بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام >   التجارب و الخبرات
  التجارب و الخبرات   لعرض تجارب وخبرات الأعضاء في مشوارهم الأقتصادي وعرض خبرات رجال الأعمال الناجحين وكيف وصلوا ألى ماهم عليه



الشيخ سعد المعجل..رحلة كفاح وأمل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-01-2006, 11:36 AM   #1
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي الشيخ سعد المعجل..رحلة كفاح وأمل

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-01-2006, 11:36 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

رجال الأعمال اعتبروه الأب الروحي للقطاع الخاص بالشرقية

الموت يغيّب الشيخ سعد المعجل.. وتشييع جنازته اليوم بالدمام


* محمد العبدالله (الدمام)
غيّب الموت امس الخميس الشيخ سعد المعجل, والذي يعتبر رجلاً من رجالات الاقتصاد على مستوى المملكة والمنطقة الشرقية, حيث سيوارى الثرى اليوم الجمعة بعد الصلاة عليه بجامع الامير فيصل بن تركي بالدمام بعد صلاة الجمعة.

ويعتبر الشيخ سعد الأب الروحي ووالد الجميع سواء بالنسبة لقطاع الاقتصاد او المجال الانساني, اذ يعد ركنا من اركان المال والاعمال في المنطقة الشرقية وله اعمال خيرة في مجال الاقتصاد وتطويره في المنطقة.

قال عبدالرحمن الراشد رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية, ان رحيل الشيخ سعد المعجل يمثل خسارة كبيرة على المنطقة الشرقية, باعتباره احد الأعمدة بالمنطقة, خاصة بالنسبة لمجتمع رجال الاعمال, كما انه يعتبر الأب الروحي للغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية, حيث اعطى الكثير من وقته وماله وجهده لخدمة المجتمع سواء لقطاع رجال الاعمال والمطالبة والدفاع عن مصالحهم, كما انه قدم الكثير من الاعمال الجليلة في المجال الخيري, حيث أسهم كثيراً في الاعمال الخيرية.

واضاف: ان اللمسات الواضحة التي يلمسها الجميع تتمثل في الصرح الشامخ الذي تمثله الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية, فقد عايش ووقف على جميع مراحل تكوين الغرفة التجارية, وبالتالي فإن ما وصلت اليه يعتبر احد الاعمال الكثيرة المعروفة عنه, بالاضافة للكثير من المشاريع الاقتصادية التي برزت للوجود بالمنطقة الشرقية خلال سنوات عمره.

واوضح ان الشيخ سعد المعجل بذل نحو 16 عاماً من عمره في خدمة رجال الاعمال, من خلال ترؤسه رئاسة مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية لمدة اربع دورات متواصلة, بينما شارك في دورتين كعضو في مجلس الادارة.

بدوره اكد احسان عبدالجواد (رجل اعمال) ان وفاة الشيخ سعد المعجل تعد خسارة كبيرة, باعتباره والد الجميع في المجتمع الاقتصادي, وهو من رجال الاعمال المتمرسين في خدمة الوطن وقطاع الاقتصاد في المملكة, كما تعتبر وفاته خسارة كبيرة على الصعيد الاقتصادي وعلى المستوى الانساني والخيري.

وقال ان الشيخ سعد المعجل من الشخصيات التي لعبت دورا كبيرا في المجتمع الاقتصادي من خلال تسنمه رئاسة مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية لأربع دورات متتالية كما انه من الشخصيات المكافحة والمناضلة في سبيل رفعة شأن القطاع الاقتصادي سواء على صعيد المنطقة الشرقية او على مستوى المملكة بشكل عام, بحيث اضحت لمساته واضحة للعيان وغير خافية على الجميع, فابناء المنطقة الشرقية يعرفون الكثير من الاعمال الجليلة, التي يقدمها في سبيل اعلاء شأن هذه المنطقة.

وقال عبدالله بن عمار (رجل اعمال) ان الشيخ سعد المعجل يعتبر ركناً من اركان المال والاعمال في المنطقة الشرقية, بالاضافة لكونه شخصية معروفة في مجال الاعمال الخيرية, فعلى الصعيد الاقتصادي ساهم في تطوير القطاع الاقتصادي في المنطقة الشرقية, اما على صعيد العمل الخيري, فكان يمتاز بكونه يرحمه الله السباق في مد يد العون لجميع الجمعيات الخيرية العاملة في المنطقة الشرقية, الامر الذي تمثل وفاته خسارة كبيرة ومحققة ليس على صعيد المنطقة الشرقية بل على مستوى المملكة.

واضاف ان الشيخ سعد المعجل يمتلك رصيداً قوياً في الاعمال الخيرية والخبرة كما يمتلك الخبرة الكبيرة والمتوارثة في تطوير الاعمال وتمثيل رجال الاعمال والدفاع عن مصالحهم ومتابعتها في كافة الجهات الحكومية, وبالتالي فان الانسان لا يجد الكلام المناسب لرثائه واعطائه حقه, كما ان الانسان لايجد الكلام المناسب للتعبير عن الحب والمحبة التي يكنها تجاه الشيخ سعد المعجل يرحمه الله لقاء ما قدمه من اعمال كبيرة وكثيرة لابناء المنطقة الشرقية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/200...Art_309412.XML






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الشيخ سعد المعجل..رحلة كفاح وأمل
http://www.sahmy.com/t45186.html


  رد مع اقتباس


قديم 20-01-2006, 11:40 AM   #2
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

الموت يغيّب رجل الأعمال سعد المعجل
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
"الاقتصادية - الدمام - 20/12/1426هـ
غيّب الموت أمس رجل الأعمال السعودي سعد محمد المعجل عميد أسرة المعجل، عن عمر يناهز 85 عاما بعد مسيرة عملية حافلة بالعطاء كان لها الدور الكبير في تطوير أعمال وأنشطة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، بعد أن عمل في مجلس إدارتها أكثر من 35 عاما متتالية، وضع من خلالها غرفة الشرقية في مكانة مرموقة بين الغرف السعودية. وسوف يصلى على جثمان الفقيد عقب صلاة الجمعة (اليوم) في جامع الإمام فيصل بن تركي في الجلوية.
ويعد الفقيد واحدا من أبرز رجال الأعمال السعوديين في مجال التجارة والأعمال, حيث رأس "مجموعة المعجل" المعروفة بتنوع أنشطتها التجارية والصناعية التي يعود تأسيسها إلى أكثر من 65 عاما، كما رأس الفقيد إدارة غرفة الشرقية لست دورات متتالية, قدم خلالها أعمالا جليلة وخدمات متميزة أسهمت في الوصول بغرفة الشرقية إلى أفضل مستوياتها.
وأسهم الفقيد في تأسيس الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية، وكان عضواً فيها لمدة ثلاثة أعوام، ونائباً للرئيس لتسع سنوات، ورئيساً لمدة 22 عاماً، فكان مجموع ما قضاه في الغرفة أكثر من 35 عاما عاماً. كما أسهم الفقيد أيضاً في تأسيس شركة الكهرباء في الشرقية، شغل فيها موقع نائب الرئيس، وبعد أن أنشئت الشركة السعودية الموحدة للكهرباء حافظ على موقعه فيها لمدة 16 عاماً.

مشوار حوطة سدير والجبيل

نشأ الفقيد في حوطة سدير وتلقى فيها دروس القرآن الكريم حتى بلغ التاسعة من عمره، وفي سن الثانية عشرة سافر إلى الجبيل بصحبة عمه عبد الرحمن، حيث التحق بمدرسة أهلية تعلم فيها الحساب ومسك الدفاتر والخط والإملاء، وتخرج فيها خلال ستة أشهر، وعمل في التجارة منذ بلوغه سن الثالثة عشرة وبعد أن أنهى تعليمه المتواضع انخرط مع أعمامه في العمل في محلهم التجاري ذائع الصيت في تلك الفترة. حيث تعددت المهام التي كان يقوم بها والتي تنوعت ما بين فتح المحل وإغلاقه وأخرى متابعة المتطالبات والمراسلات ومسك الدفاتر. وبعد خمس سنوات أسس مع أخيه عبد العزيز شركة عبد العزيز وسعد المعجل.

300 روبية انطلاقة "مجموعة المعجل"

لم يكن سعد المعجل يطمح إلى راتب أو أجرا معين فقد تجاوز طموحه ذلك بكثير وعندما سأله أحد أعمامه عن الأجر الذي سيتقاضاه أثناء عمله، رد بقوله (يكفي أن أعمل بجانبكما وهذا أكبر أجر يمكن أن أحصل عليه).
بدأ المعجل عمله بمبلغ لا يتجاوز 300 روبية منحه إياها أعمامه لتأسيس نشاط تجاري خاص به, حيث بدأ يمارس مهنة التجارة إلى أن أتاه أخوه الأكبر عبد العزيز قادما من نجد وقد اتفاقا على أن يعملا سويا من خلال شركة يمتلكانها مناصفة يقتصر نشاطها على استيراد وتصدير المواد الغذائية ومواد البناء الأساسية. خلال سنوات عمله القليلة تطورت أعمال المجموعة وأنشطتها وتم افتتاح فروع تابعة لها في القطيف, الدمام والرياض ودخلت في مجال التصنيع وأنشأت عددا من المصانع ذات المنتجات الحيوية التي توزع في مختلف مدن السعودية. كما أن للمجموعة نشاطات استثمارية أخرى منها المساهمة في رساميل عدد من الشركات المشتركة.
في عام 1986 توفي عبد العزيز الأخ الأكبر الذي كان يتولى إدارة أعمال الشركة في المنطقة الوسطي, تاركا من بعد رحيله فراغا كبيرا وضع سعد المعجل أمام تحديات جمة, استطاع بمساعدة أبنائه وابن أخيه العمل كفريق واحد للرقي بالمجموعة والحفاظ على مكانتها بين الشركات السعودية.
وأدار المجموعة بحنكة قوية تبين مدى قدرته في إدارة الأعمال التجارية. كانت رؤيته في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمجموعة تتمثل في سياسة التأني ولا يقدم على أي خطوة إلا بعد دراسة دقيقة، حيث كان يرى أن التأني في اتخاذ القرار هو أساس نجاح أي مشروع استثماري. كان يؤمن بمبدأ أن التجارة ما هي إلا ربح وخسارة, والتاجر يتعرض أحيانا لأزمة مالية وآخر يحقق أرباحا تفوق المتوقع, وهكذا هي التجارة يوم تفرح ويوم تحزن, والتاجر الناجح يتعلم في الحالتين. وكان يرى أن الأزمات المالية هي التي تصنع تاجرا ناجحا.
35 عاما في الغرفة

تولى المعجل رئاسة غرفة الشرقية وعضوية مجلس إدارتها خلال 35 عاما قدم فيها أعمالا حافلة سجلت في تاريخ الغرفة, استطاع خلالها تقديم ما بوسعه للرقي بأنشطة الغرفة ودورها الريادي في دعم الحركة الاقتصادية في البلاد
كان المعجل دائما يصف مشواره الطويل في غرفة الشرقية بأنه مشوار مليء بالعطاء، حيث حقق خلال توليه قيادتها الكثير من الإنجازات بفضل العمل بروح الفريق الواحد القائم بمبدأ الاحترام المتبادل والتعاون الهادف للمصلحة العامة والذي كان سببا في وصول غرفة الشرقية إلى ما وصلت إليه من مكانة مرموقة بين مثيلاتها بين غرف السعودية. كما كانت للمعجل مساهامات عدة في تبني وتأسيس عدد من الشركات السعودية وأخرى مشتركة، إضافة إلى شركة الكهرباء في المنطقة الشرقية.

عميد الاقتصاد والخير
يعد الفقيد أحد أعمدة الاقتصاديين السعوديين والمؤثرين في مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والعربي، وللفقيد إسهامات كثيرة وكبيرة في الوقت نفسه، حيث أسس العديد من المشاريع التجارية في السعودية والخليج ساعدت وبشكل واضح على تنمية وتلبية متطلبات واحتياجات السوق بشكل عام، إضافة إلى أن الفقيد من رجال الأعمال المعروفين على مستوى البلاد بدعمه وحبه اللا محدود والمتواصل للأعمال والمشاريع والجوائز الخيرية على مستوى البلاد وخاصة المنطقة الشرقية، وهو الأمر الذي دعا العديد من الجهات الحكومية وغيرها إلى تسمية عدد من القاعات باسمه أسوة بالقاعة الرئيسية للغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية، وذلك تقديرا وعرفانا للدور الذي لعبه إبان تأسيسه وتوليه رئاستها، كما حصد الفقيد العديد من الجوائز في مجال الأعمال التجارية والخيرية، إضافة إلى نيله جائزة الأمير محمد بن فهد للأعمال الخيرية المركز الأول في العام الخامس. كما شيد أخيرا مركز المعجل للكلى في مستشفى الجبيل العام.
تمتع الفقيد بعضوية مجالس الإدارة في الجهات التالية: مؤسسة الضمان الاجتماعي لعدة سنوات, المؤسسة العامة للسكك الحديدية لعدة دورات, المؤسسة العامة للصوامع والدقيق لعدة دورات, المؤسسة العامة للموانئ.
كما أسهم في تأسيس جمعية البر في المنطقة الشرقية, الجمعية السعودية لرعاية وتأهيل المعوقين, لجنة أصدقاء المرضى في المنطقة الشرقية, حيث كانت أول لجنة تنشأ في المملكة، وتولى رئاستها إلى أن تم توحيد لجان أصدقاء المرضى في المملكة في لجنة واحدة.
وشغل الفقيد مناصب الرئيس في شركة أسمنت تبوك, شركة معارض الظهران الدولية, والشركة العربية لصناعة الورق, وشركة اتحاد الخليج للتأمين
من أعماله الخيرية تبرعه للجمعية السعودية لرعاية وتأهيل المعوقين، تبرعه لمستشفى الدمام المركزي، أسهم في بناء البرج الطبي في مستشفى الدمام المركزي، تبرع للجنة أصدقاء المرضى، تبرع للجمعية النسائية للخدمات الاجتماعية في الدمام، تبرع لجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية، تبرع لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، واظب على توزيع صدقات في شهر رمضان منذ 25 عاماً، تبرع لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، أسهم في إنشاء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بمبلغ 5 ملايين ريال، وبناء مجمع المعجل التعليمي والثقافي في حوطة سدير بـ 12 مليون ريال.
http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=9509








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 11:45 AM   #3
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

الرموز لا تموت
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عبد العزيز قاسم كانو - - - 20/12/1426هـ
رحل الشيخ سعد المعجل.. الحبيب الصديق الذي لم تكن علاقتي به ضمن العلاقات العادية، كانت علاقة متميزة بكل المقاييس، وقد أعجز عن التعبير الحقيقي عنها، وإن عبرت فإنني لن أفي ولو بجزء بسيط عما يجول في داخلي من حزن بالغ وأسى عميق لفراقه, فقد كان رمزا بارزا في مسيرة البلاد والمنطقة وستظل ذكراه وأعماله خالدة لا تموت.
فقد ارتبطت بعلاقة متميزة معه على المستويين الشخصي والعملي, وزاملته في غرفة الشرقية لأكثر من 12 عاما, على مدى ثلاث دورات كان خلالها الرئيس الذي ارتبط بها طيلة 28 عاماً، قضى منها 24 عاماً رئيساً لها على مدى ست دورات متتالية.
واستطاع خلال تلك الفترة أن يكون صوت رجال الأعمال الحقيقي فدفع الغرفة للقيام بدور كبير لدعم القطاع.
وقد تميّزت الفترة التي عملت فيها داخل الغرفة معه بعلامات بارزة وإنجازات كبيرة تعد من الأوليات في تطوير أعمالها، والتي استفادت منها قطاعات متنوعة في شرائح العمل التجاري والصناعي في المنطقة، كما تبنى إنشاء مبنى جديد للغرفة (المبنى الحالي) في عام 1992، فاقت تكلفته 70 مليون ريال, وسعى لدعم تأسس اتحاد الغرف الخليجية.
وخلال رئاسته ساهمت الغرفة في تأسيس العديد من الشركات الخاصة بداخلها وعملت على تدعيمها مثل شركات: (نما، شمس، الموحدة لخدمة الموانئ، ومعارض الظهران الدولية) كما درست وأوصت بإنشاء شركات مساهمة في قطاعات عديدة.
كما كان للغرفة دور ملحوظ فيما يتعلق بالعمل الاجتماعي، وأسست لجنة أصدقاء المرضى التي تعد من أبرز إنجازاتها في هذا المجال.
وللمعجل تاريخ مشرف وأعمال صالحة تمثل مصدر فخر واعتزاز لعائلته ولرجال الأعمال السعوديين, فلم يكن شخصية عادية, كان رمزا من رموز الاقتصاد على مستوى الشرق الأوسط.
فقد اشتهر بالحكمة والنظرة الثاقبة, الجرأة والصراحة, ولم يضع مصلحته الخاصة يوما ما قبل الآخرين, كان بالفعل نموذجا حقيقيا لقائد رجال الأعمال.
افتقده الوطن كاقتصادي مرموق وأفتقده أخا وصديقا عزيزا.. رحمك الله يا سعد وجعل مثواك الجنة.. وعزائي لأبنائه وعائلته والوسط الاقتصادي داخل السعودية وخارجها.
http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=9576








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 11:46 AM   #4
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

سعد المعجل إلى رحمة الله

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. الفقيد سعد المعجل
انتقل الى رحمة الله تعالى امس الشيخ سعد بن محمد المعجل بعد معاناة مع المرض استمرت بضعة اشهر.
ويعد الفقيد المعجل من ابرز رجال الاعمال بالمملكة والذين اسهموا في تأسيس النهضة الصناعية والتجارية التي تعيشها المملكة حاليا.
وكانت له مشاركة مقدرة في العديد من اعمال الخير والمشاريع الأهلية في مختلف مناطق المملكة خاصة المنطقة الشرقية.
شغل الفقيد العديد من المناصب في القطاع الخاص وأسهم في تأسيس عدد من الشركات الرائدة بالمملكة كما شغل منصب رئيس مجلس ادارة شركة اسمنت تبوك وشركة معارض الظهران الدولية والشركة العربية لصناعة الورق وشركة اتحاد الخليج للتأمين وساهم في انشاء الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية وعمل على خدمتها لفترة تزيد على ثلاثة عقود حيث كان رئيسها لمدة تزيد على عشرين عاما.
كما شغل المعجل عددا من المناصب في بعض المؤسسات الحكومية منها مؤسسة السكة الحديد، ومؤسسة الضمان الاجتماعي والمؤسسة العامة للموانئ والمؤسسة العامة للصوامع.
وكان للفقيد دور في تأسيس ودعم المؤسسات الخيرية وعمل عضوا مؤسسا فيها كجمعية البر بالمنطقة الشرقية وجمعية رعاية وتأهيل المعوقين وجمعية اصدقاء المرضى بالمنطقة الشرقية.
وسيوارى الفقيد الثرى بمقبرة الدمام اليوم بعد ان تؤدى عليه صلاة الميت بمسجد الإمام فيصل بن تركي بالدمام بعد صلاة الجمعة.
و(اليوم) التي آلمها النبأ تبتهل الى الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.
(إنا الله وإنا إليه راجعون)

http://www.alyaum.com/issue/search.p...sP=0&sO=1&sS=1








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 11:48 AM   #5
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

