بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



صحف اليوم الاربعاء 10 رجب 1425هـ

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-2004, 09:45 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي صحف اليوم الاربعاء 10 رجب 1425هـ

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 25-08-2004, 09:45 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

%1$s







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
صحف اليوم الاربعاء 10 رجب 1425هـ
http://www.sahmy.com/t481.html


 


قديم 25-08-2004, 09:50 AM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي مؤشر الأسهم يكسر صعوداً رقمه القياسي وينطلق نحو مستويات جديدة

مؤشر الأسهم يكسر صعوداً رقمه القياسي وينطلق نحو مستويات جديدة



كسر مؤشر الاسهم السعودية امس صعوداً اعلى مستوى سجله في تاريخه ليصل الى 6351نقطة كحد اعلى اثناء التداولات الصباحية.
وقاد صعود المؤشر سهم الكهرباء والاتصالات والاول تجاوز حاجز 150ريالا في حين عوض الآخر بعض خسائره في الايام الماضية وسلك اتجاهاً صحيحاً سجل معه اعلى نقطة شراء اثناء التداول بلغت 498ريالا كما ساهم الارتفاع التدريجي لسابك في تسهيل الطريق عبور المؤشر رقمه القياسي السابق ومواصلاً تحقيق ارقام جديدة.
والمؤشر القياسي السابق يبلغ 6346وتم تسجيله عند اغلاق يوم 17مايو 2004م.
وجاء ارتفاع الامس كجزء من رحلة صعود لسوق الاسهم منذ سنوات وتسارعت وتيرتها في الفترة الماضية لعدة اسباب من اهمها وصول النفط الى اعلى مستوياته وعودة جزء من الاموال الوطنية المهاجرة وتطور نظام السوق المالي وارتفاع ربحية الشركات المساهمة ووفرة السيولة النقدية المحلية ودخول شركات عملاقة للسوق المحلي كشركة الاتصالات السعودية وتدني اسعار الفائدة وقلة الخيارات الاستثمارية المتاحة قوة قطاع البتروكيماويات العالمي الذي تستثمر فيه عدة شركات سعودية واستقطاب سوق الاسهم لشريحة كبيرة من المواطنين.
وبالنسبة لارتفاع اسعار النفط واقتراب الخام الأمريكي من 50دولارا فمن المعروف ان الاقتصاد السعودي يحقق نحو 40% من ناتجه المحلي الاجمالي و70% من الايرادات الحكومية من خلال النفط. وهناك ارتباط وثيق بين ايرادات النفط وسوق الاسهم السعودية من حيث زيادة حجم الانفاق الحكومي ووصول السيولة الى السوق اذ ان النفط المصدر الرئيسي للدخل وارتفاعه يؤدي الى حدوث زيادة السيولة المحلية والانفاق وينعش مجالات الاقتصاد الاخرى وتبني الحكومة سياستها الانفاقية واعداد الميزانية العامة على توقعاتها لاسعار البترول.
وبخصوص عودة جزء من الاموال الوطنية المهاجرة فالاحصائيات تشير الى ارتفاع السيولة المالية في المملكة العربية السعودية بنهاية الربع الثاني من العام الحالي الى 441.8مليار ريال مقارنة مع 429.3مليار ريال خلال الربع الاول من العام نفسه بنسبة زيادة بلغت 9.2% كما وصل حجم النقد المتداول خارج المصارف بنهاية الربع الثاني من العام الى 57مليار ريال.
أما النظام الجديد للسوق المالية فسيؤدي الى تحديد وتنظيم بعض النشاطات المعينة للسوق مثل ادارة الصناديق الاستثمارية والاستشارات الاستثمارية وجعل العمليات التشغيلية في سوق الاسهم اكثر امناً مما يساعد بالتالي الشركات على التوجه الى السوق للحصول على التمويل من قبل هذه الشركات.












 
قديم 25-08-2004, 09:52 AM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي إصلاح عطل فني أصاب نظام تداول الأسهم تسبب في إيقاف التعاملات في الساعة الأخيرة

