بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأخبار الأقتصاديه ليوم الأربعاء 4/12/1426هـــ

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2006, 08:09 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي الأخبار الأقتصاديه ليوم الأربعاء 4/12/1426هـــ

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 04-01-2006, 08:09 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

برنت يقترب من حاجز 60 دولارا
ارتفاع أسعار النفط بسبب أزمة الغاز الروسي



رويترز (لندن)
ارتفع سعر مزيج برنت والخام الامريكي الخفيف في المعاملات الاجلة امس استمرارا لموجة الصعود المستمرة منذ ثلاثة أيام بسبب التوتر الذي نتج عن الخفض المؤقت في امدادات روسيا من الغاز الطبيعي لاوروبا.

وفي أول ايام التعامل في العام الجديد قفز مزيج برنت 23 سنتا لعقود فبراير الى 59,21 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0906 بتوقيت جرينتش.

وفي جلسات التداول الثلاث الاخيرة ارتفع سعر برنت نحو ثلاثة دولارات وبلغ ارتفاعه في نهاية المعاملات يوم الجمعة 1,01 دولار للبرميل.

وزاد سعر الخام الامريكي الخفيف 21 سنتا الى 61,25 دولارا للبرميل.

وفي نهاية العام الماضي سجلت أسعار النفط الخام في أسواق لندن ونيويورك زيادة بنسبة 40 في المئة عما كانت عليه قبل عام.

وكانت شركة جازبروم الروسية خفضت امدادات الغاز لاوكرانيا في أول يناير بعد أن رفضت الاخيرة مطالب بزيادة سعر الغاز لأربعة أمثاله.

وشكت عدة دول أوروبية تعتمد على الغاز الروسي في تلبية ربع احتياجاتها من الغاز من انخفاض حاد في الامدادات قبل ان تبدأ موسكو أمس الاول الاثنين اعادة الامدادات الى مستواها الطبيعي تحت ضغوط غربية لتجنب أزمة.

لكن متعاملين قالوا إن التوتر سيستمر في السوق حتى يتوصل الكرملين وكييف الى حل للخلاف. وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) أكثر من اثنين في المئة الى 522 دولارا للطن بزيادة 11 دولارا.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الأقتصاديه ليوم الأربعاء 4/12/1426هـــ
http://www.sahmy.com/t43121.html


 


قديم 04-01-2006, 08:10 AM   #2
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

10,9% زيادة في البضائع المناولة بالموانئ السعودية في 2005م



واس (الرياض)
حققت الموانئ البحرية في المملكة زيادة قدرها 10,9 في المائة في كمية البضائع المناولة خلال التسعة أشهر المنصرمة من عام 2005 م باجمالي بلغ 98,2 مليون طن مقارنة بنفس الفترة من عام 2004م.

ووفقا لما جاء في تقرير صادر عن المؤسسة العامة للموانئ فان ميناء جدة الاسلامي استحوذ على الكمية الاكبر من البضائع المناولة بمقدار 29,7 مليون طن بنسبة 30 فيالمائة من اجمالى البضائع المناولة في كل الموانى وبنسبة 65 فيالمائة من كمية البضائع المناولة في الموانيء التجارية فيما بلغت كمية البضائع المناولة في الموانئ الصناعية 52,7 مليون طن بنسبة 53 بالمائة من اجمالى البضائع المناولة.

وأوضح التقرير أن اجمالى البضائع المناولة في موانئ المملكة التجارية خلال التسعة اشهر الماضية بلغت 45,5 مليون طن بزيادة تصل الى 30 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضى و بلغت في ميناء جدة الاسلامي 29,695,985 طنا وفى ميناء الملك عبدالعزيز 12,267,080 طنا وفي ميناء ينبع التجارى 945,276 طنا وفى ميناء الجبيل التجارى 1,711,014 طنا وفى ميناء جازان 471,514 طنا واخيرا في ميناء ضباء بمقدرا 411,860 طنا.اما الموانئ الصناعية فبلغت كمية البضائع المناولة في كل من ميناء الملك فهد الصناعي بينبع 23,876,044 طنا فيما بلغت في ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل نحو 28,845,029 طنا باجمالى يصل في الميناءين الى 52,721,073 طنا بزيادة 4,6 عن العام الماضي.وبما سجلته نسب الزيادة المحققة لكل ميناء على حدة يظهر دعم المؤسسة العامة للموانئ في خططها واستراتيجياتها لتنشيط حركة الموانئ الصغيرة حيث حقق ميناء ضباء وميناء ينبع التجارى اكبر نسبة زيادة وهي على التوالي 27,7 بالمائة و 26,3 بالمائة لفترة المقارنة.واشار التقرير الى التسهيلات والمميزات التي وضعتها المؤسسة العامة للموانئ نتيجة لتسجيل ميناء جازان نقصا في كمية البضائع المناولة خلال الثلاث سنوات الاخيرة وبنسبة ناقص 5,1 بالمائة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2005م مقارنة بما سجله خلال نفس الفترة من عام 2003م التي صدرت في 10/ 9/1426هـ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتضمنت ايقاف تحصيل رسوم القدوم والمغادرة للسفن الواردة بلائحة رسوم واجور خدمات الموانئ وتخفيض أجور الشحن والتفريغ والخدمات البحرية وذلك بالغاء النسبة المخصصة لخزينة الدولة والتى تمثل 40 في المائة من قيمة أجور شحن وتفريغ البضائع و 35 في المائة من اجور الخدمات البحرية الواردة بلائحة رسوم واجور خدمات الموانئ والتي تحصل من صاحب او وكيل السفينة.كما خفضت الاجور التي تحصل من صاحب البضاعة الخالصة لخزينة الدولة بنسبة 75 في المائة اضافة الى اعفاء البضائع المناولة من اجور التخزين الواردة بالفقرة 3 من الجدول (ب) ثانيا ولمدة 30 يوما فضلا عن أن العمل سيستمر بهذه القرارات لمدة خمس سنوات.وبين التقرير أن المؤسسة العامة للموانئ قد اتخذت عدة خطوات لتفعيل ميناء جازان تمثلت في السماح بتقديم خدمات الترانزيت والمسافنة واعادة التصدير بميناء جازان واجراء تخفيض بنسبة 50 في المائة من أجور خدمات الموانئ على بضائع المسافنة الى جانب اعفاء بضائع المسافنة من أجور التخزين لمدة ثلاثة أشهر والتوسعة في تأجير الاراضى بأسعار تشجيعية.








 
قديم 04-01-2006, 08:10 AM   #3
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

المصرفيون لـ(عكاظ) مطالبين بتوجيه جزء منها للأعمال الخيرية:
البنوك المستفيد الأول من عوائد استثمار فوائض الاكتتاب



جمعان العدواني (جدة):
مع طفرة الاكتتابات لاتزال البنوك المستفيد الاول من المبالغ المكتتب بها والتي تصل الى ارقام ضخمة تتجاوز التوقعات ,الامر الذي يحقق عوائد بنكية كبيرة خلال فترة الاكتتاب واعادة الفائض التي تتجاوز الاسبوعين.

واشار عدد من المختصين الى انه يجب توجيه ولو جزء من هذه الارباح التي يحققها مدير الاكتتاب من ايداعات هذه المبالغ للاعمال الخيرية والاجتماعية والمشاريع التنموية الاخرى بدلا من تفرد البنوك بها .

في البداية قال المحامي احمد العمري مستشار بنكي سابق انه يتم الاتفاق بين إدارة الشركة التي سيتم طرح أسهمها للاكتتاب العام مع أحد البنوك المحلية ودائماً يقع الاختيار على أكثر البنوك خبرة ومقدرة من الناحيتين الإدارية والتقنية وذلك لتولي اعمال إدارة الاكتتاب حيث يتم فتح حساب اسم الشركة المطروحة للاكتتاب ليتم فيه إيداع المبالغ المكتتب بها. كما أنه لتسهيل عملية الاكتتاب يتم دائماً الاتفاق مع بنوك محلية أخرى تتلقى طلبات الاكتتاب من خلال فروعها المنتشرة في سائر مدن المملكة حيث تقوم إدارة الشركة بتوفير نماذج الاكتتاب.

