بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



السعودية والإمارات تتصدران التجارة العربية البينية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2006, 02:19 AM   #1
معلومات العضو
ترنيدو

عضـــو متألــق





ترنيدو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 339
ترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the rough



افتراضي السعودية والإمارات تتصدران التجارة العربية البينية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-01-2006, 02:19 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

السعودية والإمارات تتصدران التجارة العربية البينية
22/01/2006
دار الخليج
أكدت أحدث الإحصائيات والمؤشرات الاقتصادية العربية تقدم الإمارات والسعودية في مجال التجارة العربية البينية، ففي مجال الواردات جاءت الإمارات في المرتبة الأولى 3,8 مليار دولار تلتها السعودية 3,7 مليار دولار وعمان 6ر3 مليار دولار والأردن 5ر2 مليار دولار، وبالنسبة للصادرات جاءت السعودية في المرتبة الأولى للصادرات البينية بنحو 3ر12 مليار دولار وجاءت بعدها الإمارات بنحو 5ر6 مليار دولار، فيما تجاوزت حصة كل من عمان ومصر وسوريا والأردن والكويت المليار دولار.

وتشير تقديرات التقرير الاقتصادي العربي الموحد إلى أن قيمة التجارة العربية البينية ارتفعت إلى 3ر61 مليار دولار عام 2004 مقابل 1ر47 مليار دولار عام 2003.
http://www.gulfbase.com/site/interf...ls.aspx?n=22667
__________________________________________________ _

100 مليار فوائض مالية لدول مجلس التعاون


22/01/2006
جريدة عكاظ
أكد رئيس اتحاد المصارف العربية جوزف طربيه لـعكاظ ان الحسابات المالية الختامية لدول الخليج من المتوقع ان تحقق فوائض مالية تربو على المئة مليار دولار عام 2005, إضافة إلى ازدياد حجم التدفقات المالية الخارجية إلى معظم الأسواق العربية وتحديداً إلى قطاعات المصارف.

وقال: ان الفورة النفطية الجديدة ترتبت عليها فوائض سيولة كبيرة طالت عموم دول مجلس التعاون الخليجي, كما امتدت آثارها لتشمل الدول العربية الأخرى.

طربيه وبعد اجتماع أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية في بيروت بحضور أعضاء اللجنة وهم ممثلو مصارف كل من دول ليبيا ومصر وعمان والجزائر والبحرين اضافة إلى ممثل مصارف المملكة عبد الهادي شايف, أوضح بأن المستفيد الأول من هذه الطفرة كان القطاع المالي بشقيه المصرفي وأسواق الادارات المالية, فالمصرف العربي حقق نمواً ملحوظاً قارب 20% من اجمالي موجوداته الاجمالية للمصارف العربية إلى أكثر من تريليون دولار في نهاية العام 2005, اضافة إلى زيادة ملحوظة في كل من محفظة القروض والتسليفات وفي قاعدة الودائع وغيرها.

وفصل رئيس الاتحاد في عدة نقاط تتعلق بتطور المشهد المصرفي العربي ومنها:

1- تسارع عمليات الدمج والتملك والخصخصة في معظم الدول العربية عام 2005 .

2- تنامي حركة الانفتاح وتصاعد وتيرة التوسع المعرفي وازدياد التوجه لانشاء مصارف إسلامية إضافة إلى اشتداد الطلب الإقليمي والدولي لا سيما من قبل صناديق الاستثمار على الاوراق المالية في البورصات العربية ولجوء الكثير من المصارف العربية إلى زيادة رساميلها.

http://www.gulfbase.com/site/interf...ls.aspx?n=22667
__________________________________________________ ____
دراسة تتوقع طفرة استثمارية في قطاع الفنادق
السعودية

22/01/2006
الشرق الاوسط
كشفت دراسة تطرح للتداول خلال الأيام القادمة الملامح الرئيسية للنشاط الفندقي داخل محيط العاصمة الرياض، وتهدف الدراسة التي أعدها بنك المعلومات الاقتصادية التابع لغرفة تجارة الرياض إلى إعداد قاعدة بيانية للمنشآت العاملة في القطاع الفندقي تحمل أهمية قصوى عند إعداد المشاريع المستقبلية للقطاع ولمعدي دراسات الجدوى والأبحاث لتلك المتعلقة بالأنشطة الفندقية والسياحية.

وأبرزت الدراسة التي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها مسيرة وتطور المنشآت العاملة في المجال الفندقي خلال الفترات التنموية الماضية كماً ونوعاً، بينما ركزت الدراسة التي حملت نتائج وتوصيات على قياس المؤشرات الحالية للنشاط الفندقي وآلية عمله وأدائه وخدماته المقدمة وجغرافيته داخل محيط المدينة.

