بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



النشرة الاقتصادية ليوم الثلاثاء3/12/1426هـ الموافق 3/1/2006م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-2006, 05:02 AM   #1
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي النشرة الاقتصادية ليوم الثلاثاء3/12/1426هـ الموافق 3/1/2006م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 03-01-2006, 05:02 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الهيئة الملكية تخصص موقعا لمصنع تغليف باستثمارات تصل إلى 97 مليون ريال
الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
وافق الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع على تخصيص موقع في منطقة الصناعات الثانوية بمدينة الجبيل الصناعية لإقامة مصنع أفلام التغليف بطاقة سنوية تصل إلى80,000 طن وباستثمارات تبلغ 97 مليون ريال.
وقال ل «الرياض» سعادة مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس محمد بن عبد العزيز الجويسر إن الموقع تم تخصيصه لشركة (مدى) للاستثمار الصناعي والتجاري وتستخدم منتجات المصنع في لف وتغطية المنتجات السعودية التي يتم تصديرها للأسواق الخارجية، وبعض الاستخدامات الأخرى التي يطلبها السوق المحلي.
ونوه الجويسر بحرص واهتمام سمو رئيس الهيئة الملكية على دعم وتشجيع القطاع الخاص وماله من دور كبير ومؤثر في تطوير الصناعة بالمملكة مؤكدا أن هذا الدور أصبح امرأ حتميا لتطوير الصناعة بفضل الدعم والمساندة التي يلقاها هذا القطاع من لدن الحكومة الرشيدة حيث سخرت الدولة مختلف الإمكانات لتهيئة الطرق السهلة وتذليل العقبات، كما أن سموه دائما ما يؤكد أن الجبيل الصناعية بمشاريعها الضخمة تمثل فرصة مواتية للقطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة المعززة بالكثير من التسهيلات التي تقدمها الهيئة الملكية للجبيل وينبع للمستثمرين.
ويشار إلى ان الهيئة الملكية بالجبيل سبق وأن قامت بتخصيص موقع لشركة (مدى) للاستثمار الصناعي والتجاري في منطقة الصناعات الأساسية بمدينة الجبيل الصناعية لإقامة مصنع يبلغ استثماره حوالي (948) مليون ريال ويوفر حوالي (125) فرصة عمل مباشرة. وينتج سنويا (225,000) طن من مادة الكبرولكتام، و(125,000) طن من مادة البولي أميد (نايلون6) التي تستخدم في صناعة ألياف وخيوط النايلون وصناعة السجاد والخيوط المستخدمة في تقوية الإطارات، والعديد من الصناعات البلاستيكية.
يشار إلى أن الهيئة الملكية قد نجحت خلال أسبوعين فقط في جذب وتخصيص أربعة مواقع صناعية تضخ جميعها أربعة مليارات ريال وبطاقة إجمالية تبلغ (1,4) مليون طن من المنتجات البتروكيماوية المختلفة الأساسية والتحويلية وتوفر نحو 1000 فرصة عمل وتضم المشاريع الجديدة أولاً شركة كيمائيات الفورمالدهايد السعودية المحدودة بطاقة (600) ألف طن وتشمل الميثانول وأول أكسيد الكربون والمثايل أمين وثاني مثايل الفورماميد وثاني مثايل الكربون وبتكلفة (1760) مليون ريال سعودي . ثانياً مشروع شركة الخليج لصناعة التغليف المحدودة لإقامة مصنع لإنتاج (35,000) طن سنويا من رقائق التغليف بدرجات وأنواع مختلفة وبتكلفة (185) مليون ريال. ثالثاً مشروع صناعة الكابلات والنحاس التابع لشركة الفنار للأنظمة الكهربائية بطاقة 174 ألف طن وتشمل الأسلاك والكابلات الكهربائية وقضبان النحاس والجلفنة بالبلاستيك للمنتجات المذكورة وبتكلفة (925) مليون ريال.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120210.html







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
النشرة الاقتصادية ليوم الثلاثاء3/12/1426هـ الموافق 3/1/2006م
http://www.sahmy.com/t42938.html


 


قديم 03-01-2006, 05:03 AM   #2
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي «اسمنت تبوك» تسدد قرض صندوق التنمية الصناعية

قامت شركة اسمنت تبوك بسداد 20 مليون ريال كقسط أخير لصندوق التنمية الصناعية السعودي وبذلك تكون الشركة قد سددت اجمالي القرض البالغ 400 مليون ريال والذي كان من المفترض ان يتم سداده في نوفمبر 2009م.
تجدر الاشارة ان الشركة حصلت مؤخراً على ترخيص صناعي لانشاء مصنع للجبس بطاقة انتاجية تبلغ 13,500,000 متر مربع (ثلاثة عشر مليوناً وخمسمائة ألف متر مربع) من ألواح الجبس والألياف الورقية المدورة ومشتقاتها كمرحلة أولى وسيتم استكمال الدراسات الخاصة بالمشروع علماً بأن الشركة تملك امتيازاً في أحد أفضل مواقع خام الجبس بموجب مرسوم ملكي وسيتم انشاء المصنع طبقاً للدراسات النهائية للجدوى الاقتصادية.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120211.html








 
قديم 03-01-2006, 05:05 AM   #3
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي الدويش: تسويق 300 ألف بطاقة (سوا الحج) في منافذ البيع الرسمية

الرياض - أحمد غاوي
توقع المهندس سعود بن ماجد الدويش نائب رئيس الشركة رئيس الجوال أن تجد البطاقة المسبقة الدفع من الجوال (سوا الحج) والتي تطرح للمرة الثالثة خلال حج هذا العام إقبالا كبيرا بين الحجاج حيث تم إصدار(300) ألف بطاقة مقابل (100) ريال للبطاقة الواحدة مع الرصيد ، يمكن إعادة شحنها حسب رغبة العميل حيث تتيح الاتصال الدولي والمحلى ويمكن للحاج الاستفادة منها حتى نهاية شهر محرم القادم 1427ه مع التركيزعلى تسويقها في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية ، مشيراً الى ضرورة شرائها من منفذ بيع الاتصالات السعودية وموزعيها المعتمدين بأسعارها الرسمية الموضحة باللغتين العربية والانجليزية .
وأضاف الدويش أن الاتصالات السعودية تقوم بالمتابعة والصيانة الدورية والتحديث لكافة عناصر الشبكة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومدينة المصطفى عليه أفضل الصلوات والتسليم لتبقى تلك الشبكة من أحدث وأكثر الشبكات تطوراً لمواجهة حركة المكالمات الكثيفة المتوقعة خلال حج هذا العام 1426ه وذلك من خلال تكثيف أعداد المحطات القاعدية الثابتة والمتحركة التي تسهل تمرير المكالمات للجوال حيث تعمل الشركة من خلال ثوابت أساسية للدولة لخدمة ضيوف الرحمن دون النظر إلى العائد المادي أو الجدوى الاقتصادية في مثل هذه المناسبة الدينية الكبيرة. ومن هذا المنطلق رفعت الشركة القدرة الاستيعابية للشبكة لزيادة تغطية الجوال في المشاعر المقدسة والمنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف والعزيزية لحج هذا العام 1426 ه إلى 3 ملايين عميل . ووزعت الشركة السعات المطلوبة وفق دراسات ميدانية من الأعوام الماضية، حيث جرى زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الجوال في المنطقة المحيطة بالحرم المكي إلى (435) ألف عميل، كما تم زيادة الطاقة الاستيعابية للعزيزية لتصل إلى (368) ألف عميل، ولأهمية مشعر منى والذي يتواجد به الحجاج معظم أوقاتهم فقد تم زيادة الطاقة الاستيعابية بها إلى (مليون وخمسة وأربعين ألف عميل) وفي مشعر عرفات بلغت الطاقة الاستيعابية (613) ألف عميل، وفي مزدلفة (361) ألف عميل، إضافة إلى دعم الطاقة الاستيعابية بالمدينة المنورة والمناطق المجاورة للحرم النبوي الشريف لتتجاوز (625) ألف عميل . وقال الدويش ان الشركة أتاحت لحجاج بيت الله الحرام القادمين للمملكة إمكانية استخدام شبكة الجوال بالمملكة حيث أبرمت اتفاقيات تجوال مع حوالي 340 مشغل جوال في 130 بلدا حول العالم كأكبر اتفاقية بالمنطقة وذلك لتمكين الحجاج من استخدام هواتفهم الجوالة العاملة بنظام التجوال الدولي بالمشاعرالمقدسة وقد أولت الشركة اهتماما خاصا لتغطية كافة الطرق السريعة التي تربط مناطق المملكة والمنافذ الدولية المؤدية إلى الأماكن المقدسة بخدمة الجوال حيث تجاوز أطوال الطرق المغطاة بالخدمة أكثر من (30) ألف كم ، لتخدم عملاء الشركة والمشغل الآخر.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120219.html








