بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



صحف اليوم الأحد

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-2004, 09:17 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي صحف اليوم الأحد

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 29-08-2004, 09:17 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

%1$s






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
صحف اليوم الأحد
http://www.sahmy.com/t535.html


 


قديم 29-08-2004, 09:20 AM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي تباين آلية السوق مع تراخي الشركات القيادية

تباين آلية السوق مع تراخي الشركات القيادية
تذبذب المؤشر مع تأرجح الاتصالات وصعود 5% لمكة
تضاربت آلية المؤشر بين هبوط بمقدار 20 نقطة وصعود قرابة 5 نقاط لينهي المؤشر سلوكه بفقدان 9 نقاط مغلقاً عند مستوى 6383 نقطة.
وقد أدى تذبذب أسهم الاتصالات وسابك والكهرباء الى التأثير المباشر على سلوك المؤشر حيث تأرجحت الاتصالات بين سعر 495 ريالاً كحد أدنى و505.5 ريالات كحد أعلى لتغلق عند 499 ريالا في تداولات متوسطة بلغت 941 الف سهم. وهبطت سابك 2.5 ريال إلى 572 ريالاً وقد تصدرت الصعود على مستوى السوق نماء ومكة 5% إلى 276 - 361.75 ريالاً حيث شاع عن شركة مكة نية إدارتها زيادة رأس المال مع بدء أعمال شركة جبل عمر الضخم وصعدت مبرد 4.5% الى 175.5 ريالاً وطيبة تحركت مع مكة 2.5% الى 173.75 ريالاً والدوائية والمواشي صعدتا 2% إلى 245.5 - 100 ريال على التوالي.
وفي جانب الهبوط تصدرتها المجموعة والمصافي 2% الى 318.5-409 ريالات على التوالي والصادرات وفيبكو 1.5% إلى 164 - 195.25 ريالاً والزامل والأسمنت العربية 1% إلى 267.5 - 375.25 ريالاً.
ومن حيث النشاط تقدمت المواشي بتداولات بلغت 5.7 ملايين سهم تلتها الكهرباء 3.5 ملايين سهم مغلقة عند 150 ريالاً والكابلات 3 ملايين سهم مقفلة عن 149 ريالاً والبحري 2.8 مليون سهم صاعدة الى 197 ريالاً .
وقد بلغ حجم التداولات 6.9 ملايين سهم وصلت كلفتها 38 مليون سهم توزعت على 59763 صفقة حيث شمل الانخفاض 36 شركة بينما الارتفاع قد بدا على 31 شركة من أصل 72 شركة تم تداول أسهمها وقد تخلل التداول أمس اعلان شركة سيسكو عن توقيع اتفاقية إدارة الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة من 200 مليون ريال الى 400 مليون ريال مع البنك السعودي البريطاني وسوف يحدد لاحقاً مع الاكتتاب وأحقيته.








 
قديم 29-08-2004, 09:28 AM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي من أين يأتي رؤساء الشركات الناجحون؟

