بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



مدينة الملك عبدالله الاقتصادية: مشروع الألفية ولكن أين الشفافية؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-2006, 11:08 AM   #1
معلومات العضو





الأنوار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الأنوار is on a distinguished road



Cool مدينة الملك عبدالله الاقتصادية: مشروع الألفية ولكن أين الشفافية؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-01-2006, 11:08 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية: مشروع الألفية ولكن أين الشفافية؟

د. أحمد بن محمد العيسى



الهيئة العامة للاستثمار والجهات المعنية الأخرى لم تفصح عن المشروع من قبل ولم تناقشه في منتديات عامة ولم تطرحه من قبل على وسائل الإعلام.

تابعنا باهتمام وبغبطة كبيرة وضع حجر الأساس لمشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الذي يمثل أهم مشروع اقتصادي أُطلق في المملكة بعد مشروع مدينتي الجبيل ويبنع الصناعيتين اللتين أطلقتا قبل أكثر من 30 عاماً. هذا المشروع ليس مشروع مصنع أو شركة أو منطقة صناعية، بل هو مشروع مدينة اقتصادية متكاملة ستبلغ كلفتها التطويرية حوالي 100 مليار ريال وستشمل بناء مناطق اقتصادية وخدمية ضخمة منها منطقة صناعية وميناء كبير ومدينة مالية ومدينة تعليمية ومدينة سكنية وغير ذلك من الخدمات.

الذي يقرأ في تفاصيل المشروع المثيرة وفي ضخامة الاستثمار وفي عائده الاقتصادي الهائل، يشعر وكأنه يشاهد فيلماً سينمائياً من أفلام الخيال، أو يقرأ قصة من أدب الخيال العلمي، أما من يشاهد المجسمات كما ظهرت في الإعلان الضخم الذي نشرته شركة إعمار الإماراتية (المستثمر الرئيس في المشروع) ونشر يوم الخميس الماضي في الصفحة الأولى التي شكلت صفحة الغلاف في كافة الصحف السعودية المحلية والدولية، فسيقف مشدوهاً أمام قدرة المخططين على إبهار المشاهد بجمالية المدينة وتكاملها، فيدعو الله أن يمنحه الصحة والعمر الطويل حتى يرى هذه المدينة وقد تجسدت على أرض الواقع، فينعم بها أبناء هذه البلاد المباركة التي تستحق أكثر من مدينة اقتصادية نموذجية.

عندما قرأت تفاصيل المشروع قلت إن أهداف الخطة الخمسية الثامنة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً قد تم تحقيقها ب «ضربة معلم واحدة» لا غير، فمشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي ستقفز من خلال هذا المشروع اضعافا كثيرة، ومشكلة البطالة - طالما أن المشروع سيوفر أكثر من 500 ألف وظيفة عمل جديدة - ستكون خبراً من الماضي، ولا حاجة بعد اليوم لخطط وزارة العمل أو برامج الغرف التجارية الصناعية لفرض السعودة، وإحلال العمالة الوطنية محل الوافدة. ومشكلة الهجرة إلى المدن الكبيرة ستحلها المدينة الاقتصادية الجديدة التي ستستوعب أكثر من 75 ألف نسمة، أما الجامعات والكليات والمعاهد الفنية فإنها لن تواجه ضغوط القبول ومشاكل الاستيعاب، طالما أن المشروع سيشمل مدينة تعليمية متكاملة تضم عدداً من الكليات والمعاهد والمدارس!!

بعد مرحلة الصدمة والذهول، طافت بي مجموعة من الأسئلة، وأولها: لماذا ظهر هذا المشروع الضخم والهائل والذي يمكن وصفه بأنه مشروع دولة ومشروع وطن هكذا فجأة بين ليلة وضحاها دون إشهار مسبق وتهيئة للرأي العام وتعريف بتفاصيله وبإمكاناته لرجال الأعمال المتحفزين لدخول مرحلة الطفرة الاقتصادية الثانية بكل ثقة وباعتقاد جازم بأن البلاد قد تجاوزت مرحلة «العلاقات الشخصية» في الاستفادة من الفرص الاقتصادية الجديدة والواعدة؟!

