بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الاخبــــــــار الاقتصاديه ليوم الاحد ( 6) فبراير

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-2005, 08:20 AM   #1
معلومات العضو





أبوهتون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبوهتون is on a distinguished road



Lightbulb الاخبــــــــار الاقتصاديه ليوم الاحد ( 6) فبراير

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-02-2005, 08:20 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

موجة تشاؤم تخيم على السوق
الأسهم تواصل الهبوط وخسائر المتعاملين تتضاعف بعد وصول الانخفاضات إلى 10%


واصلت أسعار الأسهم المحلية هبوطهاالحاد حيث تستمر معاناة الكثير من المتعاملين الذين تضاعفت خسائرهم خاصة في الشركات الصغيرة التي وصلت نسبة الهبوط فيها خلال تداولات الأمس 10%.
وفاقت مستويات الهبوط في غالبية الشركات الأسعار التي سجلت أثناء الانخفاضات الحادة خلال العام الماضي لكن لم يظهر اثرها على المؤشر العام للسوق الذي لم يعد يعطي مقياساً حقيقياً لأداء السوق العام بسبب سيطرة شركة سابك عليه حيث تستحوذ على وزن يصل إلى 27% من قيمة المؤشر.
ولا يزال السوق يعاني من موجة تشاؤم عنيفة ضغطت على المزاج العام للمتداولين ولا يعرف سببها بالتحديد وإن كان هناك أسباب ساعدت على حدتها ابرزها تدخل هيئة السوق في مجريات السوق وتعاملات دون تدرج وعدم انفتاحها على السوق وعلى المتداولين من خلال البيانات الصحفية التي تبني وتوطد العلاقة مع المتداولين إضافة إلى ذلك إطلاق العنان لبعض الشركات في اتخاذ قرارات تزيد من ارباك السوق المرتبك في الأصل كما حدث أمس من موافقتها على إيقاف التداول على سهم شركة الاتصالات بدواعي اجتماع يعقده مجلس الإدارة فمهما كانت هذه القرارات التي سيصدرها المجلس فلا يوجد داع لإيقاف التداول على سهم الشركة علماً أن الإيقاف لمجرد الاجتماع لا يوجد إلا في السوق السعودي ومجالس الإدارات في الأسواق العالمية تصدر قراراتها في فترة توقف السوق عن التداول.
وخلال تداول الأمس هبطت أسعار 69شركة من أصل أسهم 74شركة تم تداولها في حين ارتفعت أسعار أربع شركات وسجلت 11شركة نسبة انخفاض بلغت 10% وهي شركات صدق، المتطورة، الغذائية، الجوف، الكابلات، الأحساء، حائل، ثمار، شمس، الشرقية الزراعية، الباحة، كما سجلت شركات أخرى نسبة نزول تجاوزت 9% وهي بيشة، السيارات، المواشي، اللجين، تبوك الزراعية، التعمير، القصيم الزراعية.
وخالفت شركة سابك اتجاه السوق المنخفض وارتفعت أكثر من 10ريالات وسجلت أعلى نقطة شراء بسعر 1041ريالاً.
وشهد السوق عمليات بيع عشوائية نتيجة استمرار النزول على كافة الشركات ورفع هذا البيع من حجم التداول ليصل إلى 18.2مليون سهم تصل قيمتها إلى 4.7مليارات ريال موزعة على أكثر من 54.4ألف صفقة.


الاتصالات السعودية" تربح 3، 9مليارات ريال وتوزع 14ريالاً للسهم

الرياض - أحمد غاوي:
أقر مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية في اجتماعه الذي عقد البارحة القوائم المالية للشركة للعام 2004م، وزعلن في ختام اجتماعه ان الشركة قد حققت إيرادات تشغيلية بلغت (30499) مليون ريالاً بزيادة قدرها (12%) عن العام الماضي 2003م والتي كانت قد بلغت (292،27) مليون ريال سعودي، ولقد بلغت الأرباح التشغيلية للشركة (10479) مليون ريال بزيادة قدرها (8،12%) عن ما كانت في العام السابق والبالغة (9287) مليون ريال وذلك بعد استبعاد مخصصات تحسين العمالة وبعض الأحوال نتيجة لتحديث شبكة الاتصالات بتقنيات حديثة تتواكب مع تتطور تقنيات الاتصالات والتي بدأتها الشركة منذ ثلاثة أعوام ماضية، كما حققت الشركة صافي أرباح بلغت (9314) مليون بزيادة قدرها (3،9%)، والتي بلغت عام 2003م (525،8) مليون ريال سعودي، وقد جاء هذا التحسن الملحوظ نتيجة للزيادة الكبيرة في عدد العملاء وسعي الشركة لخفض مصاريفها التشغيلية بالاستخدام الأمثل لأصول مواردها، برغم التخفيضات الكبيرة في أجور خدمات الشركة التي تمت خلال عام 2004م وخصوصاً أجور خدمات الجوال المختلفة وكذلك الهاتف.
صرح بذلك، المهندس خالد بن عبدالله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية، والذي أشاد بالنتائج المالية المتميزة لشركة الاتصالات السعودية وصلابة مركزها المالي، رغم التخفيضات الكبيرة في أجور خدمات الشركة التي تمت خلال عام 2004م، ومؤكداً أيضاً على استمرار نمو خدمات الشركة وارتفاع أعداد المشتركين في خدماتها خاصة بخدمة الجوال.
وأضاف بأن مجلس الإدارة قد أوصى بتوزيع أرباح للمساهمين عن النصف الثاني للعام 2004م بمقدار (14) ريالاً للسهم الواحد ليصبح إجمالي ما سيدفع من أرباح للعام المالي 2004م (26) ريالاً للسهم الواحد أو ما يعادل (52%) من رأس المال المدفوع.
وأوضح رئيس شركة الاتصالات السعودية بأنه ستكون أحقية هذه الأرباح للمسجلين بنهاية يوم انعقاد الجمعية العمومية العادية والذي سيحدد في وقت لاحق.
واختتم الملحم تصريحه مثمناً ثقة العملاء في الشركة والتي كان لها الأثر الإيجابي على نتاذج الشركة التشغيلية والمالية، كما ان جميع إجراءات تحسين وتحديث أصول الشركة لمواكبة التقنيات الحديثة سيكون لها الأثر الإيجابي على الشركة وقدرتها على المنافسة.



تجدد مخاوف المساهمين في لحوم المرعى من ضياع حقوقهم

كتب - عمر ادريس:
قال أشرف السراج محامي الـ 500 مساهم في شركة «لحوم المرعى» إن الاتصالات بالمتهم الرئيسي الهارب بحقوق المساهمين خارج البلاد انقطعت منذ سبعة أيام بعد أن بعث المتهم بإقرار يؤكد فيه استعداده لرد حقوق المساهمين البالغة 270 مليون ريال فور وصوله إلى المملكة. يأتي ذلك في وقت لازالت تصدر فيه الأحكام ضد المتهم الأول (محمد. ك) وأخيه (إبراهيم. ك) الذي لا يزال موقوفاً على ذمة القضية.
وطمأن السراج المساهمين بأن كافة الإجراءات النظامية تسير بخطى ثابتة وأن على المتهم الرئيسي مساعدة نفسه وفق وعوده التي وعد بها باتصالاته، وأشار إلى أن عدم حضور الوكيل الشرعي عن شركة لحوم المرعى جلسات المحكمة رغم تبليغه بذلك يثير الدهشة وأوضح ـ أن هناك تجديداً حالياً للمواعيد من قبل القضاة وأهاب السراج بالمساهمين سرعة إيداع ملفاتهم وأوراقهم الثبوتية لدى إدارة المحكمة تمهيداً لإثبات حقوقهم شرعاً.