 
قديم 03-01-2006, 05:07 AM   #4
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي الوليد بن طلال يحصل على جائزة «افضل مستثمر»

حصل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة على جائزة مجلة يورومني Euromoney لأفضل مستثمر لمساهماته العديدة في القطاع الاستثماري، كما حصلت شركة المملكة القابضة على جائزة افضل شركة تطوير في المملكة العربية السعودية. وقد قام المساعد التنفيذي للأمير الوليد الأستاذ احمد الطبيشي باستلام الجائزتين نيابة عن سموه خلال حفل عشاء عقد على هامش الدورة الثالثة لمؤتمر التمويل الإسلامي في القطاع العقاري بدبي بتاريخ 19 ديسمبر 2005. وقد سلم الجائزتين للأستاذ احمد الطبيشي السيد نيل اوزبورن، المدير الإداري وعضو مجلس ادارة شركة يورومني لاستثمار المؤسسات (EII)، التي تقوم بطباعة مجلة يورومني Euromoney.
وقامت بإعلان نتائج جوائز التمييز المختلفة في القطاع العقاري مجموعة المؤتمرات الإسلامية (ICG)، وقد ركز المؤتمر خلال اليومين الذي عقد خلالها على مناقشة القطاع العقاري في كل من دول الخليج والأسواق الصاعدة وأميركا وبريطانيا وأوروبا. ونظم في اليوم الأول للمؤتمر ورشة عمل تتناول هياكل التمويل الإسلامية والتقليدية في المجال العقاري من ضمنها الصكوك وغيرها من وسائل التمويل التقليدية.
والجدير بالذكر ان للأمير الوليد وشركة المملكة القابضة حصصا في محافظ استثمارية متنوعة وإستراتيجية لشركات معروفة جدا حول العالم، وفي عدة قطاعات من ضمنها البنوك المحلية والعالمية، الإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وصناعة الفنادق والترفيه والسياحة، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجه، ومجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة، والأسواق المركزية، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، والمشاريع الزراعية والاتصالات.
وتكمن الاستثمارات الرئيسية في كل من مجموعة سيتي جروب Citigroup ومنتجعات فيرمونت Fairmont، وفنادق ومنتجعات فور سيزنز Four Seasons، وفنادق ومنتجعات موفينبيك Movenpick، وفندق جورج الخامس George V في باريس. كما ان للشركة استثمارات مباشرة وغير مباشرة في شركات متنوعة مثل نيوز كورب News Corp، تايم وارنر Time Warner، موتورولا Motorola، ابل Apple Computers، كناري وارف Canary Wharf، ديزني لاند باريس Disneyland، ساكس انك Saks Inc شركة كوداك Kodak Corporation، شركة فورد للسيارات Ford Motor Company وامازون دوت كوم Amazon.com وشركة بروكتور آند قامبل Procter & Gamble، مركز المملكة Kingdom Centre، شركة روتانا للصوتيات والمرئيات Rotana Video and Audio Visual ومجموعة سامبا المالية Samba Financial Group.
وفي العدد السنوي لمجلة فوربز Forbes الأمريكية المتخصصة بالأخبار الاقتصادية العالمية والخاص بأثرى اثرياء العالم من الذين تبلغ ثروتهم مليار دولار فما فوق، صنفت المجلة الأمير الوليد بن طلال بالمرتبة الخامسة ضمن قائمة اثرى رجال اعمال العالم.
وذكرت المجلة ان ثروة رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال بلغت 23,7 مليار دولار امريكي (88,8 مليار ريال سعودي).
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120233.html








 
قديم 03-01-2006, 05:09 AM   #5
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي «النقل الجماعي» تكثف استعداداتها لموسم الحج.. وتجهز أكثر من 2000 حافلة

الرياض - أحمد الشمالي:
قال المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وكيل وزارة النقل للطرق رئيس مجلس ادارة الشركة بأن الشركة اعدت خططها لهذا الموسم 1426ه عبر تجهيزها (2615) حافلة اضافة إلى تخصيص الموارد البشرية اللازمة لتنفيذ خطتها لهذا العام بعدد (4000) سائق حافلة، وعدد (450) موظف اداري وعدد (700) فني.
وأكد المقبل بأن ما تقوم به الشركة يأتي انطلاقاً من توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين - حفظهما الله - بتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وأمان وان الشركة تتشرف بكونها أحد القطاعات التي تضطلع بتقديم خدمات النقل لضيوف الرحمن، وذلك في اطار ما يتم من تنسيق والتوجيهات التي تقررها لجنة الحج العليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية، والمتابعة الدائمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.
وانطلاقاً من هذا الدور الهام والحيوي فقد تم تجهيز الموارد التشغيلية بالشركة لتشغيل مواقف حجز السيارات وتكثيف الرحلات المتجهة من كافة مدن وقرى وهجر المملكة إلى مكة المكرمة وانها قامت بوضع كافة امكاناتها البشرية والفنية في خدمة ضيوف الرحمن وستشارك في هذا الموسم لخدمات النقابة العامة للسيارات بعدد (1402) حافلة، كذلك تقوم الشركة بتقديم خدمات الرحلات الترددية بإشراف ومتابعة النقابة العامة للسيارات وخصصت الشركة لهذه الخدمة عدد (206) حافلات لتشغيل الرحلات الترددية لحجاج مؤسسة تركيا ومسلمي أوروبا، وستقوم الشركة بدورها في تشغيل خدمة الرحلات الترددية لمؤسسة جنوب شرق آسيا، وحجاج اوروبا وتركيا.
وتوجه المهندس عبدالله المقبل في ختام حديثه بخالص الشكر والامتنان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين للتوجيهات الكريمة والدعم اللامحدود الذي تحظى بها الشركة من لدن حكومتنا الرشيدة والعمل على بذل كل ما من شأنه ضمان راحة وسلامة زوار بيت الله العتيق.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120236.html








 
قديم 03-01-2006, 05:12 AM   #6
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي مليارات ريال حصيلة الاكتتاب في «ينساب» ورد الفائض يوم الخميس

اعلن عيسى بن محمد العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية عن تسجيل رقم قياسي جديد في تاريخ السوق السعودية جسدته المشاركة الضخمة التي حظي بها اكتتاب «ينساب» والذي أغلق الخميس الماضي بعد أسبوعين متواصلين من الاكتتاب، مسجلاً مشاركة أكثر من 54٪ من مجموع سكان المملكة من السعوديين. تم ضخ 8,9 مليون مواطن سعودي أكثر من 5,676 مليون ريال في أسهم الشركة الجديدة، ليبلغ حجم التغطية 288٪ من القيمة المطلوبة لتغطية الأسهم المطروحة والبالغ قيمتها 1968 مليون ريال، فيما أكد «سامبا» أن البنوك السعودية ستتولى يوم الخميس الموافق 5/1/2006م رد الفائض من الاكتتاب للمساهمين.
ولم تتوقف الأرقام القياسية لاكتتاب ينساب عند حجم المكتتبين بل تعدته إلى نسبة المشاركة عبر الوسائط الإلكترونية، والتي سجلت معدل إقبال بلغ 38٪ من إجمالي العمليات المنفّذة وفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة عن سامبا مدير الاكتتاب، الذي لفت في الوقت ذاته إلى المشاركة النسائية الواسعة التي حظي بها الاكتتاب، مسجلاً مشاركة ما يعادل 9٪ من إجمالي المساهمين.
إلى ذلك، كشفت الإحصائيات النهائية للاكتتاب والمتعلقة بالفئات العمرية
المشاركة في الاكتتاب، أن فئة الشباب ممن هم دون ال 40 سنةً، كان لها الحضور الأكبر في معدل الإقبال على أسهم «ينساب» حيث بلغت نسبة مشاركة هذه الفئة 61٪ من حجم المكتتبين، في حين أن فئة من 40 - 59 سنةً بلغت نسبة مشاركتها 29٪، وفئة من 60 - 79٪ بلغت 9٪، بينما بلغت نسبة مشاركة ممن تجاوزت أعمارهم سن ال 80 سنة نسبة 1٪.
من جهته أكد سامبا أن النجاح الكبير الذي حققه اكتتاب ينساب بما شهده من مشاركة فاعلة من مختلف قطاعات وفئات المجتمع السعودي، يعود بفضل التعاون المثمر بين كافة المشاركين في عملية الاكتتاب، وبدرجة الوعي الكبيرة التي تمتع به جمهور المكتتبين، والتي عكستها المرونة والشفافية في التعاطي مع عملية الاكتتاب، مؤكداً أن عملية تخصيص الأسهم سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة، حيث ستعتمد المعايير والآلية الصادرة من هيئة سوق المال لإتمام تلك العملية بكل عدالة وشفافية.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120224.html








