بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



ادخل و شوف شيوخ يحللون في ينساب و شيوخ يحرمون من نتبع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل سوف تشارك في اكتتاب شركة ينساب ؟
نعم سوف اكتتب في ينساب و لي حللها خليها في ذمتة 22 64.71%
لن اكتتب في ينساب لانها حرام و اتقاء للشبهات 12 35.29%
المصوتون: 34. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-2005, 06:17 PM   #1
معلومات العضو






الحيمود غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحيمود is on a distinguished road



افتراضي ادخل و شوف شيوخ يحللون في ينساب و شيوخ يحرمون من نتبع

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-12-2005, 06:17 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

فضيلة الشيخ ـ يوسف عبدالله الشبيلي ـ


ما حكم الإكتتاب في شركة ينساب ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فإن نشاط شركة ينساب في صناعة البتروكيماويات، ومن خلال دراسة نشرة الإصدار المفصلة الخاصة بها تبين أنها حصلت على عمولات بنكية، كما وقعت على اتفاقية تمكنها من الحصول على قروض تجارية بالفائدة ومرابحات إسلامية من عدة بنوك، فالشركة بهذا تعد من الشركات المختلطة، والخلاف في الشركات المختلطة بين العلماء المعاصرين معروف، والأقرب –والله أعلم- أن الشركة إذا كانت لا تعتمد في نشاطها على المعاملات المحرمة فإن ذلك لا يقتضي حرمة السهم كله، بل يتخلص من الجزء المحرم منه ويبقى ما عداه مباحاً، وبالنظر إلى الإيراد المحرم الموجود في الشركة وقت الاكتتاب فإنه يسير جداً بل لا يكاد يذكر ( أقل من واحد بالألف من أصول الشركة)، وأما التمويل فلم تلتزم به الشركة إلى الآن، ومتى ما ارتبطت الشركة بشيء محرم منه فسيتم بيانه في حينه.
وبناء عليه فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب في الشركة، وإذا حصل المساهم على شيءٍ من الأرباح التي توزعها الشركة فيلزمه أن يتخلص من نلك الأرباح بقدر نسبة الإيرادات المحرمة فيها، أما الأرباح الناتجة من بيع السهم فلا يلزم التخلص من شيءٍ منها.
وإني أدعو القائمين على الشركة إلى أن يكون جميع التمويل الذي ستحصل عليه تمويلاً إسلامياً، وأن تحول ودائعها إلى ودائع استثمارية موافقة للشريعة،فنحن-ولله الحمد- في بلدٍ قائمٍ على تحكيم شريعة الله. وكل ما يخالف هذه الشريعة الغراء فهو مرفوض شرعاً ونظاماً، وما تمارسه أي شركة من اقتراضٍ أو إيداعٍ بالفائدة يعد من التجاوزات غير النظامية التي يحق لأي مساهمٍ أن يعترض عليها، وهذا هو الحد الأدنى من الواجب على من ساهم في الشركات المختلطة، أن يعترض على تلك التجاوزات عند حضوره الجمعية العمومية للشركة. والله أعلم.


المصدر

http://www.mstaml.com/club/index.php?L=2&O=&N=&TX=&G=2


--------------------------------------------------------------------------------------------------------
الشيخ
د. محمد بن سعود العصيمي التاريخ
12/13/2005

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد

فقد اطلعت على النشرة المفصلة للاكتتاب في شركة ينساب، ومع أنها شركة حديثة تحت التأسيس، ولكنها أودعت الجزء الخاص من رأس المال الذي اكتتب به المؤسسون
ومقداره [5.5 مليار ريال] في حسابات ربوية [وديعة لأجل، ص61] بفائدة ربوية
بنسبة 4.85% واستحقت مبلغا مقداره 4.3 مليون ريال، فهي بذلك ليست نقية، فلا أرى جواز الاكتتاب بها ما دامت على وضعها الحالي

