بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



عقارات مكة.. والراجح بقوة الواقع

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2005, 01:59 PM   #1
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي عقارات مكة.. والراجح بقوة الواقع

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 01-02-2005, 01:59 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

عقارات مكة.. والراجح بقوة الواقع
يوسف الفراج
01/02/2005
تعمدتُ تأخير نشر هذا المقال إلى ما بعد موسم الحج ، لئلا يتهمني أصحاب العلاقة بـ '' التعسف في استخدام الحق '' فمن حقي الكتابة في أي وقت كان، ولكن قد يدعي بعضهم أن في كتابة هذا المقال قبل الحج أو أثناءه ''تعسفاً'' وذلك لما فيه من نصوص وأقوال قد يستغلها البعض ضد أصحاب العقارات في مكة المكرمة، والمستثمرين فيها!
أخرج البيهقي والحاكم وغيرهما عن عبدالله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مكة مناخ ـ وفي رواية مباحة ـ لاتباع رباعها ، ولا تؤجر بيوتها، وقد اختلف العلماء في هذه المسألة ـ وهي حكم بيع عقارات مكة وتأجيرها ـ، فذهب أبو حنيفة ومالك وأحمد والثوري إليعدم جواز ذلك وأختار الشافعي وبعض العلماء جواز البيع والتأجير، وتوسط آخرون فأجازوا البيع دون التأجير وهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وغيرهما.
وتشدد أصحاب القول الأول حيث رووا عن ابن عمر قوله « من أخذ من أجور بيوت مكة إنما يأكل في بطنه ناراً » وعن عطاء قال: « كان عمر يمنع أهل مكة أن يجعلوا لبيوتهم أبواباً حتى ينزل الحاج في عرصات الدور » استدلالاً بقوله تعالى: « والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواءً العاكف فيه والباد » ، بل ذهب بعضهم إلى أبعد من هذا فأجاز للشخص أن يتحايل على صاحب العقار بالسكن، ويهرب دون دفع الأجرة! ولتقريب المسألة لابد من معرفة أنها مبنية على واقعة تاريخية، وهي هل فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة عنوة أو صلحاً؟! فيرى الجمهور أنها فتحت عنوة ـ وبالتالي منعوا بيع وتأجير عقاراتها ـ، وقد اختار الشافعي وغيره أنها فتحت صلحاً، فأجازوا بيع وتأجير عقاراتها.
وأسجل رأيي هنا بجواز البيع والإجارة، فمن تملك عقاراً فهو أحق به وبمنافعه، ولا يجوز بحال توظيف الخلاف بين العلماء في هذه المسألة لإبطال العقود وأكل حقوق الناس، وأدلة هذه المسألة مبسوطة في كتب الفقهاء، ولم أقصد في الحقيقة هذه المسألة بعينها، وإنما استشهدت بها لطبيعة اختصاص الزاوية ومناسبة الوقت وأما المقصود هنا فهو ذكر: ''الراجح بقوة الواقع'' أو ''الراجح بمرور الزمن'' ففي بعض المسائل الفقهية يسود قول من الأقوال فلا ترى من يتبنى أو حتى يطرح الرأي المخالف له، وليس هذا لقوة القول السائد أو لكثرة القائلين به، بل قد يكون على العكس من ذلك فأنت ترى في المسألة المطروحة في أول المقال كيف أن جمهور العلماء على المنع، وهو مذهب الحنابلة، بل واختاره شيخ الإسلام وتلميذه في بعض كتبهم، ومع ذلك لانرى من علمائنا ـ وهم حنابلة متأثرون بفقه شيخ الاسلام ـ من يختار هذا القول ويفتي به .
وبرأيي فإن '' الواقع '' أو '' مرور الزمن '' فرض القول بالجواز، لأنه يحقق مصلحة الناس بمجموعهم، وهو المتوافق مع مقتضيات العدالة وموازين الحقوق والتي جاءت بها القواعد العامة للشريعة الإسلامية، ومن الأمثلة لهذه المسألة في موضوع آخر ما اختاره جمهور العلماء من عدم صحة البيع إذا اشتمل على شرطين ، فلا يوجد من يقول بهذا القول في هذا الوقت ـ حسب اطلاعي ـ، وإلا لبطلت بيوعات الناس ولحصل لهم مشقة وعنت في حياتهم، ولهذه المسألة اتصال وثيق بترجيح أحد الأقوال على غيره استناداً إلى صلاحيته لحياة الناس، وأن القول بخلافه يشق عليهم، وهي المسألة التي تحتاج إلى بحث كبير من قبل المختصين يستجلون فيها مقاصد النصوص ويحققون المصلحة المرادة للشارع الحكيم.
وسوف يجد الكثير من المسائل يترجح فيها أحد الأقوال على غيره بقوة الواقع المحقق للمصلحة ـ إن صح التعبير ـ فإذا كان القول بمنع البيع والتأجير في عقارات مكة هو القول السائد يوماً ما ، ثم هو الآن من الأقوال المندثرة، فهل يأتي يوم يسود فيه القول بجواز التأمين ـ مثلاً ـ بكل أنواعه لحاجة الناس له، ويندثر القول بالتحريم مع كونه قول جمهور علمائنا في المملكة، الله أعلم.

قاض في وزارة العمل
http://www.aleqtisadiah.com/RayList....ID=260#Scene_1







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
عقارات مكة.. والراجح بقوة الواقع
http://www.sahmy.com/t4304.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 11:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.