بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد الموافق 9/11/1426هـ 11/12/2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2005, 03:33 AM   #1
معلومات العضو





الحزين البعيد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحزين البعيد is on a distinguished road



Exclamation الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد الموافق 9/11/1426هـ 11/12/2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-12-2005, 03:33 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تحية طيبه

^
العالم إقتصاد

سموه استقبل شباب الأعمال
الامير سلمان يفتتح اليوم بنك البلاد



حزام العتيبي (الرياض)
يفتتح صاحب السمو الملكى الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم الاحد حفل افتتاح بنك البلاد وذلك بالمقر الرئيس للبنك فى الرياض0

وقد بدأت فعليا الاعمال المصرفية للبنك في غضون عام اي منذ صدور المرسوم الملكي القاضي بالترخيص لتأسيس البنك برقم م/48 الصادر بتاريخ 21 رمضان عام 1425هـ بتقديم الخدمات المصرفية والاستثمارية0

وتأسس البنك كشركة مساهمة سعودية برأسمال قدره ثلاثة مليارات ريال ويبلغ عدد أسهمه ستين مليون سهم اكتتب المؤسسون بثلاثين مليون سهم فيما تم طرح ثلاثين مليون سهم للاكتتاب العام.

عزام ابا الخيل الرئيس التنفيذي للبنك اعرب عن شكره على رعاية سموه الكريم - حفظه الله - للحفل مبينا ان ذلك يأتي امتدادا لرعاية قيادتنا الرشيدة ودعمها للقطاع الخاص بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص باعتباره الركيزة الاساسية لتطورنا الاقتصادي في حاضرنا ومستقبلنا. والتصريح له بتقديم الخدمات المصرفية والاستثمارية في المملكة وقد تم هذا الانجاز بفضل الله ثم بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل بالبنك.

ابا الخيل اكد ان لدى بنك البلاد الان 20 فرعا وان البنك يعتزم افتتاح 32 فرعا مع مطلع العام القادم تخدمها شبكة مرافقة من اجهزة الصرف الآلي والخدمات البنكية الاكترونية الاخرى.

وقال ان البنك يعمل وفق استراتيجية واضحة لتحقيق النمو المطرد وتبوء مركز مالي متقدم على المستوى المحلي والاقليمي, من خلال كادره الوظيفي الذي يضم الآن نحو 1056 موظفا, وقد تم تدريب اكثر من 1995 وقد تم تدريب اكثر من 191 برنامجا تدريبا وذلك منذ صدور المرسوم الملكي وحتى اطلاق البنك.

واضاف ان البنك يقدم حلولا مصرفية متكاملة للقطاع التجاري وقطاع الافراد ومنتجات استثمارية متوافقة مع الشريعة الاسلامية, ولديه لجنة شرعية متخصصة تتولى مسؤولية ضبط المنتجات والخدمات المقدمة من قبل البنك. كما ينتهج البنك سياسة المسؤولية الاجتماعية كهدف والتزام لخدمة المجتمع الذي يعمل فيه, ويعتمد على الخبرات المصرفية التي يمتلكها المؤسسون الثمانية بالاضافة الى استخدام احدث التقنيات لتيسير الاعمال وتقديم المنتجات والخدمات المصرفية للعملاء بشكل سلس اذ ينظر البنك الى خدمة عملائه باعتبارها اهم اولوياته.

من جهة اخرى استقبل صاحب السمو الملكى الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتب سموه بقصر الحكم امس رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ورئيس لجنة شباب الاعمال بالغرفة الاستاذ عبدالرحمن الجريسي يرافقه أعضاء اللجنة. واستمع سموه خلال الاستقبال الى ايجاز من رئيس اللجنة عن اللقاء الاول الذي تعتزم اللجنة عقده قريبا لمناقشة كل ما يتعلق بالفرص الاستثمارية المتاحة للشباب والصعوبات التي تواجههم في هذا المجال والعمل على وضع الحلول المناسبة لها.

وتمنى سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز للجنة التوفيق في تحقيق أهدافها في خدمة شباب الاعمال.

_______________________________________


500 شركة تعرض تقنيات التشييد في الرياض اليوم
70 مليارا استثمار مشاريع البناء الجديدة مع المملكة



عكاظ (الرياض)
تنطلق اليوم بالرياض فعاليات المعرض الدولى السابع عشر لتقنيات التشييد ومواد البناء (معرض البناء السعودى 2005م) الذى يتضمن المعرض الدولى الثامن لتقنيات الحجر والرخام 2005م0

ويستمر المعرض الذى تشارك فيه أكثر من 500 شركة محلية وعالمية متخصصة فى مجال البناء والتعمير والتشييد لمدة خمسة ايام وذلك بمركز معارض الرياض بحى المروج بالرياض0

نائب المدير العام بشركة معارض الرياض محمد الحسينى أوضح أن سوق البناء فى الشرق الاوسط وفى المملكة خصوصا يشهد ارتفاعا ونموا تجاريا كبيرا وخاصة خلال السنتين الاخيرتين وصل فيهما النمو فى مشاريع البناء الى 58 فى المائة بقيمة تجاوزت سبعين مليار ريال سنويا مما يدل على الطلب المستمر والمتزايد على كل ماهو جديد فى مواد وتقنيات البناء من قبل المقاولين وشركات الانشاء.. مشيرا الى ان هذا المعرض سيواكب هذا التقدم المعمارى ويطرح جميع الاحتياجات المعمارية الحديثة التى ستقدمها ابرز الشركات العالمية والمحلية فى هذا المجال والتى تتجاوز 500 اسم تجارى0

المعرض يتضمن أحدث المعروضات فى مجال البناء والتشييد وملحقاتها المختلفة ومنها أجهزة التكييف والتدفئة ومنتجات الالمنيوم ومواد ومعدات البناء المتطورة والابواب والنوافذ ومعدات تسوية الارض ولوازم الكهرباء والمعدات الهندسية وتقنيات حماية البيئة ولوازم التشطيب ومنتجات الزجاج ومعدات البناء الثقيلة ولوازم البنى التحتية والعزل المائى والحرارى وخدمات تنسيق الحدائق ومواد الدهانات وتكسية الجدران واجهزة التوليد والتحكم بالطاقة والانارة الخارجية والداخلية0

كما تتضمن المعروضات البيوت الجاهزة واللوازم الصحية وانظمة الحماية والامن وانظمة معالجة مياه الصرف الصحى وانظمة الطاقة الشمسية ومنتجات الرخام والجرانيت ومعدات معالجة الاحجار والبلاط والبلك وتقنيات معالجة المياه ومنتجات الاخشاب ومنتجات الحديد باشكالها المتنوعة0 وسيشهد المعرض خلال فترة انعقاده حضورا متميزا لما يضمه من معروضات قوية وذات تقنيات عالية ومواصفات فريدة تعرض لاول مرة فى اسواق المملكة وتهم قطاعا واسعا فى مجال البناء والتعمير والتشييد 0
_____________________

ورقة عمل (للاهلي) حول تحديات تحويل الفروع التقليديه
275 مليار دولار تعاملات المصارف الاسلاميه بنمو 17 %



عكاظ (جدة)
بدأت امس بالعاصمة البحرينية ''المنامة'' فعاليات المؤتمرالدولي الثاني عشرللمصارف الاسلامية تحت رعاية سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني وبمشاركة المصارف الاسلاميه والمؤسسات المالية والبنكيه الدوليه لمناقشة آخر مستجدات الاقتصاد الاسلامي.

ويشارك البنك الاهلي التجاري في فعاليات ورعاية المؤتمر0

رئيس مجلس ادارة البنك الذي يُشارك في الرعايه الذهبيه للمؤتمر اشار الى ان رعاية البنك للمؤتمر تنطلق من اعتبارين مُهمين هما توسُّع البنك في المصرفيه الاسلاميه باعتبارها احد الاهداف الرئيسيه لاستراتيجية البنك الاهلي وثانيهما هو كون قطاع المصرفيه الاسلاميه هو احد اسرع القطاعات نمواً في الصناعه البنكيه حيث تبلغ نسبة نموه نحو 17% على المستوى الدولي كل عام كما تُقدَّر قيمة تعاملات هذا القطاع بنحو 275 مليار دولار خلال العام الحالي 2005 م .

