بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأخبار الأقتصاديه ليوم الأثنين 2/12/1426هــ

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-2006, 04:21 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي الأخبار الأقتصاديه ليوم الأثنين 2/12/1426هــ

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 02-01-2006, 04:21 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

توحيد إجازات التعليم و موظفي الدولة العام القادم



محمد الغامدي (الرياض)
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على توحيد إجازات الأعياد لموظفي الدولة وطلاب المدارس اعتباراً من العام الدراسي القادم.

وقد تلقى وزير التربية والتعليم خطاباً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أكد فيه على أهمية توحيد إجازات الأعياد على ان تتولى اللجنة العليا لسياسة التعليم إعداد مشروع للاجازات في الجهات التعليمية مع مراعاة توحيدها.

وأوضح حفظه الله أنه لوحظ في التقويمين الدراسيين للعامين 1426/1427 -1427/1428هـ أن بداية دوام المعلمين والطلاب بعد إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام بتاريخ 21/12/1426هـ في حين يبدأ دوام الموظيفين بتاريخ 16/12/1426هـ بفارق خمسة أيام وكذلك بداية إجازة الطلاب لإجازة عيد الفطر المبارك للعام القادم تبدأ بتاريخ 19/9/1427هـ في حين تبدأ للموظفين بتاريخ 25/9/1427هـ بفارق (7) أيام وكذلك بداية إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 1427هـ تبدأ للطلاب في 30/11/1427هـ في حين تبدأ للموظفين في 5/12/1427هـ بفارق (6) أيام.

وكان مجلس الوزراء قد ناقش في جلسة سابقة عقدت بمكة المكرمة بتاريخ 21/9/1426هـ موضوع اجازات الاعياد واختلاف بدايتها ونهايتها بين الموظفين وابنائهم الطلاب ووجه الملك المفدى آنذاك بأهمية توحيدها.

واستشهد المجلس بمواعيد اجازات الموظفين والطلاب لعيدي الفطر والاضحى لهذا العام والعام المقبل. ورأى وزير التربية والتعليم ان يتم استثناء اجازة عيد الاضحى لهذا العام على ان يتم التوحيد اعتبارا من العام الدراسي القادم وهو ما اقره خادم الحرمين الشريفين.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الأقتصاديه ليوم الأثنين 2/12/1426هــ
http://www.sahmy.com/t42726.html


 


قديم 02-01-2006, 04:22 AM   #2
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

جمعية الاقتصاديين توصي بالاسراع بتنفيذ برامج التخصيص وحماية صغار المستثمرين



حزام العتيبي (الرياض)
أوصى اللقاء السنوي الخامس عشر لجمعية الاقتصاد السعودية والذي اقيم مؤخرا تحت عنوان (السوق المالية السعودية: الواقع والمأمول) والذي افتتحه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض بضرورة الاسراع في تنفيذ برامج التخصيص لزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المالية وتحقيق نمو الاستثمارات الحقيقية والعمل على زيادة الفرص الاستثمارية في السوق المالية وتحقيق التكامل بين الاسواق المالية وحماية صغار المستثمرين وتقليص نمو السيولة النقدية في الاقتصاد الى جانب عدد من التوصيات الهامة والتي جاءت على النحو التالي:

- التوصية للمجلس الاقتصادي الاعلى بالاسراع في تنفيذ برنامج التخصيص, لزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المالية وتحقيق نمو الاستثمارات الحقيقية.

- العمل على زيادة الفرص الاستثمارية في السوق المالية من خلال الاسراع في طرح شركات جديدة للاكتتاب, والعمل على تشجيع الشركات العائلية الناجحة للتحول الى شركات مساهمة, مع تيسير الاجراءات المنظمة لذلك.

- العمل على تحقيق التكامل بين الاسواق المالية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للاسهام في زيادة الفرص الاستثمارية للمستثمرين الخليجيين ولتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.

- انهاء التضارب في الصلاحيات بين هيئة السوق المالية والجهات الرسمية الاخرى.

- حماية صغار المستثمرين في السوق المالية من خلال ترسيخ القواعد والاسس الاستثمارية لدى المستثمرين, وتوعيتهم بشتى الوسائل بهدف الحد من مخاطر الاشاعات واساليب تضليل المتعاملين في السوق.

- تحقيق مزيد من الشفافية والعدالة في حصول جميع المتعاملين في السوق المالية على المعلومات الخاصة بالشركات او المستثمرين بالدقة والسرعة المطلوبة.

- تقليص نمو السيولة النقدية في الاقتصاد عن طريق الحد من القروض المصرفية التي تستخدم لعمليات المضاربة في سوق الاسهم للحد من الزيادة غير العادلة (الحقيقية) في اسعار الاسهم.

- العمل على انشاء سوق موازي (سوق ثانوية) تُدرج فيه الشركات المتعثرة (الشركات الخاسرة).

- ابتكار منتجات مالية جديدة قابلة للتداول تتفق مع الشريعة المختلفة, بشكل يتفق مع الشريعة الاسلامية.

- حث النبوك على زيادة امكانياتها وخدماتها لعملائها من حيث عدد الموظفين وحجم صالات التداول.

- فرض المزيد من الرقابة على الشركات المساهمة للافصاح عن ميزانياتها وتقاريرها الاقتصادية في التواريخ التي يحددها النظام.

- اعطاء دورات تدريبية للصحفيين عن طبيعة الاستثمار في الاسهم نظرا للتأثير الكبير لما ينشر في الصحف عن السوق المالية.








 
قديم 02-01-2006, 04:23 AM   #3
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

في لقاء استمر 3 ساعات واستعرض مخرجات الخطة
تحديد الرؤية للتنمية السياحية في منطقة مكة للعشرين سنة القادمة



حامد عمر العطاس (جدة) -تصوير: احمد بابكير
استراتيجية التنمية السياحية في منطقة مكة المكرمة كانت المحور الأساسي لاجتماع رجال الاعمال ومسؤولي الغرف التجارية في كل من جدة ومكة والطائف والذي عقد في منتجع قرية مرسال بجدة بحضور المهندس عادل فقيه أمين جدة والمهندس خالد نحاس أمين العاصمة المقدسة ورئيس بلدية الطائف المهندس محمد المخرج والدكتور وليد الحميدي نائب الامين العام المساعد للهيئة العليا للسياحة وعبدالله الجهني المدير التنفيذي لادارة السياحة بمنطقة مكة المكرمة وهيثم عبدالقادر نصير رجل الاعمال المعروف والدكتور حاتم المرزوقي امين مجلس المنطقة.

الاجتماع استمر (3) ساعات تم خلاله بحث مخرجات خطة التنمية السياحية والمشروعات السياحية ذات الاولوية والخطة الهيكلية للسياحة.

واستعرض المجتمعون معوقات السياحة ووسائل النقل بالمنطقة والخدمات السياحية في القطاع الفندقي والشقق المفروشة والمكاتب السياحية اضافة لتطوير المواقع السياحية والاثرية والتاريخية.

واكد المجتمعون على أهمية عقد الاجتماعات الثنائية مع امانات البلديات في كل من جدة, مكة المكرمة, الطائف بحضور ممثلين من الغرف التجارية والقطاع الخاص لتضمين مرتباتهم ومقترحاتهم في الخطة الاستراتيجية تمهيدا لاعتمادها من قبل مجلس المنطقة ووضعها موضع التنفيذ. وقال الدكتور وليد الحميدي ان هذا الاجتماع يأتي استكمالا لجهود فريق التخطيط المشترك من الهيئة العيا للسياحة ومجلس المنطقة والذي عمل لمدة (9) شهور في اعداد المسودة الاستراتيجية من خلال (7) ورش عمل و(70) اجتماعا وزيارات للمواقع والمنشآت السياحية في المنطقة, مشيرا الى انه تم في هذا اللقاء الذي استمر 3 ساعات تحديد الرؤية للتنمية السياحية في المنطقة للعشرين سنة القادمة.








 
قديم 02-01-2006, 04:24 AM   #4
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

يؤسسها 150 رجل اعمال بعد الحج
مليارا ريال رأسمال شركة للمواشي وطرح اسهمها للاكتتاب



محمد عضيب (الدمام)
يتجه اكثر من 150 مستثمراً في المواشي للاندماج وتأسيس شركة تحت مسمى (اكثار) ورفع رأسمالها من مليار ريال كان متفقاً عليه قبل ثلاثة اشهر الى ملياري ريال والبدء في عملية التأسيس بعد اجازة الحج وطرح اسهمها للاكتتاب العام بعد اخذ الموافقة من الجهات المسؤولة.

اوضح ذلك لـ(عكاظ) عضو اللجنة الزراعية والثروة الحيوانية بغرفة المنطقة الشرقية حمود الخلف.. وقال اننا سنعمل خلال الايام المقبله على رفع رأس المال الى ملياري ريال نظراً لاقبال المستثمرين واحتياج السوق مؤكداً موافقة اكثر من 150 مزارعاً مستثمراً في المواشي بمختلف مناطق المملكة معلناً بدء اجتماعات اللجنة التأسيسه بعد اجازة الحج.

من جهة اخرى ارتفعت اسعار المواشي هذه الايام ووصلت في بعض المناطق الى (1300) ريال حيث اوضحت مصادر في سوق المواشي لـ(عكاظ) ان وزارة الزراعة تسببت في رفع الاسعار نتيجة ايقاف الاستيراد من بعض الدول في الايام الماضية وتحديد الاستيراد من الدول الخليجية وخاصة المواشي ذات المولد والمنشأ مما ادى الى نقص في المواشي وارتفاع الطلب نتيجة لموسم الحج والاقبال على الاضاحي.

وذكرت المصادر ان سوق المواشي يمر بأزمة نقص وارتفاع في الطلب قد يؤدي الى ارتفاع الاسعار الى اكثر من (1500) ريال فيما طالب مستهلكون بتدخل الجهات المسؤولة لحمايتهم من ارتفاع الاسعار خلال موسم الحج ومحاسبة ومنع المضاربين بالاسعار في السوق.