سعد المعجل ..الذي لن ننساه:
درس في الكتاب ومارس التجارة من أول السلم حتى جلس على القمة
قسم المعلومات
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. الفقيد سعد المعجل رحمه الله
انتقل إلى رحمة الله أمس رجل الاعمال المعروف سعد المعجل بعد رحلة مليئة بالكفاح، والمعجل رجل لاتملك أمام رحيل امثاله سوى ان ترفع يديك إلى الخالق سبحانه وتعالى ان يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته.. وتشعر رغم ذلك بأنه لم يرحل لأنه لن ينسى وهناك الاسماء والاشياء التي تحمل اسمه فهو رجل وتاريخ مع الصبر والكفاح والنجاح والتشييد والبناء. عاش رحلة عمر خاضت بحرا متلاطم الأمواج والصعاب والتغيرات ولكنها عبرت إلى شاطئ الأمان بقوة الارادة وطيبة القلب وحسن الخلق. رجل من جيل الأوائل ركب المطايا متنقلا من مكان إلى مكان طلبا للرزق فصعد إلى روافد الثروة ليشيد المشاريع والمؤسسات ويسهم في بناء اقتصاد الوطن.. مما يقف شاهدا على مشوار قطعه الرجل بصبر وأناة وجلد وايمان بالله وثقة بالنفس لاحدود لها ورغبة عميقة في خدمة بلاده ومواطنيه.
رحلة عمر نستعيدها هنا ونحن نواري جسده الثرى وما استدعاؤنا لهذا الحوار الذي اجري معه في الزميلة الجزيرة سابقا إلا لإلقاء الضوء لجيل الشباب ولمن لايعرف تلك الرحلة الطويلة التي تكللت بكل هذا النجاح وبكل هذا الحب الذي احاط بالرجل في حياته ويحيط به الآن بعد رحيله.
رحلة عمر مع سنين طويلة وبلاد كثيرة متباعدة ووسط مغامرات التجارة واهوالها وذكرياتها.. لنقرأ معا ما قاله هذا النبع الصافي الرقراق.. قطرة.. قطرة ففي كلامه ثراء وصدق وعفوية وعدم ايثار للذات فلنقرأ هذا الثراء.. قطرة قطرة..وإلى أول القطرات :
@@ تقول إن أسرتك من وادي سدير وإنك ولدت بحوطة سدير .. فهل ما زالت هناك روابط بينك وبين مسقط رأسك ؟
ـ في الواقع لا تنقطع الروابط بين الإنسان ومهبط رأسه أبداً .. وهنا لنا حتى الآن نخيلنا وبيوتنا وممتلكاتنا.
@@ هل تزورها أبا فهد أم أن الدنيا شغلتك عنها؟
ـ نعم أزورها كلما سنحت الفرصة بذلك.
@@ بعض الناس يقولون إن كلمة " المعجل " فيها نوع من العيار .. فمن أين جاءت الكلمة ؟
ـ في الواقع " المعجل " أصلهم من الدخيل ، أما كلمة "المعجل " أو اسم " المعجل " فقد جاء من سابع جد حسبما يروي لي الوالد.
@@ والآن .. أبا فهد .. أين يوجد معظم المعجل ؟ هل في الشرقية أم الكويت أم أين ؟
ـ معظم المعجل الآن في الرياض والمنطقة الشرقية والكويت ومنهم من بقي في سدير.
@@ اشتهر بيت المعجل بالتجارة فلماذا ؟ وهل يمكننا القول بأنها وراثة أم ماذا؟
ـ ليس كل آل معجل .. فبعضهم يعمل في التجارة ، والبعض الآخر بالزراعة ، ولكن بالنسبة لوالدي كان يعمل تاجراً بين الكويت والمملكة.
@@ وكيف بدأت أنت الانطلاق إلى الحياة ؟
ـ بالنسبة لي أنا نشأت في الجبيل ، فقد كان مطلع شبابي بها وأنا في سن الثانية عشرة ، وقد كان فيها أعمامي ، حمد وعبد الرحمن المعجل اللذان هما السبب في مجيئي إلى الجبيل كما كان فيها إخواني وأبناء أعمامي.
@@ هل كان سبب مجيئك للجبيل هو للتجارة فقط أم بغرض الدراسة؟
ـ لم تكن الدراسة في ذلك الحين بالأهمية التي تلقاها اليوم.
@@ هل بدأت بأعمال بسيطة ثم تدرجت حتى أصبحت تاجراً أم أن الوالد دخل بك معترك التجارة مرة واحدة ؟
ـ بدون شك الوالد نمى في روح التجارة منذ الصغر والفضل الأول يرجع له ، لأنه كان مربيا حازماً ، وفي نفس الوقت رقيقاً وعطوفاً على أولاده.
@@ وماذا عن دور الوالدة في مسار حياتك ؟
ـ الوالدة بدون شك أيضاً لها دور كبير في تربيتي ، ويكفي أن كانت لها قوة وارادة بحيث وافقت على ذهاب ابنها من سدير لأرحل في بداية شبابي وسني 12 عاماً إلى الجبيل دون أن تتأثر أو تذرف الدموع.
@@ وهل تدين لها بالفضل في ناحية خاصة من حياتك ؟
ـ طبعاً .. الفضل يرجع إليها أولاً في التربية التي تشكل الابن ليخرج إلى الحياة ويجابهها ، فالبيت بلا شك أهم من المدرسة في هذه الناحية.
@@ يقال إنك ولدت وفي فمك ملعقة من ذهب ؟
ـ أبداً .. بالعكس.
@@ ولكنك تقول إن والدك كان تاجراً وميسور الحال ؟
ـ الوالد فعلاً كان يعمل بالتجارة ولكنه كان فقط ميسور الحال ولم يكن غنياً إلا أنه في الواقع لم يكن يضن علينا بشيء.
@@ هل عشت يوماً ، أبا فهد ، تذوقت فيه الفقر ؟
ـ.. ولله الحمد ، لا أستطيع أن أقول إنني تذوقت الفقر، ولكنني في نفس الوقت لم أكن أعيش في غنى كبير.
@@ أبا فهد .. ما هي الحقبة التي عرفت فيها عن نفسك أنك أصبحت ثرياً ؟
ـ والله حتى الآن لا اعتقد أنني ثري .. إلا إذا عملت شيئاً طيباً فذلك هو الثراء.
@@ كيف بدأت دراستك ؟ ومتى وأين ؟
ـ الدراسة كانت في الكتاتيب أو في المدرسة الأهلية في حوطة سدير ، وكانت هي المدرسة الوحيدة ، فقد كان عدد سكان حوطة سدير في ذلك الحين يربو على الـ 300 أو 400 نسمة ، لذا فقد كان عدد الطلاب لا يزيد على 30 أو 40 طالباً ، وكانت الدراسة عبارة عن قراءة القرآن وكتابته على لوح ، وبعد قراءته على المطوع نمسح الكتابة من اللوح هذه هي كل الدراسة.
@@ ومن كان مدير المدرسة ؟
ـ كنا في الواقع نسميه " المطوع " واسمه صالح بن نصر الله رحمه الله.
@@ وهل كان صالح بن نصر الله من أهل سدير ؟
ـ نعم كان من حوطة سدير.
@@ أبا فهد .. هل تتذكر حتى الآن زملاء الدراسة ؟
ـ نعم .. زملائي كانوا من أبناء الجيران أمثال عبد المحسن المنقور، وسعد المنقور ، وناصر المنقور وكان أصغرهم.
@@ يعني هم أبناء بيت المنقور ؟
ـ نعم ، بيت المنقور كان قريباً من مدرستنا وكنا عندما نريد أن نشرب الماء نذهب إلى بيتهم لنشرب.
@@ وأين مضى بك قطار التعليم بعد ذلك ؟
ـ لم يكن هناك دراسة غير قراءة القرآن والكتابة ، وهذا أدى إلى جودة الخط .. فقد قرأت القرآن وحفظته غيباً.
@@ وكم كان عمرك حين انتهيت من حفظ القرآن ؟
ـ كان عمري 11 سنة ، وبعد سنة تقريباً ذهبت إلى الجبيل مع عمي عبد الرحمن رحمه الله وكان هو وأخوه العم حمد من أشهر تجار الجبيل.
@@ ومن هم هؤلاء المشهورون ؟
ـ هم كثيرون ولكني أذكر منهم المعجل ، والسحيمي ، والقاضي ، والسعدي .. كان هؤلاء هم أشهر التجار في الجبيل ، علاوة على وجود بعض التجار ، ولكن ليس بشهرة هؤلاء.
@@ وفي الجبيل ألم تحاول الدراسة من جديد ؟
ـ دخلت المدرسة بالجبيل ، كانت مدرسة أهلية ، وكان صاحبها يدعى سليمان الكهلان ، وكان التعليم فيها محصوراً على الإنشاء والخط والحساب ومسك الدفاتر ، دخلتها وعمري 12 سنة وتخرجت منها في ستة أشهر.
@@ أبا فهد .. لو أردنا أن نحدد وضع " سعد المعجل " بين زملائه .. هل هو طالب ذكي أم ماذا ؟
ـ والله لا ادعي أنني كنت ذكياً .. فهناك من هو أذكى مني ، ولكن يمكن أن أصنف نفسي وأقول أن مستواي كان متوسطاً.
@@ وما الشهادة التي أحرزتها من دراستك في الجبيل بعد هذه الستة أشهر ؟
ـ عموماً لم تكن هناك شهادات .. فقط دراسة انتهت في 6 أشهر .. وعملت بعدها في التجارة مع أعمامي الذين أعتبرهم مدرسة لي ومصدراً من مصادر رعايتي وتوجيهي بعد أبي وأمي.
@@ وأين أعمامك الآن ؟
ـ أحدهم توفى في الكويت هو عبد الرحمن المعجل ، أما الكبير فمازال على قيد الحياة أطال الله في عمره وهو حمد المعجل وهو في الدمام الآن.
@@ تقول إنك اخترت العمل التجاري فبأي عمل بدأت ؟
ـ أول عمل لي كان البيع والشراء ، فقد استلمت نقوداً على أساس أن أتاجر بها " بالفائدة " وفي نفس الوقت عملت مشروع ميزان قباني أزن للناس بالأُجرة.
@@ تقول إنك استلمت نقوداً للتجارة بالفائدة ، هل تقصد..
ـ قاطعني قائلاً : كما قلت أنا فضلت العمل في البيع والشراء ، وذلك كان مبلغاً من المال قدمه لي أعمامي عبارة عن بضاعة اتفقنا على أن يكون نصف مكسبها لهم ، وعندما قدمت للعم حمد الحساب ، كان المكسب كبيراً في آخر السنة ، فأخذ العم رأس المال وترك لي الباقي وقال لي ، نحن ما عملنا هذا إلا لكي تتعلم أنت التجارة ، وهذ التصرف كان له وقع طيب ومشجع ورافع للروح المعنوية إلى حد كبير .. وبعد ذلك ارتبطت بأعمال أُخرى ورغم صغر سني كان العائد طيباً.
@@ مشروع القبان أي ميزان القباني هذا هل كان مربحا؟
ـ في ذلك الحين كان عائده جيداً حيث كنا نستخدم الروبية والآنة ، فكان الوزن بالمن وأجرة المن بنصف آنه ، لكن كان دخلي الشهري من هذا العمل أكبر من راتب قاضي الجبيل أو مدير جمرك الجبيل في ذلك الوقت ، وأيضاً كنت أمسك الدفاتر ، دفاتر البيع والشراء ، فقد كان كل شيء في ذلك الوقت بالوزن وكانت هذه الدفاتر بمثابة المرجع.
@@ هل تستطيع أن تسمي ذهابك إلى الجبيل هروباً من سدير إلى الجبيل ؟
ـ لا .. لا أقول هروباً طبعاً ، بل هو نزوح لطلب الرزق ، فكلمة هروب تعني أنني أكره البلد الذي هربت منه ، لكن ما زلت احمل كل الحب لحوطة سدير ولا أكرهها.
@@ وماذا علق بذهنك عن أيام الطفولة بسدير؟
ـ كنا في مدرسة سدير نصنع الحبر الذي نكتب به بأنفسنا وكنا نحضر الأقلام من المزرعة وهي عبارة عن قصب نبريه ، أما اللوح فكنا نحضره من النجار .. وكانت هذه الأعمال تملؤنا سروراً وسعادة.
@@ كيف كانت الجبيل القديمة عندما نزحت إليها ؟
ـ كانت الجبيل تختلف عنها اليوم كثيراً .. إذ لم يكن هناك وسائل الراحة كما هو متوفر اليوم .. كانت أكثر البيوت من العشش ، عريش في الصيف ، وفي الشتاء ، لم يكن هناك ثلج ولا مياه ارتوازية ولا سيارات ولا راديوهات ولا تلفزيونات ولكن في نفس الوقت كانت الحياة طيبة وكان المجتمع طيباً.
@@ وماذا عن الحياة الاجتماعية في ذلك الوقت؟ وهل كان الناس يشتهرون بصفات معينة ؟
ـ طبعاً كان هنالك تآلف قوي بين الناس رغم أن أهل الجبيل كانوا ينقسمون إلى فئتين ، الفئة الأولى هم أهل الجبيل الأصليون ، وهم " البوعينين " الذين نزحوا من الوكرة في قطر إلى الجبيل، أما الفئة الثانية فهم أهل نجد ، فبعد أن فتح ميناء الجبيل وأغلق طريق الكويت والطرق البرية الأُخرى وأدخل نظام الجمارك في ميناء الجبيل جاء أهل نجد طبعاً لطلب الرزق في الجبيل ورغم أنهم فئتان إلا أنهم كانوا مندمجين مع بعضهم ومتآلفين وفي نفس الوقت كان أهل نجد النازحون ليسوا من منطقة واحدة بل كان هناك أهل سدير والقصيم والرياض والأحساء.
@@ في مقابلة مع "القصيبي " ذكر أنه افتتح بلدية الجبيل .. فما دور "القصيبي" في الجبيل؟
ـ والله ما كنت أود أن تسألني عن قول الآخرين ، فهذا يحرجني ولكن أستطيع أن أقول لكم إن الأخ أحمد القصيبي كان يقصد دور بيت آل قصيبي في الجبيل فقد كان عبد الله القصيبي وكيلاً للحكومة في توزيع الأرز على البادية وكان صاحب مركز وسمعة كذلك محمد القصيبي عم أحمد هو الذي نظم تخطيط البلد حيث كان بمثابة رئيس بلدية ولم يكن هناك بلدية ، هذا ما سمعته ولم أشاهده.
@@ هل يمكن أن نقول أن أول مخطط للجبيل هو محمد القصيبي ؟
ـ هذا طبعاً حسبما سمعت ، ولأني كنت صغيراً في ذلك الحين ، فلا أدري هل هناك أحد غيره من أبناء البلد أم هو فقط الذي قام بالتخطيط ، أما بأية صفة أو بأية وظيفة فلم أكن أدرك ذلك.
@@ وإلى متى بقيت تعمل مع أعمامك ؟
ـ حضر أخي عبد العزيز وهو أكبر مني ، فقام بفتح محل بالجبيل بمساعدة أعمامي ، وتخليت عن العمل مع أعمامي واندمجت مع أخي في شركة سميناها (عبدالعزيز وسعد المعجل). في الجبيل.
@@ متى تركتم الجبيل ؟ وبعد أن رحلتم عنها ماذا تسمي هذه التجربة ؟
ـ تركنا الجبيل بعد 20 أو 21 سنة في عام 1371هـ ، ولقد عشنا فيها أحلى أيام الحياة ، حيث كان يسود فيها التآخي، وكانت نموذجاً للألفة ، كنا بعد أن نفتح المحل في الصباح نذهب بعد ساعتين إلى مكان نسميه قهوة الراتب ، حيث كانت كل شلة تذهب مع بعضها ونترك المحلات مفتوحة ، وكانت فترة تآخ وتواد.
@@ وهذا يسوقنا إلى أن نسأل عن ألوان الترفيه في ذلك الوقت ؟
ـ كنا نذهب إلى مكان خارج البلد نسميه " الصيد " ونتجمع في حلقات نتسامر بالشعر أو الغناء أو الرد إذ كان هنالك شعراء ، يكون هناك شاعر في كل صف ، أما في الربيع فكنا نذهب إلى البر وكنا نستعمل وسائل الجمال والأغنياء كانو يستعملون الركائب ، أما الفقراء فكانوا يستعملون وسائل أخرى ، وأذكر أيضاً أنه كان في الجبيل قبيلة تدعى المناصير وهم الآن يشكلون قبيلة كبيرة في أبوظبي ، وكان هؤلاء بجانب الجبيل وكانوا يحضرون الحطب يوميا إلى الجبيل ، ويأخذون منها ما تيسر فقد كانوا يكسبون من عرق جبينهم بشهامة ومروءة وإن كانوا فقراء ، كنا نأخذ من هؤلاء الركائب بالأجرة.
@@ وهل ركبت الحمار؟
ـ نعم ، كنا نمتطي الحمير في تنقلنا للبلاد المجاورة كالقطيف حتى مجيئي من نجد كان على مطية.
@@ وماذا كانت تسليتكم ؟
ـ التسلية الوحيدة بالنسبة لنا كانت القراءة خاصة قراءة الكتب الأدبية والشعر.
@@ ألم تقرأ كتاباً في الاقتصاد حينذاك ؟
ـ ما كان عندنا قراءات اقتصادية في ذلك الوقت، لكن في الواقع إلى جانب الدراسة كان المربي سليمان الكهلان رحمة الله عليه يعطينا الكثير من الكتب ودواوين الشعر وهذه كانت تفيد الإنسان في ثقافته وتعليمه.
@@ أبا فهد .. إذا قسمنا المملكة إلى أجزاء وسألنا عن أوائل البلدان التي بدأت فيها التجارة فأيها أسبق من الأُخرى ؟
ـ لا شك أن المنطقة الغربية وحدها بالذات لها الأسبقية في هذا المضمار ، أما المنطقة الوسطى فقد كانت التجارة الرئيسية في الرياض والقصيم وشقراء وكانت كل بلد تتميز بنوع معين من التجارة ، أما المنطقة الشرقية فإنها حديثة العهد بالتجارة ، إذا قيست بالمنطقة الغربية وبالرغم من حداثتها فقد واكبت النهضة الاقتصادية الشاملة.
@@ بمناسبة ماذا تعني لقطة " الحدرة " ؟
ـ هي القوافل التي تسير بالتجارة مرتين في السنة إلى الأماكن البعيدة.
@@ وهل يمكن أن نقول إن هناك ميزات معينة لكل من تاجر بالحجاز ونجد والشرقية يتميز بها عن الآخر؟
- أولاً ، أنا لا احب التمييز ، فكل تاجر سعودي هو محترم في عمله.
@@ يقولون إن لك مدة كبيرة وأنت رئيس للغرفة التجارية ، فهل تعتقد أنك يجب أن تظل في هذا المنصب ؟
ـ الحقيقة أنا واحد من الذين عايشوا الغرفة التجارية بعد حضوري من الجبيل ، ووجودي رئيساً للغرفة رهن برغبة زملائي وخدمتهم.
@@ ألا تذكر صاحب فكرة الغرفة التجارية ؟
ـ لا أذكر صاحب الفكرة ولكنها نبعت من حماس بعض الإخوان الموجودين قبلنا في المنطقة اذكر منهم على سبيل المثال حمد القصيبي ومنها المعيبر رحمهما الله ومحمد السعيد وعبد الله بالخيل وعيسى بن ناصر وعدد آخر لا أذكرهم ومنذ ما يقارب ثلاثين سنة وأنا مشترك كعضو ونائب رئيس ثم أنا رئيس من 10 سنوات إلى الآن.
@@ ألا تعتقد أن رئاستك للغرفة التجارية فيها نوع من شبه الاحتكارية؟
ـ وجودي ليس احتكاراً ولكنه تلبية لرغبة زملائي الذين اختاروني لخدمة الغرفة.
@@ أبا فهد ، اسمح لي أن أوجه لك سؤالاً محرجاً بعض الشيء. لماذا تبقى في المنصب حتى الآن ؟ هل تعتبرها للوجاهة؟
ـ الحقيقة هو سؤال وجيه ، وأنا أشكرك عليه ، أما موضوع رئاستي للغرفة فأنا اعتبره خدمة أكثر من وجاهة .. ولكن في الوقت الذي يرى فيه إخواني التجار والمسؤولون أن المصلحة في أن أترك هذا المنصب فأنا على أتم الاستعداد لذلك ، وقد كنت خلال الفترة الماضية أنوي الاعتزال لهذا المنصب ولكني رأيت تعاونا من إخواني في الغرفة جعلني أحجم ولو أني شخصياً أتمنى أن أتركها قبل أن يرى الغير أن وجدوي غير مقبول ، ولكن حتى الآن إذا وجدت من هو أجدر ويقوم بالعمل بصورة أفضل فأنا على أتم الاستعداد لترك المنصب له ، وأعتقد بوجود عدد كبير من المؤهلين مثلي وأحسن مني لخدمة الغرفة ولكن المهم من من هؤلاء يمكنه إعطاء الكثير من وقته للغرفة.
@@ حسب مفهومك أنت له، ما الدور الذي يلعبه رئيس الغرفة التجارية ؟
ـ الحقيقة أنا لم أدع أنني أحسن من يقوم بالمنصب ، ولكن الإخوان الذين انتخبوني رأوا أن يختاروني لهذا الدور الإنساني الذي يتجرد من منافعه الخاصة ويتفانى في العمل من أجل المصلحة العامة ، وأن يكون مسئولاً تماماً ، وهي صفات كثيرة أرجو أن تكون متوفرة في شبابنا الذين أعتقد أنهم اليوم مهيؤون لاستلام أعباء الغرفة التجارية سواء اكان هذا العام أو العام الذي يليه، ولذا أرجو أن تتوفر الحكمة والتجرد والإخلاص للعمل.
@@ ما العمل الذي تفخر أنك قدمته للغرفة التجارية ؟
ـ في واقع الأمر الغرفة التجارية ليست مصنعاً ينتج شيئاً ما ، ولا هي بدائرة طرق لإنشاء الطرق أو دائرة بريد مثلاً .. أنها أداة خدمة في أمور محددة ، وأعتقد أنني لا أستطيع القول إننا أدينا واجبنا فيها على أكمل الوجوه ، ولكنني أعتقد أيضاً أننا نقوم بالواجب ، فالغرفة تعمل أشياء كثيرة وجميع العاملين في الغرفة هم أصحاب أعمال مشغولون بها ، ولا أعتقد أن واحداً منهم لديه فراغ ليأتي إلى الغرفة لإضاعة الوقت سدى دون أن يرى فائدة لمجهوده هذا ، وهم طبعاً لا يتقاضون رواتب ولامكافآت بالعكس إنهم كلهم يصرفون من مالهم، حتى عندما يذهبون إلى الخارج واعتقد أن هذا واجب.
@@ ما هو بالضبط طبيعة عمل الغرفة التجارية ؟
ـ الغرفة كما قلت ليست مؤسسة إنتاجية تنتج أشياء معينة ، إنها مؤسسة خدمات للتوفيق بين تاجر الاستيراد وتاجر التصريف ، بين تاجر محلي وتاجر أجنبي ، استقبال الوفود الأجنبية وإعطاؤهم فكرة عن التجار السعوديين ، وتزويد التجار السعوديين بمعلومات عن التجار في الخارج والتوسط في حالات كثيرة ، أكرر مرة أُخرى أن كل من ينتقد الغرفة عليه أن يزورها ويسأل عن الأعمال التي تقوم بها.
@@ وماذا فعلتم لكي يعرف الناس دور الغرفة التجارية .. فالناس عندما لا تعرف تنتقد ؟
ـ لجأنا إلى عقد ندوات للتعريف بدو رالغرفة ، ففي خلال سنتين عقدنا أكثر من 10 دورات ، شارك فيها الموظفون وموظفو البنوك ، كما أن هنالك ندوات تدريبية على الأعمال البنكية وأعمال الصرافة وأعمال التجارة والأعمال الصناعية ، وهكذا .. وانتدبنا من الغرفة التجارية مندوبين للخارج لإقناع الشركات الاستشارية بالخارج بالصناعات السعودية.
@@ نريد نماذج ملموسة لما تقوم به الغرفة لصالح الصناعة السعودية ؟
ـ مثلاً لقد سبق أن اتفقنا مع شركة ارامكو والشركات المرتبطة بشركة ارامكو أن يقصروا مشترياتهم على الإنتاج المحلي ، ووجدنا أن بعض المواصفات تأتيهم من الخارج .. فسألنا عن العلاج إذ يجب أن تكون المواصفات مطابقة للصناعات المحلية ، فأرسلنا بعثتين من الغرفة التجارية في سنة واحدة إلى هولندا وأمريكا للبحث مع الشركات الاستشارية والشركات ذات العلاقة مع ارامكو للتوضيح عن المصانع المحلية والشراء منها وقد شاركت ارامكو في هذه البعثات بشكل مرض.
@@ أبا فهد .. ما أقدم غرفة تجارية في المملكة ؟
ـ أقدم غرفة على ما أذكر في مكة أو جدة على الأرجح ثم الشرقية ثم المدينة والطائف ثم الرياض.
@@ ما العلاقة التي تربط الغرفة التجارية في السعودية بدول الخليج الأُخرى ؟
ـ العلاقة هي أننا بلد خليجي قبل كل شيء أما على مستوى الوطن العربي فهنالك اتحاد الغرف العربية وهو شامل لكل البلاد العربية وقد رأينا أنه من المصلحة أن ينبثق " اتحاد الغرف الخليجية " من هذا الاتحاد وليس مضاداً له ، والسبب وجيه وواضح وهو تشابه النظم التجارية في الخليج بينما هناك أحياناً تباين في الأنظمة التجارية بالنسبة للدول العربية مع تأييدي الشديد لاتحاد الغرف العربية ولنكن صريحين ، إذا كانت هناك دولة تـــحب أن تكون
اشتراكية ودولة تحب أن يكون اقتصادها حراً ففي هذه الحالة يصعب أن نوفق بين النظامين ولكن كل واحد يجب أن ينتهج النهج الذي يريده.
@@ أبا فهد .. وأنت ونائب رئيس غرف مجلس التعاون ما هو مطلبك من مجلس التعاون الخليجي ؟
ـ في الواقع أنا كنائب رئيس لمجلس غرف التعاون الخليجي أهم مطلب أريده أن يصل المجلس إلى اتفاق اقتصادي بين دول الخليج المتشابهة في الاقتصاد ، والاقتصاد هو الذي يوحد الأُمم ويوطد الصداقة ، والتقارب ، وأرجو أن يؤخذ بالإيجابيات أكثر فالانفتاح المطلق طيب ولكن يجب ان يتجنب السلبيات التي هي المضاربات غير المنضبطة في الأراضي والأسهم.
@@ ماهو مطلب أبي فهد من وزارتي التجارة والصناعة والكهرباء ؟
