بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 5/11/1426 الموافق 7/12/2005

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2005, 08:52 AM   #1
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 5/11/1426 الموافق 7/12/2005

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-12-2005, 08:52 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اسعار النفط تقفز فوق 60 دولارا قبل هبوط متوقع للمخزونات الامريكية

سيدني

قفزت اسعار النفط للعقود الاجلة فوق مستوى 60 دولارا للبرميل في التعاملات الصباحية المبكرة في اسيا يوم الاربعاء قبل هبوط متوقع في المخزونات في الولايات المتحدة مستأنفة اتجاها صعوديا متعثرا اثارته موجة باردة في شمال شرق الولايات المتحدة أكبر سوق لزيت التدفئة في العالم.

واختبرت اسعار النفط مستويات فوق 60 دولارا للبرميل في الجلستين السابقتين لكنها فشلت في البقاء عند تلك المستويات مع سعي المتعاملين للبيع لجني الارباع بعد صعود السوق حوالي 4 دولارات في الاسبوع السابق.

وارتفع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني 43 سنتا الى 60.37 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية المبكرة بعد ان زاد ثلاثة سنتات فقط امس الثلاثاء.

وصعد خام برنت في لندن 46 سنتا الى 58.07 دولار للبرميل.

وينتظر المتعاملون بيانات المخزونات الاسبوعية التي ستصدرها الحكومة الامريكية في الساعة 1530 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء للاسترشاد بها رغم ان الارقام للاسبوع المنتهي في الثاني من ديسمبر كانون الاول لن تعكس الهبوط المرجح في المخزونات بعد الموجة الباردة هذا الاسبوع.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 5/11/1426 الموافق 7/12/2005
http://www.sahmy.com/t38317.html


 


قديم 07-12-2005, 08:52 AM   #2
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

بيشة تعقد جمعيتها اليوم والتعاونية تحول مبلغا للاحتياطي

المؤشر يحقق رقما قياسيا جديدا ويقترب من منطقة محيرة


تحليل علي الدويحي:

انهى سوق الاسهم المحلية امس (الثلاثاء) تعاملاته مرتفعا بمقدار 178 نقطة او بما يعادل 1,07% ليقف عند مستوى 16758 نقطة, مسجلا بذلك رقما قياسيا جديد, وقد تعثر عند حاجز 16793 نقطة وهي منطقة حرجة جدا خاصة اذا عرفنا ان سهم سابك هو الذي تكفل برفع المؤشر وان شاركت كل من الاتصالات والكهرباء في الدقائق الاخيرة من التداول.

من وجهة نظري الشخصية ان المؤشر مازال امامه امكانية في مواصلة الارتفاع ولكن على حساب بعض الشركات ويظل حاجز 16800 نقطة هو اقوى مقاومة يمكن ان تواجهه, في حالة تجاوزه سوف يصل الى حاجز 17 الف نقطة وهي حاجز نفسي ويبقى حاجز 17300 نقطة هو مربط الفرس والذي نتوقع الوصول اليه.. سوف يتعرض السوق لعملية جني ارباح من النوع القاسي جدا.

اما في حالة تراجع المؤشر اليوم (الاربعاء) وهذا متوقع فان نقطة 16500 هي اقوى النقاط التي يمكن ان يرتد من عندها وبالذات لو كان التراجع نتيجة جني ارباح سابك والتي اغلقت عند سعر 1743 ريالا ويظل تجاوزه سعر 1753 ريالا هو تأكيد على ان له أهدافا بعيدة ومنها 1847 ريالا الى 2092 ريالا.

شهدت أمس اغلب الأسهم وفي نهاية التداول عملية (رش) قوية ومنها الاتصالات والمجموعة ونادك وشركات أخرى تجعلنا نفكر كثيرا في وضعية السوق في اليومين القادمين, خاصة انه يحتاج الى تنفيس ولو على الأقل عودته الى 16500 نقطة حيث هناك شركات ارتفعت بدون مبرر.

على صعيد التعاملات اليومية تجاوزت القيمة المتداولة 26,8 مليار ريال وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 52 مليون سهم ارتفعت أسعار أسهم 31 شركة وتراجعت أسعار اسهم 43 شركة.

عادت المضاربة الحامية الى السوق من جديد ونتوقع ان تزيد في الايام القادمة وعلى جميع الشركات وبكافة انواعها, فيما يظل قطاع الاسمنت الاكثر اقبالا في اليومين الحاليين, حيث نتوقع ان يشهد ارتفاعات متتالية, مع الاخذ في الاعتبار ان المعطيات الفنية اصبحت الان سريعة التغير وتختلف من وقت الى آخر خاصة بعد ان اصبح هناك تناغم وانسجام بين سهم سابك والمؤشر العام وهذا يعني اخذ مزيد من الحذر والحيط وعدم الاندفاع وراء الارتفاعات غير المبررة, حيث يفضل ان يتم تخفيف الحمولة مع كل نقطة مقاومة يكسرها المؤشر وبالعكس في حالة نزوله يجب ان يقوم المساهم بتزويد الكمية ولكن في الشركات القوية وذات المحفزات وعلى شكل دفعات ويجب عدم الالتفات الى الشائعات التي تكثر في مثل هذه الحالات بل يجب استقاء المعلومة من مصادرها الرئيسية.

وننصح بالتركيز على الشركات المشاركة في شركة ينساب المتوقع اعلان طرح اسهمها للاكتتاب في الفترة القريبة والبالغ عددها نحو 17 شركة منها نحو 10 شركات يتم تداول اسهمها حاليا بالسوق علما بان الاستثمار الآن هو افضل من المضاربة خاصة وان وسائل تنفيذ اوامر البيع والشراء غير جيدة.

وفيما يتعلق باخبار الشركات وقعت الشركة العربية للأنابيب مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية لأنابيب الصلب المحدودة لدراسة إمكانية اندماج الشركتين وفق عدد من الشروط منها موافقة مساهمي وملاك الشركتين وموافقة الجهات المختصة بالإضافة إلى توقيع اتفاقية الاندماج النهائية وإتمام كافة الإجراءات الأخرى المطلوبة لمثل هذه العملية, وقد تم تعيين بنك الخليج الدولي كمستشار مالي لدراسة هذه العملية وتقديم المشورة اللازمة.

واكدت العربية للأنابيب أن هذه المعلومات عبارة عن معلومات مستقبلية تخضع للتغيّر وفق ما قد يستجد من عوامل.

