بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



أقوال الصحف لهذا اليوم الخميس

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-08-2004, 09:23 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي أقوال الصحف لهذا اليوم الخميس

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-08-2004, 09:23 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

%1$s







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أقوال الصحف لهذا اليوم الخميس
http://www.sahmy.com/t493.html


 


قديم 26-08-2004, 09:25 AM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي تعطل نظام تداول يطغى على نقاشات المتعاملين بالأسهم.. وبعضهم يرى ضرورة "المكاشفة"

تعطل نظام تداول يطغى على نقاشات المتعاملين بالأسهم.. وبعضهم يرى ضرورة "المكاشفة"

كتب - المحرر الاقتصادي:

على الرغم من عودة نظام تداول للعمل صباح أمس الأول بصورة طبيعية فقد طغى موضوع التعطل على نقاشات المتعاملين في وحدات تداول الأسهم.
وكانت إدارة تداول قد أعلنت أمس أن عطلاً فنياً طرأ على نظام تداول عند الساعة الخامسة والنصف مساء الثلاثاء 1425/7/8هـ الموافق 2004/8/24م مما تسبب في ايقاف التعاملات في الساعة الأخيرة من التداولات، كما أوضحت الإدارة أن التداول سيبدأ كالمعتاد أمس بعد أن تم إصلاح العطل. وتركزت النقاشات على السبب الذي أدى إلى التعطل وطريقة تعامل إدارة سوق الأسهم مع المتداولين أثناء العطل الذي اتفق أكثرهم على أنه تم تجاهلهم من عدة أمور. وفي مقدمة هذه الأمور عدم ابلاغهم فور حدوث العطل الفني بالمشكلة وموعد اصلاحها وهو حق من حقوقهم الأمر الذي خلق مزيداً من الاشاعات والتنبؤات حول الأسباب. ويرى العديد من المتعاملين أن إدارة سوق الأسهم لم تستوعب حتى هذا الوقت أن من حقهم كمتعاملين يدفعون عمولات وأتعاباً مقابل خدمات يدفعون لها مقابلاً مادياً لم تقدم ولو في يوم واحد بالمجان. السؤال والمحاسبة عن أي قصور في تلك الخدمة خاصة عندما تكون الأخطاء فادحة وغير مقبولة تلحق الخسارة والضرر بالمتعاملين مماثلة لما حدث أمس الأول من تعطل نظام التداول وايقاف التعاملات في سوق مالية تدار فيها أموال واستثمارات تتجاوز مليارات الريالات في اليوم الواحد وعامل الوقت
والتوقف يكلفهم خسائر ويؤثر على مجريات الأسعار والسوق.
وأمام هذا الوضع كان من المناسب خروج أحد المسؤولين والاعتذار رسمياً للمتداولين عما حدث وتوضيح السبب بشكل مفصل بدلاً من عبارة "عطل فني" وتشكيل لجنة محايدة لتحديد الأسباب والمسؤولية وتوضيح كيفية تلافي هذه المشكلة في المستقبل من خلال وضع عدة حلول لإيجاد وسائل وتصورات يتم من خلالها وضع تصورات أولية لحدوث مثل هذه المشاكل ومعالجتها قبل حدوثها. والأمر الذي يجعل المتداولين في سوق الأسهم المحلية لا يغفرون لإدارة تداول حدوث مشاكل في نظام الأسهم هو ما يدفعونه عن عمولات على بيع وشراء الأسهم يذهب جزء منها لإدارة سوق الأسهم وهذه العمولات كفيلة بشراء أفضل الأنظمة وتطويرها وإيجاد أفضل فريق للدعم الفني فهذه العمولات تشكل الآن رصيداً ضخماً في ظل النشاط الحالي لسوق الأسهم.
ويمكن تقدير هذه العمولات خلال العام الماضي 2003م بمبلغ يقترب من 90مليون ريال إذا عرفنا أن قيمة التداول في سوق الأسهم خلال العام الماضي 2003م وصلت إلى 596مليار ريال.