من أين يأتي رؤساء الشركات الناجحون؟
سلطان بن محمد المالك *
تبقى ذكرى القادة والرؤساء العظماء مخلدة في الأذهان ومدونة في الكتب لتتذكرها وتستفيد منها الأجيال الحالية والقادمة. والقادة والرؤساء العظماء لا يقتصر وجودهم فقط على الحقل السياسي أو العسكري بل يتعدى ذلك إلى حقل المال والأعمال. ويمثل توافر قادة ورؤساء أكفاء وناجحين عنصرا مهماً لأي منشأة كانت، وهو بمثابة عنصر ندرة؛ حيث إن المشكلة الحقيقية التي تعاني منها كبريات الشركات هي توافر القائد الناجح لإدارة مهامها. فهناك صفات ومواصفات خاصة لا بد من توافرها في القائد الناجح، منها على سبيل المثال، قوة الشخصية، بُعد في الرؤية للمستقبل، مهارات الاتصال، المقدرة على اتخاذ القرارات بشجاعة، البُعد عن المركزية وتوزيع الصلاحيات وغيرها من الصفات التي ليس المجال هنا لسردها.
ويبرز في الساحة تساؤل مهمّ عن مصدر القادة والرؤساء الناجحين، وتختلف الآراء في هذا الخصوص؛ فهناك مَن يعتقد أن رؤساء الشركات العملاقة الناجحين عادة ما يأتون من حقل المالية والمحاسبة، بينما يعترض آخرون بوجهة نظر أخرى مختلفة ترى أن العاملين في حقل التسويق والمبيعات هم الأكفأ والأفضل تأهيلا لقيادة دفة أي منشأة، وهم المصدر الرئيسي لصنع أفضل قادة ورؤساء أعمال.
مؤخراً تمّ إجراء دراسة عن القيادة من قبل مجلة الإدارة اليوم في بريطانيا Management Today بالاشتراك مع منظمة Leading Minds، على عينة من 1000 رئيس تنفيذي لمجموعة من الشركات العالمية في المملكة المتحدة؛ للتعرف على وجهة نظرهم حول القيادة في الشركات وعن مصدر القائد الناجح. وخلصت الدراسة إلى أن أفضل قادة ورؤساء للشركات هم رجال التسويق والمبيعات أو من لديهم خلفية ومعرفة بالتسويق بنسبة 59% وفيما يلي نستعرض بعضاً من أبرز نتائج الدراسة:
- تم طرح سؤال مهم في البداية يتعلق برأي رؤساء الشركات حول أي الوظائف أو الإدارات في المنشأة القادرة على تأهيل رؤساء ناجحين. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المستجوبين يعتقدون أن المحاسبين والماليين هم الأقل قدرة على صناعة قادة أعمال وحصلوا فقط على 10% من الأصوات بينما يرى 38% من الأصوات أن المديرين القادمين بخلفيات وخبرات تسويقية هم الأفضل ليصبحوا قادة. وملخص النتائج كان على النحو التالي:
- المحاسبون ورجال المال 10%.
- المهندسون 18%.
- القوى البشرية 13%.
- المبيعات 21%.
- التسويق 38%.
- أشارت الدراسة إلى أن نوع الجنس يمثل موضع خلاف بين المستجوبين حيث أشار 84% إلى أن أفضل القادة العظماء من الرجال بينما اعترضت 59% من النساء على هذا الرأي.
- من النتائج الغريبة للدراسة أن الكثير من المستجوبين ذكروا أن القادة والرؤساء يصنعون وهم نتاج للعمل والصناعة ولم يولدوا قادة. حيث أشار أكثر من نصف العينة من خلال إجاباتهم إلى أن المهارات والصفات المطلوبة في القائد بالإمكان الحصول عليها من خلال التدريب والتعلم والخبرة، وأنها لا تولد مع الشخص.
- وبحسب الدراسة فإن المقدرة على الإثارة والإلهام هي الفرق بين شخصية القائد العظيم وشخصية القائد الجيد. أما القدرة على التأثير والتوجيه فكانت أحد أهم مفاتيح الاختلاف من قبل 44% من المستجوبين.
وحظي بُعد الرؤية ومهارات الاتصال لدى القادة على أهمية كبيرة كما أظهرت النتائج تأثيرها بواقع 23% و15% على التوالي.
- أشارت الدراسة كذلك إلى أن قادة الأعمال اليوم يعتقدون أن القادة يصبحون أفضل مع تقدم العمر، وأن أفضل ما يميز القائد مقدرته على إحداث التغيير.
- استخدام الأساليب السياسية نظر إليها كإحدى أسوأ طرق القيادة، وتم التصويت عليها بنسب ضئيلة جدا؛ حيث يرى 34% من القادة المستجوبين أن السياسة أسوأ شيء يواجهه القادة.
- على الرغم من المشاكل التي يواجهها الرؤساء من حيث طول ساعات وضغط العمل، والاجتماعات المتواصلة وضرورة حضور المناسبات الرسمية والمؤتمرات وغداء العمل إلا أن 31% من العينة ترى أن الوحدة والانطواء اللذين يعاني منهما القادة من الأشياء السيئة التي تواجههم في حياتهم العملية.
- التحدي الكبير للقادة يتمثل في فترات المبيعات الضعيفة وتحقيق نتائج سيئة للمنشأة، وعلى العكس تماماً فإن المقدرة على تطوير ودعم الموظفين بإعطائهم مزيداً من الصلاحيات تبرز كواحد من أهم الأمور الواجب أن يقوم بها القائد.
وتعتزم نفس المنظمة القيام بدراسة مماثلة على مجموعة من القادة في الشرق الأوسط في الوقت القريب، والسؤال: هل سوف تختلف وجهة نظر رؤساء الشركات والمديرين التنفيذيين في الشركات الشرق آسيوية عنها في الدول الأوروبية؟ هذا ما لا نعلمه. مع اعتقادي أن هناك العديد من الاختلاف في وجهات النظر سوف يحدث بعد الأخذ في الاعتبار الاختلاف بين ثقافات واعتقادات المديرين والرؤساء على مختلف الشعوب.
ختاماً، هل توافق - عزيزي القارئ - على النتائج السابقة؟ أنا لن أعلق عليها؛ لأن شهادتي مجروحة بسبب انتمائي إلى حقل التسويق. وإن كنت أعتقد أن هناك استثناءات، وليس كل ما ذكر آنفاً قد ينطبق على مجتمعنا السعودي؛ حيث لدينا بعض الأمثلة لقادة ورؤساء شركات وطنية مرموقة محدودي المؤهلات واكتسبوا مهارات وفن القيادة من خلال الممارسة والجدية في العمل وأصبحوا مضرب مثل لكل رئيس أو مدير جديد لشركة، وبالإمكان الاستفادة من تجاربهم العملية من خلال تدريسها في كليات الإدارة كحالات عملية وتجارب ناجحة.


* مستشار تسويق
-تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -

الجزيرة الأحد 13 ,رجب 1425








 
قديم 29-08-2004, 09:29 AM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي وزير المالية: فائض الميزانية سيستخدم في تسديد جزء من الدين العام

وزير المالية: فائض الميزانية سيستخدم في تسديد جزء من الدين العام

متابعة - علي الرويلي تصوير - محمد السعيد

اكد معالي الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية في تصريح صحفي له أمس ان الفائض في الميزانية سيستخدم في تسديد جزء من الدين العام وقال معاليه ان هناك قراراً اتخذ من قبل المجلس الاقتصادي ومجلس الوزراء باستخدام الفائض في تسديد الدين العام، واضاف معاليه الذي كان يتحدث في لقاء صحفي بعد تكريمه عدداً من المتقاعدين من منسوبي الوزارة ومنسوبي الجهات المرتبطة بها انه من المبكر معرفة حجم الفائض او الايرادات من البترول حتى الآن مؤكداً معاليه ان الايرادات من البترول الآن اعلى من الايرادات المقدرة في الميزانية في بداية العام ولايزال هناك أربعة اشهر قبل نهاية العام وهناك عوامل عديدة مؤثرة في سوق البترول وبعضها يكون له تأثير سريع.
وقال معاليه: ان الدولة لديها التزامات وسددت جميع مستحقات المزارعين وان تحويل جزء من الفائض لتسديد الدين العام سيكون له انعكاس ايجابي وجيد على ما يمكن ان يصرف على المشاريع التنموية في الميزانية.
وقال ومتى ما تم تخفيض خدمة الدين هذا يعني توفير مبالغ ومرونة اكثر للحكومة للانفاق على المشاريع التنموية.

