بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



دورة في تجارة الاسهم والعملات..لرواد منتدانا الرائع ...محبكم ترنيدو

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-2006, 02:43 AM   #1
معلومات العضو
ترنيدو

عضـــو متألــق





ترنيدو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 339
ترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the rough



افتراضي دورة في تجارة الاسهم والعملات..لرواد منتدانا الرائع ...محبكم ترنيدو

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-02-2006, 02:43 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اخواني اخواتي رواد منتدانا الرائع

هذة الدورة مجانية وهي للفائدة العامة

وهناك ماتحتويه هذه الدورة الا وهي :
1/لماذا نستثمر وماهو الاستثمار؟
2/العوامل التي يتوقف عليها أي قرار استثماري؟
3/البورصة . وماهي البورصة ؟وكيف تعمل؟
4/هيئات المراقبة و السماسرة و البورصات الرئيسية في العالم
5/ أسس المضاربة في أسواق النقد
6/متى نبيع ومتى نشتري .....والكثير من الدروس عسا ان تفيد الجميع واولهم انا

بسم الله الرحمن الرحيم نبدا

المتاجرة بالأسهم والعملات عبر الإنترنت
تمهيد

[RIGHT]يعتبر سوق الأسهم والعملات محط اهتمام العديد من المستثمرين في كافة أرجاء المعمورة لما يتوفر فيه فرص هائلة لتحقيق الربح .
وبظهور الإنترنت وما رافقه من تطور تكنولوجي هائل في عالم الاتصالات أصبحت الأسواق المالية العالمية في متناول الجميع ، و أصبحت هناك إمكانية للمتاجرة بالعملات والأسهم عبر الإنترنت.
تهدف هذه الدورة بشكل أساسي للتعرف على سوق العملات وأسس المتاجرة بها ، والأدوات التحليلية المستخدمة في هذه السوق ، وكيفية البدء بالعملية الاستثمارية عبر الإنترنت . وغيرها من المواضيع ذات العلاقة . ومن ثم التطرق إلى سوق الأسهم والتركيز على المبادئ العامة التي تحكم هذا السوق وكيفية المتاجرة بها والمصطلحات الأولية الضرورية .
لماذا نستثمر؟
يهدف الفرد او المجموعه من الاستثمار الى زيادة رأس المال والمحافظة عليه . فدافع الربح هو الذي يشجع الأشخاص والمؤسسات الاقتصاديه الى القيام بالانشطة الاستثماريه ، ولأن الحصول على الربح يوازيه امكانية تحمل الخسائر فأن القرارات الاستثماريه تتطلب دراسة مكثفة لتقييم المخاطر بهدف التقليل منها الى ابعد حد ممكن .
الاستثمار
هو نشاط يهدف الى تشغيل وادارة رأس المال لتحقيق عائد (ربح ) يتناسب مع هدف الاستثمار ونسبة المخاطرة الى جانب المحافظة على رأس المال . وهناك نوعان من الاستثمار:
• الاستثمار الانتاجي
وهواستثمار في اصول حقيقة مثل المصانع والسيارات والمعدات وغيرها .
• الاستثمار المالي
وهواستثمار في اصول ماليه مثل الأسهم والاوراق الماليه والسندات وغيرها .

العوامل التي يتوقف عليها أي قرار استثماري
1. العائد

يتوقف نسبة العائد على نوع الاستثمار ، فليس من الضروري ان يكون الاستثمار الذي يحقق اعلى عائد هو الافضل لأن الامر يتعلق بالعديد من الاعتبارات والتي تختلف من مستثمر لأخر حسب شخصيته ، بمعنى هل هو على استعداد لتقبل نسبة مخاطره مرتفعة في سبيل تحقيق عائد اعلى. ومااذا كان المستثمر في حاجه الى السحب من المبلغ اويرغب في تجنب الدخول في بعض الاستثمارات المعينة .

2. نسبة المخاطر

تتفاوت نسبة المخاطر التي يتحملها المستثمر تبعا" لنوع الاستثمار ، ويعتبر الاستثمار في سوق الاسهم والعملات في فترات قصيره اكثر مخاطره من الاستثمار طويل الاجل حيث ترتفع احتمالات تذبذب الاسعار بناءا" على العوامل السياسية والاقتصادية.