من جهة اخرى فان شركة بيشة للتنمية الزراعية تذكر مساهميها الكرام بموعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية اليوم الأربعاء.

ووافقت الجمعية العامة العادية للتعاونية للتأمين على تحويل مبلغ 423 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الاحتياطي النظامي, وتحويل مبلغ 126 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الأرباح المبقاة. جاء ذلك في اجتماع الإعادة الذي عقد مساء امس الاول.








 
قديم 07-12-2005, 08:53 AM   #3
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

الامير سلمان يفتتح بنك البلاد


محمد طالب الاحمدي (هاتفياً), حزام العتيبي (الرياض)


يفتتح صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض الحفل الرسمي لافتتاح بنك البلاد يوم الاحد المقبل.

وقال رئيس مجلس ادارة البنك مساعد السناني بان الاعمال المصرفية للبنك بدأت فعلياً في غضون عام واحد منذ صدور المرسوم الملكي القاضي بالترخيص لتأسيس بنك البلاد برقم م/48 الصادر بتاريخ 21 رمضان 1425هـ الموافق 4 نوفمبر 2004م والتصريح له بتقديم الخدمات المصرفية والاستثمارية في المملكة وقد تم هذا الانجاز بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل بالبنك.

وتأسس بنك البلاد كشركة مساهمة سعودية برأس مال ثلاثة مليارات ريال سعودي, بواقع مليار ونصف للمؤسسين ومليار ونصف طرحت للاكتتاب العام, ويبلغ عدد الاسهم المصرح بها لبنك البلاد (60) مليون سهماً, اكتتب المؤسسون بعدد (30) مليون سهماً وتم طرح (30) مليون سهماً للاكتتاب العام.

السناني اعرب عن شكره على افتتاح سموه الكريم للحفل .








 
قديم 07-12-2005, 08:54 AM   #4
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

السعودية.. طرح 30 % من أسهم "الدريس" و"العبد اللطيف" للاكتتاب العام

دبي – العربية.نت

تطرح شركتا "الدريس للخدمات البترولية" و"العبد اللطيف للاستثمار الصناعي" 30 % من أسهمهما للاكتتاب العام في السوق السعودية خلال الفترة المقبلة.

وينتظر أن تعلن هيئة سوق المال السعودية خلال الأيام المقبلة طرح 1.2 مليون سهم لشركة "الدريس" تمثل 30 % من رأس مال الشركة تبلغ قيمتها ما يعادل 59 مليون دولار، حيث وافقت وزارة التجارة الإثنين 5 ديسمبر/ كانون الأول 2005 على تحول "الدريس" من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى "مساهمة عامة".

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة حمد بن محمد الدريس لجريدة "الشرق الأوسط" اللندنية الثلاثاء 6/12/2005 إنه تم الانتهاء من الإجراءات اللازمة لطرح الأسهم في اكتتاب عام على أن يتم إعلان كامل التفاصيل من قبل هيئة سوق المال.

وذكر أن "الدريس" تدير 130 محطة وقود ضمن شبكة واسعة تغطي كافة أرجاء المملكة وأن مبيعاتها ارتفعت خلال التسعة شهور الأولى من هذا العام لتصل الى 578 مليون ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) مقارنة بنحو 449 مليون ريال مبيعات العام الماضي، وأن الأرباح بلغت30 مليون ريال مقارنة مع 29 مليوناً العام الماضي.

وتعمل الشركة من خلال قطاع الخدمات البترولية (بترول) في تجارة الجملة والتجزئة في المحروقات والزيوت ومواد التشحيم، فيما يعمل قطاع خدمات النقليات (ناقل) في مجال نقل البضائع من خلال أسطول ضخم من الشاحنات والصهاريج منتشرة في المدن الرئيسية للمملكة.

من ناحية أخرى، أبرمت شركة "العبد اللطيف للاستثمار الصناعي" اتفاقية مع مجموعة "سامبا المالية" تتولى بموجبها "سامبا" مهام المستشار المالي ومديراً للاكتتاب الذي من المقرر أن يشمل طرح 30 % من أسهم الشركة.

وقال ممثل الشركة عمر العبد اللطيف إن هذه الخطوات تأتي في إطار تعزيز الملاءة المالية للشركة على نحو يتيح لها تدشين مجالات جديدة في صناعة المنسوجات والسجاد، ودعم قدرتها التنافسية في ظل الاندماجات والتكتلات.








 
قديم 07-12-2005, 08:54 AM   #5
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


13 اتفاقية جديدة لارامكو السعودية

الظهران


وقعت ارامكو السعودية مؤخراً 13 اتفاقية مع شركات سعودية رائدة في مجال تصنيع وتوريد الأنابيب تتضمن حجز الطاقة الإنتاجية لمصانع تلك الشركات من أجل تأمين الكميات التي تحتاجها أرامكو السعودية من الأنابيب خلال فترة سريان مفعول عقودها معها .

وتتضمن هذه الاتفاقيات التي وقعتها أرامكو السعودية استمرار حصولها على إمدادات ثابتة من أنواع عديدة من الأنابيب حيث تم تنظيم هذه الاتفاقيات الإستراتيجية إلى 42 مجموعة لتغطية جميع الأحجام والأنواع المطلوبة من الأنابيب وكذلك من أجل ضمان مشاركة أكبر عدد ممكن من الشركات المصنعة وكذلك أكبر عدد من المصنعين السعوديين دعماً للاقتصاد الوطني .

وتتيح هذه الاتفاقيات توريد معظم أنواع الأنابيب المطلوبة من أكثر من مصدر وذلك لتجنب مشكلة توقف توريد أي نوع من الأنابيب ومن جانبهم سيلتزم المصنعون بإصدار إشعارات شهرية بتوقعات إمداداتهم من الأنابيب لأرامكو السعودية لكل ستة أشهر.

وتهدف الشركة من هذه الاتفاقيات إلى توفير المساندة الكاملة لبرامج المشاريع الضخمة التي تنفذها إضافة إلى تأمين احتياجاتها على مدى السنوات الخمس القادمة في الوقت الذي يشهد فيه العالم تزايدا ملحوظا في الطلب على أنابيب نقل المنتجات البترولية .

