بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



أخـــــــبــــــــــــــــارنا الاقـــتــــــــــصــــــــــاديــة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-2005, 06:52 PM   #1
معلومات العضو
ترنيدو

عضـــو متألــق





ترنيدو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 339
ترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the rough



افتراضي أخـــــــبــــــــــــــــارنا الاقـــتــــــــــصــــــــــاديــة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 29-12-2005, 06:52 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم

الخميس 27/11/1426هـ
================================================== =============

في أول نشاط للجنة التجارة الدولية بعد الانضمام ل WTO
رحلة سعودية إلى بريطانيا للترويج لاستثمارات بقيمة 2.3 تريليون ريال


تدشن لجنة التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية نشاطاتها الخارجية للعام 2006م، بتنظيم زيارة عمل إلى المملكة المتحدة أواخر الشهر القادم، لوفد عالي المستوى تحت شعار: (رحلة الفرص الاستثمارية)، في ثاني محطة لترويج حقيبة استثمارية سعودية ضخمة حجمها 2.3 تريليون ريال.
وكانت اللجنة قد شكلت أكبر وفد لزيارة الولايات المتحدة خلال شهر مايو (أيار) الماضي برئاسة المهندس خالد بن مساعد السيف وعضوية 50 رجل أعمال ومسؤولاً حكومياً في خطوة وصفتها مصادر أمريكية (بالناجحة).
صرح بذلك المهندس عمر باحليوة، الأمين العام للجنة، مشيراً إلى أن (الفرص الاستثمارية) التي تسعى المملكة إلى جذب مستثمرين أجانب وخصوصاً من أوروبا والولايات المتحدة واليابان لتنفيذها، تشمل مختلف القطاعات الاستثمارية وتغطي جزءاً من احتياجات المملكة الاستثمارية حتى 2020م.
وقال باحليوة: إن الزيارة ستكون فرصة للشركات البريطانية للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بالمملكة في مختلف القطاعات الاقتصادية.
ويشارك في الزيارة التي تستمر لمدة يومين، وتشمل كل من أدنبرة باسكتلندا ومانشستر بإنجلترا، نحو 45 عضواً ما بين مسؤول حكومي ورجل أعمال ومتخصصون في الترويج الاستثماري.
وتتوزع الاستثمارات المدرجة في حقيبة الوفد السعودي، على مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.
وقال باحليوة: إن أكثر من 140 بليون دولار من هذه الاستثمارات خصصت لمشروعات البنية الأساسية وحدها.
ويقدّر نصيب قطاع البتروكيماويات الواعد بنحو 92 بليون دولار فيما تبلغ حصة قطاعي الكهرباء والمياه 90.7 و88 بليوناً على التوالي.
أما قطاع الاتصالات الناشئ (حسب باحليوة)، فيصل حجم الاستثمارات المخصصة فيه 60 بليون دولار والسياحة 53.3 بليوناً، والغاز الطبيعي 50 بليوناً، والزراعة 28.3 بليوناً، وتكنولوجيا المعلومات 10.7 بلايين وكذلك قطاع التعليم.
ونوّه الأمين العام للجنة التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية أن مجموعة من المحترفين المرافقين للوفد في حملته الترويجية الثانية، سيقدمون إجابات عن كافة التساؤلات التي قد يطرحها نظراؤهم من الجانب البريطاني.
وخلال اليومين المقررين لرحلة الفرص الاستثمارية سيقدم الوفد السعودي بالتنسيق مع ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار وغيرها من الجهات الحكومية، عروض تجارية مكثفة في المدينتين وسط توقعات بإقبال كبير من المستثمرين في المملكة المتحدة، خاصة في ضوء انضمام المملكة رسمياً إلى منظمة التجارة العالمية. كما سيصاحب الوفد مجموعة من رجال الأعمال يمثلون كبريات الشركات السعودية للالتقاء بنظرائهم البريطانيين للتباحث حول فرص الاستثمار المشترك.
وأشار المهندس باحليوة إلى أهمية هذه الاستثمارات التي يجري ترويجها لمصلحة إستراتيجية توطين التقنية في المملكة، وقال: (نحن بحاجة ماسة إلى التقنية والاستثمارات البريطانية ذات الصلة بهذه المنتجات الحيوية).
وأوضح أن من شأن ذلك أن يحقق للمملكة الاستقرار الاقتصادي وخلق وظائف لمواطنيها، فضلاً عن توفير المناخ الملائم لتحقيق معدلات النمو الاقتصادي مستقبلاً.
وأضاف باحليوة: (لدينا في المملكة أيضاً إستراتيجية للخصخصة وبناء شراكات فعالة ليس بين القطاعين العام والخاص في المملكة فحسب، وإنما بين القطاع الخاص السعودي ونظرائه في الخارج وخصوصاً لدى الدول المتقدمة).
وتتيح برامج الخصخصة بالمملكة للمستثمرين بالقطاع الخاص فرصاً استثمارية لتملك ما قدّر قيمته بـ 800 مليار دولار من الحصص الحكومية خلال العشر سنوات القادمة لوحدها.
وفي ختام تصريحه نوّه الأمين العام للجنة التجارة الدولية، أن فرص تسويق المشروعات الاستثمارية التي تعكف لجنة التجارة الدولية على ترويجها تعززت من جراء الأداء القوي لاقتصادنا الوطني خلال السنوات السابقة ومؤشرات القوة التي عكستها الميزانية الجديدة للدولة للعام 2006م، وبخاصة من حيث توفر السيولة والبنية التحتية القوية لاستيعاب المشروعات الضخمة.
وقال: إن مثل هذه الزيارات تهدف إلى عرض التطورات الاقتصادية والتجارية الأخيرة في المملكة العربية السعودية، وإبراز الصورة الحقيقية للمملكة ولاسيما الاقتصادية من خلال عرض فرص الأعمال المتاحة في المملكة للشركات العالمية وإظهار أهمية السوق السعودية كسوق تجاري واستراتيجي مهم وواعد