 
قديم 03-01-2006, 05:14 AM   #7
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي الأسهم السعودية ستستمر في تحقيق المزيد من الارتفاع عام 2006

توقع الدكتورسعيد الشيخ كبيراقتصاديي البنك الأهلي أن تستمرأسواق الأسهم في منطقة الخليج في تحقيق المزيد من الارتفاعات خلال العام القادم 2006م مع حدوث حركات تصحيحه من آن لآخر. جاء ذلك خلال الكلمه التي ألقاها أمام الندوة التي عُقِدت في الكويت برعاية بنك الكويت الوطني مؤخراً تحت عنوان «سوق الأسهم الخليجية.. نمو حقيقي أم فقاعة ؟».
وأوضح د. الشيخ أن الارتفاع المتوقع لأسواق الأسهم في المنطقه يعود إلى استمرارالأسباب الأساسية للنمو القوي وفي مقدمتها الطلب القوي والمتزايد على البترول من قبل الدول الصناعية الكبرى كالصين والهند والولايات المتحدة وهذا مما سيجعل مستقبل القطاع النفطي والاقتصادي في المنطقة مزدهرا، إلا أنه استدرك قائلاً «إن الارتفاع الذي شهدته أسواق الأسهم في العامين الماضيين من الصعب تكراره».
من جانبٍ آخر، تنبأ د. الشيخ بأن تتراجع أسعار النفط تدريجياً وبقدر قليل خلال عام 2006 لينخفض متوسط سعر خام برنت من 56 دولارا للبرميل خلال عام 2005م إلى53 دولارا للبرميل خلال عام 2006 م كما توقع أن ينخفض أيضاً متوسط سعرتصديرالخام السعودي من 46 دولارا في عام 2005م إلى 44 دولارا للبرميل في 2006م.
وقال الشيخ إن هذا النمو القوي الذي تشهده دول الخليج حالياً يختلف عن الازدهار الاقتصادي الذي شهدته المنطقه في عقدي السبعينات وبداية الثمانينات الذي دام فترات بسيطة ثم عانت بعد ذلك دول المنطقة من تباطؤ النمو الاقتصادي. وذلك لكون أن الارتفاع في أسعار النفط آنذاك كان يرجع بشكل رئيسي إلى أزمة في العرض، سرعان ما رجعت الاسعار إلى مستوياتها العادية بعد زوال الأزمة التي أدت إلى ذلك، أما في المرحلة الحالية فإن الارتفاع في أسعار النفط يأتي من تأثير تجاوز الطلب للعرض وخصوصاً لمشتقات النفط.
وفي هذا ما يشير إلى بقاء قوة أسعار النفط واستمرارية النمو الاقتصادي. وأرجع الشيخ أسباب استمرار النمو الاقتصادي حالياً ايضا إلى تطور كفاءة الأجهزة الحكومية وكذلك ديناميكية القطاع الخاص في دول المنطقة مقارنة مع فترتي السبعينات والثمانينات.
وأشار د. الشيخ إلى أنه على الرغم من زيادة اعتماد دول الخليج على النفط كمورد أساسي، إلا أن وكالات التقييم العالمية قدَّرت أن أداء دول المنطقة كان ايجابياً إذ أرجعت ذلك إلى التقدم في الإصلاح الاقتصادي وحسن إدارة الفوائض النفطية الذي حققته فعلى سبيل المثال، أشارت السعودية في تصريح ميزانيتها لعام 2006م عن تخصيصها لجزء كبير من فائض عام 2005 لسداد الدين العام. وأضاف قائلاً إن إجمالي الدين العام لدول منطقة الخليج قد بدأ في التراجع منذ 2002م وتوقع بأن يزداد مقدار تلك الانخفاضات في المستقبل.
وبالرغم من النظرة الاقتصادية التفاؤلية، حذر كبير اقتصاديي البنك الأهلي من الزيادة الكبيرة في معدل مكرر الربحية وبالذات في السوق السعودية و الإماراتيه التي ارتفعت إلى 33,6 و 31,2 مره. واختتم د. الشيخ حديثه بالدعوة إلى تعجيل وتيرة الاكتتابات في دول الخليج، وطرح حصص الدولة في أسواق الأسهم للقطاع الخاص حتى يتسنى توسيع قاعدة السوق ومن ثم الحد من المضاربات و الارتفاعات الغير مبررة للأسعار.
الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الذي شارك في الندوة استعرض في كلمته الافتتاحيه أهمية الاستقرار السياسي الإقليمي في التنمية الاقتصادية وزيادة الثقة من قبل المستثمرين في أسواق الأسهم بدول الخليج. كما أشار إلى أن رسملة السوق الخليجي التي بلغت 900 مليار دولار مع وصول حجم التداول إلى 3 مليارات دولار تدلل على أن أسواق المال الخليجية لم تعد محلية وصعبة التسييل، حيث أنها تشق طريقها لتكون من الأسواق الناشئة ألرئيسيه مع توجهها للانفتاح والتحرير لتقدم بذلك فرصا كبيره للمستثمرين.
ومن جانبه أشار عمرعبدالله مدير إدارة أسوق رأس المال لمنطقة الشرق الأوسط ببنك الكويت الوطني إلى أن رؤوس الأموال في أسواق الأسهم الخليجية التي نمت بنسبة 90٪ بما يقدر بنحو 905 مليارات دولار في هذا العام مقارنة مع 135 مليار دولار في عام 2001 م كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بسبب المؤشرات المالية القوية. وأضاف أن ما نسبته 38 ٪ من النمو يعود إلى ارتفاع الدخل التشغيلي، و33٪ يأتي من الشركات التي أدرجت حديثاً، و19٪ من التوسع في النشاط، و10٪ تعود إلى مكاسب من خارج النشاط الرئيسي.
وقال انه من المهم أن نسبة كبيرة من هذا النمو الذي شهدته الأسواق الخليجية يقوده القطاع الخاص وذلك يختلف عما كان عليه الوضع في فترات النمو السابقة بالمنطقة. كما يتفق مع رأي د. سعيد الشيخ في أن النمو الاقتصادي الحالي يشير إلى الاستمرار وذلك بالنظر إلى حجم الاستثمارات الكبيرة في قطاع الطاقة، إذ تتراوح حجم الاستثمارات المتوقعة ما بين 200- 500 مليار دولار بنهاية عام 2030م لمقابلة الطلب العالمي على النفط وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120230.html








 
قديم 03-01-2006, 05:15 AM   #8
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي غداً ختام اكتتاب «صافولا» لحملة أسهم المجموعة

يختتم غداً الاكتتاب الخاص على أسهم مجموعة صافولا، والذي اقتصرت فيه المشاركة على مساهمي الشركة المقيدين في أسهمها المقيدين حتى تداول يوم انعقاد الجمعية العمومية للشركة غير العادية المنعقدة بتاريخ 16/11/2005م.
وأشارت مجموعة سامبا المالية مدير الاكتتاب إلى الاهتمام اللافت الذي حظي به هذا الاكتتاب من قبل مساهمي الشركة، وذلك نظراً للتوقعات المستقبلية الإيجابية حيالها بعد زيادة رأسمال الشركة، مؤكدةً أن أبواب الاكتتاب على 6 ملايين سهم تم تخصيصها للاكتتاب بقيمة 50 ريالاً للسهم الواحد إلى جانب علاوة إصدار بقيمة 350 ريالاً، ستبقى مفتوحة أمام الراغبين بالمشاركة من حملة أسهم الشركة حتى نهاية عمل يوم غد الأربعاء الموافق 4/1/2006م.
يشار إلى أن اكتتاب شركة صافولا كان قد بدأ يوم الاثنين الموافق 26/12/2005م، حيث باشرت فروع سامبا المنتشرة في كافة أنحاء المملكة إلى جانب فروع كل من البنك الأهلي التجاري، وبنك الجزيرة، والبنك السعودي الفرنسي باستقبال طلبات المكتتبين ضمن إجراءات وصفت بالمرونة والشفافية، وذلك في عملية تستهدف زيادة رأسمال الشركة من 1500 مليون إلى 1800 مليون، ضمن خطة تطويرية طموحة للارتقاء بنشاط الشركة.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120235.html