إصلاح عطل فني أصاب نظام تداول الأسهم تسبب في إيقاف التعاملات في الساعة الأخيرة



أعلن الأستاذ عبدالله السويلمي مدير تداول أنه تم اصلاح العطل الذي ضرب أمس في ساعته الأخيرة نظام تداول الأسهم المحلية ونتج عنه تعطل عمليات البيع والشراء في السوق عند الساعة 30، 5مساء وقال السويلمي في بيان مقتضب ان التداول سيبدأ كالمعتاد اليوم.
وجاء العطل الذي اعاق مؤشر الأسهم من الاغلاق على رقم قياسي جديد بعد ان وصل أثناء التعاملات إلى 6351نقطة كحد أعلى.
وفور توقف النظام تلقت وحدات البنوك والتداول سيلاً من المكالمات الهاتفية من المتعاملين الذين عبروا عن استيائهم وتضجرهم من حدوث هذه المشكلة الفنية التي أوقفت التعاملات في سوق تتجاوز القيمة السوقية له 850مليار ريال ويعد أحد أكبر الأسواق في الشرق الأوسط.
ومعروف ان سوق الأسهم المحلية شهد نمواً غير معتاد فقد بلغت قيمة الأسهم المتداولة منذ بداية العام الميلادي الحالي ما يزيد على ترليون ريال وهو رقم قياسي يسجل أول مرة وارتفع عدد الصفقات من 800صفقة إلى قرابة مائة ألف صفقة يومياً ووصلت القيمة السوقية للتداول اليومي ما يزيد على 15مليار ريال يومياً ويصل عدد المسجلين في نظام تداول إلى 700ألف مستثمر وسبق ان حدث عطل فني في نظام تداول في فترات سابقة وبالتأكيد ان هيئة سوق رأس المال ستتابع عدم تكرر مثل هذه الاعطال، وان عدداً من المتعاملين انتقد طريقة التعامل معهم من قبل إدارة السوق إذ كان من الأجدر ان يتم ابلاغهم بما حدث فوراً عبر إعلان في شاشة التداول يوضح أسباب حدوث المشكلة وموعد عودة التداول.
ولا يمكن ان يعذر المتعاملون إدارة سوق الأسهم على وجود مثل هذه الأعطال التي يفترض ان لا توجد في الأسواق المتطورة وهي أعطال تؤثر على محافظ واستثمارات المتداولين خاصة ان إدارة السوق تحصل على نسبة تصل إلى 10% من عمولة كل صفقة سواء من البائع أو المشتري تسمح لها بتطوير النظام وإيجاد بنية قوية قادرة على تلافي مثل هذه المشاكل.
وقد جاء إعلان إدارة التداول بعد الاغلاق الرسمي بنحو ساعة كاملة بأن عطلاً فنياً حدث عند الساعة 30، 5مساء وقد تسبب في انقطاع التداول للفترة المسائية.
وأوضحت الإدارة أنها ستصدر ايضاحاً لاحقاً يبين تفاصيل ما حدث.











 
قديم 25-08-2004, 09:53 AM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي سيسكو تكلف دار الخليج لإعداد دراسة لزيادة رأسمالها

سيسكو تكلف دار الخليج لإعداد دراسة لزيادة رأسمالها
* الرياض - الجزيرة:
كلفت الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) مكتب دار الخليج للبحوث والاستشارات الاقتصادية بإعداد دراسة جدوى اقتصادية بهدف التقدم لوزارة التجارة والصناعة لزيادة رأسمال (سيسكو)، وقامت دار الخليج بتكليف فريق عمل برئاسة د. توفيق عبدالعزيز السويلم رئيس مجلس الإدارة للقيام بإعداد الدراسة وتوزيع المهام على أعضاء الفريق من متخصصين في دراسات السوق ومهندسين فنيين وخبراء اقتصاديين وإداريين وقانونيين من ذوي الخبرات العلمية والعملية حتى يتم الانتهاء من الدراسة بالأسلوب المهني المطلوب، ومن ثم التقدم للحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة على زيادة رأس مال الشركة السعودية للخدمات الصناعية سيسكو.








 
قديم 25-08-2004, 09:54 AM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي زجاج تصعد 8% في المساء..وزيادة رأس المال ترفع سيسكو

