بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



قراءة في القوائم المالية للشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء)

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-08-2004, 03:24 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي قراءة في القوائم المالية للشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء)

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-08-2004, 03:24 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

قراءة في القوائم المالية للشركة العربية للتنمية الصناعية

عبد الإله العبيـد

17/08/2004 /

أصـدرت الشركة العربية للتنمية الصناعية «نماء» قوائمها المـالية للعام المالي 2003 وكذلك النصف الأول 2004، ونظراً لمـا تمثله هذه القوائم من أهمية للمستثمر في سوق الأسهم السعودية، تقدم «الاقتصــادية» قراءة مـالية لهذه القوائم المـالية، علمـاً بأن هذه القراءة لا تعتبر توصية لبيع أو شراء أي من أسهم الشركة، دون أدنى مسؤولية على «الاقتصادية» أو المحلل المالي عن أي من القرارات الاستثمارية.
تأسست الشركة العربية للتنمية الصناعية «نماء» بنهاية أيار مايو 1992، بعمر تجاوز 12 سـنة يتكون رأس مال «نـماء» المصرح به والمدفوع 250 مليون ريال سعودي بعدد خمسة ملايين سهم، بقيمة اسمية 50 ريالا لكل سهم، وقيمة دفترية محاسبية منخفضة إلى 41.4 ريال نتيجة للخسائر المتراكمة، في حين تجاوزت القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من مليار و200 مليون ريال نتيجة لزيادة رأس المال، وبما لا يتناسب مع الواقع الذي يبين أن الشركة مازالت تحقق الخسائر التي استهلكت أكثر من خمس رأس المال قد يكون ضعف الوعي ومحدودية القنوات الاستثمارية أحد أهم أسباب الارتفاع.
يتمثل النشاط الرئيسي للشركة بامتلاك وإقامة وتشغيل وإدارة المشاريع الصناعية في المجالات البتروكيماوية والكيماوية تقوم شركة نماء بإنشاء وتطوير مشاريع ثم تقوم لاحقا بتأسيس شركة مستقلة لكل مشروع بسجل تجاري مستقل، ويتم تحويل التكاليف التي تكبدتها شركة نماء إلى الشركة الجديدة المستقلة عندما يتم تأسيسها.

قراءة في تقرير مراجع الحسـابات

حجبت إدارة الشركة تقرير مراجع الحسابات القانوني للنصف الأول 2004 عن مساهمي الشركة ومستخدمي البيانات المالية، والذي يعتبر مخالفة لما هو مطبق في المملكة، حيث أوضح المراجع القانوني للشركة السيد ناصر الدين محمد السقا «ديلويت آند توتش» في آخـر تقاريره عن بيانات الشركة 2003 ، على عـدم تكوين الشركة المخصصـات الكافية لمقابلة الانخفاض الدائم في استثمار «نمـاء» في «ابن رشـد»، حيث تجاوزت تكلفة استثمارات «نمــاء» في الشركة العربية للألياف الطبيعية «ابن رشد» حصتها في صـافي أصول شركة «ابن رشـد» ـ وفقاً لآخـر بيانات مالية متاحة من «ابن رشـد» بمبلغ 29.7 مليون ريال.

قراءة في ميزانية الشركة
بنهاية 2003.