وقال ان المؤتمر يوفر فرصة ثمينة لتبادل الافكارمع المتخصصين في الصناعة المصرفيه بشقيها التقليدي والاسلامي والاستماع الى وجهات النظر المتعدده بشأن اهم قضايا التمويل الاسلامي في الوقت الحاضر, كما اعرب عن امله في ان يُوفق المؤتمر في بلورة تصوّرات فعَّاله لمواجهة التحديات التي تواجهها المصرفيه الاسلاميه .

من جانبه اشار عبدالكريم ابوالنصر مديرعام البنك الى ان انعقاد المؤتمر يَّتسق مع تزايد اتجاه المصارف نحو العمل المصرفي الاسلامي واضاف ان رعاية البنك الاهلي المؤتمر والمشاركة في فعالياته تنطلق من الادراك الكامل لاهمية تطوير المصرفية الاسلامية .واوضح ان البنك يُشجِّع ويدعم الفعاليات الاقتصادية الهامة وان هذا المؤتمر استطاع ان يحقق مكانة متميزة اقليمياً ودولياً.

يرأس وفدٍ البنك الى المؤتمر عبد الرزاق الخريجي مدير ادارة الخدمات الاسلامية للافراد ويضم الوفد مجموعة من المختصين على المستويين الاقليمي والدولي وصُّناع القرار وخبراء الاستثمار والتمويل في مناقشة وبحث كيفية تهيئة البيئة المواتية لمزيد من التوسع والنمو للعمل المصرفي الاسلامي والتطورات الاخيرة في نظم الرقابة المصرفية والتحديات التي تواجه البنوك والمؤسسات المالية الاسلامية وخاصة فيما يتعلق بتزايد حدة المنافسة في المستقبل.

وسيطرح الخريجي امام المؤتمر ورقة عمل تحت عنوان ''تحويل المنتجات المصرفية للافراد من تقليدية الى اسلامية'' يُحلِّل فيها التحديات التي تواجه تحويل الفروع والعمليات من الاسلوب التقليدي الى المصرفيه الاسلامية كما يستعرض خبرة البنك الاهلي في تحويل فروعه الى فروع اسلامية.

من جانب آخر يشارك البنك في المعرض المصاحب للمؤتمر من خلال اقامة جناح خاص به يقدم من خلاله احدث الحلول التمويلية الاسلامية لزوار المعرض والمؤتمر من الهيئات والمؤسسات المختلفة.

يُذكر ان المؤتمرنجح في استقطاب شخصيات دولية بارزة من محافظي البنوك المركزية في العديد من الدول وممثلي العديد من الهيئات الدوليه المرموقه .
__________________
(عكاظ) تنشر قائمة الصادرات و الواردات المحظورة



د. محمد الحربي (جدة)
تدخل المملكة مرحلة الانضمام الفعلي لمنظمة التجارة العالمية يوم غد الاثنين... ويأتي هذه الانضمام بهذا التاريخ بصورة تلقائيه بعد مرور 30 يوما من التوقيع النهائي بالموافقة على انضمام المملكة للمنظمة في 11 فبراير الماضي... وتزامنا مع هذه المناسبة تنشر عكاظ قائمة الواردات والصادرات المحظور دخولها او خروجها من والى المملكة على النحوالتالي:

** قائمة الواردت المحظورة

- الخنازير الحية واللحوم والشعر والدهون والامعاء والاطراف وكافة منتجات الخنزير الاخرى.

- الكلاب عدا كلاب الصيد والحراسة وكلاب تتبع الاثر (الدليل) لكفيفي البصر مصحوبة بشهادة صادرة عن الجهة المختصة في بلد التصدير ومصدقة حسب الاصول من السفارة السعودية المعنية على ان يذكر فيها ان الكلب المطلوب ادخاله هو للاغراض المنصوص عليها آنفا ثم يؤتى به الى المحجر البيطري.

- لحوم الضفادع.

- المخدرات على اختلاف انواعها واشكالها واوصافها.

- سماد عضوي طبيعي خام من الحيوان اوالنبات

- جوز الغورو .goro nut

- مشروبات كحولية ومواد سمية من شتى الانواع بما فيها تلك التي تحتوي على الكحول بأية نسبة سامة.

- سعوط تبغ للشم.

- الحرير الصخري (الاسبستوس) ومشتقاته.

- غاز السارين السام.

- النفايات الصناعية والفضلات الخطرة.

- الالعاب النارية من النوع الذي يستخدمه الاطفال كالمفرقعات والصواريخ والنجوم الليلية الخ وما يقع في هذا النطاق.

- الكفرات (الاطارات) المستعملة او التي اعيد نقش سطحها.

- القرآن الكريم.

- الطوابع السعودية.

- بطاقات المعايدة والتحية ذات الدوائر الكهربائية.

- كوبونات الهدي (الاضاحي).

- الفواتير الخالية لشركات اجنبية في الخارج.

- معدات كشف سيارات الامن المزودة بالرادات.

- اجهزة تقوية الفيديو.

- اجهزة استقبال الانترنت عبر السوائل (الاقمار الصناعية).

- شرائح الموبايل والبطاقات المدفوعة سلفا.

- الاجهزة التي تطلق اصواتا تشبه صفارات سيارات الشرطة اواصوات بعض الحيوانات.

- العربات المعطوبة والعربات ذات المقود على اليمين.

- عربات او دراجات الاطفال النارية بعجلتين او ثلاث اواربع عجلات.

- المناظير ثنائية العينية التي يستخدم فيها الدائرة الكهربائية والتي تسقط ضوءا احمر مبشارة على الهدف.

- المسدسات التي تأخذ شكل الهواتف النقالة او الولاعات او اقلام الحبر او غير ذلك من المسدسات.

- الطائرات التي تشغل عن بعد واجزاؤها.

- المسدسات والبنادق التي تحدث اصواتا والمسدسات الالعاب المشابهة في شكلها للمسدسات الحقيقية.

- الحيوانات المحنطة.

- كافة المواد الغذائية المحتوية على دم الحيوان في صنعها.

- المشروبات التي تشمل مواصفات ماء زمزم.

- كافة انواع المكائن والمعدات والادوات المستخدمة في القمار والعاب الحظ.

- كافة مخلفات الحرب الكويتية العراقية من معدات او آليات.

- مواد الدعاية والترويج للسجائر من اي نوع كان.

- المنتجات الملوثة بالاشعاعات او الغبار الذري.

** قائمة الصادرات المحظورة

- خيول التربة العربية الاصيلة, إناث

- خيول السباق, إناث

- الخيول نوع بوني, إناث

- الابقار, إناث

- الاغنام والماعز, إناث

- الجمال, إناث

- أشتال النخيل من انواع التمور التالية: خلاص, نبوت سيف, منيفي, سفري, مقفيزي, برحي, سكري, شلبي, سفاري, برني, عجوة, عمبرة, حلوة, ور,ثانا.

- علف أخضر ومجفف.

- ماء زمزم.

- آخشاب.

- حديد خردة.

- بنود عتيقة وأثرية وتاريخية.

_______________________________

توافق داخل اوبك على ابقاء حصص الانتاج دون تغيير



أ.ف.ب (الكويت)
اعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح أمس السبت عن وجود توافق داخل اوبك على الابقاء على حصص انتاج الاعضاء من دون تغيير خلال الاجتماع المقبل للمنظمة غدا الاثنين.

واضاف الشيخ احمد انه في المقابل لا يزال يتحتم اجراء المزيد من المفاوضات بين الاعضاء بشأن طرح مليوني برميل اضافية يوميا في السوق.

