بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



.............البنوك الوطنية في المرحلة الجديدة..............

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-12-2005, 09:51 PM   #1
معلومات العضو





arazak9979 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
arazak9979 is on a distinguished road



افتراضي .............البنوك الوطنية في المرحلة الجديدة..............

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 18-12-2005, 09:51 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

البنوك الوطنية في المرحلة الجديدة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.محمد أبا الخيل - - - 16/11/1426هـ

كنت قد كتبت قبل حوالي العامين في جريدة "الرياض" عن المرحلة الجديدة النشطة التي دخل فيها الاقتصاد الوطني، وقلت آنذاك إنها مرحلة تعكس العمق والاتساع اللذين وصل إليهما النمو الاقتصادي المتواصل بوتيرة متغيرة منذ أكثر من ثلاثة عقود. أما الآن فإن التطورات الفعلية التي حصلت خلال السنتين الماضيتين قد جعلت ذلك واضحاً وفعلياً، كما أن هناك جانباً مضيئاً آخر وهو اتساع فئات المواطنين الذين استفادوا من عوائد هذه المرحلة الجديدة بأكثر مما حصل في المراحل السابقة وهو أمر يثلج الصدور ويثير الحماس لمزيد من التوسع والتعميق.
إن تنشيط مقدرة الاقتصاد الوطني لمواصلة النمو يتطلب تعزيز مقدرة القطاعات التي تقود هذا النمو وتجعله ممكناً. وفي مقدمتها البنوك الوطنية التي قامت ولا تزال بدور تاريخي قوي في تمويل النشاط الاستثماري والاستهلاكي الذي تحقق بسبب نمو مقدرتها المالية والبشرية خلال المراحل السابقة، وقد كان ذلك ممكناً لأن نمو مقدرة البنوك كان سابقاً لنمو الطلب على الاستثمار وليس لاحقاً له، لذلك فقد كانت البنوك الوطنية جاهزة للاستجابة لنمو الطلب على خدماتها فور بدء حصوله، ولكن اتساع الإمكانات مسألة نسبية متغيرة من وقت إلى آخر، وإذا كان نمو إمكانيات البنوك قد أدى إلى توفير التمويل المطلوب في المراحل السابقة فإن استمرار مقدرتها على ملاقاة الطلب في الفترة القادمة قد لا يكون بنفس القوة والاستعداد، كما أن مقدرة البنوك الوطنية التنافسية مع البنوك الإقليمية والدولية التي بدأت تنظر إلى السوق السعودية بلهفة واضحة هي أيضاً مسألة نسبية تتغير مع تطور أوضاع البنوك الخارجية التي تتحرك بنفس الاتجاه نحو النمو.
من جهة أخرى فإن ما يحدث من تطورات في أساليب وقواعد العمل البنكي في العالم يتطلب أيضاً مواصلة تعزيز إمكانات البنوك المحلية، وكل ذلك يتطلب زيادة مقدرة البنوك الوطنية على الاحتفاظ بالمستوى الحالي المرتفع لعوائدها ومكاسبها.
يعني ذلك أن أمامنا في هذه المرحلة هدفا وطنيا ضروريا هو تشجيع البنوك الوطنية القائمة على توسيع قاعدتها الرأسمالية بقدر كبير يجعلها قادرة على قيادة النمو الاقتصادي والاستجابة لنمو الطلب المتوقع على خدماتها قبل أن يتخطى هذا النمو مقدرتها لأن الطلب المتوقع على خدماتها سيكون أكبر بكثير مما كان في الماضي.
إن دولة مثل بلادنا ذات إمكانات مالية وفرص نمو متزايدة في مجالات استثمار ذات تكاليف مالية عالية مثل الاستثمارات البتروكيمائية والتعدينية وغيرها تحتاج إلى بنوك ذات إمكانات مالية أكثر بكثير من إمكاناتها الحالية، والنظر إلى إجمالي رؤوس أموال واحتياطيات البنوك الوطنية الحالية التي لا تزيد مجتمعة عن خمسة وستين ألف مليون (وهو مبلغ يقل عن المعدل السائد لرأسمال واحتياطيات بنك واحد من البنوك العالمية) يوضح مدى الحاجة إلى زيادة الإمكانات المالية للبنوك الوطنية لتتناسب مع الإمكانات الإجمالية للاقتصاد الوطني وليكون مرة أخرى قادراً على قيادة النمو في قطاعات التنمية الأخرى.