ـ في الواقع لا توجد مطالب محددة وهم بالتالي غير مقصرين معنا في شيء وبدون شك مطالبنا كممثلين للقطاع الخاص أن يعطى دوراً أكبر في إبداء الرأي في كل ما يتعلق بالاقتصاد والصناعة، يعني مثلاً أن يعطى دور أكبر للصناعات الوطنية وحمايتها ، وهم يسمعون رأينا في ذلك وليسوا مقصرين ولكن نود أن يعطونا اهتماماً أكبر ، وقد اشتركنا في لجان حكومية ممثلة كثيرة وعموماً نحن نشكرهم على ما منحونا من دور حتى الآن.
@@ إذا قدم عليك شاب يرغب في دخول العمل التجاري والصناعي فبماذا تنصحه ؟
ـ أنا أنصح كل الشباب أولاً بالتركيز على الزراعة ولا أعني بالزراعة أن يأخذ الإنسان أرضاً ويزرعها ولكن أعني العمل بالصناعات الزراعية أو ما يسمى بالتصنيع الزراعي ، والمجال عندنا واسع جداً .. وبدل أن نستورد الآلات الزراعية يجب تصنيعها هنا ومعظمها بسيط ويمكن تصنيعه ، أيضاً تأمين المحاصيل في الأماكن الزراعية.
@@ هل عندك أنت شخصياً مشروع في مجال الزراعة أم أنك تنصح فقط ؟
ـ نعم نحن مؤسسون في شركة زراعية اسمها الشركة السعودية للإنماء الزراعي كما أن لنا نشاطاً خاصاً في الزراعة في الرياض بالتعاون مع شركة أسبانية.
@@ هل الفكرة انبثقت لسد حاجة البلد للتصنيع والمواد الزراعية ؟
ـ نعم كنا نريدها لذلك ، وبالإضافة إلى المشروع السابق هناك مشروع زراعي الآن خاص بنا ، وقد بدأنا العمل به.
@@ أبا فهد .. لقد أصدرت الحكومة الكثير من القرارات الهامة لحماية الصناعة السعودية ، ولكن ما رأيك فيما يقول البعض من أن ارامكو لا تأخذ من الصناعات الوطنية ؟
ـ سبق وأن قلت إن هذا دور من أدوار الغرفة الذي لا يعرف بعض المنتقدين عنه شيئاً ، فقد رأيت وبعض الإخوان أن لدينا صناعات تحتاج أن تدعم وأن يشتروها ، وتفاهمنا مع ارامكو وسافرت بعثتان من الغرفة ومعهما مندوبون من ارامكو حتى نسد الثغرة التي تقول إنه تأتينا مواصفات من الخارج لا تتطابق مع المواصفات السعودية ، وذكرنا لهم أن الأوامر واضحة وصريحة فالقرار الوزاري الصادر من مجلس الوزراء يقول إن الصناعات الوطنية تمثل الحد الأعلى للمقاييس المطلوبة وقد ارسلنا البعثات لسد هذه الثغرة وإلى أمريكا. والحمد لله قد أثمر هذا الموضوع بالرغم من انني لا أقول إن كل المشاكل قد انتهت فمازالت هناك مشاكل موجودة .. وستقام ندوة في الدمام سيحضرها الكثيرون من الاستشاريين وكثير من أصحاب المصانع الوطنية ومندوب من وزارة الصناعة والتجارة وشركة ارامكو لوضع الأمور في مسارها الصحيح.
@@ ماذا لو توقف المعجل عن استيراد الأرز ؟ وهل صحيح أن المملكة أكثر دول العالم استهلاكاً للأرز ؟
ـ لو توقف المعجل عن استيراد الأرز لخرج آخرون يستوردونه ، وربما كان المعجل قد تخصص في استيراد الأرز وتفنن في الأصناف المرغوبة منه ، أما من ناحية الاستهلاك فهناك شعوب تأكله أكثر منا خصوصاً الكوريين واليابانيين ولكن السعوديين يستهلكون أغلى الأنواع.
@@ ما رأيك في السوبرماركت ؟
ـ ظاهرة طبيعية في اعتقادي.
@@ هل ترى أن الحاجة ضرورية لعمل اسواق خاصة بالنساء ؟
ـ هذا لا أؤيده ، ويجب ألا يتصور أننا بلغنا الدرجة الأخلاقية إلى هذا المستوى ، فإذا كان هناك بعض الشواذ ، فالحمد لله نحن بخير.
@@ برأيك هل تجارة الأراضي ما زالت مربحة أم أنها انتهت ؟
ـ ما زالت مستمرة ولكنها خفت حدتها إلى الشكل المعقول وأعتقد أن تجارة الأراضي محفوفة بالمخاطر إذا تجاوزت الحدود المعقولة.
@@ كيف يرى المعجل الشركات التي ساهم فيها المواطنون ، هل هذا اتجاه طيب من الدولة ؟
ـ اعتقد أن الشركات الموجودة في المملكة كلها مبنية على أساس سليم.
@@ سليمان العليان كرجل أعمال له دور كبير وسمعته طيبة في الخارج ، فماذا تقول عنه ؟
ـ سليمان زميل وصديق وعزيز علينا كلنا واحترمه كرجل أعمال ناجح يشرف المملكة في عمله وإدارته لعمله ، وهو له مجال قوي خارج المملكة وسمعته خارج المملكة أكبر من الدالخ.
@@ أبا فهد .. ماذا قدم سعد المعجل للمنطقة الشرقية ؟
ـ لا أدعي أنني قدمت الكثير ولكني أحاول أن أقدم ما استطيعه.
@@ طيب .. هل هناك من يسكنون على حسابك ؟
ـ صح .. ممن يجب على إعالتهم.
@@ هل في المملكة نساء في مجال التجارة ؟
ـ أعتقد أن هناك بعض النساء وعددهن محدود .. لكن بإدارة الأعمال التجارية لا يوجد.
@@ هل تطالب بإنشاء وزارة للسياحة ؟
ـ والله جائز ، وعلى الأقل في رأيي ، هذا واجب البلدية ، وهل لدينا مناطق سياحية .. بل يجب المطالبة بمحلات ترفيه للمواطنين ، والدولة لم تقصر في ذلك لكن بعض المواطنين مقصرون، وأعتقد أنه بالدرجة الأولى المناطق البحرية مجال لم يستغل من جانب رجال الأعمال.
@@ يقال إن الحضارمة أكثر الناس نجاحاً في التجارة ما رأيك ؟
ـ هذا صحيح ، وأعتقد أن سبب نجاحهم جدهم ونشاطهم.
@@ هل ابن التاجر لابد أن يكون تاجراً ؟
ـ والله هو تقليد ، ابن التاجر تاجر ، وابن النجار نجار ، وابن الحداد حداد ، لكن ليست قاعدة ثابتة.
@@ أبا فهد.. ماذا تقول لفتاة جاءت إليك وقالت إنها تريد العمل ؟
ـ ما عندي مانع ، إذا كان ذلك يتفق مع تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية.
@@ قول شائع من كثرت فلوسه كثرت زوجاته .. هل هذا قول صحيح ؟
ـ أعتقد أنه غير صحيح ، وأتمنى أن يكون القول هكذا ، من زادت فلوسه زاد عقله ، ومن كبر عقله اقتصر على امرأة واحدة ، وأرجو المعذرة من أنصار تعدد الزوجات فربما يكون تفكيرهم أصح . والمسموح شرعاً أتزوج حتى أربع لكن لم اتزوج إلا واحدة وربما بعض الناس لهم ظروفهم الخاصة التي تسمح لهم بالزواج من أكثر من واحدة.
@@ ما من وجهة نظرك مشاكل الاقتصاد السعودي؟
ـ والله إذا قسنا نفسنا بغيرنا ولله الحمد لا توجد مشاكل اقتصادية ماعدا شيئا واحدا وهو مشكلة العمالة؟
@@ أبا فهد بصفتك رجل أعمال ورئيس الغرفة التجارية الشرقية وفي السوق كما يقولون : هل أنت ضد أو مع استثمار الأموال في داخل المملكة أو خارجها؟
ـ أنا أرى أن الاستثمار داخل المملكة أفضل من ناحيتين ، الربحية ومن ناحية الوطنية لأننا لم نستكمل مشاريع بلدنا حتى نذهب للخارج ، والبلد في حاجة للشيء الكثير ، وكل منا يعرف أن البترول غير دائم والذي يبقى في البلد هو ما نعمله في البلد ، وأنا أؤيد مائة في المائة العمل في البلد ، وهذا لا يعني أنني أرى أن العمل خارج البلد غير صحيح ، وهناك أعمال في شكل أسهم على شكل تعاون صناعي ، وتعاون في وسائل النقل ، هذه أشياء ممكن التعاون فيها.
@@ هل هناك إحصاء دقيق عن المؤسسات ورجال الأعمال في السعودية.
ـ يوجد إحصاء تقريبي فالمؤسسات مسجلة في الغرف التجارية وهناك عدد غير مسجل ، وكل شيء لا يمكن أن يقوم إلا بتصريح .. وعموماً العدد التقديري ، وليس الإحصائي ، في المنطقة الشرقية حوالي 6000 مؤسسة وفي الرياض 12000 مؤسسة وفي جدة بين 12و14 ألف مؤسسة وفي الغرف التجارية الأُخرى أي ما يقارب 40 ألف مؤسسة ، إذا أخذنا بحساب المسجلين بالغرف التجارية السعودية الأُخرى وهذا التقدير بالنسبة للمسجلين بالغرف التجارية فقط أما من يحملون سجلات تجارية فعددهم كبير.
@@ أبا فهد ، هل هناك أشخاص يملكون المال وغير معروفين في المملكة؟
ـ كثيرون .. وفي رأيي أنه لا يهم أن يكونوا معروفين المهم أن يفيدوا بلادهم .. وما لا أراه أن يكونوا غير معروفين وغير مقيدين للبلد.
@@ في بعض الأحيان نسمع عن تاجر أقام تجارة أو مشروعاً ثم خسر .. فما تفسيرك لهذا ؟
ـ في اعتقادي إن بعض التجار الحديثي العهد بالتجارة كانوا يملكون أرضاً وباعوها وثمنها حوالي 500 مليون ريال، وقد يتصرف تصرفاً غير تصرف التاجر القديم المجرب الذي عاش في التجارة 30 أو 40 سنة وعرف الخطأ والصواب ، ويعرف قدر التجارة وقدر المال وقدر المكسب ويعرف كيف يوجه كل قرش يكسبه.
@@ أبا فهد .. نسمع أنك وزعت تجارتك على أبنائك فهل هذا لخوفك من شيء معين أم لفلسفة بعينها؟
ـ وزعت عملي ، وليست تجارتي بفلسفة معينة أعتقد أنها طبيعية ومعقولة جداً ، أولادي عندما يتخرجون ليس أمامهم إلا أحد طريقين إما الوظيفة أو يعملون عندنا ، وقد خيرتهم بين الأمرين ، ومنهم من اختار الوظيفة وقتاً من الزمن وتركها ورجع إلى أعمال أهله .. وطبيعي أن أوزع الأعمال عليهم وتوزيع الأعمال تم حسب الأقدمية أولاً والسن.
(وتبسم ثم قال) وأنا راض عنهم وعن تصرفاتهم وأعتقد أني سعيد من ناحية عائلتي وأولادي والتوزيع الذي تتحدث عنه ليس توزيع ثروة ، فالثروة لابد أن يأخذ منها الصغير والكبير والبنت والولد .. لكن توزيع الأعمال شيء آخر ، منهم من يمسك صناعة وآخر يعمل في الهندسة وثالث يدير مكتباً وهكذا.
@@ وأنت هل أصبحت بلا عمل ؟
ـ لا .. أبداً .. أنا أمارس العمل مع أولادي وإذا غبت عن المكتب ينوب عني الابن الأكبر.
@@ ما رأيك في ظاهرة الطائرات الخاصة لرجال الأعمال ؟
ـ بالنسبة لي لم أفكر فيها لأني أرى أنها ليست ضرورية لي ، لكن لا اعتراض على الآخرين إذا كانت ضرورة لهم.
@@ هل من يملكون هذه الطائرات بقصد الضرورة أم للتباهي ؟
ـ هناك كثيرون يطلبونها لأجل التباهي وقد لا يكون لديهم المال الكثير لها ، ولكن البعض في حاجة ماسة إليها.
@@ من تعتقد من الوزراء الحاليين كان سيصير رجل أعمال ناجحاً إذا لم يدخل الوزارة ؟
ـ أعتقد أن الوزراء لم يصلوا إلى مرتبة الوزارة إلا وهم في حالة من الفهم تضاهي أو تفوق رجال الأعمال.
@@ لكن لو طرحنا اسم د. غازي القصيبي هل تعتقد أنه لو ترك الوزارة سيصبح رجل أعمال ناجحاً ؟
ـ في اعتقادي أن الدكتور غازي القصيبي رجل ينجح في أي شيء ، لكن إذا تحدثنا عن والده فهو من رواد الاقتصاد وبالذات في بيع وشراء اللؤلؤ ، وقد كان رائداً على مستوى الخليج والمملكة ، أما باقي الوزراء فهم وصلوا إلى درجة جيدة من التعليم لم يصل إليها كثير من رجال الأعمال ،ومنهم أشخاص من بيوت تجارية.
@@ ما المحاذير التي تحذر منها رجال الأعمال السعوديين ؟
ـ أرجو لرجال الأعمال السعوديين الابتعاد عن الغرور والمبالغة في المظاهر الزائدة ، وأنه ينبغي علينا أن نرتب حياتنا على الشكل الصحيح وأن نوجه الزائد من الثروة إلى ما ينفع البلد وما ينفع الناس.
@@ ماذا تقول لمن يردد إن شركات سعد المعجل بالعشرات ؟
ـ أقبل القول من حيث المبدأ ولكن يجب أن أوضح شيئاً ، فهذه الشركات ليست شركاتي وحدي ، فإذا ساهمت مثلاً في البنك السعودي البريطاني كمؤسس فليس معنى هذا أن البنك بنكي ، ساهمت مثلاً في بنك الخليج في البحرين وهو أيضاً ليس بنكي ، ساهمت في بنك الاستثمارات في البحرين أيضاً لا يعتبر بنكي، وساهمت في شركات ومصانع عديدة في المملكة ولا يعني هذا أنها لي ولكني مؤسس فيها وطبعاً أشعر بأنها لي.
وعلى أية حال جميع البنوك الموجودة في المملكة مساهم فيها ماعدا البنوك التي لم تطرح أسهماً في السوق واشترك في أربعة بنوك كمؤسس.
@@ ما دور زوجتك أم فهد في حياتك ؟
ـ دور ام فهد دور الزوجة المريحة لزوجها في البيت وفي اعتقادي أن السعادة الزوجية لها تأثير كبير على راحة الإنسان النفسية ، وهذه أشياء والحمد لله موفق فيها.
@@ أبا فهد ما عدد الأولاد والبنات الذين رزقت بهم ؟
ـ عشرة، والأولاد هم: فهد وخالد ومحمد وأحمد وسامي ، والبنات الجوهرة ، وفاطمة ، وآمنة ، وحصة ، وهدى ثلاثة من الأولاد متزوجون ، وثلاث من البنات متزوجات.
@@ هل تطلب ممن يتقدم لبناتك غير المتزوجات أن يكون عنده فلوس؟
ـ أبداً .. لا أرى أنه من الصالح التدخل في شئونهن ، ولا أرى الغنى أو الجاه مقياساً .. المهم هو الزوج الصالح ، كذلك لا يفترض في الزوج أن يكون من العائلة .. وإحدى بناتي المتزوجات من العائلة برغبتها والأخريان من غير العائلة ، وموفقون والحمد لله .. وأنا حريص على زواج البنات .. ورأيي في زواجهن استشاري.
@@ وبالنسبة للأولاد ؟
ـ الأولاد يدبرون أنفسهم من ناحية الزواج ، لكن من عاداتنا وتقاليدنا استشارة الأهل في الزواج ، وهذا شيء محبب وطيب ، وليس لنا صفة إلزام عليهم.
@@ وهل ذهبت بناتك إلى المدارس ؟
ـ نعم.. الأولى درست حتى الثانوية والثانية نفس الشيء وهما الآن تواصلان دراستهما بالرغم من كبرهما والثالثة نفس الشيء حيث لم يكن هناك جامعات في تلك المدة ، فدرست للثانوي ، ثم قامت بالتدريس مدة من الزمن حتى تزوجت وهي الآن تواصل تعليمها الجامعي ، والرابعة وصلت قبل شهرين تحمل شهادة جامعية من أمريكا والأخيرة تدرس بالجامعة الآن.
@@ أبا فهد ما أهم أسباب المشاكل الزوجية في المجتمع السعودي ؟
ـ أهمها المغالاة في المهور والبذخ والإسراف في الحفلات الزوجية مثل كثير من الناس الذين أقاموا حفلات الزواج في لندن وباريس وحتى هنا في المملكة واحضروا المطربين والمطربات .. كان البذخ كبيراً.
@@ هل أنت ضد المبالغة والإسراف في الحفلات الزوجية ؟
ـ نعم ضد هذا.
@@ هل يمكن أن تحكي لي كيف تزوج أبناؤك ؟
ـ تزوج الكبير ابنة عمه وعن اقتناع بعد أن مكث كثيراً بدون زواج وفكر في ألا يتزوج من العائلة. فقلت له اختر التي تريدها ، وعندما ذهبوا للدراسة قلت لهم: إنني لن أتدخل في شئونكم إلا في شيء واحد هو أني لن أقبل زواج أحدكم من أجنبية ، وهذا ليس معناه أن الأجنبيات غير صالحات، ولكن فلسفتي في موضوع الأجنبية معناها أن جدتكم لا تعرف لغتها، أمك لا تعرف لغتها، أبوك لا يعرف لغتها، مجتمعك كله لا يعرف لغتها .. إذن فصلتك عن مجتمعك وأهلك، وقد تلجئك إلى أن تنفصل معها إلى مجتمع آخر ، وأولادي جميعاً والحمد لله اختاروا زوجاتهم سعوديات.
@@ ما مفهومك للواسطة ؟
ـ آفة من آفات المجتمع ولا أحبذها إلا في فعل الخير.
@@ ماذا تقول عن مجالس الأمراء التي يفتحونها لعامة الناس في جميع مدن المملكة ؟
ـ بمنتهى الصراحة وبدون نفاق، هذه ميزة نحمد الله عليها أن عندنا أولياء أمور يفتحون أبوابهم لكل الناس وأرجو من الله أن تظل هذه المجالس مفتوحة والقلوب مفتوحة بين أولياء الأمور وعامة الناس.
@@ هل تخاف على نفسك من أبي فهد ؟
ـ لا .. لماذا أخاف على نفسي .. والذي يذهب إلى الخارج ويظهر البذخ ويدخل المحلات والنوادي هو الذي يخاف على نفسه ، أنا لم أدخل هذه الأماكن في حياتي .. فلماذا أخاف على نفسي؟.
@@ أبا فهد، ماذا كانت أمنيتك في سن العاشرة وفي العشرين ثم وأنت في الثلاثين ؟
ـ في العاشرة كان طموحي أن أكون مثل بعض الأغنياء الموجودين في حوطة سدير ، وقد كان غناهم في حدود 200 أو 300 ريال ، وفي العشرين كنت أطمح إلى أن أكون مثل أعمامي تاجراً كبيراً .. وفي الثلاثين كبر الطموح وزاد.
@@ والآن ؟
ـ الحمد لله .. ليس هناك إنسان لا يريد أن يصعد إلى أعلى مما هو فيه ، والحمد لله أنا مطمئن إلى حالتي ووضعي الذي أنا فيه.
@@ هل تعتقد أن هناك أناساً يحبون الشهرة ؟
ـ ليس هناك شك.
@@ وهل أنت أحدهم ؟
ـ أحب الشهرة بمقياس ، يعني لا أحب أن أطلب الشهرة بأشياء غير معقولة .. يعني لا أعمل شيئاً من أجل الشهرة وإنما أحب أن تأتيني الشهرة طبيعية من عملي المتواصل الطويل.
@@ في حديث لنا مع ابن محفوظ قال: إنه لا يعرف القراءة والكتابة وصار إلى ما صار إليه .. فهل لو نشأ الآن ستتكرر الظروف معه ويصبح مثل ما هو عليه الآن ؟
ـ والله أعتقد أنه يمكن أن يكون مثل مكانته .. وأنا في اعتقادي أن الخبرة تعادل التعليم وقد تتفوق عليه.
@@ أبا فهد بصفتك عضواً في مؤسسة السكة الحديد .. ما أمانيك التي ترجوها لها ؟
ـ أنا أعتقد أن مصلحة البلد تعميم السكك الحديدية في المملكة ، وإن كان بعض الخبراء يرى أنها عملية غير مجدية اقتصادياً لكن العملية لا ينظر إليها من الزاوية، بل هي أمان للبلد ، فليس عندنا صناعة للسيارات والسكك الحديدية لا تحتاج إلى إبدال سريع ، وبلادنا شاسعة ومساحتها كبيرة، ودولتنا ولله الحمد تنظر إلى العائد الاجتماعي لأي مشروع.
@@ هواية محببة إليك؟
ـ المشي والسباحة وهما ما يناسب سني.
@@ هل يأخذك العمل من البيت ؟
ـ في كثير من الأوقات يأخذني العمل من البيت ، لكن في المساء أجلس في البيت ، وبعض الأصدقاء يأتون إلى البيت ليسهروا معنا ونجتمع ونتجاذب أطراف الحديث حتى الساعة الحادية عشرة ، وفي ليلة الجمعة يذهب الشباب إلى الأماكن التي يحبون ارتيادها ، لكن باقي أيام الأسبوع نجتمع في البيت الكبير ، كما يسميه الأولاد ، ويوم الجمعة نجتمع كلنا في البيت.
@@ متى تشعر بأنك ضعيف ؟
ـ عندما أخطئ.
@@ هل هناك قرار اتخذته وندمت عليه ؟
ـ كثير .. والواقع أحمد الله أنني عندما أخطئ أتدارك الخطأ واعترف به.
@@ لو قلنا إن أحد أولادك صار فناناً ؟
ـ ليس فيها شيء من العيب .. إذا كانت هذه هوايته.
@@ أبا فهد هل تقبل أن يقال عن شبابنا إنهم نفطيون ؟
@@ ـ لا أقبلها ولا أعتقد أنها صحيحة ، وفي الخارج يقولون الكثير عنا ، وطبعاً مصدر هذا هو الحسد على ما نملك من ثروة وهناك عندهم من الميوعة وفساد الأخلاق أكثر بكثير مما قد يوجد عندنا.
@@ هل تتكلم الإنجليزية ؟
ـ بما يساعدني في أمور السفر والمطار والمطعم والفندق.
@@ هل لك علاقة بالصحراء ؟
ـ طبعاً .. وكثيراً ما أقيم مخيمات بها وأمارس رياضة المشي ولم أجرب القنص.
@@ هل تطرب لفنان معين ؟
ـ كل الفنانين طيبون لكن أفضل محمد عبده.
@@ شاعرك المفضل .. وهل تحب الشعر النبطي ؟
ـ شاعري المفضل المتنبي ، وأحب الشعر النبطي منذ أن كنا بالجبيل ، وكثير من آل المعجل يقولون الشعر النبطي ووالدي يرحمه الله كان شاعراً وعمي وأخي أيضاً.
@@ يقولون إن الحظ خدم سعد المعجل ، فماذا أنت قائل ؟
ـ أعتقد أن الحظ لا يطرق باب أحد ليدخل عليه.
@@ هل تذكرحادثة في تجارتك ساهم فيها الحظ؟
ـ مثلا عندما قدمنا من الجبيل إلى الدمام كانت لدينا باخرة محملة بالأسمنت وكانت تشكل غالبية رأسمالنا في ذلك الوقت وكان فيها خسارة لو وصلت سليمة 20 بالمائة وبعد أن أبحرت من يوغسلافيا انشطرت نصفين وغرقت ، وبدأنا نبحث عن موضوع التأمين ، وقبضنا التأمين واستلمناه بالاسترليني وبدلا من أن نخسر ربحنا ، حيث ربحنا في التعويض بالاسترليني ما يعادل 50 بالمائة علاوة على ربح 10 بالمائة من التأمين وهكذا ربحنا 60 بالمائة بدلاً من خسارة 20 بالمائة.
وحديث مع زوجته وابنته
وحتى تكتمل الصورة أجري هذا الحوار مع زوجة وابنة سعد المعجل .. وكان الحوار الأول مع أم فهد، زوجة سعد المعجل:
@@ الاسم من فضلك ؟
ـ نورة حمد المعجل.
@@ أم فهد ماذا عن سعد المعجل كزوج وأب وكمسئول ؟
ـ كزوج لا يقصر في أي شيء من حقوقه الزوجية ، وكأب أعتبره أبا مثالياً حتى في سفره يتصل بأبنائنا ويسأل ويطمئن عليهم، وكمسئول يقوم بعمله على أكمل وجه.
@@ ماذا يعجبك فيه ؟
ـ بالرغم من أنه زوجي وابن عمي فإن أخلاقياته وتصرفاته تعجبني ، وكل شيء يعجبني فيه.
@@ وما لا يعجبك فيه ؟
ـ لا اعتقد أن هناك شيئاً لا يعجبني فيه.
** وتم الحوار الثاني مع حصة سعد المعجل ، خريجة جامعة تحمل شهادة في الاقتصاد من إحدى الجامعات الأمريكية
@@ ماذا تقولين أُخت حصة عن والدك ؟
ـ أب ممتاز وأعتبره قدوة لي.
@@ لقد درست بالخارج خمس سنوات، فما رأيك في الدراسة هنا وبالخارج ؟
ـ بصراحة النظام الجامعي هنا غير مشجع ولا أحس بالجو الجامعي وأتمنى أن تلقي المحاضرات أستاذات بدلاً من الأساتذة خلف الشبكات التلفزيونية المغلقة فالطالبة في هذه المرحلة محرومة من الشعور بالجو الجامعي وأصبح الجو الدراسي بالجامعة ككل المراحل التعليمية السابقة. أما الدراسة في الخارج فالدراسة هناك جيدة.
@@ هل كان للوالد أو الوالدة دور في دراستك في الخارج وفي اختيار تخصصك ؟
ـ أبداً .. وإنما كانت هذه رغبتي بعد أن حاولت دراسة الرياضيات ، ولكن ليس لها مجال هنا ، ثم تخصصت في الاقتصاد العام ، وأحسست بمتعة الدراسة الجامعية.
@@ هل ساعدك أحد أفراد العائلة في دراستك بالخارج ؟
ـ نعم .. فقد كان معي أخي أحمد وهو أكبر مني ويدرس الرياضيات ، وكان يساعدني كثيراً في الدراسة، أما أخي سامي فهو يدرس اللغة الإنجليزية.
@@ بصراحة ما عيوب والدك ؟
ـ عصبي ، ولكن سرعان ما يهدأ ويرضى.
@@ ما هواياتك ؟
ـ الرياضة بانواعها وأحب القراءة.
@@ كيف تقضين وقت فراغك ؟
ـ إنني أشعر بالفراغ الممل بالرغم من أن لي أسبوعين منذ عودتي من الخارج ولكن أقضي وقتي في مشاهدة التليفزيون والفيديو لعدم توافر عمل لي وأبحث عن عمل مناسب.