 
قديم 26-08-2004, 09:31 AM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي مؤشر الأسهم السعودية يسجل رقماً قياسياً ببلوغه 6379 نقطة

شركات "العوائد" تقود السوق
مؤشر الأسهم السعودية يسجل رقماً قياسياً ببلوغه 6379 نقطة

أبها: محمود مشارقة
حقق مؤشر الأسهم السعودية رقماً قياسياً جديداً أمس ببلوغه 6379 نقطة متجاوزاً أعلى قيمة سجلها في 17 مايو من العام الجاري والتي بلغت 6346 نقطة.
وكسب المؤشر 44 نقطة في ختام تداولات السوق أمس محققاً نسبة ارتفاع 0.69% وذلك عبر تداول 38.08 مليون سهم بقيمة 6.9 مليارات ريال.
ويمكن القول إن المضاربين تجاوزوا الإحباط النفسي الذي سببه تعطل النظام أول من أمس، واستمر الاتجاه الصعودي للسوق الذي بدأت مؤشراته قبل العطل الفني وجاء ارتفاع السوق بدعم قوي من أسهم شركات العوائد بقيادة "الاتصالات" وبعض الشركات الصناعية وأسهم منتقاة في مختلف القطاعات.
ويظهر الاتجاه التصاعدي للسوق وجود اتجاه تفاؤلي لدى المتعاملين بإمكانية تحقيق عوائد استثمارية مربحة خلال تداولات المرحلة المقبلة.
وكانت أكثر الشركات ارتفاعاً من قطاع الزراعة الصاعد 2.2% حيث قفز سهم "حائل الزراعية" 6.24% إلى 166 ريالا و"الأسماك" 4.3%.
وارتفع الاتصالات 1.56% إلى 505.50 ريالات محافظاً على توازنه لليوم الثاني بعد إعلان الموافقة على مشروع لائحة المقابل المالي لاستخدام الترددات في المملكة.
وارتفع قطاع الخدمات 0.88 وسط ارتفاع أسهم "الصادرات" 3.89% و"الباحة" 3.6%.
وصعد الكهرباء 0.50% إلى 150.75 ريالاً بكمية تداول هي الأعلى في السوق بلغت 9.9 ملايين سهم بقيمة 1.5 مليار ريال فيما ارتفع قطاع الصناعة 0.36% بقيادة "الأحساء للتنمية" الصاعد 5.5%.
كما صعد قطاع البنوك 0.65% بقيادة "السعودي البريطاني، و"السعودي الهولندي". فيما استقر قطاع الأسمنت على ارتفاع طفيف نسبته 0.09%.









 
قديم 26-08-2004, 09:33 AM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي مستثمرون: عطل "تداول" تسبب في ضياع فرص استثمارية بملايين الريالات

السويلمي ينفي تعرض أي من المتعاملين لخسائر
مستثمرون: عطل "تداول" تسبب في ضياع فرص استثمارية بملايين الريالات