يبدأ فعالياته اليوم في البحرين بمشاركة صندوق النقد الدولي
البنك الأهلي يرعى مؤتمر المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية


يرعى البنك الأهلي مؤتمر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية المُنعقد في البحرين خلال الفترة من 6 - 7 فبراير الجاري تحت رعاية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني وبمشاركة صندوق النقد الدولي.
الشيخ عبدالله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي أشار إلى أن رعاية البنك للمؤتمر تنطلق من اعتبارين مُهمين هما توسُّع البنك في المصرفية الإسلامية باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية لإستراتيجية البنك الأهلي وثانيهما هو كون قطاع المصرفية الإسلامية هو أحد أسرع القطاعات نمواً في الصناعة البنكية حيث تبلغ نسبة نمو نحو 18٪ على المستوى الدولي كل عام كما تُقدَّر قيمة تعاملات هذا القطاع بنحو 250مليار دولار خلال العام الحالي 2005 م .
وأضاف أن هذا المؤتمر يتميز بكونه يُقدِّم للمشاركين فرصة التعرُّف على أهم القضايا والموضوعات المحاسبية التي تتطلب حلولاً وتطبيقات عملية يمر بها العمل المصرفي الإسلامي.
واختتم رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي حديثه بالتأكيد على أن المؤتمر يوفر فرصة ثمينة لتبادل الأفكار مع المتخصصين في المحاسبة والمراجعة الخاصة بالصناعة المصرفية الإسلامية والاستماع إلى وجهات النظر المتعددة بشأن أهم قضايا العمل المصرفي الإسلامي في الوقت الحاضر وأعرب عن أمله في أن يُوفَّق المؤتمر في بلورة تصوّرات فعَّالة لمواجهة التحديات التي تواجهها المصرفية الإسلامية.

وزير التجارة يبحث مجالات التعاون الاقتصادي مع مسؤول أمريكي
الرياض - واس:


استقبل وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني بمكتبه بالوزارة أمس مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للشؤون الاقتصادية انتوني وين الذي يزور المملكة حاليا.وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون التجارية والصناعية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتنميتها والاستفادة من جميع الفرص والمزايا المتوفرة لاقامة المشاريع الانتاجية والاستثمارية المشتركة بين رجال الاعمال في البلدين وتعزيز فرص التعاون لزيادة حجم التبادل التجاري وتحقيق تبادل المنافع بين القطاع الخاص في كلا البلدين.وحضر اللقاء المستشار بمكتب وزير التجارة والصناعة عصام المبارك.
الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة في عام 2003م بلغ (86165) مليون ريال.


«المواشي المكيرش» تعلن خسائرها عن العام الماضي

اعلنت شركة المواشي المكيرش المتحدة عن نتائج اعمالها عن الربع الرابع من عام 2004م الذي نتج عنه صافي ارباح قدرها 1,7 مليون مقابل خسارة لنفس الفترة من عام 2003م تقدر بمبلغ 22 مليون ولقد تحسنت نتائج النصف الأخير من عام 2004م، ولقد بلغت نتائج الاعمال عن عام 2004م مبلغ 44,7 مليون ريال خسارة مقابل 35,7 مليون ريال عن العام.


السعوديون يشكلون 51% من المستثمرين في الشركة المالكة..
إطلاق صندوق عقاري إسلامي برأسمال 280 مليون ريال



قالت شركة "أملاك للتمويل" أنها أطلقت "صندوق أملاك العقاري الأول" وفق نظام الإجارة الإسلامي لبعض الأصول العقارية المملوكة لشركة أملاك للتمويل برأسمال يقدر بـ 281 مليون ريال (75 مليون دولار)..
ويوفر الصندوق الجديد ذو النهاية المغلقة، والذي تبلغ مدة الاستثمار فيه 3 سنوات بمعدل عائد متوقع لا يقل عن 6%، فرصة متميزة للأفراد والشركات الساعين إلى زيادة رؤوس أموالهم من خلال الاستثمار متوسط المدى في سوق العقارات المتنامي في إمارة دبي.
وقال رئيس اللجنة التنفيذية وعضو مجلس الإدارة في شركة أملاك حسين الميزة "نحن فخورون بإطلاق وإدارة صندوق أملاك العقاري الأول للاستثمار الذي سيتيح فرصة متميزة للمستثمرين لدخول سوق العقارات في دبي والاستثمار في مجموعة واسعة من العقارات التي تؤجرها أملاك حالياً".


معوقات تحول دون فاعلية مشاركة القطاع الخاص بالقطاع السياحي
لا رغبة للبنوك في تمويل المشروعات الاستثمارية السياحية



أكدت دراسة حديثة حول السياحة، وجود بنية سياحية غير مستغلة الاستغلال الأمثل بمدينة الرياض رغم توافر البنية التحتية والعلوية للسياحة مما جعل الدور الذي يقوم به القطاع السياحي لا يتوافق مع أهمية الوضع المتميز للرياض كعاصمة للمملكة.
وأكدت الدراسة التي أعدها مركز البحوث بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض على أن الاتجاه الحكومي على كافة مستوياته يتجه بقوة إلى تنمية هذا القطاع وجعله أحد الروافد والمنعطفات الأساسية لتحقيق عدد من أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتي يأتي في مقدمتها تنويع مصادر الدخل وزيادة الناتج المحلي وتوفير فرص عمل للمواطنين إضافة إلى تعزيز الوجه الحضاري للبلاد.
وتتناول الدراسة التعريف بأهمية هذا القطاع ومردوداته مع التركيز على تنمية السياحة الداخلية بمنطقة الرياض باعتبارها العاصمة إلى جانب استيعابها لنحو عشرة آلاف موقع سياحي وتاريخي وأثري فضلاً عن مكانتها المتميزة في عدد من المحافل الاقتصادية والصحية والثقافية والعمرانية مما يجعلها مكاناً متميزاً للاستثمار السياحي بأنماطه المتعددة وخدماته المتميزة.


قضية في تقرير
مطالب بالتصدي لمحاولات ابتزاز المستهلكين ب« التخفيضات»


اعداد - احمد الشمر
من الظواهر التجارية التي تشهدها اسواق المملكة والتي يبدو انها تنتعش ما بين الفينة والأخرى وخاصة في المناسبات والاعياد والعطل الرسمية، ظاهرة (التخفيضات او التنزيلات الكبرى) التي يزعم اصحابها بأنها تصل في بعضها كما يتضح من اغلب الاعلانات والدعايات التي تنشر في الصحافة المحلية، وفي المحلات التجارية ذاتها.. تصل بحسب زعمهم الى 75%
واعتقد ان الزبون المستهلك الذي تقع عينه على مثل تلك الدعايات الاستهلاكية لابد له وان يقع فريسة سهلة للاصطياد جراء اغراءات هذه الدعايات وعدم القدرة على مقاومتها.. وما أكثرها في اسواقنا، والتي يتضح في الاغلب زيف ادعاءاتها، خاصة وانها لا تخضع لعملية رقابية سليمة من قبل الجهة المعنية، وانما لاجتهادات ورغبات اصحابها الذين يريدون تصريف سلعهم وبضائعهم بأية وسيلة كانت.
غير اننا اليوم في هذا التقرير سوف نطرح قضية أخرى من قضايا هذه الظواهر، وهي ظاهرة مهرجانات التخفيضات في (معارض السيارات)، وهذه الظاهرة ايضاً تنتشر بكثرة في المناسبات وغير المناسبات ايضاً، فنجد من خلال هذه المهرجانات حملات اعلانية ودعائية ضخمة عن تخفيض اسعار السيارات بحيل وخدع دعائية رهيبة وماكرة حتى ليتخيل لـ (الزبون) المسكين ان السيارة اصبح سعرها في متناول كل فرد مهما كان دخله ولا يتجاوز سعرها البخس من هذا المنظور سوى اعداداً قليلة من الريالات، ويمكنه بهذه العملية الحسابية شراء السيارة كما يشتري (البصل والخضروات).ويبدو ان اصحاب هذه المهرجانات وبمافي ذلك معظم الوكالات الموردة للسيارات لم يجدوا اي حل لمشاكل الكساد الذي ربما يسود سوق السيارات نتيجة لارتفاع اسعارها (الفلكية) غير ابتداع هذه الوسائل للخروج من دائرة ذلك الكساد الذي يخيم على اسواق السيارات.