 
قديم 03-01-2006, 05:18 AM   #9
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي 4,8 ملايين ريال لدراسة تنفيذ مشروع الشريط السياحي بين الهدا والشفا بالطائف

الطائف - إسماعيل إبراهيم:
تنفذ وزارة الشؤون البلدية والقروية من خلال أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة في الدراسات الاقتصادية والإدارية دراسة لأحد أضخم المشاريع السياحية بالمملكة وهو مشروع تطوير الشريط السياحي بين الهدا والشفا بمحافظة الطائف بتكلفة 4,850,000 ريال ويتم إنجاز الدراسة خلال عام واحد ويشتمل المشروع على العديد من المكونات ومنها إقامة طريق رابط بين الهدا والشفا محاذ للجرف وإنشاء مدن ترفيهية وقرى صحية ومرصد فلكي وخدمات الإرشاد السياحي وإقامة مركز ثقافي يضم مسرحاً مكشوفاً وقاعات للمحاضرات والندوات وايجاد أماكن للتخييم وإنشاء مساجد وعيادات ومراكز صحية وشاليهات ومطاعم ومكائن للبيع الذاتي وأجهزة للصرف الآلي علاوة على إنشاء أسواق مركزية وأندية رياضية متنوعة وحدائق وفنادق ومنتجعات ومجمعات سكنية ومواقع خدمات للسيارات بالإضافة إلى استكمال المرافق الخدمية المختلفة بالمشروع.
ويهدف هذا المشروع الضخم إلى تطوير المنطقة غير المستغلة بين أشهر مركزين سياحيين بالطائف واستثمارها سياحياً واقتصادياً واجتماعياً وجذب القطاع الخاص وتشجيعه للمساهمة في مشاريع التنمية والتطوير بهذا الموقع علاوة على جذب الاستثمار المحلي والأجنبي لتنفيذ المشروعات المطروحة.. ومن المتوقع أن يحظى المشروع باهتمام كبير من رجال الأعمال والمستثمرين الوطنيين خاصة وأن المشاريع السياحية الاستثمارية المنفذة في الطائف حققت عوائد سريعة ونجاحات متواصلة خلال السنوات العشر الأخيرة مما جعل الطائف تصنف ضمن أفضل مدن السياحة الداخلية جاذبية استثمارية وتبلغ تكاليف المشروعات الاستثمارية السنوية التي تشهدها المحافظة في العام الواحد ما بين مليار ريال وهي مبالغ ضخمة أسهمت بشكل ملموس في إنعاش وتيرة اقتصاد الطائف خلال السنوات الماضية وجعلت قطاع الخدمات وهو المحور الأساسي لصناعة السياحة بهذه المدينة يشهد نمواً فاق جميع التوقعات.
وتتطلع وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى المشروع الجديد بصفته أحد أهم المشاريع التي تشهدها الطائف خلال السنوات الأخيرة ودافعاً قوياً للنشاط السياحي الذي بات المحرك الأهم لنشاط العمل في هذه المحافظة، ويركز المشروع على إعداد خطة استراتيجية طويلة المدى لتطوير الشريط السياحي بين الهدا والشفا وإعداد الدراسات التفصيلية عن استخدامات الأراضي وتوزيع الخدمات وحصر وتوثيق مرافق البنية التحتية وإعداد الدراسات المساندة.
يذكر أن المكتب الاستشاري سيعد خطة بعيدة المدى لتطوير المنطقة واستغلال موقعها المتميز وإمكانات السياحة وإعداد نماذج تصورية بديلة لمساعدة متخذ القرار لاختيار الأفضل من بين الخيارات المتاحة وإعداد خطة تفصيلية لتنفيذ النموذج المختار ووضع آلية لمشاركة القطاع الخاص في مراحل التخطيط والتنفيذ.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120228.html








 
قديم 03-01-2006, 05:19 AM   #10
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي ترتيبات نهائية لإطلاق «صناعية الخرج» الجديدة

الخرج - عبدالرحمن المقرن:
تم الانتهاء من عمليات إنشاء 179 ورشة صناعية جديدة بالمنطقة الصناعية الجديدة بالخرج الواقعة على طريق الملك فهد وأوضح مدير الشركة الدولية لتطوير المدن الصناعية ومعارض السيارات حمد عبدالله العثمان انه تم الانتهاء من جميع أعمال البنية التحتية بالصناعية الجديدة وان الصناعية تشهد عملا متواصلا لتكملة ما تبقى من ورش ومعارض سيارات حتى يتم الانتهاء من أعمالها والانتقال إليها في وقت قريب.
وأضاف العثمان أن الإقبال كبير من أصحاب الورش على صناعية الخرج الجديدة حيث أبدوا رغبتهم الشديدة في الانتقال إلى الصناعية الجديدة التي تمثل واجهة حضارية لمحافظة الخرج في ظل التخطيط الجيد والذي يتماش مع احدث مواصفات المدن الصناعية والتي تضم جميع أصحاب المهن الصناعية والورش ومعارض السيارات في مكان واحد. وأهاب العثمان بأصحاب الورش الصناعية الذين قاموا بحجز ورش بصناعية الخرج الجديدة ولم يكملوا إجراءاتهم ولم يبدأوا في التنفيذ حتى الآن مراجعة المكتب والبدء في عملية التنفيذ للورش الخاصة بهم حتى تتم عملية تنفيذ الصناعية الجديدة بأسرع وقت ممكن ليتم بعدها الانتقال من الصناعية القديمة إلى الصناعية الجديدة.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120229.html








 
قديم 03-01-2006, 05:21 AM   #11
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي 53 مليوناً خسائر مخطط «بوابة مكة».. ومطالبات بتدخل الجهات العليا

متابعة: محمد السعيد تصوير: يحيى الفيفي
يعتزم ملاك مخطط بوابة مكة رفع مذكرة إلى الجهات العليا في البلاد يطالبون فيه المحتجين على البيع بتعويضات مالية عن خسائر المزاد والتي قدرت بنحو 53 مليون ريال.
وبيّن الملاك الثلاثة في المؤتمر الذي عقدوه أول أمس في مركز سعود البابطين للتراث والثقافة في الرياض ان الخسائر التي حصلت بسبب الاحتجاجات من قبل أشخاص يدعون ملكيتهم للأرض تمثلت في 50 مليون ريال قيمة الفرق البيع بالتسعيرة بعد ما كان من المفترض ان تكون بالمزاد العلني، وثلاثة ملايين ريال قيمة تكاليف إقامة المزاد، اضافة إلى عزمهم رفع قضية في المحاكم الشرعية ضد الأشخاص المحتجين، وتعيين محام لمتابعة سير القضية.
وأكد الملاك ان جميع أوراقهم صحيحة ورسمية، مستشهدين بصك شرعي يثبت ملكيتهم للأرض، وان المخطط معتمد برقم (1/28/15)، ومصرح من أمانة العاصمة المقدسة، مشيرين انهم سيواصلون البيع بأراضي المخطط المتبقية في المكاتب وفق نظام التسعيرة . وأوضح الملاك أن الإثباتات التي ابرزها المحتجون ليس لها أي صلة بالمخطط، وإنما تتعلق بأرض خارج حدود الحرم تبعد 10 كيلومترات عن موقع المخطط، مضيفاً ان هناك مرسوما ملكيا صادرا في تاريخ 7/10/1421ه يطالب فيه الجهات المختصة بايقاف الافراغات على الارض من قبل كتابة العدل في مكة، وعدم اجازة أي مخططات أو اصدار تصاريح بناء.
وكانت قد نجحت اللجنة المنظمة لمزاد مخطط بوابة مكة في بيع 45 بلوكاً رغم الاحتجاجات، حيث كان البيع وفق التسعيرة المحددة، والذي تفاوتت أسعاره ما بين 200 إلى 1200 ريال للمتر.
يشار إلى ان المخطط الذي تعود ملكيته لمكتب ابراهيم الحميد، وشركة العليا العقارية بالشراكة مع مكتب مراسيم الأرض، حيث تبلغ مساحته نحو 1,643,700م2 يقع على طريق مكة جدة السريع ويبعد عن المسجد الحرام 12 كيلومتراً، ويحتوي على 85 بلكاً تشتمل على 1300 قطعة سكنية وتجارية، وعلى جميع الخدمات من (كهرباء، إنارة، سفلتة كاملة، وترصيف كامل) اضافة إلى احتوائه على المرافق ومراكز الخدمات العامة.
http://www.alriyadh.com/2006/01/03/article120227.html








