بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



نظرة شمولية عن أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك )

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2006, 12:16 AM   #1
معلومات العضو





الكوبرا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الكوبرا is on a distinguished road



Post نظرة شمولية عن أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك )

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-01-2006, 12:16 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

نبذة عن نشاط الشركة

إنشاء صناعات البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب والألمنيوم والصناعات الهيدروكربونية الأساسية

نبذة عن تاريخ الشركة
تأسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بموجب المرسوم الملكي رقم م/66 بتاريخ 13 رمضان 1396هـ (الموافق 6 سبتمبر 1976) وسجلت كشركة مساهمة سعودية بموجب السجل التجاري رقم 10813 بتاريخ 14 محرم 1397هـ (الموافق 4 يناير 1977). شركة سابك مملوكة بنسبة 70% من قبل حكومة المملكة العربية السعودية و 30% من قبل مواطنو المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.


تاريخ التأسيس رأس المال المصرح به 20,000,000,000
عدد الأسهم المصدرة 400,000,000
متوسط سعر التداول 200.1
رأس المال المدفوع 20,000,000,000
القيمة الاسمية للسهم 50
القيمة المدفوعة للسهم 50

1977/01/04


----------------------------------------------------------------------------

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أرباحاً قياسية خلال عام 2005م بلغت 19.2 مليار ريال مقارنة بـ 14.2 مليار ريال عن عام 2004م، في حين بلغ صافي الربح المحقق خلال الربع الرابع من عام 2005م 4.5 مليار ريال. صرح بذلك سعادة المهندس/ محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، مؤكداً أن أرباح الشركة لهذا العام تعتبر أعلى أرباح حققتها الشركة منذ إنشائها متجاوزةً الرقم القياسي السابق الذي تم تحقيقه عام 2004م بنسبة 35% ، بسبب تحسن أسعار المنتجات الرئيسة وارتفاع الإنتاج إلى 46.7 مليون طن بزيادة 9% وكذلك ارتفاع حجم المبيعات إلى 36.6 مليون طن بزيادة 9% خلال عام 2005م مقارنة بعام 2004م . وقد أشار سعادته أن أرباح الربع الرابع انخفضت عن الربع الثالث بنسبة (6%) وذلك نتيجة تحميل الربع الرابع فروق أسعار بعض المواد الخام التي تخص فترات سابقة من عام 2005م . كما أشاد سعادته بالإنجازات التي حققتها الشركة خلال عام 2005م في عدة مجالات كحصول الشركة على تصنيف ائتماني بدرجة "a " من ستاندرد آند بور و فيتش وطرح الشركة لأسهم شركة ينساب للإكتتاب العام حسب الجدول المحدد واكتمال مشروع فنار في الربع الثالث من عام 2005م ودخول شركة المتحدة بكامل طاقتها الإنتاجية مما أعطى قيمة إضافية لأداء الشركة ، كما أضاف أن مشاريع التوسعة التي يتم تنفيذها حاليا تسير حسب الخطة ويتوقع اكتمال معظمها بنهاية عام 2008م إن شاء الله . وفي ختام تصريحه أعرب الماضي عن بالغ الشكر وعظيم التقدير لمجلس إدارة الشركة برئاسة صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود على دعمهم اللا محدود لما فيه تحقيق أهداف الشركة وطموحاتها المستقبلية ، كما أشاد بأداء جميع العاملين في سابك وشركاتها وعطاءهم المتواصل والذي كان له كبير الأثر لتحقيق هذه النتائج . ورفع الماضي أسمى آيات الامتنان والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وسمو ولي عهده الأمين على رعايتهم الكريمة التي تقف وراء إنجازات (سابك) وتعينها على مواصلة نموها لما فيه خدمة وطننا العزيز . و الجدير بالذكر إن مجلس إدارة الشركة قد أوصى الجمعية العمومية بتوزيع 23 ريال عن عام 2005م .