لقطات
@@ الجبيل مركز استيراد هام للغاية بالنسبة للمنطقة الوسطى نظراً لسهولة النقل البري إلى ميناء الجبيل.
@@ اتحاد غرف الخليج ومقره الدمام يتعاون مع غرفة التجارة الدولية واتحاد الغرف العربية المشتركة في مجابهة أي عمليات نصب واحتيال تتعرض لها منطقة الخليج.
@@ ليس هناك خوف أو خطر من العمالة المستوردة ولكن المشاكل تزيد بزيادة العمال الأجانب غير المتعلمين.
@@ أسعد خبر سمعته هو ولادة أول مولود لي وأسوأ خبر هو وفاة والدي حيث لم نحضر وفاته.
@@ أحسن وقت أقضيه هو عندما أكون بين العائلة والأبناء والأحفاد يوم الجمعة في هذا البلد أما في الخارج فأحسن بلد ارتاح فيه هو سويسرا.
@@ الثري هو من يملك من المال ما يكفيه ويؤمن معيشته وأهم شيء في الثراء هو غنى النفس.
@@ أعتقد أن بلادنا ليست في حاجة إلى مترو الأنفاق فليست لدينا الكثافة السكانية التي تستلزم ذلك.
@@ لم يعرض علي تولي منصب حكومي ولم أفكر في ذلك أبداً.
@ رأس المال جبان لا يدخل إلا عندما يعرف مخرجه.
@@ التجارب أكبر مدرسة وتعليم الحياة طويل لا يمكنني أن أسرده في جلسة واحدة .. وأهم تعليم هو تعليم الحياة.
@@ عدد بيوت آل معجل المنتشرة في المنطقة الشرقية (20) منزلاً وفي الرياض (50) منزلاً وفي الكويت (5) منازل وفي سدير (5) على وجه التقريب يبلغ عدد بيوت المعجل 80إلى85 منزلا.
@@ البطاقات المصرفية سلاح ذو حدين فهي وإن كانت تساعد على تسهيل المعاملات الشرائية إلا أنها ضاعفت المصروفات.
@@ مجرد صدفة جمعتني بالطائرة باثنين من اليابانيين جعلتني المورد الأول للأسمنت الياباني في عام 1956/1376هـ.
@@ عندي مكتبة وكنت مهتماً في السابق بالكتب الأدبية وداوين الشعر أما الآن فليس لدي وقت للقراءة عدا المجلات والصحف اليومية.
@@ أنا ضد البذخ والإسراف في إقامة حفلات الزواج وعند زواج الأولاد والبنات لم يتعد الاحتفال حدود العائلة بالاتفاق مع الأنساب.
@@ رجل الأعمال الناجح ليس من الضروري أن تكون وراءه امرأة .. فدورنا كرجال أعمال يكون بالتجارة.
@@ هناك كثير من النساء الناجحات في العمل التجاري في وطننا العربي أذكر على سبيل المثال السيدة سعاد الحميضي في الكويت وغيرها كثيرات لكن في المملكة أعتقد أن هناك محافظة.
@@ يجب أن تسير خطوة خطوة في مجال تعليم المرأة وعملها لا أن تقفز قفزات سريعة.
@@ أؤمن بمصادقة الأب والأولاد لكن في حدود معقولة وإلا أدى ذلك إلى عدم احترام الأب.