 
قديم 02-01-2006, 04:25 AM   #5
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الترخيص لـ 5 شركات الشهر الحالي
18 مليار ريال حجم سوق التأمين بالمملكة 2009م



جمعان العدواني (جدة)
تصدر مؤسسة النقد العربي السعودي خلال الشهر الحالي تراخيص لخمس شركات تأمين سيتم طرح 40% من رأسمالها للاكتتاب العام بعد شهر من الترخيص لها بقيمة اسمية 50 ريالاً للسهم. اكد ذلك لـ(عكاظ): باسل الغلاييني رئيس مكتب للاستشارات المالية وقال ان هذه الشركات غير عاملة بالسوق السعودي وهي حديثة التأسيس.واضاف ان هناك 25 شركة تأمين تقدمت للحصول على تراخيص من قبل مؤسسة النقد بينما اجلت حوالى 25 شركة اخرى التقديم على تراخيص لترتيب اوراقها عند صدور قرار باعطائها فرصة سنتين لذلك مؤكداً ان السوق السعودي يستوعب ما بين 50-70 شركة اخرى مشيراً الى ان سوق التأمين السعودي لا يزال صغيراً ولا يمثل 0,5% -1% من اجمالي الناتج الوطني الذي لا يتجاوز حجمه الحالي 4,5 مليارات ريال ويتوقع ان ينمو ليصل الى حجمه 18 مليار ريال سعودي عام 2009م بوجود 30-40 شركة تأمين وخاصة بعد ان اصبح التأمين اجبارياً. وأشار الغلاييني الى ان المملكة هي الدولة الوحيدة في العالم التي تطبق نظام التأمين التعاوني.








 
قديم 02-01-2006, 04:25 AM   #6
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

توقعات باستمرار نمو سوق الاسهم في عام 2006



جمعان العدواني (جدة)
توقع عدد من المختصين أن يواصل سوق الاسهم السعودي ارتفاعه خلال العام 2006م.

في البداية قال هيثم عبدالله مدير الاستثمارات باحد البنوك المحلية ان التوقعات لسوق الاسهم خلال العام الجديد تشير الى انه سيستمر في الارتفاع وخاصة في ظل ارتفاع اسعار النفط وكذلك النمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة.

وتوقع هيثم ان يشهد السوق خلال هذا العام اقبالا على الاكتتابات التي يتوقع ان تطرح خلال هذا العام لكنه اشار الى ان اسعار الشركات وصلت الى مستويات كبيرة الامر الذي سينعكس على هامش الربح الذي يمكن ان يتحقق من وراء الاستثمار فيها مما سيجعل السوق يستمر في عمليات مضاربة بشكل كبير وهذا بدوره يعتبر سلبياً على حركة المؤشر خلال العام الجديد.

واضاف هيثم ان السوق السعودي مقبل على سنة جديدة شملها العديد من التطورات وبنيت لها قواعد اساسية للتعامل بين هيئة السوق المالية والشركات والمستثمرين كما ان الوعي لدى المستثمرين نما بشكل كبير مما ينعكس على تنظيم السوق بشكل يقلل من المخاطر التي يمكن ان تلحق بالمستثمرين.

واشار ايضا الى ان الترخيص لشركات الوساطة وبدء عملها خلال هذا العام سيشكل عاملا اساسيا لدعم مسيرة سوق الاسهم السعودية.

من جهته اشار المحلل المالي تركي فدعق الى ان سوق الاسهم السعودي تطور بشكل مطرد خلال السنوات الماضية القليلة وخاصة مع وجود السيولة المرتفعة التي لم تجد طريقها للاستثمار سوى في سوق الاسهم السعودي الامر الذي ادى الى ارتفاعه بشكل متصاعد ليقترب من حاجز17 الف نقطة.

طرح العديد من الشركات للاكتتاب

وتوقع فدعق ان يشهد السوق خلال هذا العام تطورات ملحوظة ومنها طرح العديد من الشركات للاكتتاب العام وكذك بدء عمل شركات الوساطة وغيرها من الادوات التي ستعمل كعامل اساسي في تنظيم سوق الاسهم السعودي واتوقع الا يشهد هذا العام 2006 ارتفاعا في حركة مؤشر السوق كما هو الحال بالنسبة للعام الماضي الذي وصل الى 103% وذلك لاسباب منها توسع القنوات الاستثمارية في العديد من المشاريع التنموية في المملكة الذي فتحت المجال امام السيولة الموجودة في المملكة.








 
قديم 02-01-2006, 04:26 AM   #7
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

توقعات بوصولها الى 1200 ريال
العيد يرفع اسعار الاغنام بحائل



محمد مطني (حائل)
سجلت اسعار المواشي من الاغنام ارتفاعا ملحوظا هذه الايام في حائل وذلك مع قرب عيد الاضحى وقام الكثير بمحاولات لجمع اكبر عدد من رؤوس المواشي بغية طرحها للبيع قبيل العيد والاستفادة من ارتفاع قيمة الرؤوس التي يتوقع ان تتخطى حاجز 1200 ريال للرأس الواحد مما اوجد حالة شح في عدد الاغنام المعروضة في السوق من الذبائح الجيدة, واشتكى كثيرمن تجار الاغنام من الوضع الحالي لسوق المواشي من انعدامه للرقابة وافتقاره لبعض المرافق على رأسها مسجد وصيدلية بيطرية واسواق تجارية وخلافها الى جانب التداخل الحاصل ما بين سوق الاغنام والابل التي باتت مصدر ازعاج للكثير من رواد السوق الى جانب عشوائية البعض في عرض ما لديهم خارج المنطقة المحددة مما اوجد عدة انقسامات في السوق فالبعض يعرض ما لديه في بداية الطريق المؤدي الى سوق المواشي وبالتحديد بجانب مسلخ حائل الجنوبي واتخذ البعض الدوار الفاصل بين طريق الروضة وسوق المواشي, وبقيت (الكبره) وهي المكان المخصص لعرض الاغنام خالية من اي حركة, وبات هناك عدد من العروض المقدمة من بعض التجار ومنها قيام البعض بتوصيل الذبيحة الى المنزل جاهزة سواء للاستخدام او التجزئة ولكن البعض ابدى تخوفه من ان يحدث تلاعب من قبل البعض كما هو الحاصل في السوق المحدثة في شمال حائل واعتماد المواشي في الشرب هناك على مياه الصرف الصحي اضافة الى قيام البعض بشراء سلعتهم والذهاب بها الى السوق الجنوبي.

فريح خلف احد تجار المواشي في السوق الجنوبي اكد ان بعض التجار اصحاب خدمة التوصيل قاموا بضرب السوق ولم يبق لنا سوء القليل من من يفضلون اختيار ذبائحهم بأنفسهم خوفا من الوقوع في مطب الغش من خلال بعض الامراض المعروفة التي تصيب المواشي. واضاف ان الوضع سييء للغاية فعدم وجود الرقابة تسبب في حدوث الكثير من المشاكل وباتت المشاجرات امرا معتادا مع تجار الابل والذين باتوا يزاحموننا بالرغم من تخصيص احواش خاصة لهم لبيع ما لديهم من بهائم ولكن فضلوا اخذ مكان متوسط في السوق وباتت تلك الاحواش خالية من اي حركة تذكر.








 
قديم 02-01-2006, 04:27 AM   #8
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

2005 شهد أعلى ارتفاع سنوي لها منذ العام 1985
السيولة الضخمة بالسوق تضعف احتمالية التراجع التصحيحي للاسهم السعودية



خالد طه (جدة)
توقع مركز متخصص في الاستشارات المالية ان يظل مكرر الربحية للاسهم السعودية المرتفع جداً عند مستوياته حاليا طوال عام 2006م ما لم تحدث حركة تصحيحية تعيد الأسهم إلى مستوياتها العادلة وتحقق مستوى مكرر ربحية معقول.وقال مركز بخيت للاستشارات المالية انه رغم أن التراجع التصحيحي للسوق هو أمر طبيعي بعد هذه الارتفاعات القياسية إلا أن احتمالية هذا التراجع تبقى ضعيفة نظراً للسيولة المرتفعة المتوفرة في السوق.

واضاف أن النمو الكبير في معدل ربح السهم (سذ) الذي طرأ على سوق الأسهم السعودي منذ بداية صعوده في 20 مارس 2003 (مع بدء الحرب الأمريكية على العراق), قد بدأ بالهدوء خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام 2005 وبالتالي فإننا لا نتوقع أن يشهد السوق نمواً كبيراً في معدل ربحية السهم في الربع الرابع من هذا العام أو الأرباع القادمة.

وكان المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي قد واصل ارتفاعاته القياسية للعام الثالث على التوالي محققاً ارتفاعاً بلغت نسبته 104% خلال العام 2005 كأعلى ارتفاع سنوي منذ تأسيسه عام 1985 وقد شهد السوق خلال هذا العام عدة عوامل إيجابية دفعت السوق نحو تحقيق أرقامه القياسية الجديدة حيث بلغ المؤشر العام أعلى قيمة له في تاريخه عند 16988,08 نقطة بنهاية تعاملات يوم الثلاثاء 15 ديسمبر, بارتفاع بلغت نسبته 107% منذ بداية العام. ومن أهم العوامل المؤثرة في أداء السوق كان الازدياد الملحوظ في نشاط هيئة سوق المال الذي عزز من ثقة المستثمرين وشجعهم للدخول في السوق.

وفيما يلي نستعرض أهم المؤثرات في سوق الأسهم السعودي خلال عام 2005م.

* نشاط هيئة السوق المالية: قامت هيئة السوق المالية خلال العام باتخاذ عدة خطوات إيجابية نحو تطوير السوق ورفع كفاءته, حيث اتجهت نحو رفع مستوى الشفافية والانضباط وتحقيق العدالة بفرضها عقوبات صارمة وغرامات مالية على الشركات غير الملتزمة بمواعيد الإفصاح عن القوائم المالية ابتداء من 20 يوليو 2005, وقامت بتعليق تداول سهم ''الباحة للتنمية والاستثمار'' خلال الفترة (6 ابريل إلى 14 يوليو) لعدم نشر الشركة قوائمها المالية لعام 2003, كما قامت بفرض عقوبات على عدد من المستثمرين المخالفين لقوانين الهيئة, بالإضافة لذلك تدخلت الهيئة بشكل مباشر في زيادة وخفض رأسمال الشركات المساهمة وحددت معايير لذلك, كما قامت الهيئة بتاريخ 18 يونيو 2005 بإصدار قرار يقضي بإيقاع غرامات مالية على 44 عضواً من أعضاء مجالس إدارات وكبار تنفيذي 35 شركة مساهمة مدرجة لمخالفتهم المادة 33 من قواعد التسجيل والإدراج والمتعلقة بحظر أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين في الشركات المساهمة من التعامل في أوراقها المالية خلال فترات محددة قبل إعلان نتائجها المالية, ونلاحظ أيضاً أن الهيئة تقوم عادةً بطلب إيضاحات من الشركات المساهمة عن أي معلومات جوهرية لديها في حال لاحظت تحركات مفاجئة في سعر سهم الشركة دون وجود مبرر لذلك. وجميع هذه الخطوات التي قامت بها الهيئة خلقت الأجواء الإيجابية لصعود السوق وساهمت بشكل كبير في تعزيز ثقة المستثمرين بالسوق وتشجيع المستثمرين الجدد للدخول فيه والذين يزيد عددهم الآن عن 2,5 مليون مستثمر.