 
قديم 03-01-2006, 05:25 AM   #12
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي بنجلادش تشتري 11 مليون برميل نفط من السعودية والإمارات

داكا، سول: رويترز
تعتزم بنجلاديش شراء 11 مليون برميل من النفط الخام من السعودية و الإمارات العام الجاري من خلال صفقات حكومية رسمية.
وصرح مسؤول بنجلاديشي عقب اجتماع مجلس الوزراء: "وافقت الحكومة على اقتراح لشركة بترول بنجلادش بشراء الخام من البلدين."
وستستورد الشركة التي تديرها الدولة وهي المصدر والموزع الوحيد للنفط الخام ومنتجاته 5.5 ملايين برميل من خام مربان والباقي من الخام العربي الخفيف من السعودية على دفعات خلال العام.
ويجري تكرير الخام في المصفاة الشرقية في ميناء تشيتاجونج وهي المصفاة الوحيدة في البلاد وطاقتها 11 مليون برميل سنويا إلى جانب استيراد نحو 18 مليون برميل من منتجات النفط من الكويت والإمارات والسعودية.
واستوردت بنجلاديش 15 مليون برميل من السولار من مؤسسة نفط الكويت في عام 2005 وفقا لعقد حكومي رسمي مشابه.
من جهة أخرى قال أصحاب عقود أمس إن شركة أرامكو السعودية رفعت سعر البروبان في عقود يناير إلى مستوى قياسي عند 575 دولارا للطن بارتفاع 51 دولارا عن سعر تعاقدات ديسمبر.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006.../economy03.htm








 
قديم 03-01-2006, 05:27 AM   #13
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي 528 نقطة أعلى صعود و512 نقطة أدنى هبوط يومي

مؤشر الأسهم يغلق 82 يوماً على مستوى قياسي في 2005

أبها: محمد مروان
سجل مؤشر الأسهم السعودية خلال العام الماضي إضافة قياسية كبيرة إلى رصيده بلغت 8506 نقاط، مرتفعا بذلك أكثر من 103% عن بداية العام والتي بدأها بـ8206 نقاط.
وتعد هذه الإضافة الأولى من نوعها وحجمها منذ إنشاء السوق مقارنة بالأعوام السابقة حيث كان أكبر ارتفاع سابق له في عام 2004 والذي بلغ نحو 85%.
كما أنهى المؤشر الربع الأول من العام الماضي على 10499 نقطة والذي بدأه بـ8206 نقاط، واختتم الربع الثاني على 13455 نقطة والربع الثالث على 15029 نقطة والربع الرابع على 16712 نقطة.
وبلغ أعلى ارتفاع سجله السوق في يوم واحد 528 نقطة وذلك في 13 يوليو فيما كان أكبر انخفاض له في 19 أبريل حيث تراجع 512 نقطة.
وسجل أعلى تذبذب في يوم واحد في 19 يونيو والذي بلغ 1144 نقطة. وبلغت أعلى قيمة سجلها المؤشر خلال العام الماضي 17041 نقطة وذلك خلال تداولات يوم 17 ديسمبر.
وفي جانب عدد أيام الإغلاقات القياسية خلال العام الماضي سجل المؤشر 82 يوما توزعت على 29 يوما في الربع الأول و18 يوما في الربع الثاني و16 يوما في الربع الثالث و19 يوما في الربع الرابع.
وكان شهر مارس الأعلى في عدد الأيام التي أغلق عليها المؤشر برقم قياسي حيث حصد 19 يوما تلاه شهرا فبراير وأغسطس بـ10 أيام لكل منهما ثم شهر يونيو بـ9 أيام ونوفمبر وديسمبر وسبتمبر وأبريل بعدد أيام بلغ 8 و7 و6 و5 على التوالي.
وأخيرا مايو وأكتوبر اللذان سجلا 4 أيام لكل منهما فيما لم يسجل شهرا يناير ويوليو أي إغلاقات قياسية.
وحول تواريخ انتقال المؤشر من ألف إلى أخرى والمدى الزمني الذي استغرقه للانتقال بينها فقد احتاج إلى 58 يوما منذ مطلع العام حتى وصوله إلى مستوى 9 آلاف نقطة وذلك في 27 فبراير، فيما لم يحتج سوى 18 يوما لتسجيل مستوى 10 آلاف نقطة وذلك يوم 17 مارس، وكذلك إلى 18 يوما أخرى لتسجيل الـ11 ألف نقطة في 4 أبريل.
واحتاج المؤشر إلى 43 يوما لتسجيل مستوى 12 ألف نقطة وذلك في يوم 17 مايو، و25 يوما لتسجيل 13 ألف نقطة في يوم 11 يونيو. في الوقت الذي تذبذب فيه 63 يوما قبل أن يصل إلى 14 ألف نقطة في 13 أغسطس الماضي.
وانتقل المؤشر بعدها إلى مستوى 15 ألف نقطة في غضون 37 يوما وذلك يوم 19 سبتمبر، واعتلى مستوى 16 ألف نقطة بعد 52 يوما وذلك في 10 نوفمبر، ورغم اختراقه حاجز 17 ألف نقطة في 17 ديسمبر إلا أنه لم يستطع المحافظة على هذا المستوى حتى نهاية العام.
وعلى صعيد الزيادة الشهرية في عدد النقاط فقد كان الربع الثاني الأعلى بالإضافة إلى 2956 نقطة جديدة تلاه الربع الأول بـ2293 نقطة ثم الربع الرابع بـ1683 نقطة والربع الثالث بـ1574 نقطة.
وتصدر شهر أغسطس باقي الشهور بعدد 1669 نقطة تلاه شهر يونيو بـ1436 نقطة ثم مارس بـ1403 نقطة وفبراير 865 نقطة ومايو 773 نقطة وأبريل 747 نقطة ونوفمبر 695 نقطة وأكتوبر 587 نقطة وديسمبر بـ401 نقاط فيما لم يسجل يناير سوى 25 نقطة وشذ شهر يوليو عن باقي الشهور حيث تراجع فيه المؤشر بمقدار 267 نقطة.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006.../economy04.htm








 
قديم 03-01-2006, 05:29 AM   #14
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي شركات أجنبية لجذب 500 مليار استثمارات بالمملكة

الرياض - خالد بن ناصر

توقعت مصادر اقتصادية غربية أن تجذب المملكة استثمارات بنحو 500 مليار دولار في 10 سنوات،وأوضحوا أن المملكة ستستعين بشركات أجنبية لتنفيذ استثمارات هائلة،ومن الاستثمارات المبرمجة في المملكة 150 مليار دولار في قطاع النفط و 100 مليار دولار في قطاع الكهرباء و 100 مليار دولار في قطاع تحلية المياه و 60 مليار دولار في مجال الاتصالات و 15 مليار دولار في مجال النقل خاصة لإقامة خطوط مترو في الرياض ومدينتي جدة ومكة المكرمة.و قال رئيس البعثة الاقتصادية الفرنسية في المملكة جان كلود دوبيرو ان ما تشهده المملكة حاليا يؤكد بقوة أنها افضل الأماكن للاستثمار،مشيرا إلى أن فرنسا تملك حظوظا كاملة في الإفادة من هذه السوق الضخمة خاصة أنها تتمتع بصورة ممتازة،وان المملكة أعربت عن تقديرها للدعم الفرنسي للرياض في مفاوضاتها الشاقة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية التي انتهت قبل أسابيع قليلة.و أكد وزير المال الفرنسي تييري بروتون الذي زار الرياض مؤخرا أن السعوديين يريدون العمل مع الفرنسيين واوضح أن استثمارات بقيمة 500 مليار دولار هامة جدا.
http://www.alyaum.com/issue/article....0&I=345528&G=1








 
قديم 03-01-2006, 05:31 AM   #15
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي برنامج الأمير محمد بن فهد يطرح تمويل المشاريع الإنمائية للشباب