أعتقد أن العمل على زيادة رأسمال البنوك القائمة حالياً سيكون له عائد اقتصادي مباشر على الاقتصاد الوطني أكثر بكثير من إقامة بنوك جديدة، ذلك أن زيادة إمكانات البنوك القائمة التي تتوافر لديها الخبرة المتراكمة والأجهزة القادرة والاتصالات الداخلية والخارجية سيجعل هذه البنوك قادرة على دعم الزيادة في الطلب على خدماتها بقدر أسرع وأفضل من أي بنوك جديدة تحتاج إلى وقت طويل لتصل إلى المقدرة التي تتوافر في البنوك القائمة على التنافس مع البنوك الإقليمية والدولية وحماية المصالح الوطنية.
أن زيادة رساميل البنوك القائمة سوف تعزز سياسة الحكومة في السعي لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من المواطنين للمساهمة في الشركات الوطنية العامة وتعجل تنفيذها, ذلك أن زيادة رساميل البنوك القائمة يمكن أن تتم عن طريق إصدار أسهم جديدة تطرح للمساهمة العامة لمساهمين جدد يضافون للمساهمين الحاليين وهو ما يحقق سياسة توسعة قاعدة المساهمين بأسرع مما يحققه قيام مؤسسات بنكية جديدة. كما أن توفير الفرصة للمواطنين ليسهموا في مؤسسات قائمة ورابحة ذات أساس متين هو أيضاً أفضل من المساهمة في مؤسسات جديدة، فهو يتيح الفرصة للحصول على أسهم جيدة ذات قيمة مرتفعة وقليلة التذبذب، وهو أيضا لا يضعف مصالح المساهمين الحاليين في البنوك القائمة بل يؤدي على الأرجح إلى زيادة قيمتها السوقية والادخارية وقوتها المالية.
إن المقصود هنا ليس الزيادات العادية المحدودة التي تقوم بها البنوك بين وقت وآخر ولكن المقصود هو قفزة كبيرة في رأسمال هذه البنوك تضاعف إمكاناتها ومكانتها وتجعلها قادرة وراغبة في توسعة عملياتها التمويلية وأجهزتها العاملة.
إن قيام الجهات المختصة في الحكومة بدعوة البنوك الوطنية إلى مضاعفة رأسمالها سيجعلها قادرة على التنافس في السوق الإقليمية التي تظهر فيها حالياً فرص استثمار جيدة يمكن أن تحصل منها البنوك الوطنية وأصحاب رؤوس الأموال السعوديين على فرص مربحة تعزز مكانة الاقتصاد السعودي وعوائده بدلاً من أن يحصل لدينا ما يحصل حالياً في بعض الدول النامية في العالم حيث أصبحت البنوك الخارجية تدير جزءاً كبيراً من أعمال الاستثمار والتمويل فيها وتؤثر في سياساتها وبرامجها. كما يجعل بنوكنا الوطنية قادرة على تملك مؤسسات بنكية خارجية تعزز مصالحها ومصالح بلادنا بدلاً من أن تكون هي نفسها (طالما ظلت صغيرة) عرضة للوقوع تحت سيطرة البنوك الخارجية في ظل الانفتاح العالمي القائم في قطاع الخدمات المالية.
إن مما يعزز جدوى هذا الاتجاه هو توافر الإمكانات المالية للمواطنين في الوقت الحاضر وإقبالهم على ما يطرح من أسهم جديدة نتيجة لإدراكهم مزايا الادخار في أسهم الشركات القوية وهو ما يجعل احتمال الإقبال المضاعف على تغطية أي زيادات في طرح أسهم جديدة للبنوك الوطنية احتمالا متوافراً دون شك.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
.............البنوك الوطنية في المرحلة الجديدة..............
http://www.sahmy.com/t40159.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياقــــــــــــــــــــــــوم هل تعرفون صناديق الربى عطارد صنــاديق الأسهــــم 42 28-10-2005 05:18 AM
صناديق الاستثمار المحلية من سامبا.. ريادة في الأداء مسمار صنــاديق الأسهــــم 1 20-04-2005 04:00 PM
كل ما تود معرفته عن بنك البلاد/غزال العرب0اعمال الحليج) منقول يزيد الخير الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 10 18-02-2005 02:57 PM
كل ماتريد معرفته عن بنك البلاد ....... هنـــــــــــــــا ...... السهم القاتل الأسهـــم السعـــوديــــه 21 14-02-2005 07:21 PM








الساعة الآن 09:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.