وتقوم البنوك في نهاية كل يوم بترحيل جميع المبالغ المكتتب بها إلى البنك مدير الاكتتاب لإيداعها في الحساب الرئيسي للشركة وكذلك توفير فرص الاكتتاب للعملاء عن طريق منافذ البيع وذلك باستخدام أجهزة الصرف الآلي, والموقع الالكتروني للبنك, وكذلك الهاتف المصرفي وهي جميعاً يمكن إدراجها ضمن مسمى الوسائط الالكترونية وهي ميزة للبنوك السعودية التي حققت السبق في استخدام التقنية. وعند انتهاء الاكتتاب في فترته الزمنية المحددة يتم البدء في عملية تخصيص الأسهم ورد الفائض وذلك وفق ما تفرضه معادلة النسبة والتناسب بين رأس المال المطروح للاكتتاب والمبلغ المكتتب به فعلاً حيث تتم عملية التخصيص وفق ما تفرضه التعليمات والمعايير الصادرة من هيئة السوق المالية.

وبلا شك أن إدارة الاكتتاب تعتبر خدمة بنكية يقدمها البنك مدير الاكتتاب إلى الشركة المطروحة للاكتتاب وتعتبر هذه الخدمة البنكية خاضعة للعقد الذي تم إبرامه بين البنك مدير الاكتتاب وإدارة الشركة وهو عقد يحدد حقوق والتزامات الطرفين والمقابل الذي حصل عليه البنك لقاء تقديم هذه الخدمة للشركة المطروحة للاكتتاب.

أما من حيث استخدام هذه الأموال فإنها مخصصة لتوفير رأس المال المطروح للاكتتاب ولا تستفيد منها البنوك نظراً لقصر الفترة الزمنية المحددة للاكتتاب من ناحية ولأنه يجب رد الفائض في فترة زمنية سريعة جداً وبالتالي فإن استخدام هذه الأموال لا يمكن أن يتم في غرض غير المخصص له.

وقالت نورا العظم محللة اقتصادية ان المملكة شهدت خلال السنتين الماضيتين عددا من الاكتتابات في بعض الشركات والتي تجاوزت في بعض الحالات واخرها شركة ينساب 5 مليارات ريال وهذا مؤشر ايجابي على وجود سيولة بالسوق ويجب فتح قنوات جديدة لاستقطاب جزء منها.

واشارت الى ان البنوك تستفيد من هذه المبالغ المودعة والتي تحقق عوائد من هذه الاكتتابات الامر الذي يساهم في تضخم ارباح البنوك السنوية وهذا بالنسبة للبنك مدير الاكتتاب الذي يحتفظ بها كسيولة نقدية لدى البنك يمكن ان تحقق عوائد خلال فترة الاكتتاب والتي قلما تساهم في تبرعات خيرية او اجتماعية او مشاريع تنموية مختلفة ,مشيرة الى اهمية الاستفادة من الارباح التي تحققها البنوك عن طريق العمولات التي تأخذها من قروض المقدمة للاكتتابات في هذه المشاريع لكي يستفيد منها المجتمع بكامله وان كانت البنوك تقوم بمجهودات كبيرة خلال فترات الاكتتاب الى ان ذلك لا يجعلنا نغفل الجوانب الانسانية والاجتماعية التي يجب ان يكون للبنوك دور فيها .

كما ان هذه العمولات التي تأخذها البنوك نتيجة الاكتتاب نظير قيامها بتقديم قروض المكتتبين اضافة الى ان عملية الاكتتاب تندرج تحت الخدمات البنكية المجانية التي تقدمها البنوك لعملائها لان اهمية المنافسة بين البنوك تتمثل في استقطاب المزيد من العملاء والمحافظة على العملاء الحاليين.








 
قديم 04-01-2006, 08:11 AM   #4
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

بعد تغريم المتلاعبين بالسوق 170 مليونا
صغار المستثمرين يطالبون بتعويض المتضررين واستخدام الغرامات في تطوير التداول



طلال الردادي (مكة المكرمة )
في الوقت الذي أشاد عدد كبير من صغار المستثمرين في سوق الأسهم بالقرار الجريء الذي فرضته هيئة سوق الأوراق المالية بإصدار ثلاثة قرارات ضد ثلاثة من المتداولين في السوق المالية السعودية بعد ثبوت مخالفتهم المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية والمادة الثالثة من لائحة سلوكيات السوق أثناء تداولهم في أسهم الشركات وفرض غرامات تضمنت منعهم من العمل في الشركات المدرجة في السوق أو عضوية مجالس إداراتها لمدة ثلاث سنوات , وتغريم المتداول الأول (146,666,629 ) ريالاً , والمتداول الثاني ( 17,172,672) ريالاً , وتغريم المتداول الثالث مبلغ ( 5,359,868 ) ريالا ليصل أجمالي ما دفعه المخالفون إلى حساب الهيئة ( 169,199,169 ).

وطالب كل من سعد المطرفي , فائز الحارثي ومحمد المالكي من هيئة سوق المال بضرورة تسخير مبالغ هذه الغرامات للعمل على تطوير أنظمة التداول حتى يستفيد الجميع من خدمات مميزه للتداول وكذلك مواكبة الضغط الهائل للاعداد الكبيرة من مختلف شرائح المجتمع والتي بدأت تتجه نحو ضخ استثمارات مالية كبيره لسوق الأسهم ..

مؤكدين في الوقت نفسه بضرورة أن تتيح الهيئة المجال أمام المتضررين لرفع قضايا تعويضية ومن ثم تنظر الهيئة في صحة الدعوى فاذا ثبت فعلاً الضرر من العمليات غير النظامية التي يلجأ إليها عدد من المتداولين يتم التعويض المادي من خلال الغرامات التي تفرضها الهيئة ...أما المستثمرون محمد فطاني , وليد الحسن , إسماعيل بخش فيرون إن الغرامات التي فرضتها هيئة سوق المال على المخالفين لأنظمة التداول يجب أن تصرف على شكل تعويضات مالية للمتضررين من المخالفات والتي تسببت في تبديد ونسف اقتصاد عدد من صغار المتداولين مستشهدين بما حصل من مخالفات في بعض الأسواق الخليجية في حوادث مشابهة في أسهم عدد من الشركات عندما كان التلاعب بتواطؤ من مجالس إدارات الشركات حيث تمت معاقبة الشركات وإنزالها درجه من درجات التقييم وتم جرد كل المتضررين وتعويضهم مادياً خصوصاً في ظل توفر العديد من مقومات التقنية التي تكشف وتحدد كافة المعلومات عن المتضررين من مخالفات هوامير الأسهم.








 
قديم 04-01-2006, 08:11 AM   #5
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

بعد اعتماد التخصيص من قبل هيئة سوق المال
5 اسهم للفرد و 9 للاثنين في اكتتاب ينساب



علي الدويحي (جدة)
أعلنت مجموعة سامبا المالية عن إتمام عملية تخصيص أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات ''ينساب'', لعموم المكتتبين الذين بلغ تعدادهم وفقاً للمحصلة النهائية للاكتتاب ما يقرب من 8,9 ملايين مساهم, في الوقت الذي أكملت فيه جميع البنوك المستلمة عمليات التسوية والتدقيق وذلك خلال زمن قياسي بعد الإعلان عن إغلاق الاكتتاب يوم الخميس الماضي 27 ذي القعدة 1426هـ الموافق 29 ديسمبر 2005م.