================================================== ===========



استبشر السعوديون بشكل عام والعمرانيون بشكل خاص بإطلاق المملكة الرؤية الاقتصادية القادمة من خلال المشروع الاقتصادي الأكبر في المنطقة (مدينة الملك عبدالله الاقتصادية) ، ويتزامن هذا المشروع مع النمو الاقتصادي المضطرد للدولة الذي تم تتويجه بإرادة سياسية واضحة ملموسة تجاه الانفتاح نحو العالم بمعايير سعودية خاصة. لقد أصبحت المملكة في هذا اليوم رمزا اقتصاديا هاما في خارطة العالم استوجب أن يتواكب مع ذلك نمو عمراني بمواصفات عالمية .
إن سوق المملكة الكبير كان ولا يزال سبباً لانتعاش اقتصاديات دول مجاورة استوعبت هؤلاء المستثمرين وتفهمت متطلباتهم ، وهاهي المدينة الوليدة تتواجد في قلب هذا السوق الكبير ، لتعلن أنها تملك الميزة التنافسية الأوفر في موقعها وإمكانياتها، وهي في نفس الوقت تهيئ للمستثمرين احتياجاتهم ومتطلباتهم ضمن منظومة عمرانية متكاملة .

وجاء إعلان الهيئة للاستثمار اختيار مطور خارجي ذي سمعة عالمية في المشاريع التطويرية الكبيرة دلالة كبيرة على أن هذه المدينة لا مجال فيها للمجاملات ولا يوجد ضمن حساباتها التجارب والاختبار، بل الاختيار للأفضل وإن كان ذلك على حساب مطورينا المحليين .

إن تواجد مثل هذه المدينة وبهذا الفكر هو إعلان تطبيقي لدخول المملكة لمنظمة التجارة العالمية من أوسع أبوابها . وهو في نفس الوقت رؤية مستقبلية حكيمة من القيادة السياسية نحو التوجه نحو اقتصاد محلي متين ذي قاعدة صلبة . يجب أن يدرك العالم اليوم بأن المملكة ليست دولة مصدرة للنفط فحسب بل هي مصدرة ومصنعة وحاضنة حقيقية لرؤوس الأموال المستثمرة في كل اتجاهات الاقتصاد . ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية لبنة حقيقة ستكون جاهزة لاستقبال رؤوس الأموال وأصحابها ، وهي جادة لمنافسة المدن الاقتصادية على مستوى العالم .

مدينة الملك عبدالله يجب أن لا تكون متميزة صناعيا فحسب كالجبيل وينبع ، ولا يكفي أن تصبح متميزة اقتصاديا فقط كالرياض وجدة ، ولا نرضى بأن تقتصر على الجودة العمرانية والإبداع في التصميم العمراني الذي لم نشاهده في مدننا حتى اليوم . إننا بحاجة إلى مدينة تكاملية ذات ميزة تنافسية على المدن الاقتصادية المجاورة التي يشكل السعوديون أبرز أعمدتها. مدينتنا الاقتصادية يجب أن يكون الانضمام إليها والسكن فيها حلماً لكل اقتصادي ، أمنية لجميع الشركات العالمية والمؤسسات المحلية المشاركة فيها . وهذا المطلب التسويقي الصعب يحتاج إلى عقول جديدة وأنظمة حديثة تتناسب مع الشركاء القادمين من مختلف أنحاء العالم . إن المدن الاقتصادية في عالمنا اليوم تتسابق إلى كسب رضى شركائها وتوفير احتياجاتها مع إيجاد تهيئة متكاملة لبيئة اقتصادية خالية من التعقيدات الحكومية والمضايقات البلدية القادرة على خلق إحساس آمن للمستثمر من غموض القوانين والأنظمة. لذا يجب أن تملك تلك المدينة إدارة تسويقية بمعايير خاصة لديها إستراتيجية قوية تميزها عن استراتيجيات منافسيها ، تتعامل مع المدينة كمنتج حقيقي تستبق توقعات شركائنا الاقتصاديين القادمين ، مدركة لتحديات التسويق التي تواجهها المدن الاقتصادية في أن المستثمرين أصبحوا أكثر حساسية واهتماماً تجاه التسهيلات المقدمة بمختلف أشكالها ، وهم في نفس الوقت يملكون خيارات متعددة في تحديد أماكن استثماراتهم . لذا نعتقد أن الهيئة العامة للاستثمار مطالبة اليوم بتسويق المدينة بتفاصيلها والوصول إلى مرحلة البيع قبل أن يبدأ المطور بإنشائها وهي مرحلة أصعب بمراحل من الإنشاء والتشييد، لا بد أن تبدأ الهيئة بغزو القنوات الفضائية العالمية لعرض هذه المدينة بمزاياها التنافسية لتكون المدينة هي حديث الاقتصاديين ، والعنوان الرئيسي للصحف والقنوات الاقتصادية العالمية

=================================================

بدء عمل الشركات الاستثمارية بعد 36 شهراً من الآن
الانتهاء من تجهيز موقع وطرق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية خلال 3 أشهر