وحول سؤال عن تحويل اعانة الشعير إلى اعانة مقطوعة قال وزير المالية: الترتيب لاعانة الشعير الآن هو مبلغ مقطوع والسعر النهائي سيتأثر بالسوق العالمية والمنافسة بين الموردين ممن يستطيع الحصول على أفضل الاسعار ونأمل ان تؤدي هذه المنافسة إلى الحد من أي ارتفاع في الأسعار ولكن هناك لجنة من الجهات الحكومية لمراقبة السوق.
وحول سؤال عن طرح "التعاونية للتأمين" وما يخص صندوق الاستثمارات العامة قال د. العساف مثل ما صدر القرار من مجلس الوزراء سيتم الطرح في النصف الاخير من العام المالي الحالي وتم التعاقد مع مستشار مالي وقانوني والتأميني وانتهينا من التعاقد مع الاستشاريين للاعداد للطرح واتوقع ان يكون قبل نهاية العام، وتم الاتفاق مع المؤسسة العامة للتقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية لطرح جزء من حصتهم وان 50% حصة من الاستثمارات العامة.
واضاف معاليه: ان ترشيد الانفاق هو سياسة متوازنة وناجحة وهي سياسة سوف تستمر عليها الحكومة
وعن المعايير المشتركة التي حددتها القمة في نهاية عام 2005م للوحدة النقدية بين دول مجلس التعاون قال د. إبراهيم العساف تم بحث هذه المعايير ولجنة محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد في دول المجلس وكذلك لجنة التعاون المالي والاقتصادي وستتم متابعة هذا الموضوع والمعايير لا يتوقع ان تخرج بشكل كبير عن ما هو متبع في الاتحادات الأخرى.
وحول سؤال عن السوق العربية الحرة الكبرى حيث بقي أربعة أشهر على اكتمال هذه السوق ومدى التزام الدول العربية الأعضاء بتطبيق السوق العربية الحرة حتى الآن.
قال وزير المالية، حسب قرارات القمة في أول يناير 2005م سيتم إلغاء جميع الرسوم الجمركية وذات الأثر المماثل على السلع الوطنية بين الدول العربية وحصل تقدم في إزالة بعض الاستثناءات على بعض السلع وكذلك إزالة بعض العراقيل ولا زلنا نطمح ان يكون هناك المزيد من التقدم في بعض الدول العربية ولدينا اجتماع في الثامن من سبتمبر في المجلس الاقتصادي والاجتماعي وسوف يستعرض الاجتماع هذا الموضوع وسيتم البحث مع الدول التي لديها استثناءات وغيرها ونأمل ان يتم ذلك وبعضها لديها بعض الشروط ولابد من الاتفاق على محددات مواصفات ومنشأ السلعة وهناك بحث في هذا الموضوع سيتم التطرق له في الاجتماع القادم.
وعن رسوم الاغراق التي تفرضها جمهورية مصر قال معاليه لا يزال هناك اتصالات خصوصاً من قبل الزملاء في وزارة التجارة والصناعة وكذلك وزارة الخارجية ووزارة المالية ونأمل ان يتم التقدم في هذا الموضوع.
وكان معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف قد رعى الحفل السنوي الذي أقامته وزارة المالية لتكريم المتقاعدين من منسوبيها ومنسوبي الجهات المرتبطة بها (مصلحة الجمارك، الصندوق السعودي للتنمية، المؤسسة العامة للتقاعد، مصلحة الزكاة والدخل، صندوق التنمية الصناعية، البنك الزراعي العربي السعودي، بنك التسليف السعودي، صندوق التنمية العقارية)، وعدد من وكلاء الوزراء ومسؤولي الجهات المرتبطة بها.
وقال معاليه في كلمة خلال الحفل ان عدد المتقاعدين من مدنيين وعسكريين منذ تطبيق نظام التقاعد عام 1378هـ وحتى نهاية العام المالي 1423- 1424هـ وصل (328) ألف متقاعد ومتقاعدة، و(207) آلاف مستفيد من المكافآت لمرة واحدة، و(382) ألف مستفيد ومستفيدة من الورثة، وبهذا يصبح عدد المستفيدين (917) ألفاً صُرف لهم (133) ألف مليون ريال، أما عدد المتقاعدين من مدنيين وعسكريين خلال العام الحالي 1424- 1425هـ وحتى بداية هذا الشهر فقد بلغ (25) ألفاً مما يترتب عليه زيادة في الصرف الشهري يضاف إلى الجاري صرفه للمتقاعدين الذي يبلغ حوالي (1300) مليون ريال شهرياً.
وقد تم مؤخراً الانتهاء من دراسة نظام التقاعد المطور وتم رفعه إلى مقام مجلس الوزراء لاقراره، وسينعكس أثره الإيجابي على المتقاعدين والمستفيدين من الورثة.