المؤشر يفقد 8 نقاط بضغط من الاتصالات
زجاج تصعد 8% في المساء..وزيادة رأس المال ترفع سيسكو
انقسمت آلية السوق بين صعود وهبوط لأسهم الشركات، حيث تخلل السوق العديد من الاعلانات والخاصة برفع رأس المال لكل من نماء إلى 650 مليون ريال وسيسكو الى 200 مليون ريال والتي تم ايقاف سهميهما في التعاملات الصباحية ليعود سهم سيسكو للتداول في الساعة الحادية عشرة صباحا قافزا إلى 230 ريالا كحد أعلى ليغلق عند 217.25 ريال في تداول بلغت 1.2 مليون سهم، ونماء عاد التداول على أسهمها في المساء لتهبط 5% إلى 274 ريالا في تداول بلغ 832 ألف سهم.
وهاجت أسهم القطاع الصناعي الصغيرة لتحقق مكاسب ولكن بنسب أقل، وبرز في الساعة الخامسة مساء سهم زجاج والذي صعد الى 294 ريالا كحد أعلى ليغلق عند 290 ريالا مسجلا أعلى صعود في السوق بلغ 8% مع التوقعات باعلان زيادة رأس المال، حيث إن رأس مالها الحالي لا يتجاوز 200 مليون ريال، تلاه صعوداً فتيحي وفيبكو وصدق 5% إلى 175.75 - 203 - 157 ريالا على التوالي، والغذائية 4% إلى 152 ريالا وعسير 3% إلى 238.25 ريال.
وفي نطاق الهبوط تصدرت الشركات الزراعية بقيادة حائل الهابطة 7% الى 155 ريالا، وتبوك والشرقية والجوف 6% إلى 181.25 - 127.75 - 150 ريالا على التوالي، والقصيم ونادك 5% إلى 124.25 - 199.25 ريال.
وتقدمت الكهرباء بأعلى تداول في السوق بكمية 7 ملايين سهم والتي ارتفعت الى 148.25 ريال، واللجين 5 ملايين سهم الصاعدة الى 161.5 ريال مغلقة عند 157.25 ريال، تلاهما البحري والمنفذ فيه 4.7 مليون سهم مقفلا عند 192.25 ريال.
وتراجع المؤشر بشكل محدود لليوم الثاني على التوالي فاقداً أمس 8 نقاط ليغلق عند مستوى 6313 نقطة، وذلك بسبب استمرار الضغط على سهم الاتصالات والمتراجع 7.5 ريال إلى 486.75 ريال.
وتراجع حجم التداولات الى 59 ألف سهم وصلت كلفتها 10.7 مليار ريال توزعت على 92525 صفقة، حيث تقاسمت شركات السوق الصعود والهبوط بواقع 35 شركة لكل منهما من أصل 72 شركة تم تداول أسهمها.








 
قديم 25-08-2004, 09:57 AM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي الاتصالات يصعد 2.26% مشكلاً دعماً قوياً للسوق

الاتصالات يصعد 2.26% مشكلاً دعماً قوياً للسوق
عطل في "تداول" يتسبب في خسائر للمستثمرين بالأسهم السعودية

أبها: محمود مشارقة
تسبب عطل فني طرأ على نظام "تداول" في انقطاع التداولات للفترة المسائية في سوق الأسهم السعودية.
وأشارت إدارة "تداول" إلى أن العطل الفني حدث عند الساعة الخامسة والنصف من مساء أمس مما تسبب في إيقاف التعاملات في الساعة الأخيرة من تداولات السوق وأوضحت الإدارة أن التداول سيبدأ كالمعتاد اليوم الأربعاء بعد أن تم إصلاح العطل.
وتسبب هذا العطل في خسائر لبعض المستثمرين في السوق الذين لم يتمكنوا من تنفيذ صفقات عبر محافظهم في البنوك السعودية.
وانعكس الانقطاع على قيمة الأسهم المتداولة ليوم أمس والتي تراجعت إلى 6.5 مليارات ريال عبر تنفيذ 35.6 مليون سهم من خلال 48696 صفقة. مقارنة بتداول 59 مليون سهم بقيمة 10.6 مليارات أول من أمس.
وبلغ مؤشر الأسهم السعودية 6335 نقطة أمس بارتفاع نسبته 0.36% تعادل 22.6 نقطة.
وجاء هذا الارتفاع بدعم رئيسي من سهم "الاتصالات" الصاعد 2.26% إلى 497.75 ريالاً وسط تفاعل المستثمرين إيجابياً مع إعلان مجلس الوزراء الموافقة على مشروع لائحة المقابل المالي لاستخدام الترددات في المملكة، الأمر الذي يتوقع انعكاسه بشكل جيد على إيرادات شركة الاتصالات السعودية.
وكان سهم "الكهرباء" الأكثر نشاطاً حسب القيمة والكمية أمس بتنفيذه 14.3 مليون سهم تجاوزت قيمتها 2.15 مليار ريال وهي قيمة مرتفعة نسبياً، وأقفل السهم على 150 ريالاً بزيادة نسبتها 1.18%.
وتجاوز قطاع الزراعة في التعاملات الصباحية للسوق أمس التأثيرات السلبية لعمليات جني الأرباح بارتفاعه الطفيف بنسبة 0.03%، في الوقت الذي شهد قطاع الخدمات تذبذباً حاداً كنا قد أشرنا إلى إمكانية حدوثه نتيجة مضاربات لجني الأرباح والتي ساهمت في تراجعه 1.08%.
وتراجع قطاع الصناعة 0.22% في الوقت الذي كان سهم "زجاج" الأكثر انخفاضاً بنسبة 6.12% عقب إعلان صافولا ثالث أكبر شركات قطاع الصناعة عن بيع حصتها في الشركة.
وهبط سهم "نماء" 4.29% رغم إعلان موافقة وزارة التجارة والصناعة على رفع رأسمال الشركة من 250 مليون ريال إلى 650 مليوناً.
وجاء قطاع البنوك متراجعاً بنسبة 0.29% فيما استقر قطاع الأسمنت








 
قديم 25-08-2004, 09:58 AM   #7
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي مجموعة صافولا تبيع كامل حصتها في "زجاج"