وأوضح عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية (مدير الاكتتاب) انه تم اعتماد عملية التخصيص من قبل هيئة سوق المال وفقاً للآلية والمعايير الصادرة من قبلها, حسب جدول تخصيص الاكتتاب. وكان اكتتاب ''ينساب'' قد سجل رقماً قياسياً جديداً في حجم المكتتبين, حيث بلغ إجمالي المشاركين في الاكتتاب 8,9 ملايين مكتتب مثّلت ما نسبته 54% من مجموع سكان المملكة من المواطنين السعوديين, فيما حقق الاكتتاب تغطية بلغت 288% من إجمالي القيمة المطلوبة.








 
قديم 04-01-2006, 08:12 AM   #6
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

تجزئة الأسهم عامل إيجابي لمصلحة السوق والمستثمرين



جمعان العدواني (جدة)
يؤكد الكاتب الاقتصادي غسان حسين بادكوك أن تجزئة الأسهم هي إجراء فني تلجأ إليه السلطة المختصة بهدف تخفيض أسعار القيمة السوقية للأسهم و زيادة الكمية المتاحة للتداول منها دون أن يكون لذلك تأثير على أداء الشركات أو حجم الأرباح الموزعة, ويمكن القول بشكل عام أن تجزئة الأسهم في السوق السعودية في هذا التوقيت بالذات تُعد عاملاً إيجابياً يصب في مصلحة السوق والمستثمرين لاعتبارات عديدة أذكر منها:

أولاً : أنه على الرغم من أن التجزئة سوف تُخفّض أسعار أسهم جميع الشركات المُدرجة , إلا أن انخفاض أسعار الأسهم القيادية ذوات القيمة المرتفعة لاسيما في قطاعي البنوك والصناعة سوف يُشكل حافزاً كبيراً لصغار المستثمرين لتحويل جزء من محافظهم من الأسهم المُضاربية إلى أسهم القيادة والعوائد وبالتالي خلق توازن تفتقر إليه عادةً تلك المحافظ .

ثانياً : التجزئة سوف تؤدي إلى إمتصاص نسبة من السيولة المرتفعة نتيجة لزيادة عدد الأسهم المتاحة للتداول, الأمر الذي يتيح إمكانية دخول المزيد من المستثمرين لامتلاك أسهم لشركات قياديه كان إمتلاكها صعب المنال لارتفاع أسعارها قبل التجزئة .

ثالثا: على الجانب الآخر, هناك إمكانية لأن تؤدي التجزئة إلى تضخم أسعار أسهم الشركات ذات الربحية العالية والمكررات المعقولة حالياً وذلك نتيجة لإزدياد الطلب عليها بشكل كبير مما قد يعيدها تدريجياً وربما في غضون أشهر إلى مستويات سعرية تقترب من أسعارها قبل التجزئة, ومع افتراض عدم ارتفاع ربحية تلك الشركات بنفس المعدل الذي سترتفع فيه أسعار أسهمها فإن مكرر ربحية تلك الشركات سيرتفع بشكل ملموس وهذا أمر لا يصب في مصلحة السوق أو المستثمرين فيه.

رابعاً: التجزئة لن تؤثر على مقدار الربح الموزع لأسهم الشركات التي توزع أرباحا, ويعود السبب في ذلك إلى أن هناك علاقة تناسب عكسي بين زيادة عدد أسهم شركة ما نتيجة للتجزئة وبين مقدار الربح الموزع الذي سيقسم على عدد الأسهم بعد التجزئة, وبالتالي سوف لن يكون هناك تغير على مقدار العوائد التي سيحصل عليها المستثمر من أرباح ذلك السهم.

وتوضيحاً لذلك, على أفتراض أن عدد أسهم شركة ما يبلغ مليون سهم والربح الموزع للسهم يبلغ عشرين ريالا فإنه في حالة تجزئة السهم الواحد إلى 5 أسهم سيصبح العدد الجديد لأسهم الشركة خمسة ملايين سهم ولكن في هذه الحالة ستقوم الشركة بتخفيض الربح الموزع للسهم الواحد من 20 ريال إلى 4 ريالات للسهم بعد التجزئة وبالتالي سوف لن يكون هناك أي تغير على مقدار الأرباح التي سيحصل عليها ذلك المساهم بعد تجزئة أسهم تلك الشركة.








 
قديم 04-01-2006, 08:12 AM   #7
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

ارتفاع نسبة حجوزات فنادق جدة الى 75%



محمد عبده النوساني (جدة)
استعدت المرافق والمنشآت السياحية بجدة لاستقبال زوارها الباحثين عن الدفء والهاربين من برودة الجنوب والشمال خلال اجازة عيد الاضحى المبارك.

(عكاظ) رصدت استعدادات الفنادق والشقق المفروشة التي بلغت نسبة اشغالها 75% ويتوقع ان ترتفع الى 95% خلال الايام القادمة.

طارق السليماني رئيس لجنة الفنادق بالغرفة التجارية الصناعية بجدة قال ان الفنادق والشقق المفروشة كثفت جهودها لمواجهة الحركة السياحية ويتوقع ان ترتفع حجوزاتها من قبل القادمين الى عروس البحر الاحمر التي تحظى باقبال كبير لتميزها بتوفر مقومات سياحية نشطة وامكانات كبيرة تجذب السياح, ونفى ان تكون هناك أية مغالاة في الأسعار في الفنادق وقال انها تتسابق لاستقبال السياح والزوار مما يجعل المنافسة على اشدها الأمر الذي يؤدي لتنشيط الحركة السياحية.من جهته قال محمد مبارك سعد الحارثي مدير العلاقات العامة في احد الفنادق الكبيرة (5) نجوم ان اجواء جدة تستهوي السياح القادمين من مختلف المناطق لقضاء اجازة عيد الاضحى في هذه المدينة السياحية.

وقال عبدالجبار يوسف موظف خدمات النزلاء في احد الفنادق: ان هناك حجوزات مبكرة للسكن في الفندق بنسبة 75% ويتوقع ان ترتفع.

واضاف ان بعض النزلاء جاءوا من المنطقة الجنوبية هروباً من البرد وفضلوا احضار اسرهم معهم للسكن في جدة.








 
قديم 04-01-2006, 08:17 AM   #8
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

مصرف ( Hsbc ) يطرح سندات دولية بالمملكة



رويترز (الرياض)
قال مسؤول كبير بمصرف H.s.b.c أمس الثلاثاء إن مستثمري السندات الدولية (يوروبوند) يمكنهم توقع بضعة إصدارات جديدة من المملكة.

وقال تيموثي جراي العضو المنتدب لمصرف H.s.b.c في المملكة إن البنك وهو أول مصرف استثماري أجنبي في المملكة يجهز بضعة إصدارات جديدة لسندات دولية بالإضافة إلى أربع عمليات طرح أولي عام للأسهم وإصدار خاص.

وقال جراي لرويترز في مقابلة ''منذ ذلك الحين (إصدار البنك السعودي البريطاني للسندات) هناك إصدارات سندات دولية أخرى قادمة... لقد فتحت الأبواب''.وأضاف إن H.s.b.c سيقود طرح اكتتاب خاص لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) لتشغيل الهاتف المحمول والذي سيكون جاهزا بنهاية الربع الأول من هذا العام.








 
قديم 04-01-2006, 08:18 AM   #9
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين يقضي على الوظائف الوهمية في القطاع الخاص



عارف العضيلة (عنيزة)
وضع قرار رفع الحد الادنى لاجور السعوديين في القطاع الخاص الى 1500 ريال حدا للتوظيف الوهمي اذ كانت هناك عدد من منشآت القطاع الخاص تتلاعب بأسماء مواطنين وتعينهم في وظائف وهمية تحايلا على انظمة مكتب العمل السعودي وذكر مصدر مسؤول بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ان عدد الوظائف التي يرجح أن تكون وهمية (30) الف وظيفة.. ويستدل بذلك على أن هناك 2700 موظف تقل رواتبهم عن خمسمائة ريال شهرياً والبقية تقل رواتبهم عن 1000 ريال.وهذا لا يتناسب واسعار اليد العاملة السعودية وافاد المصدر ان قرار رفع الحد الادنى من الاجور سوف يسهم بفعالية بالحد من التوظيف الوهمي. والاجورغير الحقيقية التي لا تتوافق مع واقع اجور العمل في السوق السعودي.