بدأت شركة إعمار المنفذ الرئيسي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ بتسوية الموقع الذي ستقام عليه المدينة والذي تبلغ مساحته 55 مليون متر مربع، وقال مصدر في مقر الشركة في دبي، إن العمل في الموقع بدأ منذ اليوم الأول الذي أعلن فيه عن المشروع.
وأوضح أن عشرات المعدات الثقيلة من جرافات وشاحنات وحفارات قد بدأت العمل في الموقع، حيث يتوقع أن تنتهي من تسوية الموقع وتسويره من جميع الجهات وتجهيز وتعبيد الطرق الداخلية المؤقتة والرئيسة للموقع خلال 3 أشهر.
فيما أفاد رئيس بلدية رابغ المهندس محمد الصفار أن البلدية أعلنت في نفس اليوم الذي انطلق فيه المشروع أن كافة معاملات تملك الموقع وتراخيصه قد تم إنجازها على وجه السرعة.
وقال المصدر إن الشركة وجدت كافة التسهيلات من بلدية رابغ وإن هناك تجاوباً واهتماماً واضحين في تسهيل كافة الإجراءات التي تحتاجها الشركة وعلى وجه السرعة لبناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية المتكاملة ذات الأغراض المتعددة والتي يتوقع أن يتم إنجازها على عدة مراحل.
وكشف أن الخطط الموضوعة لإنجاز المدينة، تقتضي بدء عمل الشركات الاستثمارية في مدة أقصاها 36 شهراً فيما يتوقع أن يبدأ بعضها بعد عامين من الآن، وتوقع المصدر أن توفر المدينة الاقتصادية فرصاً واسعة للكوادر الفنية السعودية حيث من المتوقع أن تستوعب نصف مليون وظيفة.
وقال الصفار في رده على سؤال لـ"الوطن" حول تصوره لطبيعة العلاقة بين المجتمع في مدينة رابغ وأثر قيام منشآت صناعية ضخمة على الواقع السكاني، إنه وجد تفهماً إيجابياً من قيادات الشركة لما ستؤول إليه حال السكان في مدينة رابغ، وأضاف أن وجود استثمارات لشركات عالمية، ومطار عملاق إضافة إلى إقامة أكبر موانئ الشرق الأوسط الذي سيستقبل في حدود 500 ألف حاج سنوياً سينعكس بالضرورة على التنمية في المدينة.
وأشار المهندس الصفار إلى تفاهمات أولية حول إقامة مدينة نموذجية بالقرب من المدينة الصناعية تعكس قوة المشروع وطبيعته التنموية.
وقال إنه لوحظ منذ اليوم الأول للإعلان عن المشروع تغييرات إيجابية على المستوى الاجتماعي، حيث بدأ سكان رابغ بالاستعداد لاستقبال مئات الزوار الذين يتوافدون على المدينة لاستطلاع الإمكانيات الاستثمارية فيها.
وأضاف أن بلدية رابغ وضعت مخططا جديداً يتضمن 25 موقعاً استثمارياً على أعلى المستويات، وتم الأخذ في الاعتبار ضرورة توفر البنية التحتية المناسبة لهذه الاستثمارات، وقد طرحنا على المستثمرين إمكانية امتلاكهم 20% من المخططات المطروحة في مقابل تجهيز هذه المخططات بكافة الخدمات الأساسية وإقامة البنية التحتية.

================================================== ==========

فيما تم تكسير بوابة فرع بنك البلاد
ازدواجية المعلومات حول أصايل واكتتاب ينساب يتسببان في الزحام



تسبب الزحام والكثافة للمواطنين والمقيمين المراجعين لفرع بنك البلاد في الدائري الشرقي أدى إلى أحداث حالة من الفوضى مما نتج عنه تعرض فرع البنك لعمليات تكسير للزجاج الخارجي بعد أن تدافع عليه المتجمهرون لفتح حسابات تمكنهم من الاستثمار عبر المحافظ الاستثمارية التي أطلقها البنك مؤخراً ومنها صندوق الأصايل الذي بدأ استقبال الطلبات عليه بسعر الوحدة ريال واحد مما شجع الجميع لسرعة الاشتراك.
وقد تسبب الاكتتاب لشركة (ينساب) في حدوث ازدواجية في المعلومات لدى العملاء الجدد حيث أوضح الكثير من العملاء الجدد أن سبب توافدهم للبنك ما أشيع مؤخراً أن صندوق الأصايل الاستثماري سوف يغلق اليوم الخميس.
الجزيرة وجهت سؤالها إلى مدير التسويق والعلاقات ببنك البلاد الدكتور محمد العوضي الذي أوضح أن ازدواجية المعلومة تسببت حدوث لبس لدى الكثير من طالبي الاشتراك بهذا الصندوق مما نتج عنه هذا المظهر غير الحضاري وغير الصحي على حد تعبير الدكتور العوضي.
مشيرا إلى أن الصندوق مفتوح على مدار العام وهو يخدم جميع الشرائح دون استثناء نافيا ما أشيع لدى الكثير من المستثمرين أنه سيتم إغلاق الصندوق مساء هذا اليوم الخميس موضحا أن الاكتتاب الخاص بشركة ينساب ينتهي اليوم مشددا على ضرورة التزام الهدوء أثناء المراجعة لفتح الحسابات موضحا أن البنك فتح ليخدم الجميع.
الجدير بالذكر أن بنك البلاد الذي تم افتتاحه مؤخرا في يوم الأحد 11ـ12ـ 2005 م وله الآن عشرين فرعاً وستين مركز إنجازفي عدد من مناطق المملكة .