وبما أنني لست من رجال الأعمال ولا من المستثمرين المتحفزين، فقد شككت في معلوماتي وفي متابعتي للمبادرات الاقتصادية التي تقوم بها المؤسسات الاقتصادية المختلفة، وقلت في نفسي لعل الموضوع قد طرح للنقاش وعرض على رجال الأعمال وعلى المسؤولين في أجهزة الدولة المعنية ومن أجله عقدت المؤتمرات والندوات الاقتصادية. فلما شككت في معلوماتي اتصلت ببعض الأصدقاء الذين توقعت أنهم متابعون لهذه المبادرات، فلم أجد أنهم يعرفون عن الموضوع شيئاً سوى ما ورد في الأخبار والتغطية الصحفية. ثم رجعت إلى برنامج المؤتمرات الاقتصادية الأخيرة مثل المنتدى الاقتصادي الثاني الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في بداية هذا الشهر، وكذلك منتدى جدة الاقتصادي الذي نُظم في الشهر الماضي، ولم أجد ذكرا لهذا المشروع، أو لاستراتيجية الهيئة بإنشاء خمس مناطق اقتصادية متكاملة خلال السنوات القادمة. ثم تقدمت خطوة واطلعت على موقع الهيئة العامة للاستثمار على شبكة الإنترنت لأحاول أن أتعرف على تفاصيل المشروع، ولم أجد فيه سوى الخبر الذي نُشر في الصحف، ولم يتوفر في الموقع معلومات ذات قيمة عن استراتيجية الهيئة بإنشاء مثل هذه المدن الاقتصادية المتكاملة. هذا النقص في المعلومات وفي تهيئة الرأي العام لهذه المشاريع الضخمة يؤثر على الشفافية التي ينادي بها كثير من الاقتصاديين وهي شرط أساسي لبناء بيئة استثمارية صحية ومنتجة، وقد نصت توصيات المنتدى الاقتصادي الثاني الذي عُقد في الرياض مؤخراً على أهمية إصدار نظام للشفافية والمساءلة الاقتصادية في المملكة، يتوفر فيه ضمان حق مجتمع الأعمال في الحصول على المعلومة. والتأكيد على أن الأصل هو نشر المعلومات والبيانات. وضرورة الزام المسؤولين الحكوميين في المجال الاقتصادي بشكل دوري بشرح التطورات الاقتصادية الهامة وتأثيرها على الاقتصاد والمواطنين وأصحاب الأعمال.

ولكن لما تأكد لي أن الهيئة العامة للاستثمار والجهات المعنية الأخرى لم تفصح عن المشروع من قبل ولم تناقشه في منتديات عامة ولم تطرحه من قبل على وسائل الإعلام، فقد جال في ذهني عدد من التفسيرات لهذا التصرف. فقلت لعل الهيئة أرادت أن يكون الإعلان عن المشروع بعد اكتماله وقبل يوم من بدء العمل في الإنشاءات بمثابة مفاجأة للجميع فتحدث بذلك صدمة للأجهزة البيروقراطية في الدولة وفي القطاع الخاص لعلها توقظهم من سباتهم العميق. أما التفسير الثاني فجاء على نحو أن الهيئة نفسها لم تكن متأكدة من جدوى المشروع ومن خروجه إلى النور بهذه السرعة، فرأت أن الأفضل عدم الحديث عن المشروع بشكل إعلامي حتى لا تظهر وكأنها تقدم الوعود البراقة مثلما تفعل بعض الأجهزة الحكومية الأخرى التي لا تسمع منها إلا «أننا سنفعل كذا وكذا»، وفي كل عام تظهر وعود جديدة دون أن تقف وتقول لنا ماذا حققت من الوعود القديمة!!