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 11:49 AM   #6
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

رجال الأعمال يعبرون عن حزنهم برحيله
مآثر المعجل ستبقى منهجا ً خالدا ً في مسيرة الاقتصاد الوطني
عوضة الزهراني -عبد الوهاب المسفر- مشعل العنزي- خالد بن ناصر - الدمام
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. الفقيد مع الأمير عبدالمحسن بن جلوي ـ يرحمه الله ـ أمير المنطقة الشرقية سابقا
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. كان يحرص على العمل حتى صار قدوة رجال الأعمال
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. في احد الاجتماعات مع عدد من رجال الأعمال بالمنطقة
بعـد حـياة حـافـلة بالـعطاء انتقـل إلى رحـمة ربه يـوم أمـس الـشيخ سـعد بن مـحمد الـمعجل ليترك خـلـفه تاريخا ً حـافـلا ً بالإنجـازات وصـفحات يسطرهــا الـتاريخ ويشـهد بهـا رجــال الأعـمـال بالمملكـة عمـومـا ً وبالـمنطقة الـشرقية خـصوصــا ً تكـتب بحـروف الـوفاء عـلى مــا قـدمـه ـ يرحـمـه الله ـ. عــدد مـن رجــال الأعـمـال عـبروا عـن هــذا الـفـراق الألـيم لتلك الشخصية الـوطنية مـن الـدرجة الأولى مـتذكـرين منـاقبه والـتي ستبقى ذكـرى خير له . (اليوم) رصـدت تـلك الانطـباعــات في الاستطــلاع الـتالي:
خسارة
وقال عبد الرحمن الراشد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية أن الشيخ سعد المعجل كان أبا للجميع وهو عمود من أعمدة المنطقة الشرقية وهو اكثر شخص عاصر الغرفة منذ 24 سنة وهو الذي ساهم في ابراز هذه الغرفة وهو خسارة عظيمة لنا واعماله الخيرية بالمنطقة الشرقية تشهد له بذلك ونسأل الله تعالى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ولا نقول الا مايرضى ربنا: إنا لله وإنا إليه راجعون.
عطاء دائم
وقال الشيخ عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس مجموعة الجريسي ان الشيخ المعجل رحمة الله عليه كان من الافراد الذين سوف يفقدهم البلد وذلك لما يبذلونه من جهد من خلال الرقي باقتصادها الى اعلى الدرجات وكذلك من خلال اسهاماته العظيمة سواء في الغرفة التجارية أو ما يقوم به من مقابلة للوفود وتعاون مع الشركات الاجنبية وكذلك التعاون مع القطاعات الاهلية والحكومية داخل البلد وهذا كله يوضح الدور المشهود الذي قام به في خدمة البلد.
وذكر الجريسي ان للشيخ المعجل ابناء ان شاء الله سيكملون المسيرة والنهج الذي قام والدهم رحمة الله عليه به.
وذكر الجريسي ان سعد من الرجال الذين لا ينسون ويجب علينا ألا ننسى مثل هذه الشخصيات التي خدمت مع البلد المعطاء وتمنى من الله العلي العظيم ان يرحم الفقيد ويسكنه الجنة وان يلهم ذويه الصبر والسلوان.
رجل عصامي
وقال خالد العبد الكريم رجل الاعمال ان الفقيد الشيخ سعد المعجل كان من رجال المنطقة الشرقية ويعتبر ممثلا لنا كرجال اعمال بالمنطقة وكان الرجل عصاميا انتقل الى الجبيل وهو في سن صغيرة وعمل فيها وطور تجارته وانتقل الى الدمام وكان رئيسا للغرفة التجارية بالمنطقة وله بصمة على رجال الاعمال بصفة عامة عن طريق جهوده من اعمال الخير بناء المراكز التجارية وتأسيس رعاية اصدقاء المرضى والتي تعتبر الرائدة بالمملكة وكذلك تبرعاته السخية شاهدة على اعماله الخيرية فقد تبرع فوق 12 مليون ريال لانشاء مبنى مجلس الغرف بالرياض وغيرها.
وكانت تطلعاته ونظراته دائما متقدمة في البلد وسميت اكبر صالة في مبنى الغرفة التجارية بالشرقية باسمه بعد ما ترك الغرفة تكريما ً لذكراه ونسأل الله تعالى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه جنة الخلد ولا نقول الا مايرضى ربنا. إنا لله وإنا إليه راجعون.
الأب الحنون
وقال خالد حسن القحطاني رجل اعمال ان وفاة الشيخ سعد المعجل لخسارة لنا كرجال اعمال فقد فقدنا عميد رجال الاعمال في المنطقة الشرقية ويمثل رجل الاعمال المتكامل وهو الاب الحنون الذي يخدم مجتمعه والدليل على هذا حب الناس له في السنين اثناء ترأسه في الغرفة التجارية وهو رجل عصامي حيث بدأ مع بداية الاقتصاد السعودي وما يؤكد ذلك ان الرجل حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى وهذا يؤكد لنا على اصالة معدنه رحمه الله من خلال اعماله الجليلة في المملكة بشكل عام والشرقية بشكل خاص كما ان له اعمالا خيرية واجتماعية وله مواقف في اعمال اقتصادية واضحة ستكون بإذن الله شاهدة له على مر الزمن.
مواقفه خيرة
وقال عبد الله العمار رجل اعمال في الحقيقة يعجز اللسان عن ان يعبر لنا عن مأساة فقدان الشيخ سعد المعجل وهذا الرجل قد قدم لرجال الاعمال اعمالا كثيرة وتحديدا ً في الشرقية والمملكة من خلال ترؤسه الغرفة ا لتجارية بالشرقية لاكثر من 21 سنة وساعد كثيرا في اقتصاد المنطقة الشرقية وله بصمات واضحة اضافة لنشاطه الاقتصادي ومواقفه الخيرية في مجال الخير ومساعدة المساكين والفقراء، نسأل الله له الرحمة وان يلهم اهله الصبر والسلوان.
الإنجازات
و قال رجل الأعمال خالد سعود الشبيلي ان وفاة رجل الأعمال سعد المعجل مؤثرة علينا جميعا وهو رحمه الله من رجال الأعمال المعروفين في المنطقة الشرقية والذي قدم لها الكثير ومنها على سبيل المثال لا الحصر الغرفة التجارية بالشرقية حيث هو أول من ساهم في إنشائها حيث أعطى وقته لهذه الغرفة لأكثر من 22 سنة إضافة إلى الأعمال الخيرية الأخرى التي نسأل الله أن تكون في ميزان أعماله ونحن لا نقول إلا ما يرضي ربنا. إنا لله وإنا إليه راجعون.
مربي الأجيال
وقال احمد سليمان الرميح رجل اعمال ان خبر فقدان الشيخ سعد فاجعة لنا كرجال اعمال فقد كان الشيخ سعد مربيا لجيل التجار الحالي وكان قدوة لنا وله بصمات كثيرة خصوصا ً بالغرفة التجارية بالشرقية حيث قضى فيها سنوات كثيرة كرئيس وكعضو والرجل خسارة عظيمة لنا كرجال اعمال وخسارة للملكة لانها فقدت عمودا من أعمدة الاقتصاد الوطني ونسأل الله تعالى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه جنة الخلد. إنا لله وإنا إليه راجعون.
شيخ التجار
وقال احسن عبد الجواد رجل اعمال ان وفاة الشيخ سعد المعجل لخسارة كبيرة لنا كمجتمع رجال الاعمال فقد فقدنا شيخ التجار الذي كانت له بصمات ومساهمات للملكة والان وبعد وفاته فقد الاقتصاد السعودي ركيزة من ركائزه رحمة الله عليه ونسأل الله تعالى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه جنة الخلد وان يلهم اهله الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.
الصدوق
وقال خليفة الضبيب رجل اعمال ان فقدان الشيخ سعد المعجل لخسارة كبيرة لنا كرجال اعمال فهو كان أبا للتجار وهذا الرجل عرفناه وتعلمنا منه المصداقية والوفاء وقضى الشيخ سعد فترة طويلة من وقته في خدمة رجال الاعمال وخدمة الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية ومن عاشره اكتسب منه الوفاء والصدق نسأل الله تعالى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويصبر اهله ولا نقول الا مايرضى ربنا. إنا لله وإنا إليه راجعون.








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 11:50 AM   #7
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

بقلم : محمد الوعيل
رحمة الله عليك أيها الرجل العصامي
محمد عبدالله الوعيل
حينما هاتفني الابن الأكبر والبار لوالده الأستاذ فهد المعجل .. هاتفني بصوت مشحون بالدموع قبل الكلمات عرفت من خلالها أن الرجل فقد أعز إنسان لديه.. عرفت أن الوطن فقد واحداً من رموزه الاقتصاديين الخيرين .. عرفت أن الوطن فقد واحدا من رجال ((التحدي)).. فقد واحداً من رجاله المخلصين لدينهم ووطنهم وقيادتهم .. فقد كان الشيخ سعد محمد المعجل والذي انتقل إلى رحمة الله أمس واحداً من أولئك الرجال الذين يفخر بهم الوطن .. في إخلاصهم وتفانيهم لخدمة بلادهم .. فقد أثرته التجارب فأعطته هذه المساحة من النجاح ليس في عالم الاقتصاد فحسب بل في جميع المجالات التي تصب في خدمة وطنه .. عرفت سعد المعجل ـ رحمة الله عليه ـ عن قرب عندما أجريت معه حواراً صحفياً قبل 15 عاماً أو تزيد وكان رجلاً واضحاً وصادقاً وقوياً .. رجلا لديه مخزون من المعلومات وتجارب كثيرة تستحق منا التأمل والدراسة .. سعد المعجل يُعد واحداً من الواجهات الحضارية لهذا البلد .. وعندما يتحدث ـ رحمة الله عليه ـ عن صباه تجد منطقة (سدير) مغروسة في أعماقه وعن شبابه تكتشف أن المنطقة الشرقية بتقاسيمها الجميلة مغروسة في ذاكرته أما عندما يتحدث عن نجاحاته التجارية فإنه يعلن لك على الفور أنه تعرض للفشل ولكنه نجح .. وأن الرجل مر بمراحل من التحدي وكان بمثابرته قادراً على النجاح وتحقيق ما يريد .. سعد المعجل ـ رحمة الله عليه ـ نموذج للرجل العصامي .. نموذج للتواضع والكرم والعطاء .. نموذج الرجل العاشق للعمل التطوعي من أجل الوطن .. رجل له إسهامات هنا وهناك جميعها تصب في خدمة هذا الوطن الكبير الذي يعيش الاستقرار والأمن والرخاء .. في ظل قيادته الكريمة.
لقد كان سعد المعجل كبيراً في أخلاقه وابتسامته العريضة التي لا تفارقه .. لقد كان لقائي معه ـ رحمة الله عليه ـ قبل أيام وكم كنت سعيداً وهو يشد على يدي مثمناً لـ((اليوم)) ما وصلت إليه وشاكراً لإدارتها مواقفها لإبراز الجوانب الإنسانية التي يشارك فيها رجال الأعمال في المنطقة الشرقية .. وأشعرني أيضاً وهو يهمس في أذني باعتزازه ـ رحمة الله عليه ـ بتلك اللفتة الكريمة من قبل سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز عندما زاره في المستشفى مؤكداً لي أن هذه الزيارة تسجل حرص القيادة على تقدير كل مواطن أعطى لوطنه .. كلمات لا يمكن أن تنسى من رجل أعطته الحياة الكثير من التجارب والخير.
مرة أُخرى رحمك الله يا أبا فهد، فقد كنت نموذجاً رائعاً للمواطن الصالح .. وعزاؤنا لقيادة هذا الوطن وللوطن ولأبنائك وبناتك وأُسرة المعجل في كل مكان وللأسرة الاقتصادية في الوطن العربي.

@@ وقفة ..
المسافة بيني وبين ((إنسانية)) سعد المعجل ـ رحمة الله عليه ـ قريبة جداً أما كيف فلا تسألوني ،فهو رجل سباق إلى عمل الخير .. فما زالت ذاكرتي تحمل الشيء الكثير عن مواقف إنسانيته ، كان حريصاً على مساعدة المحتاجين والذين تطرح قضاياهم من خلال هذه الجريدة .. وكان ـ رحمة الله عليه ـ يعطي بيده اليمنى ولا تعلم يده اليسرى .. إنه نموذج للخيرين في هذا الوطن .. رحمك الله يا سعد .. وعزاؤنا أنك تركت بيتاً عامراً وكريماً بأخلاقه ونجاحاته .. تركت جيلا كنت مدرستهم في عالم الاقتصاد سواء هنا في الشرقية أو في ربوع الوطن .. والخليج أيضاً .. رحمك الله أيها الرجل العصامي.








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 11:54 AM   #8
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

الموت يغيب رجل الأعمال السعودي سعد المعجل

الدمام الحياة - 20/01/06//


غيب الموت أمس رجل الأعمال الشيخ سعد المعجل الذي يعد أحد رجال الاقتصاد البارزين في السعودية، وأسهم في التنمية الاقتصادية في المملكة، خصوصاً في المنطقة الشرقية، وقاد الغرفة التجارية الصناعية في الشرقية لمدة 36 سنة، نائباً ورئيساً لمجلس إدارتها، كما ترأس العديد من مجالس الإدارات لشركات عدة.
وبدأ المعجل مرحلة كفاحه منذ كان في السنة الثالثة عشرة، ارتحل من حوطة سدير مسقط رأسه إلى مدينة الجبيل، وبيده 300 روبية هندية، اقترضها من أعمامه، الذين كان يخبرهم بتطور تجارته، من والى البحرين، إذ تنامت بمرور الأيام، لتصبح واحدة من أكبر الثروات في السعودية.
ولم يبخل الشيخ سعد المعجل بماله على أعمال الخير التي تنوعت في المجالات شتى، كما انه لم يبخل على الشباب بعرض تجربته بكل تفاصيلها وبأمانته المعهودة، التي رواها كصفحة بيضاء على الأشهاد ليكون مثالاً على جيل كافح حتى وصل إلى القمة، وكان دائماً يلخص لهم أسباب النجاح في كلمات قليلة وكبيرة المعنى في الوقت نفسه «الاجتهاد، والإصرار، والإخلاص في العمل، والصدق والاستقامة، وانه يجب على الشباب ان يخدموا مؤسساتهم، وان يعملوا بجهد ومثابرة لتحقيق النجاح في العمل وإرضاء الطموحات».
وكتثمين لدوره الكبير في الاقتصاد السعودي قام ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز في زيارته الأخيرة إلى المنطقة الشرقية بزيارة الشيخ سعد المعجل في المستشفى ليطمئن على صحته، ويؤكد على دوره الذي قام به طوال سنوات عمره التي قضاها في خدمة وطنه.
والشيخ سعد المعجل كان عضواً في كل من:
- المجلس البلدي في الدمام.
- الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية.
- المؤسسة العامة للسكة الحديد لثلاث دورات متتالية.
- مؤسسة الضمان الاجتماعي في مؤسسة الصوامع ومطاحن الدقيق لمدة 12 عاماً ومنذ تأسيسها.
- مؤسس وعضو في جمعية البر الخيرية في المنطقة الشرقية والهيئة السعودية للمقاييس والمواصفات لثلاث مرات وشركة كهرباء الدمام منذ تأسيسها ثم أصبح نائباً للرئيس عندما توحدت مع الخبر والى حين انتهائها وضمها إلى شركة كهرباء الشرقية الموحدة.
- عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.
- وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية الموحدة للكهرباء في المنطقة الشرقية.
وقبل وفاته كان مؤسساً ثم عضواً في لجنة أصدقاء المرضى وعضواً في مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعوقين في المنطقة الشرقية ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، ثم عمل رئيساً لمجلس إدارة شركة معارض الظهران الدولية وشركة اتحاد الخليج السعودية للتأمين.
كما كان رئيساً لمجلس إدارة شركة اسمنت تبوك ورئيساً لمجلس إدارة الشركة العربية لصناعة الورق المحدودة.
http://www.daralhayat.com/arab_news/...704/story.html