================================================== =========
415 مليون ريال قيمة الصفقات في أسبوع
توقعات بانتعاش العقار بالرياض والدمام بعد تراجع قيمة التداولات

توقعت مصادر في قطاع العقار السعودية أن تشهد السوق انتعاشاً ملحوظاً خلال الفترة المقبلة نتيجة لتحول جانب من السيولة المالية من أسواق الأسهم إلى العقارات، حيث يترقب المتعاملون النتائج المالية للشركات. وتأتي هذه التوقعات بعد أن تراجعت الصفقات العقارية في الرياض والدمام خلال الأسبوع المنصرم إلى 415 مليون ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وقال مدير المشاريع في مؤسسة "وتد العقارية" مساعد بن عبد العزيز الفوزان إنه من المتوقع أن تتحسن التداولات رغم انخفاض المؤشر العقاري الأسبوعي للمنطقة الشرقية نحو 10 % مشيرا إلى أن الفترات السابقة كانت شهدت تراجعات بنسب أكبر.

وأضاف، بحسب ما نشرته جريدة "الاقتصادية" السعودية الأحد 25/12/2005 ، إن نسبة الانخفاض خلال الأسبوع المنصرم تُعد أمراً إيجابيا مقارنة بالفترات السابقة من العام الجاري، معتبرا أن التحول إلى الصعود مسألة وقت.

وأرجع التحسن الملحوظ في التعاملات إلى إدارك كثير من المستثمرين في سوق الأوراق المالية أن هناك مخاطرة خلال الفترة المقبلة، بعد أن تمت ملاحظة تدني وضعف السيولة النقدية المتداولة يوميا عن الفترات السابقة، موضحاً أن الانخفاض الذي تشهده سوق العقارات في المنطقة الشرقية، ساعد إيجابيا في عودة المستثمرين مجددا إلى السوق.

وأكد أن الطفرة العقارية ستعود إلى مستوياتها السابقة في ظل عدة عوامل مؤثرة منها انضمام السعودية إلى منظمه التجارة العالمية، لكون ذلك الانضمام سيعمل على تملك المستثمر الأجنبي الأصول العقارية، إضافة إلى الفائض الكبير في موزانة الدولة، الذي سيخصص جزء كبير منه لتمويل المشاريع التنموية.

وعن الرياض، قال إنها ستشهد طفرة عقارية وأن الانخفاض الحالي في قيمة التداولات يتيح فرصاً استثمارية، وأن سعر المتر المربع في الأحياء المتميزة والراقية لم يشهد تأثرا خلال فترة الركود، مقارنة بالمخططات الجديدة التي تبعد عن داخل المدينة.

وذكر أن ثمة صفقات عقارية ضخمة تقدر قيمتها بأكثر من 4 مليارات ريال بين شركات عقارية كبرى سيتم الإفصاح عنها قريبا، إضافة إلى إبرام شركة عقاريه عاملة في المنطقة الشرقية شراء مخطط سكني استثماري في شمال الرياض بقيمة تتجاوز 600 مليون ريال.

وأشار إلى أن إتمام تلك الصفقات سيكون كفيلا بإعادة النبض من جديد إلى السوق التي انخفض مؤشر قيمة تداولاتها بنسبة 71 % خلال الأسبوع المنصرم.

ويُذكر أن المؤشر العقاري الأسبوعي الصادر عن الإدارة العامة للحاسب الآلي في وزارة العدل سجل انخفاض التداولات بالرياض بنسبة 71 % لتبلغ 277.8 مليون ريال وفي الدمام بنسبة 10.7 % لتصل الى 154.1 % خلال الأسبوع المنتهي الأربعاء 21 ديسمبر/ كانون الأول 2005


================================================== ============


رؤوس أموالها 15 ملياراً وطرح 30% للاكتتاب العام
35 مصنعاً للمياه تلتقي محرم القادم لبحث إمكانية الاندماج