 
قديم 04-01-2006, 08:19 AM   #10
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

المؤشر يواصل الارتفاع مسجلا 17,184,62
تجاوب محدود لسوق الاسهم مع نتائج اعمال الشركات



تحليل: علي الدويحي
اغلق سوق الاسهم المحلية امس الثلاثاء تعاملاته مرتفعا بمقدار 18,96 نقطة او بما يعادل 0,11 % ليقف عند مستوى 17184,62 نقطة بعد ان سجل نقطة مقاومة عند حاجز 17250 نقطة ففي حالة تجاوزه هذا الحاجز عن طريق سابك سوف يصل الى حاجز 17500 وعندها سيتم جني ارباح بحدود 350 نقطة ومن المهم اليوم (الاربعاء) مراقبة مستوى 16920 فما زال الاحتمال بالعودة اليها قائما خاصة بعد ان عجزت سابك في تأكيد انطلاقتها الاخيرة , حيث كان من الامثل ان تغلق فوق1616 ريالا, كما يجب مراقبة افتتاح السوق اليوم, فاذا فتح على انخفاض فهو فرصة للدخول في الشركات القيادية اما في حالة ارتفاع الكهرباء سيكون التحرك للقطاع الصناعي محدودا, فليس هناك مايدعو للخوف ولكن يجب التعامل بحذر.





اجمالا حدث امس تبادل المراكز بين الشركات القيادية حيث تناوب الثلاثي (الاتصالات , الكهرباء, سابك) في قيادة السوق كان لابد لاحدهم ان يتراجع او على الاقل ان يهدئ ولو مؤقتا اضافة الى الراجحي الذي تكفل بحمل المؤشرالى المناطق الجديدة , وهذا ماجعل كثيرا من الاسهم الاخرى لاتستطيع التحرك كما ينبغي لها, نظرا لتنقل السيولة من قطاع الى اخر وبشكل سريع وان كان انحصرت المنافسة بين الكهرباء وسابك في قيادة السوق , وقفت السيولة الى جانب سابك والمضاربة العشوائية في صف الكهرباء, مما جعل الوضع غير مستقر في اغلب الاحيان حتى الاخيرة من التداول لتتراجع سابك بدون بيوع وهو تراجع (تكتيكي ) بهدف الحصول على الشركات ذات المحفزات فيما جنى الراجحي الاتصالات والاسمنت الارباح وتبقى الكهرباء متماسكة بهدف فرز الشركات الكبيرة عن الصغيرة , وذلك يتضح من خلال تراجع شركات لم تكن مرتفعة وقد وصل المؤشر لحظتها الى حاجز 17116 نقطة مما يدل ان السوق اعطى الضوء الأخضر للقطاع الصناعي وقيادة المؤشر الى حاجز 17500 نقطة في المرحلة المقبلة مع حدوث مطبات هوائية. فيما يتعلق باخبار الشركات اوضح راشد العبد العزيز الراشد, رئيس مجلس إدارة بنك الرياض بأن البنك حقق أرباحا صافية لعام 2005م بلغت 2837 مليون ريال ويتضمن هذا المبلغ مكاسب رأسمالية غير متكررة, وقدرها 296 مليون ريال, مقابل 2006 مليون ريال للعـام السـابق 2004م, وبمعدل زيادة بلغت 41,5%. وأوضح الراشد أن الأرباح الصافية الناتجة عن العمليات المصرفية التشغيلية الاعتيادية للبنك بلغت 2541 مليون ريال بزيادة قدرها 26,7 % عن العام الماضي, وبما يعزز استمرارية النمو في أرباح البنك, ويدعم السياسات والاستراتيجيات التي انتهجها مجلس الإدارة بتنمية حقوق المساهمين وتحقيق تطلعاتهم. كما ذكر الراشد بأن البنك سبق أن أعلن في 12 ديسمبر 2005م بأنه قرر التقدم للجهات الرسمية المختصة بطلب الموافقة على زيادة رأس مال البنك من خمسة الآف مليون ريال إلى ستة الآف ومئتين وخمسين مليون ريال وذلك بتوزيع سهم مجاني لكل أربعة أسهم يملكها المساهم أي بزيادة تبلغ 25%, وتعد تلك المنحة هي الثانية خلال سنة تقريبا حيث سبق أن وزع البنك مطلع عام 2005م سهما لكل أربعة أسهم. وأضاف الراشد بأن مجلس الإدارة قرر أيضا التوصية لدى الجمعية العامة للمساهمين بصرف ثمانية ريالات للسهم الواحد, ليصبح إجمالي الأرباح الموزعة للسهم الواحد عن السنة المالية 2005م 16 ريالا على الأسهم القائمة أي بزيادة 11% في إجمالي التوزيعات عما تم توزيعه عن عام 2004م, ويأتي ذلك تأكيدا لتلبية طموحات وتطلعات مساهمي البنك ومواصلة تنمية حقوقهم ودعم مركز البنك الريادي في القطاع المصرفي. كما اوضح رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت تبوك خالد بن صالح الشثري بأن الشركة قد حققت أرباحا صافية خلال عام 2005م قدرها ( 154,8 مليون ريال) فقط مائة واربعة وخمسون مليونا وثمانمائة الف ريال مقابل أرباح صافية عن عام 2004م قدرها ( 128,6 مليون ريال) فقط مائة وثمانية وعشرون مليونا وستمائة الف ريال بزيادة قدرها ( 26,2 مليون ريال) ستة وعشرون مليونا ومائتا الف ريال تمثل 20 % زيادة عن العام الماضي . كما بلغ صافي أرباح الربع الرابع من عام 2005م مبلغاً قدره ( 37,6 مليون ريال) سبعة وثلاثون مليونا وستمائة الف ريال في مقابل ( 32,8 مليون ريال) .








 
قديم 04-01-2006, 08:20 AM   #11
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

هيئة الاتصالات تصدر تراخيص جديدة لإنشاء الشبكات

اليوم - الرياض

بدأت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الاستراتيجية في إجراءات مكثفة من اجل إصدار مزيد من التراخيص في مجال إنشاء شبكات وتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.
وشكلت الهيئة فريق عمل من المختصين فيها وتعاقدت مع استشاري دولي (شركة ارثر دي لتل) لمساعدتها في وضع الضوابط والشروط التنظيمية والفنية لإصدار التراخيص اللازمة لتقديم خدمات الاتصالات مثل الهاتف الثابت والهاتف المتنقل وفق نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية وافضل التجارب العالمية.
ويأتي ذلك ضمن خطة الهيئة لتحرير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وفتح سوقه للمنافسة وتشجيع المزيد من الاستثمار في مجال هذا القطاع الحيوي والهام لكافة القطاعات الاقتصادية والتجارية الأخرى








 
قديم 04-01-2006, 08:21 AM   #12
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

حظر استيراد الطيور الحية والبيض من كندا وأوكرانيا

اليوم - الرياض

شددت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض على كافة منتسبيها من التجار ومستوردي الطيور الحية وبيض التفقيس بفرض حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من أوكرانيا بسبب مرض أنفلونزا الطيور بناء على تعليمات وزارة الزراعة .
كما نبهت الغرفة بفرض حظر مؤقت على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من منطقة بريتش كولومبيا بكندا بسبب نفس المرض الى حين التأكد من خلوها من هذا المرض.
كما أبلغت الغرفة منتسبيها برفع الحظر المؤقت على منتجات لحوم الضأن والماعز بجميع أنواعها الطازجة، المبردة، المجمدة، المعلبة من إيران من مسلخ فساران، ومصنع امير اباد لتقطيع وتعبئة وتغليف اللحوم وذلك وفقا للضوابط والاشتراطات الصحية الواجب اتباعها لاستيراد اللحوم والدواجن والمواصفات القياسية المعتمدة مع استمرار الحظر المفروض على لحوم الفصيلة البقرية وذلك تنفيذا لقرارات وزارة الصحة.








