بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



صحف اليوم الثلاثاء: جريدة الرياض

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-2004, 09:22 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي صحف اليوم الثلاثاء: جريدة الرياض

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 24-08-2004, 09:22 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

توقعات بفائض قياسي في ميزانيات دول مجلس التعاون بسبب ارتفاع أسعار البترول

دبي - مكتب "الريـاض"، علي القحيص:

بعد ارتفاع النفط العالمية وقربها من الـ 50دولارا للبرميل الواحد، يتوقع المحللون أن الناتج المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة مرشح للنمو الى 11في المائة ليصل الى 325مليار درهم عام 2004م وبذلك يكون اقتصاد الإمارات أكبر المستفيدين الخليجيين من الطفرة النفطية بعد ارتفاع أسعار البترول، والعائدات النفطية يتوقع أن تتجاوز 110مليارات والقطاعات غير النفطية تستفيد بقوة من الأسواق الخارجية ومساهماتها تصل الى 215مليار درهم.
وتشير غالبية توقعات خبراء الاقتصاد إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي من المتوقع لها أن تحقق فائضا ضخما في ميزانياتها للعام المالي الجاري، استنادا إلى الارتفاع الكبير في أسعار النفط وتتجه المملكة العربية السعودية الى تحقيق فائض في الميزانية يقارب 35مليار دولار مع وصول اسعارالنفط الخام الى مستويات قياسية جديدة وتقول ناهد طاهر كبيرة الخبراء الاقتصاديين في البنك الاهلي التجاري "نراجع حاليا توقعاتنا ونعتقد ان الفائض في الميزانية قد يصل الى 35مليار دولار بسبب المستويات القياسية لأسعار النفط".
وتشهد السعودية الدولة المحورية في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ارتفاعا كبيرا في عائداتها النفطية مع اقتراب برميل النفط الخام من سعر خمسين دولارا للبرميل بسبب المخاوف الأمنية في العراق وتوقع المصرف الاهلي التجاري وهو الاكبر في الشرق الاوسط من حيث رأس المال في مطلع اغسطس ان تسجل السعودية فائضا قياسيا في الميزانية يصل الى 14.9مليار دولار خلال السنة المالية الحالية.
وتقول طاهر ان المصرف استند في تقديراته الى سعر وسطي لبرميل النفط يبلغ ثلاثين دولارا موضحة ان "هذا السعر كان مستخدما من قبل المصارف والمؤسسات المالية الرئيسية" لكن مع استمرار الارتفاع الكبير في اسعار النفط سيقوم المصرف بتعديل توقعاته خلال الاسبوع المقبل.
وتوضح طاهر "نتحدث الان عن سعر وسطي يتراوح بين 37و 38دولارا للبرميل خلال السنة برمتها" وقالت المجموعة المالية السعودية سامبا التي كانت تعرف حتى فترة قصيرة باسم المصرف السعودي الاميركي، في يوليو ان الفائض في الميزانية يتوقع ان يصل الى 29.8مليار دولار متجاوزا بقليل المستوى القياسي المسجل في 1981والبالغ 29.6مليار دولار.