الدمام - عبدالله الغشري

الامير محمد بن فهد أعلن برنامج الأمير محمد بن فهد ابن عبد العزيز لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي عن طرحه تمويل المشاريع الإنمائية للشباب من الجنسين والهادفة إلى إيجاد الحلول العملية لقضايا الشباب وهمومهم فى المنطقة الشرقية .
وتهدف هذه الخطوة من قبل البرنامج إلى تنمية الشباب من الناحية الإنسانية في المجالات التدريسية والتوظيفية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية .
وحدد برنامج الأمير شروط التقدم بالمشاريع ومن ضمنها أن تكون الفكرة مبتكرة وذات علاقة بقضايا الشباب وقابلة للتطبيق العملي وتتضمن كافة العناصر الرئيسية .
كما شكل برنامج الأمير لجنة علمية لاختيار المشاريع الفائزة كما سيقدم البرنامج مكافآت مالية للعاملين بالمشروع إضافة إلى التمويل وحدد البرنامج آخر يوم لاستقبال المشاريع المتقدمة فى نهاية شهر صفر القادم
ويأتي البرنامج في إطار جهود برنامج الأمير لإشراك كافة فئات المجتمع في المشاريع الإنسانية التي يقدمها برنامج الأمير لفئات الشباب في المنطقة الشرقية
http://www.alyaum.com/issue/article....0&I=345529&G=1








 
قديم 03-01-2006, 05:42 AM   #16
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي أسعار النفط تتجه لما يعكس قيمتها.. وتفكيك أوبك من الماضي

الدمام - اليوم


ازدياد الطلب العالمي على النفط
الاستثمار في المصافي محليا متعدد الايجابيات
اداء اوبك خلال 2005م تميز بالرقي
دعا الخبير النفطي عبدالعزيز محمد الحقيل مدير مكتب الاستشارات البترولية الى تشجيع الاستثمار في بناء مصافي النفط محليا بمشاركة شركات اجنبية ذات خبرة في التكرير، مشيرا الى ان هذا الاستثمار يسهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد ويدعم مسيرة تدريب وتشغيل السعوديين.
واكد في حوار مع "اليوم" ان فكرة تفكيك اوبك اصبحت من الماضي بعد ان قامت بشكل واضح بتجنيب الاقتصاد العالمي العديد من الاضرار من خلال محافظتها على استقرار السوق بالاضافة الى رقي ادائها خاصة خلال عام 2005م. وفيما يلي الحوار:
اتجاه النفط
@ اخذت اسعار النفط في الآونة الاخيرة اتجاها صعوديا محققة بذلك ارقاما قياسية في بعض الاوقات حيث سجلت 71 دولارا للبرميل، فيما حافظت ولفترات طويلة على مستويات تحوم حول 60 دولارا للبرميل، فهل ترى والحالة هذه ان عهد النفط الرخيص قد انتهى، وحسب تقديراتكم الى اي مسار تتجه الاسعار في المرحلة القادمة؟
- بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الخفيف الحلو لهذا العام حتى يوم 24 ديسمبر 2005 حوالي 56.49 دولار للبرميل مقارنة بسعر حوالي 41.40 دولار للبرميل في عام 2004 اي بزيادة قدرها 36 بالمائة، وبلغ متوسط السعر لهذا الشهر (ديسمبر 2005) حوالي 59.42 دولار للبرميل. وقد شهد هذا العام قفزات في سعر البرميل وصلت الى ما فوق 70 دولارا للبرميل لاسباب كثيرة اهمها موسم الاعاصير المدمر في المحيط الاطلسي وخليج المكسيك. الا ان اسعار النفط الخام استقرت حاليا على نطاق معقول في الاسابيع الاخيرة.
كل هذا يوضح ان اسعار النفط بدأت تتجه الى المسار الذي يعكس قيمتها في الدورة الاقتصادية بعد ان ظلت تراوح مكانها سنين عديدة باسعار زهيدة بينما اسعار المستهلكات الاخرى تزداد سنة بعد اخرى بالرغم انها لا تمثل الدور المهم الذي تقوم به صناعة النفط ومشتقاته في عجلة النمو الاقتصادي.
اما موضوع الطلب على النفط في المستقبل القريب فسيزداد من معدل 83.7 مليون برميل في اليوم عام 2005 الى معدل 85.4 مليون برميل في اليوم لعام 2006 اي بزيادة قدرها حوالي 1.7 مليون برميل في اليوم كما تقدره ادارة معلومات الطاقة الامريكية في تقريرها الاخير لشهر ديسمبر 2005 وتتوقع هذه الادارة ان تستحوذ الصين على خمسمائة الف برميل من هذه الزيادة. وبما ان هذه الزيادة في الطلب ستوفرها جزئيا امدادات من خارج اوبك بنفوط جديدة من بعض المنتجين امثال السودان، استراليا، اذربيجان، روسيا ويقابلها من الجانب الاخر تراجع او استقرار في الامدادات من منتجين اخرين من خارج اوبك امثال النرويج، بحر الشمال، البرازيل وما يسمى بدول الاتحاد السوفيتي سابقا، اما بقية الامدادات من النفط لتغطية هذه الزيادة فلا شك انها ستأتي من دول الاوبك.
هذا النمو في الطلب سيؤدي حسب تقديرات ادارة معلومات الطاقة الامريكية الى ان يصل متوسط سعر غرب تكساس من النفط الخفيف الحلو الى 63 دولارا للبرميل في عام 2006 هذا ومن الصعب جدا التنبوء باسعار النفط المستقبلية حيث ان التاريخ القريب محلو بالتنبؤات والتوقعات الخاطئة.
عامل برودة الطقس
@ كيف تفسرون اسباب ارتفاع الاسعار في الفترة الراهنة، في ظل ارتفاع مستوى العرض وزيادة الطاقة الانتاجية التي تلتزم بها الدول المنتجة تجاه السوق النفطي؟
- مازلنا في فصل الشتاء وكما تعرف فان شركات النفط قد اشترت حاجتها من النفط لفصل الشتاء وتم تحميلها ويتم تكريرها لتكون جاهزة لتلبية حاجة المستهلك من وقود التدفئة في هذا الفصل ويستغرق تحميل النفط من الخليج الى الولايات المتحدة ستة اسابيع تقريبا.
وتبقى اسعار النفط عالية لان برودة الطقس في كثير من المناطق التي تغطيها الثلوج تسبب نقصا في الامدادات للمستهلك وبالتالي ارتفاع في اسعار النفط ومشتقاته.
اداء اوبك
@ هل تعتقدون بان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مازالت تمتلك زمام السيطرة على الاسواق النفطية من حيث تحديد سعر عادل يرضي الجانب المستهلك والمنتج في آن واحد؟
لقد كان اداء اوبك هذه السنة اداء راقيا ومميزا بشهادة كثير من الدول المستهلكة للنفط حيث استطاعت كسب ثقة الجميع من خلال محاولتها الجادة للحفاظ على اسعار عادلة للنفط وتلبية احتياجات السوق من النفط خاصة وقت الازمات مثل الاعاصير التي مرت هذه السنة وبالتالي اسهمت في الحد من ارتفاع اسعاره وقد اكدت اوبك في مناسبات عدة ان هدفها الاساسي هو استقرار اسعار النفط والمحافظة على نمو الاقتصاد العالمي لذا اوبك ستظل تمتلك القدرة على المحافظة على اسعار مناسبة لمنتج والمستهلك وذلك بسبب نمو الطلب على النفط سنة بعد اخرى والذي يبلغ حوالي واحد الى واحد ونصف بالمائة كل سنة وعدم امكانية توفير هذه الزيادة بكاملها من نفوط خارج اوبك.
تفكيك اوبك
@ في ظل ازمة الاسعار النفطية الاخيرة بدأت بعض الاصوات من الدول المستهلكة وتحديدا منظمة الطاقة العالمية تنادي بضرورة تفكيك منظمة اوبك بصفتها تحتكر الاسواق (حسب رأيهم) باعتقادكم ما حجم قوة المنظمة في الصمود امام هذه الدعوات؟
اعتقد ان هذا في الماضي. اما الان فكما اشرت سابقا فان اوبك اثبتت مسئوليتها تجاه المستهلك وكسبت ثقة كثير من الدول وساعدت في تجنب الاقتصاد العالمي اضرارا كبيرة نتيجة النمو غير المسبوق في كثير من الدول المستهلكة وخاصة في الصين والهند والولايات المتحدة الامريكية وذلك من خلال ضخ كميات اكبر وزيادة الانتاج الى اعلى معدل في تاريخ المنظمة ليستقر عند معدل مقبول لدى المستهلك وكذلك المنتج.
فائض اسعار النفط
@ من الواضح ان ميزانيات الدول المنتجة للنفط قد انتعشت في السنتين الاخيرتين، نتيجة ارتفاع اسعار النفط وارتفاع نسبة المبيعات، مما شكل فائضا في ميزانياتها، انعكس بالتالي على تطوير خطط المشاريع التنموية والرأسمالية في هذه الدول، فهل ترى ان هذا الوضع سيكون في صالح الدول المنتجة في المستقبل البعيد من حيث المخزون النفطي لا سيما وانها تنتج بكامل طاقتها؟
لقد احدث ارتفاع اسعار النفط ونمو الطلب عليه فائضا في ميزانيات الدول المنتجة للنفط مما يحتم على الدول المنتجة وضع خطط استراتيجية متكاملة ذات اهداف محددة وبرامج عملية ضمن جدول زمني واضح ومحدد لاستغلال عوائد هذه الثروة النفطية في تنويع مصادر الدخل وبالتالي التقليل من الاعتماد على النفط وبازدياد الطلب العالمي على النفط وشح العرض سيرتفع بكل تأكيد الانتاج من الدول ذات الاحتياطي الكبير، بالرغم من زيادة التكلفة في انتاج البرميل من النفط، حتى يصل ذروته ثم يبدأ في التناقص مثله مثل حقول النفط في اماكن اخرى من العالم والتي اشرت اليها سابقا حيث ان النفط مادة ناضبة ذات حجم وعمر محدودين ومهما طالت المدة التي تمثل عمر هذه الثروة الا انها في عمر الزمن تعتبر قصيرة.
لذا من الضروري ان تتولى هذه الدول المنتجة دورا رياديا وفاعلا في مجال تنويع مصادر الدخل بالعمل على استقطاب الاستثمارات المحلية والاجنبية وتشجيع وتيسير دخولها وحثها على الاستثمار في القطاعات النفطية وغير النفطية.
انهيار الاسعار
حسب تقديركم ما مصير ميزانيات الدول المنتجة للنفط (المنتعشة مرحليا) وتحديدا دول الخليج التي تعتمد بشكل رئيسي بميزانياتها على انتاج وتصدير النفط، فيما لو انهارات الاسعار بسبب ارتفاع نسبة المخزون الاستراتيجي الذي تبنيه الدول المستهلكة الان او اصابة النمو الاقتصادي العالمي بحالة من الركود ينعكس بالتالي على ضعف الطلب العالمي على النفط؟
- انهيار اسعار النفط لا قدر الله سيصبح كارثة كبيرة على الدول المنتجة للنفط خاصة بعد ضخ استثمارات هائلة تقدر بالبلايين من الدولارات لزيادة الانتاج.
الا ان هذا السيناريو غير وارد اذا استمر نمو الاقتصاد العالمي على معدلاته الحالية والتي لم تتاثر سلبا بارتفاع اسعارالنفط في السنتين الاخيرتين. وكما توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الاخير ان يستمر الطلب العالمي في الارتفاع سنويا حتى عام 2010 بنمو 1.8 الى 2.0 مليون برميل يوميا ليصل الى حوالي 94 مليون برميل يوميا في نهاية العقد معنى ذلك ان الطلب على نفط دول الخليج سيبقى قويا.
بناء المصافي محليا
@ تتبنى الدول المنتجة خاصة الخليجية فكرة التوسع الاستثماري المشترك مع الدول المستهلكة وخاصته في مشاريع التكرير وبناء مصافي النفط ومشاريع البتروكيماويات، الى اي مدى يسهم ذلك في ضبط مستويات اسعار النفط والمحروقات في الاسواق العالمية، ويضمن سوقا منتعشا لصالح الدول المنتجة؟
- ان من الضروري على الدول المنتجة التوسع في اقامة صناعات تضيف قيمة الى النفط مثل عمليات تكرير النفط وقيام صناعات تحويلية تأخذ لقيمها من المشتقات النفطية بعد عملية التكرير وكذلك الاستمرار في التوسع في انشاء مشاريع بتروكيمائية اساسية وتحويلية لذا اجد من المناسب ان نشجع الاستثمار في بناء مصاف للنفط محليا وذلك بالمشاركة مع شركات اجنبية ذات خبرة تقنية في مجال تكرير النفط وكما نعلم ان احد اسباب ارتفاع اسعار النفط هو النقص الحاصل في بناء المصافي عالميا.
ان بناء هذه المصافي محليا يسهم في نمو الاقتصاد ويدعم مسيرة تدريب وتأهيل ومن ثم تشغيل عدد كبير جدا من السعوديين ويساعد على توطين التقنية ويعود بارباح كبيرة على المستثميرن خاصة اذا اشتملت على مصانع بتروكيمائية للاستفادة من بعض المنتجات النفطية المكررة ومن ثم استغلال الطاقة الناتجة بكفاءة عالية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.
لذا ادعو ارامكو السعودية ذات الخبرة الطويلة والتقنية المؤهلة بتصميم وتشييد وتشغيل المعامل العملاقة الى ان تقيم مشاركة مع مستثمرين سعوديين في التوسعة لبناء معامل اضافية لتكرير النفط والاستفادة من بعض مشتقاتها لبناء معامل بتروكيمائية اساسية وتحويلية واستغلال الطاقة الناتجة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وذلك مع شريك اجنبي للاستفادة من التقنية وكذلك ضمان تسويق المنتجات.
هذه فكرة تحتاج ولا شك الى دراسة مستفيضة وليس هناك اكفأ من ارامكو السعودية لتحقيقها وعائدها على الوطن كبير جدا.
http://www.alyaum.com/issue/article....0&I=345565&G=1