البورصة
يعود أصل كلمة بورصة إلى إسم العائلة فان در بورصن ((Van der Bürsen البلجيكية التي كانت تعمل في المجال البنكي والتي كان فندقها بمدينة بروج Bruges مكانا لالتقاء التجار المحليين في القرن الخامس عشر،حيث أصبح رمزا لسوق رؤوس الأموال وبورصة للسلع. وكان نشر ما يشبه قائمة بأسعار البورصة طيلة فترة التداول لأول مرة عام 1592 بمدينة انفرز ((Anvers . أما في فرنسا فقد استقرت البورصة في باريس بقصر برونيار( Brongniart) نسبة إلى المهندس الذي رسم المخططات عام 1808.وفي الولايات المتحدة الامريكية بدأت البورصة بشارع وول ستريت Wall Street بمدينة نيو يورك أواسط القرن الرابع عشر.

ماهي البورصة؟
البورصة هي بدون منازع مكان للتبادل، وفيها يمكن تبادل كل شيء. ففيها يتم بيع وشراء المواد الغذائية (مثل البن والارز والذرة...)، والمواد الأولية (مثل البترول والقطن والنحاس...)، والسندات المالية(مثل سندات الاسهم والالتزامات...)، والعملات(مثل الدولار والين واليورو...)، وحتى معدلات الفائدة.كل شيء قابل للتبادل والمتاجرة.

البورصة والانترنيت
إن تطور وتزايد أحجام النشاطات دفع بسلطات السوق الى وضع نظام آلى يسمح بتسيير عشرات الملايين(البلايين) من الأموال كل يوم.وهذا النظام الآلي هو المكان الفعلي للتبادل في البورصة.إن تطور الاعلام الآلي وخاصة الانترنيت سهل بشكل كبير الاستثمار في البورصة بالنسبة للأفراد. فلقد ربح الفرد المستثمر كثيرا من هذا التحول التكنولوجي، حيث سمحت شبكة الأنترنيت للأفراد بتسيير أصولهم بأنفسهم. فانطلاقا من منزله أو من مكتبه، يتابع المستثمر أسعار أسهمه المفضلة في زمن حقيقي ، ويقرأ آخر الأخبار بمجرد وصولها، ويحصل على تحاليل أحسن الخبراء. كمايصدر أوامره بالشراء أو البيع ويراقب تنفيذها، بل يمكنه ان يطلب أن ينبه أو يبلغ بواسطة البريد الألكتروني عن بعض الأمور والأحداث التي تهمه بشكل خاص.
كما إن اللجوء إلىالأنظمة الجديدة في نشر أسعار البورصة سمح بتخفيض تكلفة المعاملات وكذا تفادي التنظيمات المعقدة التي لا تستطيع بورصة عادية تفاديها.ولقد سمح هذا ببروز منافسة شديدة بين البورصات العالمية .