ويقول براد بورلاند كبير الخبراء الاقتصاديين في مجموعة سامبا ان الفائض في الميزانية سيكون بالحجم الذي اتوقعه ان لم يكن اكثر من ذلك لا ازال مرتاحا مع الارقام المعروضة.
وكانت الحكومة السعودية توقعت عجزا في الميزانية قدره ثمانية مليارات دولار للعام المالي 2004في ميزانية قدرت العائدات فيها بنحو 53.3مليارا والنفقات بنحو 61.3مليار دولار لكن مجموعة سامبا تتوقع ان تكون العائدات ضعف التقديرات الرسمية لتصل الى 97.87مليار دولار على ما جاء في تقريرها لشهر يوليو اما البنك الاهلي التجاري فتوقع ان يصل اجمالي العائدات الى 78.9مليار دولار بينها 66مليار دولار عائدات نفطية.
وتقول طاهر "اعتقدنا ان الوضع في العراق يتحسن، لكن الاوضاع الجيوسياسية المتقلبة في المنطقة فضلا عن الطلب المرتفع على النفط في الصين والاستمرار في تشكيل احتياطي استراتيجي وتجاري كبير في الدول المستهلكة يدفع الى توقع مزيد من الارتفاع في اسعار النفط وتاليا الى عائدات مرتفعة اكثر".
وقد يعاد النظر في الفائض المقدر بنحو 35مليار دولار لرفعه في وقت لاحق من السنة اذا استمر مستوى الاسعار في الارتفاع، حسبما تقول ناهد طاهر ورغم ذلك لا يتوقع بورلاند ان تنفق الحكومة الكثير من الاموال في مشاريع للتنمية البشرية في المملكة التي تعاني من نسبة بطالة مرتفعة في صفوف مواطنيها.
ويقول في هذا الصدد "قد ينفقون في مجال التنمية البشرية السنة المقبلة" مضيفا ان تسديد جزء من الدين العام يحتل الاولوية في الوقت الراهن وحققت السعودية فائضا في الميزانية قدره 12مليار دولار خلال العام المالي 2003وهي اول سنة لا تشهد فيها الميزانية عجزا منذ العام 2000وذلك بفضل ارتفاع اسعار النفط وزيادة في الانتاج.
من جانب آخر توقعت دراسات اقتصادية ان تسجل الكويت التي تستفيد من اسعار النفط المرتفعة على غرار جميع الدول المنتجة، فائضا في الميزانية قد يصل الى 11مليار دولار للسنة المالية الحالية واعدت الميزانية الكويتية، التي تعتمد بنسبة 85% على الايرادات النفطية، بالاستناد الى سعر 15دولارا لبرميل النفط في حين ان السعر يقترب حاليا من 50دولارا في سوق نيويورك.
وذكرت دراسة للبنك الوطني الكويتي ان متوسط سعر برميل النفط الكويتي خلال السنة المالية الممتدة من الاول من ابريل 2004الى 31مارس 2005سيكون بحدود 35دولارا
ما يعني فائضا في الميزانية يراوح ما بين سبعة الى 11.5مليار دولار وفي المقابل اعتبرت شركة الشال الاستشارية ان الكويت حققت حوالي 9.2مليارات دولار من العائدات النفطية خلال الأشهر الأربعة الاولى من السنة المالية مع سعر وسطي للبرميل بلغ 33.3دولارا وانتاج يومي يقدر بـ 2.08مليون برميل وفي العام المالي 2004/2003بلغت عائدات الكويت النفطية 23.1مليار دولار وهي الاعلى منذ 25سنة.









لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
صحف اليوم الثلاثاء: جريدة الرياض
http://www.sahmy.com/t473.html


 


قديم 24-08-2004, 09:23 AM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي ارتفاع "الكهرباء" يقلص خسائر السوق إلى 7 نقاط

ارتفاع "الكهرباء" يقلص خسائر السوق إلى 7 نقاط
عمليات بيع لجني الأرباح تهبط بأسهم قطاع الزراعة 5.4%

أبها: محمود مشارقة
تسببت عمليات بيع لجني الأرباح بتراجع قطاع الزراعة 5.4% في ختام تداولات سوق الأسهم السعودية أمس.
وكان هبوط الأسهم الزراعية متوقعاً بعد القفزة القياسية التي شهدتها أول من أمس نتيجة تحديد وزارة الزراعة حصص الشركات المساهمة في توريد القمح إلى الصوامع. فلابد من أن يكون هناك ارتداد للأسعار طالما كان الارتفاع آنياً.
وكانت أكثر أسهم الزراعة انخفاضاً "حائل الزراعية" بنسبة 7.05% تلتها "تبوك الزراعية" 6.33% ثم "الشرقية الزراعية" 6.23% و"الجوف الزراعية" 5.9% والقصيم الزراعية 5.51%.
وكان مؤشر سوق الأسهم السعودية قد أغلق منخفضاً 7.7 نقاط بنسبة 0.12% إلى 6313 نقطة بتداول 59 مليون سهم قيمتها 10.6 مليارات ريال.
وكان "الكهرباء" الأكثر نشاطاً حسب كمية وقيمة الأسهم المتداولة بتنفيذه 7.04 ملايين سهم بقيمة 1.038 مليار ريال، حيث صعد السهم 1.19% إلى 148.25 ريالاً.
وقد حد ارتفاع سهم الكهرباء من خسائر المؤشر الذي أثقله هبوط الأسهم الزراعية ثم "الاتصالات" المتراجع 1.52% إلى 486.75 ريالاً، وتراجع قطاع الصناعة 0.53% بعد تراجع سهم سابك 0.69% إلى 574 ريالاً، في الوقت الذي تراجع قطاع الأسمنت 0.31%.
وكان قطاع الخدمات قد شهد نشاطاً ملحوظاً في تداولات يوم أمس ومن عمليات تجميع على أسهم منتقاة ينتظر أن تشهد مضاربات حادة خلال الفترة المقبلة.
فيما عاد قطاع البنوك للارتفاع بنسبة 0.43% مشكلاً عاملاً مهما في التوازن النسبي لمؤشر السوق.
يشار إلى أن أداء قطاعات السوق المتذبذب يعكس وجود تيارين في السوق ممن يراهن على شركات قيادية ذات عائد استثماري جيد وبين مضارب على أسهم شركات صغيرة ومتوسطة السعر لجني أرباح سريعة بتداول أسهمها، وفي ذلك مخاطرة كبرى لأن أسعار أسهم الأخيرة ارتفعت دون مبررات استثمارية واضحة.










 
قديم 24-08-2004, 09:51 AM   #3
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي زجاج تصعد 8% في المساء.. وزيادة رأس المال ترفع سيسكو

المؤشر يفقد 8 نقاط بضغط من الاتصالات
زجاج تصعد 8% في المساء.. وزيادة رأس المال ترفع سيسكو
انقسمت آلية السوق بين صعود وهبوط لأسهم الشركات، حيث تخلل السوق العديد من الاعلانات والخاصة برفع رأس المال لكل من نماء إلى 650 مليون ريال وسيسكو الى 200 مليون ريال والتي تم ايقاف سهميهما في التعاملات الصباحية ليعود سهم سيسكو للتداول في الساعة الحادية عشرة صباحا قافزا إلى 230 ريالا كحد أعلى ليغلق عند 217.25 ريال في تداول بلغت 1.2 مليون سهم، ونماء عاد التداول على أسهمها في المساء لتهبط 5% إلى 274 ريالا في تداول بلغ 832 ألف سهم.
وهاجت أسهم القطاع الصناعي الصغيرة لتحقق مكاسب ولكن بنسب أقل، وبرز في الساعة الخامسة مساء سهم زجاج والذي صعد الى 294 ريالا كحد أعلى ليغلق عند 290 ريالا مسجلا أعلى صعود في السوق بلغ 8% مع التوقعات باعلان زيادة رأس المال، حيث إن رأس مالها الحالي لا يتجاوز 200 مليون ريال، تلاه صعوداً فتيحي وفيبكو وصدق 5% إلى 175.75 - 203 - 157 ريالا على التوالي، والغذائية 4% إلى 152 ريالا وعسير 3% إلى 238.25 ريال.
وفي نطاق الهبوط تصدرت الشركات الزراعية بقيادة حائل الهابطة 7% الى 155 ريالا، وتبوك والشرقية والجوف 6% إلى 181.25 - 127.75 - 150 ريالا على التوالي، والقصيم ونادك 5% إلى 124.25 - 199.25 ريال.
وتقدمت الكهرباء بأعلى تداول في السوق بكمية 7 ملايين سهم والتي ارتفعت الى 148.25 ريال، واللجين 5 ملايين سهم الصاعدة الى 161.5 ريال مغلقة عند 157.25 ريال، تلاهما البحري والمنفذ فيه 4.7 مليون سهم مقفلا عند 192.25 ريال.
وتراجع المؤشر بشكل محدود لليوم الثاني على التوالي فاقداً أمس 8 نقاط ليغلق عند مستوى 6313 نقطة، وذلك بسبب استمرار الضغط على سهم الاتصالات والمتراجع 7.5 ريال إلى 486.75 ريال.
وتراجع حجم التداولات الى 59 ألف سهم وصلت كلفتها 10.7 مليار ريال توزعت على 92525 صفقة، حيث تقاسمت شركات السوق الصعود والهبوط بواقع 35 شركة لكل منهما من أصل 72 شركة تم تداول أسهمها.