 
قديم 03-01-2006, 05:44 AM   #17
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي 428 شابا سعوديا يستفيدون من شراكة صندوق التنمية وماكدونالدز السعودية

الدمام - علي شهاب

اقيم فى الرياض مؤخرا حفل تكريم لنخبة من الموظفين السعوديين المدعومين من صندوق تنمية الموارد البشرية الذين تم قبولهم وتدريبهم وتأهيلهم وتوظيفهم وفق اتفاقيتين جرى توقيعهما بين الصندوق وماكدونالدز السعودية عامي 2003 - 2004 وقد استفاد منهما اكثر من 428 شابا سعوديا .
وألقى مدير عام الصندوق الدكتور محمد بن عبد العزيز السهلاوى كلمة في مستهل الحفل أعرب فبها عن سروره بالنتائج إلى حققها التعاون بين الصندوق, وماكدونالدز، وفرص التدريب المتاحة لموظفى ماكدونالدز من خلال مراكز تدريب محلية ترتبط بمراكز إقليمية ودولية متقدمة في الولايات المتحدة، كما عبر عن سروره بزيارة أحد المطاعم، ولقائه بالعاملين السعوديين يمارسون مختلف اوجه العمل بجدارة واقتدار، وألقى صاحب السمو الأمير مشعل بن خالد بن فهد آل سعود الرئيس العام لشركة الرياض العالمية للأغذية (ماكدونالدز السعودية) اشاد فيها بدعم الصندوق للشباب السعودى إعدادا وتدريبا وتأهيلا وتوظيفا ، مشيرا إلى أن هذا التوجه كان في صميم رؤية ماكدونالدز السعودية منذ افتتاح أول مطاعمها في المملكة عام 1993م ، واشار الى ان الاتفاقيتين شكلتا نقلة عملية ونوعية, كرس الطرفان قصارى جهودهما للوصول بهما الى الغاية المنشودة.
وقدم صاحب السمو الأمير مشعل بن خالد بن فهد ال سعود للدكتور السهلاوى درعا تكريمية باسم ماكدونالدز السعودية الذي قدم بدوره درعا تكريمية لسمو الأمير باسم صندوق تنمية الموارد البشرية ، كما كرمت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض ( إنسان ) درعا تكريمية لسمو الأمير مشعل بن خالد بن فهد ال سعود تقديرا لتعاون ماكدونالدز السعودية فى تدريب وتوظيف أبناء الجمعية.
http://www.alyaum.com/issue/article....0&I=345603&G=1








 
قديم 03-01-2006, 05:47 AM   #18
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي جمعية الاقتصاد السعودية توصي بالإسراع في الخصخصة

اليوم - الرياض
أوصى اللقاء السنوي الخامس عشر لجمعية الاقتصاد السعودية الذي عقد خلال الفترة 11-13 شوال الماضي في قاعة الأمير سلطان شالكبرى بفندق الفيصلية بالرياض تحت عنوان " السوق المالية السعودية : الواقع والمأمول " بالعديد من التوصيات منها توصية المجلس الاقتصادي الأعلى بالإسراع في تنفيذ برنامج التخصيص لزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المالية و تحقيق نمو في الاستثمارات الحقيقية.
كما أوصى بالعمل على زيادة الفرص الاستثمارية في السوق المالية من خلال الإسراع في طرح شركات جديدة للاكتتاب ، والعمل على تشجيع الشركات العائلية الناجحة للتحول إلى شركات مساهمة ، مع تيسير الإجراءات المنظمة لذلك ، بالإضافة إلى إنهاء التضارب في الصلاحيات بين هيئة السوق المالية والجهات الرسمية الأخرى.
واوصى اللقاء بالعمل على انشاء سوق موازية "سوق ثانوية" تدرج فيه الشركات المتعثرة "الشركات الخاسرة" ، بالاضافة الى ابتكار منتجات مالية جديدة قابلة للتداول تتفق مع الشريعة الاسلامية .
http://www.alyaum.com/issue/article....0&I=345633&G=2