وقال الامين العام بالوكالة لمنظمة الدول المصدرة للبترول (اوبيك) الدكتور عدنان شهاب الدين أن المؤتمر الوزارى الاستثنائى للمنظمة الذى سينعقد فى الكويت غدا سيركز على تقييم اوضاع سوق النفط العالمية ومدى الحاجة لاية اجراءات قد تتطلبها السوق0

وتوقع شهاب الدين ان يشهد فصل الشتاء الحالى زيادة فى استهلاك النفط والمحروقات كما جرت العادة وخاصة مع حلول موجة البرد فى الدول الصناعية الواقعة فى النصف الشمالى من الكرة الارضية0

وقال ان وزراء المنظمة سيتداولون خلال اجتماعهم فى افضل السبل للحفاظ على مصلحة السوق العالمية واستقرارها واعتدال الاسعار وتأمين الامدادات النفطية الكافية لا سيما وان المنظمة لديها السعة الانتاجية اللازمة لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة عند الضرورة بالاضافة الى القدرات الانتاجية لدى الدول المنتجة للنفط من خارج (اوبيك)0

___________________________

العالم إقتصاد

إيقاف تداول اسهم أعضاء مجلس ادارات الشركات من اليوم
ترقب النتائج المالية يمنع السوق من الاستجابة للمحفزات



تحليل: علي الدويحي
أغلق سوق الاسهم المحلية تعاملاته أمس (السبت) بمقدار 98 نقطة أو بما يوازي 0,58% ليغلق عند مستوى 16722 نقطة بعد ان وصل المؤشر العام الى 16714 كأدنى مستوى, ووصل الى حاجز 16810 كأعلى نقطة, وغلب على أداء السوق الهدوء التام على معظم فترات التداول ولكن يظل عدم تفاعل الاسهم مع الاخبار الايجابية, أمرا يدعو الى الحذر وأخذ الحيطة.

ساهمت البنوك المحلية أمس (السبت) وتحديدا في الفترة المسائية في الضغط على اعصاب المتعاملين نتيجة الاعطال المتكررة مما أ ثر على تنفيذ اوامر البيع والشراء.



من المنتظر ان يتم اليوم (الاحد) ايقاف اعضاء مجالس ادارة المصدر وكبار التنفيذيين أو أي شخص ذي علاقة بأي منهم التعامل في اوراق مالية للمصدر خلال فترة عشرة أيام قبل انتهاء الربع السنوي المالي وحتى تاريخ إعلان ونشر النتائج الأولية للمصدر وكذلك فترة عشرين يوما قبل انتهاء السنة المالية وحتى تاريخ الاعلان المبدئي للنتائج السنوية, نتوقع عدم تأثر السوق من هذا الاجراء من حيث الاسعار.

كان من اللافت ان هناك عددا من الاسهم شهدت سحوبات من العرض وبالذات في آخر فترة التداول المسائية امثال الجماعي وسيسكو والتصنيع علما بان السوق كان قد ارتد وهميا عندما وصل الى حاجز 16716 نقطة حيث شهد السوق بعدها عملية تصريف على بعض الاسهم حيث يفضل ان يجني المضارب ارباحة اولا باول فما زال لدى السوق الطريق ممهدا الى الرجوع حتى حاجز 16563 نقطة فلذلك نتوقع ان يميل المؤشر العام اليوم الى التراجع غير المخيف بل بالعكس سيظل فرصة للشراء وليس للبيع ويبقى وصول السوق الى حاجز 16200 نقطة هو المحك الحقيق والذي يحتاج الى تفكير اطول بالنسبة للمضارب رغم انه يملك نقطة دعم قوية عند 16500 نقطة من الصعب كسرها.

اجمالا نتوقع ان يشهد السوق في الايام القادمة مضاربة حامية بغض النظر عن (لون) المؤشر العام ونتوقع بان يكون يوم الثلاثاء القادم هو الفاصل الذي يمكن من خلاله معرفة اتجاه السوق بشكل نهائي وننصح بالتوجه الى الاسهم القيادية في حالة تراجع السوق وهو الاحتمال الاقرب عطفا على اقفال السوق تحت نقطة الدعم غير قوية. وقد انهى السوق تعاملاته في الفترة الصباحية متراجعا بمقدار 61,30 نقطه أي بما يوازي 0,18% ليقف عند مستوى16790 نقطة ,بعد ان استهل السوق تعاملاته متراجعا الى حاجز 16724 نقطة نتيجة عملية جنى ارباح متوقع وعن طريق سهم سابك ليعم الهدوء التعاملات حتى اغلاق الجلسة ونتوقع ان يواصل السوق في الاتجاه الافقي خلال الايام المقبله.

فيما يتعلق باخبار الشركات اعلن عبد الله صالح كامل رئيس مجلس إدارة شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات واعمال المقاولات أن مجلس الإدارة وافق على التوصية برفع رأس مال شركة عسير من (625,000,000) إلى (812,500,000) ريال وذلك بإصدار اسهم منحة مجانية عددها (3,570,000) سهم بالقيمة الاسمية وذلك بعد الحصول على الموافقات النظامية اللازمة من هيئة سوق المال السعودي ووزارة التجارة والصناعة. وسوف يكون يوم استحقاق هذه الأسهم للمساهمين المسجلين في إقفال التداول يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لشركة عسير التي سوف توجه الدعوة لانعقادها, لاعتماد ما ورد أعلاه , في اقرب فرصة بعد الحصول على الموافقات النظاميه اللازمه.

من ناحية اخرى اطلع مجلس إدارة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي على نتائج الشركة المتوقعة للعام المالي 2005م. وحيث يتوقع أن تبلغ الأرباح المتراكمة 427 مليون ريال والاحتياطيات مبلغ 113 مليون ريال فقد قرر مجلس الإدارة التوصية إلى الجمعية العمومية عدم توزيع أرباح نقدية وزيادة رأس مال الشركة من 36 مليون سهم إلى 45 مليون سهم (من 1,800 مليون ريال إلى 2,250 مليون ريال), وذلك من خلال رسملة الأرباح والاحتياطيات, بحيث يحصل المساهم على سهم واحد مجاني عن كل أربعة أسهم. اما بخصوص زيادة رأس المال الإضافية المخطط لها لغرض تمويل مشروع الشركة الثالث, فقد اختارت الشركة مجموعة سامبا المالية كمستشار ومدير لعملية الاكتتاب. وبعد انتهاء الدراسة التي ستحدد علاوة الإصدار , ومن ثم ستحدد عدد الأسهم المطلوب إصدارها, ستتقدم الشركة إلى الجهات الرسمية بطلب الموافقة على زيادة رأس المال, ثم ستقدم الشركة النتيجة إلى الجمعية العامة للمساهمين, المتوقع عقدها خلال الربع الثاني من عام 2006م. ويجدر التذكير بان شروط منح الغاز للمشروع الثالث يشترط تخصيص 50% من زيادة رأس المال لمساهمي الشركة , والـ 50% الأخرى لعامة الجمهور من غير المساهمين.

من جهة اخرى اوضح الدكتور وهيب لنجاوي , رئيس المجوعة والعضو المنتدب لشركة الكابلات السعودية أن الشركة إستلمت امس خطاب هيئة السوق المالية المتضمن موافقة الهيئة على توصية مجلس الإدارة برفع رأس مال الشركة من 640 مليون ريال إلى 850 مليون ريال بقيمة إسمية تبلغ 50 ريالاً للسهم الواحد وبناء عليه وافق مجلس إدارة الشركة على أن تتقدم الشركة بطلب إلى وزارة التجارة والصناعة للموافقة على عقد الجمعية العامة غير العادية للمساهمين للمصادقة على زيادة رأس مال الشركة مشير انه تمشياً مع سياسة الشركة المتحفظة فقد وافق المجلس على توصية إدارة الشركة بعمل مخصص إضافي في آخر العام المالي بمبلغ مقداره 35 مليون ريال مقابل الذمم التجارية والمخزون بغرض تحسين وتقوية القوائم المالية للشركة , وقد أكد محمد العطاس المدير المالي الأول بأن هذه المخصصات لن تؤثر على التدفقات النقدية للشركة إضافة إلى أن الشركة لازالت مستمرة في أدائها الإيجابي وسوف تحقق أرباحاً في نهاية السنة كما أضاف أيضاً بأنه إستناداً على طلبات الشراء المقيدة للعام القادم فإنه من المتوقع أن أداء الشركة وربحيتها للعام القادم سوف تحقق رقماً قياسياً في تاريخ الشركة.

كما صرح المهندس فريد يوسف الخلاوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اميانتيت العربية السعودية, بأنه إلحاقا لدعوة مجلس الإدارة لانتخاب مجلس إدارة لدورة جديدة تبدأ من 01/01/2006م ولمدة ثلاث سنوات, فقد عقدت الجمعية العامة للمساهمين وتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وعددهم ثمانية أعضاء .