وقد حز في نفسي جدا أن يحرم المواطنون الذين يبحثون عن الرزق الحلال من المشاركة في اكتتاب بمثل هذه الضخامة بسبب الإيداع الربوي السابق ذكره، وقد كان بإمكان الشركة أن تستثمر هذه الوديعة عن طريق أحد المنتجات الإسلامية مثل الاستثمار المباشر المنضبط بالضوابط الشرعية أو الاستثمار بالوكالة، وهما يقدمان عند أكثر من بنك سعودي الآن. والشركة مقدمة على تمويل بمبلغ يقارب 13 مليار ريال. وقد نصت الشركة مشكورة [ص29] على أن البنك الملتزم بتدبير القروض يقوم "حاليا بالتفاوض مع المصارف الدولية والإقليمية والمحلية وبعض الجهات الشبه حكومية لتقديم قروض تجارية وإسلامية عادية للمشروع"، وحيث ذكر في "تكلفة المشروع وتمويله" [ص28]، على اشتمال التكلفة على الإنشاء والتوريد وشراء قطع الغيار. فلعل الشركة تقتصر على التمويل الإسلامي فقط، وهو متاح في البنوك السعودية سواء الإسلامية أو البنوك ذات النوافذ الإسلامية، مثل الاستصناع، وعقود التوريد الإسلامية، والشراء بالأجل، وغيرها

ولا يفوتني أن أشكر الشركة على نصها في النشرة على خضوع "عقود الإنشاء والهندسة والتوريد والبناء للقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية" [ص48]، ولا شك أن ذلك يشمل كذلك عقود التمويل.

وفي الختام، فإني أدعو مسؤولي الشركة للإعلان عاجلا عن تخلصهم من الربا المستحق على الودائع لأجل السابق ذكرها، وعن عزمهم على التمويل الإسلامي حتى يتيحوا المجال لكافة الشعب السعودي للاكتتاب. وأؤكد أنه ما لم يعلنوا ذلك فإن الشركة في وضعها الحالي ليست نقية، ولا يجوز الاكتتاب بها. والله أعلم
الرجاء نشر هذه الرسالة لكل من تعرف أنه ينوي الإكتتاب في هذه الشركة الربوية لكي نتقي عذاب جهنم,


المصدر
http://www.mstaml.com/club/index.php?L=2&O=&N=&TX=&G=1






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ادخل و شوف شيوخ يحللون في ينساب و شيوخ يحرمون من نتبع
http://www.sahmy.com/t39647.html


 


قديم 15-12-2005, 06:39 PM   #2
معلومات العضو






الحيمود غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحيمود is on a distinguished road



افتراضي

الرجاء من الاخوة القراء التصويت الموضوع مهم جداً و حساس لا احد يستهين بالاستفتاء








 
قديم 15-12-2005, 07:03 PM   #3
معلومات العضو






الماكس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الماكس is on a distinguished road



افتراضي

مشكور اخوي

وموضوع يستحق التثبيت








 
قديم 15-12-2005, 07:07 PM   #4
معلومات العضو






الحيمود غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحيمود is on a distinguished road



افتراضي

شكرا اخي الماكس على الاطراء و ارجو من المشرف تثبيت الموضوع








 
قديم 15-12-2005, 07:43 PM   #5
معلومات العضو






الحيمود غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحيمود is on a distinguished road



افتراضي

نعم هذا ما نخاف منة بعد فوات الفوت يقولون صارت حلال أو نقية و اذا كانت غير ذالك فمعنى هذا بأن سابك التي تشارك في ينساب بنسبة 55% و الشركات التابعة لسابك و الشركات التي تتملك في ينساب غير شرعية

ايضاً :

اكثر الهوامير و كبار المستثمرين يمتلكون فيها ، و ايضاً يمتلك الصناديق الشرعية و الغير شرعية نسبة اكثر من 30% من ممتلكات الصناديق من سهم سابك معناها ان جميع هذة الصناديق غير شرعية او مشكوك فيها لان ينساب حرام و المال الحرام يسخط الحلال لان فية ربا او تم الاقتراض عن طريق الربا

هل يوجد تفسير غير هذا التفسير ارجوكم من يوجد لدية تعليق لايبخل علينا







 
قديم 15-12-2005, 08:38 PM   #6
معلومات العضو
الخفوق200

محـلل فنـي

 
الصورة الرمزية الخفوق200
 





الخفوق200 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الخفوق200 is on a distinguished road



افتراضي


أخي الإختلاف رحمه للأمة ..
ولا والله ليس نحن من نقول اليوم يحرمون وبكره يحللون .. بل لنرتقي قليلاً يعقولنا ونقول ..
جزاهم الله ألف خير .. لسهرهم .. وتعبهم .. وجهدهم في تحليل قوائم الشركات وتفنيدها وتمحيصها .. وكلاً يخرج لنا بما رأه
وفهمه .. أسأل الله أن يجزيهم الخير والرفعه في الدنيا والأخرة على مابذلوه لنا وعلى إجتهادهم .