 
قديم 24-08-2004, 09:53 AM   #4
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي تحرك سهم الكهرباء يقلل من خسائر المؤشر

استمرار الهبوط بشكل متواضع
تحرك سهم الكهرباء يقلل من خسائر المؤشر

المصدر : د. علي دقاق (جدة)


لليوم الثاني على التوالى استمر تطبيق استراتيجية جني الارباح والتي بدأت بالقطاع الصناعي امس الاول وانتقلت الى القطاع الزراعي يوم امس والذي مر بظروف من عدم الوضوح تلخصت في عدم تزامن الاعلان عن توزيع حصص القمح بين الجهات المعنية الرئيسية وهي مؤسسة النقد ووزارة التجارة ووزارة الزراعة حيث لم يعلن عن هذا الخبر على موقع تداول الموقع الرسمي لمؤسسة النقد, ما قاد الى مضاربات كبيرة يوم امس الاول حيث اغلقت معظم شركات القطاع الزراعي مرتفعة بالنسبة القصوى مما يعتقد معه احتمال تفويت بعض الفرص عمن لم تصلهم المعلومة خاصة وان الجهة الوحيدة التي اعلنت عن توزيع الحصص هي وزارة الزراعة على موقعها في الشبكة الالكترونية ومن شأن هذا التقارب في توصيل المعلومات ان يترك مجالاً واسعاً للاشاعات التي نحن في غنى عنها مما اثار امتعاض بعض المضاربين في السوق خاصة الذين دخلوا متأخرين ليفاجأوا بالتصحيح الكبير على القطاع الزراعي بسبب جني الارباح السريع واستمر التحول النسبي من الصناعة والاتصالات نحو قطاع الخدمات خاصة سهم المواشي هذا بالاضافة الى تحرر سهم الكهرباء نسبياً من الضغوط البيعية لكبت سعر السهم المؤهل للصعود في أية لحظة حيث ارتفع بالامس ما يقارب ريالين أي بنسبة 1,19% ما قلل من خسائر المؤشر التي قادها قطاعا الصناعة والاتصالات لليوم التالي على التوالي. وايضا يلاحظ عودة التداولات حجما وقيمة الى مستوياتها السابقة والتي تقارب في المتوسط 10 مليارات ريال موزعة على فترتين وهذا مؤشر لاحتمالات صعود جديدة للمؤشر العام في السوق.
وقد اغلق المؤشر يوم امس عند 6,313,06 نقطة بعد تداول اسهم 72 شركة ارتفع منها اسهم 35 شركة وانخفضت منها اسهم 35 شركة لتستقر اسهم شركتين وتجاوزت قيمة الاسهم المتداولة 10,6 مليارات ريال بكمية اسهم متداولة بلغت اكثر من 59,143 مليون سهم.