يعقد خمسة وثلاثون مصنعاً للمياه في المملكة لقاءً لهم في شهر محرم القادم لبحث إمكانية الاندماج وتكوين شركة مساهمة يصل رأس مالها إلى 15 مليار ريال مع فكرة طرح 30% من رأس المال للاكتتاب العام.
وسوف يناقش الاجتماع أيضاً العديد من الأفكار التي يطرحها أصحاب المصانع من أبرزها فكرة الاندماج وسبل تحقيق ذلك مثل اختيار مستشار مالي وقانوني لتقييم المصانع وتحديد حصة كل مصنع وتحديد رأس المال.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن قام أحد المصانع بتسويق الفكرة على المصانع في المملكة وذلك للدفع من مستوى الأداء والقدرة التنافسية والعمل بمستوى احترافي أفضل يمكن المصانع من توحيد الجهود في شركة عالمية المستوى تستطيع تطوير نفسها ومواجهة تحديات المنافسة العالمية محلياً وخارجياً.
ويأتي هذا العدد من المصانع التي رحبت بالمبادرة بعد أن قام معظم أصحاب مصانع تعبئة المياه الصحية بإبداء الرأي للاندماج ولتكوين شركة مساهمة تضم جميع مصانع تعبئة المياه الصحية الموجودة في المملكة العربية السعودية والبالغ عددها حوالي 43 (ثلاثة وأربعين) مصنعاً، تعمل في مجال تعبئة المياه الصحية، علماً بأن مجموع رأس مال هذه الشركات يقارب عشرين مليار ريال سعودي.
وقام بالمبادرة أحد مالكي مصنع تعبئة المياه الصحية بمخاطبة جميع أصحاب المصانع لتعبئة المياه، ولقد لاقت المبادرة الموافقة والترحيب والتشجيع والتعاون من أكثر من 35 من ملاك مصانع تعبئة المياه الصحية حتى الآن.
وبدأت الاتصالات بينهم لدراسة كيفية تطبيق عملية الاندماج والتشاور في الآراء فيما بينهم وتجميع وجهات النظر.
ومن الفوائد التي ستجنيها المصانع من عملية الاندماج كما حددها أصحابها.
* الحد من الإغراق وضبط الأسعار وتقليل التكلفة وخدمة المستهلك بشكل أفضل ورفع جودة المنتج.
* خفض تكلفة التوزيع والشحن وتكلفة الدعاية والإعلان ومصاريف البيع والتسويق والتميز بجودة خدمة العملاء والسوق والتغلب على المشكلة الموسمية عن طريق فتح أسواق خارجية.
* الانتقال من المنافسة المحلية إلى المنافسة العالمية ومن ضيق الأفق ومحدودية التفكير إلى رحاب أوسع وإمكانيات أكبر تجعل المصانع أقدر على تصحيح المنطلقات والعبث الفردي غير المدروس في كثير من الأحيان إلى مرتكزات إدارية قادرة على القيادة والتطوير واستخدام أفضل وأنجح الطرق لتحقيق الأهداف التي ينشدها الجميع.
* إن دمج المصانع يحقق الحد من الجهود الفردية المشتتة ورؤوس الأموال المبعثرة والاستفادة منها بسبب الاندماج في شركة مساهمة عملاقة يجعلها أقدر على تحقيق الطموحات وأجدر بالنجاح والتفوق وتحقيق الجودة.
* مواجهة المنافسة الخارجية المحتملة، خصوصاً بعد حصول المملكة على العضوية الكاملة في منظمة التجارة العالمية (WTO).
* مواجهة المنافسة غير الشريفة لكون المياه الصحية منتجاً يمس حياة الناس وصحتهم، مما يجعل من المنافسة السائدة بين المصانع على الطريقة الحالية معول هدم.
* القدرة على المنافسة وتحقيق الأرباح والانطلاق من الأفق المحلي والإقليمي إلى الأفق الدولي والعالمي؛ لأن هذا الزمن زمن التكتلات والاندماجات ولأنه لا مكان للكيانات الصغيرة والضعيفة، وقد أظهر الجميع ضرورة إلى التعاون والتكاتف مستشهدين بالمثل القائل: (إن العصي إذا تفرقت سهل كسرها وإذا اجتمعت لبعضها صعب كسرها).
جدير بالذكر أن ربحية المصانع القائمة لا تتجاوز 10% في معظمها، وسوف يحقق الاندماج ربحية أعلى وبدون الإضرار بالأسعار الحالية.

================================================== ========

شركة عقارية مساهمة سعودية- سودانية برأسمال 10 مليارات دولار


بدأ رجال أعمال سعوديون وسودانيون خطوات تأسيس شركة مساهمة عامة تعمل في مجال العقارات برأسمال يصل إلى 10 مليارات دولار, ومن المقرر أن تُطرح أسهمها في بورصة الخرطوم خلال عام.

وقالت مصادر عقارية سعودية إنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين عدد من رجال الأعمال السعوديين والسودانيين لتأسيس الشركة, وإن مفاوضات كانت جرت بهذا الشأن في ختام أعمال منتدى الاستثمار السوداني الأول الذي استضافته جدة خلال الأيام الماضية, وتم تشكيل لجنة من الجانبين للقيام بمهمة تنفيذ ما تم التوقيع عليه.

وذكر رئيس مجلس الأعمال السعودي المهندس ناصر الجمعة أنه تم الحصول على الموافقة المبدئية على تأسيس الشركة وسيتم تسديد رأسمالها من المساهمين المؤسسين على أساس اختياري عيني أو نقدي بنسبة 100 %, على أن تكون الأصول العينية أراضي بيضاء صالحة لبناء مدن سكنية أو أراضي صناعية أو تجارية أو استثمارية أو منشآت ومنتجعات سياحية وترفيهية.

وأضاف, بحسب ما نشرته جريدة "الاقتصادية" السعودية الثلاثاء 27/12/2005, أنه سيتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في سوق الخرطوم للأوراق المالية خلال عام الأمر الذي يشكل دعماً للسوق, وأنها ستعمل على تنظيم سوق العقار في السودان, وتلبية الحاجة من المشاريع وإتاحة المساحات اللازمة لإنشاء المدن السكنية والصناعية, وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب, وتحقيق عوائد مناسبة للمساهمين.

وأشار إلى أن اللجنة التأسيسية ستعمل على اختيار مكتب استشاري للقيام بالدراسات اللازمة لخطة الشركة, وإعداد صيغة لعناصر العقار العيني الذي يؤخذ من المساهم وتحديد معايير التقييم, على أن تقوم اللجنة مع مكتب أو شركة استشارية محايدة بالتقييم اللازم لكل عقار.

وقال إن فكرة تأسيس الشركة جاءت نتيجة للتوجه العقاري المشجع في السودان خلال السنوات الماضية, بالإضافة إلى القوانين التي تحكم قطاع الأراضي والعقارات التي جعلت الأمور واضحة لسنوات طويلة, مشيرا إلى الطلب الكبير الذي يشهده السودان حاليا على قطاعات عقارية جديدة كالشقق السكنية والمنتجعات السياحية والفنادق.

ومن جانبهم, أكد مستثمرون سودانيون أن تأسيس شركة متخصصة تعمل في مجال العقار سيؤدي إلى تقنين العمل العقاري بفضل المشاريع الاستثمارية التي ستقوم بتنفيذها, وإلى استقرار أسعار الأراضي التي ظلت متذبذبة إلى حد كبير خلال السنوات الماضية.