تهيئة 60 ألف سعودي لسوق العمل عبر 132 مركزاً تدريبياً


بدأ أمس التسجيل في برنامج تهيئة طالبي العمل للقطاع الخاص من المؤهلين الجاهزين للعمل في مساره الثاني للمرحلة الأولى.
وأكد الدكتور محمد بن عبدالعزيز السهلاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية بأن عدد المستهدفين للمرحلة الأولى خلال الثلاثة أشهر القادمة لبرنامج تهيئة طالبي العمل في القطاع الخاص هو ستون ألف متدرب من المؤهلين، والذي يتم تنفيذه في أكثر من (132) مركزاً تدريبياً في كافة مناطق المملكة وكان المسار الأول والذي تم تنفيذه خلال الفترة من 20 - 29/11/1425هـ قد اجتازه (1500) متدرب، وسيلتحق بالمسار الثاني (7900) متدرب والذي سيبدأ تنفيذه مع مطلع العام الهجري 1426ه، تحديداً من 3 - 11/1/1426هـ وفق الخطة المعدة لذلك، مشيراً إلى أن المسار الثالث سيبلغ عدد الملتحقين فيه (8900) متدرب، وسيبدأ تنفيذه من 17 - 25/1/1426هـ والمسار الرابع سيبلغ عدد الملتحقين فيه (10440) متدرباً وسيبدأ تنفيذه من 2 - 11/2/1426ه، أما المسار الخامس فسيلتحق فيه (10440) متدرباً وسينفذ خلال الفترة من 16 - 27/2/1426ه.
أما المساران السادس والسابع فسيبلغ عدد الملتحقين فيهما أيضاً (10440) متدربا وسيبدأ المسار السادس من 30/2 - 11/3/1426هـ والمسار السابع والأخير والذي يبدأ في 14 - 25/3/1426هـ وبنهايته تنتهي المرحلة الأولى لبرنامج تهيئة طالبي العمل للقطاع الخاص.


مستثمر وباحث عقاري يضع 24 معوقاً للاستثمار العقاري في المملكة
الأسرة السعودية تدفع 50% من دخلها لامتلاك سكن مناسب



* قدر باحث ومستثمر في السوق العقاري قيمة المحافظ الاستثمارية والعقارية في المملكة بنحو 50 مليار ريال وبين د.عبدالله المغلوث أن المملكة ستحتاج إلى 3.4 ملايين وحدة سكنية حتى العام 1440هـ.
ويستهل الباحث في ورقة عمله الحديث عن السوق العقاري الخليجي فيقول:
تشهد منطقة الخليج نمواً متزايداً حتى بداية عام 2006م بنسبة تتوقع 10 في المائة وان حركة البيع والشراء في مجال العقارات بالمنطقة وصلت في العام الماضي إلى نحو 1.5 تريليون دولار 70 في المائة منها تتركز بالمملكة ويرجع ذلك إلى بقاء رؤوس الأموال الخليجية خلال السنتين الماضيتين.
بالإضافة إلى وجود سيولة كبيرة لدى البنوك وحيث ان انخفاض الأسعار البنكية التي تعتبر أقل فوائد تمر على دول الخليج العربي بالإضافة إلى عدم وجود قنوات استثمارية إلا في قطاع الأسهم.
واستمرار هذا النمو في السوق العقاري مرهون بالأفضل والتميز، وإن استمرار عودة الأموال الخليجية من الخارج والتي تقدر حجمها بنحو 1.2 تريليون دولار خلال الفترة المقبلة حيث من المتوقع ان يكون نصيب من هذا المبلغ جزء منه في سوق العقارات.
ولاشك ان عامل الاستقرار السياسي والأمني أساس تطور سوق العقارات، وأن سوق العقار يمر بمرحلة تطويرية وأصبح العقار بالفعل صناعة بكل ما تعنيه هذه الكلمات من معان، حيث يشاهد الجميع التجديد والابتكار والعرض وطريقة التسويق مما عكس الوضع الحقيقي للاستثمار العقاري بالمملكة، ولاشك ان تداول أسهم العقارات أصبح سريعاً ومنسقاً ويدل على حنكة ملاك العقارات ويرجع كذلك على تفعيل دور مكاتب الوساطة العقارية في نجاحها.

عروض وصفقات قوية في السوق العقاري الإماراتي
دبي: التحذير من (دخلاء) يعرضون مشاريع عقارية غير مرخصة



سجلت السوق العقارية في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في الشهر الماضي صفقة كبيرة بقيمة 7.97 ملايين درهم في منطقة رقة البطين (شارع آل مكتوم).
ويشير سامي صوالحي من قصر الملوك للعقارات في دبي إلى أن المشروعات الجديدة لم يعد الحصول على وحدة فيها أمراً سهلاً حيث إن أي طرح جديد ينفذ بسرعة وتبدأ الطوابير والصفوف على أماكن البيع من الخامسة صباحاً، مؤكداً أن ذلك يعد نجاحاً للمشروعات الجديدة كما أن هذه المشروعات التي تقوم بتسويقها الشركات المعروفة جدية تماماً وليس هناك مجال للتلاعب فيها.
وقال: الإقبال دليل ثقة بالمشروعات والسوق العقارية ولفت إلى أن الأراضي في دبي تواصل الارتفاعات فقد ارتفع السعر مثلاً في مردف من 90 درهماً للقدم إلى 130-140 درهماً كما سجلت مناطق أخرى ارتفاعات مماثلة ومنها النهدة ورقة البطين مؤكداً أن ذلك من شأنه أن يؤثر على أسعار الإيجارات. وتوجد العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف مناطق دبي من أراض وبنايات وفلل ومزارع وبيوت عربية.
وتواصل حركة التداول في إمارة الشارقة نشاطها القوي وشهد الشهر الماضي صفقات ومبايعات تؤكد حيوية هذه السوق وتوجه المستثمرين إليها من داخل الإمارة وخارجها وذلك في إطار النشاط الذي تشهده السوق المحلية.
وقال عبد القادر محمد من مؤسسة المجد العقارية بالشارقة إن معظم المبايعات تركزت على الأراضي الفضاء واحتلت مناطق النهدة والمجاز والممزر الصدارة في الأسبوع بالإضافة إلى المناطق الصناعية ولم يقتصر الأمر على الأراضي فقط بل امتد إلى البنايات.
ولفت عبد القادر إلى أن السوق بحاجة إلى المزيد من الاستثمارات في القطاع السكني والتجاري لمواجهة الطلب المتزايد مؤكداً أن زيادة الطلب ساهمت في رفع وزيادة أسعار الأراضي بالشارقة بنحو يتراوح بين 35-50% للأراضي التجارية والسكنية، بينما ارتفعت بالمناطق الصناعية ما بين 80-100%.


