بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



هل نرى مثله فى السوق السعودي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2006, 09:42 AM   #1
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي هل نرى مثله فى السوق السعودي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-01-2006, 09:42 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

سلسلة قرارات اصلاحية لسوق البورصة الكويتى

اتمنى ان تنتقل العدوى للسوق السعودى.


"القبس - الكويت"

كتب رأفت توما 8/1/2006 :

أصدر مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي قرارا ضمن حزمة من القرارات الاصلاحية في البيت الداخلي، يقضي بنقل فالح عبدالله الرقبة الى وظيفة مستشار في قطاع التداول وتكليف مدير ادارة التداول محمد الثامر القيام بأعمال نائب مدير السوق لقطاع التداول.

كما كلف الركيبي مدير ادارة الشركات عبداللطيف صالح الذربان القيام بأعمال نائب مدير السوق لشؤون الشركات بعد ان تم احالة النائب السابق ابراهيم الابراهيم الى التقاعد بعد خدمة تجاوزت 35 عاما. ويذكر ان كلا من محمد الثامر وعبداللطيف الذربان يعدان من الكفاءات الفنية ذات الخبرة الميدانية الطويلة بالأوراق المالية ويتمتعان بسجل وظيفي وعملي متميز.

وكانت البورصة اتخذت حزمة من القرارات والتعاميم الهادفة الى دفع مسيرة الاصلاح في السوق بما يدعم توجهاتها وخطتها الاستراتيجية، كما اصدر مدير البورصة صعفق الركيبي تعميما حظر بموجبه على جميع موظفي البورصة اصدار اي اوامر بيع او شراء على الاوراق المالية المدرجة في السوق لحسابات غيرهم، حتى ولو كانت لهم تفويضات بذلك، وايا كانت صلة القرابة. كما حظر عليهم اصدار اي اوامر لحساب الشركات او المؤسسات المملوكة لهم.

واشار التعميم الى انه لا يجوز لموظفي السوق التعامل او اصدار اي اوامر بيع او شراء على الاوراق المالية المدرجة في السوق الا على حساباتهم الخاصة بهم فقط شريطة الحصول على موافقة ادارة الرقابة، مبينا ان هذه الاوامر يجب ان تكون مكتوبة على النماذج المعدة لذلك ومختومة بختم ادارة الرقابة.


وبين التعميم انه وفي ما عدا الشركات المساهمة العامة والشركات التي تطرح اسهما للاكتتاب بالتأسيس، لا يجوز لموظفي السوق المشاركة في اي اكتتابات اخرى هم وازواجهم، واولادهم القصر الا بعد الحصول على موافقة مسبقة من ادارة السوق.

وطالب التعميم جميع الوسطاء بعدم قبول اي اوامر بيع او شراء للأوراق المالية المدرجة بالسوق من موظفي السوق الا اذا كانت هذه الاوامر على الحسابات الخاصة بهم فقط ومكتوبة على النماذج المعدة لذلك ومختومة بختم ادارة الرقابة محذرا في الوقت نفسه كل من يخالف ما تقدم من موظفي السوق او من الوسطاء باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقه.اجتماع إداري

على الصعيد نفسه علمت «القبس» ان مدير عام البورصة الدكتور صعفق الركيبي عقد اجتماعا امس مع رؤساء مجالس ادارات شركات الوساطة العاملة في سوق الكويت للأوراق المالية وناقش معهم عدة امور كان في مقدمتها اطلاعهم على التغييرات الادارية بعد خروج ابراهيم الابراهيم الى التقاعد وتكليف عبداللطيف الذربان بأعمال نائب مدير السوق لشؤون الشركات وكذلك نقل فالح الرقبة الى وظيفة مستشار وتكليف محمد الثامر القيام بأعمال نائب مدير السوق لشؤون التداول.

كما ناقش الركيبي مع رؤساء شركات الوساطة التعديل على مرسوم انشاء السوق والذي منح البورصة الحق بالرقابة على ميزانيات شركات الوساطة ودعاهم الى انهاء مشكلة الخصومات على العمولة لبعض العملاء محذرا من استمرار تقديم شركات الوساطة خصومات على العمولة المفروضة، وستكون كل شركة وساطة مسؤولة اعتبارا من بداية العام الحالي عن اي خصم يتم تقديم وسيتم محاسبة وعقاب اي شركة تتجاوز هذا القرار.