محققة ربحاً رأسماليا قدره 30 مليون ريال
مجموعة صافولا تبيع كامل حصتها في "زجاج"

جدة: الوطن
أتمت مجموعة "صافولا" بيع كامل حصتها أول من أمس في شركة الصناعات الزجاجية الوطنية "زجاج" محققة بذلك ربحا رأسماليا مقداره 30 مليون ريال.
وكان مجلس إدارة المجموعة ناقش استراتيجيته في قطاع صناعة الزجاج وذلك بعد شراء المجموعة حصة نسبتها 21% من أسهم شركة الصناعات الزجاجية الوطنية "زجاج".
وستقوم المجموعة بالإعلان عن أي تطورات ذات تأثير جوهري فور حدوثها فيما يتعلق بكافة أنشطة المجموعة عامة و فيما يتعلق بحصتها في الشركة العربية للزجاج "ساجكو" خاصة والتي ما زالت تمتلك فيها المجموعة 51% من حصص رأسمالها البالغ 149.7 مليون ريال.
يذكر أن مجموعة صافولا قامت بتوزيع أرباح الربع الثاني للعام المالي 2004م بواقع 3 ريالات لكل سهم مملوك بنهاية تداول يوم الخميس الماضي.








 
قديم 25-08-2004, 09:59 AM   #8
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي ايقاف التداول بعد اقل من ساعة من بداية الفترة المسائية

اخطاء معلوماتية
ايقاف التداول بعد اقل من ساعة من بداية الفترة المسائية

المصدر : د. علي دقاق (جدة)


بعد ان اعلنت شركة صافولا بيع كامل حصتها في اسهم شركة زجاج انخفض سعر سهم زجاج باكثر من 17 ريالاً عندها توقفت شاشات التداول فجأة دون سابق انذار واستمر توقف الشاشات حتى انتهاء فترة التداول الرسمية مساء وقد سجل المؤشر العام حتى ساعة توقف الشاشات في تمام الساعة 5,14 مساء 6,335,71 نقطة وبلغت قيمة الاسهم المتداولة اكثر من 6,5 مليارات ريال وذلك بكمية اسهم تجاوزت 35 مليون سهم.
حيث تم تداول اسهم 72 شركة ارتفعت منها اسهم 19 شركة بقيادة سهم شركة الاسماك بنسبة 3,75% وقد انخفض اسهم 50 شركة بقيادة سهم شركة زجاج الذي انخفض بنسبة 6,12% بعد بيع صافولا كامل حصتها في اسهم شركة زجاج ويعزو الكثيرون سبب ايقاف السوق الى سوء استخدام المعلومة والذي من شأنه يضيع عدالة الحق في المعلومة وبالتالي ضياع حقوق المستثمرين.














 
قديم 25-08-2004, 10:06 AM   #9
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي 8% معدل النمو المتوقع للاقتصاد السعودي للعام الحالي

8% معدل النمو المتوقع للاقتصاد السعودي للعام الحالي

الرياض ـ راشد فضل
توقع تقرير دولي صادر حديثا ان يحقق اقتصاد المملكة معدل نمو يصل الى نحو 8 في المائة مقارنة بنحو 4ر6 في المائة حققها العام الماضي، ليحقق زيادة خلال العام الحالي 2004م تفوق 5ر1 في المائة.
وعزا التقرير الصادر عن بنك (ستاندرد تشارترد) - وهو تقرير ربع سنوي معني باقتصاديات منطقة الشرق الاوسط - هذا النمو الى عدد من الاسباب ابرزها توقع ارتفاع عائدات النفط بسبب الارتفاع في الاسعار عالميا، اضافة الى الاهتمام السعودي بالاقتصاديات الاخرى والسعي لفتح مجالات الاستثمار واعادة الهيكلة في عدة مجالات وقطاعات رسمية.
وتوقع التقرير ان تقفز قيمة صادارت النفط العائدة بدول مجلس التعاون خلال العام الجاري بمعدل 11 في المائة لتصل الى نحو 180 مليار دولار، مقارنة بحوالي 145 مليار دولار حققتها في العام الماضي ليرتفع بذلك فائض الحساب الجاري لدول الخليج الى 70 مليار دولار في العام الحالي 2004م، ما يعادل 17 في المائة من اجمالي الناتج المحلي الاجمالي لتلك الدول.
اما على مستوى دول الشرق الاوسط، فقد اوضح التقرير ان أداءها الاقتصادي كان متفوقا في العام الماضي، متوقعا ان يرتفع اكثر خلال العام الحالي مشيرا الى ان ارتفاع اسعار النفط خفض النمو الاقتصادي للعديد من دول المنطقة مع ارتفاع مستوى الانفاق الحكومي.
وفصل التقرير توقعات النمو في كل دول الشرق الاوسط حيث توقع ان يرتفع النمو الكويتي خلال العام الحالي الى نحو 8 في المائة محتلة مع المملكة المرتبة الثانية لتوقع نسبة النمو بين دول الشرق الاوسط جميعها فيما تأتي قطر اولى بنسبة نمو تصل الى 10 في المائة، والامارات ثالثة بنحو 7 في المائة والبحرين 4ر6 في المائة اما سلطنة عمان فتوقع التقرير ان تحقق نسبة نمو لهذا العام تصل الى 3ر4 في المائة.
وعلى مستوى دول الخليج غير الاعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربي فان التقرير توقع ان تحقق ايران نسبة نمو 7 في المائة مقارنة بـ7ر6 في المائة حققتها العام الماضي، اما اليمن فتوقع لها التقرير ان تحقق نسبة نمو تبلغ 7ر4 في المائة مقارنة بنمو 7ر3 في المائة حققتها العام الماضي.
وجاءت توقعات التقرير لبعض الدول العربية (دول حوض المتوسط) ايضا متفائلا بتحقيق نمو يفوق ما حققته العام الماضي وتوقع التقرير لمصر ان تحقق نسبة 5ر4 في المائة مقارمة بـ7ر3 في المائة للعام الماضي، والاردن توقع ان تحقق 6 في المائة مقارنة بـ 3 في المائة، اما لبنان فتوقع ان تظل نسبة نموه كما العام الماضي وهي 3 في المائة اما سوريا فتوقع ان تحقق نموا للعام الحالي تصل نسبته الى 9ر2 في المائة مقارنة بنحو 1 في المائة للعام الماضي.