 
قديم 29-08-2004, 09:32 AM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي عملية بيع خفيفة لجني الأرباح تؤدي إلى تحقيق المؤشر تسع نقاط

عملية بيع خفيفة لجني الأرباح تؤدي إلى تحقيق المؤشر تسع نقاط



انخفض مؤشر الأسهم المحلية بشكل محدود متأثراً بعملية خفيفة لجني للأرباح حدثت على الشركات الكبيرة ذات الثقل على المؤشر وفي مقدمتها أسهم الكهرباء، وشهدت تداولاً مكثفاً عند سعر 150ريالاً وسعى المتعاملون إلى تأسيس المؤشر حول مكاسبه التي حققها خلال تداولات الاسبوع الماضي وتركزت اهتمامات المتعاملين على مجموعة من الشركات المنتقاة أبرزها شركة مكة في قطاع الخدمات حيث ينتظر المتعاملون عليها تطورات مساهمة الشركة في مشروع جبل عمر والذي تصل تكاليفه إلى نحو عشرة مليارات ريال.
وقد صعد سهم مكة 17ريالاً وسجل أعلى نقطة شراء بسعر 362ريالاً وبلغ حجم التداول على السهم نحو 1.8مليون سهم بمتوسط سعري بلغ 354.75ريالاً.
وأغلق مؤشر السوق متراجعاً بواقع تسع نقاط تعادل نسبة 0.14% ليصل إلى 6373نقطة ومن أصل أسهم 72بنكاً وشركة تم تداولها ارتفعت أسعار 31سهماً في حين تراجعت أسعار 36سهماً ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار خمس شركات.
ومن أهم الأسهم المرتفعة سهم نماء المرتفع 13ريالاً تعادل نسبة 5% وكذلك سهم مبرد الذي زاد بنسبة 4.4% ليصل إلى 176ريالاً.
وشهد السوق إعلاناً واحداً من شركة سيسكو عن توقيع اتفاقية إدارة الاكتتاب في زيادة رأس مالها من 200مليون ريال إلى 400مليون ريال مع البنك السعودي البريطاني وأوضحت الشركة انه سيتم الإعلان عن شروط الاكتتاب وتاريخ بدء وانتهاء الاكتتاب بعد الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة وارتفع سهم الشركة مع هذا الإعلان وسجل أعلى نقطة شراء بلغت 222ريالاً مقارنة مع أدنى نقطة بيع بلغت 215ريالاً.
ووصل حجم التداول في السوق إلى أكثر من 38مليون سهم وصلت قيمتها إلى 6.8مليارات ريال موزعة على 59.7ألف صفقة.
ويعد قطاع الخدمات الأكثر تداولاً حيث سجل تداول 16مليون سهم بقيمة 2.7مليار ريال يليه قطاع الصناعة الذي شهد تداول حوالي 12مليون سهم بقيمة 2.4مليار ريال.
ويلاحظ تراجع الكثير من مؤشرات القطاعات باستثناء ثلاثة قطاعات وهي قطاع الخدمات المرتفع بنسبة 1.5% وقطاع البنوك بنسبة 0.44% وقطاع الأسمنت المرتفع بنسبة 0.03%.
ومن أهم التحركات في قطاع البنوك ارتفاع سهم الراجحي 15ريالاً ليصل إلى 1348ريالاً وزيادة البريطاني في احدى الفترات وتسجيله سعراً جديداً لم يسبق تسجيله وهو 690ريالاً.
وفي القطاع الخدمي واصل البحري تألقه وارتفع إلى 197.5ريالاً في حين حدث ارتفاع محدود لسهمي جازان والشرقية في القطاع الزراعي وعادت الاتصالات إلى الانخفاض وسجلت أدنى نقطة بيع بسعر 495ريالاً.









 
قديم 29-08-2004, 09:35 AM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي العساف يحذر من المبالغة ويقدر الدين العام بـ 660 مليار ريال

العساف يحذر من المبالغة ويقدر الدين العام بـ 660 مليار ريال
السعودية تتجه إلى تحويل أي فائض في موازنتها العامة لتسديد الدين العام



جانب من حفل تكريم المتقاعدين, حيث يسلم العساف درعا لأحد أبناء المتقاعدين الذي حضر نيابة عن والده.