تشجيع قيام شركات متخصصة في التسويق العقاري

دعا العقاري إبراهيم محمد بن سعيدان القطاعين العام والخاص إلى تشجيع قيام شركات متخصصة في الأنشطة العقارية المختلفة، ومنها شركات التسويق العقاري، وقال: إن وجود هذه الشركات المتخصصة في التسويق سينظم عملية التسويق العقاري وحفظ المعلومات العقارية بطريقة مهنية منظمة بدلا من الفوضى الحالية من تشتت العروض العقارية بالطريقة التقليدية وعشوائية المكاتب العقارية المتناثرة في كل مكان، وأضاف: ستنظم هذه الشركات أيضا عملية التداول والتسويق للسلع العقارية.وأكد ابن سعيدان أن إيجاد شركات التسويق العقاري سيحقق العديد من الإيجابيات التي ستدعم نشاط السوق العقاري، ومنها: القضاء على فوضى العرض العشوائي للعقارات في أكثر من مكتب، وعدم ضياع قيمة ومصداقية العقار جراء تعدد العروض، والمساعدة على الإبداع وظهور اقتصاديات وخدمات مبتكرة أخرى وبلورة فرص عمل جديدة للاستثمار العقاري، والاستفادة من خبرات الشركات العاملة في التسويق والتخطيط في إعداد برامج الإدارة.وأشار إلى أن تواجد شركات متخصصة في التسويق العقاري سيوفر الكثير من الجهود الضائعة حاليا بين المكاتب العقارية المتناثرة في أماكن متعددة.


اقتصاد العاصمة يتجاوز 100 مليار ريال سنوياً
تخصيص أراضٍ كبيرة في مداخل الرياض لتشييد مناطق تجارية وتسويقية



تعتزم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إقامة مناطق تجارية خدمية متكاملة الخدمات وعناصر التسويق على أراضٍ كبيرة في مداخل مدينة الرياض، خاصة المدخل الشرقي والغربي.
ووضعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إقامة هذه المناطق في المخطط الإستراتيجي الشامل لمدينة الرياض، الذي أقرته الهيئة مؤخراً ووجهت مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة بمتابعة تنفيذه، ويتكون البرنامج التنفيذي للمخطط من 57 برنامجاً (مشروعاً) مستقلاً، تندرج ضمن سبعة قطاعات تغطي جوانب تنمية مدينة الرياض التطويرية والتخطيطية المستقبلية.. وهي: قطاع التنمية العمرانية، قطاع النقل، قطاع الخدمات والمرافق، قطاع الاقتصاد، قطاع الإسكان، قطاع البيئة، قطاع الإدارة الحضرية.واندرج مشروع المناطق التجارية الخدمية المتكاملة الخدمات وعناصر التسويق، في قطاع الاقتصاد، وذكرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن إستراتيجية التنمية الاقتصادية في المخطط الإستراتيجي الشامل لمدينة الرياض تقوم على تطوير العوامل الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة، وبينت أن للعوامل غير المباشرة أثراً كبيراً على التنمية الاقتصادية، من أهمها، تأهيل القوى العاملة ورفع كفاءتها، وتطوير التنظيمات واللوائح وقوانين الاستثمار، وجودة المرافق العامة وتكاملها، وكفاءة المؤسسات الخدمية، وتطور المستوى الحضري للمدينة، ومن أهم العوامل الاقتصادية المباشرة، تنويع القاعدة الاقتصادية للمدينة، وإعادة صياغة الدور الحكومي ودور القطاع الخاص وطبيعة العلاقة التكاملية بينهما، بحيث يسهم القطاع الخاص بدور أكبر في التنمية الاقتصادية للعاصمة الرياض، ومن ذلك تيسير وتطوير أدوات الاستثمار في الخدمات والمرافق العامة.

ترويج السياسات لتنمية القطاع المالي وتطوير المؤسسات في ملتقى بجدة غداً
* الرياض - حازم الشرقاوي:


تتولى السعودية غدا الاثنين رئاسة مشتركة لاجتماعات مجموعة العمل الرابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتي ستعقد تحت عنوان (ترويج السياسات لتنمية القطاع المالي وتطوير المؤسسات في سبيل دعم التنويع الاقتصادي) الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار في مدينة جدة برعاية محافظ الهيئة عمرو بن عبد الله الدباغ.
وتعمل مجموعة العمل الرابعة على مساعدة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لترويج استراتيجيات الاستثمار، وذلك في سبيل دعم التوجه نحو التنويع الاقتصادي وذلك بتناول المواضيع التالية: الانفتاح على تطوير القطاع الخاص وربط المنشآت الصغيرة والمتوسطة والاستثمار الأجنبي المباشر والتخصيص وتطوير السوق المالي وتنمية الموارد البشرية وتنويع الأسواق.
وكانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قررت في وقت سابق إقامة خمس مجموعات عمل حسب مجالات الاستثمار المختلفة للعمل على تحسين المناخ الاستثماري والاستفادة القصوى من مزايا الاستثمار وهذه المجموعات هي: وضع أنظمة استثمار تمتاز بالشفافية والانفتاح، وتشجيع وكالات وهيئات ترويج الاستثمار للعمل كمحرك للإصلاح الاقتصادي، وتقديم أطر عمل ضريبية للاستثمار وتقييم الحوافز، وترويج استراتيجيات الاستثمار في سبيل دعم تنويع النشاط الاقتصادي وتحسين إدارة الشركات.وقد اتفقت الدول الأعضاء المشاركة في هذه المجموعة على القيام بدراسة وتنفيذ استراتيجيات الاستثمار في سبيل دعم التوجه نحو التنويع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سعياً لترويج مشاركة اقتصادية فعالة في الاقتصاد الدولي مما سينعكس إيجاباً على تقوية اقتصاد تلك الدول من خلال تقليص الاعتماد على محدودية القطاعات الاقتصادية.




مليار دولار حجم الفرص المطروحة في معرض جدة العقاري 20 فبراير الحالي
بمشاركة 160 شركة سعودية وخليجية وعربية


رياض: مساعد الزياني
تستعد 160 شركة من كبريات الشركات العقارية في السعودية والخليج والمنطقة العربية للمشاركة في معرض جدة للعقار والتمويل والاستثمار والاسكان الدولي 2005، الذي يقام تحت رعاية الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة بين الفترة من 20 الى 25 فبراير (شباط) الجاري على مساحة تصل الى 4500 متر مربع في المركز الدولي للمعارض في جدة. وكشفت مصادر في السوق العقارية السعودية حجم الفرص التي يوفرها المعرض في فترة اقامته بنحو 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) وذلك عبر مشاريع عقارية في جدة وابراج في مكة المكرمة والمدينة المنورة بالاضافة الى طرح مساهمات عقارية جديدة في مختلف مدن السعودية.
وبين احمد المهندس المشرف العام على المعرض ان السوق العقارية في السعودية شهدت نموا مضطردا ساهم في دعم الاقتصاد الوطني خلال حركتي البيع والشراء الأمر الذي انعش السوق العقارية وسوق البناء والاستثمار والحركة التجارية. وأضاف ان العمل التخصصي في اقتصاديات العقار والاستثمار والبناء يفرض نفسه على منهج التطور في المجال العمراني، وتنشيط الحركة التجارية اقتصاديا وسياحيا ومن هنا كانت فكرة المعرض واهدافه في دورته الثالثة وبصورة متطورة تحمل في مضامينها مفاجآت لرجال المال والأعمال ورواد المشاريع الاسكانية. وذكر المهندس ان المعرض يشارك به لأول مرة شركات عقارية واستثمارية متخصصة من دول مجلس التعاون وكبرى الشركات العربية في مصر ولبنان وبيوت هندسية ومقاولات عالمية. وأشار المشرف العام على المعرض انه سيقام على هامش المعرض محاضرات وندوات متخصصة في الشؤون العقارية والعمرانية والاستثمارية والتمويلية والاسكانية يلقيها عدد من الاكاديميين وصناع العقار ورجال الأعمال.