- هنا أقول بما أنك رأيت هذا الإختلاف .. يتوقف عليك أخي المكتتب :
وأقول هنا إستفتي قلبك بعد العزم بأخذ إحدى الفتوتين .. ولا تغفل بأن من إتقاء الشبهات أستبراء لدينه .. ومن ترك شيء لله عوضه
الله خيراً منه .. حقيقةً لنقف عند مسألة ( من ترك شيء لله عوضه الله ....... ) فمن كان موقن بهذا يعلم بأنه كفيل بأن يرزقه من
حيث لا يحتسب .. ويفتح له أبواب الرزق من حيث لا يعلم ..

- وأيضاً لنكن موقنين بأن ليس هناك رزق فائت .. فما كان مقسوم لك فوالله سوف تأخذه .. وما كان ليس لك فمحال أن تأخذه .
ولا نغفل عن مسألة تجميع المال .. مسؤلين عنه يوماً من الأيام .. من أين جمعته .. وفيما أنفقته ..؟ فهل أعددنا جواباً للسؤال ؟








 
قديم 15-12-2005, 09:44 PM   #7
معلومات العضو





بان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بان is on a distinguished road



افتراضي

الخفوق200
كلامك عين العقل وجزاك الله خير
يجب ان نتكلم بأحترام عن علمائنا وجزاهم الله خير الجزاء وانا معاك في من ترك شيئاً لله عوضه الله خير منه








 
قديم 15-12-2005, 10:08 PM   #8
معلومات العضو





اسد الأسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
اسد الأسهم is on a distinguished road



افتراضي

يأخوان عليكم بالحلال وترك الحرام والمشتبه
وانا بكون متورع عن ذلك
الا ان يجزم احد الشيخين بأنها نقيه
وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته








 
قديم 15-12-2005, 10:17 PM   #9
معلومات العضو





أبوفارس555 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبوفارس555 is on a distinguished road



افتراضي

الخفوق 200
تقديري واحترامي لشخصك الكريم
تحياتي








 
قديم 15-12-2005, 10:50 PM   #10
معلومات العضو





abuwesam غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abuwesam is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخفوق200

أخي الإختلاف رحمه للأمة ..
ولا والله ليس نحن من نقول اليوم يحرمون وبكره يحللون .. بل لنرتقي قليلاً يعقولنا ونقول ..
جزاهم الله ألف خير .. لسهرهم .. وتعبهم .. وجهدهم في تحليل قوائم الشركات وتفنيدها وتمحيصها .. وكلاً يخرج لنا بما رأه
وفهمه .. أسأل الله أن يجزيهم الخير والرفعه في الدنيا والأخرة على مابذلوه لنا وعلى إجتهادهم .

- هنا أقول بما أنك رأيت هذا الإختلاف .. يتوقف عليك أخي المكتتب :
وأقول هنا إستفتي قلبك بعد العزم بأخذ إحدى الفتوتين .. ولا تغفل بأن من إتقاء الشبهات أستبراء لدينه .. ومن ترك شيء لله عوضه
الله خيراً منه .. حقيقةً لنقف عند مسألة ( من ترك شيء لله عوضه الله ....... ) فمن كان موقن بهذا يعلم بأنه كفيل بأن يرزقه من
حيث لا يحتسب .. ويفتح له أبواب الرزق من حيث لا يعلم ..

- وأيضاً لنكن موقنين بأن ليس هناك رزق فائت .. فما كان مقسوم لك فوالله سوف تأخذه .. وما كان ليس لك فمحال أن تأخذه .
ولا نغفل عن مسألة تجميع المال .. مسؤلين عنه يوماً من الأيام .. من أين جمعته .. وفيما أنفقته ..؟ فهل أعددنا جواباً للسؤال ؟
ما شاء الله عليك من جد تفكيرك راقي اتمنى لك التوفيق و الرزق الحلال.

أبو وسام:)







 
قديم 16-12-2005, 02:59 AM   #11
معلومات العضو





SuPeR KinG غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
SuPeR KinG is on a distinguished road



افتراضي

اخي الكريم ,,

أنت هنا تقول (من نتبع؟) .. اسمح لي اقول لك إنك هنا تتبع سياسة القطيع .. مش لازم كل الناس تمشي على راي واحد .. هؤلاء المشايخ هم أناس مجتهدون وللأسف تعود بعض الناس لدينا على أن لايكون مسؤول حتى عن أمور حياته !