 
قديم 24-08-2004, 09:54 AM   #5
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي عودة الاتصالات للصعود تقلص خسائر المؤشر

عودة الاتصالات للصعود تقلص خسائر المؤشر
قفزة للزراعيات مع إعلان حصص القمح والأحساء تصعد 10%
استحوذت الأسهم الزراعية على جُل اهتمام المتداولين بعد إعلان تحديد نسب الحصص في توريد القمح للصوامع والتي فازت نادك بأعلى حصة بلغت 100 ألف طن سنوياً تلتها حائل 68 ألف طن والجوف 62 ألف طن وتبوك30 ألف طن والقصيم20 ألف طن والشرقية 20 ألف طن والتي سوف تسهم في دعم المركز المالي للقطاع حيث قفزت أسعارهم إلى مستويات قياسية فأقفلت كل من نادك وحائل والجوف والشرقية10% إلى 210 - 166.75 - 159.5 - 136.5 ريالا .
وتلاحقت بقية أسهم القطاع تحقيق مكاسب ولكن بنسب أقل في تداولات نشطة تصدرتهم القصيم بكمية 6 ملايين سهم على مستوى القطاع والسوق فسجلت نادك أعلى صعود في السوق تلاها الأحساء 10%
بلا عروض إلى 211 ريالاً وجاءت الأسهم الزراعية بعد ذلك كأفضل أداء في السوق وفي نطاق الهبوط تقدمت نماء 4% إلى 288 ريالا واميانتيت 3% إلى 258 ريالا والمصافي والخزف والتصنيع والمجموعة 2% إلى 424.25 - 320 - 283.5 - 334 ريالا ومن حيث النشاط تقدمت بعد القصيم الزراعية احتلت الكهرباء المرتبة الثانية في تداولات 5 ملايين سهم والمواشي 4 ملايين سهم صاعدة إلى 95.25 ريالا وجازان نفذ فيها 3.7 ملايين سهم مغلقة عند 132.25ريالا.
وقد ساهم النشاط القوي للقطاع الزراعي في رفع حجم التداولات بشدة لتصل إلى 63 مليون سهم قفزت بكلفتها المادية إلى11 مليار ريال لأول مرة منذ انهيار مايو الماضي وسجلت كمية الصفقات رقما قياسيا لأول مرة 101033 صفقة.
وقد شمل الصعود 39 شركة بينما الهبوط ظهر في 28 شركة من أصل 72 شركة تم تداول أسهمها وقد لوحظ خلال التعاملات عمليات الانزال المتعمد لسهم الاتصالات الذي ضغط بدوره على آلية السوق والمؤشر والذي فقد قرابة 60 نقطة خلال التداول حيث سجلت الاتصالات سعراً مغرياً 480.5 ريالا كحد أدنى لتتدخل قوى الشراء ليرتفع السهم عند الاقفال إلى 494.25 ريالا مما قلص خسائر المؤشر إلى 4 نقاط فقط مغلقاً عند مستوى 6321 نقطة.








 
قديم 24-08-2004, 10:03 AM   #6
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي الدراسة والتحليل