أبها: الوطن
قال مستثمرون في سوق الأسهم السعودية إن العطل الفني الذي حدث لنظام "تداول" في الفترة المسائية أول من أمس تسبب في حرمانهم من تنفيذ صفقات استثمارية بملايين الريالات عبر محافظهم في البنوك السعودية.
وأضافوا أن العطل جاء في الساعة الأخيرة لتعاملات السوق والحساسة لغالبية المستثمرين في تحديد قراراتهم الاستثمارية لنهاية اليوم وبداية يوم جديد.
وقالوا إن العطل تسبب في حدوث ارتباك وتوتر نفسي في صالات التداول الأمر الذي انعكس على أداء الدقائق الخمس الأولى لتداولات أمس وسرعان ما طغت العوامل الإيجابية للسوق على هذا التوتر الطارئ بصعود مؤشرها.
وأشاروا إلى أن خسائرهم كانت في فقدان فرص استثمارية خلال ساعة كاملة من التداول تعد محورية في السوق, وأن عدم تنفيذ أوامر شراء في موعدها تسبب في خسارتهم في بعض الأسهم لتداولات أمس.
وقال المستثمر علي الشبيلي إن عدم تنفيذ أوامر البيع في تداولات أول من أمس جراء العطل تسبب بخسارته في سهم إحدى الشركات نحو 30 ألف ريال بسبب انخفاض سعر السهم عند افتتاح أمس, وطالب بالحد من الأعطال والبطء الذي يحدث للنظام في فترات التداول.
من جانبه رأى المستثمر صالح العسيري أن الخسارة التي تعرض لها المستثمرون هي على شكل فرص ضائعة كانت مربحة لبعض المتعاملين وفقدت جراء العطل.
وطالب العسيري بتمديد فترات التداول حينما تحدث أعطال مماثلة لنظام تداول في المستقبل, مشيراً إلى أن الخلل حرم السوق من تداولات تصل قيمتها إلى أكثر من ملياري ريال.
وقدر مشبب القحطاني أحد المستثمرين في السوق خسارته جراء تعطل النظام بنحو 200 ألف ريال.
ودعا إدارة تداول إلى تسريع إعلانها عن الأعطال في نظامها إذا حصلت قائلا "انتظر المستثمرون أكثر من ساعة أمام الشاشات في صالات التداول" دون معرفة سبب العطل.
واتفق معه المستثمر مسفر البشري مطالباً بالشفافية في السوق.
وقال المستثمر ناصر الشهراني "لقد خسرت أرباحاً محققة تصل إلى 40 ألف ريال أضاعها عطل تداول دون أن أجد من يعتذر لي ويعوضني".
من جانبه نفى مدير تداول عبدالله السويلمي وجود خسائر لدى المستثمرين جراء العطل الفني للنظام وقال في تعقيبه على ما نشرته "الوطن" في عددها الصادر أمس "إشارة إلى ما نشر في "الوطن" بتاريخ 9/7/1425هـ الصفحة الاقتصادية بخصوص العطل الفني الذي حصل لنظام تداول مما أدى إلى توقف نظام تداول في الساعة الأخيرة من الفترة المسائية والذي "أكد الكاتب فيه أن ذلك أدى إلى حصول خسائر لبعض المستثمرين".
وحرصاً من إدارة تداول لإيضاح حقيقة ما كتب, نفيد أن ما ورد في هذا التحليل هو مناف للصحة تماماً. حيث لم يحدث أن تعرض أي من المستثمرين لأي خسائر بسبب هذا العطل ولم يرد ما يفيد ذلك من البنوك. ونؤكد هنا أن نشر مثل هذه الأخبار لابد أن يعتمد على مصادر دقيقة وموثوقة لتحقيق المصلحة العامة والتي نحرص جميعاً عليها".








 
قديم 26-08-2004, 09:37 AM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي المطالبة بفترة بديلة ومؤشرات البنوك والصناعة والأسمنت والخدمات تفقد مكاسبها وصغار الم