إحصائيات عن الاستثمار عبر الأنترنيت
أصبح تطور البورصة على الأنترنيت يزداد يوما بعد يوم، مما جعلها تدخل المنازل والمكاتب.فلقد قفز عدد المتعاملين وعروض الخدمات عبر شبكة الأنترنيت إلى 71% ما بين ديسمبر/كانون الأول1998 ومارس /آذار1999، و ارتبط بهذا النوع من الخدمات عبر الشبكة 8 مليون من المستثمرين من مقر عملهم و 6 مليون من منازلهم. فأوروبا تضم من 5 إلى 6% من الأوروبيين الذين يبيعون ويشترون بانتظام في البورصة عبر الأنترنيت، ويبقى العدد في تزايد مستمر.وفي فرنسا يبلغ عدد المستثمرين 6 ملايين منهم500.000 من الأفراد يملكون حسابات لسندات يسيرونها عبر الأنترنيت(من أصل 3.7 مليون من المستثمرين الفرنسيين تم إحصاؤهم في ابريل/نيسان99)وهذا العدد مرشح ليتضاعف 4 مرات بحلول عام 2002.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية تنقل شبكة الأنترنيت 35% من الأوامر التي تمرر على سوق ناسداك (Nasdaq)وفتح 7.3 مليون حساب لدى سماسرة يعملون على الشبكة.وفي أبريل/نيسان99 وصل عدد الأوامر الممرة يوميا عبر الانترنيت إلى 630.000 أمرا وهو رقم قياسي.
لقد ظلت البورصة حكرا على المحترفين فقط، واليوم أصبح الاستثمار اليومي( day trading) في متناول الجميع بفضل الأنترنيت (البيع والشراء للاسهم والعملات في نفس اليوم الواحد).
كيف تعمل البورصة؟
تعمل البورصة على تلاقي شخصين أوطرفين إثنين:البائع والمشتري.هذان الطرفان لايعرفان بعضهما ولا يمكنهما التعرف على بعضهما.وهكذا لا يستطيع بائع سهم أن يعرف الشخص الذي يشتري هذا السهم. فقد يكون المشتري محترفا ماهرا أو مساهما بسيطا. كل شيئ ممكن. وتتأثر السوق في البورصة بشكل مباشر بعدد المشترين(الطلب)وبعدد البائعين(العرض). وبمواجهة بين العرض والطلب ينتج سعر التوازن.وفي البورصة يتغير سعر التوازن لسهم ما عدة مرات في الدقيقة الواحدة. فعندما يكون عدد العارضين (البائعين)أعلى من عدد الطالبين(المشترين) فإن السعر يتجه نحو الأنخفاض، و العكس صحيح.
والأمر متشابه نوعا ما في بورصة العملات إلا أن المستثمر هو بائع ومشتري في كل لحظة من لحظات السوق حيث التقلب المستمر والمتواصل في أسعار الصرف نتيجة لتغيرات العرض والطلب تجعل المستثمر متأهبا وبشكل مستمر للبيع والشراء ، وذلك وفقا لاتجاه التغير في الأسعار.
دور البورصة
إن وظائف الأسواق المالية ضرورية للاقتصاد لأنها تنظم الالتقاء بين الذين يملكون الأموال،المدخرين ، والذين يبحثون عن التمويل،خاصة الشركات،الدولة،والمؤسسات العمومية. إن البورصة تسمح بالتقاء الشركات التي تبحث عن المال لتمويل مشاريعها و الأشخاص الرا***ن في إقراض مالهم مع تلقي تعويض مالي مقابل هذه الخدمة.فهي مكان للتمويل بالنسبة لأحدهم ومكان للإدخار بالنسبة للآخر.
أنواع الستثمرين في البورصة
هناك صنفان من الاشخاص يدخلان البورصة:صنف المستثمرين الذين يقصدون وضع مدخراتهم لعدة سنوات بغرض التحضير لتقاعدهم مثلا.وهناك أيضا صنف المضاربين الذين يبحثون عن الربح المالي السريع.ويمكن أن نضيف صنفا ثالثا من الاشخاص وهو صنف المقامرين.وهذا الصنف الأخير يدخل البورصة بغرض الربح السريع دونما معرفة بقوانين وقواعد البورصة والأسواق المالية.
بالنسبة للصنفين الأولين توجد استراتجيتان مختلفتان من أجل هدف واحد:الربح المالي.أما الصنف الثالث فلا استراتجية له. فالمستثمر يشتري أسهم الشركة التي تبدو له واعدة من حيث النمو بحيث يستطيع بيعها بسعر أعلى بعد عدة سنوات.أما المضارب فيبحث عن الأسهم التي تبدوله له انها غير مقيمة على حقيقتها مؤقتا ليحقق ربحا سريعا في بضعة أيام أو أسابيع أو ساعات أو دقائق.أماالمقامر فيشتري حسب عواطفه وأذواقه وأهوائه.
والأمر مختلف قليلا عند المتاجرة بالعملات عبر الإنترنت حيث أن طبيعة التقلب المستمر في أسعار صرف العملات تجعل نوعية المستثمرين تميل نحو المضاربة أكثر من غيرها من الأنواع من المستثمرين. ولا يخلو الأمر من وجود المقامرين بطبيعة الحال.
السماسرة
إن وظيفة المفاوض في البورصة هي وظيفة خاصة بفئة معينة متخصصة هي فئة السماسرة brokers)) في الولايات المتحدة الأمريكية.أما في فرنسا فهي من إختصاص شركات البورصة sociétés de) bourse). ويعمل السماسرة تحت مراقبة وإشراف هيئات خاصة لمراقبة الأسواق المالية.
هيئات المراقبة
إن أهمية القيم المنقولة في الحياة الإقتصادية وضرورة حماية المستثمرين والمدخرين جعلت المشرعين يعملون على خلق قوانين ونظم بغرض ردع بعض التجاوزات، حيث كان لزاما إيجاد نوع من الشرطة لحماية المستثمرين . فمراقبة الأسواق المالية تكون من صلاحيات سلطات البورصة نفسها مثلما هو الشأن في بريطانيا وهولندا، أو من قبل هيئة متخصصة تنشأ على طراز لجنة السندات المالية و البورصة( Securities and Exchange (Commission التي أسست عام 1934 في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل اللجنة البنكية البلجيكية ((Commission Bancaire Belge 1935 أو لجنة عمليات البورصة الفرنسية (Commission des (Opérations de Bourse Française 1967.
تقوم هذه الهيئات بمراقبة فعالة من لحظة إصدار القيم المنقولة وضمان الشفافية في الأسواق وقمع المخالفات المحتملة التي يتم رصدها.ولقد كانت النتائج المحصل عليها مهمة للغاية بهدف تطهير التصرفات في البورصة وتحسين الأخبار الموجهة للجمهور المستثمر.ومن جهتها قامت لجنة المجموعات الأوروبية عام 1977 بوضع قانون سلوك يتعلق بعمل الأسواق،إعلام الجمهور،تصرفات مسيري الشركات، الوسطاء الماليين، وكل المحترفين المتدخلين في المعاملات المتعلقة بالقيم المنقولة.