الرياض: عدنان جابر, صنيتان المريخي
أكد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أن أي فائض مالي ينتظر تحقيقه في موازنة العام الجاري سيتم توجيهه لتسديد جزء من الدين العام البالغ إجماليه 660 مليار ريال مع نهاية العام الماضي, معتبرا أن توجيه أي مبلغ لسداد الدين سينعكس إيجابا على ما يمكن صرفه على المشاريع التنموية, نظرا لأن تخفيض خدمة الدين سيوفر مرونة كافية للصرف على هذه المشاريع.
ورفض العساف في تصريحات أدلى بها أمس خلال الحفل السنوي لتكريم المتقاعدين من منسوبي وزارة المالية والجهات المرتبطة بها إعطاء رقم محدد حول حجم الفائض المتوقع تحقيقه هذا العام نتيجة ارتفاع أسعار البترول, إلا أنه أوضح أن الإيرادات البترولية المتحققة سجلت معدلات أعلى من تقديرات الميزانية المعلنة بداية العام الحالي.
وحذر الوزير في تصريحاته أمس من المبالغة في التقديرات الاقتصادية التي يتم نشرها حول الفائض المتوقع تحقيقه, وقال إنه ما زال هناك أربعة أشهر متبقية على الميزانية, واستمرار تذبذب أسعار البترول بسبب العديد من العوامل المؤثرة, فضلا عن الالتزامات الإضافية التي ترتبت على الحكومة السعودية مؤخرا بسبب الظروف الأخيرة, وتسديد مستحقات المزارعين.
وأكد العساف أمس تمسك بلاده بسياسة الترشيد التي وصفها بالسياسة المتوازنة, التي تهتم بترشيد النفقات من جانب, والاستثمار في المشاريع التنموية كلما سنحت الفرصة.
وحول طرح نسبة من رأس مال شركة التعاونية للتأمين للاكتتاب العام بين العساف أنه تم الانتهاء من التعاقد مع المستشارين الماليين, والقانونيين، والتأمينيين لطرح الاكتتاب العام قبل نهاية العام الجاري طبقا لما جاء في قرار مجلس الوزراء, مشيرا إلى أن الطرح سيشمل حصة صندوق الاستثمارات العامة البالغة 50 %, إلى جانب جزء من حصة المؤسسة العامة للتقاعد, والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وكشف الوزير أمس عن تشكيل لجنة من الجهات الحكومية للرقابة على سوق الشعير وضمان عدم رفع أسعاره لمستويات مبالغ فيها, بعد أن قررت الحكومة السعودية تحويل الإعانة المقدمة لاستيراد الشعير إلى إعانة مقطوعة.
وتطرق العساف في تصريحاته إلى الإجراءات التي اتخذتها الجهات المصرية بتجديد فرض رسوم الإغراق على بعض المنتجات البتروكيماوية السعودية مبينا أن هناك اتصالات مستمرة مع الجانب المصري في هذا الخصوص من قبل مسؤولين في وزارات التجارة والصناعة, والخارجية, والمالية للتوصل إلى حل بشأنها.
وحول التزام الدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بتطبيق السوق التي تبقى على اكتمالها 4 أشهر أوضح العساف أنه جرى تحقيق تقدم في الأشهر القليلة الماضية في إزالة بعض العراقيل, وقال: " ما زلنا نطمح بأن يكون هناك مزيد من التقدم في بعض الدول العربية الأخرى, ولدينا اجتماع في الثامن من سبتمبر المقبل سيتم البحث فيه مع الدول التي ما زال لديها استثناءات لإزالتها, وبعضها لديها شروط منها الاتفاق على شهادة المنشأ".
وقال العساف في كلمة ألقاها أمس خلال حفل تكريم المتقاعدين إن عدد المتقاعدين خلال الستة أشهر الماضية بلغ 25 ألف متقاعد مما يترتب عليه زيادة في الصرف الشهري إضافة إلى الجاري صرفه حالياً والبالغ 1.3 مليار ريال شهرياً, مبينا أنه تم الانتهاء مؤخراً من دراسة نظام التقاعد المطور, ورفعه إلى مجلس الوزراء لإقراره.








 
قديم 29-08-2004, 09:36 AM   #7
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي اتجاه نحو الشركات الصغيرة وعدم اتزان في المضاربات

اتجاه نحو الشركات الصغيرة وعدم اتزان في المضاربات
المؤشر يخسر 9 نقاط متأثرا بهبوط أسهم قيادية

أبها: محمود مشارقة
هبط مؤشر الأسهم السعودية 9 نقاط في أول يوم تداول لهذا الأسبوع ليقفل على 6373 نقطة بتداول 38.1 مليون سهم بقيمة 6.8 مليارات ريال.
ويأتي هذا الهبوط بتأثير قوي لهبوط أسهم قيادية في السوق مثل "الاتصالات" الهابطة نحو 1.09% إلى 499 ريالا، وكذلك تراجع سهم "الكهرباء" 0.33% إلى 150 ريالا، و"سابك" 0.44% ليقفل على 572 ريالا، مما أثر على الأداء الكلي لقطاع الصناعة، وفي المقابل كان توجه المستثمرين واضحا نحو الشركات الخدمية وخاصة الصغيرة منها.
وصعد سهم "المواشي المكيرش" 2.04% إلى 100 ريال مجددا وذلك بتداول 5.7 ملايين سهم بقيمة 572.1 مليون ريال.
وكانت أكثر الشركات ارتفاعا في السوق أمس "نماء" بنسبة 4.84% و"مكة للإنشاء" 4.78% و"مبرد" 4.46% و"طيبة للاستثمار" 2.36% و"الدوائية" 2.29%.
فيما كانت الشركات الأكثر انخفاضا "المجموعة السعودية" بنسبة 1.92% و"المصافي" 1.68% و"الصادرات" 1.50% و"فيبكو" 1.39% و"الزامل للصناعة" 1.20%.
وبدا واضحا من خلال تداولات الأمس وجود عدم الاتزان في المضاربات في السوق مما أعطى مساحة للذبذبة في بعض الأسهم صعودا وهبوطا دون رؤية واضحة في القرارات الاستثمارية.
ويأتي ذلك في ظل عدم وجود محفزات قوية أمام المتعاملين في السوق باستثناء قوة المضاربة على هذا السهم أو ذاك، حيث أصبح السهم الأقل سعرا يمتاز بمضاربات قوية والسهم الأعلى سعرا وقوة استثمارية أقل مضاربة خلال ساعات التداول الأمر الذي قد يحدث خللا في مفهوم الوعي الاستثماري لدى المضاربين ويقودنا إلى ما حدث من توتر في التعاملات على غرار ما حدث في مايو الماضي، وأدى إلى إصابة العديد من المتعاملين لخسائر في المقابل نرى أن العوامل الإيجابية ما زالت موجودة لتحفيز وخلق جو من التفاؤل لدى المتعاملين وخاصة أسعار النفط المرتفعة حتى الآن لكن المطلوب تقنين المضاربات على الشركات التي "انتفخت" أسعارها دون مبرر استثماري وتمديد اتجاه واضح للقيمة الحقيقية لكل سهم مما يعطي شفافية للمضاربين في تحديد قراراتهم الاستثمارية.