صباح الاقتصاد

الدراسة والتحليل

محمد عبدالرحمن المعيبد


في عهدنا الحاضر لم يعد هناك مجال للتخمين او الحدس الآني المبني على الظواهر السطحية والمرتكزة على مجموعة من الافعال العشوائية لان المعلومة محكومة بشبكات معرفية متداخلة مع تشعبات العلوم الاخرى وبما ان التخصص اصبح سمة العصر وهو الموجه للنشاط فلابد من التأكيد على حتمية الالتزام بكل التخصصات وتفرعاتها المتعددة لنتمكن من تغطية الجوانب التي لم نطرقها بعد خاصة تلك التي تعتمد على التحليل والاستقراء للمستجدات المستقبلية المتوقعة للاحداث المعاشة في زمن الحاضر.
وهذا ما نفتقده في جل اعمالنا الاقتصادية وغيرها حيث ان دراسة السوق وتوجه المستهلك ورغباته هي التي تحدد نوعية المشاريع المراد الاستثمار بها ولا يخفى على الجميع ما تقوم به مصانع الشرق والغرب من تحليل اتجاهات أي مجتمع مستهدف للتسويق لينتجوا له ما يتناسب مع اذواقهم ومفهومهم وعاداتهم وسلوكهم وقدراتهم الشرائية المبنية على دخولهم الفردية لتمكين منتجهم من الرواج والانتشار.
وللقياس ننظر لما تنتجه دول الشرق من ادوات منزلية تخص دول الخليج فقط مثل فنجان القهوة واباريق الشاي وآلاف الاصناف التي ليس مجال حصرها في هذا المقال ولكنني فقط اردت تأكيد جدوى ومنافع المعرفة بتوجه المستهلك وتطلعاته.
وهذا بالطبيعة يحتاج الى دراسة اخرى تهتم بالاحصاء والمقارنة والتحليل للاحداث والقرارات والانظمة وما سيترتب عليها من نتائج فمثلا عندما صدر قرار صندوق التنمية العقاري في توزيع القروض على المواطنين انتعشت اسواق اخرى مثل المقاولات ومواد البناء من اسمنت واخشاب وحديد ومواد صحية ومكاتب هندسية ووسائل النقل والاثاث والديكور وغيرها الكثير ممن له ارتباط، وهذا يعني ان الاثر لا يرتد على المستفيد من القرار وحده وانما تكون له تبعات تطال شريحة كبيرة مرتبطة بالقرار وهذا المثال ينطبق على كل قرار أو نظام يصدر سيؤثر على مجموعة من المرتبطين بما يصدر.
اما عن الاحداث والحروب فهي بلا جدل تعطي اسرع مردود للتأثير المباشر على الواقع فأحداث 11 سبتمبر في امريكا اصبح صداها مسموعا في دول العالم وهذه من الثوابت المعلومة للجميع.
ونحن في العالم الثالث ما زلنا نعتمد على ردات الفعل في قراراتنا الاقتصادية وننتظر الحدث حتى نبحث له عن حلول وبدون شك ستكون انفعالية وسريعة لا تغوص في اعماق المشكلة ولا تحلل ابعادها ونتائجها لذا لن تعمر تلك الحلول طويلا لأنها مجرد رجع الصدى.
بالرغم من وجود مراكز للبحوث والدراسات والاستشارات ولكنها للاسف مازالت تنتظر من يخطب ودها ويكلفها بعمل يفعل اختصاصاتها وهذا في نظري تقاعس تلام عليه لعدم سعيها الجاد للوصول الى المستهدفين والنزول من برجها العاجي لمستوى المتلقي العادي وتقوم بوضع دراسات وتحليلات وقراءات علمية للمستقبل المنظور وتعطى المؤشرات الدالة على احسن التوقعات واساليب تحسين الاداء وتصحيح الاوضاع ومعالجة ما نشأ من عوائق اقتصادية او خلافه واقتراح الحلول للمشاكل الطارئة وهذه جزئيات اساسية من الاختصاص وليس فقط دراسات الجدوى للمشاريع الجديدة او التكليف بوضع الحلول لمشكلات استعصى حلها ولا يمنع هذا من وجود اكثر من اهتمام واختصاص في المركز الواحد لأن الدراسات المسبقة نوع من انواع الوقاية وهي خير علاج.
ولا يفوتني التنويه عن سوق الاسهم التي تأثرت من الاحداث الاخيرة في امريكا وابحث عن محلل اقتصادي او مركز للدراسات الاستشارية يوضح مدى الارتباط بين تدني اسهم شركة محلية ليس لها علاقة بالتعاملات الخارجية وليست مدرجة في البورصات الدولية وتأثرت (مع الخيل يا شقراء) والا طبقنا المثل الدارج (الخير يخص والشر يعم).
وكما اعرف ان هناك دراسات تقوم بها مؤسسة النقد عن اوضاع سوق الاسهم السعودية وتخرج لنا بمؤشر يومي يعطي دلالات مقبولة وكذلك نرى اهتمامات الاستاذ طلال ابوغزالة ونشاطاته الاقتصادية عن العولمة ولكنه عازف عن صحافتنا المحلية بتحليلاته العلمية والعملية التي قد يساهم فيها باستنتاجات يستفيد منها العموم وليس الخصوص وهناك الكثير من المختصين في الاقتصاد الذين ليست لهم مشاركات بتحليلات في مجال اختصاصهم فالى متى هذه الجفوة بين المحللين والاستشاريين والجمهور.