وتجدر الاشارة الى أن عددا من المصانع المحلية قد فازت بنصيب الأسد من الأعمال التي وردت في اتفاقيات التوقيع على نظيراتها من المصانع العالمية مما سيعزز من قوة الاقتصاد الوطني ويسهم في استحداث المزيد من فرص العمل للشباب السعوديين .








 
قديم 07-12-2005, 08:55 AM   #6
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

دراسة تكشف أن السعودية يمكن أن تصبح محوراً رئيسياً لشبكات النقل والمواصلات الإقليمية والدولية

الصريصري يعد بنقلة في قطاع النقل قريبا


الرياض: محمد العويد

كشف الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل السعودي عن أن أسطول النقل السعودي بكافة أجهزته، سيشهد نقلة كبيرة خلال السنوات القليلة القادمة، وقال وهو يرأس جلسة المحور ما قبل الأخير في منتدى الرياض الاقتصادي الثاني، أن السعودية قد أكملت خلال العقود الأخيرة جهوداً كبيرة أكد نجاحها العمل الجبار في تخطيط البنية الأساسية لشبكات النقل. وبين أن الخطة الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها الدولة كفيلة بتحقيق هذه النقلة. وفي هذا السياق أبان الوزير بأن وزارة النقل تتولى صياغة هذه الخطة وتطويرها بما يجعلها في النهاية ذات كفاءة عالية، وقال إن الوزارة جهة تنظيمية فقط وليست جهة منفذة لهذه الخطة، التي وضعتها الدولة. غير أنه قال إن زيادة مساحة إشراك القطاع الخاص بات مطلباً لن تغفله الوزارة. وكانت الدراسة الخاصة بقطاع السكك الحديدية والتي ألقاها المهندس على الزيد خلال الجلسة، قد كشفت عن أن السعودية يمكنها خلال هذا العقد أن تصبح محوراً رئيسياً لشبكات النقل والمواصلات الإقليمية والدولية، عندئذ وطبقاً للدراسة، ستزدهر حركة التجارة والصناعة وسيعم الرخاء الاقتصادي الأقاليم والقرى النائية بالسعودية، متمثلاً في قيام الصناعات الخفيفة وتوفير الخدمات الضرورية، وهو ما يساهم في إنعاش اقتصادات هذه المناطق، فضلاً عن تنشيط حركة الموانئ وانتعاش حركة الشحن والتفريغ على مدار الساعة، وبينت الدراسة أن السكك الحديدية ستمثل جسراً برياً ذا مردودية ومكاسب كبيرة، وهي تقوم بنقل البضائع الثقيلة، وتخفف العبء عن الطرق البرية. وفندت الدراسة دور القطاع الخاص فيما يتعلق بالبنية الأساسية لشبكات النقل والمواصلات، وبينت مشاركته الفاعلة في المجالات الهندسية والإنشاءات والتشغيل وعقود الصيانة، وكذلك دوره في تطوير خدمات النقل بالشاحنات والأجرة وتأجير السيارات. بالإضافة إلى دوره في تزويد السفن داخل الميناء بالوقود وعمليات التفريغ والشحن.
وأشار المهندس خالد اليحيى رئيس المؤسسة العام للسكك الحديدية، في محاورته إلى أن مجالات النقل في العصر الحديث يحمل انعكاسات كبيرة وإيجابية بالنسبة لاقتصادات الدول، ويعول عليه كثيراً في إثراء التنمية لأي بلد كان وبالذات في منطقة استراتيجية مترامية الأطراف وذات مساحة كبيرة كالسعودية، غير أنه قال إن المهم هو التهيئة قبل الخصخصة محذراً من أن التخصيص يجب أن يكون آخر المطاف. وقال إن التهيئة التخصيصية لا تزال بحاجة لدراسة متعمقة. وعلق المهندس عبد الله رحيمي رئيس هيئة لطيرات المدني في محاورته على ما يخص الطيران المدني بقوله إن القطاع الجوي المدني قد هيأ 29 مليون فرصة عمل، وبلغ ناتجه الوطني العالمي 8 في المائة، وأضاف أن هذه الأرقام الكبيرة لا توازي الطموحات بالنسبة للشرق الأوسط، بالرغم من كبر حجم السعودية والإمكانات الهائلة التي تختزنها بنيتها التحتية ومقارنة بالامكانات المتاحة، وقال إن 31 مليون مسافر على متن الطيران المدني، يؤكد هذه الفجوة بين حجم الطلب الكبير ونسبة النمو المتدنية. وكشف عن أن هناك استراتيجية لفتح قطاع النقل الداخلي ستتم خلال سنتين من الآن.

توالت المطالبات بأهمية التخصيص في قطاع النقل والمواصلات عند فتح باب النقاش للحضور، وإتاحة الفرصة للمشاركة لم يخف المهندس سعد المعجل امتعاضه من الوضع السيئ على حد قوله لقطاع النقل الجوي والمنافذ البرية مع الدول وقال كيف نتباهى بسعة نقل جوي بحدود 31 مليون راكب من خلال مطارات عديدة دولية ومحلية نملكها والإمارات تنقل 50 مليون راكب من خلال مطار دبي فقط.

وطالب عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض بأن يتم إعادة تنظيم للنقل الداخلي مطالباً بأن تدمج حافلات النقل الصغيرة مع شركة النقل الجماعي، وقال إن ذلك مدعاة لأن يزيد كفاءة خدمات النقل فيما بين المدن وداخلها وكذلك طالب الحضور في التوسع في بناء الموانئ وفك الاختناق والتمويل الجزئي عن طريق صندوق الاستثمارات العامة وإنشاء أكاديمية بحرية.

وجاءت المطالبات النسائية بأهمية العمل على تحسين الخدمات المقدمة فيما بين المدن وكذلك تحسين المنافذ البرية وخدمات النقل داخل المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك طلبن بأهمية عدم إعطاء مناقصات الطرق لمؤسسات لا تملك الجاهزية الكاملة في أداء أعمالها وفي ذلك علق الدكتور الصريصري قائلاً أن الوزارة اتخذت خطوة ايجابية في هذا الجانب حيث تم وقف التراخيص لبناء الاستراحات على الطرق إلا من خلال مناقصة
.