خبير: انخفاض الدولار سبب رئيسي لتخلي أوبك عن النطاق السعري 22 - 28 دولارا
الدول المصدرة للنفط تحاول التأقلم مع تغيرات الطلب العالمي وتقلبات أسعار العملة


لندن: نهاد اسماعيل
قررت أوبك في اجتماعها الأخير إلغاء النطاق السعري الذي عمل به منذ عام 2000. وهذا السعر لم يعد عمليا أو اقتصاديا في الظروف الراهنة، حسب رأيي بعض الخبراء. ولسنوات طويلة لعبت المملكة العربية السعودية دورا متوازنا يفضل الأسعار المعقولة لحماية الاقتصاد العالمي، حيث استعملت مقدرتها الترجيحية في الانتاج كفرامل لكبح جماح ارتفاع الأسعار الى نطاقات غير مبررة. ولو تخلّت السعودية عن هذا الموقف الايجابي لقفزت الأسعار إلى 60 أو 70 دولارا للبرميل في الوقت الراهن.
والواضح أن أوبك لا تزال تتذكر شبح مؤتمر جاكرتا عام 1998 عندما تهاوت الأسعار إلى 10 دولارات، إثر تصريحات تشير إلى زيادة الإنتاج لمساعدة العالم للخروج من الركود الاقتصادي، واستجاب السوق للتصريحات بالانهيار وانتقل الركود الاقتصادي إلى دول أوبك نفسها. وكان درسا قاسيا التزمت أوبك بعده الحذر بإصدار تصريحات غير مدروسة.
شهدت السنوات الأخيرة نضوجا وحكمة في قرارات أوبك التي تستند الى دراسات ومعلومات دقيقة، حيث يتم الآن رصد الأسعار والإمدادات والمخزونات الاستراتيجية الاميركية والطلب العالمي، وبناء على حصيلة هذه العناصر يتم رسم السياسة الإنتاجية. وجاء إلغاء النطاق السعري القديم نتيجة لتغييرات أساسية في السوق واهمها: الطلب القوي المتنامي في آسيا لا سيما الصين التي حلّت محل اليابان كأكبر ثاني مستورد في العالم بعد الولايات المتحدة. وتستورد الصين الآن 6.5 مليون برميل يوميا، من المتوقع ان يزداد الطلب باطراد في السنوات المقبلة، أضف إلى ذلك أن تقلبات أسعار العملة لا سيما الدولار قلّصت قيمة الصادرات النفطية ومن ثم القوة الشرائية لدول أوبك، وانهيار قيمة الدولار الصرفية كان لها تأثير سلبي في مداخيل الدول المنتجة للنفط. ومن المعروف ان الدولار فقد أكثر من 50% من قيمته مقابل اليورو في العامين الماضيين وأكثر من 20% مقابل الين، بالنتيجة فقدت الدول المنتجة للنفط 25% تقريبا من قوتها الشرائية، لان النفط لا يزال مقوما بالدولار.


مفاوضات في مكة المكرمة على أرض بقيمة 266 مليون دولار
قيمة التداول وصلت إلى 13 مليار دولار


الرياض: مساعد الزياني
سجلت مكة المكرمة أعلى معدلات النمو في السوق العقارية السعودية بعد التداول الكبير والحركة العقارية التي شهدتها العاصمة المقدسة خلال الربع الاخير من عام 2004 وشهر يناير(كانون الثاني) الماضي، وتقدر الحركة العقارية والمشاريع القائمة والجاري العمل بها والمعلنة بنحو 51مليار ريال 13) مليار دولار) تنوعت بين أبراج ومدن وأنشاء طرق والبدء في العمل للطريق الموازي والذي يربط طريق جدة ـ مكة السريع بالمنطقة المركزية.
وكشفت مصادر عقارية عن وجود مفاوضات على مستوى كبير لشراء إحدى المناطق القريبة من الحرم في المنطقة المركزية تصل قيمتها إلى مليار ريال (266 مليون دولار) والتي ستكون أبرز الصفقات خلال العام الجاري في مكة المكرمة.
وتوقع عقاريون ان يشهد سوق مكة العقاري انتعاشاً خلال العام الجاري وذلك للانتهاء من عدد كبير من المشاريع العقارية والابراج وطرحها للمستثمرين والراغبين في تملك عقار في العاصمة المقدسة، خاصة ان معدل التغيير يتصاعد من سنة إلى أخرى، بالاضافة إلى أن صيغة الاستثمار يصل في بعض المشاريع 100 في المائة، وفترة دوران رأس المال لا تتجاوز سنتين إلى ثلاث سنوات وبمعدل وسط للعائد يصل إلى 33 في المائة سنوياً.


مجموعة أرمادا تمنح «بست» عقدا بقيمة 33.76 مليون دولار لإنشاء برج في الشارقة

دبي: «الشرق الاوسط»
أعلنت مجموعة «أرمادا» العقارية الاماراتية امس عن منح عقد مقاولة بقيمة 124 مليون درهم (33.7 مليون دولار) لصالح شركة «بست» للانشاءات لتولي أعمال الإنشاءات لبرج السلام الذي من المقرر أن يكون عند اكتماله أعلى برج سكني في إمارة الشارقة حيث من المقرر ان يرتفع الى 210 امتار.
وتوقعت «بست» المملوكة للشيخ الدكتور فيصل بن خالد القاسمي، أن يتم الانتهاء من جميع أعمال الإنشاءات في مشروع برج السلام خلال فترة لا تتجاوز 32 شهرا.
وتعمل مجموعة أرمادا أيضا على تطوير مشروع أبراج أرمادا العقاري في دبي والذي يتكون من ثلاثة أبراج تضم نحو 1200 شقة سكنية في منطقة بحيرات الجميرا.

الغاز السوري لتوليد الكهرباء يضخ إلى لبنان في أبريل أو مايو

بيروت: مارون حداد
على الرغم من التأخير الذي حصل من الجانب اللبناني في تنفيذ مشروع خط انابيب الغاز داخل الاراضي اللبنانية والمكمل للخط داخل الاراضي السورية، توقعت مصادر وزارة الطاقة والمياه اللبنانية بدء ضخ الغاز السوري الى لبنان في مهلة اقصاها شهر مايو (ايار) من العام الحالي مع احتمال الضخ في ابريل (نيسان) لتغذية المعامل الكهربائية التي يتم تحضيرها للعمل على الغاز بدلاً من المازوت والفيول.
وتبلغ كمية الغاز التي ستضخ الى لبنان في السنة الاولى، بموجب اتفاق لبناني ـ سوري على تحديد سقوف التعريفات لهذا المنتج، 1.5 مليون متر مكعب يومياً، لتشغيل معمل البداوي (شمال لبنان) في مرحلة اولى، على ان يتم تشغيل معمل الزهراني (في الجنوب) في مرحلة ثانية بالغاز السوري او غيره، علماً ان حاجة لبنان اليومية من هذه المادة تبلغ 10 ملايين متر مكعب. ومن المقرر ان يسبق عملية الضخ تسديد لبنان قيم استجرار الطاقة الكهربائية من سورية استناداً الى العقود المبرمة، اضافة الى تصفية الديون السابقة المتفق على مبالغها وطريقة تسديدها.

غرفة دبي تعلن عن تنظيم معرض الإمارات التجاري ليبيا بمشاركة أكثر من 100 شركة
حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 436 مليون دولار


دبي: «الشرق الأوسط»
أعلن عبد الرحمن غانم المطيوعي مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي في مؤتمر صحافي عقد صباح أمس عن تنظيم الغرفة لمعرض الإمارات التجاري في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية في الفترة من 27 ولغاية 30 نوفمبر (تشرين الثاني) 2005، بالتعاون مع سلطة المنطقة الحرة لجبل علي ودائرة السياحة والتسويق التجاري، فيما تقوم شركة «استريم لاين» بالتنظيم الفني للمعرض.
وذكر المطيوعي في كلمته أن معرض الإمارات التجاري في طرابلس بليبيا 2005 يعد إحدى الوسائل التسويقية والترويجية الفعالة لتنمية وتطوير آفاق المبادلات التجارية البينية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية ودفع الاستثمارات المشتركة مع الجماهيرية الليبية حيث مهدت الزيارة التي قام بها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع لأعمال كبيرة يساهم فيها رجال الأعمال في البلدين الشقيقين.