بعد محاولة البحث عن تفسير ثالث، توقفت وقلت إن من الأفضل عدم الاسترسال في تفسير سبب صمت الهيئة العامة للاستثمار عن المشروع الذي يعتقد من ضخامته أنه استغرق لسنوات عديدة في التخطيط له وفي دراسة جدواه الاقتصادية.. وقلت أيضاً لعل الهيئة ووزارة التجارة والصناعة (إن كان لديهما علم مسبق بالمشروع) التي يفترض أنهما تعملان لخلق بيئة استثمارية صحية وشفافة وعادلة أن تخاطب الرأي العام وتخاطب مجتمع رجال الأعمال وتتحدث عن مراحل الإعداد والتخطيط، كيف بدأت الفكرة ومن شارك في بلورتها ومن ساهم في دراسة جدواها الاقتصادية، ولماذا فازت شركة إعمار العقارية الإماراتية بحصة الأسد في المشروع، وشركات أخرى سعودية بحصص أقل وبصورة متفاوتة؟!

وسؤال آخر جال في ذهني وأنا أقرأ تفاصيل المشروع جاء في جانب آخر، وقلت أين شركاتنا العقارية وأين رجال الأعمال، وأين الغرف التجارية الصناعية عن مثل هذه المشاريع الضخمة، ولماذا تتعثر مشاريع أخرى في زحمة الروتين والتراخيص ودراسات الجدوى الاقتصادية، طالما أن مشروعاً بمثل هذا الحجم والضخامة يمكن أن تتبنى تأسيسه هيئة حكومية واحدة وتكون مسؤولة عن كل الإجراءات النظامية والقانونية التي يحتاجها؟ لما يتعثر مشروع صناعية سدير الذي نسمع عنه منذ أكثر من 10 سنوات ويسير بخطى وئيدة ويستقطب له شركات ومؤسسات من الدرجة الثانية والتي لا يمكن لها بحال من الأحوال أن تنهض بمدينة صناعية متكاملة وقادرة على الصمود؟ وماذا عن التنمية الاقتصادية في عرعر والجوف ومنطقة الشمال التي تعاني من نقص حاد في الخدمات وفي الفرص الوظيفية؟

إنني أتمنى أن يكون المشروع بحق هو مشروع الألفية وأن يتكامل هذا المشروع ضمن استراتيجية واضحة لتنشيط الحركة الاقتصادية وتوفير فرص عادلة أمام الجميع، وأن تسعى الهيئة العامة للاستثمار على إطلاق مبادرات حقيقية لتحسين البيئة الاستثمارية في كل مناطق المملكة وفي كافة مستويات الاقتصاد الوطني، وأن لا يقتصر جهدها على خلق مدن صناعية منعزلة عن البيئة والمناخ الاستثماري والاقتصادي العام في المملكة، فتتأسس على أنظمة استثنائية، فتجد أنك عندما تنتقل من تلك المدن الاقتصادية، إلى إحدى مدننا الكبرى أو الصغرى وكأنك انتقلت من دولة إلى أخرى عنها من ناحية الأنظمة والتنظيم والإدارة والتمويل، أو من حيث البيئة السكنية والخدماتية، أو من حيث مستوى المعيشة والترفيه.

إنني آمل أن يفهم هذا المقال في هذا الإطار، فصاحب هذا القلم يؤمن بأهمية هذه المدن الاقتصادية ويؤمن بأهمية الخروج عن المألوف وإطلاق مبادرات ومشاريع ضخمة غير مسبوقة، ويؤمن بأهمية التنافس وأهمية الاستثمار الأجنبي وأهمية الاستفادة من الخبرات العربية والعالمية، ولكنه يؤمن أيضاً بأن بلادنا تتملك طاقات بشرية مبدعة ومتمكنة تبحث عن الفرص ولكنها تضيع في زحمة الروتين والبيروقراطية، ويؤمن كذلك بأهمية الشفافية وتكافؤ الفرص والعدالة لخلق مناخ اقتصادي صحي يعزز من المصداقية والثقة والمشاركة من الجميع.