 
قديم 07-12-2005, 08:55 AM   #7
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

«أنابيب» توقع مذكرة لاندماج إحدى الشركات المشابهة في نشاطها


أعلنت الشركات العربية للأنابيب توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية لأنابيب الصلب المحدودة، وهي شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة مركزها الدمام لدراسة إمكانية اندماج الشركة السعودية لأنابيب الصلب المحدودة في الشركة العربية للأنابيب.
وتجدر الإشارة إلى أن إتمام عملية الاندماج سيخضع لعدد من الشروط بما في ذلك ودون حصر موافقة مساهمي الشركة العربية للأنابيب وملاك الشركة السعودية لأنابيب الصلب المحدودة وموافقة الجهات المختصة ذات العلاقة بالإضافة إلى توقيع اتفاقية الاندماج النهائية وإتمام كافة الإجراءات الأخرى المطلوبة لمثل هذه العملية.

وتم تعيين بنك الخليج الدولي كمستشار مالي لدراسة هذه العملية وتقديم المشورة اللازمة. وقالت الشركة العربية للأنابيب إن المعلومات الواردة هي عبارة عن معلومات مستقبلية تخضع للتغيير وفق ما قد يستجد من عوامل وستقوم الشركة بالإعلان عن مستجدات هذه العملية في حينه.








 
قديم 07-12-2005, 08:57 AM   #8
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

الملحم: نسعى إلى رفع سعة شبكة الإنترنت لاستيعاب مزيد من المشتركين
«الاتصالات السعودية» تمهد لطفرة نوعية في خدماتها بـ 3 اتفاقيات وتتوسع في خدمات «دي.اس.ال»


الملحم يوقع إحدى الاتفاقيات

أوضح المهندس خالد بن عبدالله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الاتصالات السعودية الاثنين الماضي حول التوسعة الكبرى لخدمة (دي اس ال) لتستوعب (600) ألف خط عام 2006، ان الاتفاقيات الجديدة مع الشركات الكبرى الثلاثة الكاتيل (ALCATEL) وسيسكو سيستيمز (CISCO Systems) ولوسينت تكنولوجيز (Lucent Technologies) تعتبر نقطة تحول نوعي لشركة الاتصالات السعودية وبداية عهد جديد من التطور على مستوى خدمات المستهلك المقدمة من قبل الاتصالات السعودية والحرص الدائم على مواكبة آخر تطورات تقنيات الاتصالات وتطبيق أحدث التقنيات المستجدة في عالم الاتصالات لتقديمها لعملائنا في قالب سهل وجذاب يتماشى مع متطلبات الحياة العصرية الحالية. وذكر الملحم بأن الشركة تهدف إلى رفع سعة شبكة الانترنت عالية السرعة ومستوى أدائها وكفاءتها لاستيعاب المزيد من المشتركين الجدد بحيث يصل عدد الخطوط الى 250,000 مع منتصف العام المقبل 2006م وتغطية 75٪ من مناطق المملكة العربية السعودية. وسيكون لكل من الشركاء الثلاثة الجدد دور أساسي في المشروع. وحول الفائدة التي ستجنيها الشركة من هذا المشروع ذكر الملحم بأن الشراكة الجديدة لشركة الاتصالات السعودية مع الشركات الثلاثة ستفتح المجال أمام مستخدمي الانترنت في المملكة للاستمتاع بالعديد من الخدمات والتقنيات الجديدة في المستقبل القريب. وسيكون المجال مفتوحاً لمزيد من خدمات وخصائص القيمة المضافة لمشتركي خدمات المعلومات لدى شركة الاتصالات السعودية. وفي ما يتعلق بقطاع الأعمال فهي تشتمل على الخدمات الآتية: النفاذ السريع لشبكة الانترنيت والانترانيت والشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) والاجتماعات بواسطة الفيديو (Video conferencing)، أما الخدمات المنزلية فتشتمل على: النفاذ السريع لشبكة الانترنيت وتتيح هذه الكروت في المستقبل لشركة الاتصالات السعودية تقديم خدمات لنفس القطاع أكثر تطوراً مثل: البث بواسطة الفيديو والألعاب الجماعية على الشبكة (Online multi player gaming) وأحدث خدمات الصوت والصورة والوسائط المتعددة (Multimedia) والبث التلفزيوني (TV Broadcasting) وكافة أنواع الخدمات الصوتية التي تتراوح من نظام الهاتف التقليدي إلى خدمات الصوت على النطاق العريض، وذكر الملحم أن الشركة تقوم حالياً باستقطاب أحدث تقنيات خدمة DSL وتركيبها في المقاسم من أجل تقديم سرعات عالية وخدمة النطاق العريض للاتصال السريع بالانترنت من خلال الأقمار الاصطناعية DSL-SKY، والتي تعمل بشكل مقارب لخدمة DSL الأرضية، وتوفر حلاً شاملاً للعملاء الذين لا يستطيعون الحصول على خدمة اتصال انترنت سريع لأسباب فنية أو لعدم توفر خدمات شركة الاتصالات السعودية الأخرى. وتتميز خدمة ال DSL Sky بإمكانية توفيرها في أي مكان في المملكة مهما كان بعده سواء بوجود خط هاتف (خدمة الاتجاه الواحد) أو بدون أي خط هاتفي (خدمة الاتجاهين) كما تتميز الخدمة بترشيح وحجب المواقع المحظورة حيث تمر عبر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية موافقة لتعاليم الشريعة الإسلامية والمحافظة العائلية وتعتبر شبكة شركة الاتصالات السعودية من أكثر الشبكات أمناً في العالم وبالتالي تعتبر DSL-SKY آمنة جداً لاستخدامها شبكة شركة الاتصالات. الجدير بالذكر أن الاتصالات السعودية شهدت خلال السنوات الستة الأخيرة تقدماً متميزاً بمرتبتها العالمية وشهدت نمواً ملحوظاً بحيث أصبحت تحتل مركزاً متقدماً عالمياً ضمن التصنيف العالمي لمشغلي خدمات الاتصالات، حيث تقع ضمن قائمة أكبر (15) مشغل خدمات اتصالات من حيث الربحية، كما أن الاتصالات السعودية تحتل مركزاً متقدماً ضمن أكبر (15) شركة مختلفة النشاطات في الأسواق العالمية الناشئة وعلى المستوى المحلي فقد صنفت الشركة ثالثاً ضمن أكبر (100) شركة سعودية، وتعتبر شركة الاتصالات السعودية المشغل الرئيسي في المملكة لخدمات الاتصالات وتمتلك أكبر شبكة وبنى تحتية للهاتف الجوال على مستوى الشرق الأوسط، حيث قامت الشركة بمد (25) الف كم من الألياف البصرية والربط بين المدن بحدود (35) ألف كم وكذلك أكثر من (6) آلاف محطة قاعدية للجوال و تغطية ما يزيد عن (25) ألف كم من الطرق بشبكة الجوال، ولدى الشركة في الوقت الحالي (3,7) ملايين هاتف و(11) مليون خط جوال يتم خدمتها من خلال شبكتها المتقدمة، كأكبر تغطية جغرافية لشبكة اتصالات في العالم العربي تغطي أكثر من 95٪ من المناطق المأهولة والمناطق الريفية. وبهذا تكون الاتصالات السعودية الشركة الرائدة في مجال الاتصالات وبتوقيعها العقود الجديدة فإنها تدعم موقعها في سوق الاتصالات لتكون رائدة على مستوى المنطقة وشركة عالمية ذات ثقل واضح.