خسائر العراق النفطية بلغت ستة مليارات دولار خلال عام نتيجة العمليات التخريبية
بغداد تضع خطة لتوفير المشتقات البترولية وإنشاء محطات للوقود بمواصفات عالمية


بغداد: رعد كامل
أكد مصدر مخول في وزارة النفط العراقية ان مجموع العمليات التخريبية التي تعرضت لها المنشآت النفطية للفترة ما بين يناير (كانون الثاني) وديسمبر (كانون الاول) من العام الماضي بلغت 264 عملية تخريبية.
وقال لـ«الشرق الاوسط» عاصم جهاد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط ، ان 22 عملية تخريبية استهدفت الابار النفطية التي تعرضت الى نسف و51 عملية استهدفت منظومات التصدير، و88 عملية استهدفت انابيب النفط التي تجهز المصافي بالنفط الخام ، و80 عملية استهدفت الانابيب الناقلة للغاز والمشتقات النفطية الاخرى من المصافي الى المستودعات ، فضلا عن 23 عملية تخريبية استهدفت منشآت متفرقة نابعة لوزارة النفط . واضاف جهاد ان الخسائر التي لحقت بالقطاع النفطي جراء العمليات التخريبية بلغت ستة مليارات دولار اميركي.

مؤتمر في البحرين يناقش اليوم اختلاف الأفكار بشأن بطاقات الائتمان الإسلامية
تنمو 18% سنويا وحجمها يصل إلى 250 مليار دولار

جدة: محمد الشمري
تبدأ في البحرين اليوم الأحد أعمال مؤتمر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية الذي تستمر أعماله إلى الغد، لمناقشة الاختلاف في الأفكار بشأن بطاقات الائتمان والتأمين الإسلامي، وذلك تحت رعاية مؤسسة النقد الدولي بمشاركة البنك الأهلي التجاري. وجاء في بيان للهيئة أن المؤتمر سيركز على تطوير الفكر الإسلامي فيما يتعلق بالمصارف الإسلامية، إضافة الى الاختلاف في الأفكار بشأن بطاقات الائتمان والتأمين الإسلامي، معتبرة أنه فرصة سانحة لمناقشة مثل تلك الأمور التي تتناول البطاقات الائتمانية ومنها بطاقة الصراف الآلي وأسس توحيد إصدارها وأساليب وآليات تسويق المنتجات المالية الإسلامية.

الصين وافقت على التخلي عن ربط عملتها بالدولار «في أجل غير محدد»
لندن: مجموعة السبع تتفق على تخفيف أعباء ديون الدول الفقيرة

لندن: نزار عبود والوكالات
وافقت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في لندن أمس على تحقيق مزيد من التقدم بشأن تخفيف اعباء الديون وتمويل التنمية والتجارة للدول الفقيرة. فيما رضخت الصين للضغوط الدولية ووعدت برفع قيمة عملتها بفك الارتباط بالدولار. وتعهدت الولايات المتحدة بمعالجة عجزها المالي، لكنها رفضت شطب الديون الأفريقية من حيث المبدأ. واتفق وزراء مالية الدول السبع أيضا على تجميد مدفوعات ديون الدول الاسيوية التي ضربتها موجات المد البحري المدمرة (تسونامي) في ديسمبر (كانون الاول) الماضي حتى نهاية العام الحالي. ومن ناحية اخرى اتفق الوزراء على الدعوة الى شفافية أكبر من اوبك في مسعى لتقليل تقلبات أسعار النفط.

بنك الكويت الوطني يطرح أول صندوق للاستثمار في عقارات أوروبا الوسطى
نصف مليون يورو الحد الأدنى للاستثمار

الكويت: «الشرق الأوسط»
طرح بنك الكويت الوطني أمس صندوق الوطني لعقارات أوروبا الوسطى، وهو الأول من نوعه في المنطقة العربية. ويرمي المشروع إلى الاستثمار في صندوق تي ام دبليو في أوروبا الوسطى. ويسعى إلى تحقيق عائد جار مع نمو رأس المال من خلال محفظة استثمارية تحتوي على عقارات عالية الجودة في بلدان أوروبا الوسطى والشرقية. والغاية من هذا الطرح هي الاستفادة من الانتعاش الاقتصادي المتوقع في المنطقة عقب توسع الاتحاد الأوروبي، مما سيساعد على تحسين أداء أسواق العقار.
وقال مدير عام مجموعة الخدمات الاستثمارية في بنك الكويت الوطني جورج نصرة إن فترة الاكتتاب المبدئية تنطلق اليوم الأحد 2005 وتستمر حتى 3 مارس (آذار) المقبل. ويبلغ الحد الأدنى للاستثمار 500 ألف يورو، مع مضاعفات إضافية بمبلغ 10 آلاف يورو، ويمكن للمستثمرين الاكتتاب في الصندوق خلال فترة العرض فقط.


أرباح البترول الوطنية الكويتية 1.56 مليار دولار في 9 أشهر
بزيادة 11 ضعفا عن العام الماضي


الكويت ـ رويترز:
قال مسؤول بشركة البترول الوطنية الكويتية أمس ان صافي ارباح شركة التكرير الحكومية عن الاشهر التسعة الاولى من العام المالي 2004 ـ 2005 قفز 11 ضعفا، إلى رقم قياسي يبلغ 1.56 مليار دولار بسبب ارتفاع اسعار المنتجات النفطية.
وقال يوسف العوضي المدير المالي للشركة في تصريحات لرويترز ان الشركة المسؤولة عن المصافي الثلاث بالكويت شهدت قفزة في الارباح إلى 1.56 مليار دولار، من 140 مليون دولار في نفس الفترة من العام المالي 2003 ـ 2004، وهي في طريقها لتجاوز ملياري دولار من الارباح الصافية عن العام المالي الجاري الذي ينتهي في 31 مارس (آذار) 2005 اذا استمرت ظروف السوق على ما هي عليه. وقال العوضي «أحدث الارباح تحققت بفضل ارتفاع الفارق الاجمالي بين اسعار المنتجات النهائية وسعر الخام الكويتي».

البنك التجاري الكويتي يتحالف مع «مصرف إيطالي»

الكويت: «الشرق الأوسط»
كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الكويتي عبد المجيد حاجي الشطي عن وجود تحالف مع مصرف إيطالي بهدف تقديم خدمات مصرفية لقطاع شركات المقاولات الإيطالية الراغبة في دخول السوق الكويتية وتقديم خدمات مصرفية أخرى. على أن يقدم المصرف الإيطالي الذي وصل إلى مراحل متقدمة وسيتم الإفصاح عن اسمه خلال 30 يوماً. وسيقدم معلومات وخدمات مصرفية لعملاء البنك التجاري الراغبين في دخول استثمارات في إيطاليا. ولم يشأ الرئيس الإفصاح عن اسم المصرف الإيطالي نظراً لحساسية التحالف، واصفا المفاوضات بأنها تقدمت بنسبة 90 في المائة.