وقالوا إن هناك مساحات شاسعة من الممكن أن تستغل بشكل جيد من قبل الشركة لتنفيذ العديد من المشاريع السكنية والصناعية التجارية مما يسهم في فك الاختناق السكني الذي تعاني منه الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري

================================================== ===========

حول ستار أكاديمي
حجب الخدمة يأتي بسبب تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية


أوضح الأستاذ سعد بن ظافر القحطاني مدير عام التسويق والإعلام بشركة الاتصالات السعودية حول ردود الأفعال القائمة حول حجب خدمة الرسائل (SMS) للاشتراك في التصويت في برنامج ستار أكاديمي، حيث يأتي من شضمن أسباب الحجب تعارض هذا البرنامج مع عاداتنا وتقاليدنا الإسلامية مما دعانا لحجبها منذ انطلاق هذا البرنامج عام 2004م.
رغم أن هناك مردودا ماديا كبيرا من خلال الدعايات والاعلانات عبر البرنامج من خلال الاتصالات الواردة للبرنامج مما يحقق عائدا ماديا للشركة ومما زادنا وأثلج صدورنا أن شقيقتنا موبايلي انتهجت النهج نفسه الذي اتجهت اليه الاتصالات السعودية.


================================================== =======
3 رواتب و4,5 ملايين سهم في (ينساب) مكافأة لموظفي سابك والاكتتاب ينتهي اليوم
نصف سكان المملكة يكتتبون بـ5091 مليونا

وافق مجلس ادارة سابك برئاسة سمو الامير سعود بن ثنيان رئيس المجلس على صرف مكافأة تشجيعية مقطوعة لمرة واحدة تعادل ثلاثة رواتب اساسية لكل موظف على رأس العمل في سابك حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري ويتقاضى راتبه مباشرة من الشركة.

اما بالنسبة للموظفين الذين التحقوا بالعمل بالشركة بعد اول يناير 2005م فيصرف لكل منهم جزء من المكافأة يتناسب مع المدة التي امضاها عن عام 2005م على اساس اجزاء السنة.

ووافق المجلس على بيع 4,5 ملايين سهم من حصة سابك في شركة ينساب لموظفي سابك وشركاتها من السعوديين بالقيمة الاسمية 50 ريالاً وذلك وفقاً لما يلي: 50% من كمية الاسهم توزع على الموظفين بالتساوي, 50% من الاسهم توزع على الموظفين حسب سنوات الخدمة.

واوضح نائب رئيس مجلس ادارة الشركة محمد حمد الماضي والرئيس التنفيذي انه سوف يتم نقل ملكية الاسهم للموظفين بعد 3 سنوات من تاريخ بدء تداول اسهم الشركة بالسوق شريطة بقاء الموظف على رأس العمل طيلة الفترة.

واضاف في تصريح لـ(عكاظ) ان المكافأة التشجيعية والاسهم التي سيتم بيعها بالسعر الاسمي للموظفين تأتي تقديراً لموظفي سابك الذين تحاول العديد من الشركات الجديدة استقطابهم نظراً لما يتمتعون به من تأهيل عال وخبرات تنافسية.

واشار الى ان الاسهم التي سيتم توزيعها على المواطنين تعادل 4% من اسهم رأسمال ينساب وانها حجزت لموظفي سابك لكنهم لن يستطيعون التصرف فيها الا بعد مرور 3 سنوات.

واوضح ان توزيع جزء من ارباح الشركة على الموظفين امر جرت به العادة سنوياً.

من جهة ثانية يغلق اكتتاب شركة ينساب أبوابه في تمام الساعة الواحدة من ظهيرة اليوم الخميس بعد ان استمر على مدار أسبوعين.وشهدت صالات فروع البنوك العاملة بالمملكة والوسائل الإلكترونية يوم أول أمس الثلاثاء ضخ نحو 502 مليون ريال من خلال 234 ألف طلب اكتتاب أي بزيادة 40% عن اليوم السابق, ليرتفع إجمالي المبالغ المستثمرة في أسهم ينساب المطروحة منذ بدئه إلى 5091 مليون ريال, تم إيداعها من خلال ما يقارب من 2 مليون طلب اكتتاب, ولترتفع نسبة المشاركة في الاكتتاب إلى 7,9 ملايين مكتتب بما يقارب نصف سكان المملكة , لتتصاعد نسبة تغطية الاكتتاب بذلك إلى 259% من إجمالي القيمة المطلوبة.. وفيما تستعد البنوك السعودية وفروعها العاملة للعودة يوم السبت المقبل إلى أعمالها ونشاطها المعتاد, وذلك بعد إسدال الستار على اكتتاب (ينساب) ظهر اليوم الخميس وعبر كافة الوسائل, و تكشف الإحصائيات ان الوسائل الإلكترونية استحوذت على نسبة 41% من إجمالي العمليات المنفّذة.

================================================== ==============


اكتتبوا في اليومين الاخيرين
رد فائض ينساب في 5 ذي الحجة والتخصيص من 4 الى 5 اسهم

برغم ان الاكتتاب في اسهم شركة ينساب بدأ منذ الأسبوع الماضي الا ان البنوك المحلية شهدت هذا الأسبوع إقبالا على الاكتتاب يفوق ما كان عليه خلال الأسبوع الماضي لنزول الرواتب. التوقعات تشير إلى أن الاكتتاب سيفوق الـ350% حتى اليوم كآخر يوم للاكتتاب.. وذلك يشير إلى ان التخصيص سيكون بمثابة 4 الى 5 اسهم لكل مكتتب.. وبالتالي سيكون نسبة الاكتتاب خلال الأيام الثلاثة الاخيرة من انتهاء الاكتتاب يعادل اكثر من 30% من نسبة الاكتتاب كاملة .