* الترخيص للشركات الجديدة: أصدرت الهيئة في نهاية شهر يونيو 2005 لائحتي ''أعمال الأوراق المالية'' و''لائحة الأشخاص المرخص لهم'' والتي حددت بموجبهما متطلبات ممارسة النشاطات ذات الصلة في الأوراق المالية وشروط الحصول على ترخيص لممارسة هذه النشاطات, وبناءً عليها فقد بدأت الهيئة بإصدار تراخيص ممارسة هذه النشاطات لعدد من الشركات الاستثمارية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة وسيؤدي ذلك إلى زيادة وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمستثمرين في ظل دخول المنافسين الجدد,

* أسعار النفط عند أعلى مستوياتها التاريخية: المستويات القياسية التي وصلت إليها أسعار النفط هذا العام انعكست بشكل إيجابي على ربحية الشركات التي تشكل جزءاً لا بأس به من سوق الأسهم السعودي وساهمت في صعود السوق. فقد تجاوزت أسعار النفط حاجز 70 دولاراً للبرميل لأول مرة في تاريخها في نهاية شهر أغسطس الماضي, وبلغ المتوسط السنوي لسعر برميل نفط ''غرب تكساس هذا العام 56,6 دولاراً بارتفاع نسبته 36% عن المتوسط السنوي لسعره في العام 2004م.

* المؤشرات الاقتصادية: تشكل المؤشرات الاقتصادية عامل دعم لسوق الأسهم من حيث كونها حافزاً للعديد من المستثمرين للدخول في السوق والاستمرار فيه, وتشهد المملكة العديد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي تدعم السوق ومنها توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6,5% وتوقعات ارتفاع متوسط دخل الفرد بنسبة 14% لعام 2005 مقارنة بالعام 2004م.

* الاستقرار السياسي والأمني: استطاعت المملكة خلال العام 2005 أن تحقق العديد من الإنجازات الأمنية في حربها على الإرهاب لتشهد استقراراً أمنياً حال دون وقوع أي من العمليات الإرهابية التي كانت تتعرض لها المملكة في الأعوام السابقة مما ترك أثره الإيجابي على اطمئنان المستثمرين, كما شهدت المملكة هذا العام تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله حكم البلاد لينعكس ذلك إيجاباً على السوق في ظل ثقة المستثمرين وتفاؤلهم باستمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي.

* ارتفاع السيولة المالية: سجلت السيولة النقدية (تعرف بـ ''ن2'' وهي النقد المتداول خارج المصارف, الودائع تحت الطلب, الودائع الزمنية والادخارية) ارتفاعاً حاداً في مستوياتها هذا العام, حيث بلغت بنهاية شهر نوفمبر 2005 أعلى مستوى لها على الإطلاق وقدرت بنحو 444 بليون ريال وهي أعلى بنسبة 9% عن مستوياتها في شهر نوفمبر من العام الماضي. وقد أثر هذا الارتفاع في السيولة بشكل كبير على أداء سوق الأسهم السعودي من حيث الارتفاع الحاد في معدلات التداول رافقه صعود الأسعار إلى مستويات قياسية, وهنا يجب لفت الانتباه إلى أن ارتفاع السيولة النقدية لا يشكل دائما عاملاً إيجابياً, حيث كانت السيولة السبب وراء تضخم العديد من أسعار الأسهم وخاصة أسهم المضاربة في السوق خلال العام 2005م.

* أرباح الشركات والتقييم المرتفع: واصلت الشركات السعودية المساهمة نموها في أرباحها خلال العام 2005, حيث أظهرت أرباحها للأشهر التسعة الأولى 2005 ارتفاعاً بلغت نسبته 45% مقارنةً بالفترة المقابلة من العام الماضي. في المقابل, فقد اندفعت أسعار أسهم الشركات المدرجة نحو ارتفاعات حادة تعكس تقييماً مغالياً فيه, حيث القيمة السوقية للشركات المدرجة في نهاية العام نحو 2,434 بليون ريال بارتفاع بلغت نسبته نحو 104% مقارنةً بالعام الماضي, وعكس ذلك مكررات ربحية مرتفعة جداً تتجاوز 100 مكرر لبعض الشركات, وقد تجاوز مكرر ربحية سوق الأسهم السعودي 40 مكرراً وهي تزيد بكثير عن معدل مكرر الربحية في أسواق أسهم الدول الناشئة الذي يبلغ حوالي 15 مكرراً, مما يدق ناقوس الخطر على أسهم هذا الشركات وعلى سوق الأسهم السعودي بوجه عام ما لم تحدث حركة تصحيحية تعيد هذه الأسهم إلى أسعارها العادلة, ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنه لتخفيض مستوى مكرر الربحية الحالي في سوق الأسهم السعودي فإنه لا بد من توفر شرطان إما تخفيض سعر السهم أو زيادة ربح السهم, وبالنظر إلى معدل نمو ربح السهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة فإننا نستنتج أنه من الصعب تحقيق أرباح في نهاية العام 2005 تتناسب مع الارتفاع الحاد لأسعار الأسهم, وبالتالي فإن أسعار معظم الأسهم تبقى معرضة لتراجع حاد تعيدها إلى مستوياتها العادلة وخصوصاً أسهم شركات المضاربة.

* حجم التداول: شهد سوق الأسهم السعودي هذا العام ارتفاعاً غير مسبوق في معدلات التداول في ظل توفر سيولة عالية حيث بلغ إجمالي قيمة التداول خلال العام 2005 نحو 4,139 بليون ريال وهي تزيد عن إجمالي قيمة التداول في السوق منذ بداية إنشائه وحتى نهاية العام 2004, أي أن السوق قد حقق قيمة تداول خلال عام واحد 2005 تزيد عن إجمالي قيمة التداول في السنوات الـ 19 السابقة, مما يعكس الارتفاع الحاد في حجم الإقبال على السوق خلال العام.

أسهم المضاربة: عادت عمليات المضاربة لتنشط من جديد في سوق الأسهم السعودي منذ شهر مايو 2005, حيث حققت العديد من أسهم الشركات الصغرى في السوق ارتفاعات حادة والتي توصف عادةً بأسهم المضاربة نتيجة تذبذباتها الحادة وأدائها غير المستند إلى أي مؤشرات مالية أو مبررات استثمارية إذ يسيطر على أداء أسهم هذه الشركات الإشاعات التي يتم تداولها في صالات الأسهم ومنتديات الإنترنت والتي يقوم ببثها جهات ذات مصالح خاصة يمارسون عمليات التضليل بصغار المستثمرين واستغلال فجوة قلة الوعي الاستثماري في السوق. وقد قام مركز بخيت بإنشاء مؤشر خاص بأسهم المضاربة (مؤشر مركز بخيت لأكبر 20 سهم مضاربة) لمتابعة أداء هذه الشركات, حيث سجل هذا المؤشر ارتفاعاً حاداً بلغت نسبته 236% منذ بداية العام مقارنةً بـارتفاع نسبته 104% فقط لسوق الأسهم السعودي, مما يعكس حجم الخطورة التي باتت تشكلها هذه الأسهم على السوق ككل, وقد بلغ إجمالي قيمة تداول أسهم الشركات العشرين الداخلة في المؤشر بالإضافة إلى سهم شركة الكهرباء منذ بداية العام نحو 1,142 بليون ريال وهي تزيد بنسبة 70% عن قيمة تداولاتها في العام 2004 وتشكل 28% من إجمالي قيمة تداول السوق, في حين أن حجمها السوقي يشكل فقط 7% من إجمالي حجم السوق (شركة الكهرباء تشكل 5% من إجمالي حجم السوق).








 
قديم 02-01-2006, 04:28 AM   #9
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

سامبا يوزع 14 ريالا
مؤشر سوق الاسهم يقترب من حاجز 17 الف نقطة



تحليل علي الدويحي
اغلق سوق الأسهم المحلية امس الاحد تعاملاته مرتفعا بمقدار260 نقطة اوبما يعادل 1,56% ليقف عند مستوى 16973نقطة وكان من الواضح ظهور الحيرة والتردد على البائعين والمستثمرين في بداية التعامل ,مما يجعل السوق موعودا بتغيير مساره في أي لحظه , حيث كانت لديه النية لكسر حاجز 16625نقطة ومؤهلا لاختراق حاجز 16900نقطة , ولكن تحرك الشركات الكبيرة هي من يجعل السوق يقف في مرحلة تذبذب مستمر وتحديدا سابك

في حين الكهرباء مترددة بالاغلاق فوق 153 ريالا , فيما بقيا الاتصالات و الراجحي ينتظران اشارة دخول ويبدو ان الاخير هوالاقرب.بعد عمليات التجميع التى شهدها في الايام الماضية وجميع هذه الشركات لم تعط اشارة خروج حتى الآن حيث تكفل الراجحي امس بقيادة المؤشر حتى اخترق حاجز 16973 نقطة وكانت لديه القدرة في اختراق حاجز 17 الفا ولكن السيولة وقفت عائقا في تحقيق طموحةه.

نتوقع ان يواصل القطاع المصرفي ارتفاعه بقيادة الراجحي حتى يتجاوز المؤشر 17 الف نقطة ثم يجني ارباحه وتتولى سابك واخواتها القيادة لرفع المؤشر الى حاجز 17500 نقطة مع تعرضه لمطبات هوائية وتحديدا عند حاجز 17160 و17050 ونتوقع ان يتم اليوم جني ارباح على معظم الاسهم التي ارتفعت امس وان يغلق عند حاجز 17148 نقطة ونتوقع ان تعطي اليوم كل من معظم شركات القطاع الصناعي والبحري والسيارات والاحساء ونماء مزيدا من الارتفاع ونحذر من افتتاح شركات بفجوة سعرية عالية , مع اهمية عدم الاندفاع حتى يتم التأكد من اغلاق السوق ولمدة يومين متتاليين وبنفس المعطيات .

أجمالا السوق في الفترة الحالية استثماري اكثر منه مضاربة حيث يمكن الدخول كمضاربة عند كسر حاجز 17200 نقطة بجزء كبير من السيولة والدخول بكامل السيولة عند كسر حاجز 17300 نقطة ,اما في حالة تراجعه فهو يبقى فرصة للمستثمر للشراء مع مراعاة التأكد من قاع السوق ,فسوف يتراجع كلما كسر نقطة دعم , فهناك اكثر من نقطة يمكن ان يرتد من عندها ويظل حاجز 16223 هي الاقوى , وننصح بالاستثمار في الشركات ذات المحفزات وبمقدار مايزيد عن 70% واحتمال ان لاتعطي الآن ولكنها ستعطي في حال استقرار السوق وافضل من المضاربة خاصة في الاوضاع الحالية , مع توفير جزء من السيولة.