 
قديم 29-08-2004, 09:42 AM   #8
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي التذبذبات والانخفاض تؤسس لقواعد دعم واستراتيجيات جديدة

هبوط المؤشر 9 نقاط
التذبذبات والانخفاض تؤسس لقواعد دعم واستراتيجيات جديدة

المصدر : د. علي دقاق (جدة)


بانتهاء تداولات الامس والتي شهدت تذبذبات جيدة وعلى فترتين حيث انخفض المؤشر في الفترة الصباحية بحوالى 4,7 نقاط واغلق عند 6377,4 نقطة بعد ان جاوز الانخفاض حوالى 21 نقطة. وخلال الفترة المسائية لم يجاوز الانخفاض ومستوى التذبذب عن اغلاق الخميس الماضي 16 نقطة.
حيث عاد وارتفع واغلق على انخفاض قدره (9) نقاط عند 6373 نقطة وقراءة متأنية لمثل هذا التذبذب يتضح ان المؤشر يؤسس لنقاط دعم واستراتيجية تداول جديدتين. فعلى مستوى نقاط الدعم بدا واضحاً خاصة في الفترة الصباحية الارتداد القوي نسبياً للمؤشر بعد اختراق مستوى 6360 نقطة ثم عاود الارتفاع ليغلق خلال مسيرة صعودية منخفضاً فقط بحوالى 4,7 نقاط ليؤكد بذلك قوة نقة الدعم عند 63355 والتي لم يستطع تجاوزها او اختراقها. وبالانخفاض المسائي بحوالى 9 نقاط اسس المؤشر نقطة دعم جديدة لاتزال قوتها وصلابتها تحت الاختبار بدءاً من تداولات اليوم وهي عند 6370 نقطة.
اما على مستوى استراتيجيات التعامل في السوق والتي بدأت تتضح معالمها في نظري فتتلخص في التغيير الكبير والملموس في طريقة تفكير اطراف معادلة التداول من صناع للسوق وصغار المساهمين والتي من اكبر واهم نتائجها ما نشاهده من تذبذب متدرج ومنضبط صعوداً وهبوطاً.
ومن متابعة تداولات السوق ومنذ ما يزيد على ثلاثة اسابيع بدا واضحاً التغير في اسلوب التداول من خلال التركيز على اسلوب وطريقة اتخاذ القرارات الاستثمارية وهذا يختلف نسبياً عن اسلوب التفكير قبل هذه الفترة والذي كان يتركز على ماذا سيحصل لهذا السهم او ذاك القطاع في حين الان بات التركيز على دراسة قرارات الآخرين المحتملة وهذا مؤشر صحي يضاف الى سوق الاسهم وهو ما يعرف باعتبارات المنافسة واهمية دراستها قبل اتخاذ القرار الاستثماري.
بالطبع مثل هذا التغير في الاستراتيجيات المتبعة تدعمه القراءات التحليلية للمتغيرات الاقتصادية التي تبدو ايجابية اكثر من أي وقت مضى وكذلك المؤشرات الفنية التي لازالت اشاراتها توحي بمرحلة صعود يغلب عليها التدرج والانضباط, وايضاً لايفوتنا هنا الاشارة الى تجاوز العامل النفسي للمتعاملين والذي تركز في الماضي القريب جداً على المقارنة بين ارتفاعات مايو الماضي واغسطس الحالي من العام 2004م. فقد اتضحت الصورة حول الظروف المختلفة بين الفترتين من حيث ايجابيات المتغيرات الاقتصادية (اسعار النفط والفائدة) وتغير الاستراتيجيات نحو ترشيد القرار الاستثماري بعد انكشاف الحيل المستخدمة خاصة من صناع السوق وهذا ايضاً قاد الى قراءات اكثر دقة للمؤشرات الفنية المختلفة.
تداولات الامس شهدت نشاطاً نسبياً حيث جاوزت كمية التداول 38 مليون سهم في حين اقتربت القيمة من 6,9 مليارات ريال بعد تداول اسهم 72 شركة (70 فقط صباحاً) ارتفعت منها 31 (28 صباحاً) وانخفضت اسهم 36 (35 صباحاً) واستقرت اسهم 5 (7 صباحاً).
وقد قاد انخفاض المؤشر اسهم الاتصالات ونسبيا الكهرباء وبعض اسهم الصناعة في حين خفف من الانخفاض قطاعا البنوك والخدمات. التوقعات لهذا اليوم جيدة ونتوقع سوقاً اخضر ومنضبطاً وربما نقاطاً جديدة للمؤشر.