 
قديم 25-08-2004, 10:09 AM   #10
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي المطالبة بفترة بديلة ومؤشرات البنوك والصناعة والأسمنت والخدمات تفقد مكاسبها وصغار الم

المطالبة بفترة بديلة ومؤشرات البنوك والصناعة والأسمنت والخدمات تفقد مكاسبها وصغار المستثمرين الأكثر ضرراً
(عطل طارئ) يغلق مؤشر (تداول) والخسائر تصل إلى المليون ريال
على العميري - مكة المكرمة- عبدالله المانع -الدمام
طالب عدد من المتعاملين في سوق الاسهم السعودي مؤسسة النقد بتقديم خدمات متطورة ومتكاملة لهم مقابل ما يدفعونه من رسوم وعمولات في البيع والشراء والعمل على عدم تكرار مشاكل توقف بث الأسعار وتعطل نظام (تداول) خاصة وان سوق الاسهم السعودي مقبلة على مرحلة جديدة من التطور ودخول المتداولين الاجانب لمعالجة الوضع وعدم تكراره مؤكدين في الوقت ذاته ان ما حدث من تعطل مفاجئ اصاب مؤشر نظام تداول يوم امس خلال الفترة الثانية من التعاملات اليومية ابتداء من الساعة الخامسة والنصف عصرا وحتى نهاية التداول كان يتوجب على مؤسسة النقد ومسؤولي (تداول) الايضاح الفوري للمتعامين عن وجود خلل فني بدلا من انتظارهم و(تسمرهم) حول شاشات التداول (على حد قولهم) حتى نهاية التداول دون ايضاح او اعتذار وتكبدهم جراء ذلك خسائر مالية تصل الى المليون ريال اضافة الى تعويضهم عن الفترة التي لم يتم التداول خلالها بفترة اخرى او تمديد عملية التداول عقب تصحيح الخلل كما نصت عليه المادة الثانية من الفصل الثاني في نظام (تدول) والناص على (تقوم إدارة السوق بإبلاغ الوسطاء على الفور إذا حدث أي تغيير على الجدول الزمني لجلسات التداول ناجم عن حدوث أي طارئ فني في نظام التداول) وكذلك المادة الثالثة والتي تشير الى تعويض وقت الإيقاف بزمن إضافي بعد إصلاح العطل. وكان عطل فني ضرب نظام تداول امس عند الساعة الخامسة والنصف مما تسبب في إيقاف التعاملات في الساعة الأخيرة من تداولات اليوم ، كما أوضحت ادارة تداول (عند الساعة السابعة والعشرين دقيقة) أن التداول سيبدأ كالمعتاد في اليوم الاربعاء بعد أن تم إصلاح العطل. وقالوا انه لا يمكن أن يعذر أحد ادارة سوق الأسهم على وجود مثل هذه الأعطال التي يجب ان لا توجد في الأسواق المتطورة وهي أعطال تؤثر على محافظ واستثمارات المتداولين خاصة أن ادارة السوق تحصل على نسبة تصل إلى 10% من عمولة كل صفقة سواء من البائع أو المشتري تسمح لهم بتلافي مثل هذه المشاكل في النظام نظير المبالغ المالية المحصلة من تلك العمولات (العمولة = ضرب قيمة الصفقة في الرقم 0.0015) وأكد بعض المتداولين ان النظام ( والذي كان الشغل الشاغل للمجالس السعودية امس سواء في ديوانيتهم العامة او على مواقع الانترنت ) لم يسلم منذ افتتاحه (يوم السبت 6/10/2001م) من أعطال متكررة كالتوقف عن العمل و تأخر تنفيذ الأوامر وبطء التحديث وتأخر التداولات الموجة للعملاء على الشاشات على مدى دقيقتين كاملتين واستمرت تلك الاعطال حتى مابعد التطوير الاخير. وكان مؤشر سوق الاسهم المالية اغلق ( بشكل مفاجئ ) مسجلا 6.335.71 نقطة بارتفاع 22.65 نقطة (0.36 في المائة ) عن اليوم السابق وحقق سهم الاسماك ارتفاعا بنسبة 3.75 في المائة ليغلق عند سعر 145.25 ريالا تلاه في الارتفاع سهما فتيحي والاتصلات بنسبة تغير عن اليوم السابق 3.27 و 2.26 في المائة فيما تراجع سهم زجاج الذي فقد 6.12 في المائة من قيمته المحققه يوم الثلاثاء اعقبه خسارة سهمي نماء وفيبكو اللذين خسرا على التوالي 4.29 و 2.46 من قيم سهميهما مقارنه بسعر الامس. اما سهم