بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



حقوق المستهلك بين شركة الاتصالات و«اتحاد اتصالات»

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-08-2004, 12:14 AM   #1
معلومات العضو
يزيد الخير






افتراضي حقوق المستهلك بين شركة الاتصالات و«اتحاد اتصالات»

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-08-2004, 12:14 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

حقوق المستهلك بين شركة الاتصالات و«اتحاد اتصالات»

قصي بن عبد المحسن الخنيزي

25/08/2004 /

تتميز الاقتصاديات المتقدمة بتنامي مساهمة قطاع الخدمات في النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي، بل وتذهب بعض الأدبيات الاقتصادية إلى اعتبار نسبة مساهمة القطاع الخدمي في الاقتصاد كمؤشر لمرحلة تطور الاقتصاد ومسيرته ومع ارتفاع موجة العولمة في أواخر الألفية الثانية ومطلع القرن الحالي، برز قطاعا الاتصالات وتقنية المعلومات كبطلين ودافعين رئيسين لتنامي موجة دمج الأسواق والمنشآت، حرية التجارة، إضافة إلى وحدة القيم الاقتصادية وسيادة النموذج الرأسمالي الغربي في التنمية.
وفي ظل تنامي أهمية قطاع الاتصالات للسوق السعودية، وخصوصاً بعد تحرير قطاع الاتصالات والترخيص لـ «اتحاد اتصالات» بالدخول إلى السوق ومنافسة شركة الاتصالات السعودية، يبرز تساؤل عن دور المستهلك السعودي في المشاركة في صياغة سياسة واستراتيجية قطاع الاتصالات بما يحقق الأهداف الاجتماعية المرجوة من عملية التحرير.
وسيلقي هذا المقال نظرة عامة على الأطر العامة الممكن استخدامها لضمان حقوق المستهلك عند صياغة سياسة واستراتيجية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لتحقيق النمو الاقتصادي ودعم الوحدات الاقتصادية على المستويين الكلي والجزئي، بما يخدم أهداف المستهلكين بطريقة نشطة ومركزة.
فمن نافلة القول إن ديناميكية وسرعة تطور قطاع الاتصالات قد ساهمت بشكل كبير في تأثر القطاع وتأثيره على الوحدات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة فعلى الرغم من عدم كون قطاع الاتصالات مدخلاً رئيسياً في العملية الإنتاجية، إلا أن دور الاتصالات وتقنية المعلومات في دعم العملية الإنتاجية من خلال رفع مستويات الكفاءة والإنتاجية والدفع نحو الفعالية المثلى أدى إلى ربط تطور قطاع الاتصالات بالميزة التنافسية على المستوى الجزئي بالنسبة للمنشآت والمستوى الكلي للاقتصاد ككل.
فعلى سبيل المثال، كان لتطور قطاع الاتصالات دور كبير في تغير أساليب العمل ومساندة عمليات الهندسة الإدارية التي تشمل دمج عمليات وفصل أخرى بهدف رفع مستويات الكفاءة والإنتاجية، تسهيل وتسريع اتصال الموردين بالمنتجين والمستهلكين، تقليل نسبة الخطأ والتغيرات غير المتوقعة في العملية الإنتاجية، إضافة إلى إدارة الجودة الكلية وتحسين نظم التغذية العكسية.
ولارتباط نظم الاتصالات ارتباطاً وثيقاً بالمستهلكين، من الضروري بحث مشاركة مجموعات المستهلكين بمختلف تصنيفاتها في صياغة استراتيجية شركات الاتصالات المتنافسة في السوق، حيث إن الشركات بطبيعتها هادفة للربح ما يؤدي إلى تجاوز حقوق بعض المستهلكين الذين لا يشكلون سوقاً مغرية للمنافسة أو ضياع حقوق مستهلكين آخرين عند تركز المنافسة على شرائح معينة دون غيرها فمن مجموعات المستهلكين الذين قد يتم تجاوز حقوقهم عند احتدام المنافسة في قطاع الاتصالات سكان المناطق النائية والبعيدة كالهجر والقرى الصغيرة، المستهلكين من ذوي الدخل المحدود، المستهلكين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والمستهلكين غير الناطقين باللغتين العربية والإنجليزية من العمالة الوافدة.