 
قديم 07-12-2005, 09:00 AM   #9
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

تمهيداً لاعلان ميزانية الدولة الجديدة
ايقاف الصرف على اعتمادات الميزانية للعام المالي الحالي اليوم


عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)


تقوم جميع الوزارات والمصالح والاجهزة الحكومية بايقاف الصرف على اعتمادات الميزانية للعام المالي الحالي 1425/1426هـ والحسابات الاخرى بنهاية دوام اليوم الاربعاء.

واكدت وزارة المالية على جميع الوزارات والاجهزة الحكومية التقيد بالتعليمات الصادرة لتنظيم اقفال الحسابات واعداد الحساب الختامي للسنة المالية 1425/1426هـ والتي تشمل ما يلي:

* العمل على تسليم اوامر الدفع الى وزارة المالية (ادارة اوامر الدفع) قبل نهاية دوام يوم الاربعاء الموافق 5/11/1426هـ فيما عدا الدفع الخاصة بمرتبات شهر ذي القعدة فيستمر استلامها حتى نهاية يوم الاربعاء الموافق 19/11/1426هـ.

* يوقف طلب فتح اعتمادات مستندية جديدة او الاضافة الى اعتمادات قائمة بنهاية دوام يوم الاربعاء الموافق 28/10/1426هـ.

* يجب ايداع كافة الارصدة النقدية الموجودة لدى امناء الصناديق وارصدة الحسابات الخاصة بالجهات الحكومية والمؤسسات العامة الموجودة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي والبنوك المحلية وكل من بعهدته نقود سواء كانت جهات رئيسة او فرعية في حساب جاري وزارة المالية لدى المؤسسة النقد العربي السعودي خلال الفترة من 17/11/1426هـ الى نهاية 23/11/1426هـ مع استمرار ايداع ما يتم تحصيله بعد هذا التاريخ في حساب جاري وزارة المالية لدى مؤسسة النقد مباشرة لحساب السنة المالي 1425/1426هـ حتى نهاية يوم 28/12/1426هـ وفقاً لما ورد بالفقرة (ح) للمادة (36) من قواعد واجراءات اقفال الحسابات.

* يغطى جدول الحساب الشهري الاخير من النسة المالية 1425/1426هـ حسابات الفترة من 1/11/1426هـ الى س28/11/1426هـ كما ان جدول الحساب الشهري الاول من السنة المالية 1426/1427هـ يجب ان يغطي الفترة من 29/11/1426هـ حتى نهاية شهر ذي الحجة.

* تبدأ الفترة المتممة لاقفال الحسابات واعداد الحساب الختامي عن السنة المالية 1425/1426هـ من تاريخ 29/11/1426هـ الى نهاية يوم 21/1/1427هـ على ان يتم تقديم الحساب الختامي الى هذه الوزارة في موعد اقصاه 6/2/1427هـ حتى تتمكن هذه الوزارة من اعداد الحساب الختامي العام للدولة ورفعه الى مقام مجلس الوزراء في الموعد المحدد.

وتأتي هذه التنظيمات تهيئة لاعلان ميزانية الدولة للعام المالي 1426/1427هـ والذي يتوقع ان تكون في غضون الاسبوعين القادمين.








 
قديم 07-12-2005, 09:00 AM   #10
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

السعودية تتعهد بتحرير 6 قطاعات سياحية وتستثني البارات والأندية الليلة

محمد البيشي من الرياض
07/12/2005

تعهدت المملكة في مجال تحرير التجارة المتعلقة بالأنشطة السياحية في ظل التزامها بمنظمة التجارة العالمية، بتحرير ستة قطاعات مرتبطة بتجارة الخدمات السياحية في السوق السعودية، باستثناء البارات والنوادي الليلة وما يشابهها من نشاطات من العمل داخل الأراضي السعودي، واستثناء الأنشطة المتعلقة بالحج والعمرة.
وبينت وثيقة تحرير تجارة الخدمات السياحية أن القطاعات التي التزمت المملكة بالعمل على تحريرها، ولها علاقة بالتجارة السياحية، هي السياحة، والنقل البحري، والنقل الجوي، والنقل البري والنقل بالقطارات والأنشطة المرتبطة بالنقل منها (تعبئة الوقود).
ففي مجال السياحة التزمت المملكة تحرير خدمات الفنادق والمطاعم، وخدمات وكلاء السفر ومشغلي الرحلات (ماعدا الحج والعمرة)، وخدمات المرشدين السياحيين، وخدمات المعلومات والحجوزات السياحية.
أما في مجال النقل البحري، فتم تحرير خدمات نقل الركاب بحرا، وخدمات تأجير المراكب البحرية مع قبطانها، وخدمات صيانة وإصلاح المراكب البحرية، والخدمات المساندة للنقل البحري.
وحول النقل الجوي التزمت المملكة بتحرير خدمات نقل الركاب جوا، خدمات تأجير الطائرات مع قبطانها، وخدمات صيانة وإصلاح الطائرات، والخدمات المساندة للنقل الجوي.
وفي نشاط النقل بالطائرات تم تحرير خدمات النقل بالسكك الحديدية، والخدمات المساندة للنقل بالسكك الحديدية.
وفيما يتعلق بنشاط النقل البري تعهدت المملكة بتحرير الأنشطة المتعلقة خدمات النقل البري، وخدمات تأجير السيارات مع السائق، وخدمات صيانة وإصلاح السيارات، والخدمات المساندة للنقل البري، وخدمات النقل المكملة لكل وسائل النقل( مثل تعبئة الوقود).