المطالبة بفترة بديلة ومؤشرات البنوك والصناعة والأسمنت والخدمات تفقد مكاسبها وصغار المستثمرين الأكثر ضرراً
(عطل طارئ) يغلق مؤشر (تداول) والخسائر تصل إلى المليون ريال
على العميري - مكة المكرمة- عبدالله المانع -الدمام
طالب عدد من المتعاملين في سوق الاسهم السعودي مؤسسة النقد بتقديم خدمات متطورة ومتكاملة لهم مقابل ما يدفعونه من رسوم وعمولات في البيع والشراء والعمل على عدم تكرار مشاكل توقف بث الأسعار وتعطل نظام (تداول) خاصة وان سوق الاسهم السعودي مقبلة على مرحلة جديدة من التطور ودخول المتداولين الاجانب لمعالجة الوضع وعدم تكراره مؤكدين في الوقت ذاته ان ما حدث من تعطل مفاجئ اصاب مؤشر نظام تداول يوم امس خلال الفترة الثانية من التعاملات اليومية ابتداء من الساعة الخامسة والنصف عصرا وحتى نهاية التداول كان يتوجب على مؤسسة النقد ومسؤولي (تداول) الايضاح الفوري للمتعامين عن وجود خلل فني بدلا من انتظارهم و(تسمرهم) حول شاشات التداول (على حد قولهم) حتى نهاية التداول دون ايضاح او اعتذار وتكبدهم جراء ذلك خسائر مالية تصل الى المليون ريال اضافة الى تعويضهم عن الفترة التي لم يتم التداول خلالها بفترة اخرى او تمديد عملية التداول عقب تصحيح الخلل كما نصت عليه المادة الثانية من الفصل الثاني في نظام (تدول) والناص على (تقوم إدارة السوق بإبلاغ الوسطاء على الفور إذا حدث أي تغيير على الجدول الزمني لجلسات التداول ناجم عن حدوث أي طارئ فني في نظام التداول) وكذلك المادة الثالثة والتي تشير الى تعويض وقت الإيقاف بزمن إضافي بعد إصلاح العطل. وكان عطل فني ضرب نظام تداول امس عند الساعة الخامسة والنصف مما تسبب في إيقاف التعاملات في الساعة الأخيرة من تداولات اليوم ، كما أوضحت ادارة تداول (عند الساعة السابعة والعشرين دقيقة) أن التداول سيبدأ كالمعتاد في اليوم الاربعاء بعد أن تم إصلاح العطل. وقالوا انه لا يمكن أن يعذر أحد ادارة سوق الأسهم على وجود مثل هذه الأعطال التي يجب ان لا توجد في الأسواق المتطورة وهي أعطال تؤثر على محافظ واستثمارات المتداولين خاصة أن ادارة السوق تحصل على نسبة تصل إلى 10% من عمولة كل صفقة سواء من البائع أو المشتري تسمح لهم بتلافي مثل هذه المشاكل في النظام نظير المبالغ المالية المحصلة من تلك العمولات (العمولة = ضرب قيمة الصفقة في الرقم 0.0015) وأكد بعض المتداولين ان النظام ( والذي كان الشغل الشاغل للمجالس السعودية امس سواء في ديوانيتهم العامة او على مواقع الانترنت ) لم يسلم منذ افتتاحه (يوم السبت 6/10/2001م) من أعطال متكررة كالتوقف عن العمل و تأخر تنفيذ الأوامر وبطء التحديث وتأخر التداولات الموجة للعملاء على الشاشات على مدى دقيقتين كاملتين واستمرت تلك الاعطال حتى مابعد التطوير الاخير. وكان مؤشر سوق الاسهم المالية اغلق ( بشكل مفاجئ ) مسجلا 6.335.71 نقطة بارتفاع 22.65 نقطة (0.36 في المائة ) عن اليوم السابق وحقق سهم الاسماك ارتفاعا بنسبة 3.75 في المائة ليغلق عند سعر 145.25 ريالا تلاه في الارتفاع سهما فتيحي والاتصلات بنسبة تغير عن اليوم السابق 3.27 و 2.26 في المائة فيما تراجع سهم زجاج الذي فقد 6.12 في المائة من قيمته المحققه يوم الثلاثاء اعقبه خسارة سهمي نماء وفيبكو اللذين خسرا على التوالي 4.29 و 2.46 من قيم سهميهما مقارنه بسعر الامس. اما سهم الكهرباء والذي كان تدور حوله شائعة (المتسبب في اغلاق تداول) بعد هجوم شرائي وتداولي على