الرابط :::

http://www.alriyadh.com/2005/12/27/article118547.html

________________________________________
العيسى يميط اللثام ويكشف عن فضيحة ... سرقة بالمليارات !!!!



للاسف حينما استبشرتا بعهد الملك عبدالله ، بانه سيكون فاتحة انتهاء سرقة اموال الشعب ، فوجئنا بسرقة طبخت بليل . المؤسف ان الغطاء لهذه السرقة دائرة حكومية ( الهيئة العليا للاستثمار ) .
اصبحت الهيئة بعد ذهاب الامير عبدالله بن فيصل مرتعا للصوص الحجازيين ، توجت بسرقة العصر التي سموها زورا وبهتانا مدينة الملك عبدالله ، لتضليل خادم الحرمين ، وما الاسم الاستار لعملية احتيال استمرت خيوطها تنسج 9 اشهر .

لست عنصريا ولكن للاسف بعض اهل الحجاز واقول بعضهم وهناك شرفاء منهم تجري اللصوصية في دماؤهم وابعد ما يكونون عن الوطنية . انظروا الفرق بين امانة مدينة جدة وامانة مدينة الرياض ؟؟؟

حينما استلم هيئة الاستثمار حجازي تحولت الى عصابة ومنظمة لصوصية . أليس رئيس مجلس ادارة شركة عسير الشريك الرئيسي في المشروع ، هو عبدالعزيز كامل الذي يملك مع اخوه وعبدالرحمن فقيه كل الاراضي التي تحيط بالمشروع ، وصاحبه رئيس الهيئة عمرو الدباغ .

الحجازي جيد وحليوه ، بس لاتقربه للفلوس كما يقول احد الحجازيين من ابناء القبائل ، اللي يسمونهم ( الحضر) من جماعة كامل وفقيه والدباغ ( بدو) ..

هم بدو صحيح لكن شرفاء وغير لصوص !!!!!

اترككم مع فاتحة عهد خادم الحرمين سرقة الالفية التالثة ، وهي اختصاص حضر الحجاز بامتياز !!!!

ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~

إذا كنت عاقل ومتزن حقيقة ، إذهب الى مقر الهيئة لتنظر عمرو الدباغ وهو يشرح عن المشروع عشان تموت من الضحك ، مشروع ما فيه حتى بروشورات يا عزيزي ، ورفض عمك الدباغ أن يورينا أي دراسات . يعني بالعربي حبر على ورق .

وصدقت أخوي الدكتور صارم : مصبيبة وأي مصيبة أن تتم أكبر سرقة عقارية في عهد خادم الحرمين الشريفين ، وعلى يد لصوص من بعض تجار الحجاز

هل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حبر على ورق .

الجميع تابع باهتمام خبر وضع حجر الأساس لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية كأحد أكبر المشاريع العملاقة في المنطقة مما يجعل كل مواطن سعودي يفتخر بمثل هذه الإنجازات الضخمة في بلده .

قرأنا الخبر وشاهدنا الصور ووقفنا مشدوهين ومبهورين من تلك المجسمات الخيالية التي أطلقتها شركة إعمار في حملتها الدعائية ، وذكرتنا بمشروع قريب جدا ، هو مشروع جزر البندقية على الشاطيء الجنوبي لمدينة جدة .

قلت في نفسي لعل هذا المشروع أخذ من الدراسة والتخطيط الوقت الطويل ، ولا بد وأن جميع الوزارات والهيئات والأمانات والبلديات والغرف التجارية والصناعية وكبار التجار قد شاركوا في عقد مؤتمرات وندوات على مدى سنين عددا لخروج هذا المشروع .

لا أطيل عليكم الموضوع يا أحبتي . فالمشروع على ضخامته وأهميته ، لا توجد له أي دراسة يمكننا الإطلاع عليها .

كبار المسؤولين في الدولة وكبار التجار ورجال الأعمال المعروفين ، لا يعرفون عن المشروع شيئا ، إلا بعد أن نزل في الصحف .