لايقع الدور كاملا على المشايخ .. بل عليك أنت كإنسان مسلم أن تبحث عن الحق .. شخصيا أعتقد الشيخين العصيمي والشبيلي هم أفضل المختصين في هذا الأمر .. وكل منهما أورد فتوى واضحة بالتفصيل الممل .. يتفقون في أنها شركة مختلطة ويختلفون في جوازها .. هنا عليك المقارنة والبحث عن ما تجده أقرب للصواب بالنسبة لك .. استفت قلبك .. ربما يرى غيرك العكس ولكن تظل أمور اختلافية ,,

الشيخ العصيمي أوضح نقطة مهمة وهي أن تتخلص الشركة من الفوائد التي جنتها من هذه الوديعة وبذلك تتخلص من الربا الموجود فيها وهذا شيء سهل جدا مما يعني أن الشركة قد تفعل ذلك في أي وقت وبالتالي تكون نقية .. أتمنى أن لا يأتي شخص في ذلك الوقت ويقول هؤلاء المشايخ يحللون ويحرمون على كيفهم حسب ما يدفعوا لهم ,,








 
قديم 16-12-2005, 04:10 AM   #12
معلومات العضو





صانع غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
صانع is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير
تحياتى








 
قديم 16-12-2005, 05:20 AM   #13
معلومات العضو





ابو خالد2005 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو خالد2005 is on a distinguished road



افتراضي

مشكور اخوي








 
قديم 16-12-2005, 06:38 PM   #14
معلومات العضو





روبيان الاسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
روبيان الاسهم is on a distinguished road



افتراضي

والله مشكله نعاني منها








 
قديم 16-12-2005, 07:19 PM   #15
معلومات العضو





km6666 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
km6666 is on a distinguished road



افتراضي

يا اخوان الشيخين عبدالله المنيع وعبدالله المطلق هل افتى احد منهما واذا لم يفتيا فاذا لديكم رقم احدهما كتابته لأتصل به وآخذ الفتوى منه لأنهم من آخذ بفتواهم








 
قديم 16-12-2005, 07:50 PM   #16
معلومات العضو






الحيمود غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحيمود is on a distinguished road



افتراضي

اليوم الامام في المسجد تكلم عن نفس الموضوع و افاد انة سوف يعلق الفتاوي في المسجد و قال كما قال الاخوة ممكن الشركة تتخلص من الوديعة الربوية في اي وقت و تصبح الشركة نقية كما فعل القائمون على شركة المراعي من قبل و الايام القادمة سوف توضح الكثير








 
قديم 16-12-2005, 08:12 PM   #17
معلومات العضو





الأهرام غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الأهرام is on a distinguished road



افتراضي

الخلاصة في تصنيف الشركة مايلي :

أن شركة ينساب مثلها مثل باقي الشركات المختلطة وأولها سابك التي تمتلك بها حصة كبيرة وأما الحكم في تداول الأسهم فهي على ثلاث فئات :

- نقية
- مختلطة
- محرمة



وتقبلو تحياتي .


الأهــــــــــــرام








 
قديم 16-12-2005, 08:14 PM   #18
معلومات العضو
الخفوق200

محـلل فنـي

 
الصورة الرمزية الخفوق200
 





الخفوق200 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الخفوق200 is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة km6666
يا اخوان الشيخين عبدالله المنيع وعبدالله المطلق هل افتى احد منهما واذا لم يفتيا فاذا لديكم رقم احدهما كتابته لأتصل به وآخذ الفتوى منه لأنهم من آخذ بفتواهم

أخي الكريم على ما سمعته بأن شيخنا المطلق افتى بجواز الإكتتاب ..







 
قديم 17-12-2005, 12:17 AM   #19
معلومات العضو






الحيمود غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحيمود is on a distinguished road



افتراضي

نعم بعض المشائخ حللو الاكتتاب فيها و البعض الاخر حلل او قال انها مختلطة و لا يجوز اخذ الارباح الموزعة مالم يلغوا الوديعة و اعتقد انهم سوف يلغون الوديعة و يشجعون الناس على الاكتتاب








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظام الشركات في المملكة العربية السعودية الفارس   المواضيع المميزه 9 14-10-2007 09:51 PM
بخصوص شرعية صناديق الاستثمار أبومالك صنــاديق الأسهــــم 46 15-04-2006 11:43 PM
تقرير / اكبر الشركات الخاسره في السوق السعودي حتى 30 /8 /2004 !! أبوهتون الأسهـــم السعـــوديــــه 13 16-03-2005 12:11 AM
هيئة سوق المال والتدخل السريع مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 30-11-2004 09:29 AM
ما مدى نظامية زيادة رؤوس أموال 21شركة مساهمة بعضها متعثر؟ لجين الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 02-11-2004 11:33 AM








الساعة الآن 01:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.