اسهمها من قبل المتداولين وتخطى قيمة التداول حاجز 14 مليون ريال (حققت سيولة 14.349.510 ريالا) كان الاكثر نشاطا وتداولا. كما فقد قطاع البنوك (الاكثر خسارة) اضافة الى قطاعات الصناعة والاسمنت والخدمات 39.51 نقطة و 25.36 نقطة و 0.19 نقطة و 23.67 نقطة على التوالي. ويشير خالد علاف (متعامل في الاسهم) إلى ان التوقف اثر على سوق الاسهم بشكل كبير حيث ادى إلى انخفاض في قيمة الاسهم بنسبة تتراوح ما بين 2-5% والحاق خسائر بالمتداولين تتراوح ما بين 800 ألف إلى المليون ريـال وفقاً لعدد الاسهم مؤكداً ان خسارته بسبب التوقف لحوالى الساعتين زادت على اربعين ألف ريـال مشدداً على اهمية ايجاد حل لمثل هذه المشكلة من خلال ايجاد وسيلة اتصال مباشرة بفروع البنك او فرع مؤسسة النقد العربي السعودي. وابان العلاف ان التوقف اوقع الكثير من المتعاملين في مأزق سواء من حيث الخسائر او من حيث ضياع بعض الصفقات لأن من لديه تعاقدات لشراء عقارات او غيرها واضطر لبيع الاسهم من اجل توفير السيولة غدا ضاعت عليه الصفقة نتيجة ايقاف عملية التداول والبيع والشراء. واوضح عبدالله باحكيم (متعامل في الاسهم) ان التوقف المفاجئ اضر بصغار المضاربين الذين تعرضوا لخسائر كبيرة قد تؤثر عليهم وتؤدي الى خروجهم من السوق بشكل نهائي متسائلاً ما ذنب هؤلاء المضاربين حتى يتعرضوا للخسائر بسبب اعطال لا ذنب لهم فيها مطالباً بايجاد بدائل لأي اعطال متوقعة خاصة وان مؤسسة النقد العربي السعودي ترمي بالمسؤولية على شركة الاتصالات والشركة تبرئ نفسها من المسؤولية. الدكتور محمد دليم القحطاني استاذ العلوم الدولية المشارك بكلية العلوم الادارية والتخطيط بجامعة الملك فصل اكد في تعليق على الوضع في سوق الاسهم السعودية وقال ان الاسهم السعودية ينقصها الشفافية وايضا هناك قلة في الوعي لدى المستثمر السعودي فهناك الكثير من المضاربين الذين لا يهتمون بوضع السوق والية التداول وانما يتم استخدامها بشكل عشوائي بالاسهم في السوق السعودي خاصة وان عملية تداول الاسهم لم تصل لمرحلة النضج والتعامل بالاسهم السعودية يتم عن طريق مبدأ الحظ. ولم يتم التعامل العلمي والاقتصادي السليم فحالة الاسهم في وضع تدهور وفيه حالة من الارتباك في التعامل والتداول بالاسهم السعودية. ووصول المضاربين إلى حد العشوائية وبالتالي يجب ايجاد هيئة حقيقية تقوم بضبط الامور ووزن التعامل مع المساهمين وارشادهم لكي يأخذ السوق وضعه الطبيعي والشركات المساهمة يجب ان تكون لها بعض المشاريع القائمة ويكون لها مواقع وادارة واعضاء مجلس ادارة كمثل شركة الاتصالات السعودية وغيرها. وبعض التعاملات بسوق الاسهم مجرد تخمين ترك هؤلاء المتعاملون اعمالهم الفعلية واتجهوا إلى الاسهم. بدون دراسة وجدوى حول هذه الشركات التي يساهمون فيها. واضاف ان تعامل مؤسسة النقد فقد عدم الايضاح الفوري للعطل كان محل انتقاد مضيفاً ان سهم شركة الاتصالات كان بـ 540 ريـالا واليوم وصل 450 خلال اقل من اسبوع وهذا يدل على مؤشرات واضحة لعشوائية السوق. فهناك من المضاربين من رجال الاعمال يتعاملون مع سوق الاسهم السعودية كما لو كانوا يتعاملون على شراء السلع الاستهلاكية. ويجب على الجميع ان يعلم والكلام للدكتور القحطاني ان المملكة مقبلة على دخول منظمة التجارة العالمية وهذا الخلل في السوق سوف يقود إلى نتائج غير طيبة للمستقبل ويكون هناك خطورة على المدى البعيد في حال تكراره او عدم ايجاد البدائل.