(عكاظ) قامت بجولة على عدد من البنوك ورصدت الايام الاخيرة من الاكتتاب والتي كان اغلب المكتتبين فيها من الكبار في السن والذين لا يجيدون استخدام وسائل الاتصال البنكية.. وقد التقينا عبر جولتنا بعض موظفي البنوك والمكتتبين وكانت الحصيلة التالية: في البداية يقول سعد مرزوق العتيبي موظف خدمات عملاء باحد البنوك المحلية حيث قال: في اليوم الاول من الاكتتاب شهدت البنوك ازدحاما ولكن كان خلال الساعة الاولى من فتح باب البنك وبعد مشاهدة العملاء لبعض اللوحات الارشادية التي كانت في البنوك والتي تفيد بامكانية الاكتتاب عن طريق وسائل الاتصال البنكية والصراف الالي بدأ الزحام في التقلص حتى ان آخر ايام الاسبوع الاول من الاكتتاب بدأ الزحام والاقبال يتلاشى.. وبعد نزول رواتب الموظفين وذلك من يوم الاثنين الماضي بدأ الزحام يعود خاصة وان بعض المكتتبين رفض الاكتتاب عن خدمة الاتصال البنكي او الصراف الالي بحجة انه يرغب في التأكد والحصول على استمارة الاكتتاب كمستند اكتتاب.

ومن جهته يقول محمد الجفري مدير خدمات العملاء باحدى صالات التداول ان الاكتتاب لم يؤثر تأثيرا كبيرا في مؤشر سوق الاسهم خاصة وان اغلب المضاربين والمستثمرين في السوق فضلوا الاستثمار في الشركات القائمة خاصة واننا في وقت اعلان ارباح نتائج الربع الرابع من ارباح الشركات القائمة لذلك بقي الوضع في الصالات طبيعيا.

ويقول سالم الحارثي احد المكتتبين انه بقي حتى الأيام الأخيرة من الاكتتاب في انتظار نزول الراتب لان افراد عائلته كثيرون ويلزمهم مبلغ للاكتتاب والحمد لله لم نجد الزحام المتوقع في الاكتتابات خاصة وان البنوك قامت بتوفير عدد من خدمات الاكتتاب... وعن سؤالنا له عن عدم الاكتتاب عن طريق احدى الخدمات المقدمة من قبل البنوك كصراف او الانترنت او الهاتف المصرفي يقول الحارثي اعداد المكتتبين كثيرة ونعلم عن دقة البنوك في مثل هذه الامور ولكن حبذت ان يكون لدي مستند للاكتتاب .

وقد علمت عكاظ من مصادرها انه من المتوقع ان يرد الفائض للمكتتبين اليوم الخامس من ذي الحجة.. والامر الذي يتوقع ان يبدأ تداولها بعد عيد الاضحى المبارك.

ومن جانبه يقول المحلل المالي محمد بن سعيد القرني ان الاكتتاب في شركة ينساب لم يؤثر او معدوم التأثير على سوق الاسهم السعودية وذلك لما اصبح عليه المواطن من وعي. ويضيف ان طرح اسهم شركة ينساب في الوقت الحالي يزيد من عمق السوق وذلك لزيادة المعروض من الاسهم وان كان لا يتوافق مع الزيادة على الطلب المتنامي بشكل متسارع اكثر من تسارع العرض الذي يفترض ان يكون السوق. حيث ان احد اهم الاسباب لتضخم الاسعار في السوق هو الزيادة الكبيرة في الطلب والتي لا توافقها زيادة في العرض او مساوية لها ما احدث فجوة بين العرض والطلب لصالح الطلب. وبالتالي ارتفاع الاسعار بشكل كبير ومتسارع ومتنامٍ.

وعن التوقعات يقول القرني ان التوقعات تشير الى ان عداد المكتتبين سيصل الى 9 ملايين مكتتب وبالتالي سيكون التخصيص ما بين أربعة الى خمسة اسهم للشخص

==================================================

الاقتصاديون لـ(عكاظ):
مواجهة آثار تخفيض الرسوم والدعم الزراعي بتحسين جودة الانتاج


اكد عدد من الاقتصاديين ان تخفيض الرسوم الجمركية على بعض السلع الزراعية وتقليص الدعم الزراعي لا يؤثران بشكل كبير على الناتج المحلي, واشاروا الى انه يمكن مواجهة هذه الاثار بتحسين مستوى جودة الانتاج وتسهيل توزيعه في جميع المناطق موضحين ان المملكة تمسكت برسوم جمركية مرتفعة نسبياً على مجموعة من السلع الزراعية الحساسة.

الدكتور سعد بن عبدالله خليل الكاتب الاقتصادي ومدير التسويق الزراعي وعضو فريق التفاوض قال: فيما يتعلق بالرسوم الجمركية الخاصة بالنفاذ الى الاسواق فقد تمسكت المملكة برسوم جمركية مرتفعة نسبياً (بمعدل من 40 - 15%) على مجموعة من السلع الزراعية الحساسة والهامة لقطاع المنتجين مثل الدواجن والبيض, التمور, القمح ومشتقاته والحليب طويل الاجل لعبوات اكبر من واحد لتر والالتزامات كانت على بعض السلع الزراعية التي ليس للمملكة ميزة نسبية في انتاجها.