المـوجودات

بالاطلاع على الجدول رقم 1 الخـاص بموجودات الشركة، يتضح انخفاضها 49 مليون ريال عن مستوى العام الماضي إلى 537 مليون ريال، نتيجة تسلم تعويضات بقيمة تجاوزت 44.5 مليون ريال نتيجة لاتفاق التسوية النهائية مع المسوق الدولي لإنتاج مصنع «جنا»، حيث انخفضت الموجودات المتداولة 24 مليون ريال إلى 95 مليون ريال.
تتركز الموجودات المتداولة في بند المخزون البالغ 35 مليون ريال، والذمم المدينة البالغة 36.5 مليون ريال، يليهما النقد في الصندوق والبنوك المرتفع 11 مليونا إلى 20 مليون ريال نتيجة تسلم التعويضات المستحقة على إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تسويق راتنجات الإيبوكسي المنتج الرئيسي لشركة «جنا» التابعة من 45 مليون إلى مليونا و700 ألف ريال نتيجة تسلم التعويض.
أما الأصول غير المتداولة فقد انخفضت 25 مليونا إلى 442 مليون ريال وتتركز الأصول غير المتداولة في خمسة بنود رئيسية الأول منها استثمارات في «ابن رشد» بتكلفة قاربت 70 مليون ريال، تم شطب أكثر من عشرها البالغ 7.5 مليون ريال في 2002، كما تم شطب 7.4 مليون ريال أخرى في 2003، نتيجة انخفاص صافي القيمة الدفترية للاستثمار عن التكلفة نتيجة لخسـائر «ابن رشد» التي تجاوزت 60 في المائة من رأسمالها البالغ 3.5 مليار ريال.
ولا تزال القيمة الدفترية للاستثمار أقل من التكلفة بأكثر من 30 مليون ريال يجب على الشركة سرعة شطبها أو تكوين مخصص هبوط كاف لمقابلة الانخفاض في تكلفة الاستثمار.
الثاني استثمارات في سندات التنمية الحكومية البالغة 62.5 مليون ريال، وسندات استثمارات إسلامية بقيمة 11.3 مليون ريال.
البند الثالث من الأصول غير المتداولة يتمثل في صـافي الأصول الثابتة، المنخفضة 14 مليونا إلى 263 مليون ريال تتركز الأصول الثابتة في المصانع والآلات البالغ تكلفتها 317 مليون ريال، في حين يبلغ صافي قيمتها الدفترية 259 مليون ريال نتيجة الاستهلاك.
البند الرابع من الموجودات غير المتداولة، مشاريع تحت التنفيذ الثابت عند مستوى العام قبل الماضي البالغ 20 مليون ريال أما البند الأخير، فيتمثل في موجودات غير ملموسة بقيمة تجاوزت 30 مليون ريال والتي تمثل نسبة مرتفعة من رأس المال للتركز في مثل هذا البند.

المطلوبات.

بالاطلاع على الجدول رقم 2 الخاص بمطلوبات الشركة، يتضح انخفاض إجمالي مطلوبات الشركة 16 مليونا إلى 219 مليون ريال نتيجة تسديد جزء من القروض طويلة الأجل.
تتركز مطلوبات الشركة في القروض طويلة الأجل 163 مليون ريال ، يليها الذمم والمطلوبات الدائنة المرتفعة 14 مليونا إلى 41 مليون ريال، يليها التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل بانخفاض مليوني ريال إلى 12 مليون ريال.
أمـا حقوق الأقليات والتي تمثل نصيب المستثمرين الخارجيين في كل من «جنا» و«صودا» فقد انخفضت 11 مليونا إلى 107 ملايين ريال نتيجة حسم نصيبهم من الخسـائر المحققة خلال 2003.

حقوق الملكية

بالاطلاع على الجدول رقم 3 الخاص بحقوق الملاك، يتضح استمرار انخفاضها عن مستوى العام قبل الماضي البالغ 233 مليون ريال، حيث انخفضت إلى 211 مليون ريال نتيجة خسائر 2003 التي تجاوزت 22 مليون ريال.
يبلغ رأس المال المدفوع 250 مليون ريال، الاحتياطي النظامي ثابت عند مستوى العام قبل الماضي البالغ ثلاثة ملايين ريال، أما الخسائر المتراكمة فقد تضاعفت إلى أكثر من 46.3 مليون ريال على الرغم من عدم تكوين المخصصات اللازمة والكافية للخسائر في «ابن رشد».

