بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



البنك الأهلي التجاري يسيطر على نسبة 44% من إجمالي صناديق الاستثمار بأصول مالية 23 ملي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-2004, 11:16 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي البنك الأهلي التجاري يسيطر على نسبة 44% من إجمالي صناديق الاستثمار بأصول مالية 23 ملي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-08-2004, 11:16 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

البنك الأهلي التجاري يسيطر على نسبة 44% من إجمالي صناديق الاستثمار بأصول مالية 23 مليار ريال
* جدة - الجزيرة:
يُشكِّل العام 2004 مناسبة خاصة لخدمات الاستثمار في البنك الأهلي الذي يحتفل هذا العام بمرور 25 سنة على طرحه أول صندوق استثماري في المملكة.
وأوضح عبد الكريم أبو النصر نائب مدير عام البنك الأهلي أن البنك يشغل حالياً المرتبة الأولى على مستوى المملكة في قطاع صناديق الاستثمار حيث يسيطر على 44% من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في البنوك الوطنية, فمن مجموع 168 صندوقاً استثمارياً في المملكة يدير البنك الأهلي 26 صندوقاً تتجاوز قيمة أصولها 23 مليار ريال سعودي، وقد ساهم هذا النشاط عام 2003م بنسبة فاقت 10% من أرباح البنك الأهلي التجاري.
ويعيد أبو النصر هذا النجاح إلى ثقة عملاء البنك والأداء الجيد الذي تحققه الصناديق التي يديرها وقدرة إدارة الاستثمار على ابتكار صناديق استثمارية جديدة تلبي احتياجات العملاء المتغيرة مع تغير الأسواق.
ويشير نائب مدير عام البنك الأهلي إلى أن البنك تميز خلال السنوات الست الماضية بابتكار عدة صناديق استثمارية تستثمر في أدوات متنوعة وخاصة المحلية منها وذلك استجابة لمتطلبات السوق وتطلعات عملائه مما يُشكِّل دلالة على أهمية تلك الصناعة المصرفية بالنسبة للبنك الأهلي وسعيه الدائم نحو تطويرها.
من جانبه ذكر محمد السويلم مدير إدارة التسويق في خدمات الاستثمار أن صناديق الاستثمار في البنك الأهلي تنقسم إلى مجموعتين هما: مجموعة الصناديق المفتوحة وهي صناديق ليس لها مدة محددة ويسمح للمستثمر فيها الاشتراك والانسحاب في أي وقت بناء على فترة تقييم الصندوق، وتحتوي الصناديق المفتوحة على ثلاثة أنواع من الصناديق تُصنف وفقاً لنسبة المخاطر وهي الصناديق القصيرة الأجل ذات المخاطر المنخفضة وتستثمر في المرابحات لتمويل الصفقات التجارية الشرعية وأدوات النقد الأخرى والصناديق المتوسطة الأجل ذات المخاطر المتوسطة وتستثمر في السندات وأسواق السلع، اضافة إلى الصناديق الطويلة الأجل ذات المخاطر المرتفعة والتي تستثمر في أسواق الأسهم المحلية والعالمية.
أما مجموعة الصناديق المغلقة فهي الصناديق ذات المدة المحددة التي تُطرح للاكتتاب لفترة محدودة ولا يسمح للمستثمر بالخروج منها حتى بلوغ فترة الاستحقاق وتتراوح مدة هذه الصناديق بين 18 و36 شهراً بحسب نوع الصندوق، وعند الاستحقاق يتم إعادة رأس المال مع الأرباح إلى المستثمرين بحسب رؤوس أموالهم وبعدها يتم إنهاء الصندوق.