المؤتمرات الاقتصادية الأخيرة التي عقدت في الرياض وفي جدة ، لم تذكر ولا تلميحا أو تصريحا أو توضيحا عن هذا المشروع .

دخلت على الشبكة العنكبوتية على موقع الهيئة العامة للاستثمار لأبحث عن دراسات المشروع وأنظر تفاصيل المخطط ، فلم أجد شيء سوى ما نشر في الصحف .

توجهت إلى موقع شركة إعمار فلم أجد إلا الرسومات والفلاشات وقليل من الكتابات التي تطير بك في الخيال الواسع .

سألت بعض الأحباب في الهيئة العليا للسياحة ، عن أخبار هذا المشروع ، وإمكانية الحصول على دراساته المعمقة للاستفادة منها فكان الجواب أننا لم نعلم عن المشروع إلا من خلال وسائل الإعلام أخذت أبحث في كل مكان عن مراحل الإعداد والتخطيط لهذا المشروع وكيف بدأت الفكرة ومن هو صاحبها وكيف تبلورت وكيف نمت وأين جدواها الاقتصادية ولماذا فازت شركة إعمار الإماراتية بهذا المشروع وأخذت منه نصيب الأسد .

أسئلة كثيرة لم أجد لها جوابا في تلك الرسومات الخيالية أو تلك التغطيات الإعلامية أو تلك العبارات القصصية .

أيها الأحبة من ينظر في المشروع يعتقد جزما أن دراساته وتخطيطه استغرقت سنوات عديدة . ومن يبحث في المشروع يجد أنه حبر على ورق .

فهل يتكرم علينا أحد من المسؤولين عن المشروع بتوضيح دراسة جدوى هذا المشروع ؟

يكفي مصادرة لعقولنا نريد حقاااااااااااااااائق ، لا نريد حبر على ورق .

وكون خادم الحرمين يضع حجر الأساس ، ليس دليلا على وجود دراسات .


منقول للامانة واتمنى ان لا يحصل هذا الامر في مدينة ملكنا المفدى







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية: مشروع الألفية ولكن أين الشفافية؟
http://www.sahmy.com/t45015.html


 


قديم 22-01-2006, 11:31 AM   #2
معلومات العضو





عبدالله آل براهيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله آل براهيم is on a distinguished road



افتراضي

ألف مبرووك مساهمي جزر البندقية .. الحــلم أصبح حقيقـة




قالوا مشروع جزر البندقية خيال وصور وأحلام ..

قلنا أصبح حقيقة وواقع في مدينة الملك عبدالله الإقتصادية

قالوا مشروع جزر البندقية خطير ويؤثر على البيئة البحرية ..

قلنا أصبح غير خطير على البيئة في مدينة الملك عبدالله الإقتصادية

قالوا مشروع جزر البندقية بعيد بـ 30 كلم وخارج النطاق العمراني ..

قلنا أصبح قريب على بعد 120كلم وداخل النطاق العمراني في مدينة الملك عبدالله الإقتصادية

قالوا مشروع جزر البندقية حــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــم ..

قلنا الحلم أصبح حــــــقيقــــــــــة في مدينة الملك عبدالله الإقتصادية

قالوا عن مشروع جزر البندقية أن المتر مبالغ فيه بـ 96 ريال مطور ..

قلنا أصبح معقول بـ 1800 ريال مطور في مدينة الملك عبدالله الإقتصادية

قالوا عن مشروع جزر البندقية ( المستثمر جديد في العقار بواقع ( 15 ) سنة ..

قلنا أصبح المستثمر ذو خبرة بـ 8 سنوات في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

قالوا مشروع جزر البندقية خيال ولن ينفذ اذا بني بأيد سعودية ..

قلنا حقيقة اذا بني بأيد اجنبية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

قالوا مشروع جزر البندقية في جنوب جدة ولن يفيد تجار شمال جدة ..

قلنا يكون مشروع مدينة الملك عبدالله في شمال جدة ولعيون تجار جدة

قالوا مشروع جزر البندقية جمد وتم ايقافه حتى اشعار آخر ..