قراءة في قـائمة الدخل عن العام المالي 2003

بالاطلاع على الجدول رقم 4 الخاص بقائمة الدخل، يتضح ارتفاع مبيعات الشركة 25 مليونا إلى 162 مليون ريال، نتيجة ارتفاع مبيعات مصنع جنا راتنجات الإيبوكسي التي ارتفعت 26 مليونا إلى 110 ملايين ريال ولكن تزامن ذلك مع ارتفاع تكلفة تصنيع راتنجات الإيبوكسي إلى 110 ملايين ريال أيضاً، في حين انخفضت مبيعات حبيبات الصودا الكاوية الجافة عشرة ملايين ريال إلى 54 مليون ريال، بهامش ربح يقارب 12 مليون ريال.
بلغ إجمالي الربح للمنتجين عشرة ملايين ريال، أما مصروفات البيع والتسويق فقد ارتفعت سبعة ملايين إلى 20 مليون ريال وبنسبة ارتفاع تجاوزت 53 في المائة عن العام السابق، في حين انخفضت المصروفات الإدارية والعمومية إلى 16 مليون ريال نتيجة انتهاء مصروفات التحكيم في لندن .
كما شطبت «نمـاء» 7.5 مليون ريال للمرة الثانية من تكلفة استثمارها في شركة الألياف العربية «ابن رشـد»، ولكن لا تزال تكلفة الاستثمار أكبر من قيمته المحاسبية في سجلات «ابن رشـد» بأكثر من 30 مليون ريال، يجب على إدارة الشركة شطبها أو تكوين المخصصات الكافية لها نتج عما سبق ارتفاع خسـائر العمليات عشرة ملايين إلى 35 مليون ريال.
أما استثمارات الشركة المالية في سندات التنمية الحكومية وسندات الاستثمار الإسلامية البالغة 74 مليون ريال وبنسبة تجاوزت 35 في المائة من حقوق الملاك، فقد بلغت إيراداتها مليونين و132 ألف ريال، في حين انخفضت الإيرادات الأخرى الناتجة عن التسوية القضائية مع مسوق مادة راتنجات الإيبوكسي من 42.5 مليون ريال في 2002 إلى مليوني ريال كقسط نهائي أما المصروفات المالية لقروض صندوق التنمية الصناعية لكل من «جنا» و«صودا» وكذلك التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل، فقد انخفضت إلى ثلاثة ملايين و888 ألف ريال بلغ صـافي الخسائر قبل خصم نصيب الأقليات في «جنا» و«صودا» 32 مليون ريال يحسم منها نصيبهم من الخسارة البالغ 11 مليون ريال بصافي خسـائر لـ «نماء» بلغت 21.7 مليون ريال، يبلغ نصيب السهم الواحد من الخسائر أربعة ريالات و35 هللة، على الرغم من عدم خصم نصيب السهم من خسـائر «ابن رشـد» التي تقارب ستة ريالات.

قراءة في قـائمة الدخل عن النصف الأول 2004

ارتفعت مبيعات «نمـاء» خلال النصف الأول من 2004 بنسبة تجاوزت 20 في المائة عن النصف الأول من العام الماضي، حيث بلغت 102 مليون ريال بنسبة لم تتجاوز 41 في المائة من رأس المال.
كما ارتفعت تكلفة المبيعات ولكن بنسبة تجاوزت 21 في المائة عن العام السابق، حيث بلغت أكثر من 90 مليون ريال كما ارتفعت مصروفات البيع والتوزيع والمصروفات الإدارية والعمومية 10.5 و8.4 على التوالي، الذي أدى إلى تجاوز خسائر «نماء 4.2 مليون ريال.

مصـانع الشركة

تمتلك شركة نماء شركتين تابعتين، هما «جنا» الجبيل للصناعات الكيماوية بنسبة ملكية بلغت 51 في المائة، والتي بدأت إنتاجها التجاري بداية عام 2001.
تقوم شركة «جنا» بإنتاج راتنجات الإيبوكسي، وبلغت مبيعاتها خلال 2003 ما يقارب 110 ملايين ريال كما بلغت مبيعاتها خلال النصف الأول من عام 2004 مايقارب 79.7 مليون ريال، في حين بلغت تكلفة مبيعاتها ومصروفاتها 86 مليون ريال بخسارة تجاوزت 6.8 مليون ريال أما شركة صودا الشركة العربية للقلويات التي بدأت إنتاجها التجاري في نيسان أبريل 1998 لإنتاج حبيبات الصودا الكاوية الجافة، فتمتلك «نماء» فيها حصة تبلغ 55 في المائة كما بدأت «نماء» في تطوير مشروع الإيبكلورهيدرين ودعا مجلس إدارة الشركة لمضاعفة رأس المال إلى 500 مليون ريال على الرغم من عـدم تشغيلهم أكثر من ثلث رأس المال المدفوع البالغ 74 مليون ريال، والمستثمرة في سندات مالية، مستغلاً محدودية القنوات الاستثمارية في المملكة .
يجب على إدارة الشركة إثبات جدارتها وفعّاليتها في استثمار أموال المساهمين قبل الموافقة على طلباتها خصوصاً في ظل عـدم تشغيل رأس المال المدفوع في النشاط الأساسي، واستنزاف الخسـائر المتراكمة 46 مليون ريال من حقوق المساهمين خلال عمر الشركة الذي تجاوز 12 عاما.

http://stage.eqt-srpc.com/Detail.asp...wsItemID=11468







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قراءة في القوائم المالية للشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء)
http://www.sahmy.com/t413.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 11:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.