البورصات الرئيسية في العالم
إن أهم البورصات في العالم هي نيو يورك، لندن، طوكيو، وباريس. فهناك نظام للتبادل في تطور في كل الدول على غرار الجمعية الوطنية للتسعير الآلي للسندات (National ***ociation of Securities Dealers Automated Quotation) المعروفة اختصارا باسم ناسداك (NASDAQ) ، وهي سوق للتسعيرات الآلية. وناسداك هي البورصة الثانية في الولايات المتحدة من حيث حجم التداول، وتزداد أهميتها باستمرار. فأجهزة الحاسوب الضخمة والسريعة وتطور التكنولوجية والإعلام خفضت بشكل كبير تكاليف إقامة سوق ممركزة للقيم لبث الأسعار على الشاشات.
المؤشرات
من أهم المؤشرات على المستوى العالمي مؤشر داو جونز (DOW JONES) ، وهو مؤشر بورصة أنشئ عام 1897 من قبل إحدى الجرائد المشهورة في عالم المال والأعمال وهي جريدة وول سترييت جورنل (Wall Street Journal) يحسب هذا المؤشر يوميا من قبل شركة داو جونز وشركائه، ويمثل هذا المؤشر معدل أسعار ثلاثين قيمة(شركة) صناعية منتقاة بشكل يسمح بعكس الاتجاه العام للأسعار ببورصة نيو يورك.ولا نغادر نيو يورك دون الإشارة إلى مؤشر ناسداك Nasdaq) ) الذي تغلب عليه القيم التكنولوجية.
ويقابل مؤشر داو جونز مؤشر فوتسي (Footsie) في لندن، ونيكاي (Nikkei) في طوكيو، وداكس Dax) ) في فرنكفورت، وكاك (40 CAC) في باريس.

تبادل العملات Foreign Exchange
تبادل العملات بكل بساطة هو مبادلة عملة بعملة أخرى مختلفة ، ويشار إليها في عالم التجارة بمصطلح التبادل الأجنبي (Foreign Exchange) أو تختصر برمز FX. .
ما هو سوق تبادل العملات (Foreign Exchange Market )

نشأ سوق تبادل العملات في عام 1971 حينما طبقت سياسة تعويم أسعار العملات وفك ارتباط قوة العملة بالرصيد الذهبي للدولة مصدرة العملة ، الأمر الذي أدى إلى تحرر قيمة العملة من الغطاء الذهبي ، وبالتالي أصبحت قيمة العملة تخضع لقوى السوق من عرض وطلب .
ولعل أهم ما يميز سوق تبادل العملات هو كونه سوق لا يعتمد على المكان (Over-The-Counter Market ) ؛ أي أن الصفقات تتم بين أي طرفين اتفقا على تبادل العملات (المتاجرة) سواء عن طريق الهاتف أو الشبكة الإلكترونية. وعليه فأنك لن تجد سوقا مركزيا لتبادل العملات مثل الحال بالأسواق المالية الأخرى كسوق نيويورك للأوراق المالية (NYSE) أ, غيرها من الأسواق المالية المتخصصة.