 
قديم 26-08-2004, 09:39 AM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي السوق قاومت حاجز الـ 6400 نقطة بعد اقترابها منه

السوق قاومت حاجز الـ 6400 نقطة بعد اقترابها منه

الاتصالات والكهرباء يقفزان بالمؤشر العام إلى مستوى قياسي جديد

الدمام - خالد عبدالعزيز
قدم قطاعا الاتصالات والكهرباء دعما لسوق الاسهم المحلية التي سجل مؤشرها العام مستوى قياسيا جديدا وغير مسبوق في تاريخها بعد ان اغلق 71ر6379 نقطة بزيادة 44 نقطة.
وقاوم المؤشر حاجز الـ 6400 نقطة بعد ان توقف عند 48ر6395 نقطة لاعلى مستوى مع بداية تعاملات الفترة المسائية.
وشمل التحسن غالبية شركات السوق ووضح حجم التأثير الذي تركه صعود سهم الاتصالات الذي قفز فوق مستوى الـ 500 ريال وصولا الى 75ر510 ريال لأعلى سعر واغلق عند 50ر505 ريال بعد ان واجه السهم خلال معظم اوقات التداول طلبا شرائيا يعززه حجم ثقة المتعاملين بالسهم كوعاء استثماري لفترات زمنية طويلة قد يكون له مردود ايجابي على المحافظ التي تحتويه.
وقادت كهرباء السعودية السوق من حيث الصفقات والكميات ونفذ لها 93ر9 مليون سهم في 6656 صفقة بقيمة 5ر1 مليار ريال وارتفع سعر السهم الى 50ر152 ريال لاعلى سعر واغلق عند 75ر150 ريال.
ورفعت الكميات والقيمة المنفذة لكهرباء السعودية من اجماليات السوق الى 08ر38 مليون سهم نفذت في 7ر59 الف صفقة بقيمة 93ر6 مليار ريال وذلك من 6ر35 مليون سهم و6ر48 الف صفقة و5ر6 مليار ريال لليوم السابق, لكن الكميات والقيمة لم تكن متوازية مع ما كان يحدث للسوق خلال الايام الماضية وذلك لاتجاه غالبية المستثمرين لفرز الاوقات التي ينبغي لهم دخول السوق فيها ورفع عملياتهم الشرائية غير الوقت الحالي الذي يخشون فيه من تصحيح سعري مفاجئ قد يسبب لهم متاعب غير محسوبة.
وخالفت السوق في تعاملات فترتها المسائية ما كان عليه حالها في الفترة الصباحية من حيث المسار الصعودي بعد ان اتجهت الى التقلب في وقت شمل فيه التحسن جميع القطاعت التي اغلقت فيه على ارتفاع دون استثناء كان اعلاها من حيث القيمة مؤشر قطاع البنوك وبمقدار 89.6 نقطة.
وسجلت الاسهم الصاعدة تباينا في مكاسبها وحقق سهم حائل الزراعية افضل نسبة ارتفاع وصلت الى 24ر6 بالمائة ارتفاعا الى 166 ريالا ويليه سهم الاحساء المرتفع 50ر5 بالمائة الى 211 ريالا.
وتركز الانخفاض على نسب محدودة لم تتجاوز 07ر2 بالمائة لسهم فتيحي المنخفض الى 75ر177 ريال ويليه اسهم كل من فيبكو والمجموعة السعودية 52ر1 بالمائة و50ر1 بالمائة ونماء 24ر1 بالمائة.








 
قديم 26-08-2004, 09:42 AM   #7
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي دعم الاتصالات والكهرباء يفعل دور الشركات الكبرى في القطاعات الأخرى

المؤشر يقفز برقم قياسي جديد عند 638 نقطة
دعم الاتصالات والكهرباء يفعل دور الشركات الكبرى في القطاعات الأخرى
* تحليل - أحمد حامد الحجيري:
قيد مؤشر السوق مع نهاية التداول أمس رقما قياسيا جديدا عند 6380 نقطة متجاوزاً بذلك لحده الأعلى الذي سجله في مايو الماضي عقب بلوغه 6346 نقطة متأثراً بتدوير قوي وداعم برز مع تفاعل سهم الاتصالات الصاعد 1.56% قافزاً 7.75 ريالات بتداولها لـ879 ألف سهم مقفلة على 505.5 ريال مقلصة تحسنها بعد أن بلغت قيمته 510.75 ريال ثم عاد بضغوط جني أرباح في الساعة الأخيرة من تعاملات الجلسة المسائية، كما ساهم أداء الكهرباء بسيطرته القوية على نشاط السوق خصوصا في جلسة الصباح نتيجة التجاوب الملحوظ حيث استمر سعره في الزيادة حتى 152.5 ريال وحجم دوره عند اغلاقه 150.75 ريالا مكتفيا بمكسب 75 هللة فقط، وظهر ذلك على المستوى العام لأداء السوق في الفترة الأولى حيث ارتفع 53 نقطة، وكان لنزول سهمي الاتصالات والكهرباء وقت الاقفال على مكاسب قليلة الأثر الواضح على التقدم الكلي وتقييده في 44 نقطة مدعوما بصعود 54 شركة وحصلت حائل الزراعية على المركز الأول من قائمة الأسهم المرتفعة مسجلة أعلى نسبة 6.24% رابحة 9.75 ريالات متفاعلة مع حركة المضاربات القوية التي استهدفت سهم الشركة بحجم قوي يفوق 3 ملايين سهم وبلغ سعره الأخير 166 ريالا.
وتصدر قطاع المصارف بمعدل التغير بقية القطاعات الأخرى بأدائه المميز وتقدمه القوي الذي مثله السعودي البريطاني بنسبة 3% صاعدا 19.5 ريالا إلى 659.75 ريالا واستجابة معظم اسهم القطاع لذلك.
وارتفع مستوى الصناعيات مع ايجابية الأسهم العظمى من بينها كما هو ملاحظ في ربحية تداول سهم سابك بما يعادل 2.75 ريال عند اقفاله على 576.25 ريالا وقد صعدت الأحساء بتعاملها ل1.9 مليون سهم بمعدل 5.5% متقدمة بأفضليتها عن باقي الصناعيات.
ومثل ارتفاع اليمامة قطاع الأسمنت محققاً مكسباً 5 ريالات وأقفل على 694 ريالا، أما الخدمات فقد ارتفعت بشكل متواضع أظهر تحسن الصادرات بأقوى نسبة مقارنة بباقي أسهم القطاع 3.89% إلى 168 ريالا.
وبلغ اجمالي التنفيذ أمس 38 مليون سهم وصلت كلفتها 6.9 مليارات ريال.
كما لوحظ العديد من الشركات التي تجاوز اغلاقها للحد الأعلى مما ساهم في قفز المؤشر العام بقوة.