من جهة اخرى اقر مجلس إدارة شركة سافكو في اجتماعه الذي عقد امس السبت التوصية إلى الجمعية العامة العادية للمساهمين المقرر عقدها في شهر أبريل 2006م توزيع (840) مليون ريال أرباحاً على المساهمين عن عام 2005م , بواقع (21) ريالا للسهم الواحد . كما أوصى المجلس للجمعية العمومية بالبدء بصرف أرباح نصف سنوية ابتداءً من عام 2006م .واوضح المهندس محمد بن حمد الماضي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة مشيراً إلى أن المجلس استعرض خلال اجتماعه أداء الشركة على كافة الأنشطة وخصوصاً تشغيل المصنع والذي سوف يضيف 1,1 مليون طن أمونيا و1,1مليون طن يوريا سنوياً , ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجه بالربع الثاني من العام القادم , مباركاً للجميع تحقيق أرباح تاريخية غير مسبوقة , وارتفاع نسبة السعودة إلى (93%).

كما حددت شركة اللجين يوم الثلاثاء القادم عقد جمعيتها في مقر الشركة بمدينة جدة , وذلك للنظر في انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة.

________________________________-

باستثمارات 270 مليون دولار
مشروع سعودي مصري للبتروكيماويات



اشرف مخيمر (القاهرة)
اعلن مستثمرون سعوديون و مصريون عزمهم انشاء مشروع جديد مشترك للبتروكيماويات بمنطقة شرق السويس على البحر الاحمر بمصر باستثمارات تبلغ 270 مليون دولار و ذلك لانتاج البوليستر و الالياف الصناعية و البولي ايثلين و غيرهم .

وقال احد المستثمرين المصريين لـ(عكاظ) انه تم الاتفاق على تنفيذ المشروع خلال العام المقبل 2006 حيث يتم انتاج 150 الف طن من البوليستر سنويا للاستهلاك المحلي و الفائض للتصدير للدول الافريقية مشيرا'' الى ان مصر تعطي اهمية قصوى للاستثمار في قطاع البتروكيماويات و كان المهندس سامح فهمي وزير البترول المصري قد اكد ان صناعة البتروكيماويات تمثل ركيزة اساسية من ركائز صناعات المستقبل على الصعيدين المحلي و العالمي و ان بلاده لديها كل المقومات اللازمة لوضعها على اعتاب صناعة بتروكيماويات متميزة

مشيرا الى ان العام الماضي شهد نشاطا مكثفا للتنفيذ الفعلي لمشروعات المرحلة الاولى من الخطة القومية للبتروكيماويات و التي تشمل 8 مشروعات باجمالي 4,6 مليارات دولار حيث يبدأ الانتاج منها تباعا .

يذكر ان رأس المال السعودي يساهم في ثلاثة مشروعات استراتيجية للبتروكيماويات في مصر منها مجمع في مدينة العامرية غرب الاسكندرية باستثمارات 550 مليون دولار و مجمعان في شرق العوينات بالسويس بالمشاركة مع مستثمرين مصريين , و تسعى مصر لجذب استثمارات سعودية جديدة في هذا المجال .

_____________________
توافق داخل أوبك على إبقاء حصص الانتاج دون تغيير.. والنعيمي:
المملكة ملتزمة بالإمدادات الكافية لسوق النفط



أ.ف.ب (الكويت)رويترز (دبي)
قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أمس السبت ان المملكة ملتزمة بالحفاظ على الامداد الجيد لسوق النفط العالمي وستستخدم طاقتها الانتاجية الفائضة اذا استدعى الامر.

ولم يوضح النعيمي ما يتوقعه من اجتماع اوبك الذي يبدأ يوم غدٍ الاثنين في الكويت.

وقال النعيمي لوكالة الانباء الكويتية ان ''السعودية تعمل دائما على توفير الامدادات الكافية من البترول للسوق العالمية في الاوقات العادية وخلال الازمات.''

واضاف انها تقوم بزيادة طاقتها الانتاجية حسب تطورات الطلب المتوقع على البترول عالميا وانها تحتفظ بطاقة انتاجية فائضة يتم استخدامها عندما تحصل ازمات في امدادات البترول العالمية''.

وقال النعيمي الذي من المتوقع وصوله الى الكويت اليوم الاحد ان اوبك تريد ان تحافظ على توازن سوق النفط وايضا تجنب اي زيادة في الاسعار تضر الاقتصاد العالمي.

ومن المتوقع على نطاق واسع ان يبقي وزراء اوبك على مستويات الامداد دون تغيير حين يجتمعون يوم غد الاثنين.

من جهته قال محمد بن ظاعن الهاملي وزير النفط الاماراتي ان عقد اجتماع استثنائي لأوبك قبل اجتماع المنظمة القادم في مارس خيار لاوبك.

وقال الهاملي ان اجتماع غد الاثنين ليس الوقت المناسب لقيام اوبك بخفض الانتاج.

و قال ادموند داوكورو وزير النفط النيجيري أمس ان بلاده لا ترى حاجة لقيام اوبك بخفض انتاج النفط في النصف الاول من 2006 .

وقال داوكورو لرويترز في اتصال هاتفي ''الناس تتحدث عن الربع الثاني لكن العام الماضي لم يكن كالمعتاد فكثير يتوقف على فصل الشتاء.''

وردا على سؤال حول ما اذا كانت اوبك ستخفض الانتاج في النصف الاول من العام القادم قال داوكورو ''لا اتوقع ذلك''.

واعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح أمس السبت عن وجود توافق داخل اوبك على الابقاء على حصص انتاج الاعضاء من دون تغيير خلال الاجتماع المقبل للمنظمة غدا الاثنين.

واضاف الشيخ احمد انه في المقابل لا يزال يتحتم اجراء المزيد من المفاوضات بين الاعضاء بشأن طرح مليوني برميل اضافية يوميا في السوق.

وقال الامين العام بالوكالة لمنظمة الدول المصدرة للبترول (اوبيك) الدكتور عدنان شهاب الدين أن المؤتمر الوزارى الاستثنائى للمنظمة الذى سينعقد فى الكويت غدا سيركز على تقييم اوضاع سوق النفط العالمية ومدى الحاجة لاية اجراءات قد تتطلبها السوق0

وتوقع شهاب الدين ان يشهد فصل الشتاء الحالى زيادة فى استهلاك النفط والمحروقات كما جرت العادة وخاصة مع حلول موجة البرد فى الدول الصناعية الواقعة فى النصف الشمالى من الكرة الارضية0

وقال ان وزراء المنظمة سيتداولون خلال اجتماعهم فى افضل السبل للحفاظ على مصلحة السوق العالمية واستقرارها واعتدال الاسعار وتأمين الامدادات النفطية الكافية لا سيما وان المنظمة لديها السعة الانتاجية اللازمة لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة عند الضرورة بالاضافة الى القدرات الانتاجية لدى الدول المنتجة للنفط من خارج (اوبيك)0


_____________







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد الموافق 9/11/1426هـ 11/12/2005م
http://www.sahmy.com/t38840.html


 


قديم 11-12-2005, 03:35 AM   #2
معلومات العضو





الحزين البعيد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحزين البعيد is on a distinguished road



افتراضي

بتكلفة 200 مليون دولار
طرح 20 مشروعا كهربائيا باليمن في مناقصات 2006م



نبيل الاسيدي (صنعاء)
اكثر من 20 مشروعا في مجال الطاقة باليمن سيتم انزالها مطلع عام 2006م في مناقصات عامة وتبلغ تكلفتها التقديرية 200 مليون دولار من اهمها انشاء محطة لتوليد الطاقة بالديزل بقدرة 40 ميجاوات في تهامة ومحطة في مدينة صعده بقدرة 10 ميجاوات واخرى لتوليد الطاقة بالديزل في مدينة عتق بمحافظة شبوه بقدرة 10 ميجاوات اضافة الى عدد كبير من مشاريع توزيع الطاقة الكهربائية في عدد من المحافظات.

م.عبدالمعطي الجنيد مدير عام المؤسسة اليمنية للكهرباء قال: ان شركتي سيمنز الالمانية وبيمكو السعودية باشرتا العمل في مشروع محطة الكهرباء الغازية بمنطقة صافر بمحافظة مارب , واوضح ان الشركتين منذ استلامهما موقع المشروع باشرتا العمل فيه باعداد التصاميم والتجهيزات للتنفيذ في الفترة المحددة بحسب العقد المبرم معهما فيما انتهت شركة هونداي الكورية من عمل المسوحات الميدانية لمشروع نقل الطاقة الكهربائية من مارب الى صنعاء بجهد 400 كيلو فولت ويجري الآن الترتيب لاعداد التصاميم وتصنيع المواد الخاصة بالمشروع وفيما يتعلق بمحطات التحويل وهو الجزء الثالث من المشروع تقوم شركة برسيان الايرانية حاليا بعمل المسوحات في مواقع المحطات ,, وتبلغ قدرة المحطة الغازية في مارب 341 ميجاوات وتكلفتها 159 مليون دولار يساهم الصندوق العربي بـ80 مليون دولار و50 مليون دولار من الصندوق السعودي للتنمية وباقي المبلغ من الحكومة اليمنية فيما تبلغ تكلفة خطوط النقل من مارب الى صنعاء 59 مليون دولار بتمويل من الصندوق العربي وبجهد 400 كيلو فولت اما محطات التحويل فتبلغ تكلفتها 45 مليون دولار من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ..