 
قديم 04-01-2006, 08:22 AM   #13
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

العلمي رئيس الفريق الفني المفاوض:

الانضمام للتجارة العالمية يوسع دائرة نفوذ الصادرات السعودية

الرياض - ابراهيم اللويم


اجتماعات منظمة التجارة العالمية تعمل على المزيد من التحرر التجاري

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ممثلة في رعاية المستهلك محاضرة ضمن البرنامج التعريفي بمنظمة التجارة العالمية بعنوان (أثر انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على المستهلك السعودي) ادارها الدكتور فواز عبدالستار العلمي الحسني مستشار وزير التجارة والصناعة ورئيس الفريق الفني للتفاوض للانضمام المملكة لمنظمة التجارة الدولية.
وتناول الدكتور العلمي كيفية تعامل المستهلكين مع أنظمة وقوانين هذه المنظمة وتوضيح النقاط الهامة من ايجابيات وسلبيات والتي ستطال المواطن السعودي من جراء الانضمام وكيفية التعامل المطلوب من المواطن تجاه هذه المستجدات والعولمة التجارية في العالم.
العولمة الجديدة
وقال ان هذا النظام التجاري العالمي الجديد هو كدائرة مغلقة وهي المؤسسات التي أنشئت في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وأيضا اتفاقية (الجات).
مشيرا الى ان هناك قيمة للمال والتموين والتجارة وبذلك وجدت الدول نفسها في هذه الدائرة وهي السوق العالمي الجديد التي تسمى العولمة الجديدة، وبذلك أصبحت هذه الأسواق جميعها مفتوحة.
معالم منظمة التجارة العالمية
وتطرق الدكتور العلمي في محاضرته الى المبادىء الأساسية في المنظمة وهي النفاذ الى الأسواق بشفافية واستقرار المعاملة الوطنية والا يكون هناك تميز أو فرق بين السلع الوطنية والسلع الأجنبية كذلك بين مقدمي خدمات الأجانب ومقدمي الخطط للمواطنين اعطاء حق الدولة بالرعاية والمعالمة بالمثل، التفاوض المستمر بحيث يكون هناك زيادة في التحرر التجاري.
واوضح ان المنظمة وهي تنظيم فريد محكوم من قبل الدول الاعضاء، وادارتها تقع في سويسرا وبالتحديد في مدينة جنيف وهي فقط سكرتارية حتى مدير المنظمة ليس له الحق ان يعين او يفصل احد موظفي المنظمة، ويبلغ عدد الدول المنظمة في منظمة التجارة العالمية حاليا 150 دولة مع انضمام المملكة ومملكة تونجا وهذه الدول تسيطر على 89 بالمائة من التجارة العالمية و 90 بالمائة من حركة رؤوس الأموال المستمرة و 93 بالمائة من سوق الاتصالات وتطوير المعلومات و 97 بالمائة من براءة الاختراع و 92 بالمائة من خدمات المال والتأمين و 88 بالمائة من مشتريات العالم من الطاقة والألمنيوم والحديد والبتروكيماويات ونوه في محاضرته الى انه يعقل هل إن تكون المملكة خارج هذا النظام التجاري العالمي الجديد.
وتعتبر اهداف المنظمة ان يكون هناك تفاوض مستمر وتحقيق فرص التكافؤ بين الحقوق والواجبات بين الدول.
اضافة الى طرح المبادرات وتبني المواقف، صياغة القرارات وانفاذ الاتفاقيات الجديدة ورعاية التكتلات الاقتصادية والتحالفات، وتعتبر مواضيع متعددة الأطراف وجديدة مثل معايير العمل التي بدأت المنظمة تنظر اليها وهي التجارة والبيئة والتجارة والتنمية والتجارة والاستثمار والتجارة والتقنية والخدمات أيضا مواضيع ثنائية الأطراف وجميع ما يخص الدول في مفاوضاتها في الاتحاد الجمركي.
ونوه الدكتور العلمي أن المنظمة التجارة العالمية 28 اتفاقية في قطاع السلع وقطاع الخدمات وقطاع الأفكار وأيضا حماية الحقوق الملكية الفكرية.
وتعتبر مهام الدول أن تشارك في هذه المفاوضات وتخوض مفاوضات ثنائية لشركات استراتيجية والتزمت المملكة بعدد من الالتزامات في اتفاقية الانضمام بعد 12 مرحلة من التفاوض وسوف تأتي هذه الدول المنظمة بعد سنتين إلى المملكة وتشاهد الالتزامات التي التزمت بها المملكة وهل تم تنفيذها.
وهناك اجتماعات مكثفة في المنظمة يبلغ عددها 2000 اجتماع في السنة تقريباً ومن 6 إلى 7 اجتماعات في اليوم.
واقع المملكة
وقال: اذا نظرنا إلى واقع المملكة اليوم نجد إن في الماضي قبل الانضمام كانت هناك جهود تنموية تهدف فقط لبناء قاعدة انتاجية قائمة على السوق والطلب المحلي، وفي المستقبل بعد الانظمام سيكون هناك تحرير اقتصادي متكامل لتنويع قاعدة الانتاج وزيادة التحدي قائم على السوق والطلب الخارجي والاعتماد على السوق الخارجي وبذلك يكون الطلب الخارجي والسوق المحلي يؤديان إلى النمو الاقتصادي والذي سوف يوجد فرصا وظيفية جديدة ورفاهية للمواطن وهو المستهلك في نهاية المطاف.
ومضى المحاضر الى القول: في الماضي قبل الانضمام كانت نسبة الصادرات غير البترولية لا تزيد على 12 بالمائة وفي المستقبل سوف ترتفع لإنها سيكون مجالها أوسع تنمية الأسواق لانه 148 سوق في العالم قد فتحت أبوابها لصادرات المملكة.
فانضمام المملكة إلى منظمة التجارة لن يؤثر تأثيراً سلبيا على الاسواق في المملكة ولا على المواطن، فالمملكة هي المركز الأول في العالم في مخزون النفط وانتاجه وتصديره والمركز الأول في تحلية المياه والثالث عشر في الصادرات والثالث والعشرون في الواردات وتعتبر بيئة المملكة الاستثمارية افضل من بئية دول اخرى مثل فرنسا والبرتغال.
وسوف تواجه المملكة ثلاثة تحديات اولها اذا كان النفط أعلى نسبة في النمو والنفط بشكل أكبر يعني ذلك التنوع في مصادر الدخل وتخفيف الاعتماد على النفط كسلع وحيدة في الدخل.
ثانيها: توطين الوظائف. ثالثها: رفع نسبة النمو الاقتصادي والحلول لهذه التحديات إن نقلص الاستثمار الاجنبي لإنشاء الصناعات ولإيجاد الوظائف والتصدير إلى الخارج وهذه الحلول تنادي بها منظمة التجارة العالمية.
وقال المملكة كانت تحاول الانضمام قبل 12 سنة عندما رأت ان هناك متطلبات سواء كانت ثنائية هي التفاوض بين الدول التي تطالب المفاوضات أو عديدة الأطراف أو متعددة الأطراف.
وأشار الى انه من ضمن الاستثناءات في هذه المنظمة إستثنت المملكة من السلع المحرمة شرعاً ويبلغ عدد هذه السلع 65 سلعة ومنعت 63 سلعة لأسباب شرعية وصحية وأمنية وأيضا مواصفات قياسية.