 
قديم 07-12-2005, 09:03 AM   #11
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

موبايلي : زيادة مجانية حتى 50% على البطاقات المسبقة الدفع

المدينة - الرياض

تطلق موبايلي عرضا يحصل بموجبه مستخدمو البطاقات المسبقة الدفع (موبايلي انيس) و(موبايلي وفير) على زيادة مجانية كبيرة تصل الى 50% من قيمة بطاقات اعادة الشحن وذلك ابتداء من اليوم الاربعاء وحتى 29 ذو القعدة وتشمل الزيادة جميع فئات بطاقات الشحن باسعارها المختلفة فقد تم اضافة 120 ريالا مجانا الى بطاقة الشحن ذات قيمة 240 و70 ريالا الى بطاقة الشحن ذات قيمة 150 ريالا. كما ان هذا العرض لا يقتصر على البطاقات المسبقة الدفع بل يمكن استخدام جهاز اعادة الشحن الالكتروني m-pay المتوافر في جميع مراكز موبايلي وكذلك عن طريق الصراف الآلي او الشحن عن طريق المواقع الالكترونية لبعض البنوك. ويعد هذا العرض الكبير من ضمن سلسلة عروض قدمتها موبايلي منذ انطلاق خدماتها قبل ستة اشهر فقط كان آخرها عرض 99 على شرائح موبايلي مسبقة الدفع بمبلغ 99 ريالا بدلا من 150 ريالا.








 
قديم 07-12-2005, 09:08 AM   #12
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

هامور صغير للصفقات العقارية يجمع مليون ريال فقط !!

ماجد الشربي - فهد الحمياني - الطائف

على الرغم من التحذيرات المتكررة من الجهات المختصة للمواطنين بعدم الزج بأموالهم لدى من يدعي امتلاكه مؤسسات للاستثمارات العقارية والبورصة إلا اننا نسمع كل يوم عن شكاوى وتظلمات من قبل أعداد كبيرة من المواطنين المتورطين مع هؤلاء المستثمرين. أحدث هؤلاء المستثمرون ظهر مؤخرا في الطائف ويدعي تخصصه في عقد الصفقات العقارية وتشغيل الأموال فيها حيث تورط معه عدد من المواطنين بمبالغ مالية تجاوزت المليون ريال حيث حدد سعر السهم بـ 8500 ريال ويحصل المساهم على ربح شهري في حدود 50 إلى 60 في المائة وحتى الآن لم يتم صرف أي مبلغ من الأرباح أو حتى إعادة رؤوس الأموال رغم مرور 8 أشهر. وأشار لـ(المدينة) أحد المساهمين أن الجميع ينتظرون صرف الأرباح التي وعدنا بالحصول عليها منذ ثمانية أشهر، ولم يتم الصرف حتى الآن حيث قمنا بالاتصال أكثر من مرة على رئيس المجموعة الذي أودعنا المبالغ المالية في حسابه ولم يفدنا بشيء حيث يقول إن الجميع تورط مع شركة أم القرى ولا بد ان ننتظر حتى نجد حلاً لإعادة رؤوس الأموال إلى أصحابها. ومن جانبه قال إبراهيم فودة خبير اقتصادي انه هناك أسبابا عديدة تدفع المواطنين لتجاهل التحذيرات التي تدعو لعدم المساهمة أو الدخول في مثل هذه الصفقات الوهمية فلو نظرنا إلى أغلب تلك الاستثمارات ستجد أن المتورطين فيها هم من صغار المستثمرين وبالتالي تستطيع أن تستنتج أن قلة أو غياب الفرص التجارية لمثل هؤلاء هي السبب في تورطهم مع هؤلاء الهوامير، لذا يجب أن تطرح في السوق التجارية فرص أوسع تلبي احتياجات هذه الشرائح ونطالب بزيادة التحذيرات التوعوية والتي من شأنها أن تمنع ظهور مثل هؤلاء الهوامير كما أن لزيادة الفرص لذوي الدخل المتدني أثر إيجابي كأن تطرح أسهم في شركات بأسعار منخفضة جدا ليتمكن المواطن البسيط بأن يساهم فيها وهذه ما تفتقده سوقنا التجارية للأسف. وطالب عدد كبير من المساهمين مع هوامير البورصة بمحافظة الطائف ومحافظة جدة الجهات المختصة من امنية وقضائية بالعمل على اثبات ما ساهموا به من أموال لدى الهوامير بحيث ان يعترف كل هامور بما لديه لكل مساهم . وتم مطابقة العقود التي يحملونها بما لديهم من بيانات ضبطت مع الهوامير وقالوا بان الجهات الأمنية قد قبضت على عدد من الهوامير واطلقت سراحهم بكفالة فيما لا يزال الآخرون احرارا طليق . وهذا يعطي مؤشرات خطيرة مستقبلا عند حصول مكروه لأي من الهوامير في امكانية تزوير عقود وسندات قبض يقوم بها ضعاف النفوس مطالبين بحقوقهم الزائفة وتضيع أموال أصحابها المساهمين الأصليين. وأبانوا بأن اعتراف الهوامير بأموالهم شيء لابد منه حاليا. يذكر بان أكثر من خمسة مليارات احتجزها هوامير البورصة والنصب لمساهمين بقصد الاتجار بها.








 
قديم 07-12-2005, 09:09 AM   #13
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

منتدى الرياض الاقتصادي الثاني يدعو لتشكيل لجنة وطنية عليا للمرأة ورسم سياسات عمالية مرنة
التوصية بإنشاء جهاز مستقل لتنفيذ الخصخصة وإصدار نظام للشفافية والمساءلة الاقتصادية


الرياض: الوطن


أوصى منتدى الرياض الاقتصادي الثاني بإيجاد جهاز مستقل ومتفرغ لتولي عملية تنفيذ الخصخصة يتمتع بصلاحيات واسعة ويرتبط بأعلى هيئة تنفيذية. ودعا إلى إصدار نظام للشفافية والمساءلة الاقتصادية بما يضمن حق مجتمع الأعمال في الحصول على المعلومات، ويضع آليات واضحة للنشر والإفصاح.
كما أوصى المنتدى في ختام أعماله أمس بإنشاء جهاز حكومي مرتبط برئاسة مجلس الوزراء لإدارة مصالح المملكة بقطاعيها العام والخاص في منظمة التجارة العالمية.