اما ما يتعلق بدراسة مشروع الربط الكهربائي بين المملكة واليمن فقد اكد الجنيد ان الاستشاري قطع شوطا كبيرا ويتوقع ان يسلم تقريره النهائي قبل نهاية عام 2006م

على ذات الصعيد نوه الجنيد الى ان العمل يجري حاليا في انشاء وحدة توربونية بخارية في محطة الحسوة بمحافظة عدن بقدرة 60 ميجاوات وبتمويل ميسر من الحكومة الصينية ويتوقع الانتهاء منها في الربع الاول من العام المقبل .

__________________________


تطوير التعاون بين غرفة جدة وغرف قرغيزستان



جمعان العدواني(جدة)
عقد نائب رئيس جمهورية قرغيزستان (سكرتير مجلس الدولة) داستان سارجولوف, لقاء مع مسئولي الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة برئاسة زياد البسام عضو مجلس ادارة الغرفة, في قاعة الاجتماعات بمبنى الغرفة بحضور وزير الأديان ساغينبايف يفتش والقنصل الفخري بجدة المستشار الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ, وعدد من مسئولي قطاعات وادارات غرفة جدة0 أوضح ذلك محمد عبدالله الشريف الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة. تناول الطرفان أوجه تفعيل العلاقات المعلوماتية الاقتصادية بين الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة وغرف التجارة والصناعة القرغيزستانية لتنشيط التبادل التجاري والاستثماري بين القطاعات الخاصة لكلا الجانبين, والاستعانة بخبرات غرفة جدة في كيفية توفير وتقديم الخدمات المعلوماتية والتثقيفية الاقتصادية للمنشآت الصغيرة بغية تطوير وتفعيل تعاملها في السوق المحلي والخارجي في ظل الاقتصاد العالمي. واضاف أن الغرفة أبدت استعدادها للتعاون البناء لتطوير التفاعل الاقتصادي بين القطاعات الخاصة لكلا السوقين.
_____________________

اتفاقية التجارة الحرة الخليجية الاوروبية نهاية العام



أ.ف.ب (الرياض)
قال مسؤول خليجي ان مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي سيستأنفان المفاوضات الاسبوع القادم في ابوظبي بشأن مذكرة اتفاقية تجارة حرة من المقرر توقيعها قبل نهاية السنة الحالية وذلك بعد انتهاء جولة مفاوضات اجروها أمس السبت في الرياض. واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان ''مفاوضين من مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي بحثوا خلال ثلاثة ايام معوقات التوصل الى اتفاق التجارة الحرة''. ورفض المسؤول تقديم توضيحات بشأن مفاوضات الرياض مضيفا ان الجانبين ''سيعاودان التفاوض الاسبوع القادم في ابوظبي'' بعد مؤتمر المنظمة العالمية للتجارة في هونغ كونغ.