ومن أهم أسواق تبادل العملات :• لندن 30% من التبادل العالمي
• نيويورك 20%
• طوكيو 12%
• زيورخ ، فرانكفورت ، هونج كونج ، سنغافورة 7%
• باريس ، سيدني 3 %
أما من ناحية حجم التبادل التجاري يعتبر سوق تبادل العملات أكبر الأسواق المالية على الإطلاق حيث يصل حجم التبادل التجاري إلى 1.5 تريليون دولار أمريكي يوميا ، وهو يفوق بكثير ما يتم تداوله في الأسواق المالية الأخرى على سبيل المثال يتم تداول ما قيمته 60 مليار دولار أمريكي يوميا في سوق نيويورك للأوراق المالية . ونظرا لهذا الحجم الهائل من التبادل التجاري يعتبر هذا السوق أكثرها سيولة في العالم ، ويجعل أيضا من المستحيل أن يقوم أيا كان (أفراد أو شركات) بالتأثير على سعر التبادل (الصرف) لأية عملة ، وفي حقيقة الأمر حتى الحكومات والبنوك المركزية تجد صعوبة متزايدة في التأثير على أسعار تبادل العملات الأكثر سيولة في الأسواق (الدولار الأمريكي ، الين الياباني ، اليورو ، الفرنك السويسري ، الدولار الكندي ، الدولار الأسترالي) .
سوق تبادل العملات هو سوق 24 ساعة عمل يوميا – بما تحمله هذه الكلمة من معاني – على مدار خمسة أيام في الأسبوع ، هناك تجار أو وسطاء (Dealers) في كل منطقة توقيت رئيسية في العالم ، تبدأ السوق بمزاولة صفقاتها صباح يوم الاثنين في سيدني- استراليا (الثالثة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة) ومن بعدها تبدأ الأسواق بمزاولة عملها تباعا على امتداد الكرة الأرضية وبدون انقطاع حتى نهاية يوم عمل الجمعة الساعة الرابعة والنصف بتوقيت شرق الولايات المتحدة (سوق نيويورك).
85% من إجمالي الصفقات التي تتم في السوق تتناول العملات الرئيسية التالية:
• الدولار الأمريكي (USD)
• الين الياباني (JPY)
• اليورو (EUR)
• الفرنك السويسري (CHF)
• الجنيه الإسترليني (GBP )
• الدولار الكندي (CAD)
• الدولار الأسترالي (AUD )

يتم تبادل الدولار الأمريكي بالعملات الأخرى في معظم الصفقات ، ومصطلح السعر التقاطعي (Cross Rate) يتم استخدامه حينما تتم عملية التبادل بين عملتين غير الدولار الأمريكي ، وفي أغلب الأحيان تتم هذه العملية بمبادلة العملة الأولى بالدولار الأمريكي ومن ثم مبادلة الدولار الأمريكي بالعملة الأخرى (استخدام الدولار الأمريكي كوسيط تبادلي) ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك بعض العملات التي يتم تبادلها دون الحاجة لاستخدام الدولار كوسيط تبادلي مثل GBP/EUR , EUR/CHF.
وتشكل الأزواج التالية من العملات المتبادلة الغالبية العظمى من الصفقات التي تتم في سوق العملات التبادلية أكثرها أهمية وهي:
• EUR/USD
• USD/JPY
• EUR/JPY
• USD/CAD
• EUR/GBP
• GBP/US
• USD/CHF
• AUD/USD
• AUD/JPY


اخواني كان هذا هو الجزء الاول من هذه الدورة وغدا نكمل الجزء الثاني انشالله

هدفنا الرقي والتميز بمنتدانا الرائع


منقول للفائدة العامة
محبكم ترنيدو
:)
:)







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
دورة في تجارة الاسهم والعملات..لرواد منتدانا الرائع ...محبكم ترنيدو
http://www.sahmy.com/t52517.html


 


قديم 15-02-2006, 05:12 AM   #2
معلومات العضو





canada2002 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
canada2002 is on a distinguished road