اما فيما يتعلق بالدعم الزراعي المحلي فان الالتزام هو بخصوص الدعم المباشر المشوه للتجارة العالمية والالتزام كان بالتخفيض بنسبة 13,3% على مدى 10 سنوات وينطبق ذلك على القمح والشعير والاعلاف على ضوء المعلومات التي قدمت عن الفترة 2001 - 2003م وهذا التخفيض التدريجي لن يكون له اثر سلبي على القطاع الزراعي لان سياسة المملكة الاصلاحية وتقليص الدعم للقمح الى 1000 ريال للطن بدلا من 1500 ريال لطن والغاء دعم الشعير المحلي يتوافق مع الالتزامات التي قدمتها المملكة في هذا المجال.

اما الدعم غير المباشر الذي يقدم للقطاع الزراعي فانه لا يتعارض مع شروط وقواعد المنظمة وسوف يستمر ويمكن زيادته حسب الحاجة الى التطوير والتنمية للقطاع الزراعي متى ما ارادت المملكة ذلك.وبمناسبة انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية فانه يجب على القطاع الزراعي في المملكة ان يركز على الرفع من مستوى جودة المنتجات حتى يستطيع المنافسة محليا وعالميا وان يكون التركيز على المنتجات الزراعية التي للمملكة ميزة نسبية في انتاجها وذات الاحتياجات المائية القليلة.

من جهته قال د.سالم باعجاجة استاذ اقتصاد: تكلفة المنتجات الزراعية المحلية قليلة وخفض الجمارك قد لا يؤثر بشكل كبير على الناتج المحلي ولا يمكن الآن ان نقف امام المنتجات الخارجية ويمكن حماية المنتجات الوطنية بعمل تكتلات لدعم بعضها البعض وتجميعها في شركات كبرى ذات كيان موجود وموارد عالية كبيرة مع العمل على تحسين الجودة وزيادة الانتاج للارتقاء بمستوى جودة التوزيع في جميع المناطق حيث ان الميزة الموجودة لدى المنتج المحلي انه طازج بخلاف المنتج الاجنبي الذي يأتي من الخارج في ثلاجات ويبقى مدة اطول.

وقال د. عبدالعزيز داغستاني استاذ اقتصاد: ان ما يتم الآن هو تطبيق استحقاقات انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية ويجب على الاقتصاد السعودي الآن التعامل مع الواقع الجديد بجدية وهذه الالتزامات يجب ان تنفذ تماماً مثل ما نحن نتطلع الى المميزات التي سنحصل عليها بالنسبة للصادرات وما يمكن الاستفادة منها.واضاف ان الانضمام للمنظمة له شقان شق الالتزام وشق الاستفادة ويجب الوفاء بالشقين واما بالنسبة للقطاع الزراعي سيشهد اعادة هيكلة بحيث لا تبقى الا المشروعات القادرة على المنافسة في ظل التغيرات الجديدة وهذا شيء طبيعي للاقتصاد السعودي بأن يحتاج الى سنوات قليلة لكي يكيف بعض فعالياته مع الوضع المستجد, ويجب ان تهتم الشركات الزراعية الصغيرة بعملية الربح لتصل للانتاج الكبير وتزيد من قدرتها التنافسية ويجب ان تنظر الشركات المحلية الى ما يمكن ان تقدمه الى السوق المحلي بشكل افضل من المستورد وبالتالي تتجاوز مشكلة الرسوم الجمركية او رفع الدعم لايجاد قدرة ذاتية على البقاء والمنافسة وتحسين الانتاج والاداء يساعد على انتشار الانتاج المحلي في السوق الداخلي بشكل عام.
================================================== =========

2,14 مليار دولار لبناء محطة طاقة وتحلية


فاز تحالف شركات (كونسورتيوم) تقوده سيمنز الالمانية بطلبية قيمتها 1,8 مليار يورو (2,14 مليار دولار) لبناء محطة للطاقة قدرتها 900 ميجاوات وتحلية مياه البحر في المملكة.

وقالت مجموعة سيمنز الهندسية في بيان امس ان الكونسورتيوم الذي يضم ايضا شركة دوسان الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة سيبني المحطة لحساب شركة الشعيبة للماء والكهرباء في الرياض. [/color]

================================================== =======

تدشين 5 سفن بميناء الملك عبدالعزيز قريباً


يدشن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام قريباً سفينتين من الحجم الكبير لبدء العمل بهما فيما يتم رفع العلم على ثلاث قاطرات بحرية هي دمام 9 ودمام 10 ودمام 11.

وتعتبر هذه السفن والقاطرات والتي تدخل ضمن صناعة بناء السفن محلياً دعماً جديدا لهذه الصناعة والتي تسهم في تقليل تكاليف شراء السفن والقاطرات البحرية اضافة الى اثرها على الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للشباب السعودي.من المتوقع ان تحصل شركة ارامكو السعودية على احدى السفينتين الكبيرتين فيما سيمتلك ميناء الدمام السفينة الاخرى.
================================================== =====



محبكم ترنيدو
:)







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أخـــــــبــــــــــــــــارنا الاقـــتــــــــــصــــــــــاديــة
http://www.sahmy.com/t42156.html


 


قديم 29-12-2005, 07:03 PM   #2
معلومات العضو





الحايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحايلي is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك 1000 عافييييييييييييييييييييييييييييية








 
قديم 29-12-2005, 07:17 PM   #3
معلومات العضو





محلل نفسي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محلل نفسي is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير اخوي ترنيدو








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 12:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.