_________________


تطورات سوق الأسهم السعودية

" ينساب " تدفع السوق الى تسجيل 17 ألف نقطة خلال الأسبوع الحالي

تحليل: د. عبدالله الحربي*


د. عبدالله الحربي

وفقا لما توقعت في تحليلي الأسبوعي للأسبوع الماضي بشأن تحديد إتجاه مسارالسوق في المدى القريب، واصل سوق الأسهم السعودية إرتفاعاته طوال الأسبوعين الماضيين إلى مستويات قياسية غيرمسبوقة حيث أغلق السوق في نهاية تداولاته ليوم الخميس الماضي 8 ديسمبر عند مستوى 16820.90 نقطة، محققا ًبذلك أعلى قيمة إغلاق له في تاريخه حتى الان، وبارتفاع بلغت نسبته 2.9 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي وبنسبه ارتفاع 105 في المائة منذ بداية العام. كذلك حقق السوق أعلى قيمة تداول اسبوعي حيث بلغت قيمة التداول الأسبوعية للسوق للأسبوع الماضى 139 مليار ريال مقابل 125 مليار ريال حققها السوق للأسبوع قبل الماضي. وكانت معظم تلك الارتفاعات في قيمة المؤشر مدفوعة بارتفاع في قطاع واحد هوالقطاع الصناعي وتحديدا شركة سابك. حيث ارتفع سهم سابك خلال الأسبوع الماضى باكثر من 200نقطة وبأعلى نسبة تداول في السوق بلغت 15 في المائة. كما أوضحت في تحليلات سابقة يمكن تفسيرالأرتفاعات في قيمة المؤشر بعدة عوامل منها قرب موعد إعلان الميزانية العامة للدولة وتأثيرها الاقتصادي والنفسي المرتقب على سوق المال، كذلك قرب موعد إعلان نتائج الربع الرابع والنتائج المتفائلة لمعظم شركات السوق، بالإضافة إلى إستمرارية التأثير الايجابي لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية. بالاضافة بالطبع إلى عوامل أخرى تتعلق بهيكل السوق وعدم وجود فرص إستثمارية بديلة والتي لايسع الحديث عنها في هذا المقام.
كذلك يبدو أن السوق قد تفاعل إيجابيا مع إعلان موافقة هيئة السوق المالية السعودية على طرح ما نسبتة 35 في المائة من أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في السوق السعودية، وتبلغ مبالغ الاكتتاب حوالي ملياري ريال من إجمالي رأس مال الشركة الذي يتجاوز 5,6 مليار ريال. تبدأ عملية الاكتتاب التي تديرها مجموعة "سامبا" المالية يوم 17 ديسمبر 2005م، وتنتهي يوم 27 ذو القعدة الأمر الذي قاد المتعاملين إلى رفع مؤشر السوق خاصة في أسهم الشركات القيادية تقدمتها سابك وأسهم الدوائية وكذلك بعض الشركات التي استطاعت أن تؤسس في هذا المشروع العملاق. حيث تبلغ حصة سابك في شركة ينساب55 في المائة، فيما يملك شركاؤها في مجمعي ابن رشد وطيف وهي 17 شركة ومؤسسة ما نسبته 10 في المائة.علما بأنه سيكون الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم شركة ينساب (10) أسهم والحد الأعلى (5000) سهم، وسعر السهم الواحد 50 ريالاً.على صعيد القطاعات يبدو أنه أصبح واضحا تبادل الأدوارالقياديه لقطاعات السوق بين القطاع الصناعي والبنوك من جهة وقطاع الاتصالات والتأمين والكهرباء من جهة أخرى. أما بقية القطاعات فيبدو أن تأثيرها على المؤشر محدود في حالة الارتفاع أو الانخفاظ. فمثلا قطاع الخدمات يمثل أقل من 5 في المائة من قيمة السوق ولذا تأثيره على المؤشر قليل.
فالملاحظ لتطورات سوق الأسهم السعودية للأسبوع الماضي هو عودة الدور القيادي للقطاع الصناعي لقيادة السوق وتمركزه تحديدا في شركتي سابك وسافكو طيلة الخمسة أيام الأولى من الأسبوع الماضي . إلا أنه لوحظ أن بنك الراجحي انضم إلى القطاع الصناعي لقيادة السوق في تداول يوم الأربعاء.
ارتفاعات السيولة ودلالاتها
كما أوضحت في بعض تحليلاتي لإحدى القنوات التليفزيونية أنني لاحظت كثيرا من المتعاملين بالأسهم يدب بينهم الخوف كثيرا من حدوث إنهيار أوعمليات تصحيح فقط لأن السيولة مرتفعة بشكل كبير. ولذا وددت في هذا الجزء من تحليلي أن اشارك القارئ العزيز برؤيتي الخاصة حول مدلولات إرتفاع قيمة التداول في السوق وهل هي إشارة لحدوث تصحيح أم لا؟ الواقع إنه فعلا حقق السوق أعلى قيمة تداول له حتى الآن في إحدى تداولاته للأسبوع الماضي حيث بلغت قيمة التداول ليوم الأحد الماضي تحديدا لأكثر من 28 مليار ريال وبدأ كثير من المتعاملين بالسوق يتساءلون هل نحن مقبلون على عمليات تصحيح. أم إنهيار وبدأ كثير من النقاد كذلك يتحفظ في إجاباته عن وضع السوق. إلا أنني أرى أن الكيفية الصحيحة لتوقع مرحلة التصحيح لاتعتمد فقط على قيمة التداول اليومي أو الأسبوعي للسوق بل يجب قراءة جميع معطيات السوق بشكل عام ومحاولة معرفة مايحدث بالسوق جيدا. لذا فانه من وجهة نظري أن التصحيح غالبا يمكن أن يحدث عندما يشهد السوق ارتفاعات كبيرة وقياسية وبجميع قطاعاتة ولكن بدون مبررات قوية لتلك الارتفاعات.
أما مارأيناه في الأسبوع الماضي من تذبذب في جميع قطاعات السوق وتبادل مراكز بين القطاعات والشركات لقيادة السوق وتنقل للسيولة وجني أرباح بقدر تلك الارتفاعات فهذا شئ جيد وصحي ومطلوب ودليل قوي لمسار السوق ولايجب اعتباره مؤشرا لقرب حدوث تصحيح أو إنهيار لاقدر الله.
ولكن الخوف والخطورة هو عندما تكون السيولة مرتفعة بشكل كبير جدا إلا ان السوق في حالة نزول!!
أما عندما يكون السوق مرتفعا والسيولة مرتفعة وكان الارتفاع قد تم من خلال قطاعات أو شركات قوية إقتصاديا وأسعارها الحالية مبررة ومقبولة ولد يها محفزات إستثنائية فأنه يمكن القول إنه لاداعي للقلق أو الخوف من إرتفاع قيمة التداول.
أما على صعيد الشركات فقد ارتفعت خلال الأسبوع الماضي أسعار أسهم 30 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 47 شركة. أما الشركات التي سجلت أعلى إرتفاعات في قيمة أسهمها للأسبوع الماضي فجاءت شركتا سابك وسافكو على قائمة الشركات المرتفعة، حيث سجلتا إرتفاعا بقيمة أسهمهما بمانسبته 11.8 و 6.3 بالمائة على التوالي، بينما سجل بنكيا سامبا والفرنسي أعلى نسبة إنخفاض بين شركات السوق.
المؤشر حقق مقولة السوق أخضر بدرجة إمتياز
من المفارقات الجميلة التي حققها سوق الأسهم السعودي للأسبوع الماضي والتي يجب التنويه إليها هي أن السوق ليس فقط حافظ على تحقيق إرتفاعات قياسية طيلة تداولاته للأسبوع الماضي بل قد حافظ كذلك على مستوى إغلاق أعلى من إغلاق اليوم الذى قبله وبهذا يجدر القول أن السوق فعلا قد حقق مايعرف بمقولة السوق أخضر، كما هو مبين في الجدول المرفق.
إعلانات الشركات المساهمة
شهد السوق خلال الأسبوع عدة إعلانات لشركات مساهمة.
أعلنت شركة بيشة للتنمية الزراعية انه لم يكتمل النصاب لاجتماع الجمعية العامة غير العادية الثانية والتي عقدت بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض يوم الأربعاء 07/12/2005م. أعلنت شركه اسمنت المنطقة الجنوبية بأبها عن نتائج اجتماع الجمعية العمومية العادية السادسة والعشرين الذي عقد فى موعده المحدد بعد عصر يوم الاربعاء 5/11/1426هـ الموافق 7/12/2005م وإنه تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة لفترة جديدة.
أعلنت شركة اللجين عن تأجيل عقد اجتماع جمعيتها العامة العادية السادسة عشرة إلى مساء يوم الثلاثاء 11 ذي القعدة 1426هـ الموافق 13 ديسمبر 2005م بمقر الشركة في مدينة جدة
التحليل الفني
من الناحية الفنية أرى أن السوق مازالت مؤشراته الفنية تشيرإلى أنه في مسار تصاعدي وأن المؤشر مازال يحاول تكوين نقاط سعرية جديدة في موجه تصاعدية ايجابية.
حيث لم نر حتى الان اى مؤشرات فنية سلبية لمعظم شركات السوق. حيث مازالت معظم المؤشرات الفنية مثلstochastics RSI, and MACD ايجا بية ولم تعط إشارات سلبية للخروج حتى الان كما أن مؤشر MFI يدل أنه مازال هناك سيولة كافية في السوق. إلا إنه يجب الانتباه والحذرحيال بعض الشركات خصوصا شركات المضاربة والتى بلغ عندها مؤشر RSI قيما مرتفعة تقدر بأكثر من 90 والتي كذلك دل مؤشرالسيولة إلى خروج السيولة منها. من ناحية أخرى يقف مؤشر السوق باغلاق تداول يوم الخميس عند مستوى مقاومة 16.858.59 بينما مستوى الدعم الأول عند .16.765.06
نظرة مستقبلية للأسبوع المقبل
من خلال قراءتي وتحليلي لمعطيات السوق استطيع القول إنه من المتوقع أن تكون السمة الغالبة لمسارالسوق للأسبوع القادم بين التذبذب والانخفاض خاصة في بعض القطاعات والشركات التي سجلت خروج السيولة منها، إلا إنه من غيرالمستبعد كذلك أن يحقق السوق بعض الارتفاعات خاصة في القطاعات وأسهم الشركات التي لها محفزات ويتوقع لها نتائج طيبة مع نهاية العام والتي أسعارها الحالية ماتزال في الحدود الدنيا ولم تسجل أي تحركات وارتفاعات سعرية وكبيرة خلال المرحلة السابقة. الواقع إنه مع تضخم أسعار أسهم بعض الشركات ومع قرب نهاية العام وطرح بعض الاكتتابات الجديدة اصبح من الصعوبة بمكان تحديد إتجاه السوق بشكل دقيق إلا إنه إجمالا يمكن القول إنه إذا لم تحدث عمليات جني أرباح من قبل بعض المتعاملين بالسوق كماهو متوقع نتيجة قرب طرح أسهم شركة ينساب فان السوق متجه باذن الله إلى 17 ألف نقطة وإنه يمكن تحقيقها قبل نهاية العام. هذا بالنسبة للمؤشرالعام للسوق، إلا إنه فيما يتعلق بأسهم الشركات فانه بغض النظرعن إتجاه المؤشر يتوجب على المستثمرالفطن هذه الأيام ومع اقتراب نهاية العام الميلادي وإعلان النتائج المالية للشركات التركيزعلى الأسهم الاستثمارية ذات الربحية الجيدة والمحفزات الأستثنائية وبشكل خاص أسهم شركات البتروكيماويات والصناعيات عموما وبعض البنوك خاصة ذات التوجه الاسلامي والتخلص من أسهم شركات المضاربة والتي لم تسجل أرباحا في الماضى والتي من المتوقع كذلك أن تكون أرباحها في نهاية العام ضعيفة مما يؤدي إلى انخفاض أسعارها. أما على المدى الطويل فانه يجب على المستثمرين التركيزعلى الشركات القوية إقتصاديا والشركات التي تعتمد على الصادرات بشكل كبيرلتحقيق أرباحها نظرا لأنه من المتوقع أن تستفيد هذه الشركات بشكل إيجابي من إنضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية عن طريق فتح أفق وأسواق عالمية جديدة تستطيع من خلالها فرض وجودها وبيع منتجاتها.