ويأتي منع تقديم خصومات على العمولات المفروضة من واقع ان العمولات في بورصة الكويت تعتبر الأقل على مستوى الاسواق المالية في المنطقة وحرصا على ضمان عمل شركات الوساطة وتقديم افضل الخدمات.

وتناول الاجتماع القرار الذي صدر امس والقاضي بمنع موظفي السوق من التعامل في الاسهم الا بأسمائهم الخاصة وحملت ادارة البورصة شركات الوساطة المسؤولية كاملة عن تنفيذ اي امر من موظفي السوق دون الحصول على موافقة خطبة مسبقة من ادارة السوق.

وتناول المجتمعون لذلك حق السوق بالنظر في ترشيحات بأسماء اعضاء مجالس ادارات شركات الوساطة الموافقة عليها بالاضافة الى مطالبة الشركات الاستثمارية التي لديها مكاتب وساطة بتحويل هذه المكاتب الى شركات وساطة مستقلة عن الشركات الاستثمارية الأم.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"القبس - الكويت"

كتب رأفت توما 9/1/2006 :

اصدر مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية الدكتور صعفق الركيبي امس قرارين جديدين، الاول خاص باجراءات بيع الكميات الكبيرة من الاسهم التي تتجاوز 5% من اسهم شركة واحدة، فيما يختص القرار الثاني باعادة تشكيل بعض اللجان المختصة في البورصة في اعقاب التغييرات الادارية، التي حدثت في السوق مؤخراً وضمن اجراءات تنشيط وتفعيل اللجان وتطعيمها بالخبرات.
وبخصوص الاجراءات المتعلقة ببيع الكميات الكبيرة فان احكام القرار الجديد تسري على الاتفاقات التي تتم لبيع دفعة واحدة لكمية من الاسهم تصل الى خمسة في المائة او اكثر من اجمالي الاسهم المصدرة لاحدى الشركات المدرجة في السوق.

شروط

وطالب القرار الراغب في البيع بتسليم وسيطه شهادات الاسهم المراد بيعها اذا لم تكن هذه الاسهم مقيدة في حسابه لدى المقاصة، كما يودع الراغب في الشراء لدى الوسيط دفعة مقدمة قدرها 10% من ثمن الصفقة لضمان تنفيذ الصفقة، وتحسب الدفعة على اساس السعر الابتدائي المعلن للصفقة.

واشار القرار الى ان على الوسيط ان يخطر ادارة التداول بتفاصيل الصفقة فور استيفاء المتطلبات اللازمة لاتمامها، وبعد ان تتحقق ادارة التداول من استيفاء المتطلبات اللازمة تقوم بالاعلان عن موعد الصفقة شريطة ان لا تقل المدة بين الاعلان وبين موعد تنفيذ الصفقة عن خمسة ايام تداول ولا يحق لطرفي الصفقة العدول عن اتمامها بعد الاعلان عنها في السوق.

وذكر القرار ان الصفقة سيتم عرضها على شاشات التداول في بدء فترة التداول من اليوم المحدد لتنفيذها للمزايدة، ويجب على كل من يرغب في دخول المزاد ان يودع لدى وسيطه الدفعة المقررة، مشيرا الى انه اذا لم يتبق من فترة التداول سوى 15 دقيقة من دون ان يتقدم اي مشتر آخر بسعر أفضل فان الصفقة تتم بين طرفي الاتفاق.

اما اذا تقدم مشتر آخر أو اكثر بسعر اعلى فتتم الصفقة في آخر ربع ساعة مع اعلى سعر شراء يعرض بشرط ان تمضي خمس دقائق دون ان يتقدم مشتر آخر بسعر افضل.

وبين القرار انه لا يحق للمشتري استرداد المبلغ الذي دفعه اذا لم يقم بسداد ثمن الصفقة كاملاً خلال المدة التي تحددها ادارة التداول.