وفيما يتعلق بدور المرأة طالب المشاركون في المنتدى بإنشاء لجنة وطنية عليا دائمة متخصصة في شؤون المرأة لإعداد لائحة عمل للمرأة وتؤكد حقها في الوظيفة والعيش الكريم مع مراعاة خصوصية المجتمع.
وحول مستقبل القوى العاملة الوافدة في القطاع الخاص أوصى المنتدى بعدم النظر إليها ككتلة واحدة ودعا إلى ضرورة رسم سياسات عمالية مرنة تتعامل بفعالية وواقعية مع حاجة سوق العمل من أنواع العمالة الوافدة.
وبشأن البنية التحتية ركزت توصيات المنتدى على أهمية فتح المنافسة في النقل الجوي وزيادة عدد المطارات الدولية ورفع الطاقة الاستيعابية بميناءي جدة الإسلامي والملك عبدالعزيز بالدمام فضلاً عن تطوير منظومة النقل التي تربط جميع مناطق المملكة.

وأوصى المنتدى بإصدار أمر سام بتوفير عدد من الحوافز لناقلي ومطوري مناطق الصناعات التقنية والشركات القاطنة فيها منها إعفاء كامل للشركات الأجنبية المشاركة في تطوير وتشغيل تلك المناطق وإعفاء جمركي بالكامل للأجهزة والآلات والمواد الأولية والبرامج للمطورين والمشغلين.
وفيما يلي التوصيات:


توصيات المحور الأول

تطوير العلاقة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في المملكة

أولاً: يوصي المنتدى بتحسين عملية الاتصال والتواصل بين القطاعين العام والخاص وذلك عن طريق:
ـ إصدار تشريع عام ينص على أن يُمثّل القطاع الخاص بنسبة 50%، في كلِ هيئة، ومؤسسة، ولجنة، ذات علاقة بالقرار الاقتصادي، في مراحل التخطيط، والتنفيذ، والمتابعة، والرقابة، يتم اختيارهم عن طريق القطاع الخاص.
ـ لغرض رفع أداء الإدارات الحكومية ذات العلاقة بالقرار الاقتصادي، ولغرض تحسس قطاع الأعمال لمعاناة القطاع الحكومي، يوصي المنتدى بتكليف المزيد من رجال الأعمال للعمل في الوظائف الحكومية القيادية.
ثانياً: فيما يخص عمليات الخصخصة والشراكة يوصي المنتدى بالتالي:
ـ إيجاد جهاز مستقل لتولي عملية تنفيذ الخصخصة والشراكة، مرتبط بأعلى هيئة تنفيذية، متفرغ، وذي صلاحيات واسعة.
ـ التوسع في عمليات الشراكة، بين القطاعين على حساب الخصخصة وذلك لغرض إبقاء ملكية الأصول للحكومة وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص للتمويل والتشغيل والإدارة.
ثالثاً: يوصي المنتدى بالتوسع في أخذ مرئيات العموم فيما يخص القرارات ذات البُعد الاقتصادي قبل رفعها لمجلس الشورى على غرار ما هو معمول به حالياً في هيئة الاتصالات والتقنية.


توصيات المحور الثاني


تطوير آليات الشفافية والمساءلة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية


أولاً: يوصي المنتدى بإصدار نظام للشفافية والمساءلة الاقتصادية في المملكة، تتوفر فيه العناصر التالية:
ـ ضمان حق مجتمع الأعمال في الحصول على المعلومة، والتأكيد على أن الأصل هو نشر المعلومات والبيانات.

ـ يضع النظام آليات واضحة للنشر والإفصاح، بما في ذلك تحديد مواعيد نشر البيانات، وتحديد إدارة مختصة في كل دائرة حكومية تتولى توفير المعلومات لمجتمع الأعمال.
ـ لا تقتصر آليات النشر على الجريدة الرسمية بل تشمل وسائل الإعلام الحديثة بأنواعها، بما في ذلك الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) .
ثانياً: يوصي المنتدى بأن تتوفر العناصر التالية في المساءلة الاقتصادية للقطاع العام:
ـ إلزام المسؤولين الحكوميين في المجال الاقتصادي بشكل دوري بشرح التطورات الاقتصادية الهامة وتأثيرها على الاقتصاد والمواطنين وأصحاب الأعمال.
ـ تعزيز الآليات الحالية اللازمة للمساءلة القانونية.
ـ توفير قنوات للمتابعة والشكوى والتظلم في الدوائر الحكومية التي يتعلق عملها بالشأن الاقتصادي بشكل مباشر أو غير مباشر.
ثالثاً: يوصي المنتدى بوضع ميثاق للشفافية والمساءلة في القطاع الخاص وأن تقوم الغرف التجارية الصناعية باقتراح ميثاق للشفافية والمساءلة في الشركات المساهمة العامة يستفيد من التجارب الدولية الناجحة وما قامت به المنظمات الدولية من جهود في هذا المجال.

توصيات المحور الثالث


جاهزية القطاعات الاقتصادية لدى انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية

أولاً: يوصي المنتدى بإنشاء جهاز حكومي مرتبط برئاسة مجلس الوزراء يتولى إدارة مصالح المملكة بقطاعيها العام والخاص في منظمة التجارة العالمية.
ثانياً : يوصي المنتدى بإعداد القطاع الخاص لاستحقاقات الانضمام من خلال:
ـ قيام وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الغرف التجارية الصناعية بإجراء الدراسات الميدانية للتعرف على احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة للتعامل مع متطلبات الانضمام، وتعديل أوضاعها بما يضمن تنميتها اقتصادياً.

ثالثاً: يوصي المنتدى بإنشاء مراكز متخصصة في الغرف التجارية الصناعية تقوم بتوفير المعلومات والبيانات المطلوبة لقطاع الأعمال.