وجاء في الدراسة أن فنادق مدينة الرياض تطور أداؤها بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث زاد عددها 17 فندقاً خلال أربع سنوات، وذلك من عام 2002 حتى عام 2004، أي بمعدل 4.25 فندق في السنة الواحدة، بينما كان معدل تزايدها منذ عام 1980 حتى عام 1999 حوالي 2.02 فندق سنوياً. وبينت الدراسة أن فنادق الرياض تمتلكها في الغالب منشآت فردية وتليها الشركات محدودة المسؤولية، في حين أن أغلب هذه المنشآت الفندقية تم بناؤها في الأصل لتصبح مبان فندقية، ويمتلك مبانيها أصحابها وقليل منها يعمل في مباني مستأجرة. وأوضحت أن 92 في المائة من فنادق الرياض تشكل فنادق الدرجة المصنفة بالممتازة ثم التصنيف الذي يليه من فنادق الدرجة الأولى.

وكشفت الدراسة عن أن متوسط حجم رأس المال المستثمر في فنادق الرياض هو حوالي 820 ألف ريال تقريباً أي ما يعادل 219 ألف دولار، ويصل متوسط نسبة الإشغال في وحدات هذه الفنادق بحسب أرقام الدراسة بين 100 في المائة في الشقق الفندقية حتى 9 في المائة للأجنحة. وأضافت أن متوسط نسبة إشغال هذه الفنادق هو بين 56 في المائة و62 في المائة في غرف فنادق الدرجة الممتازة حتى 49 في المائة في غرف فنادق الدرجة الثانية، وأعلى متوسط نسبة إشغال بحسب الدراسة توجد في أجنحة فنادق الدرجة الممتازة 47 في المائة، وتوجد أدناها في أجنحة الدرجة الثالثة ( 9.5 ) في المائة.

وفيما أوضحت الدراسة أن متوسط الايجار اليومي لهذه الفنادق يتراوح بين 337 ريالا للأجنحة أي ما يعادل 90 دولارا تقريباً، وحوالي 180 ريالا أي ما يعادل 48 دولارا بالنسبة للغرف، بينت أن أغلب نزلاء فنادق الرياض هم من السعوديين ويليهم بالترتيب مواطنو دول الخليج والدول العربية ومواطنو الدول الآسيوية وباقي دول العالم.

وأشارت الدراسة إلى أن أغلب نزلاء فنادق الدرجة الأولى هم من السعوديين ثم مواطني الدول العربية فمواطني الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وتقع أغلب فروع الفنادق التي تدير الشركات السعودية أغلبها خارج مدينة الرياض. وأوضحت أن أغلب فنادق الرياض تقع في وسطها وتليها تلك الموجودة في الجهة الشمالية حيث تشهد توسعاً عمرانياً. ومن حيث درجات التصنيف والمواقع أشارت الدراسة إلى أن فنادق الدرجة الممتازة تقع في شمال الرياض ووسطها الذي يتميز بأنه الوحيد الذي يحتضن فنادق كافة الدرجات السبع.

وخلصت الدراسة إلى أن تدني السعودة في القطاع الفندقي والتي لا تتعدى 15 في المائة من بين 85 في المائة من العمالة الوافدة بسبب أن نسبة كبيرة من عمالة الفنادق هم من فئة عمال النظافة والصيانة وخدمة الغرف وهي من الوظائف التي تواجه شحاً في إقدام السعودي على العمل بها. وكان من أهم عوامل جذب النزلاء في فنادق الرياض كما جاء في الدراسة هو قربها من المجمعات التجارية ووسط المدينة ومنطقة الأعمال، وأضافت الدراسة أن هذه العوامل لا تختلف عن عوامل جذب النزلاء في فنادق المدن الأخرى في كل أنحاء العالم.

http://www.gulfbase.com/site/interf...ls.aspx?n=22667

محبكم ترنيدو
:)







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
السعودية والإمارات تتصدران التجارة العربية البينية
http://www.sahmy.com/t45944.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمير الوليد: بدأت بـ26 ألف دولار أميركي هدية من والدي هامور المستقبل   التجارب و الخبرات 139 07-12-2007 04:21 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 26-12-2005 نـت الأسهـــم السعـــوديــــه 4 31-12-2005 09:46 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت الموافق 19/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 37 22-10-2005 06:04 AM
أراء بعض رجال الأعمال عن أنظمامنا لمنظمة التجارة العالمية majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 6 11-09-2005 09:52 AM
نبذه عن حياة الراحل الملك فهد محبين الأسهـــم السعـــوديــــه 0 01-08-2005 01:28 PM








الساعة الآن 11:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.