أستاذ المحاسبة ونظم المعلومات المساعد
جامعة الملك فهد للبترول و المعادن
-تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -





_______________________








 
قديم 11-12-2005, 04:17 AM   #3
معلومات العضو





الحزين البعيد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحزين البعيد is on a distinguished road



افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

الهيئة الملكية بالجبيل تخصص مواقع لصناعات جديدة بملياري ريال.. وتوفر 317 وظيفة



الجبيل الصناعية -إبراهيم الغامدي:
صدرت موافقة صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع على تخصيص موقعين في منطقة الصناعات الاساسية والثانوية بمدينة الجبيل الصناعية لاقامة مصنعين يبلغ مجموع استثماراتهما حوالي ملياري ريال ومن المتوقع ان توفر حوالي (317) فرصة وظيفية مباشرة.
أعلن ذلك ل «الرياض» نائب مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل للاستثمار والتنمية منطقة الصناعات الاساسية وتم تخصيصه لشركة كيمائيات الفورمالدهايد السعودية المحدودة لاقامة مصنع ينتج سنوياً (330,000) طن من الميثانول، و(82,500) طن من أول اكسيد الكربون، و(50,000) طن من المثايل امين، و(60,000) طن من ثاني مثايل الفورماميد، و(100,000) طن من ثاني مثايل الكربون. وجميع هذه المنتجات تستخدم في صناعة الفورمالدهيد والصناعات البلاستيكية وفي تنقية المياه والصناعات الصيدلانية والجلود والورق والنسيج والعديد من المواد الكيميائية. ويبلغ رأس المال المزمع استثماره لاقامة هذا المشروع (1760) مليون ريال سعودي كما سينتج عن هذا المشروع (150) فرصة وظيفية مباشرة.

وبين الجريس بأن مساحة الموقع الآخر تقدر ب (90,000) متر مربع في منطقة الصناعات الثانوية وتم تخصيصه لشركة الخليج لصناعة التغليف المحدودة لاقامة مصنع لانتاج (35,000) طن سنوياً من رقائق التغليف بدرجات وانواع مختلفة، وتستخدم رقائق التغليف في صناعة المواد الغذائية والورقية والعديد من الاستخدامات الاخرى، ويبلغ رأس المال المزمع استثماره لاقامة هذا المشروع (185) مليون ريال، كما سينتج عن هذا المشروع توفير (167) فرصة عمل مباشرة.

وأشار بأن سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع دائماً ما يشدد على دور القطاع الخاص في تطوير الصناعة بالمملكة مؤكداً ان هذا الدور اصبح امراً حتمياً لتطوير الصناعة بفضل الدعم والمساندة التي يلقاها هذا القطاع من لدن الحكومة الرشيدة حيث سخرت الدولة مختلف الامكانات لتهيئة الطرق السهلة وتذليل العقبات امام القطاع الخاص كما ان سموه دائماً ما يؤكد ان (مشروع الجبيل 2) فرصة جديدة مواتية للقطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة المعززة بالكثير من التسهيلات التي تقدمها الهيئة الملكية للجبيل وينبع للمستثمرين.

الجدير بالذكر ان الهيئة الملكية بالجبيل قد نجحت خلال الربع الرابع من هذا العام 2005م في تحقيق ارقام جديدة في تصعيد حجم الاستثمارات المشتركة ومضاعفة الطاقات الانتاجية للبتروكيماويات والحديد والصلب ومشتقات النفط المكررة في مدينة الجبيل الصناعية على المستوى العالمي بكل جدارة واستحقاق ومنافسة حيث ارتفعت نسبة الاستثمارات الاجنبية الى اكثر من 50٪ من اجمالي الاستثمارات بالمملكة لتحتل الجبيل مكان الصدارة بالمملكة من حيث اجمالي الاستثمارات والمشروعات التضامنية مع رؤوس الاموال الاجنبية وساهم في هذا الانجاز قدرة الهيئة الملكية على التعامل المثالي مع المستثمرين مما ساهم في سهولة تدفق الاستثمارات ليبلغ معدل النمو الصناعي هذا العام 6٪ فيما ارتفعت حصة الجبيل الصناعية في السوق العالمية للبتروكيماويات لتبلغ نحو 8٪ من الانتاج العالمي وتناهز صادرات الجبيل 70٪ من صادرات المملكة غير النفطية وتبلغ حصة مدينة الجبيل الصناعية غير النفطية من اجمالي الناتج المحلي حوالي 11,5٪ فيما ارتفع رأس المال المستثمر في المدينة الى اكثر من 231 مليار ريال فضلاً عن فوزها كأفضل مدينة جاذبة للاستثمار في الشرق الاوسط. وساهم في تحقيق هذه الانجازات توسعة مرافق المدينة ومرافق الميناء الصناعي بما يتفق وحجم التوسعات الصناعية المنظورة وكذلك توسعة ممرات مناولة المواد والتنسيق لامداد المدينة بكميات اضافية كبيرة من الغاز الطبيعي اللازم كلقيم اساسي للصناعة البتروكيماوية ووقود لصناعة اخرى اضافة الى الاستمرار بتحسين وتطوير البيئة الاستثمارية بشكل عام وتوفير افضل فرص عمل للعمالة السعودية المتزايدة فضلاً عن الاستمرار بتطوير وتوسعة النطاق العمراني للمنطقة السكنية ومرافقها حسب الخطة واولياتها المرصودة وكذلك المشاركة الفاعلة والمباشرة بتنمية الاقتصاد الوطني بتوزيع وتنمية مصادر الدخل.

_________________________



--------------------------------------------------------------------------------

النعيمي: السعودية تخطط لإنتاج 12,5 مليون برميل يومياً بحلول عام 2009



الرياض - (كونا):
اعلن وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي ابراهيم النعيمي أمس ان السعودية تعمل على زيادة طاقتها الانتاجية بشكل تدريجي لتصل الى 12,5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2009.
وأكد النعيمي بمناسبة استضافة دولة الكويت الاجتماع الوزاري ل 136 لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبيك) ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) غداً اهتمام السعودية باستقرار السوق البترولية العالمية واستمرار البترول كمصدر اساسي للطاقة خلال العقود القادمة.

وقال ان بلاده تقوم بزيادة طاقتها الانتاجية حسب اطورات الطلب المتوقع على البترول عالميا وانها تحتفظ بطاقة انتاجية فائضة يتم استخدامها عندما تحصل ازمات في امدادات البترول العالمية بما يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.

وأكد اهتمام منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبيك) بمراقبة تطورات السوق البترولية الدولية وتطورات الاسعار وحرصها على التوازن في السوق وعدم حصول أي شح في الامدادات مع الحرص على ان لا ترتفع الاسعار بشكل يضر الاقتصاد العالمي.

وقال ان السعودية تعمل دائما على توفير الامدادات الكافية من البترول للسوق العالمية في الاوقات العادية وخلال الازمات نظرا للدور الذي تلعبه السعودية على المستوى الدولي في كل المجالات لامتلاكها ربع الاحتياطي العالمي من البترول واستثمار انتاجها لما لا يقل عن 80 عاما قادمة بهذا المستوى الريادي.

_______________________


المؤشر يتوقف عن الارتفاع بسبب تراخي الشركات القيادية.. والمضاربة تنشط على الأسهم المتوسطة



توقف مؤشر الأسهم عن الصعود في بداية تداولات هذا الأسبوع نتيجة جني الأرباح الذي حدث على الكثير من أسهم البنوك وسابك وقطاع الاتصالات.
وتوجهت سيولة المتعاملين نحو الشركات المتوسطة وأسهم المضاربة وحققت مكاسب سعرية عالية. وعند الإغلاق انخفض المؤشر أكثر من 98 نقطة تعادل نسبة 0,59٪ وصولاً إلى 16722 نقطة.

تجدر الإشارة أن أعلى إغلاق تاريخي للمؤشر يبلغ 16820 نقطة وتم تسجيله يوم الخميس الماضي.

ولا يزال السوق يشهد تعاملات خاصة على الشركات المتوسطة والصغيرة قوية فقد وصل حجم الأسهم المتداولة إلى 63,5 مليون سهم بقيمة تجاوزت 26,5 مليار ريال موزعة على أكثر من 291,5 ألف صفقة.

ومن أكثر الشركات المرتفعة أسهم المصافي التي زادت بواقع 129 ريالاً وصولاً إلى 2149 ريالاً.

كما حققت أسهم القطاع الزراعي ارتفاعات قوية جعلت غالبيتها تسجل أسعاراً جديدة خاصة الأسماك وحائل ونادك والقصيم.

وكان مؤشر القطاع الزراعي قد سجل أكبر معدل صعود بنسبة 2,9 بعد صعود جميع شركاته وسط تداولات حامية وصلت إلى أكثر من 10,2 ملايين سهم بقيمة 3,7 مليارات ريال.

وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً محدوداً بنسبة 0,54٪ وارتفعت عدة شركات ابرزها أسهم الجماعي والبحري والتعمير وتهامة.