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 11:55 AM   #9
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

مبنى لذوي الاحتياجات الخاصة بخيرية الدمام النسائية
الدمام - ليلى باهمام
تنوي الجمعية النسائية الخيرية بالدمام انشاء مبنى خاص بمركز الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة على مساحة (4000) متر في ارض مجاورة للجمعية بعد الانتهاء من اجراءات الافراغ مع وزارة الصحة وتوفير ارض أخرى في مخطط 77 بعد ان تبرع بها احد المحسنين كبديل لانشاء مركز مكافحة الملاريا حسب خطط وزارة الصحة المستقبلية. من جانبها اكدت مديرة المركز ريم رشيد بكتاش جاهزية الرسوم والمخططات الخاصة بالمشروع الجديد متوجهة بالشكر لجميع رجال الاعمال الذين ساهموا في دفع مصاريف البناء لخدمة هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الاعاقات. وذكرت بكتاش من ضمن المتبرعين الشيخ سعد المعجل والذي قدم 3 ملايين ريال فيما تبرعت عائلة الفوزان بستمائة الف ريال وتبرع المهندس خالد الملا بالتصميمات الهندسية للمبنى وتبنى الشيخ فؤاد الانصاري خريجات قسم التأهيل من عمر (15 - 35) عاما وعددهن 20 طالبة فوفر لهن رواتب شهرية بعد انشاء ورشة خاصة للخياطة والانتاج داخل الجمعية وقام بتزويدها بالاقمشة اللازمة.
http://www.alyaum.com/issue/search.p...sP=0&sO=1&sS=1








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 11:58 AM   #10
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

تكلف 20 مليونا.. والتشغيل بعد 8 اشهر
الأمير محمد بن فهد يشيد بمركز المعجل لأمراض الكلى بالجبيل
الدمام - علي شهاب
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. الشيخ المعجل يوقع عقد الانشاء مع احدى الشركات الوطنية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. نموذج لمشروع مركز سعد المعجل للكلى بالجبيل
ثمن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية التبرع السخي الذي قدمه الشيخ سعد المعجل بانشاء مركز لعلاج امراض الكلى والسكري بمدينة الجبيل مشيدا بدعم الشيخ المعجل الدائم لاعمال الخير والمشاريع التي يستفيد منها المحتاجون من ابناء المجتمع... ودعا سموه رجال الاعمال الى المزيد من دعم المشاريع الاجتماعية.
كما اثنى الدكتور حمد المانع وزير الصحة على المشروع الذي يقدم الخدمة الصحية لمحتاجيها من مرضى الكلى والسكري والضغط ويشكل اضافة جديدة للخدمات الصحية بالمنطقة الشرقية كما سيعمل على تخفيف الضغط عن مراكز علاج الكلى بشكل خاص بالمنطقة الشرقية.
ومن جانبه اثنى مدير صحة المنطقة الشرقية الدكتور عقيل الغامدي على المشروع واشار الى ان الشيخ المعجل عودنا على اعمال الخير وكانت جهوده واضحة في تأسيس جمعية البر بالمنطقة الشرقية ولجنة اصدقاء المرضى وغيرها من الهيئات وساهم في الكثير من المشاريع التي يستفيد منها المجتمع بالمملكة بشكل عام والمنطقة الشرقية على وجه الخصوص.
وكان الشيخ سعد المعجل قد وقع عقد انشاء مركز (سعد المعجل) التخصصي لأمراض الكلى في مدينة الجبيل مع احدى شركات المقاولات الانشائية الوطنية وذلك بعد اعداد تصاميم المشروع من قبل شركة اخرى للهندسة والتصميم وسيتم البدء بالمشروع يوم السبت القادم لينتهي العمل به بعد ثمانية اشهر.
وتبلغ المساحة التي يقع عليها المركز 5835 مترا مربعا ويتكون من طابقين يخصص الاعلى للادارة ومكاتب الاستشاريين والاطباء ومساحته 1000 متر مربع بينما يخصص الجزء السفلي من المركز لوحدات الغسيل الكلوي والسكري والضغط والعيادات الخارجية والمختبر ومركز الخدمات المساندة... ووحدة الغسيل البروتيني.
ويحتوي المركز على 36 سريرا لغسيل الكلى ويمكن ان يستوعب 216 مريضا في الاسبوع في حالة عمله بكامل طاقته وخلال ثلاث فترات يوميا، الا انه في البداية سيعمل لفترة واحدة يستوعب 72 مريضا بالاسبوع حيث لا توجد حاجة لزيادة التشغيل عن فترة واحدة وبالاضافة الى الخدمة الطبية التي يقدمها المركز فقد روعي في تصميمه المواصفات العالمية والناحية الجمالية من حيث اطلالته على حدائق وخضرة واسعة وسيتم جلب اشجار ونباتات من مناطق مختلفة لتوفر جوا مناسبا للمرضى خاصة للمقيمين الدائمين او الذين يترددون على المركز باستمرار.
ويحتوي المركز على بهو واسع ومدخل يمكن الوصول اليه بسهولة من عدة شوارع بالاضافة الى صالات انتظار للرجال والنساء وصيدلية ومواقف تتسع لمئات السيارات. اما بالنسبة لوحدة الخدمات المساندة فقد تم انشاؤها بالقرب من ادارة خدمات المركز بحيث يكون لها مدخلها الخاص ولا يؤثر ذلك على حركة المرضى في داخل المركز. وتبلغ التكاليف الاجمالية للمركز بعد اكتماله ما يزيد على 20 مليون ريال من بينها تكاليف الاجهزة والتأثي








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 11:59 AM   #11
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

د. علي عبدالعزيز العبدالقادر
الشباب والتحديات ومشورة الكبار
د. علي العبدالقادر
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
يواجه الشباب في كل زمان وفي كل مكان ،وليس في هذا الزمان والمكان فحسب ، تحديات المستقبل ، وعنفوان الطموح ، والتطلعات غير المحدودة . ويرافق كل ذلك معاناة نفسية ، وتوترات عصبية ، وقلق كبير ، وهي امور طبيعية ايجابية تحرض الذات على السعي المتواصل ، والكفاح من اجل تحقيق النجاح في الحياة ، وبناء المستقبل على اسس راسخة وقوية .
والشاب الذكي الواعي ، هوالذي يدرك منذ صغره الوسائل والأسباب المؤدية الى تحقيق طموحاته واهدافه ، ومنها: الصبر على المشقة والتعب والكفاح، ومواصلة العمل بجد ومثابرة ، سواء في اكتساب العلم والمعرفة ، او في مجال العمل الخاص كممارسة حرفة اومهنة يكسب عن طريقها دخلا حلالا مباركا، يحميه من ذل الحاجة الى الآخرين. وان يدرك بوعي ان دخله مهما كان ضئيلا في البداية ، فهو نجاح يشعره بلذة الكفاح والعمل ، وهو نجاح يفتح امامه بوابة الصعود على سلم النجاح الكبير. وهو في كفاحه لكي يحقق النجاح ،عليه ان يؤمن باهمية العلم والمعرفة التي يكتسبها في مدرسته اومعهده او جامعته، اويتلقاها ممن سبقه من ذوي الحكمة والخبرة والتجارب الناجحة ، اوتلك التي يكتسبها من خبراته الخاصة وتجاربه ، والمواقف الحياتية التي واجهته في كفاحه المتواصل، وان يتذكر دائما الأمثال والحكم والمقولات، التي سجلتها الأجيال السابقة ، وتولدت من كفاحها الطويل ، فهي ذات دلالة واضحة ، اثبتت الحياة صحتهاومنها قول الشاعر:
لاتحسبن المجد تمرا انت آكله
لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
والقول: ( من جد وجد ومن زرع حصد). والقول:( ما حك جلدك مثل ظفرك فتول انت جميع امرك ). واعظم من كل ذلك قوله تعالى وهو العليم الخبير: ( وأن ليس للإنسان إلا ماسعى وأن سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى). وقوله عز وجل: ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ). فضلا عما جاء في الحديث الشريف من توجيهات الرسول الكريم محمد(ص). كقوله :(احتطب وبع).
ولقد رأيت في تجارب الكبار وخبراتهم الناجحة مصد ر معلومات للأجيال ،و على قدر كبير من الأهمية لمن يسعى في طلب الرزق . فان اصرارهم وصبرهم ومحاولة النجاح، رغم المعوقات حينا ورغم الفشل احيانا ، فقد حققوا اهدافهم ، وتطلعاتهم بنجاح عظيم. وهل هناك لذة تفوق لذة النجاح بعد الكفاح. ان الناجحين في الحياة هم الذين يكافحون بعزيمة لاتعرف اليأس ، ولاتنهزم امام الفشل، ولا تخجل من ممارسة العمل الشريف مهما كان. ان حرفة في اليد امان من الفقر، وعلى الشاب اوالشابة ان يمارسها ولايكترث بما يوجه اليه من انتقاد طالما انه على حق ، وطالما ان المهنة التي يزاولها لاتمس القيم الأخلاقية والتعاليم الإسلامية. ولنتذكر الحقيقة الثابتة التي تؤكد: ان رضا الناس غاية لاتدرك.
حينما كنت اعمل في مكتبات جامعة الملك سعود بالرياض منذ اربعة عقود من الزمن، كنت اذهب الى حي البطحاء ، وحراج بن قاسم، وحلة الأحرار ( حلة العبيد سابقا) وكنت اشاهد مكتب سليمان الراجحي للصرافة، حيث يقد م خدمة التحويلات المالية الى المدن الأخرى ، واخبرني احد الناس انه كان له بسطة صغيرة يضع عليها النقود الخردة اوالفكة ، وبعض العملات للصرافة، وانطلق من تلك البسطة الصغيرة ومكتب التحويلات الى تأسيس شركة الراجحي للصرافة، اكبر بنك في الشرق الأوسط، والذي يضم في فروعه خمسة آلاف موظف سعودي ، ومثلهم من الوافدين. عبر قصة طويلة من الكفاح والنجاح الذي تحقق بفضل الله ثم بفضل الأمانة والصدق والإخلاص وبها اكتسب ثقة الناس.
وتحدث اليّ الشيخ سعد المعجل وكنا معا في سفر بالطائرة الى مدينة الرياض، عن كفاحه منذ كان في السنة الثالثة عشرة، كما جاء ذلك في محاضرته بمقر( دار اليوم)، بدعوة من الجمعية السعودية للعلوم الإدارية، منذ اسبوعين ، وارتحل الى مدينة الجبيل، وبيده ثلاثمائة روبية هندية، اقترضها من اعمامه، الذين كان يخبرهم بتطور تجارته ، من والى مملكة البحرين، حيث تنامت بمرور الأيام ،وبلغ رأس ماله بعد حين ستمائة الف جنيه استرليني، ليشتري بها بضاعة، وهو مبلغ كبير جدا، فغرقت السفينة التي تحملها ، فكانت كارثة كبيرة جدا، ولابد من ان يصيبه شيء من الهم والكدر لأنها خسارة فادحة ، وصبر حتى ابتسم له الحظ من جديد ، حيث اعادت الشركة الملاحية رأس المال كاملا ، لأن شركة التأمين دفعته ، وربح 60 بالمائة منه . ويمضي في محاضرته ليتحدث الى الحضور عن قيام الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية التي شهد مولدها وتولى منصب نائب ثم رئيس مجلس ادارتها لمدة ست وثلاثين سنة ، حققت تطورا كبيرا وصارت مركزا استراتيجيا للحركةالاقتصادية في المنطقة الشرقية، واضاف معلومات عن اسهاماته في تأسيس كثير من الشركات ، ورئاسته لمجالس الإدارات، وآخرها مجلس ادارة شركة اسمنت تبوك ، حيث لايزال، ولخص اسباب النجاح في كلمات قليلة كبيرة المعنى في نصحه للشباب في قوله: (الاجتهاد، والاصرار، والإخلاص في العمل، والصدق والاستقامة، وانه يجب على الشباب ان يخدموا مؤسساتهم ،و ان يعملوا بجهد ومثابرة لتحقيق النجاح في العمل وارضاء الطموحات ).








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 12:00 PM   #12
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

استعرض تجاربه وكفاحه عبر السنين
خطوتي للألف ميل بدأت بـ 300 روبية
خسائرنا في غرق السفينة سرعان ما تحولت لأرباح
الدمام - محمد عضيب
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. المعجل يستعرض تجاربه
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. درع تذكارية من (اليوم)
الامثال الشعبية تراث يفتخر به الاجيال وبعضها طريق لتحقيق النجاح.. ومنها (المجالس مدارس) مقولة شعبية لأخذ العلم من كبار السن واصحاب الخبرة، وهو ما يحتاجه الشباب لمعرفة التاريخ والامجاد والطرق التي استخدمها رجال الصناعة والتجارة للتغلب على المشاكل والمعوقات التي واجهتهم قبل وبعد انتعاش الحركة الاقتصادية بالمملكة.
الشيخ سعد المعجل رجل الاعمال استعرض تاريخه التجاري والصناعي للشباب الذي يطمح في الوصول الى عالم المال والاعمال من خلال لقائه بهم في عدة مناسبات وليضع قواعد العمل الحر في نفوس الشباب ويضع اللمسات الاخيرة لكتاب لم يطرح في الاسواق بل حفظ في القلوب ليقول للشباب نصائحه بالاجتهاد والاخلاص والاصرار على العمل في لقاء اقيم الثلاثاء الماضي بدار (اليوم) للصحافة والطباعة والنشر بالتعاون مع الجمعية السعودية للادارة بالمنطقة الشرقية وسط حضور كبير من قبل رجال الاعمال والشباب الباحث عن عمل بالاضافة الى حضور من عدة شركات كبرى بالمنطقة.

فشل ونجاح
سرد المعجل قصة نجاحه في التجارة من خلال 70 عاما مرورا بتجارب عديدة منها الفشل والنجاح ومعاصرته للازمات الاقتصادية بداية من الحرب العالمية الثانية وتأثيرها على المملكة بالاضافة الى الازمات الاخرى التي مرت بها منطقة الشرق الاوسط والمقارنة بين الاوضاع الاقتصادية وتأثيرها في تلك الحروب على رجال الاعمال والاقتصاد السعودي.

غرق الباخرة
وكشف عن بداية تجربته في عالم التجارة والصناعة وخطوة الالف ميل بـ 300 روبية هندية - العملة المستخدمة قبل 70 عاما - ثم حلق عاليا في سماء المجد مؤكدا انه التاجر الذي بلغ المجد على ظهر (مطية) موضحا قصة خسائره من غرق الباخرة في البدايات ثم تحول من خلال اللقاء الى سرد قصة تأسيس شركة الكهرباء بالدمام بالاضافة الى انشاء الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية بعدها اجاب المعجل عن اسئلة الحضور لمعرفة طرق النجاح بالاضافة الى مناقشة الاوضاع الاقتصادية في الفترة الحالية واسئلة عديدة تختص بالجوانب المالية والاقتصادية.. واليكم اللقاء..
بدأ المعجل حديثه عن مسيرته.. وقال: ولدت في حوطة سدير وبدأت مرحلة الدراسة حيث كان التعليم آنذاك يقتصر على قراءة آيات من القرآن الكريم وحفظها، وكانت الدراسة تتم على لوح من الخشب على يد المطوع مؤكدا انه لم يتعرض للعقاب والضرب في حياته وقد حفظ القرآن كاملا في الثامنة من عمره.

نقلة نوعية
واضاف جاءت مرحلة اخرى من حياتي وهي الانتقال من حوطة سدير الى الجبيل في سن مبكرة وذلك للعيش عند اعمامي وكان عمري 11 عاما, وبدأت العمل ورحلة التجارة بـ300 روبية هندية عبارة عن بضاعة فوائدي منها 50 بالمائة من قيمة الارباح.
واوضح المعجل انه عمل في بيع وشراء المواد الغذائية وكان الاستيراد في ذلك الوقت من البحرين والكويت والبصرة وكان الميناء في الجبيل صغيرا حيث ان البضائع تجلب عن طريق السفن الشراعية وحمولة اكبر سفينة شراعية لا تتجاوز 50 طنا.
وذكر انه وفق في عمل آخر بوزن البضائع حيث لم يكن في الجبيل في ذلك الوقت سوى ميزان واحد لوزن البضائع وكانت العمليات التجارية تتم عن طريق الوزن وكان اكثر الزبائن يأتون من البادية مؤكدا ان اعمامه ساعدوه بشراء ميزان مقابل وزن بضائعهم بالمجان واخذ الاموال من الآخرين وكان عمره في ذلك الوقت 13 عاما.
واشار الى خسارة تعرض لها في بداية حياته التجارية عندما انتقل من الجبيل الى الدمام ذلك بغرق الباخرة الى تحمل بضائعه التجارية قيمتها 600 الف جنيه استرليني حيث انه في ذلك الوقت لم يكن هناك احد يملك مثل هذا المبلغ الضخم وكان كارثة كبيرة وجاء الخير بالتعويض حيث كانت البضائع مؤمنة وتحولت الكارثة الى نعمة بتحول الخسائر الى ارباح وصلت الى 60 بالمائة عندما جاء التعويض بالجنيه الاسترليني.

اول شركة كهرباء بالخبر
وتحدث المعجل عن تأسيس شركة الكهرباء وقال ساهمت في تأسيس شركة كهرباء الدمام, واذكر ان الخبر كانوا قد سبقونا في تأسيس شركة بـ500 الف ريال., اما نحن فرصدنا لها مليون ريال ولكننا لم نتمكن من جمع المبلغ فقط جمعنا 800 الف يال.
واضاف في ذلك الوقت كان امير المنطقة الشرقية الامير سعود بن جلوي - رحمه الله - مطالبا بزيادة المبلغ الى مليوني ريال.. فقلنا: لم نستطع جمع المليون ريال فكيف نجمع مليوني ريال؟ فقال لنا (ساكلم لكم صالح اسلام مدير المالية والجمارك في الشرقية وستقدرون على جمعها).. وذهبنا الى صالح اسلام واعطانا 200 الف ريال لتكملة المليون وساعدنا على الاقتراض من البنك الاهلي بمليون ريال وتم تأسيس شركة الكهرباء بالدمام.