فيما يتعلق باخبار الشركات اوضح عيسى بن محمد العيسى عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية ''بأن مجلس الإدارة قرر التوصية للجمعية العمومية للبنك باعتماد توزيع أرباح صافية عن العام 2005م بواقع 14 ريالا للسهم الواحد, وذلك على عدد الأسهم بعد زيادة رأس المال إلى 6 مليارات ريال, ليبلغ بذلك قيمة الأرباح المقترح توزيعها على المساهمين السعوديين لعام 2005م 1,78 مليار ريال سعودي مقارنة بمبلغ 1,74 مليار ريال سعودي الذي وُزِّع عام 2004م, أخذاً في الاعتبار أنه قد تم دفع أرباح على شكل منح سهم لكل سهمين وذلك في 1 أبريل عام 2005م رافعاً بذلك رأسماله مـن 4 مليارات ريال إلى 6 مليارات ريال''. وأضاف الأستاذ العيسى قائلاً (إن الأرباح والتوزيعات العالية سواء مِـنـَح أسهم أو نقدية لعام 2005م).








 
قديم 02-01-2006, 04:29 AM   #10
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الصغار معنيون بعدم الانسياق وراء الشائعات
تجنب خسائر الأسهم بالتخلص من المضاربة العشوائية



بندر الطائفي
ضمن نطاق سعري محدود وحذر لافت من قبل المتعاملين في السوق المالية المحلية ; كان من الملاحظ أن المستثمرين - صغاراً وكباراً - بدأوا في تطبيق آلية في التداول تتماشى إلى حد كبير مع تذبذب المؤشر خلال جلسات الأسبوع الفائت ; ومن ثم بدا واضحاً أن المتعاملين فطنوا إلى الطريقة التي يتعايشون بها مع التقلبات السعرية للأسهم وكذلك مع حالة عدم استقرار المؤشر.

ولا يبدو الوضع مخيفاً بالنسبة للمستثمرين ; في حين أن واقع المؤشر لكافة القطاعات دون استثناء وتذبذبه بين نقطتي الـ 16611 - 16749 كان هاجساً لكثير من المضاربين الذين اجتازوا - ببراعة - عنق الزجاجة التي فرضها عليهم المؤشر طوال الأسبوع الماضي ; وهو ما يؤكد أن المتعاملين تخلصوا من العشوائية المتمثلة في مطاردة السهم المرتفع ونظرية القطيع وغير ذلك من سلبيات التعامل في سوق الأسهم لتجنب الخسائر قدر المستطاع.

يأتي ذلك كدلالة واضحة على زيادة الوعي الاستثماري لدى المتعاملين إذا ما قورن بنفس الفترة خلال العام الماضي ; ولا أشكك - على الإطلاق - في تنامي قدرة ووعي المتعاملين وبشكل أكثر تحديداً صغار المستثمرين على المضي في إحراز المزيد من البراعة والحنكة في التعامل مع واقع سوق الأسهم المحلي الذي سادته فصول من الغموض والعشوائية في أحايين كثيرة.

وبالرغم من ذلك أناشد أولئك المستثمرين بالحرص على عدم التسرع في إتخاذ القرارات سواء من خلال البيع أو الشراء دون معرفة أدنى قواعد التحليل بجانبيه الأساسي والفني ; إلى جانب التخلص تماماً من الانسياق وراء الشائعات أو إتباع نهج القطيع أو المنتديات التي تضلل المتعاملين وذلك من خلال السعي وراء المعلومة الأكيدة والصحيحة عبر المصادر الموثوقة.

وفي حال تم ذلك فإننا نضمن - إلى حد كبير - فرض استقرار للسوق على كافة الأصعدة بالإضافة إلى إيجاد طوق من الوعي يجنب الكثير من المتعاملين عواصف السوق ومفاجآته ; وبالتالي تهيئة كافة عمليات التداول للمثول أمام قراءات وتحليلات دقيقة من قبل المختصين الذين سيضيفون دون أدنى شك المزيد من الاستقرار على الأوضاع المتغيرة وغير المستقرة التي يشهدها السوق.

وبقي أن نهمس في آذان المسؤولين في هيئة سوق المال بأن يحثوا ويراقبوا في الوقت ذاته إعلانات الشركات المدرجة إلى جانب رصد العمليات المشبوهة خلال التداول والإعلان أولاً بأول عن نتائج التحقيقات مع المتورطين.

كل ذلك من شأنه أن يعزز مكانة السوق المالية المحلية ويجعلها قاب قوسين من مقارعة أكبر البورصات العالمية وأهم من ذلك كله التأكيد على متانة واستقرار سوق المال وفتح آفاق جديدة للنمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد.








 
قديم 02-01-2006, 04:30 AM   #11
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

العمري في ندوة (المحافظة على الحصة التسويقية):
70% من الشــركــات السعـوديـة لا تحقق رغبـات العميـل



جمعان العدواني, حامد العطاس - حسن باسويد (جدة)
بحضور حشد من مديري التسويق والمبيعات المكلفين برسم الاستراتيجيات التسويقية والادارية في المنشآت الاقتصادية بالقطاع الخاص, ونخبة من الاكاديميين في الجامعات, ومتخصصي التطوير الخدمي التسويقي في القطاع العام, عقدت بالتعاون مع ادارة دعم التجارة التابعة للغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة, في قاعة اسماعيل ابوداوود للمحاضرات بمبنى الغرفة ندوة متخصصة بعنوان (كيفية المحافظة على الحصة التسويقية في ظل المنافسة) القاها خبير التسويق د. هاني العمري عضو الاتحاد الدولي للاعلان وجمعية الادارة الامريكية.. اوضح ذلك الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة محمد عبدالله الشريف.

د. العمري سلط الاضواء لمدة ثلاث ساعات على التحولات الادارية الحديثة في عصر العولمة, والتسويق والمبيعات بين الحاضر والماضي, وكيفية التميز على المنافسين والحفاظ على الحصة السوقية, والاسس والمبادئ العلمية لتقدير الحصة السوقية في ظل المنافسة.

واستعرض العمري التحديات التسويقية عقب الانضمام لمنظمة التجارة العالمية, واستغرب عزوف الشركات السعودية عن دعم البحوث التسويقية مقارنة بالشركات العالمية التي تنفق ملايين الدولارات في هذا المجال وطالب المنشآت الصناعية بتطوير المنتج ليلبي احتياجات السوق المحلي ويشبع رغبات المستهلكين مشيرا الى اهمية اجراء دراسات مسحية لتطورات السوق.

وكشف د.هاني ان 70% من الشركات لا تحقق رغبات العميل في السوق, واستعرض نجاحات لشركات سعودية في تحقيق مبيعات جيدة نتيجة لادراكها بأن العميل هو الهدف الاستراتيجي لها, وتحقيق احتياجاته ورغباته التسويقية تضمن لها ارباحا في ظل المنافسة المحمومة التي سيشهدها السوق السعودي في مختلف المجالات الاقتصادية في المرحلة القادمة.

واضاف ان التسويق اصبح صناعة لها مقوماتها ومعطياتها مطالبا الشركات وقطاع الاعمال بوضع خطة بعيدة المدى لاستشراف آفاق اتجاهات السوق وتطوراته.

واكد ان دخول المملكة في المنظومة الدولية سيفرض تحديا كبيرا للشركات السعودية خاصة المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي يجب ان تفكر جديا في الاندماج وتكوين كيانات اقتصادية قوية قادرة على مواجهة تحديات العولمة وافرازاتها.

وطرح في ختام كلمته السؤال: ماذا اعدت الشركات السعودية لما بعد الانضمام?








 
قديم 02-01-2006, 04:31 AM   #12
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

14 توصية لملتقى السوق المالية السعودية المنعقد نوفمبر الماضي بالرياض
«جمعية الاقتصاد» تطالب البنوك بتخفيض عمولات بيع وشراء الأسهم وتقليص قروض المضاربة المصرفية



اعلن مجلس ادارة جمعية الاقتصاد السعودية أمس، توصيات اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية الذي عقد منتصف نوفمبر الماضي تحت عنوان «السوق المالية السعودية: الواقع والمأمول»، حيث بلغ عدد التوصيات 14 توصية.
وطالبت التوصيات بتقليص نمو السيولة النقدية في الاقتصاد عن طريق الحد من القروض المصرفية التي تستخدم لعمليات المضاربة في سوق الأسهم منعاً للزيادة غير العادلة في الأسعار، وحث البنوك على زيادة امكانياتها وخدماتها لعملائها من حيث عدد الموظفين وحجم صالات التداول، بجانب تخفيض عمولات البنوك على عمليات بيع وشراء الأسهم.

ودعت التوصيات الى العمل على انشاء سوق موازية (ثانوية) تدرج فيه الشركات المتعثرة (الشركات الخاسرة، تحقيق مزيد من الشفافية والعدالة في حصول جميع المتعاملين في السوق المالية على المعلومات الخاصة بالشركات او المستثمرين بالدقة والسرعة المطلوبة، ابتكار منتجات مالية جديدة قابلة للتداول وسندات تطرحها الشركات لتمويل توسعاتها وأنشطتها المختلفة على ان تكون متفقة مع الشريعة الإسلامية، فرض مزيد من الرقابة على الشركات المساهمة للإفصاح عن ميزانياتها وتقاريرها الاقتصادية في التواريخ التي يحددها النظام، اعطاء دورات تدريبية للصحفيين عن طبيعة الاستثمار في الأسهم نظراً للتأثير الكبير لما ينشر في الصحف عن السوق المالية.

وأوصت الجمعية للمجلس الاقتصادي الأعلى بالإسراع في تنفيذ برنامج التخصيص بهدف زيادة الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المالية وتحقيق نمو في الاستثمارات الحقيقية، وضرورة العمل على زيادة الفرص الاستثمارية في السوق المالية من خلال الإسراع في طرح شركات جديدة للاكتتاب، وتشجيع الشركات العائلية الناجحة للتحول الى شركات مساهمة مع اهمية تيسير الإجراءات المنظمة لهذا التحول.