لتوفير السيولة النقدية
تهافت نسائي على بيع مصوغاتهن للاكتتاب في بنك البلاد


سجلت محلات الذهب حركة بيع عكسية للمشغولات الذهبية المستعملة منذ مطلع الاسبوع الماضي, حيث شكل قرب بدء الاكتتاب في بنك البلاد عاملا اساسيا في تزايد حركة البيع, خصوصا لدى ذوي الدخل المحدود, من اجل توفير السيولة اللازمة خلال الفترة الراهنة.
وقال متعاملون في سوق الذهب بالمنطقة الشرقية, ان حركة بيع الذهب المستعمل في تزايد مستمر بشكل يومي, حيث تلعب احلام الثراء السريع دوراً في حث شرائح واسعة من النسوة على التخلص من الجزء الاكبر من المصوغات الذهبية, خصوصا وان التجارب الملموسة اعطت مؤشرات ايجابية في سرعة استرداد الاموال بارقام مضاعفة خلال فترة قصيرة جدا.
واعتبروا, ان العمولة التي تقتطعها البنوك المحلية والمحاذير الشرعية لدى شرائح واسعة من النساء, تدفع نحو الاتجاه لبيع الذهب, باعتباره الملاذ الآمن في مختلف الاحوال, وبالتالي فان الراغبات في الاتجاه للاستثمار في سوق الاسهم يجدن في بيع الذهب متنفسا للخروج من مأزق السيولة المالية.
وقال علي النمر (تاجر ذهب) ان الاداء الايجابي للمعدن الاصفر خلال الاشهر الماضية وارتفاعه المتواصل, بسبب انخفاض سعر الدولار في الاسواق المالية, شكل محفزا لدى بعض النسوة للتخلص من الذهب, بهدف استثمار الاموال في سوق الاسهم, فالارتفاع يوفر مبالغ جيدة الامر الذي يقلل من الخسائر المترتبة على بيع الذهب المستخدم.


سابك تقود الصاعدة والكهرباء المتراجعة
السوق يفقد 90,89 نقطة.. و10 شركات تحت حاجز 100 ريال


انهى المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة المسائية ليوم امس (السبت) تعاملاته متراجعا بمقدار 90,89 نقطة اي بما يعادل 1,1% ليقف عند 8137,31 نقطة.
تجاوزت القيمة المتداولة 4,752 مليارات ريال وتعتبر مرتفعة مقارنة بالايام السابقة وكذلك الاسهم المنفذة تجاوزت 18 مليون سهم وجاءت موزعة على 54,437 صفقة ارتفعت اسعار اسهم 4 شركات فيما انخفضت اسعار اسهم 69 شركة من بين 73 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة ولم يتم ادراج سهم الاتصالات ضمن الاسهم المتداولة امس بناء على طلب الشركة وذلك لحين اعلان القوائم المالية للشركة للعام المالي 2004م.

سعودي يدشن أكبر موقع (للسيارات) بالعربية

نفذ شاب اكبر موقع الكتروني باللغة العربية عن شركات السيارات وخدماتها.وقال عمر عبدالعزيز النهدي صاحب الموقع انه سيخدم هواة ومحترفي عالم السيارات في العالم العربي مشيراً الى ان موقعه تحت الدراسة من قبل الموسوعة العالمية للارقام القياسية (موسوعة جينيس).

ارتفاع الدولار وهبوط اليورو

صعد الدولار أمام معظم العملات بعد أن قال آلان جرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) إن قوى السوق وتشديد سياسة الميزانية من شأنهما ان يؤديا الى استقرار العجز التجاري الامريكي وربما خفضه.
وهبط اليورو الى أدنى مستوياته امس الاول في حوالى ثلاثة أشهر تحت 1,2900 دولار رغم ان خسائره القوية أمام الين دفعت الدولار أيضا للانخفاض أمام العملة اليابانية.
وأدلى جرينسبان بتعليقاته في مؤتمر بلندن استضافته الخزانة البريطانية. ودفعت كلماته الدولار الى الصعود بعد أن هبط في وقت سابق بفعل تقرير أضعف من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة. وفي اواخر التعاملات في سوق نيويورك كان اليورو منخفضا بنسبة 0,8 في المئة عند 1,2872 دولار وهو مستوى يقل بأكثر من سنت ونصف عن أعلى مستوياته اثناء الجلسة والتي قفز اليها عقب اذاعة بيانات الوظائف الامريكية.
وامام العملة اليابانية هبط اليورو بنسبة 1,1 في المئة الى 133,93 ين وهو ما أبقى الدولار منخفضا بنسبة 0,5 في المئة عند 104,03 ين. وصعد الدولار امام العملات الاخرى مسجلا مستوى مرتفعا جديدا في ثلاثة اشهر امام الفرنك السويسري في حين هبطت اسعار الذهب للتعاقدات الاجلة الى حوالى 414 دولارا للاوقية (الاونصة).
وتأثر الدولار سلبا في الاشهر القليلة الماضية مع ابداء مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي قلقهم من تضخم العجز في ميزان المعاملات الجارية الامريكي وتلميحهم الى انه ستكون هناك حاجة الى ان يواصل الدولار الانخفاض لتضييق العجز.
لكن جرينسبان استخدم لهجة اكثر تفاؤلا قائلا ''الى جانب ضغوط السوق التي يبدو انها ستعمل على استقرار العجز في الحساب الجاري الامريكي وربما تخفضه على المدى الطويل... فان بعض القوة في الاقتصاد المحلي الامريكي يبدو انها على وشك ان تسير في نفس الاتجاه



انخفاض 65 شركة منها 25 تجاوزت 10 % الأسبوع الماضي

طارق الماضي من الرياض
05/02/2005
أنهى سوق الأسهم تداولات الأسبوع الأول بعد إجازة عيد الأضحى على ارتفاع على المؤشر العام للسوق بمقدار 11051 نقطة وبنسبة 136 في المائة عندما أغلق على مستوى 822820 ، ورغم تذبذب السوق والميل إلى الانخفاض استطاعت المحافظة على مكسب اليوم الأول من الأسبوع والتي نتجت عن الارتفاع الجيد على سهم شركة سابك وشركة الاتصالات السعودية، على مستوى إجمالي كميات الأسهم المنفذة خلال الأسبوع، فقد بلغت 799 مليون سهم توزعت على 253 ألف صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 26 مليار ريال. ورغم الرقم الإيجابي لمؤشر السوق، فقد تم تسجيل انخفاض أسعار 69 شركة من شركات السوق، حيث ارتفعت أسعار تسع شركات فقط، فيما سجلت نحو 25 شركة بنسبة انخفاض تجاوزت 10 في المائة.
في قراءة لمؤشرات السوق خلال الفترة الماضية منذ مطلع السنة الحالية نجد تسجيل أربعة من قطاعات السوق انخفاضا، وذلك حين يسجل مؤشر قطاع الكهرباء انخفاضا بمقدار 51022 نقطة وبنسبة 1873 في المائة، بينما نجد أن القطاع الزراعي قد انخفض بنسبة 1072 في المائة، حيث خسر مؤشر القطاع منذ مطلع العام 23647 نقطة. على الجانب الآخر وباستثناء القادم الجديد على السوق وهو قطاع التأمين نجد أن القطاع الصناعي مازال أكثر الرابحين في السوق على مستوى القطاعات، وذلك من خلال 142507 نقطة وبنسبة 880 في المائة استطاع أن يكسبها منذ مطلع العام الحالي، ويأتي في المركز الثاني قطاع الاتصالات الذي ارتفع مؤشره بمقدار 8559 نقطة وبنسبة 229 في المائة.
في الماعلى مستوى شركات السوق انطلقت شركة سابك لتواصل رحلة الارتفاع التي بدأتها فى العيد، وقد حققت إجمالي ارتفاع بلغ خلال الأسبوع نسبة 966 في المائة، وتذبذب سعر السهم في نهاية الأسبوع، فيما يبدو أنه اتجهت إلى رسم قاعدة سعرية له خلال الفترة المقبلة، ونفذ على الشركة نحو 61 مليون سهم بقيمة 61 مليار ريال وأغلق سهم الشركة فى نهاية الأسبوع على سعر 100775 ريال. في المركز الثاني جاءت شركة الاتصالات السعودية التي ارتفعت بنسبة 609 في المائة بإجمالي كميات أسهم بلغت 114 مليون سهم تعتبر عالية مقارنة بإجمالي الكميات في السوق وعلى باقي شركات السوق، وأغلق السهم في نهاية الأسبوع على سعر 65775 ريال، علما أنه سوف يتم تعليق التداول على سهم الشركة بدءا من فترة التداول الصباحية اليوم 26 ذو الحجة 1425هـ الموافق 5 شباط (فبراير) 2005، وذلك إلى حين إعلان القوائم المالية للشركة للعام المالي 2004، التي سوف تعتمد من مجلس إدارة الشركة في اجتماعه يوم السبت المذكور. على الجانب الآخر جاءت شركة الغذائية على رأس قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا خلال الأسبوع، وذلك بنسبة 1625 في المائة ونفذ على السهم نحو 327 ألف سهم، وأغلق السهم على سعر 10050 ريال. في المركز الثاني جاءت شركة الأحساء للتنمية بنسبة بلغت 1577 في المائة وبكميات أسهم منفذة 409 أسهم، وأغلق في نهاية الأسبوع على سعر 13350 ريال. سهم شركة الكهرباء إنهاء الأسبوع على سعر 10850 ريال بنسبة انخفاض بلغت 1355 ريال، وسيطرت الشركة على قائمة أكثر شركات السوق نشاطا خلال الأسبوع من حيث إجمالي كميات الأسهم المنفذة عليها والتي بلغت 145 مليون، وإضافة إلى سيطرة شركة الاتصالات السعودية على المركز الثاني في أكثر شركات السوق نشاطا من حيث الكميات المنفذة عليه والتي بلغت 114 مليون جعلتها تأتي على رأس قائمة أكثر الشركات نشاطا من حيث إجمالي القيمة المنفذة والتي بلغت 74 مليار ريال.