وهناك مجموعة من صناديق الاستثمار في الأسهم بمخاطر تكاد تكون معدومة قام البنك بابتكارها في العام 1996م لضمان رأس المال، بلغ عددها ثلاثة صناديق، وفي عام 1999 قام البنك بتطوير ثلاثة صناديق أخرى من هذه النوعية لحماية رأس المال تحت مسمى صناديق الأهلي المأمونة لرأس المال وهي مطابقة للضوابط الشرعية الإسلامية للاستثمار ومبنية على بيع العربون الشرعي الإسلامي.
كما يُعتبر البنك الأهلي الأول إن لم يكن الوحيد من ضمن المصارف السعودية التي تدير صناديق محلية تستثمر في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات بالمملكة وقد تم البدء بطرحها لأول مرة عام 1989 وكان أولها صندوق الأهلي للتقسيط بالتعاون مع شركة عبد اللطيف الجميل ويستثمر في عقود بيع وتأجير السيارات التي تملكها الشركة، وتبعها صندوق الأهلي لدرة العروس واستثمر في تمويل تطوير المرحلة الثانية لمشروع درة العروس في مدينة جدة.
وعام 2003 تم طرح صندوقين من نفس النوعية أيضاً بالتعاون مع شركة عبد اللطيف الجميل لتمويل عقود تأجير وبيع السيارات وهما صندوق الأهلي لتمويل السيارات (أ) وصندوق الأهلي لتمويل السيارات (ب).
وفي نفس السنة تم طرح صندوق الأهلي للدخل العقاري بالتعاون مع شركة الزكري للتطوير العقاري الذي يستثمر في شراء مجموعة من العقارات المحلية في كل من الرياض والجبيل وينبع والتي تدر الدخل من خلال تأجيرها على مستأجرين ذوي سمعة عالية.
وفي نفس المجال، يقوم البنك حالياً بالتعاون مع شركة عمر قاسم العيسائي لطرح صندوق محلي سادس هو صندوق الأهلي للتطوير العقاري، الذي سيقوم بتطوير المخططات العقارية السكنية والتجارية ومن ثم بيعها على المشترين، حيث يحصل المستثمر في الصندوق على فائدة الزيادة في رأس المال.
وعن المشاريع المستقبلية لإدارة خدمات الاستثمار في البنك الأهلي يشير السويلم إلى عمل البنك الأهلي منذ شهر أكتوبر عام 2003م على تطوير خدمة جديدة هي خدمة التخطيط المالي قوامها وضع خطة استثمارية وأهداف مالية للعميل وفقاً لاحتياجاته المستقبلية والعائلية ودخله وقدرته على تحمل المخاطر وفي نفس الوقت تم تطوير وطرح محافظ المنارة المنتج الاستثماري المناسب لتكوين محافظ استثمارية تقوم على قاعدة توزيع الأصول والاستثمار الموزع لتفادي المخاطر، حيث سيتم البدء بتقديم هذه الخدمة خلال هذه السنة بعد انتهاء عمليات تدريب جهاز المبيعات على برامج التخطيط المالي.
ومحافظ المنارة وهي محافظ استثمارية مطابقة للضوابط الشرعية الإسلامية وموزعة بشكل يناسب جميع فئات المستثمرين بحسب قدرتهم على تحمل المخاطر وهي ثلاث محافظ محفظة المنارة للنمو المتحفظ ومحفظة المنارة للنمو المتوازن ومحفظة المنارة للنمو المرتفع.
ويقول السويلم: تتميز محافظ المنارة بأنها تتيح الفرصة للمستثمر بالحصول على الخدمة الاستشارية للعديد من مديري ومستشاري الاستثمار العالميين من شركة ولنغتون لإدارة الأصول ودويتشه بنك وبنك الخليج الدولي ومركز بخيت للاستشارات المالية والذين يشاركون في تقديم الاستشارات الفنية والمالية للأجزاء المختلفة من محافظ المنارة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
البنك الأهلي التجاري يسيطر على نسبة 44% من إجمالي صناديق الاستثمار بأصول مالية 23 ملي
http://www.sahmy.com/t462.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 04:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.