-- الربح الموزع لسهم لعام (2004)

= 14,200,000,000 / 300,000,000 = 47,33 ريال

-- الربح الموزع لسهم لعام ( 2005 )

= 19,200,000,000 / 400,000,000 = 48 ريال

-- تبلغ الزيادة في الارباح من عام (2004) الى عام ( 2005 )

( 5 مليار ريال ) بنسبة 35% عن أرباح ( 2004 )

-- مكرر الأرباح لشركة بعد أغلاق الفترة المسائيه ليوم الأحد

= 1660 / 48 = 35 مره

-- سبب أنخفاض أرباح الربع الرابع بسبب توجه الشركة الى التوسع

مستقبلا عموما الشركة وضعها المالي اكثر من رائع وأرباحها تقترب

من رأس مال الشركة الذي يبلغ ( 20 مليار ريال ) ولا ننسى كذلك أن

الشركة حاصله على المركز العاشر من بين أكبر الشركات على مستوى

العالم .

كذلك علينا التركيز على المشاريع التي دخلت فيها سابك كشريك ومنها

على سبيل المثال :-

و قعت كل من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك ) و شركة الكيان للبتروكيماويات مذكرة تفاهم مبدئية بهدف دخول( سابك ) شريكاً في مشروع شركة الكيان للبتروكيماوت . وطبقاً لهذا الإتفاق سوف تقوم سابك في مدة لاتتجاوز شهرين بمراجعة كافة الأعمال و الدراسات و الإتفاقات و تحديث دراسة الجدوى الإقتصادية ... و في حال إتفاق الطرفين على النتائج , فسيتم توقيع اتفاقية نهائية بهذا الشأن .

----------------------------------------

وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم السبت 24 شوال 1426هـ الموافق 26 نوفمبر 2005م اتفاقاً مع مجموعة سامبا المالية تتولى الأخيرة بموجبه مهام المستشار المالي لإدارة اكتتاب شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التابعة لـ (سابك) والتي يبلغ رأس مالها )5.625( خمسة مليارات وستمائة وخمسة وعشرين مليون ريال سعودي ، احتفظت (سابك) بنسبة (55%) منه وأتاحت لشركائها في شركتي (ابن رشد) و (طيف) التابعتين لـ (سابك) من الشركات والمؤسسات الوطنية والإقليمية المشاركة بنسبة (10%) والتي سبق الإعلان عن نسبة حصصهـــــــــــــــــا ، فيما تعتزم طرح نسبة الـ (35%) المتبقية والبالغة ملياري ريال تقريباً في اكتتاب عام بقيمة (50) خمسين ريالاً للسهم الواحد يعلن عن موعده بعد صدور موافقة الجهات المعنية . وتجدر الإشارة إلى أن (ينساب) هي أحدث شركات (سابك) الصناعية ، ويجري تشييد مجمعها في مدينة ينبع الصناعية غرب المملكة العربية السعودية ، ويتوقع دخوله مرحلة الإنتاج عام 2008م بإذن الله بطاقة سنوية تتجاوز أربعة مليون طن متري من المنتجات البتروكيماوية

------------------------------------------------

-- بعض الأخبار المهمه لسابك .

وقعت الشــــركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوم الثلاثاء 4 من ذي القعدة 1426هـ (6 ديسمبر 2005م) عقداً مع شركة (تكنيب) الإيطالية تتولى بمقتضاه تصميم وتوريد وإنشاء وحدات صناعة الإثيلين والبروبيلين في مجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) ، وكانت قد وقعت أمس (الإثنين) عقداً مماثلاً مع شركة (تويو الهندسية) اليابانية لتصميم وتوريد وإنشاء مصنع جلايكول الإثيلين بنفس المجمع . تجدر الإشارة إلى أن (ينساب) تملكها (سابك) بنسبة (55%) ، ويملك شركاؤها في شركتي (ابن رشد) و(طيف) نسبة (10%) ، وتعـتزم (سابك) طرح نسبة الـ (35%) الباقية للاكتتاب العام لمواطني المملكة العربية السعودية قريباً بإذن الله .