 
قديم 26-08-2004, 09:44 AM   #8
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي تحسن الاتصالات.. وقوة الإقبال على سهم الكهرباء تدعم المؤشر

تحسن الاتصالات.. وقوة الإقبال على سهم الكهرباء تدعم المؤشر
تقليص صعود الأداء بحدوث عطل للنظام أثار غضب المتداولين
* تحليل: أحمد حامد الحجيري:
نهض جانب الطلب بعمليات شرائية بعد أن منيت بخمول واضح أثناء تعاملات اليومين السابقين، مدعومة بإقبال قوي كحركة إيجابية لسهم الكهرباء بارتفاعه المؤثر عقب تداوله بأكثر من 14 مليون سهم صعدت خلال تداولات الجلسة الصباحية إلى 151.75 ريال، ثم حجمت دور التدوير مع سعرها الأخير على 150 ريالا بعد أن أعلن التداول عن وجود عطل فني طرأ على النظام تسبب في إيقاف حركة السوق، مما أعاق عمليات التنفيذ.
وتم إيقاف حركة أمس بنهاية أغضبت جميع رواد السوق، حيث تساءل معظمهم عن سبب عدم وجود أجهزة احتياطية، كما لم تعلن إدارة التداول عن مبرر واضح عن ذلك، عاكسا أثره على تقليص ارتفاع المؤشر في حدود 23 نقطة عند إقفاله على 6336 نقطة، كما هبط حجم الكمية المتداولة الى 35.6 مليون سهم، كذلك القيمة التي لم تقيد سوى 6.5 مليار ريال مع أنها بلغت أكثر من 10 مليارات ريال مع إغلاق تعاملات أمس الأول.
وبلغ عدد الصفقات أمس 48.6 ألف صفقة تداولتها 72 شركة ارتفعت منها 19 شركة تقدمتها الأسماك بتحسن 3.75% رابحة 5.25 ريال، وأقفلت 145.25 ريال، وساهمت الاتصالات بتجاوبها القوي بتعاملها لـ753.5 ألف سهم في رفع الأداء بمعدل زيادة 2.26% مستردة 11 ريالا من خسارتها السابقة مما سهل على المضاربين سرعة التوجه بطلباتهم الهادفة، وأغلقت 497.75 ريال.
وتراجعت باقي قطاعات السوق بقيادة القطاع المصرفي، والذي مثله انخفاض سهم السعودي الفرنسي 1.5% فاقدا 8.5 ريال إلى 559.5 ريال، يليه العربي الوطني بنسبة نزول 0.68% مقفلا 558.75 ريال، كذلك الراجحي هابطا 6.5 ريال مغلقا 1338.5 ريال.
وسجل قطاع الصناعة تدنياً شبه كلي تقدمه زجاج بنسبة خفض قوية 6.12% متأثرة بصعودها المؤدي إلى عروض جني أرباح ضاغطة بقيمها مع إعلان مجموعة صافولا عن بيع حصتها في الشركة، وقيد زجاج سعره الأخيرة 272.25 ريال.
ومثل تراجع الأسمنت تقليص اليمامة لسعر سهمها بما يعادل 3 ريالات ليصل 689 ريالا. وأما الخدمات فقد تقدم رجوعها هبوط النقل الجماعي 1.75% إلى 154.75 ريال بعد تعامله بأكثر من 670 ألف سهم.