الكهرباء والذي كان تدور حوله شائعة (المتسبب في اغلاق تداول) بعد هجوم شرائي وتداولي على اسهمها من قبل المتداولين وتخطى قيمة التداول حاجز 14 مليون ريال (حققت سيولة 14.349.510 ريالا) كان الاكثر نشاطا وتداولا. كما فقد قطاع البنوك (الاكثر خسارة) اضافة الى قطاعات الصناعة والاسمنت والخدمات 39.51 نقطة و 25.36 نقطة و 0.19 نقطة و 23.67 نقطة على التوالي. ويشير خالد علاف (متعامل في الاسهم) إلى ان التوقف اثر على سوق الاسهم بشكل كبير حيث ادى إلى انخفاض في قيمة الاسهم بنسبة تتراوح ما بين 2-5% والحاق خسائر بالمتداولين تتراوح ما بين 800 ألف إلى المليون ريـال وفقاً لعدد الاسهم مؤكداً ان خسارته بسبب التوقف لحوالى الساعتين زادت على اربعين ألف ريـال مشدداً على اهمية ايجاد حل لمثل هذه المشكلة من خلال ايجاد وسيلة اتصال مباشرة بفروع البنك او فرع مؤسسة النقد العربي السعودي. وابان العلاف ان التوقف اوقع الكثير من المتعاملين في مأزق سواء من حيث الخسائر او من حيث ضياع بعض الصفقات لأن من لديه تعاقدات لشراء عقارات او غيرها واضطر لبيع الاسهم من اجل توفير السيولة غدا ضاعت عليه الصفقة نتيجة ايقاف عملية التداول والبيع والشراء. واوضح عبدالله باحكيم (متعامل في الاسهم) ان التوقف المفاجئ اضر بصغار المضاربين الذين تعرضوا لخسائر كبيرة قد تؤثر عليهم وتؤدي الى خروجهم من السوق بشكل نهائي متسائلاً ما ذنب هؤلاء المضاربين حتى يتعرضوا للخسائر بسبب اعطال لا ذنب لهم فيها مطالباً بايجاد بدائل لأي اعطال متوقعة خاصة وان مؤسسة النقد العربي السعودي ترمي بالمسؤولية على شركة الاتصالات والشركة تبرئ نفسها من المسؤولية. الدكتور محمد دليم القحطاني استاذ العلوم الدولية المشارك بكلية العلوم الادارية والتخطيط بجامعة الملك فصل اكد في تعليق على الوضع في سوق الاسهم السعودية وقال ان الاسهم السعودية ينقصها الشفافية وايضا هناك قلة في الوعي لدى المستثمر السعودي فهناك الكثير من المضاربين الذين لا يهتمون بوضع السوق والية التداول وانما يتم استخدامها بشكل عشوائي بالاسهم في السوق السعودي خاصة وان عملية تداول الاسهم لم تصل لمرحلة النضج والتعامل بالاسهم السعودية يتم عن طريق مبدأ الحظ. ولم يتم التعامل العلمي والاقتصادي السليم فحالة الاسهم في وضع تدهور وفيه حالة من الارتباك في التعامل والتداول بالاسهم السعودية. ووصول المضاربين إلى حد العشوائية وبالتالي يجب ايجاد هيئة حقيقية تقوم بضبط الامور ووزن التعامل مع المساهمين وارشادهم لكي يأخذ السوق وضعه الطبيعي والشركات المساهمة يجب ان تكون لها بعض المشاريع القائمة ويكون لها مواقع وادارة واعضاء مجلس ادارة كمثل شركة الاتصالات السعودية وغيرها. وبعض التعاملات بسوق الاسهم مجرد تخمين ترك هؤلاء المتعاملون اعمالهم الفعلية واتجهوا إلى الاسهم. بدون دراسة وجدوى حول هذه الشركات التي يساهمون فيها. واضاف ان تعامل مؤسسة النقد فقد عدم الايضاح الفوري للعطل كان محل انتقاد مضيفاً ان سهم شركة الاتصالات كان بـ 540 ريـالا واليوم وصل 450 خلال اقل من اسبوع وهذا يدل على مؤشرات واضحة لعشوائية السوق. فهناك من المضاربين من رجال الاعمال يتعاملون مع سوق الاسهم السعودية كما لو كانوا يتعاملون على شراء السلع الاستهلاكية. ويجب على الجميع ان يعلم والكلام للدكتور القحطاني ان المملكة مقبلة على دخول منظمة التجارة العالمية وهذا الخلل في السوق سوف يقود إلى نتائج غير طيبة للمستقبل ويكون هناك خطورة على المدى البعيد في حال تكراره او عدم ايجاد البدائل.