 
قديم 03-01-2006, 05:48 AM   #19
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي تركيب 850 ألف صندوق بريد على الوحدات السكنية والتجارية بجدة

اليوم - جدة

أصدرت مؤسسة البريد السعودي الدليل الإرشادي لرموز العنوان البريدي لمدينة جدة وذلك فى إطار الاستراتيجية الجديدة التى تنفذها المؤسسة من خلال رؤية وطنية بمعايير عالمية لبناء منظومة متطورة من المشاريع البريدية الطموحة . ويتضمن الدليل الذى نفذه احد المكاتب المتخصصة نظاما متكاملا لمعرفة العناوين من خلال استخدام اخر ما وصل اليه العلم فى تقنية وأنظمة المعلومات الجغرافية والخرائط الرقمية التى تساعد فى سرعة الاستعلام والاستدلال والتحكم فى ادارة هذه الخدمة الحيوية والهامة . وقال رئيس مؤسسة البريد السعودى الدكتور محمد صالح بنتن فى كلمة تصدرت الدليل ان مشروع العنونة البريدية الذى ينفذ على مستوى المملكة يعد تجربة نموذجية متفردة تخدم الوطن والمواطن وتنسجم ومشاريع التنمية الرائعة .
واضاف ان مشروع العنونة البريدية يعتمد على منهجية علمية مدروسة تمهد لتأسيس خدمات بريدية عصرية يستفيد منها الملايين من المواطنين والمقيمين فى المملكة من خلال تنفيذ مشروع ايصال الرسائل والخدمات البريدية الى المنازل والمبانى "واصل" الذى يطبق لاول مرة فى منطقة الشرق الاوسط . وبين ان المؤسسة وبعد ان وفقت فى انجاز المرحلة الاولى من المشروع فى العاصمة الرياض تدشن المرحلة الثانية من المشروع فى منطقة مكة المكرمة بدءا من محافظة جدة تفعيلا للاستراتجية الحديثة للبريد السعودى وأشار الى ان الدليل الارشادى لمشروع العنونة البريدية لمدينة جدة يوضح كيفية الاستفادة من هذه الخدمة البريدية الجديدة التى تشمل بالاضافة الى العنونة والترميز البريدى تركيب قرابة 850 الف صندوق بريدى على الوحدات السكنية والتجارية الى جانب أن الدليل يحتوى على 13 الف اسم شارع و11 الف تصنيف يسهم فى سهولة الاستدلال على المواقع.
http://www.alyaum.com/issue/article....0&I=345636&G=2








 
قديم 03-01-2006, 05:52 AM   #20
معلومات العضو





مرسال خير غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مرسال خير is on a distinguished road



افتراضي امانة الشرقية تطرح منافسات 67 مشروعاً للمستثمرين

عكاظ (الدمام)
طرحت امانة المنطقة الشرقية منافسات (67) مشروعاً بلدياً جديداً للمستثمرين وتشمل هذه المشاريع:
صيانة الشوارع بمحافظة الخفجي- استبدال اعمدة الانارة وانارة المخططات (مرحلة ثالثة) بمحافظة الخفجي- سفلتة وارصفة وانارة بمحافظة الخفجي- سفلتة وارصدة وانارة بالقرى المرتبطة بمحافظة الخفجي- تصريف مياه الامطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية (مرحلة ثالثة) بمحافظة الخفجي- ردم وتسوية المخططات الجديدة (مرحلة ثانية) بمحافظة الخفجي- تطوير الواجهة البحرية بمحافظة الخفجي- انارة مركز احتفالات بمحافظة الخفجي- تحسين وتطوير المداخل والميادين بمحافظة الخفجي- انشاء ساند حجري بمحافظة الخفجي- انشاء مظلات ودورات مياه في الواجهة البحرية بمحافظة الخفجي- انشاء مشتل للبلدية بمحافظة الخفجي- سفلتة وارصفة وانارة بمحافظة رأس تنورة- تطوير المنطقة المركزية والمحاور الشريانية بمحافظة رأس تنورة (مرحلة ثالثة)- صيانة شوارع محافظة رأس تنورة للعام 1426/1427هـ- ردم وتسوير المناطق المنخفضة بمحافظة رأس تنورة- تسوير اراضي البلدية والمقابر بمحافظة رأس تنورة- تطوير وتحسين مداخل بمحافظة رأس تنورة- عمل ساند حجري للكورنيش بمحافظة رأس تنورة- سفلتة وارصفة وانارة للقرى المرتبطة بمحافظة رأس تنورة- التخلص من النفايات وردم المستنقعات بمحافظة رأس تنورة- دراسات وتصاميم بمحافظة رأس تنورة- استكمال وتطوير الواجهة البحرية بمحافظة رأس تنورة- تطوير الحدائق والميادين بمحافظة رأس تنورة- انشاء شبكة تصريف سيول الامطار بمحافظة بقيق- سفلتة وارصفة وانارة بمحافظة بقيق- سفلتة وارصفة وانارة للقرى التابعة لمحافظة بقيق- تطوير المنطقة المركزية بمحافظة بقيق- تحسين وتجميل ساحة البلدية بمحافظة بقيق- استبدال اعمدة انارة (مرحلة ثانية) بمحافظة بقيق- انشاء متنزه عام بمحافظة بقيق- درء اخطار سيول بمحافظة بقيق- انشاء مركز للحاسب الآلي (مرحلة ثانية) بمحافظة بقيق- سفلتة وارصفة وانارة بالصرار- تحسين مداخل ومخارج بلدة الصرار- تسوية الاراضي الفضاء وردم المستنقعات بالصرار- سفلتة وصلات بالقرى المرتبطة بالصرار- سفلتة وانارة بقرى الصرار- وصلات ربط القرى باللهابة- سفلتة وارصفة وانارة باللهابة- سفلتة وارصفة وانارة بقرى اللهابة- تحسين مداخل قرى باللهابة- درء اخطار السيول باللهابة- سفلتة وانارة بالقرى التابعة لمحافظة النعيرية (مجموعة ثالثة)- سفلتة وانارة بالقرى التابعة لمحافظة النعيرية (مجموعة ثانية)- تسمية الشوارع وترقيم الاملاك- تصريف مياه الامطار ودرء اخطارها بمحافظة النعيرية- تسوير مقابر ومغاسل للموتى بمحافظة النعيرية- انشاء اسواق مركزية بمحافظة النعيرية- تصريف مياه الامطار بمحافظة النعيرية- انشاء مسلخ بلدية مليجة- سفلتة بالقطيف وقراها الجزء (2)- تسوية وسفلتة بمدينة الدمام- درء اخطار السيول بمدينة الدمام- تسوية وسفلتة بمحافظة الخبر والقطيف- درء اخطار السيول بمحافظة الخبر والقطيف- استبدال اعمدة الاضاءة المغروسة بمحافظة النعيرية- تطوير وتحسين المنطقة المركزية بمحافظة النعيرية- انشاء سوق ماشية مع ملحقاته- سفلتة وارصفة وانارة بمحافظة النعيرية- سفلتة وانارة بالقرى التابعة لمحافظة النعيرية- تسوير مقابر ومغاسل للموتى بمحافظة النعيرية والقرى التابعة لها- تخفيض منسوب المياه ومعالجة الشوارع المتضررة بمحافظة النعيرية- حفر آبار مع شبكة ري وخزانات بمحافظة النعيرية والقرى التابعة لها- متنزه عام بمحافظة النعيرية- مزايدة تشغيل وصيانة مسلخ بلدية محافظة رأس تنورة
http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/200...Art_303805.XML








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس الموافق 22/12/2005 ابو_عمر الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 6 22-12-2005 05:44 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت الموافق 8/11/1426هـ 10/12/2005م الحزين البعيد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 12 10-12-2005 04:17 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس الموافق 6/11/1426هـ الحزين البعيد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 08-12-2005 08:57 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت الموافق 26/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 29 29-10-2005 04:05 AM








الساعة الآن 02:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.