 
قديم 24-08-2004, 10:05 AM   #7
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي اداء متقلب للسوق وميل للبيع وانخفاض في الإجماليات

هبوط شامل لأسهم الزراعة... والاتصالات وسابك يضغطان على المؤشر العام

اداء متقلب للسوق وميل للبيع وانخفاض في الإجماليات

الدمام - خالد عبدالعزيز
مضت سوق الاسهم المحلية على نحو متقلب في تعاملاتها امس الاثنين وقفز فيه مؤشرها العام الى 6330.67 نقطة لاعلى مستوى قبيل اغلاق السوق مع التحرك السعري لسهم سابك الذي قفز الى 579.50 ريال لاعلى سعر قبل اغلاقه وتدنى بعد ذلك الى 574 ريالا للاغلاق متراجعا بمقدار 4 ريالات عن سعره السابق.
وحد الصعود المرتفع لسهم الراجحي والاغلاق الايجابي لكهرباء السعودية من حدوث هبوط مقلق لمؤشر الاسعار الذي اكتفى بانخفاضه بمقدار 7.78 نقطة الى 6313.06 نقطة.
وواجهت السوق مقاومة عنيفة في اجتيازها لمستوياتها القياسية لمؤشرها العام في وقت تخلى فيه النفط عن تسجيل ارقامه الجديدة وتراجع اسعاره.
ويثير اخفاق مؤشر السوق في تجاوزه لمستوياته القياسية انتباه المتعاملين خاصة ان منهم من يخشى مرور السوق في فترة تصحيحه لاسعار اسهمها.
وهبطت مستويات اربعة من مؤشرات قطاعات السوق هي الصناعة 60.1 نقطة والاتصالات 44.1 نقطة والاسمنت 13.9 نقطة فيما سجل قطاع الزراعة خسارة مرتفعة بمقدار 136.34 نقطة توازي 5.40 بالمائة.
ونفذ للسوق نحو 10.66 مليار ريال قيمة 59.1 مليون سهم نفذت في 92.5 الف صفقة وذلك من 62.6 مليون سهم و11.05 مليار ريال و101.03 الف صفقة.
ومالت اسهم 35 شركة الى الهبوط بعد عمليات بيع ضغطت على مستوياتها السعرية وجاءت في مقدمتها اسهم القطاع الزراعي التي انخفضت جميعها دون استثناء مع تحديد وزارة الزراعة الحد الادنى من الحصص التي وصل مجموعها الى 300 الف طن في وقت اشار فيه قرار مجلس الوزراء الى حد يتراوح ما بين 300 الف الى 600 الف طن وكانت السوق تتوقع حصول الشركات الزراعية على الحد الاعلى من الكمية المخصصة للشركات الزراعية او كمية مجزية تتجاوز السقف الادنى.
وشمل الصعود اسهم 35 شركة وبنسب لم تتجاوز 7.81 بالمائة وهي النسبة التي ارتفع بها سهم زجاج الذي اغلق عند 290 ريالا بزيادة 21 ريالا.
وضغط تراجع سهم الاتصالات على اداء السوق مع انخفاض السهم الى 486.75 ريال فيما تدنى الى 484.50 ريال.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 03:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.