 
قديم 25-08-2004, 10:11 AM   #11
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي حيطة وحذر تحيط بالسوق من تصحيح سعري مفاجيء اوتصفية محافظ

حيطة وحذر تحيط بالسوق من تصحيح سعري مفاجيء اوتصفية محافظ

الاتصالات والكهرباء يدعمان الصعود.. والعطل الفني يشل حركته والتداول يستأنف اليوم

الدمام - خالد عبدالعزيز
اتخذت سوق الاسهم المحلية في تعاملاتها امس وضعا استثنائيا من حيث ماتخللها من احداث برزت والذي انشلت فيه حركة السوق في الساعة الاخيرة من تعاملاتها امس الثلاثاء اثر عطل فني تسبب في توقف سوق الاسهم المحلية في الساعة الخامسة و24 دقيقة مساء حسب الصفقات الاخيرة التي نفذت في السوق وأوقف جميع وحدات التداول في البنوك المحلية في كافة ارجاء البلاد .
واكتفت السوق بالاجماليات التي نفذت حتى أعطالها والتي وصلت الى نحو 35.6 مليون سهم نفذت في 48.6 الف صفقة بقيمة 6.54 مليار ريال منها 24.8 مليون سهم و33.7 الف صفقة و4.41 مليار ريال نفذت في فترة التداول الاولى.
ودعم سهم الاتصالات المسار الصاعد للسوق والذي من خلاله قفز السهم فوق مستوى الـ 500 ريال مع الاقبال الشرائي الذي وجد فيه المتعاملون بأنه مغر للشراء خاصه مع ماينتظر الشركة من توقعات نمو ربحية جيدة في ربعها المالي المقبل.
وأعاد تحرك سهم الكهرباء اجواء شهر مايو الماضي والذي شهدت فيه ذروة حركتها مع تصاعد سعري منظم دفع معها السوق لبلوغ مستويات قياسية أنذاك وسجلت فيه أمس تداول 14.3مليون سهم وتجاوز فيه سهمها مستوى ال150ريالا وصولا الى151.75 ريال وأغلق عند 150ريالا ولم يترك توقف التداول الحكم على اداء السهم كما لايمكن الحكم على الاداء العام للسوق اثر ذلك التوقف.
ويلازم السوق حاليا الحذر والحيطة من قبل المتعاملين مع توقعات بأن تمضي السوق في فترة تصحيح سعري عقب صعودها المتواصل والذي استمر منذ منتصف يونيو الماضي والذي سجلت فيه السوق زيادة تصل الى أكثر من 850 نقطة مدعومة بنتائج الربع الثاني والنصف الاول من العام الحالي وصعود النفط الذي أخفق في تجاوز حاجز ال50دولارا ويمر الآن بحركة تصحيحية اثرت على سعره في الاسواق العالمية والتي اتخذ فيها مسارا هبوطيا حتى تعاملات الامس.
وانصرفت في تعاملات الامس فئة غير قليلة من مستثمري السوق عن متابعة أحداث السوق قبيل الاغلاق في وقت بقي فيه مستثمرون يتابعون ما ستؤول اليه الاوضاع والحلول الممكنة التي من الممكن ان تحدث في حال اصلاح العطل الفني قبل اغلاق السوق والتي أشارت فيها التوقعات الى امكانية تمديد التداول عن الفترة التي توقف فيها مذكرين بماحدث قبل أشهر أثناء تعويض المستثمرين بفترة اضافية لمدة نصف ساعة تعويضا عن العطل الذي ضرب السوق آنذاك والذي امتدت فيه التعاملات الى الساعة الـ12.30 ظهرا.
وعقب اغلاق السوق بساعة أظهرت ادارة (تداول) اعلانها الذي قالت فيه أعلنت إدارة تداول أن عطلاً فنيا عند الساعة 5:30 مساء امس الثلاثاء 24/08/2004 م تسبب في انقطاع التداول للفترة المسائية وذكرت انه سوف يصدر إيضاح لاحق يبين تفاصيل ما حدث وأفادت إدارة تداول في بيانها اللاحق أن عطلاً فنياً طرأ على نظام التداول مما تسبب في إيقاف التعاملات في الساعة الأخيرة من تداولات امس و أوضحت الإدارة أن التداول سيبدأ كالمعتاد في اليوم التالي(اليوم) بعد أن تم إصلاح العطل ولم توضح تفاصيل اخرى.