وتضمنت التوصيات العمل على تحقيق التكامل بين الأسواق المالية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للاسهام في زيادة الفرص الاستثمارية للمستثمرين الخليجيين وتحقيقاً للتكامل الاقتصادي بين دول المجلس، انهاء التضارب في الصلاحيات بين هيئة السوق المالية والجهات الرسمية الأخرى، حماية صغار المستثمرين في السوق المالية من خلال ترسيخ القواعد والأسس الاستثمارية لدى المستثمرين وتوعيتهم بجميع الوسائل بهدف الحد من مخاطر الإشاعات وأساليب تضليل المتعاملين في السوق.








 
قديم 02-01-2006, 04:32 AM   #13
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

يأملون باتخاذ قرارات حكومية سريعة لاحتواء مشاكل القطاع
مستثمرون عقاريون يتوقعون تحرك السوق وزيادة حجم المبيعات خلال عام 2006



الرياض - بادي البدراني
توقع مستثمرون عقاريون حدوث تحرك في السوق العقاري خلال العام الجديد وتحقيقه زيادة في النمو تفوق المحقق منه في السنة الماضية، مستندين الى الطفرة الاقتصادية الكبيرة التي تعيشها البلاد وازدياد النمو السكاني للمملكة وما يتطلبه ذلك من احتياجات مختلفة تجارية منها أو سكنية.
وعبر خبراء عقاريون عن تفاؤلهم بمستقبل القطاع العقاري الذي يعتبر ثاني أكبر سوق في المملكة من ناحية حجم القيمة السوقية لارتباطه بجميع النشاطات الاقتصادية، مشددين على أن القطاع مقبل على طفرة كبيرة جداً في هذا العام نتيجة ارتفاع حجم الطلب المتوقع وتعدد الفرص الاستثمارية المتاحة ووجود سيولة عالية.

وقال ل«الرياض» سعد الرصيص عضو مجلس إدارة غرفة الرياض، ان هناك العديد من المؤشرات الإيجابية التي ينتظر أن تدعم السوق العقارية خلال الفترة المقبلة، أبرزها التوجه لدى الكثير من المستثمرين لدخول القطاع وزيادة نسبة المساهمة فيه، وصدور العديد من القرارات الحكومية المنظمة للسوق، بجانب الإعلان عن العديد من المشاريع التنموية الكبيرة في ميزانية الدولة وصرفها مبالغ طائلة على البنية التحتية.

وأضاف :الظروف مواتية جداً لأن يحقق القطاع العقاري قفزات هائلة، فالطلب على الوحدات السكنية في زيادة مستمرة نتيجة النمو السكاني الكبير، كما أن نيل المملكة عضوية منظمة التجارة العالمية سيساهم في دخول الكثير من الاستثمارات الأجنبية لهذا القطاع، لافتاً إلى أن جميع هذه المؤشرات ستخلق الكثير من الفرص الاستثمارية، الأمر الذي يعني تعزيز التوجه إلى السوق العقاري بشكل مختلف عن السنوات الماضية وتحول القطاع إلى قطاع فاعل وجاذب للاستثمار.

وحول أداء القطاع خلال العام المنصرم، أكد الرصيص أن الأداء كان مستقراً وسط استمرار غياب الطلب وتوجه الكثير من المستثمرين إلى سوق الأسهم المحلية، إلا أنه بين أن الاستثمار في العقار يعتبر طويل المدى وأنه لا يتأثر بالعوامل الوقتية، حيث ان غالبية العقاريين ينتظرون طويلاً من اجل الحصول على عوائد مجزية من هذا القطاع.

وأوضح الرصيص أن هناك العديد من المشاريع الكبيرة الجاهزة للاستثمار والتطوير العقاري التي ينتظر أن يعلن عنها خلال هذا العام، متوقعاً أن تكون نسبة النمو أعلى من النسبة المحققة في العام الماضي، وذلك تزامناً مع الإقبال المنتظر والتنظيمات الجديدة وبدء الفترة الانتقالية مع اختلاف نوعية المستثمرين في القطاع العقاري ودخول شركات جديدة وإنشاء شركات كبرى للعقار التي هي الان في طور التأسيس وسوف يعلن عنها في هذا العام والتي سيكون لها دور كبير في قيادة السوق العقاري الى الأمام.

وعن ما إذا كان هناك تخوف من مستثمري القطاع بسبب بدء الشركات الأجنبية والخليجية تحديداً الدخول في السوق للاستفادة من الطفرة التي يشهدها القطاع، بين الرصيص أن العقاريين السعوديين يدعمون هذا التوجه، مستبعداً وجود أية مخاوف في هذا الإطار لكبر حجم السوق وقدرته على استيعاب الكثير من الشركات والاستثمارات، غير أنه شدد على أن هذا الأمر سيزيد من حدة التنافس في هذا القطاع ما يتطلب إدخال طرق وآليات عمل جديدة في فن الاستثمار العقاري.

وعن آمال المستثمرين في هذا القطاع خلال العام 2006 الجديد، قال الرصيص ان العقاريين يأملون بسرعة أكبر في اتخاذ القرارات الحكومية التي من شأنها أن تخدم القطاع بشكل عام وتساهم في تلبية أي مطلب يحتوي اكبر قدر من المستثمرين ويحدّ من هروب الاستثمارات إلى خارج البلاد، وضرورة وجود تعامل مرن من قبل الجهات ذات العلاقة بالقطاع العقاري وبشكل مختلف عن طريقة التعامل في الأعوام الماضية، خاصة فيما يتعلق بالأنظمة والقرارات مثل نظام الرهن العقاري وعملية التفاعل مع السجل العقاري وكيفية التطبيق في موضوع المساهمات العقارية.

وذكر الرصيص أن من أبرز التحديات التي تواجه القطاع خلال العام الجديد، البتّ في قرار تأسيس بنك عقاري للإسكان أسوة بما هو معمول به في العديد من الدول المتقدمة، والمضي قدماً في مشروعي إنشاء هيئة عليا للعقار وجمعية خاصة للعقاريين السعوديين.

على ذات الصعيد، توقع عثمان العثيم أن ينمو قطاع العقار السعودي خلال العام الجاري بنسب أكبر عن الأعوام الماضية لوجود سيولة كبيرة في السوق و استقرار رؤوس الأموال السعودية واستمرار ارتفاع معدلات أرباح الاستثمار العقاري التي تشكل عامل جذب لدى المستثمرين العقاريين المحليين والأجانب.

وقال ان القطاع العقاري سيصبح خلال هذا العام واحداً من أسرع القطاعات نموا وازدهارا على مستوى المنطقة خاصة مع الاعلان شبه اليومي عن انطلاق العديد من مشروعات التنمية العقارية، مؤكداً أن القطاع سيستمر في لعب دور رئيسي في النمو الاقتصادي خلال السنوات المقبلة.








 
قديم 02-01-2006, 04:33 AM   #14
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

قطاع الأسمنت يحقق أكبر ارتفاع
سوق الأسهم تبدأ تعاملات العام الجديد بصعود قوي يدفع مؤشرها للاقتراب من 17 ألف نقطة



بدأت سوق الأسهم تعاملات العام الجديد بصورة قوية واقترب المؤشر من مستوى 17 ألف نقطة مدعوماً بصعود البنوك وشركات الأسمنت اضافة إلى قطاع الاتصالات.
وزاد المؤشر أكثر من 260 نقطة تعادل نسبة 1,56٪ ليصل إلى 16973 نقطة وهو مستوى قريب من أعلى رقم تم تسجيله في تاريخ السوق قبل اسبوعين ويبلغ 16988 نقطة (15/12/2005م).

ويسود المتعاملين اعتقاد بأن تلجأ بعض شركات الأسمنت إلى منح أسهم مجانية على غرار الخطوة التي اقدمت عليها شركة أسمنت اليمامة والتي رفعت رأسمالها إلى 1350 مليون ريال عن طريق منح سهمين لكل سهم واحد.

وحقق مؤشر قطاع الأسمنت أعلى نسبة صعود بين المؤشرات بلغت 5,3 بقيادة اليمامة المرتفعة بنسبة 10٪ وبطلبات دون عروض وتبعتها أسمنت الشرقية المرتفعة بنفس المستوى، كما اندفعت العديد من أسهم البنوك نحو الصعود لنفس المحفز السابق وهو منح أسهم مجانية، حيث اعلنت عدة بنوك مؤخراً وهي الرياض، الجزيرة، الاستثمار، الفرنسي، العربي، منح أسهم مجانية وقاد الصعود سهم الراجحي الذي سجل أعلى نقطة شراء بسعر 2918 ريالاً حيث يطمح المتعاملون عليه أن ينتهج نفس أسلوب البنوك الاخرى في عملية منح الأسهم.

وشهد السوق عمليات تنفيذ عالية إذ تجاوزت السيولة 26,6 مليار ريال موزعة على 283,8 ألف صفقة لنحو 47,6 مليون سهم.

ومن أصل أسهم 77 شركة تم تداولها زادت اسعار 51 شركة في حين تراجعت اسعار 25 شركة وتركز التعامل على القطاع الصناعي الذي استحوذ على 38٪ من قيمة التداول أي ما يعادل 10,2 مليارات ريال.

ومن أهم الشركات المرتفعة المصافي بنسبة 10٪ وبطلبات دون عروض اضافة إلى أسهم بيشة والجزيرة وسدافكو المرتفعة بنسبة 7٪.

وشهد السوق عدة اعلانات فقد أعلنت شركة المصافي العربية (ساركو) عن موافقة الجمعية صرف أرباح عام 30/4/2005م بواقع ثمانية ريالات للسهم وأن تكون أحقية الارباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة حتى نهاية يوم 25/12/2005م والتي سيتم صرفها اعتباراً من يوم الاثنين 9/12/1426ه الموافق 9/1/2006م بموجب شيكات ترسل للمساهمين.

كما أعلنت أسمنت العربية أن مجلس ادارتها انعقد أمس وتمت مناقشة المواضيع المطروحة في جدول الأعمال ومنها اختيار المهندس عبدالله بن محمد العيسى رئيساً لمجلس الإدارة لفترة السنوات الثلاث القادمة، وتكليف المهندس محمد طاهر عثمان مديراً عاماً للشركة.








 
قديم 02-01-2006, 04:34 AM   #15
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

تطورات السوق



- محمد عبدالله السويد -
سابك
في تطور آخر أغلق السهم البارحة منخفضا بشكل طفيف بقيمة 1580 ريالاً متأثرا بمقاومة متوسطه المتحرك لخمسين يوما بالإضافة إلى مقاومة متوسطه لعشرة أيام وقيمته حاليا 1592 ريالاً. أعتقد أن إغلاق السهم مرة أخرى بقيمة أقل من قمته الصاعدة الحالية على المدى الطويل بقيمة 1644 ريالاً يعتبر سلبيا على المدى الطويل والأمل الآن هو تماسكه بقيمة أكبر من إغلاق شهر نوفمبر الماضي وقيمته 1557,75 ريالا. ومع ذلك أعتقد أن وضع السهم لا يدعو للتفاؤل على المدى القريب خاصة مع تطورات النمط السعري الأخير والمسمى بالقمة التوسعية والذي سيصاحبنا لمدى طويلة نسبيا.

