بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



آلية لضمان حقوق المكتتبين في المساهمات العقارية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-2004, 11:22 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي آلية لضمان حقوق المكتتبين في المساهمات العقارية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 21-08-2004, 11:22 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المختصون محذرين من (الوهمية):
آلية لضمان حقوق المكتتبين في المساهمات العقارية

المصدر : سامي صالح التتر-جدة:


المتتبع لما يدور في سوق العقار في مدينة جدة وغيرها يلحظ وبوضوح حجم المساحات التي أخذت تفردها الصحف المحلية تارة بمسمى المساهمة وتارة أخرى بالاكتتاب في المخططات العقارية.. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا: ما هي ضمانات المساهمين والمكتتبين في هذه المخططات.. وهل هناك من آلية تم تحديدها من قبل وزارة التجارة تحديدا من شأنها أن تسهم في ضمان حقوق هؤلاء المساهمين?.. بدورنا طرحنا تساؤلنا هذا على خبراء الاقتصاد والمختصين في المجال العقاري .. وكانت هذه هي المحصلة:
في البدء يؤكد اسماعيل سجيني (المحلل الاقتصادي المعروف) على ضرورة توفر التنظيمات الخاصة بالمساهمات العقارية بالقول: قطاع العقارات في المملكة كان يعتمد على الثقة بين المتعاملين إذ لم توجد في الماضي قوانين أو تنظيمات للمساهمات العقارية, الأمر الذي أدى في بعض الأحوال الى ظهور العديد من الخلافات خصوصا خلال فترات الركود في منتصف الثمانينات وظلت بعض المساهمات معطلة لسنوات عديدة نتيجة تلك الخلافات. وعن اشتراطات وزارة التجارة لضمان حقوق المساهمين .. يقول خالد عبدالله الضبيعي : إن النظام الجديد والاشتراطات الجديدة لوزارة التجارة قبل الطرح أو الإعلان عن أي مساهمة عقارية متى طبقت كفيلة - الى حد ما - في حفظ حقوق المساهمين , ولكن هناك مشكلة في عدم تكامل الشروط وتغاضي من قبل وزارة التجارة في تطبيق ما وضعته من اشتراطات , لذلك فإن تطبيق هذه الإشتراطات كفيل بحفظ حقوق المساهمين متى تم تطبيقها دون نقص أو حذف لأحد اشتراطاتها, مع العلم أن النظام الحالي لوزارة التجارة يحتاج الى اضافة شروط أخرى , لضمان حقوق المساهمين بشكل أكبر..
أما الدكتور سالم باعجاجة فيتطرق من جهته لبعض تلك الاشتراطات التي لا يتم الالتزام بها موضحا ذلك بقوله : فمن ضمن الشروط التي لا يلتزم بها الكثير من مديري أو منظمي المساهمات العقارية , عدم فتح حساب باسم المساهمة مثل ما هو مشترط للتأكد من عدم توظيف أموال المساهمة في نشاطات أخرى غير المساهمة وأيضا يلاحظ عدم الشفافية في الاعلانات الصحفية عن المساهمات , بحيث لا يتم اعلان جميع المعلومات التي اشترطتها وزارة التجارة في نظام المساهمات العقارية.
وفي السياق ذاته يشير سجيني الى بعض اشتراطات الوزارة التي تحتاج - من وجهة نظره - الى مراجعة واعادة نظر .. ومن ذلك قوله:
هناك بعض الاشتراطات التي تحتاج الى مراجعة مثل (تحديد الموعد النهائي لتصفية المساهمة على ألا يتجاوز ثلاث سنوات ) وهذا الشرط لا يتوافق مع بعض المساهمات الضخمة ذات الاستثمارات طويلة الأجل , على الرغم من أنه يمكن أن يتم تجاوزه في بعض الأحوال وذلك من خلال تجزئة المساهمة الواحدة الى عدة مساهمات , كما وان قطاع العقار يعتبر من أفقر القطاعات الاستثمارية للمعلومات , لذلك فإنه يجب أن تسند مهمة جمع وتحليل وتبويب المعلومات الى جهة مختصة تكون بمثابة المصدر الرئيسي للمعلومات عن قطاع العقار.



http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/200...Art_137060.XML







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
آلية لضمان حقوق المكتتبين في المساهمات العقارية
http://www.sahmy.com/t440.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 05:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.