 
قديم 04-01-2006, 08:23 AM   #14
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

1247 عدد المصارف العاملة بالمملكة

الدمام - مشعل العنزي


مصارف تتنافس لتقديم افضل الخدمات للعملاء

بلغ عدد فروع المصارف العاملة في المملكة خلال شهر نوفمبر من العام الماضي 1247 فرعا.
ووصل عدد فروع المصارف بشركة الراجحي 397 فرعا ، يليه البنك الأهلي 250 فرعا ، والرياض 198 فرعا، والعربي الوطني 117 فرعا، والسعودي البريطاني 68 فرعا ، ومجموعة سامبا المالية 66 فرعا ، والبنك السعودي الفرنسي 62 فرعا ، والسعودي الهولندي 39 فرعا ، وبنك الجزيرة 21 فرعا، والسعودي للاستثمار 17 فرعا، وبنك البلاد 10 فروع.
يذكر انه في نفس الفترة من العام نفسه بلغ عدد فروع المصارف العاملة بالمملكة 1216 فرعا مصرفيا.








 
قديم 04-01-2006, 08:25 AM   #15
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

رأس الاجتماع الأول لهيئة الطيران المدني.. ودشن أول طائرة من طراز (امبرير 071)
ولي العهد: خادم الحرمين مهتم جداً بتحويل الخطوط السعودية إلى شركة نقل شعبية يشترك فيها القطاع الخاص




جدة - صالح الرويس، وياسر الجاروشة: تصوير - محسن سالم:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية مساء أمس بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة احتفال السعودية بتدشين طلائع طائراتها الجديدة من «امبرير 170».
وبدأ الحفل بذكر آيات من القرآن الكريم ثم ألقى معالي الدكتور خالد عبدالله بن بكر مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية كلمة بهذه المناسبة قال فيها.. إن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لهذا الحفل هو استمرار للدعم المتواصل الذي تحظى به «السعودية» من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله - وحكومته الرشيدة وترجمة صادقة على حرص سموه على أن تظل «السعودية» كما كانت على مدى أكثر من نصف قرن خير سفير للمملكة العربية السعودية في كل بقعة تهبط فيها رحلاتها ومعلم حضاري بارز وصرح تكنولوجي بارز يحتل موقع الصدارة بين كبريات شركات الطيران في العالم. وتدشين أسطولها الجديد من الطائرات عريضة الحجم، التي تساعد على تطوير شبكة الرحلات الدولية للخطوط السعودية لتصل إلى ما يزيد على 54 محطة حول العالم ترتفع إلى 86 محطة خلال مواسم الحج والعمرة.

وقد حرصت الخطوط السعودية على أن يشتمل عقد شراء هذه الطائرات على نقل التكنولوجيا المتقدمة الى المملكة، وتقديم خدمات التدريب للمتخصصين في الشؤون الفنية لصيانة جميع انواع الطائرات التي تنتجها الشركة.. وبذلك يصبح لدى الخطوط السعودية اول مركز في الشرق الأوسط لصيانة هذه الطائرات، كما سيتم تزويد اكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران بجهاز تشبيهي متقدم للتدريب على الطائرات الجديدة وبذلك تحتوي الأكاديمية على جميع الأجهزة التشبيهية الخاصة بمختلف انواع الطائرات مما يدعم مكانتها الدولية الرائدة بين أكبر المراكز التدربية المماثلة في انحاء العالم.

إثر ذلك دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز أول طائرة للاسطول الجديد حيث قام - حفظه الله - بالضغط على الزر الالكتروني لرفع الستار عن الطائرة الجديدة وبدء تشغيلها قائلا «بسم الله الرحمن الرحيم.. هدية القائد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لمواطنيه الأعزاء بهذه الطائرات التي ستخدم النقل الداخلي بكل مرونة وكل تنظيم وكل راحة فاليه نرفع التحية والتقدير بما حبانا الله سبحانه وتعالى اذ من علينا بهذا الرجل المقدام الذي يعمل بصمت وقد أوصانا أن نتكاتف ونتعاون لخدمة هذا الشعب الكريم بكل ما في ذلك من معنى والله يرعاكم جميعا. وشكرا لكم».

بعدها تسلم سمو ولي العهد من نائب رئيس الاتحاد الدولي للطيران الدولي «الاياتا» مجدي صبري شهادة السلامة التشغيلية التي حصلت عليها «السعودية» لتطبيقها برامج في مجال السلامة كما تسلم سموه درعا تذكاريا من «الاياتا» تقديرا للخطوط السعودية بمناسبة مرور ستين عاما على تأسيسها.

ثم قدم معالي مديرعام الخطوط الجوية العربية السعودية الدكتور خالد بن بكر هدية تذكارية لسمو ولي العهد بهذه المناسبة.

عقب ذلك تفقد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الطائرة الجديدة حيث عبر عن سعادته بما تحتويه من أجهزة متقدمة وحديثة متمنيا للخطوط الجوية العربية السعودية كل تقدم. بعد ذلك أجاب سموه على سؤال صحفي حول تخصيص الخطوط الجوية العربية السعودية قائلا: «التخصيص هدف.. خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - مهتم جدا بتحويل هذه الشركة الكبيرة الى شركة نقل شعبية يشترك فيها القطاع الخاص ونحن سائرون بطرق علمية سليمة لا تزعج حركة الخطوط لخدمة المواطن ونحن مستمرون في الطريق السليم خلال سنوات وتنتهي الخصخصة». ثم غادر سموه مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية وأصحاب السمو الملكي الأمراء.

كما حضر الحفل معالي المستشار بالديوان الملكي الشيخ ناصر الشثري ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله رحيمي و كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

وأعرب صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران لشئون الطيران المدني ل «الرياض» عن خالص شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية لرعاية سموه لاحتفال «السعودية» بتدشين طلائع أسطولها الجديد.

وقال سمو الأمير فهد إن هذه اللفتة الكريمة من سمو ولي العهد تأتي اتساقا مع مواقف سموه الداعمة ل «السعودية» وحرصه - حفظه الله - على توجيه المسئولين بها للعمل لما فيه صالح المؤسسة الوطنية والمسافرين على متن طائراتها وتنفيذا للتوجيهات السامية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - من أجل العمل على توفير أفضل الوسائل للعمل والانطلاق ب «السعودية» إلى أرحب الآفاق لإكمال رسالتها في ربط الأرجاء المترامية للمملكة ونقل أفضل صورة حضارية عنها في مختلف بقاع الأرض.

وأكد سموه أن الاحتفال بتدشين الطائرات الجديدة ل «السعودية» يمثل يوما تاريخيا يضاف إلى سجلها الحافل بالعمل والعطاء ونقلة حضارية تضعها في مصاف أكبر شركات الطيران العالمية وتمكنها من مواصلة دورها في تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام الذين تنقلهم من كل مكان في العالم.


ولي العهد يرأس اجتماع هيئة الطيران المدني


من جهة أخرى رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني في مكتب سموه بوزارة الدفاع والطيران بجدة أمس الاجتماع الاول لمجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني بعد صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بتحويل رئاسة الطيران المدني الى هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة ماليا واداريا تدير أعمالها وفق أسس تجارية.

وقد ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز كلمة في بداية الاجتماع فيما يلي نصها..

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله حمد الشاكرين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الاخوة الكرام أعضاء مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يسعدني أن نلتقي اليوم في أول اجتماع لمجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني بعد صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بتحويل رئاسة الطيران المدني الى هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة ماليا واداريا تدير أعمالها وفق أسس تجارية.