 
قديم 29-08-2004, 09:56 AM   #9
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي الاتصالات وكهرباء السعودية وسابك ضغطت على أداء السوق

الاتصالات وكهرباء السعودية وسابك ضغطت على أداء السوق

قطاع البنوك يخفض من حدة هبوط المؤشر العام

الدمام - خالد عبدالعزيز
خفض تحسن قطاع البنوك من تراجع المؤشر العام للأسهم المحلية الذي أغلق في تعاملاته امس السبت فاقدا هبوطا الى 6373.08 نقطة.
وتدنى المؤشر العام للأسعار الى 6355.01 نقطة لأدنى مستوى بعدمرور الساعة الاولى من تعاملات الفترة اصباحية اثر عمليات بيع ضغطت على مستويات الاسعار وانعكست على اداء السوق بشكل عام.
ومالت السوق في تعاملاتها المسائية الى الهدوء خلافا لماكانت عليه تعاملات الفترة المسائية وأثر ذلك على اجماليات السوق والتي نفذ لهانحو 38.01 مليون سهم في 59.7 ألف صفقة بقيمة 6.8 مليار ريال منها 21.5 مليون سهم و31.5 ألف صفقة و3.67 مليار ريال للفترة الصباحية.
ويشير ذلك التراجع في الاجماليات الى حالة الترقب التي ستؤول اليها السوق لماستكون عليه اسعار النفط في الفترة المقبلة والتي شهدت تراجعا في اسبوعها المنصرم وهو أمر سيكون له أثره على قرارات المستثمرين اضافة الى طابع الحذر الذي بدأ يطغى على تعاملات السوق كان مرده الى تحفظ فئة من المتعاملين من الدخول في عمليات شراء في الوقت الحالي ظنا منهم بأن أسعار غالبية الأسهم قد بلغت ذروتها.
وحقق قطاع البنوك أفضل أداء على مستوى قطاعات السوق وقاد سهم الراجحي صعوده وارتفع بمقدار 15 ريالا وصولا الى 1345 ريالا وهو أكثر الأسهم الذي تتعقبه قوى السوق كورقة مهمة للتأثير على مسار المؤشر العام.
وشمل التحسن قطاع الخدمات المرتفع بمقدار 33 نقطة والذي تأثر بصعود سهم مكة كأكثر الأسهم ارتفاعا في قطاع الخدمات والمرتفع 4.78 بالمائة توازي 16.50 ريال وهي أكثر قيمة ارتفاع سجلت على مستوى الشركات.
وضغط هبوط أسهم كل من الاتصالات والكهرباء وسابك على مؤشرات القطاعات التي تنتمي اليها والتي انخفضت بمقدار 32.35 نقطة و10.20 نقطة و39.07 نقطة بعد أن انخفضت اسعارها الى 499 ريالا و150 ريالا و2.50 ريال.
وتراجعت أسهم 36 شركة وبنسب هبوط محدودة لم تتجاوز 1.92 بالمائة لسهم المجموعة السعودية المنخفض الى 318.50 ريال يليه سهم المصافي المنخفض 1.68 بالمائة توازي 7 ريالات هبوطا الى 409 ريالات.
وطال التحسن أسهم 31 شركة وتباينت نسب ارتفاعها والتي لم تتجاوز 4.84 بالمائة لسهم نماء المرتفع الى 276 ريالا بزيادة 12.75 ريال وبتداول نحو 699.1 مليون سهم نفذت في 1698 صفقة بقيمة 190.07 مليون ريال.
وسيطرت المواشي على صدارة السوق من حيث الصفقات والكميات ونفذ لها نحو 5.7 مليون سهم في 5830 صفقة بقيمة 572.1 مليون ريال وارتفع سعر السهم 2.04 بالمائة عند الاغلاق وصولا الى 100 ريال وقفز أثناء التعاملات الى 100.75 ريال لأعلى سعر.








 
قديم 29-08-2004, 10:02 AM   #10
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي «سيسكو» .. زيادة اكتتاب رأس مال الشركة إلى 107 ملايين دولار

الأسهم السعودية تتراجع 9 نقاط مع هبوط الأسهم القيادية خلال التداولات أمس
«سيسكو» .. زيادة اكتتاب رأس مال الشركة إلى 107 ملايين دولار
الرياض: محمد الحميدي
أقفل مؤشر سوق الأسهم السعودية مع انطلاقة التداولات الأسبوعية أمس على تراجع 0.14 في المائة، تمثل 9 نقاط، ليغلق عند 6.373.08 نقطة ختام التعاملات، جاء ذلك بعد موجة من الصعود الذي استمر خلال الأسبوع المنصرم واتسم بالحركة النشطة والمضاربات الساخنة على الشركات المتداولة. وعلى صعيد السوق فقد أسهم تراجع الأسهم القيادية في تقهقره وخسارته 9 نقاط حيث تراجع سهم «الكهرباء السعودية» 0.33 في المائة، إلى 150 ريالا (40 دولارا)، بتداول 3.3 مليون سهم، مسجلا ثاني أكبر الأسهم تداولا أمس. فيما هبط سهم «سابك» 0.44 في المائة، ليغلق عند 572 ريالا (152.5 دولار)، بتداول 198.3 ألف سهم، في حين خسر سهم «الاتصالات» 1 في المائة، تمثل 11.5 ريال (3.06 دولار)، ليصل إلى 499 ريالا (133 دولارا)، بتداول 340.6 ألف سهم.
وسجل أعلى ارتفاع في السوق أمس سهم «نماء» الصاعد 4.8 في المائة، إلى 276 ريالا (73.6 دولار)، بتداول 699.1 ألف سهم. وحل ثانيا سهم «مكة للإنشاء» بارتفاعه 4.7 في المائة، ليقف عند 361.75 ريال (69.4 دولار)، بتداول 1.8 مليون سهم. فيما سيطر على التداولات سهم «المواشي المكيرش» المرتفع 2 في المائة، إلى 100 ريال (16.6 دولار)، بتداول 5.7 مليون سهم.
من جانبه، سجل سهم «المجموعة السعودية» أكبر هبوط في السوق بعد تراجعه 1.9 في المائة، إلى 318.5 ريال (84.9 دولار)، بتداول 135.7 ألف سهم.
من جهتها، أعلنت أمس إدارة الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) عن توقيع اتفاقية إدارة الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة من 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار) إلى 400 مليون ريال (107 مليون دولار) مع البنك السعودي البريطاني، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن شروط الاكتتاب وتاريخ بدء وانتهاء الاكتتاب بعد الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة، وأغلق سهم الشركة أمس على ارتفاع 1.2 في المائة، إلى 219.5 ريال (58.5 دولار)، بتداول 668.3 ألف سهم.