----------------------------------------------------------


أرست الشركة الوطنية للغازات الصناعية (غاز) ــ التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ــ مؤخراً عقدين لتنفيذ الأعمال الهندسية والإنشائية لمصنعين جديدين لفصل الهواء ، أحدهما في مدينة الجبيل الصناعية والآخر بمدينة ينبع الصناعية ، مع كل من شركة (ليندي إيه جي) الألمانية ، وشركة (ليناركو) العربية السعودية المحدودة . صرح بذلك سعادة الأستاذ إبراهيم بن سعد الشويعر رئيس مجلس إدارة شركة (غاز) ، متوقعاً دخول المصنعين مرحلة الإنتاج خلال شهر أبريل عام 2008م ، بطاقة يومية حوالي ثلاثة آلاف طن متري من غاز الأكسجين لكل منهما ، ويأتي هذان المصنعـــــــان في إطار برنامج منظم للتوسعة يواكب تنامي عمليات (سابك) ، ويلبي متطلبات مشاريعها التوسعية وخططها الإنتاجية الرامية إلى بلوغ إجمالي طاقاتها السنوية (60) مليون طن خلال العامين القادمين بإذن الله . تجدر الإشارة إلى أن (غاز) تملكها (سابك) بنسبة (70%) ، والباقي لمجموعة من الشركات والمؤسسات الوطنية العاملة في حقل الغازات الصناعية ، وقد بدأت مرحلتها الإنتاجية الأولى عام 1404هـ (1984م) قبل أن تشهد سلسلة من التوسعات الكبيرة التي استهدفت توفير حاجات صناعات (سابك) بالجبيل وينبع من الغازات الصناعية .. كما امتدت خدماتها لتشمل عدداً آخر من شركات ومؤسسات القطاع الخاص الوطني .

------------------------------------------------------------

وقعت الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق)  التابعة لـ (سابك) مؤخراً ثلاثة عقود لتنفيذ توسعة عملاقة في مجمعها بمدينة الجبيل الصناعية ، مع شركتي (ستون وبستر) و (فوستر ويلر) البريطانيتين ، وشركة (ليندي) الألمانية .. ويتوقع دخول المشروع الجديد مرحلة الإنتاج بكامل مرافقه عام 2008م بإذن الله بطاقة سنوية إجمالية (2.8) مليون طن متري . وقع العقود عن (شرق) رئيس مجلس إدارتها الدكتور عبد العزيز بن صالح الجربوع ، وعن شركة (ستون وبستر) رئيسها التنفيذي للعمليات السيد تم بارفيلد ، وعن شركة (فوستر ويلر) السيد إس جي دافيس ، وعن شركة (ليندي) الدكتور هيلموت هونكي . وسوف تتولى شركة (ستون وبستر) هندسة وتوريد وتشييد مصنع الإثيلين بطاقة سنوية (1.3) مليون طن متري ، ويتوقع اكتماله في الربع الثاني من عام 2008م ، فيما تقوم (فوستر ويلر) بهندســـــــة وتوريد وتشييد المرافق والتجهيزات الخارجية الخاصة بمشروع التوسعة التي يتوقع اكتمالها نهاية عام 2007م .. أما شركة (ليندي) فستتولى هندسة وتوريد وتشييد وحدات إنتاج البولي إثيلين بنوعيه عالي الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي بطاقة سنوية إجمالية (800) ألف طن متري ، ويتوقع اكتمالها في الربع الثاني من عام 2008م . وتجدر الإشارة إلى أن (شرق) تأسست عام 1401هـ (1981م) مناصفة بين (سابك) ومجموعة من الشركات اليابانية ممثلة في شركة (ميتسوبيشي) ، وقد دخلت مرحلتها الإنتاجية الأولى عام 1405هـ (1985م) قبل أن تشهد توسعتين الأولى عام 1993م ، والثانية عام 2001م .. ومن شأن التوسعة الجديدة تجاوز الطاقة السنوية الإجمالية لـ (شرق) خمسة ملايين طن متري من الإثيلين والبولي إثيلين وجلايكول الإثيلين ، مما يعزز موقعها (أكبر مجمع مفرد لإنتاج جلايكول الإثيلين في العالم) إلى جانب كونها من المجمعات العالمية البارزة في صناعة البولي إثيلين .