صدفة
وتطرق لموضوع الصدفة في حياته التجارية وقال كانت في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - وبعد الهجوم على قناة السويس حيث ارتفعت اسعار مواد البناء في المملكة الى الضعف وكانت الدولة ملتزمة بكثير من المقاولات وقررت الدولة توفير مواد البناء والاسمنت والحديد بالسعر القديم وتم الاتفاق بين شركتنا وكيل الدولة شركة (بن لادن) على شراء ثلاث بواخر.. في ذلك الوقت كان لدينا باخرة واحدة فقط ولابد من تأمين البواخر حيث توجهت الى الكويت واتفقت مع تجار الكويت على شراء البواخر وبعد عودتي قابلت ثلاثة يابانيين على متن الطائرة وكان احدهم يتحدث العربية وعلمت انهم يسوقون للاسمنت في الشرق الاوسط والصدفة جمعت بيننا وتم الاتفاق على تزويد السوق السعودي بالاسمنت حيث كانت العمولة في البداية 2 بالمائة اذا استطعنا تسويق 80 الف طن وترتفع النسبة عند زيادة التسويق والحمد لله استطعنا تسويق 180 الف طن واصبحنا وكلاء.
بعد استعراضه لاهم التجارب والمنعطفات الاقتصادية في حياته اجاب المعجل عن اسئلة الحضور بما في ذلك الحاضرات ضمن الدائرة التلفزيونية للقسم النسائي فاكد في اجابته حول ما اذا فشل صاحب المشروع الصغير في اول تجربة له.. فقال ان هناك حاضنات للمشاريع في الوقت الحاضر ويمكن الاستعانة بها مشيرا الى ان الاصرار والاجتهاد هما طريق النجاح والمهم هو التعرف على اسباب الفشل قبل الدخول في مشروع آخر.
وعن افضل القطاعات هل التجارية ام الصناعية اكد ان الصناعة افضل لما تقدمه للاقتصاد الوطني وما تمثله من رافد للاقتصاد ومشغل للكوادر الوطنية.
وفي حديثه عن التأثيرات الاقتصادية على المملكة اثناء الحروب اكد ان الاقتصاد لم يتأثر محليا في الحرب العالمية الثانية.

نصيحة للشباب
وفي سؤال عن النصائح التي يقدمها للشباب قال الاجتهاد والاصرار والاخلاص في العمل والصدق والاستقامة مؤكدا انه سوف يؤلف كتابا عن مسيرته التجارية والصناعية بعد مطالبة رجال الاعمال بذلك مضيفا يجب على الشباب ان يخدموا مؤسساتهم وان يعملوا بجهد ومثابرة لتحقيق النجاح في العمل وارضاء الطموحات المتواجدة لدى كل شاب.
وطالب احد الحضور بضرورة تبني المعجل لفكرة انشاء هيئة عليا لتطوير المنطقة الشرقية.
ورد الشيخ قائلا اعتقد ان نجاح الفكرة مرتبط بموافقة سمو امير المنطقة فاذا وافق سوف نساهم في نجاح هذه الفكرة والتي تخدم المنطقة الشرقية وستساهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة لابناء المنطقة.

مشاريع خيرية
وعن المشاريع الخيرية القادمة للشيخ ذكر انه يقوم حاليا بانشاء مركز لامراض الكلى والسكري في الجبيل وسوف يبدأ المقاول خلال الشهر المقبل بتكاليف تجاوزت 14 مليون ريال مؤكدا ان العمل الخيري من الاعمال التي يعتز ويفخر بها.

السيرة الذاتية
تاريخ الميلاد: 1339هـ
مكان الميلاد: حوطة سدير
المؤهلات العلمية: دراسة في مدرسة كتاب في حوطة سدير على يد الاستاذ صالح بن نصرالله يرحمه الله وكانت تقتصر على نقل آيات من القرآن الكريم على لوح من الخشب وتلاوته على الاستاذ وكانت عبارة الاستحسان (اغسل لوحك حافظ) اما العكس فضربة خفيفة على الكف, وبعد ذلك رحلة الى الجبيل في الحادية عشرة من العمر على ظهر المطية.
والدخول في ثاني يوم الوصول في مدرسة اهلية يديرها الاستاذ سليمان بن حمد الكهلان يرحمه الله وكانت دروسها تقتصر على الخط والاملاء والحساب ومسك الدفاتر واستغرقت مني دراستها ستة اشهر.
بعد ذلك بدأت العمل في مدرسة التجارب الحياتية وكان اولها في مدينة الجبيل, وبعد اربعة اعوام من وجودي في الجبيل عند الاعمام حمد وعبدالرحمن المعجل يرحمهما الله قدم اخي عبدالعزيز يرحمه الله للجبيل واسسنا محلا تجاريا في الجبيل ثم في القطيف ثم انتقلنا الى الدمام عام 1372هـ.

سابقا
- عضو في المجلس البلدي بالدمام عندما كان نظام المجالس البلدية قائما.
- عضو في الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية منذ تأسيسها ثم نائب للرئيس لمدة 12 عاما, ثم رئيس لمدة 24 عاما اي ما مجموعه 36 عاما.
- عضو في المؤسسة العامة للسكة الحديدية لثلاث دورات متتالية.
- عضو في مؤسسة الضمان الاجتماعي في المملكة.
- عضو في مؤسسة الصوامع ومطاحن الدقيق لمدة 12 عاما ومنذ تأسيسها.
- مؤسس وعضو في جمعية البر الخيرية بالمنطقة الشرقية.
- عضو في الهيئة السعودية للمقاييس والمواصفات لثلاث مرات.
- عضو في شركة كهرباء الدمام منذ تأسيسها ثم نائب للرئيس عندما توحدت مع الخبر والى حين انتهائها وضمها الى شركة كهرباء الشرقية الموحدة.
- عضو مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.
- عضو مجلس ادارة الشركة السعودية الموحدة للكهرباء في المنطقة الشرقية.

حاليا
- مؤسس ثم عضو في لجنة اصدقاء المرضى.
- عضو مجلس ادارة الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية.
- عضو في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
- رئيس لمجلس ادارة شركة معارض الظهران الدولية.
- رئيس لمجلس ادارة شركة اتحاد الخليج السعودية للتأمين.
- رئيس لمجلس ادارة شركة اسمنت تبوك.
- رئيس لمجلس ادارة الشركة العربية لصناعة الورق المحدودة.








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 12:00 PM   #13
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

استعرض تجاربه وكفاحه عبر السنين
خطوتي للألف ميل بدأت بـ 300 روبية
خسائرنا في غرق السفينة سرعان ما تحولت لأرباح
الدمام - محمد عضيب
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. المعجل يستعرض تجاربه
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. درع تذكارية من (اليوم)
الامثال الشعبية تراث يفتخر به الاجيال وبعضها طريق لتحقيق النجاح.. ومنها (المجالس مدارس) مقولة شعبية لأخذ العلم من كبار السن واصحاب الخبرة، وهو ما يحتاجه الشباب لمعرفة التاريخ والامجاد والطرق التي استخدمها رجال الصناعة والتجارة للتغلب على المشاكل والمعوقات التي واجهتهم قبل وبعد انتعاش الحركة الاقتصادية بالمملكة.
الشيخ سعد المعجل رجل الاعمال استعرض تاريخه التجاري والصناعي للشباب الذي يطمح في الوصول الى عالم المال والاعمال من خلال لقائه بهم في عدة مناسبات وليضع قواعد العمل الحر في نفوس الشباب ويضع اللمسات الاخيرة لكتاب لم يطرح في الاسواق بل حفظ في القلوب ليقول للشباب نصائحه بالاجتهاد والاخلاص والاصرار على العمل في لقاء اقيم الثلاثاء الماضي بدار (اليوم) للصحافة والطباعة والنشر بالتعاون مع الجمعية السعودية للادارة بالمنطقة الشرقية وسط حضور كبير من قبل رجال الاعمال والشباب الباحث عن عمل بالاضافة الى حضور من عدة شركات كبرى بالمنطقة.

فشل ونجاح
سرد المعجل قصة نجاحه في التجارة من خلال 70 عاما مرورا بتجارب عديدة منها الفشل والنجاح ومعاصرته للازمات الاقتصادية بداية من الحرب العالمية الثانية وتأثيرها على المملكة بالاضافة الى الازمات الاخرى التي مرت بها منطقة الشرق الاوسط والمقارنة بين الاوضاع الاقتصادية وتأثيرها في تلك الحروب على رجال الاعمال والاقتصاد السعودي.

غرق الباخرة
وكشف عن بداية تجربته في عالم التجارة والصناعة وخطوة الالف ميل بـ 300 روبية هندية - العملة المستخدمة قبل 70 عاما - ثم حلق عاليا في سماء المجد مؤكدا انه التاجر الذي بلغ المجد على ظهر (مطية) موضحا قصة خسائره من غرق الباخرة في البدايات ثم تحول من خلال اللقاء الى سرد قصة تأسيس شركة الكهرباء بالدمام بالاضافة الى انشاء الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية بعدها اجاب المعجل عن اسئلة الحضور لمعرفة طرق النجاح بالاضافة الى مناقشة الاوضاع الاقتصادية في الفترة الحالية واسئلة عديدة تختص بالجوانب المالية والاقتصادية.. واليكم اللقاء..
بدأ المعجل حديثه عن مسيرته.. وقال: ولدت في حوطة سدير وبدأت مرحلة الدراسة حيث كان التعليم آنذاك يقتصر على قراءة آيات من القرآن الكريم وحفظها، وكانت الدراسة تتم على لوح من الخشب على يد المطوع مؤكدا انه لم يتعرض للعقاب والضرب في حياته وقد حفظ القرآن كاملا في الثامنة من عمره.

نقلة نوعية
واضاف جاءت مرحلة اخرى من حياتي وهي الانتقال من حوطة سدير الى الجبيل في سن مبكرة وذلك للعيش عند اعمامي وكان عمري 11 عاما, وبدأت العمل ورحلة التجارة بـ300 روبية هندية عبارة عن بضاعة فوائدي منها 50 بالمائة من قيمة الارباح.
واوضح المعجل انه عمل في بيع وشراء المواد الغذائية وكان الاستيراد في ذلك الوقت من البحرين والكويت والبصرة وكان الميناء في الجبيل صغيرا حيث ان البضائع تجلب عن طريق السفن الشراعية وحمولة اكبر سفينة شراعية لا تتجاوز 50 طنا.
وذكر انه وفق في عمل آخر بوزن البضائع حيث لم يكن في الجبيل في ذلك الوقت سوى ميزان واحد لوزن البضائع وكانت العمليات التجارية تتم عن طريق الوزن وكان اكثر الزبائن يأتون من البادية مؤكدا ان اعمامه ساعدوه بشراء ميزان مقابل وزن بضائعهم بالمجان واخذ الاموال من الآخرين وكان عمره في ذلك الوقت 13 عاما.
واشار الى خسارة تعرض لها في بداية حياته التجارية عندما انتقل من الجبيل الى الدمام ذلك بغرق الباخرة الى تحمل بضائعه التجارية قيمتها 600 الف جنيه استرليني حيث انه في ذلك الوقت لم يكن هناك احد يملك مثل هذا المبلغ الضخم وكان كارثة كبيرة وجاء الخير بالتعويض حيث كانت البضائع مؤمنة وتحولت الكارثة الى نعمة بتحول الخسائر الى ارباح وصلت الى 60 بالمائة عندما جاء التعويض بالجنيه الاسترليني.

اول شركة كهرباء بالخبر
وتحدث المعجل عن تأسيس شركة الكهرباء وقال ساهمت في تأسيس شركة كهرباء الدمام, واذكر ان الخبر كانوا قد سبقونا في تأسيس شركة بـ500 الف ريال., اما نحن فرصدنا لها مليون ريال ولكننا لم نتمكن من جمع المبلغ فقط جمعنا 800 الف يال.
واضاف في ذلك الوقت كان امير المنطقة الشرقية الامير سعود بن جلوي - رحمه الله - مطالبا بزيادة المبلغ الى مليوني ريال.. فقلنا: لم نستطع جمع المليون ريال فكيف نجمع مليوني ريال؟ فقال لنا (ساكلم لكم صالح اسلام مدير المالية والجمارك في الشرقية وستقدرون على جمعها).. وذهبنا الى صالح اسلام واعطانا 200 الف ريال لتكملة المليون وساعدنا على الاقتراض من البنك الاهلي بمليون ريال وتم تأسيس شركة الكهرباء بالدمام.

صدفة
وتطرق لموضوع الصدفة في حياته التجارية وقال كانت في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - وبعد الهجوم على قناة السويس حيث ارتفعت اسعار مواد البناء في المملكة الى الضعف وكانت الدولة ملتزمة بكثير من المقاولات وقررت الدولة توفير مواد البناء والاسمنت والحديد بالسعر القديم وتم الاتفاق بين شركتنا وكيل الدولة شركة (بن لادن) على شراء ثلاث بواخر.. في ذلك الوقت كان لدينا باخرة واحدة فقط ولابد من تأمين البواخر حيث توجهت الى الكويت واتفقت مع تجار الكويت على شراء البواخر وبعد عودتي قابلت ثلاثة يابانيين على متن الطائرة وكان احدهم يتحدث العربية وعلمت انهم يسوقون للاسمنت في الشرق الاوسط والصدفة جمعت بيننا وتم الاتفاق على تزويد السوق السعودي بالاسمنت حيث كانت العمولة في البداية 2 بالمائة اذا استطعنا تسويق 80 الف طن وترتفع النسبة عند زيادة التسويق والحمد لله استطعنا تسويق 180 الف طن واصبحنا وكلاء.
بعد استعراضه لاهم التجارب والمنعطفات الاقتصادية في حياته اجاب المعجل عن اسئلة الحضور بما في ذلك الحاضرات ضمن الدائرة التلفزيونية للقسم النسائي فاكد في اجابته حول ما اذا فشل صاحب المشروع الصغير في اول تجربة له.. فقال ان هناك حاضنات للمشاريع في الوقت الحاضر ويمكن الاستعانة بها مشيرا الى ان الاصرار والاجتهاد هما طريق النجاح والمهم هو التعرف على اسباب الفشل قبل الدخول في مشروع آخر.
وعن افضل القطاعات هل التجارية ام الصناعية اكد ان الصناعة افضل لما تقدمه للاقتصاد الوطني وما تمثله من رافد للاقتصاد ومشغل للكوادر الوطنية.
وفي حديثه عن التأثيرات الاقتصادية على المملكة اثناء الحروب اكد ان الاقتصاد لم يتأثر محليا في الحرب العالمية الثانية.

نصيحة للشباب
وفي سؤال عن النصائح التي يقدمها للشباب قال الاجتهاد والاصرار والاخلاص في العمل والصدق والاستقامة مؤكدا انه سوف يؤلف كتابا عن مسيرته التجارية والصناعية بعد مطالبة رجال الاعمال بذلك مضيفا يجب على الشباب ان يخدموا مؤسساتهم وان يعملوا بجهد ومثابرة لتحقيق النجاح في العمل وارضاء الطموحات المتواجدة لدى كل شاب.
وطالب احد الحضور بضرورة تبني المعجل لفكرة انشاء هيئة عليا لتطوير المنطقة الشرقية.
ورد الشيخ قائلا اعتقد ان نجاح الفكرة مرتبط بموافقة سمو امير المنطقة فاذا وافق سوف نساهم في نجاح هذه الفكرة والتي تخدم المنطقة الشرقية وستساهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة لابناء المنطقة.

مشاريع خيرية
وعن المشاريع الخيرية القادمة للشيخ ذكر انه يقوم حاليا بانشاء مركز لامراض الكلى والسكري في الجبيل وسوف يبدأ المقاول خلال الشهر المقبل بتكاليف تجاوزت 14 مليون ريال مؤكدا ان العمل الخيري من الاعمال التي يعتز ويفخر بها.

السيرة الذاتية
تاريخ الميلاد: 1339هـ
مكان الميلاد: حوطة سدير
المؤهلات العلمية: دراسة في مدرسة كتاب في حوطة سدير على يد الاستاذ صالح بن نصرالله يرحمه الله وكانت تقتصر على نقل آيات من القرآن الكريم على لوح من الخشب وتلاوته على الاستاذ وكانت عبارة الاستحسان (اغسل لوحك حافظ) اما العكس فضربة خفيفة على الكف, وبعد ذلك رحلة الى الجبيل في الحادية عشرة من العمر على ظهر المطية.
والدخول في ثاني يوم الوصول في مدرسة اهلية يديرها الاستاذ سليمان بن حمد الكهلان يرحمه الله وكانت دروسها تقتصر على الخط والاملاء والحساب ومسك الدفاتر واستغرقت مني دراستها ستة اشهر.
بعد ذلك بدأت العمل في مدرسة التجارب الحياتية وكان اولها في مدينة الجبيل, وبعد اربعة اعوام من وجودي في الجبيل عند الاعمام حمد وعبدالرحمن المعجل يرحمهما الله قدم اخي عبدالعزيز يرحمه الله للجبيل واسسنا محلا تجاريا في الجبيل ثم في القطيف ثم انتقلنا الى الدمام عام 1372هـ.

سابقا
- عضو في المجلس البلدي بالدمام عندما كان نظام المجالس البلدية قائما.
- عضو في الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية منذ تأسيسها ثم نائب للرئيس لمدة 12 عاما, ثم رئيس لمدة 24 عاما اي ما مجموعه 36 عاما.
- عضو في المؤسسة العامة للسكة الحديدية لثلاث دورات متتالية.
- عضو في مؤسسة الضمان الاجتماعي في المملكة.
- عضو في مؤسسة الصوامع ومطاحن الدقيق لمدة 12 عاما ومنذ تأسيسها.
- مؤسس وعضو في جمعية البر الخيرية بالمنطقة الشرقية.
- عضو في الهيئة السعودية للمقاييس والمواصفات لثلاث مرات.
- عضو في شركة كهرباء الدمام منذ تأسيسها ثم نائب للرئيس عندما توحدت مع الخبر والى حين انتهائها وضمها الى شركة كهرباء الشرقية الموحدة.
- عضو مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.
- عضو مجلس ادارة الشركة السعودية الموحدة للكهرباء في المنطقة الشرقية.

حاليا
- مؤسس ثم عضو في لجنة اصدقاء المرضى.
- عضو مجلس ادارة الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية.
- عضو في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
- رئيس لمجلس ادارة شركة معارض الظهران الدولية.
- رئيس لمجلس ادارة شركة اتحاد الخليج السعودية للتأمين.
- رئيس لمجلس ادارة شركة اسمنت تبوك.
- رئيس لمجلس ادارة الشركة العربية لصناعة الورق المحدودة.