الاتصالات السعودية

في تطور جيد آخر اغلق السهم البارحة مرتفعا بقيمة 941 ريالاً مخترقا مقاومة متوسطيه المتحرك للعشرة والعشرين يوما بشكل جيد، ومنهيا شهر ديسمبر بتكوين بداية قمة صاعدة على المدى الطويل ومطورا في نفس الوقت نمط حيرة على المدى الطويل. أعتقد أن السوق بشكل عام قد بدأ يدخل في مرحلة جديدة من التذبذب، وذلك واضح هنا بعد أن حصل مع سهم سابك فمع أن تطور الاتصالات السعودية يعتبر جيدا هذا الشهر ولكنه في نفس الوقت سيكون ذا أثر سلبي للذين يستمرون باستراتيجية Buy & Hold فالسهم سيكون متذبذبا خلال الأشهر القادمة حتى يخترق مقاومته على 995 ريالاً أو يكسر دعمه الحالي على 914 ريالاً لذا يفضل اتخاذ الحذر والتكيف مع تغيرات السهم.

شركة الكهرباء السعودية

ما زال السهم يحاول التماسك حتى الآن حيث أغلق البارحة مرتفعا بقيمة 146 ريالاً متماسكا على دعم نمط حيرته على المدى المتوسط بقيمة 945,5 ريالاً. أعتقد أن السهم ما زال لديه مجال للصعود فقد كون على المدى القصير نموذجا يسمى الكوب والعروة «المقبض» والذي يعتبر إيجابيا لاتجاه السهم ومع ذلك أعتقد أن حالة تذبذب السهم داخل نمط حيرته على المدى المتوسط مازالت قائمة.

شركة الراجحي المصرفية

في تطور جيد أغلق السهم البارحة مرتفعا بشكل استثنائي بقيمة 905 ريالات مخترقا قمته الصاعدة على المدى المتوسط وقيمتها 2830 ريالاً، ولكنه حتى الآن أقل من أعلى سعر حققه حتى الآن بقيمة 910 ريالات أعتقد أن هذا التطور يعتبر جيدا للسهم على المدى المتوسط خاصة إن أكمل تصاعده اليوم وتجاوز أعلى سعر حققه السنة الماضية والذي ذكرناه مسبقا بقيمة 910 ريالات. في الوقت الحالي يفضل مراقبته بشكل جيد.

نفط نايمكس «السوق مغلق»

يبدو أن سعر النفط يستفيد من التذبذب الحاصل في الأسواق الأمريكية مع نهاية السنة الميلادية الحالية، حيث عاد وارتفع مغلقا بقيمة 61,04$ مطورا نمطا حيرة سعري على المدى القصير ومبديا تماسكا جيدا على دعم مهم على المدى المتوسط بقيمة 55,17$. أعتقد أن ما يحدث يعتبر طارئا بسبب نهاية السنة الحالية لهذا يفضل اتخاذ الحذر والحيطة حتى بداية السنة الجديدة بإذن الله.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي «السوق مغلق»

طور اليورو الأسبوع الماضي نمط حيرة شديد التذبذب بفعل نهاية السنة الميلادية الحالية، حيث أغلق الأسبوع الماضي منخفضا بقيمة 1,1846$. هذا التذبذب كان بفعل عدة عوامل فمع أن بيانات الاقتصاد الأمريكي كانت تنفي تأثير التضخم ولكن لم يثن المتداولين عن بيع الدولار خاصة مع كل ارتداد لسعر النفط ومع كل تصحيح يحدث في الأسواق الأمريكية. أعتقد أن الأمور ستتضح بإذن الله مع بداية السنة الجديدة فالتذبذب الحاصل هو على المدى القصير فقط.








 
قديم 02-01-2006, 04:48 AM   #16
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

الناطق باسم هيئة سوق المال: ارتفاع معدلات الإفصاح في السوق المحلية
5 جهات متهمة بتسريب معلومات الشركة المساهمة للمضاربين


"الإقتصادية"

عبد اللطيف العتيبي - الرياض - 02/12/1426هـ

أكد مختصون في القوائم المالية وخبراء في الشركات المحلية، أن تسرب المعلومات بين الشركات والأفراد قبل صدورها، يعود إلى أن تسربا للمعلومات يصدر من بعض الأطراف المشاركة في صنع المعلومات، مثل: مجالس الإدارات، الإدارات التنفيذية، المستشارين الماليين، المحاسبين، والمحامين، وجهات أخرى.

وأوضحوا أن المستفيدين من تسرب تلك المعلومات فئة من المضاربين بالأسهم، وذلك يؤثر على نسبة التداول، والقيمة السوقية للسهم سواء كان هذا التأثير سلبياً أم إيجابياً، محذرين من أن القضية تأخذ أبعادا خطيرة على المتلقي حول المعلومات سواء كانت تلك المعلومات تؤثر سلبا أو إيجابا على الشركة وعلى المساهمين.

وذهبوا إلى أنه لتسرب المعلومات آثار سيئة على سمعة الشركة ذات العلاقة، وأن ذلك يعني عدم وجود نظام رقابة فعال في محيط الشركة، مما يشكك في مصداقية الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة.

ويرى الدكتور محمد السهلي أستاذ المحاسبة المساعد في جامعة الملك سعود، أن تسرب المعلومات وتداولها من أشد الأضرار على سوق الأسهم المحلية، وقال إن جميع أسواق المال تعاني من هذه الإشكالية دون أن يستثني أحداً، معتبرا أن درجة المخاطر تتفاوت في درجة خطورتها وتعقيدها. ووافقه خبير اقتصادي في أن لها تأثير جوهري على المتعاملين في سوق الأوراق المالية، أو ما يسمى Inside Information.

ولفت إلى أن تسريب معلومة ما عن إحدى الشركات، يتم عادة عن طريق أحد العاملين فيها والذي يمكن أن يستغلها في صالحه، أو صالح أحد أقاربه، أو أصدقائه قبل أن تصبح هذه المعلومة متاحة لجميع المتعاملين في البورصة سوف تضر بالمستثمرين الذين لا يملكون المعلومة نفسها قبل نشرها رسمياً.

وأكد الدكتور عبد الله باعشن المدير الشريك – إرنست ويونغ - محاسب قانوني، أن تسرب المعلومات يصدر من بعض الأطراف المشاركة في صنع المعلومات، واصفا مجالس الإدارة بأنها "مطبخ صنع المعلومة" الإدارة التنفيذية، المستشارون الماليون، المحاسبون، والمحامون، مشيرا إلى أن الجهات الحكومية ذات العلاقة بطلب الموافقة أو المشورة بتفعيل المعلومة، لها دور التأثير على القوائم المالية، مبيناً أن آثارها الأولية في عمليات المتاجرة بالأسهم وحرمان الآخرين من الاستفادة من استخدام الفرص المتاحة.

وحدد محمد العبيلان محاسب ومراجع قانوني، نوعين لتسرب المعلومات من القوائم المالية، الأول: المعلومات المالية ذات الصفة المحاسبية، وأبان أنه إذا كان هناك خلل في أعمال الشركة من حيث الإفصاح المحاسبي، والشفافية والالتزام بالمعايير المحاسبية، وإحكام الرقابة الداخلية للشركة فأصبح هناك تقصير في تطبيق تلك الأدوات، وكذلك المعلومات المسربة، تحدث بلبلة في سوق الأسهم والمال.

وأبان العبيلان أن تلك المعلومات تكون قابلة للتغيير خصوصاً قبل صدور القوائم المالية من الشركة والمصادقة عليها من المراجع الخارجي، وبالتالي قد ينتج عن تلك المعلومات آثار سيئة على الشركة، أو مجموعة من المساهمين المتعاملين في سوق الأسهم، مشيراً إلى أن الشركة إذا طبقت الأنظمة والقوانين المتعلقة بنظامها، لوائحها، والنواحي الرقابية المحاسبية، فإنها تجعل درجة المخاطرة في تلك المعلومات نسبية ولا تعرض الشركة للمساءلة القانونية، مشدداً على أن بذل العناية المهنية من قبل المراجعة الداخلية والمراجع الخارجي سيقلل من أية آثار سلبية لتلك المعلومات.

وأشار إلى أن النوع الثاني من تسرب المعلومات، يتركز في خطوات الشركة التي تتعلق بخططها المسستقبلية، وأن تلك المعلومات تكون قد تمت بسرية تامة من قبل مجلس إدارة الشركة، فإن آثارها تشكل خطورة على أوضاع سوق المال والمساهمين حيثُ إن تلك المعلومات قد تعتمد على خطط مستقبلية قد تنفذ أو لا تنفذ، مبيناً أن تنفيذها يصاحبه كثير من عوامل التعثر والتغيير، وإن تسرب تلك المعلومات قد يؤثر سلباً أو إيجاباً على فئة المساهمين، وأسواق المال ودون وجه حق للمتعاملين.

وأشار الدكتور محمد السهلي إلى أن هناك دراسة حديثة عن سوق الأسهم السعودية نشرت في International Journal of Accounting أيار (مايو) 2004، مبيناً أن الدراسة أوضحت التغيرات في أسعار الأسهم تقريباً 11 في المائة، قبل إعلان التقارير السنوية، مضيفا أن هناك احتمالية تسرب المعلومات الداخلية.

وقال: "سيؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى عدم عدالة فرص الاستثمار في السوق وعدم عدالة توزيع الثروة، مرجعاً ذلك إلى عزوف شرائح كبيرة عن الاستثمار في السوق لعدم الثقة فيها"، معتبرا إن هذا سيؤدي إلى استئثار فئة محدودة بأرباح خيالية على حساب الفئة التي ليس لديها قنوات خاصة للمعلومات الداخلية.

وتابع أن انتشار المتاجرة على أساس المعلومات الداخلية سوف يؤدي إلى استئثار فئة محدودة وتفشي ظاهرة المعلومات الداخلية مما يجعل السوق في نهاية المطاف سوق مضاربة، وسوق غير كفئة لعدم الاهتمام بالمعلومات المالية العامة، حيث ينتقل هاجس المتعاملين إلى الحصول على المعلومة الداخلية بدلاً من الحصول على المعلومة العامة وتحليلها وتفسيرها، وأن هذا الأمر ينسحب على أن تسرب المعلومات ذو أثر سيئ على سمعة الشركة ذات العلاقة، حيث إن هذا يعني عدم وجود نظام رقابة فعال في محيط الشركة، مما يشكك في مصداقية الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة.