---------------------------------------------------------


صدر مؤخراً التصنيف الائتماني لشركة (ستاندرد آند بورز العالمية لخدمات التصنيف الائتماني) ، وآخر من شركة (فيتش العالمية للتصنيف الائتماني) ، مؤكدين الوضع الريادي للشركة السعودية للصناعات الأساسـية (سابك) في الأســـواق العالمية لمنتجات البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب ، وقوة ربحيتها وتصاعدها خلال السنوات الخمس الماضية ، ومتانة مركزها المالي الذي يمكنها من سداد التزاماتها المالية طويلة الأجل وقصيرة الأجل . وقد ذكر تصنيف شركة (ستاندرد آند بورز) أن (سابك) تحتل المرتبة الثالثة في قائمة أكبر الشركات العالمية المنتجة لمادة (الإثيلين) ، مع كونها أكبر شركة عالمية في صناعة البوليمرات ، وأكبر منتج للصلب في منطقة الخليج العربي ، استناداً إلى ما تتمتع به من ميزات تنافسية كتوافر الموارد الطبيعية الهيدروكربونية والمعدنية ، والموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي يسهل وصول منتجاتها إلى مختلف الأسواق العالمية ، خاصة الآسيوية التي تشهد نمواً متسارعاً ، إضافة إلى أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية . وأوضح تقرير (ستاندرد آند بورز) أن ربحية (سابك) تعود إلى المنظومة المتكاملة لمجمعاتها الصناعـــية المتقدمة ، التي تطبق أحدث التقنيات العالمــــية ، مشيراً إلى أن الهامش الربحي عام 2004م بلغ - قبل حسم الضرائب والفوائد وغيرها من الحسومات غير النقدية - نسبة (38%) ، وهي نسبة تفوق النسب التي حققتها شركات منافسة عالمية ، كما كانت القدرة على تحقيق التدفقات النقدية الحرة أكثر قوة ، وهي ميزة رئيسة تجعل الشركة في وضع أفضل في المنافسة مع غيرها من كبريات الشركات العالمية . كذلك أشار تقرير شركة (فيتش) إلى أن الهوامش الربحية تتأثر بصورة جوهرية بدورة الأعمال البتروكيماوية ، إلا أن أرباحها تعتبر أعلى بكثير من معدلات أرباح غيرها من الشركات البتروكيماوية العالمية ، وقد استفاد تصنيف (سابك) من موقعها المالي القوي عام 2004م جراء انتعاش سوق البتروكيماويات وارتفاع أسعار النفط ، إلى جانب قدرة الشركة على سداد تكاليف التمويل والفوائد . وأكد تقريرا الشركتين العالميتين توقعاتهما التزام (سابك) مستقبلاً سياستها المالية المتوازنة ، وقوة التدفقات النقدية لعملياتها

--------------------------------------------------

(( شرق )) التابعة لـ (( سابك )) توقع خطابات نوايا لتنفيذ توسعة عملاقة تضيف (2.8) مليون طن متري * *** * وقعت الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق)  التابعة لـ (سابك)  مؤخراً خطابات نوايا مع ثلاث شركات عالمية تتولى بمقتضاها الأعمال التصميمية والتوريدية والإنشائية لمصانع التوسعة التي ستجرى في إطار مجمع (شرق) بمدينة الجبيل الصناعية ، ويتوقع دخولها مرحلة الإنتاج في النصف الأول من عام 2008م . وقع الخطابات عن (شرق) رئيس الشركة المهندس محمد بن محسن الجابري ، فيما وقعه ممثلون تنفيذيون للشركات الثلاث ، وهي : (ستون ويبستر) البريطانية ، (سامسونج الهندسية) الكورية ، (ليندي) الألمانية . ستقوم شركة (ستون ويبستر) بتشييد مصنع الأوليفينات بطاقة سنوية (1.3) مليون طن متري من الإثيلين .. وسوف تتولى شركة (سامسونج الهندسية) تنفيذ مصنع لإنتاج جلايكول الإثيلين بطاقة سنوية (700) ألف طن متري ، ليتجاوز الإنتاج السنوي لـ (شرق) من هذه المادة مليوني طن متري .. أما شركة (ليندي) فتشيد وحدات إنتاج البولي إثيلين بطاقة سنوية (800) ألف طن من البولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي ، وعالي الكثافة (مناصفة) ، لتفوق الطاقة الإنتاجية السنوية للمجمع (1.6) مليون طن متري من البولي أوليفينات . وقد أفاد سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي بأن مشروع التوسعة في (شرق) يضيف (2.8) مليون طن متري ، معززاً مكانة (شرق) بوصفها أكبر مجمع مفرد لإنتاج جلايكول الإثيلين في العالم ، وأيضاً مرتبة (سابك) في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية المنتجة لهذه المادة ، حيث تحتل حالياً المركز الثاني ويتوقع تقدمها إلى المركز الأول بدخول المشاريع الجارية حالياً مرحلة الإنتاج .. كذلك تتبوأ (سابك) المركز الثالث في صناعة البولي إثيلين ، والرابع في صناعة البولي أوليفينات إجمالاً . وتجدر الإشارة إلى أن (شرق) تأسست عام 1401هـ (1981م) ، مناصفة بين (سابك) واتحاد شركات يابانية بقيادة الحكومة اليابانية ومجموعة شركات (ميتسوبيشي) .. وخرجت باكورة إنتاجها عام 1405هـ (1985م) ، وقد شهد مجمعها توسعتين سابقتين ، الأولى عام 1993م ، والثانية عام 2001م .. وتعد من شركات (سابك) الرائدة في مجال (السعودة) ، حيث بلغت نسبتها (97%) .