أيها الاخوة.. لقد كان قطاع الطيران المدني في المملكة أحد أهم معالم مسيرة التنمية والتحديث في مملكتنا الحبيبة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الذي أدرك بحكمته ونظرته الثاقبة أهمية صناعة الطيران المدني في بلد مترامي الأطراف شاسع المساحات.

ومنذ أن وضع رحمه الله اللبنة الأولى للطيران المدني وأرسى دعائم النقل الجوي في البلاد والقيادات الحكيمة تواصل الاستثمار والبناء في جميع مجالات صناعة النقل الجوي وتوالت الانجازات تلو الانجازات حتى أصبحت المملكة ترتبط داخليا ودوليا بسبعة وعشرين مطارا شيدت بمواصفات متميزة وتخدم أكثر من ثلاثة وثلاثين مليون مسافر سنويا مدعومة بنظام متجدد للملاحة العالمية.

ومن ناحية أخرى أصبح لدى المملكة أسطول ضخم من الطائرات يعد متميزا في الشرق الاوسط من حيث النوع والحجم.

أيها الاخوة..

لقد جاء قرار مجلس الوزراء القاضي بتحويل رئاسة الطيران المدني الى هيئة عامة ( والذي سبق وأن أشرت اليه ) كمحصلة لدراسات متعمقة استجابة للتطور المتسارع الذي تشهده صناعة الطيران المدني لمواكبة نمو الطلب المتزايد على الحركة الجوية محليا وعالميا، كما أن اعتماد الهيئة للاسلوب التجاري في عملياتها سوف يعطيها المزيد من المرونة في رفع كفاءة التشغيل لمواكبة المستجدات والمنافسات الدولية وتطوير مصادر ايراداتها بما يضمن اعتمادها على نفسها مستقبلا.

وان تشكيل مجلس ادارة الهيئة من ممثلين من القطاعين الحكومي والخاص له مدلولاته التي ستساهم في تحقيق الاهداف المنشودة مثل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المطارات وتفعيل دور القطاع الخاص في استثمار مرافق وخدمات المطارات فضلا عن فتح آفاق ومجالات كثيرة لاستيعاب أعداد كبيرة من المواطنين وتوفير الفرص التدريبية والوظيفية المناسبة لهم.

ويطيب لي أيها الاخوة أن أشير هنا الى أن قطاع الطيران المدني في المملكة قطاع واعد يتحلى بميزات استثمارية لا تتوفر في كثير من القطاعات فالنقل الجوي هو وسيلة النقل الاسرع والافضل والأوفر في نفس الوقت ويشهد إقبالا مطردا ومتزايدا في دولة كبيرة في مساحتها كالمملكة العربية السعودية.

أيها الاخوة.. ان المرحلة القادمة تتطلب الكثير من جهد وعزم الرجال المخلصين من أبناء هذا الوطن للارتقاء بهذا القطاع ولذا فان الانظار ستتجه اليكم لاستغلال وتوظيف المرونة التي وفرها تنظيم ونظام الهيئة لمصلحة نمو قطاع الطيران المدني وكذلك استثمار الميزات التنافسية والموارد المتاحة لتطوير مكانة المملكة فيما يخص هذا القطاع ليصبح محركا حقيقيا للاقتصاد الوطني في المملكة ومرآة تعكس ما وصلنا اليه من تطور والامال ستعقد عليكم وأنتم ان شاء الله محل الثقة وتتمتعون بالكفاءة والامانة اللازمتين لتحقيق أهدافنا المنشودة من هذا القطاع الهام سائلا المولى تعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه خدمة ديننا ومليكنا ووطننا وأن يحفظ علينا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ووطننا الذي هو مقرنا وأهلنا وبلادنا ويديم عز قائد الامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كما القى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي كلمة تحدث فيها عن حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على دعم هذا القطاع باعتباره يلعب دورا ديناميكيا كمحرك قوي للاقتصاد لما يتمتع به من ميزات استثمارية لا تتوفر في كثير من القطاعات الاخرى وأشار الى التزام الهيئة العامة للطيران المدني بالاسس والمعايير الدولية في مجال السلامة والامن.

وقال ان تطوير عناصر التنظيم الاقتصادي للنقل الجوي في المملكة ورفع القيود عليه أتاحا للناقلات الدولية بما فيها الخطوط السعودية المشاركة الفعالة في خدمة أسواق النقل الجوي.

وأكد أن عملية تحول رئاسة الطيران المدني الى هيئة عامة تعني تحولا وتغييرا في جوانب ومفاهيم عديدة من بينها استراتيجية الهيئة وأهدافها ونماذج التشغيل المثلى وزيادة الايرادات وضبط المصروفات والتفاعل بكفاءة مع القطاع الخاص.

وقد اطلع سمو ولي العهد رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني وأعضاء مجلس الادارة على العديد من الموضوعات المتعلقة بتحويل رئاسة الطيران المدني الى هيئة عامة ومن بينها استراتيجية قطاع النقل الجوي ومشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي فضلا عن العديد من المقترحات مثل الهيكل التنظيمي للهيئة واللوائح المنظمة واجراءات التراخيص للناقلات الجوية وخطة التدريب ومشروع التشغيل التجاري لمطار الملك فهد الدولي وموضوع تخفيض الرسوم لشركات الطيران.

وعقب الاجتماع تسلم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز هدية تذكارية من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بهذه المناسبة كما التقطت الصور التذكارية. ويضم مجلس ادارة الهيئة في عضويته كلا من:

صاحب السمو الامير فهد بن عبدالله مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني، نائبا لرئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني، صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الامين العام للهيئة العليا للسياحة، عضو مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني، معالي المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، معالي الاستاذ صالح بن علي البراك مدير عام الجمارك وممثل وزارة المالية، عضوا، الاستاذ عبدالرحمن بن سعيد أبو ملحة وكيل وزارة النقل المساعد للنقل والملاحة البحرية، عضوا، الاستاذ بندر بن عبدالعزيز الوايلي، خبير تخطيط وزارة الاقتصاد والتخطيط، عضوا، الاستاذ خالد محمد البواردي الرئيس العام لمجموعة البواردي، عضوا، المهندس محمد بن عمران العمران، عضوا، المدير التنفيذي لشركة العمران، الاستاذ ابراهيم بن محمد العيسى رئيس مجلس ادارة صافولا لانظمة التغليف.








 
قديم 04-01-2006, 08:25 AM   #16
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

أعضاء مجالس إدارات الشركات الثماني ليسوا ضمن «المعاقبين الثلاثة»



من المتوقع أن تعلن إحدى الشركات المساهمة قريباً عن استقالة أحد أعضاء مجلس إدارتها تنفيذا لقرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بمنع المخالفين لنظام السوق المالية من العمل في الشركات المدرجة في سوق الأسهم المحلية أو عضوية مجالس إداراتها لمدة ثلاث سنوات.
وعلمت «الرياض» ان أعضاء مجالس إدارات الشركات الثماني التي وردت في بيان هيئة السوق المالية ليسوا ضمن الثلاثة أشخاص الذين تمت معاقبتهم أمس وهي الشركة السعودية للكهرباء، والشركة السعودية للصناعات المتطورة، وشركة تبوك للتنمية الزراعية، والشركة السعودية للتنمية الصناعية، وشركة المنتجات الغذائية، وبنك الرياض، وشركة الغاز والتصنيع الأهلية، والشركة السعودية لخدمات السيارات.

وكانت لجنة الفصل في مناز عات الأوراق المالية قد اصدرت أمس الأول ثلاثة قرارات ضد ثلاثة من المتداولين في السوق المالية السعودية لثبوت مخالفتهم للمادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية والمادة الثالثة من لائحة سلوكيات السوق أثناء تداولهم في أسهم ثمان شركات ووصل مجموع العقوبات إلى 169 مليون ريال.