ونظراً لعمومية مصطلح حقوق المستهلك وضرورة تحديد هذه الحقوق عند تناول قطاع بعينه كقطاع الاتصالات، من المهم تحديد هذه الحقوق لكي لا يتم الجنوح بعيداً في تفسير المغزى من الدعوة إلى مشاركة المستهلكين في صياغة سياسة قطاع الاتصالات.
فبناء على إعلان الأمم المتحدة الخاص بحقوق المستهلك في عام 1985م، تتضمن حقوق المستهلك حق السلامة، حق الاختيار، حق المعرفة، حق الاستماع، حق المساواة، وحق التعلم وعند ربط كل من هذه الحقوق بقطاع الاتصالات، نجد أن حق السلامة يتضمن قدرة المستهلك على التحكم في قرار تلقي اتصالات ورسائل التسويق عن بعد، والرسائل الترويجية، خصوصية معلومات مستهلكي خدمات الاتصالات وحق المستهلك في عدم قيام شركات الاتصالات بتوفير أو بيع هذه المعلومات لطرف ثالث دون أخذ الموافقة المسبقة من المستهلك، وحق إدارة أرقام الاتصال من قبل المستهلك من حيث توزيعها وتنوعها كتصنيفها إلى أرقام تجارية وسكنية وغير ذلك.
أما حق المستهلك في الاختيار فيشمل حق اختيار مقدم الخدمة، حق تقرير مستوى الحماية أي أن يتمكن المستهلك من حجب بعض الميزات والحصول على أخرى، وحق التراجع عن قرار تم اختياره من قبل حيث يجب أن يكون هناك توافق تقني يمكن من تيسير حق الاختيار.
ويتناول حق المعرفة ضرورة توفر أكثر من خيار تسويقي يمكن المستهلك من المقارنة بين مختلف الخدمات بشفافية ودراية كاملة، وحق المستهلك في أن تتبنى شركات الاتصالات مطالبه واهتماماته بجدية تامة.
أما بالنسبة لحق الاستماع أو حق إيصال الصوت، أي أن يكون المستهلك جزءاً من النقاشات المتعلقة بقطاع الاتصالات ككل، فيتضمن إيصال صوت المستهلك من خلال ممثلين إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومشاركة ممثلين عن المستهلكين في عملية تطوير الخدمات الجديدة التي قد تحتاجها السوق كطرف أساسي في عملية البحث والتطوير.
ويشمل حق المساواة ضمان وجود آلية لفض المنازعات والحكم في أي قضية يكون فيها المستهلك طرفاً أمام مقدم خدمة الاتصالات، إضافة إلى وجود نظام واضح وشفاف يبين حق كل طرف على الآخر بما لا يؤدي إلى تفضيل مستهلك على آخر.
وأخيراً، يشمل حق التعلم تقديم شركات الاتصالات لحملات تسويقية تركز على توعية المستهلك وإيضاح الطرق المثلى للاستفادة من الخدمات المقدمة تبعاً للأهداف التي تخص كل مجموعة من المستهلكين.
وفي الختام، من المتوخى أن تقوم شركتا الاتصالات السعودية و«اتحاد اتصالات» بتحمل المسؤولية الاجتماعية وضمان الالتزام بحقوق المستهلك حتى مع احتدام المنافسة انطلاقا من كون حقوق المستهلك جزءا لا يتجزأ من الدالة الهدفية المحددة لاكتساب شريحة أكبر من السوق المستهدفة.
كما أن من المهم أن تقوم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمتابعة التزام المتنافسين في سوق الاتصالات بحقوق المستهلكين وعدم خبو صوت المنادين بهذه الحقوق عند ارتفاع ضجيج المنافسة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
حقوق المستهلك بين شركة الاتصالات و«اتحاد اتصالات»
http://www.sahmy.com/t490.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 01:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.