------------------------------------------------------------------

أخيرا يجب أن لا نفقد الثقه في القائد الحقيقي لسوق السعوي

فهي عصب الأقتصاد ( سابك )

------------------------------------------------------------------

تحياتي







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
نظرة شمولية عن أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك )
http://www.sahmy.com/t45911.html


 


قديم 23-01-2006, 12:23 AM   #2
معلومات العضو
khaliddd

هيئة التميز والإبداع

 
الصورة الرمزية khaliddd
 






khaliddd غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
khaliddd is on a distinguished road



افتراضي

تحياتي لك ابو بدر
ومسكين من سابك ياسابك
خسر القائد كما ذكرت








 
قديم 23-01-2006, 12:36 AM   #3
معلومات العضو





الكوبرا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الكوبرا is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaliddd
تحياتي لك ابو بدر
ومسكين من سابك ياسابك
خسر القائد كما ذكرت
سعدت بمروك يا الطيب .







 
قديم 23-01-2006, 12:57 AM   #4
معلومات العضو





سارى المدينة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سارى المدينة is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك العافيه ابو بدر

ومسكين من سابك يا سابك








 
قديم 23-01-2006, 01:08 AM   #5
معلومات العضو
ترنيدو

عضـــو متألــق





ترنيدو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 339
ترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the rough



افتراضي

تحياتي لك استاذي الغالي ابو بدر

كلام ذهب يصدر من رجل ذهب

محبك ترنيدو








 
قديم 23-01-2006, 03:17 AM   #6
معلومات العضو





ساما غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ساما is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك يابو بدر حقيقه وصيت عمي وشراء فيها 700 بسعر 1690 وانا قائل له انشاء الله عماء قريب توصل 2000 ايش رايك بعد هذا الاعلان وانا املاك كميه 56سهم بسعر 1550 ايش رايك








 
قديم 23-01-2006, 03:24 AM   #7
معلومات العضو
طيب الفـال

العضوية الذهبية





طيب الفـال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طيب الفـال is on a distinguished road



افتراضي

أبو بدر

الي يتكلم عن سابك الان كأنه يتكلم عن مكيرش أول

سوقنا أنقلب

الخشخاش هو الي مدهر ويحقق نسب:)








 
قديم 23-01-2006, 05:01 AM   #8
معلومات العضو





ayman_314 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ayman_314 is on a distinguished road



افتراضي

سابك سابنا سابك سابك
الحمد لله على نعمة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعلانات سابك هنا========================> khaliddd الأسهـــم السعـــوديــــه 10 21-01-2006 02:18 PM
افضل الفرص الاستثمارية.............................منقول,,, مدري الأسهـــم السعـــوديــــه 2 28-09-2005 04:05 PM








الساعة الآن 11:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.