 
قديم 04-01-2006, 08:27 AM   #17
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

بعد اعتمادها من قبل هيئة سوق المال
سامبا يعلن تخصيص أسهم اكتتاب «ينساب»



أعلنت مجموعة سامبا المالية عن إتمام عملية تخصيص أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات «ينساب»، لعموم المكتتبين الذين بلغ تعدادهم وفقاً للمحصلة النهائية للاكتتاب ما يقرب من 8,9 ملايين مساهم، في الوقت الذي أكملت فيه جميع البنوك المستلمة عمليات التسوية والتدقيق وذلك خلال زمن قياسي بعد الإعلان عن إغلاق الاكتتاب يوم الخميس الماضي 27 ذي القعدة 1426ه الموافق 29 ديسمبر 2005م.
وأوضح عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية (مدير الاكتتاب) انه تم اعتماد عملية التخصيص من قبل هيئة سوق المال وفقاً للآلية والمعايير الصادرة من قبلها، حسب جدول تخصيص الاكتتاب.

وأشاد العيسى بالدعم والمساندة الذي حظيت به عملية الاكتتاب من قبل الجهات الرسمية ممثلة بمؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية، مثمناً التعاون البنّاء والمشاركة المتميزة من قبل كافة البنوك المستلمة للاكتتاب، وما اتسمت بروح الفريق الواحد، لإتمام تلك العملية بهذا النجاح اللافت.

كما أعرب العيسى عن جزيل شكره وتقديره للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والقائمين على شركة «ينساب» على الثقة الكبيرة لاختيارهم مجموعة سامبا المالية لإدارة هذه العملية التي وصفت بأنها الأكبر من حيث حجم الإقبال في تاريخ السوق السعودية.

يشار إلى أن اكتتاب «ينساب» كان قد سجل رقماً قياسياً جديداً في حجم المكتتبين، حيث بلغ إجمالي المشاركين في الاكتتاب 8,9 ملايين مكتتب مثّلت ما نسبته 54٪ من مجموع سكان المملكة من المواطنين السعوديين، فيما حقق الاكتتاب تغطية بلغت 288٪ من إجمالي القيمة المطلوبة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 04-01-2006, 08:27 AM   #18
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الاتصالات السعودية تتجاوز ألف ريال للمرة الأولى
الكهرباء تسجل أعلى سعر في عام واحد وتربك السوق بعد سيطرتها على السيولة



أدى الارتفاع القوي الذي شهده سهم الكهرباء إلى عمليات بيع شاملة طالت غالبية الشركات ونتج عنها تذبذب قوي للمؤشر وفقدت الكثير من الأسهم مكاسبها التي حققتها أثناء التعامل.
وكان الكهرباء قد سجل أعلى سعر خلال عام واحد يبلغ 154 ريالا وأغلق للمرة الأولى منذ أكثر من عام فوق مستوى 150 ريالا.

ولدى المتعاملين ربط تاريخي بين الارتفاع القوي لسهم الكهرباء تراجع السوق نتيجة للسيولة التي يحتاجها هذا السهم في صعوده علما ان شركة الكهرباء سجلت أكبر كمية تداول في السوق تجاوزت 19,5 مليون سهم تصل قيمتها إلى 2,9 مليار ريال وهي أكبر قيمة تداول في السوق.

وكان السوق قد شهد تحركا للسيولة نحو أسهم الشركات القيادية والمؤثرة على المؤشر خاصة أسهم الاتصالات السعودية التي تجاوزت للمرة الأولى مستوى ألف ريال .. ولحقت بها أسهم سابك في المساء الأمر الذي جعل المؤشر يواصل الارتفاع بغض النظر عن تراجع غالبية الشركات المتوسطة والصغيرة، حيث أغلق المؤشر على ارتفاع بلغ 19 نقطة بنسبة 0,11٪ وصولا الى 17184 نقطة وهو أعلى مستوى تاريخي.

ومن اصل اسهم 77 شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 23 شركة وانخفضت أسعار 53 شركة.

ونتيجة لحالة الارتباك التي شهدها السوق في المساء مع ارتفاع الكهرباء والشركات الكبيرة فقد تذبذب مؤشر السوق بشكل حاد بين 17335 نقطة ومستوى 17110 نقاط أي في نطاق 225 نقطة.

وشهد السوق تعاملات قوية وصلت إلى أكثر من 61,1 مليون سهم تصل قيمتها إلى 29,8 مليار ريال موزعة على أكثر من 299 ألف صفقة.

ومن أهم الشركات المرتفعة المصافي وبيشة ونادك، بينما سجل الراجحي نزولا عند الإقفال بلغ مائة ريال بنسبة 3,3٪.








 
قديم 04-01-2006, 08:28 AM   #19
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

مجموعة الجازع تبدأ أولى خطوات التحول إلى شركة مساهمة عامة



الرياض - مناحي الشيباني:
وافقت وزارة التجارة والصناعة على تحويل مجموعة الجازع للتجارة والصناعة والمقاولات إلى ثلاث شركات مستقلة بأنشطتها وبكياناتها القانونية، وذلك كخطوة أولى في الاتجاه نحو تحويلها إلى شركة مساهمة عامة. وقال محمد بن فهد الحمادي نائب رئيس مجموعة الجازع، ان هذا الإجراء فرضته ظروف المرحلة المقبلة المتمثلة في انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية والتي تتطلب من الشركات العائلية الإسراع في خطوات إعادة هيكلتها الإدارية والمالية استعداداً للمنافسة الشرسة المتوقع أن تواجهها كافة القطاعات الإنتاجية في البلاد.
مشيراً إلى أن المجموعة تتجه حالياً إلى تأسيس شركة قابضة تملك ما يقارب من 90٪ من حصة الشركات الثلاث كإجراء أولي، ومن ثم تحويل هذه الشركة التي ستحمل اسم «الجازع القابضة» إلى شركة مغلقة، لتنتهي هذه الخطوة في فترة لا تتعدى الخمس سنوات بالتحول إلى شركة مساهمة عامة. وتشمل الشركات الثلاث ذات المسؤولية المحدودة كلاً من شركة الجازع للتجارة والمقاولات وتعمل في نشاط تجارة الجملة في الأدوات الكهربائية والصحية ومواد البناء ومستلزمات شبكات المياه وشبكات الصرف الصحي والأجهزة الميكانيكية، إضافة إلى نشاط المقاولات في مشاريع المياه والصرف الصحي ومحطات الصرف وأعمال المياه وصيانتها وأعمال الصرف وصيانتها، حيث بلغ حجم المشاريع التي تم ترسيتها على المؤسسة خلال السنتين الماضيتين 400 مليون ريال علاوة على المشاريع التي تم توقيع عقودها خلال هذا العام بتكلفة تصل إلى 200 مليون ريال. وشركة الجازع الطبية وتضم 18 صيدلية تقع في مدينة الرياض وخارجها.. وشركة الجازع الصناعية المحدودة وتضم مصنع الجازع لمسبوكات الحديد الزهر الدكتايل «جدف» ومصنع الجازع للمشغولات والأثاث المنزلي ومصنع الجازع للكيماويات الإنشائية «ت». ومما يذكر ان مجموعة الجازع تم تأسيسها عام 1976 عن طريق مؤسسة الجازع للمقاولات، وتملك حالياً ما يقارب 25 سجلاً تجارياً بأنشطة متنوعة وتراخيص صناعية مختلفة.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روابط توصيات الجميع ليوم الأربعاء 4/12/1426هـــ majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 9 04-01-2006 05:53 PM
الأخبار الأقتصاديه ليوم الأحد 1/12/1426هــــ majidsr الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 19 01-01-2006 08:44 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 5/11/1426 الموافق 7/12/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 25 07-12-2005 08:34 PM
الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 17 / 8 / 1426 الكوبرا الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 16 21-09-2005 06:16 AM








الساعة الآن 08:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.