افتراضي

[QUOTE=


اخواني كان هذا هو الجزء الاول من هذه الدورة وغدا نكمل الجزء الثاني انشالله

هدفنا الرقي والتميز بمنتدانا الرائع


منقول للفائدة العامة
محبكم ترنيدو
:)
:)[/QUOTE]


يجعل والديك للجنه
ويازينك وزين نقلك دائما رائع

انت المميز ونفتخر بمنتدنا الغالي وجودك دائما نستفيد منك استاذي

محبك
canada2002








 
قديم 15-02-2006, 07:03 AM   #3
معلومات العضو





الحارث ابن عباد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحارث ابن عباد is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل








 
قديم 15-02-2006, 07:16 AM   #4
معلومات العضو





أبوعبدالرحمن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبوعبدالرحمن is on a distinguished road



افتراضي

اله يجزاك بالخير وجهد تشكر عليه








 
قديم 15-02-2006, 09:11 AM   #5
معلومات العضو





alprince3333 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
alprince3333 is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير ومشكور وماقصرت استاذنا الغالي ، لا يكون بنهاية الدورة امتحانات وشغلات لان بصراحه مافيني اذاكر انا ابغا ادرس واطبق على طول .. يعطيك العافيه








 
قديم 15-02-2006, 11:22 AM   #6
معلومات العضو





طبيب البورصة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طبيب البورصة is on a distinguished road



افتراضي

استاذ بكل المعايير يابو محمد

ودروس مجانية

من انسان لديه الكثير من المشاغل والاعمال

والله يا اخوان هناك اشخاص بالمنتدى يشاركون تطوعا لكي يفيدوا اكثر مما يستفيدون

وليسمح لي اخي ابومحمد ان اذكر بعض خصاله التي عرفتها عنه

فهو رجل اعمال بل ومن كبار عائلات الاعمال بالاحساء ولديه اعمال كفيلة بالا تدعه يتفرغ لدقيقة للمنتدى لولا حبه للخير وحبه للتواصل مع اخوته النابعة من احساسه بواجبه الاخوي تجاهكم .

تحية خاصة للاخ الكبير ترنيدو








 
قديم 15-02-2006, 11:55 AM   #7
معلومات العضو





(السهم الملتهب) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
(السهم الملتهب) is on a distinguished road



افتراضي

الله يجزاك خير .. اخوي ابو محمد .. ولا يحرمك الأجر ...
واسأل الله ان ينفع بك ....








 
قديم 15-02-2006, 12:03 PM   #8
معلومات العضو





ملكة الليل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ملكة الليل is on a distinguished road



افتراضي

باااارك الله فيك

اخوووي........... ابو محمد

وجزااك الله الف خير

واكثر من امثااالك

جاات في وقتهاااااا

اختك / ملكة الليل







 
قديم 15-02-2006, 12:12 PM   #9
معلومات العضو





LOJAIN غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
LOJAIN is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير








 
قديم 15-02-2006, 12:29 PM   #10
معلومات العضو





jawal غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
jawal is on a distinguished road



افتراضي

شكرًا
شكرًا شكرًا
شكرًا شكرًا شكرًا
شكرًا شكرًا شكرًا شكرًا
شكرًا شكرًا شكرًا شكرًا شكرًا
شكرًا شكرًا شكرًا شكرًا شكرًا شكرً
اشكرًا شكرًا شكرًا شكرًا شكرًا
شكرًا شكرًا شكرًا شكرًا
شكرًا شكرًا شكرًا
شكرًا شكرًا
شكرًا







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات هامة في عالم الاسهم...............محبكم ترنيدو ترنيدو   المواضيع المميزه 29 29-01-2008 02:48 AM
نصائح وفنون تجارة الاسهم عادل فهد   المواضيع المميزه 21 14-10-2007 08:48 PM
شاهد اكثر من ( 170 )صندوق أستثمارفي تداول الأسهم السعودية..؟؟؟؟؟ فيصل* الأسهـــم السعـــوديــــه 8 23-02-2006 09:39 PM
اسماء نجوم الاسهم المتواجدين يوميا alfa delta المنتـدى الــعـــــــام 3 12-02-2006 10:32 PM
الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء 9/8/2005م majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 31 01-12-2005 01:06 PM








الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.