«عبد اللطيف جميل» تكسب الاستئناف ضد صحيفة «وول ستريت»

«الاقتصادية» من الرياض
04/02/2005
أيدت محكمة الاستئناف أمس الأول حكما يقضي بدفع صحيفة ''وول ستريت جورنال'' The Wall Street Journal Europe تعويضا بسبب التشهير ونشر كتابات غير صحيحة يقدر بمبلغ 30 ألف جنيه استرليني (2122 ألف ريال) لصالح محمد عبد اللطيف جميل رئيس مجموعة عبد اللطيف جميل. كما أيدت المحكمة حكما بدفع مبلغ قدره عشرة آلاف جنيه استرليني (707 ألف ريال) أخرى لصالح شركة عبد اللطيف جميل المحدودة.
وكانت صحيفة ''وول ستريت'' البريطانية قد استأنفت أحكام المحكمة الابتدائية الصادرة في 19 كانون الأول (ديسمبر) عام 2003 بدفع التعويض، إلا أن محكمة الاستئناف ردت طلب الاستئناف بجميع دفوعه مؤيدة بذلك الأحكام الصادرة عن المحكمة الابتدائية.
وتتعلق هذه القضايا بمقالة نشرتها الصحيفة تحت عنوان ''الجهات الرسمية السعودية تراقب بعض الحسابات البنكية'' بتاريخ 6 شباط (فبراير) عام 2002، أدعت فيها الصحيفة أن مجموعة عبد اللطيف جميل كانت واحدة من عدة جهات اقتصادية سعودية مرموقة تخضع لمراقبة مؤسسة النقد العربي السعودي وذلك بطلب من وكالات تطبيق القانون الأمريكي.


الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوى وصعود سهم الخطوط البريطانية
لندن ـ رويترز:
05/02/2005
بلغت الأسهم الأوروبية أعلى مستوياتها في عامين ونصف أمس مع صعود سهم الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيروايز) 1 في المائة، بعد أن رفعت الشركة توقعاتها للأرباح، ومع تركيز السوق على بيانات الوظائف الأمريكية.
وقفز سهم الإيد دوميك بنسبة 65 في المائة بعد أن ذكرت صحيفة
''وول ستريت جورنال'' أن مجموعة بيرنو ريكار الفرنسية للمشروبات تدرس إمكانية تملك ثاني أكبر مجموعة للمشروبات في العالم.
وهبط سهم بيرنو ريكار 2 في المائة، وقفز سهم شركة تيتو ايناتور العملاقة لخدمات تكنولوجيا المعلومات 10 في المائة بعد أن تجاوزت أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي التوقعات، وقالت الشركة إنها تتوقع انتعاشا مستمرا للسوق.
وارتفع مؤشر يوروفيرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 024 في المائة إلى 10749 نقطة بحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش مسجلا أعلى مستوى في عامين ونصف ومرتفعا 3 في المائة منذ بداية العام.
ويترقب المستثمرون بيانات الوظائف الأمريكية في القطاعات غير الزراعية، ومن المرجح أن تساعد أرقام قوية الأسواق الأوروبية في الوصول إلى أعلى المستويات في عدة سنوات.
كما تترقب الأسواق كلمة آلان جرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في لندن عن ميزان المعاملات الجارية الأمريكي.


مناقشة دور القطاع الخاص في التكامل الاقتصادي بين الدول الإسلامية

يسرا أحمد من البحرين
05/02/2005
يفتتح اليوم في البحرين المعرض التجاري العاشر للبلدان الإسلامية والملتقى الحادي عشر للقطاع الخاص في الدول الإسلامية تحت شعار (دور القطاع الخاص في التكامل الاقتصادي بين الدول الإسلامية).
ويستمر المعرض الذي يدشنه اليوم الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني في مركز البحرين الدولي للمعارض حتى الأربعاء المقبل. ويهدف المعرض والملتقى إلى تنمية وتعزيز التقارب وتنمية التجارة البينية بين الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

تنسيق حكومي لوقف إنشاء مغاسل هيدروليكية للسيارات

عبد الله الفهيد من الرياض
05/02/2005
تقود وزارة المياه والكهرباء تحركا حكوميا لوقف إصدار تراخيص جديدة لمغاسل المياه الهيدروليكية بسبب هدرها المياه، وتسببها في خلط الزيوت والشحوم لشبكة الصرف الصحي.
وفي هذا الإطار طلبت الوزراة من وزارة الشؤون البلدية والقروية بعدم السماح بإنشاء مغاسل تستخدم الرافعات الهيدروليكية (البستم) لرفع السيارات وغسلها من الأسفل.
واعتبرت وزارة المياه وفق مصادر مطلعة أن مغاسل البستم المنتشرة في محطات الوقود، تعتمد في تنظيف السيارات على قوة اندفاع المياه من مضخات عالية الضغط، ويتوافر فيها رافعات هيدروليكية لرفع السيارات وغسلها من الأسفل، وهو ''ما يؤدي إلى هدر كميات كبيرة من المياه، إضافة إلى تسرب الزيوت والشحوم من المغاسل إلى شبكات الصرف الصحي مما يعود بأضرار بالغة على محطات المعالجة''
ووفق مصادر الوزارة فإن المخططين في الوزارة يعتبرون أن الغسل اليدوي والآلي الخارجي يؤديان نفس الغرض من تنظيف للسيارة باستخدام كميات أقل من المياه، مما يسهم في ترشيد استهلاك المياه، والحد من إهدارها في هذه الأنشطة، خاصة أن هذا الأسلوب تكاد تنفرد به المملكة دون غيرها، بالرغم من التكلفة الباهظة للمياه التي تستخدمها المغاسل ومعالجتها.
ودعت الوزارة في طلبها توجيه وزارة الشؤون البلدية والقروية بعدم السماح بإنشاء مثل هذه المغاسل، وقصر التصريح على إنشاء المغاسل الآلية واليدوية، وضرورة تزويدها بنظام لإعادة تدوير المياه فيها، وإعطاء المغاسل القائمة فرصة عامين للتحول إلى النظام الآلي واليدوي







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاخبــــــــار الاقتصاديه ليوم الاحد ( 6) فبراير
http://www.sahmy.com/t4457.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 09:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.