ومن الشركات التي سيطرت على جزء من سيولة المتعاملين أسهم صدق التي حققت أعلى نقطة شراء بسعر 396 ريالاً وهو سعر لم يسبق تسجيله ووصلت قيمة التداول عليها إلى أكثر من 1,6 مليار ريال.

وشهد السوق عدة إعلانات في مقدمتها إعلان شركة سافكو عن توزيعات الأرباح بواقع 21 ريالاً للسهم وقد سجل سهمها أكبر معدل انخفاض لعدم إعلان الشركة عن زيادة رأسمالها بينما كان السوق يتوقع رفع رأس مالها مع اقتراب دخول مشروع توسعة الإنتاج خلال الربع الثاني من العام القادم وتحقيق الشركة أرباحاً قياسية في العام الحالي فضلت الشركة عدم الإعلان عنها حتى انتهاء العام 2005م.

___________________________

الكويت تحتضن اجتماع اوبيك بعد غياب 40 عاماً وسط إجراءات أمنية مشددة



الكويت - سعد العجمي:
يعقد في الكويت غداً الاثنين الاجتماع الوزاري الاستثنائي لوزراء منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) الـ 138 وسط اجراءات أمنية مشددة بمشاركة 11 شخصية عالمية تمثل مركز صنع القرار الأول في عالم الطاقة لما لتصريحاتها من قوة في التأثير على أسعار النفط في الأسواق العالمية نزولاً أو صعوداً، ومن المتوقع ان يشارك في هذا الاجتماع جميع وزراء اوبك مترئسين الوفود التي يتراوح عددها ما بين 5 و20 شخصاً حسب كل دولة وهو الأمر الذي يرفع من درجة الاستعدادات الأمنية كأمر طبيعي يتناسب مع حجم وأهمية الوفود. ومن المتوقع بحث العديد من الموضوعات المتعلقة بالتطورات الراهنة على الساحة النفطية من حيث دراسة مستوى العرض والطلب في الأسواق العالمية اضافة إلى مناقشة السياسة الانتاجية التي تتبعها منظمة اوبك حالياً التي تبلغ نحو 30 مليون برميل يومياً وهو ما يقرب من طاقتها القصوى في أغلب أوقات هذا العام مما ساعد في زيادة المخزونات التجارية.
واستبعد رئيس اوبك الحالي الشيخ احمد الفهد فكرة خفض انتاج المنظمة في الوقت الراهن نظراً لرغبة المنظمة في الحفاظ على استقرار الأسعار في الدول المستهلكة التي تستعد لفصل الشتاء، وقال الوزير: اعتقد اننا سنستمر في العمل بمستوى انتاجنا وانه لن يتم أي خفض في الانتاج خلال الاجتماع المقبل في الكويت، وشرح الشيخ احمد وجهة النظر الكويتية بأن اوبيك يجب ان تترك الانتاج من دون تغيير في اجتماعها غداً بقوله: نرى في الكويت ان علينا مواصلة انتاج المليوني برميل التي تم الاتفاق على ضخها في السوق نهاية السنة.

من جانبه قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل لدى وصوله الكويت أول من أمس ان «الطلب العالمي على النفط سيكون كافياً في الربع الثاني من العام المقبل لاستيعاب انتاج اوبيك الحالي البالغ نحو 30 مليون برميل يومياً، مؤكداً ان المنظمة قد تدعو لعقد اجتماع طارئ مرة أخرى في يناير القادم بعد اجتماع يوم الاثنين لاتاحة الفرصة أمام وزراء نفط اوبيك لخفض الانتاج اعتباراً من الربع الثاني من العام المقبل إذا تطلب الأمر. من جانبه أكد الخبراء النفطيون ان استقرار انتاج اوبيك قد يرفع مخزونات النفط مع قدوم فصل الربيع مما قد يشكل ضغوطاً على الأسعار ويدفع المنظمة لخفض انتاجها الذي يبلغ أعلى مستوياته في 25 عاماً منذ عدة أشهر، لافتين إلى ان موضوع تجديد طرح المنظمة لمليوني برميل يومياً من الطاقة الانتاجية الاحتياطية في سوق النفط وهو القرار الذي اتخذته اوبيك خلال سبتمبر الماضي لسد حاجة الأسواق النفطية العالمية آنذاك عقب تدمير اعصار كاترينا لعدد من المصافي النفطية في خليج المكسيك، سيكون من أهم الأولويات التي ستضعها اوبيك على رأس جدول أعمالها خلال اجتماعها المقبل، مؤكدين في الوقت ذاته ان خلق توازن في سوق البترول العالمي من شأنه خلق اعتدال في الأسعار الأمر الذي سيكون في مصلحة الطرفين المنتج والمستهلك، ومنوهين على ان معدلات العرض والطلب هي العنصر الحاسم في مسألة اعتدال أو ارتفاع الأسعار، ويكتسب الاجتماع الوزاري ال138 لمنظمة اوبيك اهميته لكونه يعقد للمرة الثانية في الكويت بعد غياب دام حوالي 40 عاماً إذ استضافت الكويت أول اجتماع لمنظمة اوبيك على أرضها عام 1966.

_____________________
--------------------------------------------------------------------------------

«الكابلات» تطلب عقد جمعية عمومية لزيادة رأسمالها إلى 850 مليون ريال



قال الدكتور وهيب لنجاوي العضو المنتدب لشركة الكابلات السعودية ان الشركة استلمت أمس خطاب هيئة السوق المالية المتضمن موافقة الهيئة على توصية مجلس الإدارة برفع رأس مال الشركة من 640مليون ريال إلى 850مليون ريال بقيمة اسمية تبلغ 50 ريالا للسهم الواحد
واضاف «بناء على الموافقة فقد وافق مجلس إدارة الشركة على مايلي عقد الجمعية العامة غير العادية للمساهمين بتاريخ 5/12/1426ه الموافق 5/1/2006م للمصادقة على زيادة رأس مال الشركة

- تمشياً مع سياسة الشركة المتحفظة فقد وافق المجلس على توصية إدارة الشركة بعمل مخصص إضافي في آخر العام المالي بمبلغ مقداره 35مليون ريال مقابل الذمم التجارية والمخزون بغرض تحسين وتقوية القوائم المالية للشركة

وأكد محمد العطاس المدير المالي الأول بأن هذه المخصصات لن تؤثر على التدفقات النقدية للشركة إضافة إلى أن الشركة لازالت مستمرة في أدائها الإيجابي وسوف تحقق أرباحاً في نهاية السنة إن شاء الله تعالى كما أضاف أيضاً بأنه إستناداً الى طلبات الشراء المقيدة للعام القادم فإنه من المتوقع أن أداء الشركة وربحيتها للعام القادم سوف تحقق رقماً قياسياً في تاريخ الشركة.
___________________
«عسير» ترفع رأسمالها إلى 812 مليون ريال بمنح أسهم مجانية



أعلن عبدالله صالح كامل رئيس مجلس إدارة شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات ان مجلس الإدارة وافق على التوصية برفع رأس مال شركة عسير من (625,000,000) الى (812,500,000) ريال بمنح ثلاث أسهم لكل عشرة أسهم وذلك باصدار أسهم منحة مجانية عددها (3,570,000) سهم بالقيمة الأسمية وذلك بعد الحصول على الموافقات النظامية اللازمة من هيئة سوق المال السعودي ووزارة التجارة والصناعة. وسوف يكون يوم استحقاق هذه الأسهم للمساهمين المسجلين في اقفال التداول يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لشركة عسير التي سوف توجه الدعوة لانعقادها، لاعتماد ما ورد اعلاه، في اقرب فرصة بعد الحصول على الموافقات النظامية اللازمة.
_________________








 
قديم 11-12-2005, 07:25 AM   #4
معلومات العضو





ابووعبدالعزيز غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابووعبدالعزيز is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك العافيه








 
قديم 11-12-2005, 08:08 PM   #5
معلومات العضو





الحزين البعيد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحزين البعيد is on a distinguished road



افتراضي

الله يعافيك يابو عبدالعزيز


وتقبل تحياتي








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت الموافق 8/11/1426هـ 10/12/2005م الحزين البعيد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 12 10-12-2005 04:17 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد الموافق 27/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 24 30-10-2005 11:16 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت الموافق 26/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 29 29-10-2005 04:05 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد الموافق 13/9/1426 مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 46 16-10-2005 08:36 PM








الساعة الآن 06:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.