بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



سحرية الأزرار ومفهوم النقود للأطفال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-2004, 11:21 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي سحرية الأزرار ومفهوم النقود للأطفال

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 21-08-2004, 11:21 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

سحرية الأزرار ومفهوم النقود للأطفال

المحرر الاقتصادي
رغم الوضع المالي الذي تعيشه المجتمعات الحالية إلا أننا نجد ان هناك شريحة مهمة في المجتمع لا تعرف كيف تتعامل مع المال وتحديدا شريحة الأطفال الذين سيكبرون ذات يوم وهم لا يعرفون كيف يحافظون على هذا المال الذي ربما لا يجدون طريقهم له مثلما هو اليوم. وقد تحدث عن هذا الموضوع الكاتب تيري سفاج وهو متخصص في الشئون المالية حيث ركز على مرتكزات صغيرة ربما لا ننتبه لها نحن الكبار خصوصا حينما يشاهدنا الصغار ونحن نضغط على أزرار الماكينة وندخل البطاقة لتنهال علينا النقود من تلك الماكينة، فيصبح المال بالنسبة للطفل مجرد بطاقة وماكينة ولا يحتاج أن يذهب والده للعمل كي يستطيع توفير هذا المال الذي أصبح في الصراف الآلي.
يقول الكاتب إن تعليم الصغار المحافظة المال واحترامه أمر في غاية الأهمية، وهو امتداد للتربية في الأمور الأخرى، فإن تعليم احترام المال والنقود يعني تفهيم وتعليم الصغير عدم صرف النقود فيما لا فائدة منه، فهي لم تأت من السماء أو من كلمات سحرية أو أرقام سرية تقال لماكينة سحب النقود.
ويقدم هذا الكاتب عدة نصائح للوالدين لتعليم الصغار وتدريبهم على ذلك:
1- عندما يرافقك الأبناء في التسوق فاحترس من إظهار الثراء والغنى، حتى ولو كان ذلك حقيقة، ويجب عدم ملء السلة بما يحب الأبناء وما يشتهون، حتى ولو لم يكن في بالهم عند القدوم للسوق. فهو وإن كان هذا أمر يمكن أن تفخر به أمام أبنائك إلا أن المال يجب ان يحترم ويقدر، ويجب غرس قيمة المال في نفوس وعقول الأبناء من صغرهم. وعلى الكبير ألا يلتقط البضائع ويضعها في السلة قبل أن يعرف وزنها وسعرها وتاريخ إنتاجها، وهل السعر المطلوب لهذه السلعة معقول، كل هذه الأمور يجب أن تتم بوجود الأبناء الذين سيدركون أن هناك أمورا عددية يجب أن يعلموها ويعملوها قبل الشراء، وقبل دفع النقود.
2- علم أبناءك أن يتخذوا قرارات مالية من صغرهم، فقد يطالبك ابنك أن تشتري له لعبة وأنت تعلم أنها لعبة لن تعمر كثيرا، وقد تتطلب مصاريف إضافية كالبطاريات، وتعلم أيضا أن عدم تلبية طلبات الصغير قد تولد لديه شعورا بالنقص عن زملائه، فاجعل له الخيار بأن تعطيه النقود وتطلب منه أن يشتري بها لعبة أكثر فائدة أو أكثر تحملا، أو أن يحتفظ بالنقود ليشتري بها أمرا أكثر نفعا، وقد تشير إليه بأنك ستساعده ماليا على شراء جهاز كمبيوتر له، أو عجلة، فيما لو غض الطرف عن هذه اللعبة السريعة العطب الكثيرة المصاريف، فهنا يشعر الصغير بأنه لم يحرم، وأصبح هو صاحب القرار.
3- الوالدان هما القدوة التي يتلقى الصغير منها التعليم والتقليد، لذا فكلما كان الوالدان حريصان على عدم الصرف فيما لا يجدي، أو أن يكون معيار الصرف هو مقدار الفائدة المرجوة، فإن صغارهما سيتعلمون هذه الدروس، فالأب الذي يهمل التقاط العملة النحاسية أمام أبنائه من الأرض لتفاهة قيمتها، فإنه يلغي درسا قيما يقدمه لأبنائه عن احترام المال، فهذه النقود على تفاهتها لها احترامها الكبير، فالنقود الكبيرة هي تجميع لهذه القطرات الصغيرة.
4- علم أبناءك تحصيل عمل حتى ولو كان صغيرا أو بأجر قليل وأن العمل والعرق هو الذي يقدم ويحضر النقود.
5- يمكن للوالدين أن يجعلا من العيدية التي تمنح للصغار في كل عام وقت الأعياد بأن تكون نواة لاستثمارات مالية جادة، بأن يساهم الأب ويساعدهم ويكمل لهم ما نقص عليهم من مال في شراء بعض الأسهم لأبنائه حتى ولو كان قليلة العدد أو الاشتراك في أحد الصناديق المالية، بسلفة لهم وعليهم ردها إلى صاحبها من مصروفهم، ويجب على الوالدين متابعة حركة الأسهم مع أبنائهما ليتعرفوا على دنيا المال والأعمال من الصغر ولتنمية هذه الروح العارفة بالمال والمحترمة له.
ويجب أن تكون الفكرة الأساسية هي تعليم الأبناء احترام المال وتنميته، بدلا من الفكر الدارج أن هذه النقود هي للصغير ليتمتع بها ويصرفها كيفما شاء، فهو هنا لن يتعلم احترام المال، ويشعر أن إضاعته في شراء لعب أفضل من الاستثمار، وذلك لعدم معرفته وعدم تعليمه على احترام المال واستثماره.
6- المقصود في كل ما سبق هو تنمية احترام المال، وليس عشق المال وتجميعه أو عدم التفريط فيه لينقلب الأمر لتعليم البخل والشح، وهنا يكون دور الوالدين لشرح الفرق بين هذين الهدفين، فالنقود هي وسيلة للتمتع في الحياة وليست غاية بذاتها، فالمال ليس له قوة أبدا، قوته فيما يمكن أن يصنع منه الشخص الذي يملك المال.
7- يجب شرح مبدأ الصرف والانفاق بين ما هو ضروري وبين ما هو ترفيهي، وبين الصرف على الأساسيات، وبين الصرف على الكماليات. وبين ماهو مشاركة الآخرين في همومهم ومساعدتهم لاجتياز الصعاب، وبين التبرعات المنافقة والمنافسة والمكابرة على كسب شهرة أو سمعة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
سحرية الأزرار ومفهوم النقود للأطفال
http://www.sahmy.com/t439.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 03:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.