وعاد باعشن للتأكيد على أهمية الحد من تسرب المعلومات، خصوصاً أن هناك عنصرا بشريا يتولى مصادر المعلومات هي الوسيلة المتاحة لحماية السوق والمتعاملين وتحقيق العدالة بتفعيل الأنظمة ذات العلاقة بالإفصاح التام لضمان وصول المعلومات للمستفيدين في وقت واحد حال حدوثها، مؤكدا أهمية حظر التعامل في أسهم الشركات لأعضاء مجالس الإدارة، كبار التنفيذيين، المستشارين، والأشخاص ذوي العلاقة بهم وعدم التحديد بفترة زمنية "20 يوماً قبل انتهاء السنة المالية وحتى تاريخ الإعلان عن القوائم المالية وعشرة أيام قبل انتهاء الربع السنوي"، معيدا ذلك إلى قواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن هيئة السوق المالية المحلية.

ودعا الدكتور باعشن إلى الإعلان من كل ذي علاقة بالشركة بما يملك من أسهم قبل ارتباطه بالشركة ومتابعة حركة التصرف فيها من قبل هيئة السوق المالية المحلية.

وأفاد خبير اقتصادي- فضل عدم نشر اسمه - أن هيئة السوق المالية، أفردت باباً كاملاً "الباب الثالث" عن التداول بناءً على معلومات داخلية، التي تحظر على الشخص المطلع أن يفصح عن معلومات داخلية لأي شخص آخر وهو يعلم أو يجدر به أن يعلم أن هذا الشخص الآخر يمكن أن يقوم بالتداول في الأوراق المالية ذات العلاقة بالمعلومات الداخلية، واستطرد قائلاً يحظر أيضاً على أي شخص غير مطلع أن يفصح لأي شخص آخر عن أي معلومات داخلية حصل عليها من شخص مطلع وكان يعلم أو يجدر به أن يعلم أن ذلك الشخص الذي تم الإفصاح له من الممكن أن يقوم بالتداول في الورقة المالية ذات العلاقة بالمعلومات الداخلية.

من جانبه يرى العبيلان أن المستفيد من تسرب تلك المعلومات فئة المضاربين بالأسهم، إذ قال إن ذلك يؤثر على نسبة التداول، والقيمة السوقية للسهم سواء كان هذا التأثير سلبياً أم إيجابياً. موضحاً عملية تسرب المعلومات من القوائم المالية، من عدة أطراف: من بعض أعضاء مجلس الإدارة والعاملين في الإدارة العليا للشركة، وكذلك من ذوي العلاقة بالشركة من بعض الشركات المنافسة، وموظفي الإدارة والمراجعة الداخلية، وموظفي المراجع الخارجي والموردين وأصحاب العقود مع الشركة كالمقاولين ونحو ذلك".

لكن الدكتور السهلي أوضح أن المستفيد من المعلومات أكثر هو الذي يحصل على المعلومة قبل غيره، ووصفها بأنها من الممارسات غير العادية وغير السليمة، مبيناً أن هيئة السوق المالية تسعى إلى الحد منها والمعاقبة عليها، لكنه من الصعوبة بمكان تحديد تسرب المعلومات، إذ إنه يرى أن هناك قنوات متعددة يمكن من خلالها تسريب المعلومات، اعتبارا من مجلس إدارة الشركة الإدارة التنفيذية، موظفي الشركة، موظفي المراجعة الخارجية للشركة، المكاتب الاستشارية التي تتعامل معها الشركة، وانتهاء بعملاء الشركة، وقال "القائمة طويلة".

وزاد أن هذه الظاهرة إذا تفشت في السوق ستؤدي حتماً إلى تدخل الجهات التنظيمية للحفاظ على ثقة المستثمرين في السوق ولتحقيق المصلحة العامة، مشيرا إلى أن التدخل يبقى على نطاق عام ولا يمكن بأي حال أن يقضي على المشكلة. ولا يعتقد السهلي، القضاء على هذه المشكلة، معتبرا أن الأمر في غاية الصعوبة معللاً ذلك لتعدد قنوات التسريب والسيطرة عليها على حد سواء.

وأكد خبير اقتصادي، أن تسرب المعلومات الداخلية يؤدي إلى الانتفاع المباشر للأشخاص الذين حصلوا على المعلومة على حساب المستثمرين الآخرين في السوق، سواء كان لديهم الورقة المالية نفسها، أو هم متعاملون في السوق، مبيناً أن هذا ينطوي على التربح بشكل غير مشروع لصالح فئة على حساب فئة أخرى، مشيراً إلى أن ذلك يجعل فرص الاستثمار غير متساوية لدى الجميع في سوق الأسهم، ويفقدهم الثقة في مصداقية، أو شفافية المعلومات المتاحة للمستثمرين في السوق، وقال ربما يعزف البعض منهم عن الاستثمار في البورصة، وأن هذا بدوره يؤدي إلى عدم تشجيع الاستثمار وتعطيل النمو الاقتصادي وهو ما يتناقض مع المصلحة العامة للمواطنين والسياسة العامة للمملكة.

وسرد محمد العبيلان مراحل عملية تسرب المعلومات، حيثُ قال "يتم ذلك بإعطاء معلومات وتقارير عن الشركة، وهي مازالت قيد التنفيذ أو سوف تنفذ مستقبلاً، وخاصة فيما يتعلق بخطط الشركة المستقبلية، وتوزيع الأرباح المحتملة"، معتبرا أن إحكام الرقابة على عمل الشركات من حيث التزامها بالمعايير وأدوات الرقابة والإفصاح والشفافية في أداء أعمالها، كفيل بالقضاء على تسرب المعلومات.

وأفاد أن التخطيط والتوثيق لإجراءات العمل في الشركات، ودراسة التقارير المالية التي تعدها الشركات يجعل من الممكن عدم تسريب معلومات الشركة إلى آخرين، مشددا على أن من أهم الطرق التي تكفل القضاء على تسرب المعلومات هو توفير قنوات سريعة، ومؤمنة للاتصال، وعرض المعلومات الخاصة بالقوائم المالية بحيث تكون متاحة للجميع في وقت واحد، وأهمية فرض الرقابة وإصدار العقوبات وتنفيذها على من يثبت تورطه، في تسريب أي معلومات تضر بالشركة.

فيما استبعد خبير اقتصادي، اكتشاف مدى استفادة الشخص أو المستثمر الذي حصل على المعلومة بطريقة غير مباشرة، لأنه يصعب إثبات ذلك من الناحية العملية، لأن البورصة يتعامل فيها آلاف، بل ملايين من الأشخاص، وبالتالي من الصعب التعرف على كل عملية إذا كانت مبنية على معلومات داخلية أم لا، مشددا على أن ديننا الإسلامي يحث على الوازع الديني والأخلاقي لدى الجميع، خاصة الصدق في التعامل ويحرم الاحتيال، فليس المهم هو الحصول على المال أو الربح، لكن المهم هو الحصول على الربح بطريقة شريفة.

وزاد الدكتور السهلي أن هذا لا يعفي الهيئات المشرفة على أسواق المال من الحد من تسرب المعلومات الداخلية، مقترحاً للتقليل من هذه المشكلة أولاً: قيام هيئة سوق المالية بإيجاد فريق فني محترف لتقصي ومتابعة المعلومات الداخلية، وفرض الجزاءات على الأطراف المستفيدة وذلك في أسرع وقت عند نشوء المشكلة، مطالباً إدارات الشركات أن تقوم بمسؤوليتها تجاه المساهمين من خلال المساواة بين الجميع في حق الحصول على المعلومات الملائمة في وقتها، من خلال زيادة الإفصاح والشفافية حول معاملات الشركة، وتابع على الشركات أيضا أن تعمل على إيجاد ميثاق أخلاقي داخلي نابع من الأحكام الشرعية التي تشدد على الأمانة وحفظ الأسرار.

وحث المساهمين أن يعملوا على حماية استثماراتهم في الشركات من خلال المشاركة الفعالة في الاجتماعات العمومية، مشددا على المساهمين الضغط المباشر ومطالبة إدارة الشركات للإفصاح عن أية معلومات قد يكون لها تأثير على أسعار تلك الشركات في سوق الأسهم. مشيرا إلى إن سكوت المساهمين (الملاك) عن الممارسات غير العادلة في توزيع المعلومات سوف يجعل إدارة الشركات لا تهتم بهذه المشكلة.

من جهة أخرى، بيّن خبير اقتصادي، أنه إذا كانت هناك شركة ما ستقرر توزيع أرباح تزيد على 50 في المائة مثلا، عن العام الماضي، أو توزيع أسهم مجانية، أو ستقوم بزيادة رأس المال ونحو ذلك، تعد من الأخبار الخاصة بالشركة. حيثُ قال كل هذه الأمور تتم مناقشتها داخل مجلس الإدارة قبل اجتماع الجمعية العمومية للشركة لأخذ الموافقة النهائية عليها، وتصبح المعلومة معروفة مسبقا للأفراد الذين لهم حق مناقشتها وتقريرها ومن ثم عرضها على الجمعية العمومية. وقال هنا يمكن تسريب المعلومة من أحد الأشخاص الذين لهم علاقة بمناقشة أو تقرير أو تداول المعلومة وهم يدركون أن هذه المعلومة سوف تؤثر بشكل جوهري على قيمة السهم في البورصة عند نشر المعلومة.

وشدد على أن زيادة الأرباح الموزعة على نسبة 50 في المائة أو توزيع أسهم مجانية، أو زيادة رأس المال بمبلغ محدد، كل هذه الأمور تعتبر أخبارا جيدة بالنسبة للشركة، وبالتالي ستؤثر على سعر السهم بالزيادة بشكل جوهري. مبيناً أن تسرب بعض هذه المعلومات عن طريق العاملين في الشركة وتم استخدامها لصالحهم بأنفسهم أو عن طريق أحد أقربائهم أو أصدقائهم، لافتاً إلى أنه من الطبيعي سيقومون بشراء عدد معين من الأسهم قبل أن تصبح المعلومة متاحة للجميع، وعندها يكون سعر السهم ما زال عند مستواه الطبيعي وبعد أن تصبح المعلومة متاحة للجميع سواء عن طريق توزيع التقرير السنوي للشركة على مساهميها قبل اجتماع الجمعية العمومية، أو عن طريق نشر التقرير في وسائل الإعلام المختلفة فسوف يكون هناك إقبال على شراء السهم وبالتالي ارتفاع سعره.