 
قديم 26-08-2004, 12:21 AM   #12
معلومات العضو
يزيد الخير






افتراضي الأسهم السعودية تكسب 22 نقطة خلال تعاملات أمس رغم عطل فني تسبب في انقطاع تداول الفترة

الأسهم السعودية تكسب 22 نقطة خلال تعاملات أمس رغم عطل فني تسبب في انقطاع تداول الفترة المسائية
«الكهرباء» و«الاتصالات» يدعمان صعود السوق و«صافولا» تبيع نسبتها في «زجاج» بقيمة 8 ملايين دولار
الرياض: محمد الحميدي
أقفل مؤشر سوق الأسهم السعودية خلال تداولات أمس مرتفعا 0.36 في المائة، تمثل 22.6 نقطة، ليغلق عند 6.335.71 نقطة عند ختام التعاملات، جاء ذلك رغم حدوث عطل فني تسبب في انقطاع التداول للفترة المسائية، اعلنت ادارة «تداول» بإيضاح أسبابه لاحقا وتبين تفاصيل ما حدث. ودعم صعود السوق أمس ارتفاعا ملحوظا في سهم «الكهرباء السعودية» الصاعد 1.1 في المائة، إلى 150 ريالا (40 دولارا)، بتداول 14.3 مليون سهم مسيطرا بذلك على أداء السوق. وسهم «الاتصالات» المرتفع 2.2 في المائة، ليغلق عند 497.7 ريال (132.7 دولار)، بتداول 753.5 ألف سهم. وجاء أداء السوق تواصلا لما سارت عليه خلال الأسابيع القليلة الماضية من تذبذب متفاوت لكنه اتسم بأنه طفيف وذو حيز ضيق. وتم تداول 35.6 مليون سهم، بقيمة إجمالية 6.5 مليار دولار (1.7 مليار دولار)، نفذت عبر 48.6 ألف صفقة. وسجل سهم «الأسماك» الصاعد أعلى ارتفاع في السوق أمس 3.7 في المائة، إلى 145.25 ريال (38.7 دولار)، بتداول 146.4 ألف سهم. في حين سجل سهم «زجاج» أكبر تراجعا في السوق بانخفاضه 6.1 في المائة، إلى 272.25 ريال (72.6 دولار)، بتداول 1.7 مليون سهم مسجلا بذلك ثاني أكبر الأسهم المتداولة يوم أمس. من جهتها، أعلنت مجموعة «صافولا» السعودية عن قرارها بالخروج من قطاع الصناعات الزجاجية بالكامل بعد اتمامها أمس بيع كامل حصتها في «زجاج» محققة بذلك ربحا رأسماليا مقداره 30 مليون ريال (8 ملايين دولار) ضمن سياستها في تطبيق استراتيجية تركيز الطاقات على قطاعاتها الرئيسية.
وأوضحت الشركة أنه إلحاقاً لما تم الإفصاح عنه يوم السبت 19 يونيو (حزيران) الماضي حول مناقشة مجلس إدارة المجموعة استراتيجيتها في قطاع صناعة الزجاج وذلك بعد شراء المجموعة حصة نسبتها 21 في المائة من أسهم شركة الصناعات الزجاجية الوطنية «زجاج» جاء القرار بعد إتمام كافة الدراسات المطلوبة ومناقشة كافة البدائل والخيارات الاستثمارية المتاحة التي تتماشى مع سياسة المجموعة في تطبيق استراتيجية تركيز الطاقات على قطاعاتها الرئيسية. وأوضحت المجموعة أنها ستقوم بالإعلان عن أي تطورات ذات تأثير جوهري فور حدوثها فيما يتعلق بكافة أنشطة المجموعة عامة وفيما يتعلق بحصتها في الشركة العربية للزجاج «ساجكو» خاصة والتي ما زالت تمتلك فيها المجموعة 51 في المائة من حصص رأسمالها البالغ 149.7 مليون ريال (39.7 مليون دولار).








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 06:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.