 
قديم 29-08-2004, 10:06 AM   #11
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي أسهم السعودية تنخفض متأثرة بالاتصالات

الرياض - حنان الزير

انخفض مؤشر سوق الأسهم السعودية بشكل طفيف لا يتجاوز 0.07 % أي 4.73 نقطة في التعاملات الصباحية اليوم السبت 28-8-2004م رغم صعود قطاعات البنوك والخدمات والزراعة، وذلك بسبب انخفاض أسهم الاتصالات وسابك.

وبلغ المؤشر العام للسوق مستوى 6377.38 نقطة بعد تعاملات هادئة تم خلالها إبرام 31 ألف صفقة شملت أكثر من 21.5 مليون سهم بقيمة إجمالية 3.6 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وبالنسبة للأسهم القيادية تراجع سهم الاتصالات بنسبة 1.09 % ليخسر 5.5 ريال ويصل لسعر 499 ريالا، وسهم سابك بما يقارب ريالا واحدا ليصل إلى سعر 573.5 ريال، بينما حافظ سهم الكهرباء على سعره عند الافتتاح والذي وصل إلى 150.5 ريال.

وصعد القطاع الزراعي بنسبة 0.58 % متأثرا بارتفاع أسهم جازان الزراعية بنسبة 4.38 % لسعر 137 ريالا، وأسهم الشرقية الزراعية بنسبة 3.05 % وصولا لسعر 135 ريالا.

كما صعد قطاع البنوك بنسبة 0.54 % مدعوما بصعود سهم البريطاني بنسبة 2.65 % أي 17,75 ريال ليصل لسعر 687.75 ريال، وسهم بنك الاستثمار الذي ارتفع 3 ريالات إلى سعر 385 ريالا، وسهم الراجحي بنسبة 0.75 % ليربح 10 ريالات وصولا لسعر 1340 ريالا، وفي المقابل تراجع "العربي الوطني" بنسبة 1.14 % ليفقد 6.5 ريال ويصل لسعر563.5 ريال، وسهم الرياض بنسبة 0.18 % وصولا لسعر 149.5 ريال.

وارتفع مؤشر قطاع الخدمات متأثرا بسهم مكة للإنشاء الذي صعد بنسبة 1.76 % إلى سعر 351 ريالا، وسهم مبرد بنسبة 2.08 % لسعر 171.5 ريال، وسهم طيبه للاستثمار بنسبة 1.03 % ليصل إلى سعر 171.5 ريال .

وحققت أسهم المواشي المكيرش أكبر كمية تداول بعدد 3.8 مليون سهم بسعر 100.5 ريال للسهم الواحد، ثم سهم الكابلات بكمية تداول 2.3 مليون سهم بسعر لسعر 150.25 ريال، فسهم كهرباء السعودية بكمية تداول مليوني سهم، ثم سهم النقل البحري بكمية تداول 1.9 مليون سهم بسعر 196.25 ريال، وسهم جازان الزراعية بكمية تداول 1.7 مليون سهم، والمتطورة بكمية تداول مليون سهم وصولا لسعر 213 ريالا.

وسجلت أسهم شركة المصافي أكبر نسبة انخفاض (1.56 %) لتصل إلى سعر 4.9.5 ريال، وأسهم اميانتيت بنسبة 1.29 % إلى سعر 249 ريالا، وأسهم الإحساء للتنمية بنسبة 1.19 % إلى سعر 208 ريالات، وسهم الاسمنت العربية بنسبة 1.18 % إلى سعر 375.25 ريال .

يشار أن مؤشر الأسهم المحلية حقق خلال الأسبوع الماضي رقماً قياسياً جديدا بلغ 6382 نقطة متجاوزاً بذلك أعلى مستوى له كان قد سجلها المؤشر في 16 مايو/ أيار الماضي والتي كانت 6346 نقطة.

وأوضح التقرير الأسبوعي الذي يعده مركز بخيت للاستشارات المالية أن هذا الصعود جاء من خلال تداول نشط قاده ارتفاع سهم "الشركة السعودية للكهرباء" نتيجة لعمليات مضاربة مكثفة بلغت قيمتها 6.4 مليارات ريال.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 04:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.