 
قديم 26-08-2004, 09:58 AM   #9
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي سوق الأسهم السعودية تستأنف تداولاتها بعد عطل فني في «تداول» لتغلق على ارتفاع قدره 44

سوق الأسهم السعودية تستأنف تداولاتها بعد عطل فني في «تداول» لتغلق على ارتفاع قدره 44 نقطة
الرياض: محمد الحميدي
أقفل مؤشر سوق الأسهم السعودية خلال تداولات أمس على ارتفاع جيد قدره 0.69 في المائة، تمثل 44 نقطة، ليغلق عند 6.379.71 نقطة في ختام التعاملات، وحصل ذلك بعد استئناف المتعاملين التداول في السوق عقب العطل الفني الذي تسبب في انقطاع التداول للفترة المسائية أول من أمس، ولم يتم الإفصاح عن أسباب وتفاصيل ما حدث إلى الآن، بل اكتفت الجهة المسؤولة عن السوق «تداول» في إصدار بيان تفيد فيه أن نظام «تداول» تعرض لعطل وسيبدأ التداول كالمعتاد.
وجاء صعود السوق أمس مدعوما بارتفاع ملحوظ في الأسهم ذات التأثير على المؤشر كسهم «الكهرباء السعودية» الصاعد 0.50 في المائة، إلى 150.50 ريال (40.1 دولار)، بتداول 9.9 مليون سهم مسيطرا بذلك على أداء السوق، وكذلك سهم «الاتصالات» المرتفع 1.5 في المائة، ليغلق عند 505.5 ريال (134.8 دولار)، بتداول 879.1 ألف سهم، اضافة الى صعود سهم «سابك» 0.48 في المائة، إلى 576.25 ريال (127 دولارا)، بتداول 320.6 ألف سهم.
وجاء أداء السوق تواصلا للصعود التي انتهجته في سيرها منذ بداية العام وحققت معه الكثير من المكاسب بفضل الانتعاش الاقتصادي المتوقع في السعودية نتيجة ارتفاع اسعار النفط. وساهمت هذه الاجواء في دفع شريحة كبيرة من السعوديين لدخول سوق الأسهم السعودية ولو تم ذلك على حساب تحمل قروض وديون رغبة منهم في الاستفادة من الحالة التصاعدية النشطة في سوق الأسهم. وفيما يتعلق بالنشاط اليومي تم أمس تداول 38 مليون سهم، بقيمة إجمالية 6.9 مليار دولار (1.8 مليار دولار)، نفذت عبر 59.7 ألف صفقة. ولوحظ خلال أداء السوق أمس، تحريك المضاربين لبعض الأسهم خاصة في القطاع الزراعي حيث شهد سهم «حائل الزراعية» ارتفاعا جيدا سجل به أكبر صعود في السوق، قدره 6.2 في المائة، ليغلق عند 166 ريالا (44.2 دولار)، بتداول 3.2 في المائة، مسجلا بذلك ثاني أكثر الأسهم المتداولة يوم أمس. وحل ثانيا سهم «الأحساء الزراعية» الصاعد 5.5 في المائة، ليقف عند 211 ريالا (56.2 دولار)، بتداول 1.9 مليون سهم. تلا ذلك، سهم «الأسماك» المرتفع 4.3 في المائة، إلى 151.5 ريال (40.4 دولار)، بتداول 218 ألف سهم. وسجل أكبر هبوط في السوق خلال تداولات أمس، سهم «فتيحي» المنخفض 2 في المائة، على 177.75 ريال (47.4 دولار)، بتداول مليون سهم.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 06:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.