حقوق الشركات

و لا يجوز للشركات المدرجة في السوق شراء أو بيع اسهمها وفقاً للاجراءات المنصوص عليها بهذا القرار في حين يجوز للشركات التي تدير محافظ للغير ان تتقدم نيابة عن عملائها لشراء الاسهم المعروضة وفقا لهذا القرار بشرط ان تزود ادارة التداول بأسماء العملاء الذين ترغب بالشراء نيابة عنهم.

ويلتزم طرفا الصفقة بموجب هذا القرار بإخطار ادارة البورصة عن اي مصالح ترتبت لهم من اتمام الصفقة بموجب احكام قانون الاعلان عن المصالح في اسهم الشركات المساهمة، واذا كان احد طرفي الصفقة شركة مدرجة في السوق، فيجب ان يخطر السوق عن اثر هذه الصفقة على البيانات المالية للشركة.

والغى القرار الجديد في مادته الثامنة قرار مدير سوق 32/1987 بشأن صفقات المبادلة، كما الغى القرار 21/2000 بشأن اجراءات اتمام صفقات بيع 5 في المائة او اكثر من اسهم شركة واحدة للبيع على ان يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره (امس) وعلى نائب مدير السوق لشؤون التداول تنفيذه.

إعادة تشكيل اللجان

من جهة ثانية، اصدر الركيبي قرارا خاصا بإعادة تشكيل بعض اللجان، وذلك في اطار تفعيلها وتطعيمها بالمديرين الجدد، وشملت عمليات اعادة التشكيل لجنة دراسة الطلبات الفنية، ولجنة متابعة تنفيذ مشروع مركز المعلومات ولجنة الاشراف على ادارة ضمان عمليات الوساطة ونظام اقراض الاوراق المالية.

وتمت اعادة تشكيل لجنة دراسة الطلبات الفنية التي تتعلق بنشاط السوق بحيث تكون برئاسة نائب مدير السوق لشؤون الشركات وعضوية كل من الشيخ بندر الجابر الصباح وجمال فهد الرشيد وعبدالعزيز فهد المرزوق ومدير ادارة التداول ومنصور حمدي العازمي.

كما اعيد تشكيل لجنة متابعة مشروع مركز المعلومات بحيث تكون برئاسة نائب مدير السوق لشؤون الشركات وعضوية كل من محمد بورسلي والدكتور انور اليتامي وعبدالله الشايجي ووليد الثويني.

اما لجنة الاشراف على ادارة نظام ضمان عمليات الوساطة ونظام اقراض الاوراق المالية فجاءت برئاسة محمد ثامر الثامر وعضوية عبدالعزيز فهد المرزوق (نائب الرئيس) ومؤيد عدنان الشخص .







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هل نرى مثله فى السوق السعودي
http://www.sahmy.com/t43755.html


 


قديم 09-01-2006, 01:59 PM   #2
معلومات العضو





البطريق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البطريق is on a distinguished road



افتراضي

الكويت متقدمه علينا بمليون الف سنه








 
قديم 11-01-2006, 06:11 AM   #3
معلومات العضو






ابوهياء غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوهياء is on a distinguished road



افتراضي

ان شاء الله








 
قديم 11-01-2006, 09:54 AM   #4
معلومات العضو






الماكس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الماكس is on a distinguished road



افتراضي

الكويت لها قدرات واهداف








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح وفنون تجارة الاسهم عادل فهد   المواضيع المميزه 21 14-10-2007 08:48 PM
تقرير مفصل ومهم $$التجزئة وكيف ممكن ان نصبح اغنياء$$ رأيك يهمنا جميعاً السهم المرشح الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 11 26-05-2006 07:06 PM
توصية بها نسب وليست نسبة خذ بها ستكسب الشيء الكثير من محب لكم جميعاً الوايلي الأسهـــم السعـــوديــــه 136 29-04-2006 10:34 PM
التجزئة وكيف نصبح أغنياء ( منقول ) الشقحاء الأسهـــم السعـــوديــــه 38 06-04-2006 05:08 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 26-12-2005 نـت الأسهـــم السعـــوديــــه 4 31-12-2005 09:46 PM








الساعة الآن 09:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.