واعتبر الدكتور عبد الله باعشن زيادة رأس المال باستخدام الاحتياطيات والأرباح المبقاة، خفض رأس المال بإطفاء خسائر متراكمة، استغناء عن فائض يؤثر على مؤشرات الأداء، لها أثر مالي على معلومات القوائم المالية، مضيفاً أن المعلومات ذات أثر مالي مستقبلي على القوائم المالية، الخطط المستقبلية "الدخول في مشاريع جديدة، الاندماج، الاستحواذ، التطورات العليمة والتكنولوجيا في بعض الصناعات والقضايا القانونية".

وفي السياق ذاته، أشار عبد الرحمن اللحيدان رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل البري (مبرد) إلى أن تسرب المعلومات من القوائم المالية من أهم المعوقات، مطالبا بوصول الشركة إلى الشفافية التامة مع مساهميها في سوق الأسهم المحلية، مضيفاً أن تفرد بعض المساهمين باتخاذ قرارات البيع والشراء قبل غيرهم من المساهمين، يكون لهم النصب الأكبر، من أمرين، أما الربح في وجود أخبار مشجعة أو الخروج من الشركة في حالة وجود أخبار لا تشجع على امتلاك المساهمين أسهم تلك الشركة.

ووافقه خبير اقتصادي، أنه يستفيد من حصوله على المعلومة قبل أن تتاح للجميع من الفرق بين السعرين ويحقق مكاسب كبيرة، ووصفها بالمكاسب غير مشروعة من الناحية القانونية، مرجعاً ذلك إلى أن هناك أخبارا إيجابية عن الشركة فهناك أخبار أيضاً سلبية يمكن أن تؤدي إلى انخفاض سعر السهم، ووفق ذلك يمكن أيضاً لمن يحصل على هذه المعلومات قبل نشرها أن يقوم بالتخلص من أسهم هذه الشركة قبل أن ينخفض سعر السهم بعد نشر الأخبار، وبالتالي يتجنب خسائر كان يمكن أن يتكبدها إذا لم تكن لديه هذه المعلومة دون غيره من المستثمرين.
وأكد عبد الرحمن اللحيدان أن هناك نظاما يجبر مجلس الإدارة على إعلان أي أخبار حول الشركة قبل 24 ساعة من بدء الدراسة أو توقيع العقد أو مذكرة تفاهم تخص الشركة، مشدداً على أنه لا بد أن يكون هناك رقم مجاني لجميع المساهمين يتم من خلاله الرد على جميع استفسارات المساهمين والرد على جميع الأسئلة والشائعات حول الشركة ليكون المساهم على علم تام بجميع ما يدور حول الشركة ليتسنى له اتخاذ القرار بالبيع أو الشراء بناء على معلومات كافية يتم تحصيلها عن طريق التواصل مع الشركة من خلال الرقم المجاني.

واعتبر الخبير الاقتصادي، أن أفضل وسيلة للقضاء على تسرب المعلومات المراقبة الدقيقة والمستمرة من قبل المختصين في هيئة سوق المال، ومتابعة العمليات المشبوهة التي قد تشير إلى تحرك غير طبيعي على سهم محدد دون وجود مبرر طبيعي لهذا التحرك، مطالباً هيئة السوق المالية المحلية الكثير من الضوابط والقواعد والنظم لمنع عملية تسرب المعلومات. وفقاً لنظام هيئة سوق المال فإن من واجبها العمل على حماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة، أو غير السليمة، أو التي تنطوي على احتيال، أو غش، أو تدليس، أو تلاعب. كما تعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية، وتنظيم ومراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية، والجهات المصدرة لها، وتعامل الأشخاص المطلعين، وكبار المساهمين والمستثمرين فيها، وتحديد وتوفير المعلومات التي يجب على المشاركين في السوق الإفصاح عنها لحاملي الأسهم والجمهور في وقت واحد للجميع.

وأشار إلى أن السلطات المختصة في بورصة نيويورك تلزم الشركات المسجلة لديها بإعلامها رسميا بأي اتصال هاتفي يجري من أي مساهم مع الشركة وموضوع الاتصال خلال فترة 24 ساعة، مقابل إلزام هيئة سوق المال السعودية الشخص الذي يقوم بشراء نسبة محددة 10 في المائة، أو ما يدعى الشراء المقيد، أن يقوم بالإعلان عن تملكه نسبة 10 في المائة، من أسهم الشركة موضوع التملك .








 
قديم 02-01-2006, 04:50 AM   #17
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


تمويل شاحنات سعودية إلى السودان بـ 11 مليون ريال

"الاقتصادية"

واس - الرياض - 02/12/1426هـ

اعتمد الصندوق السعودي للتنمية تقديم تسهيلات ائتمانية بقيمة إجمالية بلغت 11.250 مليون ريال لتمويل تصدير شاحنات ومقطورات مصنعة محلياً لصالح إحدى الشركات في السودان. وتم توقيع اتفاقية التمويل الخاصة بهذه التسهيلات أمس في مقر الصندوق، حيث وقعها نيابة عن الصندوق المهندس يوسف بن إبراهيم البسام نائب الرئيس العضو المنتدب، فيما وقعها صالح بن عبد الله الفريحي عن الشركة الوطنية لصناعة السيارات ومقرها جدة.
وأوضح المهندس يوسف البسام أن موافقة الصندوق على تقديم هذه التسهيلات تأتي في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها الصندوق لتشجيع المصدرين السعوديين، وللمساهمة في تنمية التجارة البينية بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة.








 
قديم 02-01-2006, 04:52 AM   #18
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

دبدوب.. افتتاح اول فرع للبنك الوطني في السعودية الشهر المقبل


"وكالة الأنباء الكويتية"


الكويت - 1 - 1 (كونا) -- اعلن رئيس المديرين العامين في بنك الكويت الوطني ابراهيم شكري دبدوب ان البنك بصدد افتتاح فرعه الجديد في جده بالسعودية خلال شهر فبراير المقبل وذلك بعد استكمال كافة التجهيزات الفنية والتشغيلية اللازمة لبدء عمل البنك.

وقال دبدوب في تصريح صحفي اليوم ان افتتاح الوطني لفرع له في السعودية جاء بسبب ما تشهده المملكة من تطورات اقتصادية بارزة خلال السنوات الماضية وهو ما ينعكس على نشاطاتها التجارية والاقتصادية في المنطقة.

واضاف ان من الاسباب ايضا دعم وتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية والمصالح المشتركة بين البلدين وخدمة عملاء البنك من العملاء والمؤسسات والأفراد ممن لديهم أعمال في السعودية. وأوضح دبدوب أن فرع الوطني بالسعودية يأتي استكمالا لاستراتيجية البنك في التوسع الإقليمي والتي بدأها البنك منذ سنوات مضيفا انه لدى الوطني حاليا اكبر شبكة فروع خارجية بين بنوك العالم العربي .

وتغطي الشبكة أهم عواصم المال والأعمال العربية والعالمية في لندن وجنيف وباريس ونيويورك وسنغافورة وفيتنام ولبنان والبحرين وقطر والأردن والعراق .








 
قديم 02-01-2006, 04:54 AM   #19
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


الامير الوليد يوقع صفقة مع شركة (ايفا) بالكويت بمبلغ 30 مليون دولار

"وكالة الأنباء الكويتية"


الرياض - 1 - 1 (كونا) --

اعلن المستثمر السعودي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز اليوم عن توقيع اتفاقية مع شركة (ايفا) للفنادق والمنتجعات التابعة لشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) بمبلغ 15 مليون دولار.

وقال الامير الوليد في بيان صدر عن شركة (المملكة القابضة) التي يترأس مجلس ادارتها ان شركة المملكة للاستثمارات الفندقية المملوكة لشركة المملكة القابضة تستثمر اصلا مبلغ 15 مليون في شركة (ايفا) وانه بذلك ترتفع حصة الوليد الى 30 مليون دولار.

واعتبر الامير الوليد الاستثمار الجديد في شركة (ايفا) للفنادق والمنتجعات امتدادا لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع العضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) جاسم محمد البحر.

ويعد هذا الاستثمار هو الثالث للامير الوليد في سوق الكويت للأوراق المالية بعد مساهمته في شركة (ايفا) و شركة (كويت انفست) القابضة.

وتحتل شركة (ايفا) للفنادق والمنتجعات التابعة لشركة الاستشارات المالية والدولية والمدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية مكانة رائدة بين الشركات السياحية العالمية وتقدر قيمتها السوقية باكثر من 5ر2 مليار دولار.

ويعد الامير الوليد بن طلال الذي يترأس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة اكبر شركة سعودية ابرز الاثرياء العرب ويمتلك عدة محافظ استثمارية في قطاعات البنوك والفنادق والاعلام والاتصالات والتقنية والبناء والعقار والترفية وتجارة التجزئة وغيرها .








 
قديم 02-01-2006, 04:56 AM   #20
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

مؤسسة مالية سعودية تضخ أموالاً طائلة باتجاه الأسهم البترولية

"الوطن الكويتية"

كتب الأمير يسري:

أبلغت مصادر استثمارية «الوطن» أن مؤسسة مالية سعودية بدأت ضخ أموال كبيرة في سوق الكويت للأوراق المالية باتجاه الأسهم البترولية بهدف الاستحواذ على حصة ملكية مناسبة في هذه الشركات.
وأوضحت المصادر ان عملية ضخ الأموال العائدة لمؤسسة مالية سعودية تقوم على اتباع اسلوب التتابع عبر استهداف اسهم شركة بترولية واحدة تتبعها شركة اخرى وهكذا.
وأشارت المصادر الى انه بالامكان رصد هذا الاستهداف من عمليات التداول الكبيرة التي شهدتها احدى الشركات البترولية في الفترة القليلة الماضية.
واعتبرت المصادر ان استهداف الأسهم البترولية مرتبط بالرؤية المستقبلية لأداء شركاتها على المدى المتطور في ظل التوجهات الحالية القائمة على توسيع دائرة مشاركة القطاع الخاص في المشاريع النفطية عما هو مطبق حالياً.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الأقتصاديه ليوم الأحد 1/12/1426هــــ majidsr الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 19 01-01-2006 08:44 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 26-12-2005 نـت الأسهـــم السعـــوديــــه 4 31-12-2005 09:46 PM
الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت 31/12/2005م majidsr الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 18 31-12-2005 02:13 PM
الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 22/8/2005م majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 40 22-08-2005 04:24 PM








الساعة الآن 09:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.