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 12:00 PM   #14
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

استعرض تجاربه وكفاحه عبر السنين
خطوتي للألف ميل بدأت بـ 300 روبية
خسائرنا في غرق السفينة سرعان ما تحولت لأرباح
الدمام - محمد عضيب
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. المعجل يستعرض تجاربه
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. درع تذكارية من (اليوم)
الامثال الشعبية تراث يفتخر به الاجيال وبعضها طريق لتحقيق النجاح.. ومنها (المجالس مدارس) مقولة شعبية لأخذ العلم من كبار السن واصحاب الخبرة، وهو ما يحتاجه الشباب لمعرفة التاريخ والامجاد والطرق التي استخدمها رجال الصناعة والتجارة للتغلب على المشاكل والمعوقات التي واجهتهم قبل وبعد انتعاش الحركة الاقتصادية بالمملكة.
الشيخ سعد المعجل رجل الاعمال استعرض تاريخه التجاري والصناعي للشباب الذي يطمح في الوصول الى عالم المال والاعمال من خلال لقائه بهم في عدة مناسبات وليضع قواعد العمل الحر في نفوس الشباب ويضع اللمسات الاخيرة لكتاب لم يطرح في الاسواق بل حفظ في القلوب ليقول للشباب نصائحه بالاجتهاد والاخلاص والاصرار على العمل في لقاء اقيم الثلاثاء الماضي بدار (اليوم) للصحافة والطباعة والنشر بالتعاون مع الجمعية السعودية للادارة بالمنطقة الشرقية وسط حضور كبير من قبل رجال الاعمال والشباب الباحث عن عمل بالاضافة الى حضور من عدة شركات كبرى بالمنطقة.

فشل ونجاح
سرد المعجل قصة نجاحه في التجارة من خلال 70 عاما مرورا بتجارب عديدة منها الفشل والنجاح ومعاصرته للازمات الاقتصادية بداية من الحرب العالمية الثانية وتأثيرها على المملكة بالاضافة الى الازمات الاخرى التي مرت بها منطقة الشرق الاوسط والمقارنة بين الاوضاع الاقتصادية وتأثيرها في تلك الحروب على رجال الاعمال والاقتصاد السعودي.

غرق الباخرة
وكشف عن بداية تجربته في عالم التجارة والصناعة وخطوة الالف ميل بـ 300 روبية هندية - العملة المستخدمة قبل 70 عاما - ثم حلق عاليا في سماء المجد مؤكدا انه التاجر الذي بلغ المجد على ظهر (مطية) موضحا قصة خسائره من غرق الباخرة في البدايات ثم تحول من خلال اللقاء الى سرد قصة تأسيس شركة الكهرباء بالدمام بالاضافة الى انشاء الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية بعدها اجاب المعجل عن اسئلة الحضور لمعرفة طرق النجاح بالاضافة الى مناقشة الاوضاع الاقتصادية في الفترة الحالية واسئلة عديدة تختص بالجوانب المالية والاقتصادية.. واليكم اللقاء..
بدأ المعجل حديثه عن مسيرته.. وقال: ولدت في حوطة سدير وبدأت مرحلة الدراسة حيث كان التعليم آنذاك يقتصر على قراءة آيات من القرآن الكريم وحفظها، وكانت الدراسة تتم على لوح من الخشب على يد المطوع مؤكدا انه لم يتعرض للعقاب والضرب في حياته وقد حفظ القرآن كاملا في الثامنة من عمره.

نقلة نوعية
واضاف جاءت مرحلة اخرى من حياتي وهي الانتقال من حوطة سدير الى الجبيل في سن مبكرة وذلك للعيش عند اعمامي وكان عمري 11 عاما, وبدأت العمل ورحلة التجارة بـ300 روبية هندية عبارة عن بضاعة فوائدي منها 50 بالمائة من قيمة الارباح.
واوضح المعجل انه عمل في بيع وشراء المواد الغذائية وكان الاستيراد في ذلك الوقت من البحرين والكويت والبصرة وكان الميناء في الجبيل صغيرا حيث ان البضائع تجلب عن طريق السفن الشراعية وحمولة اكبر سفينة شراعية لا تتجاوز 50 طنا.
وذكر انه وفق في عمل آخر بوزن البضائع حيث لم يكن في الجبيل في ذلك الوقت سوى ميزان واحد لوزن البضائع وكانت العمليات التجارية تتم عن طريق الوزن وكان اكثر الزبائن يأتون من البادية مؤكدا ان اعمامه ساعدوه بشراء ميزان مقابل وزن بضائعهم بالمجان واخذ الاموال من الآخرين وكان عمره في ذلك الوقت 13 عاما.
واشار الى خسارة تعرض لها في بداية حياته التجارية عندما انتقل من الجبيل الى الدمام ذلك بغرق الباخرة الى تحمل بضائعه التجارية قيمتها 600 الف جنيه استرليني حيث انه في ذلك الوقت لم يكن هناك احد يملك مثل هذا المبلغ الضخم وكان كارثة كبيرة وجاء الخير بالتعويض حيث كانت البضائع مؤمنة وتحولت الكارثة الى نعمة بتحول الخسائر الى ارباح وصلت الى 60 بالمائة عندما جاء التعويض بالجنيه الاسترليني.

اول شركة كهرباء بالخبر
وتحدث المعجل عن تأسيس شركة الكهرباء وقال ساهمت في تأسيس شركة كهرباء الدمام, واذكر ان الخبر كانوا قد سبقونا في تأسيس شركة بـ500 الف ريال., اما نحن فرصدنا لها مليون ريال ولكننا لم نتمكن من جمع المبلغ فقط جمعنا 800 الف يال.
واضاف في ذلك الوقت كان امير المنطقة الشرقية الامير سعود بن جلوي - رحمه الله - مطالبا بزيادة المبلغ الى مليوني ريال.. فقلنا: لم نستطع جمع المليون ريال فكيف نجمع مليوني ريال؟ فقال لنا (ساكلم لكم صالح اسلام مدير المالية والجمارك في الشرقية وستقدرون على جمعها).. وذهبنا الى صالح اسلام واعطانا 200 الف ريال لتكملة المليون وساعدنا على الاقتراض من البنك الاهلي بمليون ريال وتم تأسيس شركة الكهرباء بالدمام.

صدفة
وتطرق لموضوع الصدفة في حياته التجارية وقال كانت في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - وبعد الهجوم على قناة السويس حيث ارتفعت اسعار مواد البناء في المملكة الى الضعف وكانت الدولة ملتزمة بكثير من المقاولات وقررت الدولة توفير مواد البناء والاسمنت والحديد بالسعر القديم وتم الاتفاق بين شركتنا وكيل الدولة شركة (بن لادن) على شراء ثلاث بواخر.. في ذلك الوقت كان لدينا باخرة واحدة فقط ولابد من تأمين البواخر حيث توجهت الى الكويت واتفقت مع تجار الكويت على شراء البواخر وبعد عودتي قابلت ثلاثة يابانيين على متن الطائرة وكان احدهم يتحدث العربية وعلمت انهم يسوقون للاسمنت في الشرق الاوسط والصدفة جمعت بيننا وتم الاتفاق على تزويد السوق السعودي بالاسمنت حيث كانت العمولة في البداية 2 بالمائة اذا استطعنا تسويق 80 الف طن وترتفع النسبة عند زيادة التسويق والحمد لله استطعنا تسويق 180 الف طن واصبحنا وكلاء.
بعد استعراضه لاهم التجارب والمنعطفات الاقتصادية في حياته اجاب المعجل عن اسئلة الحضور بما في ذلك الحاضرات ضمن الدائرة التلفزيونية للقسم النسائي فاكد في اجابته حول ما اذا فشل صاحب المشروع الصغير في اول تجربة له.. فقال ان هناك حاضنات للمشاريع في الوقت الحاضر ويمكن الاستعانة بها مشيرا الى ان الاصرار والاجتهاد هما طريق النجاح والمهم هو التعرف على اسباب الفشل قبل الدخول في مشروع آخر.
وعن افضل القطاعات هل التجارية ام الصناعية اكد ان الصناعة افضل لما تقدمه للاقتصاد الوطني وما تمثله من رافد للاقتصاد ومشغل للكوادر الوطنية.
وفي حديثه عن التأثيرات الاقتصادية على المملكة اثناء الحروب اكد ان الاقتصاد لم يتأثر محليا في الحرب العالمية الثانية.

نصيحة للشباب
وفي سؤال عن النصائح التي يقدمها للشباب قال الاجتهاد والاصرار والاخلاص في العمل والصدق والاستقامة مؤكدا انه سوف يؤلف كتابا عن مسيرته التجارية والصناعية بعد مطالبة رجال الاعمال بذلك مضيفا يجب على الشباب ان يخدموا مؤسساتهم وان يعملوا بجهد ومثابرة لتحقيق النجاح في العمل وارضاء الطموحات المتواجدة لدى كل شاب.
وطالب احد الحضور بضرورة تبني المعجل لفكرة انشاء هيئة عليا لتطوير المنطقة الشرقية.
ورد الشيخ قائلا اعتقد ان نجاح الفكرة مرتبط بموافقة سمو امير المنطقة فاذا وافق سوف نساهم في نجاح هذه الفكرة والتي تخدم المنطقة الشرقية وستساهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة لابناء المنطقة.

مشاريع خيرية
وعن المشاريع الخيرية القادمة للشيخ ذكر انه يقوم حاليا بانشاء مركز لامراض الكلى والسكري في الجبيل وسوف يبدأ المقاول خلال الشهر المقبل بتكاليف تجاوزت 14 مليون ريال مؤكدا ان العمل الخيري من الاعمال التي يعتز ويفخر بها.

السيرة الذاتية
تاريخ الميلاد: 1339هـ
مكان الميلاد: حوطة سدير
المؤهلات العلمية: دراسة في مدرسة كتاب في حوطة سدير على يد الاستاذ صالح بن نصرالله يرحمه الله وكانت تقتصر على نقل آيات من القرآن الكريم على لوح من الخشب وتلاوته على الاستاذ وكانت عبارة الاستحسان (اغسل لوحك حافظ) اما العكس فضربة خفيفة على الكف, وبعد ذلك رحلة الى الجبيل في الحادية عشرة من العمر على ظهر المطية.
والدخول في ثاني يوم الوصول في مدرسة اهلية يديرها الاستاذ سليمان بن حمد الكهلان يرحمه الله وكانت دروسها تقتصر على الخط والاملاء والحساب ومسك الدفاتر واستغرقت مني دراستها ستة اشهر.
بعد ذلك بدأت العمل في مدرسة التجارب الحياتية وكان اولها في مدينة الجبيل, وبعد اربعة اعوام من وجودي في الجبيل عند الاعمام حمد وعبدالرحمن المعجل يرحمهما الله قدم اخي عبدالعزيز يرحمه الله للجبيل واسسنا محلا تجاريا في الجبيل ثم في القطيف ثم انتقلنا الى الدمام عام 1372هـ.

سابقا
- عضو في المجلس البلدي بالدمام عندما كان نظام المجالس البلدية قائما.
- عضو في الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية منذ تأسيسها ثم نائب للرئيس لمدة 12 عاما, ثم رئيس لمدة 24 عاما اي ما مجموعه 36 عاما.
- عضو في المؤسسة العامة للسكة الحديدية لثلاث دورات متتالية.
- عضو في مؤسسة الضمان الاجتماعي في المملكة.
- عضو في مؤسسة الصوامع ومطاحن الدقيق لمدة 12 عاما ومنذ تأسيسها.
- مؤسس وعضو في جمعية البر الخيرية بالمنطقة الشرقية.
- عضو في الهيئة السعودية للمقاييس والمواصفات لثلاث مرات.
- عضو في شركة كهرباء الدمام منذ تأسيسها ثم نائب للرئيس عندما توحدت مع الخبر والى حين انتهائها وضمها الى شركة كهرباء الشرقية الموحدة.
- عضو مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.
- عضو مجلس ادارة الشركة السعودية الموحدة للكهرباء في المنطقة الشرقية.

حاليا
- مؤسس ثم عضو في لجنة اصدقاء المرضى.
- عضو مجلس ادارة الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية.
- عضو في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
- رئيس لمجلس ادارة شركة معارض الظهران الدولية.
- رئيس لمجلس ادارة شركة اتحاد الخليج السعودية للتأمين.
- رئيس لمجلس ادارة شركة اسمنت تبوك.
- رئيس لمجلس ادارة الشركة العربية لصناعة الورق المحدودة.








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 12:01 PM   #15
معلومات العضو





admintobe غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
admintobe تم تعطيل التقييم



افتراضي

بتجربة 70 عاما قدم نصائحه للشباب
المعجل: نجاح الأعمال الحرة بالاصرار والاخلاص والاجتهاد
الدمام - محمد عضيب
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. سعد المعجل اثناء دخوله اللقاء
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. المعجل يلقي على الحضور مسيرته وتجربته في التجارة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. دروع تذكارية في ختام اللقاء
استعرض الشيخ سعد المعجل رجل الاعمال المعروف تجربته الشخصية في الادارة ومسيرته التجارية والصناعية في عالم المال والاعمال خلال 70 عاما في مساء امس بدار (اليوم) مقدما نصائح عديدة للشباب مطالبا بالاخلاص العمل والاجتهاد والاصرار على خوض التجارب والابتعاد عن اليأس الذي يولد الفشل.
وقدم المعجل مسيرته التي بدأت بمرحلة الدراسة في حوطة سدير مؤكدا ان في هذه المرحلة كانت الاشياء المستخدمة محلية الصنع مثل الاقلام التي تؤخذ من النخيل والحبر الذي يستخرج من الاشجار حيث اكد بقوله: ان الحاجة في ذلك الوقت ام الاختراع.
وكشف عن رحلة العمل التي بدأها منذ الحادية عشرة من عمره بمغادرته مدينة الجبيل لطلب الرزق حيث اوضح ان اول راتب تقاضاه روبيتان في الشهر حتى استطاع تجميع 300 روبية لمزاولة الانشطة التجارية وبداية الانطلاق مؤكدا ان عالم التجارة في ذلك الوقت يعتمد على الصدق والثقة مشيرا الى الرحلات ومشاقها في الصحراء بخلو الاكل والشراب عندما هبت الرياح واخذت معها الاطعمة التي يحملونها على ظهور الجمال. وذكر عن رحلته من الجبيل الى الدمام مع ستة عشر من رفاقه لانشاء اول غرفة تجارية صناعية بالمنطقة الشرقية مؤكدا ان البداية كانت بشقة وصالة ثم استأجروا بعدها شقة اخرى عبارة عن ثلاث غرف وصالة حتى وصلوا الى انشاء الغرفة التجارية الحالية.
وقدم المعجل تجربته في تأسيس شركة الكهرباء بالدمام بمليوني ريال في الوقت الذي جمع فيه 800 الف مع مجموعة من رجال الاعمال حيث طالبوا بتمويل من البنك الاهلي مستفيدين من مساعدات شركة ارامكو السعودية.
بعدها اجاب المعجل على اسئلة الحضور حيث اكد على تبني فكرة المطالبة بانشاء هيئة عليا لتطوير الشرقية بعد اخذ موافقة سمو امير المنطقة وذلك بعد سؤال من احد الحضور عن التطوير والبناء بالمنطقة. وكشف عن مشروع خيري في الجبيل بانشاء مركز وامراض السكري خلال الشهر المقبل بتكاليف تجاوزت 14 مليون ريال مؤكدا ان الاعمال التي يفتخر بها حاليا هي الاعمال الخيرية في مختلف مناطق المملكة.
وتحدث عن الهوايات التي يمارسها بأسلوب فكاهي حيث قال: احب لعب البلوت وذكر طرائفه من خلال رحلة الكفاح للوصول الى النجاح ناصحا الشباب الذي بريد مزاولة الاعمال الحرة بالصبر والاجتهاد والاخلاص في العمل.
يذكر ان اللقاء ادارة الاستاذ صالح الحميدان مدير عام دار اليوم بمشاركة الجمعية السعودية للادارة فرع المنطقة الشرقية وفي ختام اللقاء قدمت دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر والجمعية السعودية للادارة دروعا تذكارية للشيخ سعد مع التقاط الصور التذكارية.. وقريبا سوف ننشر نص اللقاء للاستفادة من تجارب اصحاب الخبرة في التجارة والصناعة.








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 01:30 PM   #16
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي



رحمة الله عليه

كان من أهل الخير

وأحتضن وشجع رجال الأعمال بالمنطقه الشرقيه

فهو كان ولازال شخصيه محبوبه ويعتبرونه الوالد لهم جميعا

اللهم أغفر له وأرحمه وأسكنه فسيح جناتك

اللهم أمين








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2006, 01:51 PM   #17
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

رحمه الله واسكنه فسيح جناته








  رد مع اقتباس
قديم 27-03-2006, 11:16 PM   #18
معلومات العضو






خوي الليل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
خوي الليل is on a distinguished road



افتراضي

بلرك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم 13-04-2006, 11:23 PM   #19
معلومات العضو
ترنيدو

عضـــو متألــق





ترنيدو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 180
ترنيدو has a spectacular aura aboutترنيدو has a spectacular aura about



افتراضي

رحمة الله عليه

كان من أهل الخير

وأحتضن وشجع رجال الأعمال بالمنطقه الشرقيه

فهو كان ولازال شخصيه محبوبه ويعتبرونه الوالد لهم جميعا

اللهم أغفر له وأرحمه وأسكنه فسيح جناتك

اللهم أمين








  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2006, 03:36 AM   #20
معلومات العضو





دربك خضر غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دربك خضر is on a distinguished road



افتراضي

رحمة الله عليه








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى مساهمي صلاح النفيسي .... الحذر من الصقير ؟!! الو منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 11 06-10-2008 12:16 PM
أحكــــام المتاجره في الاسهم - ارجو الاطلاع عليهــا ABU HANINE المنتدى الإسلامي 9 15-05-2006 12:17 PM
الشيخ علي عبدالله جابر أمام الحرم.........الى رحمة الله ترنيدو المنتـدى الــعـــــــام 13 15-12-2005 04:57 PM
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مشائخ و ارقام ــــــــــ مشائخ و عناوين منتسب المنتدى الإسلامي 0 04-11-2005 07:46 PM
رد الدكتور صالح الصقير على السيد (الو) muhager منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 6 06-09-2005 03:23 PM








الساعة الآن 02:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.