قلنا لأن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قادمة وبقوووة وبأفكار البندقية







هذا اليوم انكشفت المؤامرة .. 9 اشهر دراسات للمشروع .. وفي الاخير درسوا أفكاره ليسرقوها ؟!؟

السؤال الكبير ؟؟

أين انتِ ياجزر البندقية ؟!؟!؟

وهل سنراكِ بعد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ؟!؟



أسئلة كثيرة تدور في ذهن كل عقاري







 
قديم 22-01-2006, 11:40 AM   #3
معلومات العضو






مليون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2320
مليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond repute



Thumbs up وين النااااااااااااااس

الحمد لله على السلامة
اخي العزيز : عبدالله آل براهيم
من طول الغيبات جاب الغنايم
والف شكر على المشاركة الجميلة







 
قديم 31-01-2006, 09:56 PM   #4
معلومات العضو





الأنوار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الأنوار is on a distinguished road



افتراضي

شكرا على المرور








 
قديم 31-01-2006, 11:07 PM   #5
معلومات العضو






عبدالمجيد العنقري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالمجيد العنقري is on a distinguished road



افتراضي

fhاستاذي الكريم
لك الحق بما تقول

وانا معك ولكن هل توجهت الى الهيئه العامع للاستثمار واريتهم هذا المقال

وبعدين اكتب ردك لا بد من الثقه والصدق
واي شخص يحمل الهويه السعوديه هو مواطن وليس لك الحق بانتقاده

يا اخي الشخص الكسلان عندما تقول له دائما انت كسلان سيتضايق
لكن انصت الى مشاكله وحلوا مساعدته وشجعه وقل له انك ممتاز
وبالتالي سيخجل ويثبت لك العكس








 
قديم 01-02-2006, 11:58 AM   #6
معلومات العضو





عبدالله آل براهيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله آل براهيم is on a distinguished road



افتراضي

الاخ العزيز

عبدالمجيد العنقري

هل تعلم من هو رئيس هيئة الاستثمار ؟؟

هل تعلم من هو رئيس شركة عسير ومالكها ؟

هل تعلم من هو رئيس شركة صافولا ؟؟

طبعاً هؤلاء ابرز شركاء المشروع بالاضافة الى اعمار

أجبني من هم حتى نتحاور ونرى ماذا كان يقصد الكاتب بين سطور هذا الموضوع








 
قديم 02-02-2006, 05:10 PM   #7
معلومات العضو






عبدالمجيد العنقري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالمجيد العنقري is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله آل براهيم
الاخ العزيز

عبدالمجيد العنقري

هل تعلم من هو رئيس هيئة الاستثمار ؟؟

هل تعلم من هو رئيس شركة عسير ومالكها ؟

هل تعلم من هو رئيس شركة صافولا ؟؟

طبعاً هؤلاء ابرز شركاء المشروع بالاضافة الى اعمار

أجبني من هم حتى نتحاور ونرى ماذا كان يقصد الكاتب بين سطور هذا الموضوع
استاذ الكريم اتقبل عرضك بالحوار ان رغبت وجها لوجه او هاتفيا كما تحب وهذا الامر شخصي لك فقط
بامكانك التواصل بواسطه البريد الخاص







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة الملك عبدالله الأقتصاديه majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 18 14-05-2006 12:32 PM
طرح حصة 30% من مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية للاكتتاب سيعمق السوق مليون الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 18 04-02-2006 03:38 PM
العساف: طرح حصة 30% من مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية للاكتتاب........ ترنيدو الأسهـــم السعـــوديــــه 15 15-01-2006 08:47 AM
تنشر أسماء الممنوحين قروضاً عقارية بمدينة الرياض canada2002 منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 22-11-2005 04:33 AM
نبذه عن حياة الراحل الملك فهد محبين الأسهـــم السعـــوديــــه 0 01-08-2005 01:28 PM








الساعة الآن 08:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.