توصيات المحور الرابع

المساهمة الاقتصادية للمرأة في المملكة

أولاً: يوصي المنتدى بضرورة زيادة مشاركة المرأة في رسم السياسات في المسائل المتعلقة بشؤونها ويكون ذلك من خلال الإسراع في تفعيل الفقرة (5) من قرار مجلس الوزراء رقم (63) وتاريخ 11/3/1424هـ التي تنص على "إنشاء لجنة وطنية عليا دائمة متخصصة في شؤون المرأة،تسند في آرائها إلى نساء مؤهلات في مختلف التخصصات,وتعمل على إعداد لائحة لعمل المرأة، تراعي خصوصية المجتمع، وتؤكد على حق المرأة في الوظيفة والعيش الكريم....".
ويغير مسمى هذه اللجنة إلى هيئة وطنية عليا دائمة تمثلها امرأة ويناط بها رسم السياسات ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء وعن الجهات الأخرى المتعلقة بتفعيل مشاركة المرأة وأن ترتبط هذه الهيئة برئيس مجلس الوزراء.
ثانياً: يوصي المنتدى بضرورة تفعيل الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء رقم (120) وتاريخ 12/4/1425هـ : التي تنص "على جميع الجهات الحكومية التي تقدم خدمات ذات علاقة بالمرأة إنشاء وحدات وأقسام نسائية- بحسب ما تقتضيه حاجة العمل فيها وطبيعته - خلال مدة لا تزيد على سنة من تأريخ صدور هذا القرار".
ثالثاً: من أجل تنمية اقتصادية مستدامة يوصي المنتدى بزيادة الأنشطة التي يمكن للمرأة أن تعمل وتستثمر فيها وخاصة توفير فرص العمل الجزئي بما يتوافق مع ظروف المرأة.
رابعاً: يوصي المنتدى بزيادة وتنوّع مجالات التدريب للمرأة بما يتفق ومتطلبات سوق العمل الحالي، وتطوير مخرجات التعليم لتتوافق مع سوق العمل وإعادة هيكلة الكليات التربوية إلى كليات ذات مخرجات تتوافق مع متطلبات سوق العمل.

توصيات المحور الخامس

واقع ومستقبل القوى العاملة الوافدة في القطاع الخاص في المملكة

أولاً: يوصي المنتدى بعدم النظر إلى العمالة الوافدة ككتلةِ واحدة ومن ثَمّ رسم سياسات عمالية مرنة تتعامل بفعالية وواقعية مع حاجة سوق العمل من أنواع العمالة الوافدة التالية:
ـ عمالة وافدة مميزة مثل المديرين والخبراء يستدعيها التفاعل مع الاقتصاديات العالمية وجلب الخبرات العالمية وقلة الكفاءات السعودية وعدم قدرة مخرجات التعليم على سدِ النقص المطلوب في هذه التخصصات.
ـ عمالة اختصاصية وفنية يمكن إحلالها مثل المحاسبين والصيادلة والفنيين ولكن يحتاج الأمرُ إلى وقتٍ لإعداد الكوادر السعودية من خلال ِ إصلاح نظام التعليم والتدريب.
ـ عمالة قليلة المهارة يحتاج الاقتصاد السعودي إلى أعدادٍ كبيرةٍ منها في الوقت الحالي، مثل أعمال البناء والنظافة، ولا يتوفر لها طالبو عمل بالعدد المطلوب من السعوديين ويتطلب الأمر توعيةً وتأهيلاً مستمرين للكوادر الوطنية مع فتح المجالِ واسعاً للاستقدام لاستمرار أعمال التنمية الاقتصادية المستدامة.
ثانياً: يوصي المنتدى بفتح المجال واسعاً لجلب الفئة المميزة مثل المديرين المميزين والخبراء والاهتمام بالتوسع بالاستثمار في مجالي التعليم والتدريب بتأهيل كوادر وطنية تحل محل هذه الخبرات على المدى الطويل.
ثالثاً: يوصي المنتدى بإحلال السعوديين فوراً في المهنِ الكتابية ومهن الحراسة والإنقاذ وغيرها من المهنِ التي يتوفر عدد كبير من طالبي العمل المؤهلين من المواطنين وتوجيه الفائض منهم لمهن أخرى بعد تأهيلهم لها.


توصيات المحور السادس


السكك الحديدية والطرق والموانئ


أولاً : يوصي المنتدى باعتماد رؤية المملكة كمركز محوري للنقل على المستوى الإقليمي والعالمي وتوفير الإمكانات اللازمة لتحقيق ذلك، وتشمل على سبيل المثال لا الحصر الآتي:
ـ اعتماد سياسة الأجواء المفتوحة وفتح المنافسة في النقل الجوي وزيادة عدد المطارات الدولية.
ـ تحسين منافذ المملكة مع الدول المجاورة وزيادة أعدادها.
ـ رفع الطاقة الاستيعابية في ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام مع رفع كفاءة الموانئ الأخرى.
ـ استمرار الحكومة في تنفيذ مشاريع النقل التنموية ذات الجدوى الاقتصادية بعيدة المدى.
ثانياً: يوصي المنتدى بتطوير منظومة النقل التي تربط جميع مناطق المملكة بشكل متوازن لتعزيز قدرات هذه المناطق التنافسية وفك الاختناق عن المدن الرئيسية مما سيحقق نقل النشاطات الاقتصادية لمناطق تجمعات سكانية لزيادة القدرة على توطين الوظائف.

ثالثاً: يوصي المنتدى باتخاذ الخطوات العملية لتنفيذ المشاريع النموذجية المحددة في الدراسة.


توصيات المحور السابع:


المناطق التقنية في المملكة


أولاً: يوصي المنتدى باعتماد الدولة لرؤية "تبني الصناعات التقنية في المجالاتِ التالية مع إنشاء مناطق الصناعات التقنية الخاصة بها في مختلف مناطق المملكة":
وصناعة تقنية المعلومات والاتصالات والإلكترونيات.
وصناعة البتروكيماويات المتقدمة.
وصناعة المواد الجديدة.
وصناعة الطاقة (النفط والغاز).
وصناعة تحلية المياه.
وصناعة الصحة والدواء.
وصناعة التقنية الحيوية.
وصناعة الحج والعمرة.
وصناعة التمور ومشتقاتها.
وصناعة البيئة. ويمكن دمج أكثر من تقنية واحدة من هذه التقنيات في منطقة صناعية واحدة.
ثانياً: يوصي المنتدى بإصدار أمرٍ سامٍ بتوفير الحوافز التالية لناقلي ومطوري مناطق الصناعات التقنية والشركات القاطنة فيها والعاملين بها:
ـ تصنيف النشاطات المرتبطة بالمنتجات التقنية والخدمات المبتكرة كصناعات استراتيجية، وبالتالي تمويل هذه النشاطات عن طريق الصناديق المختلفة (مثل صندوق التنمية الصناعية وصندوق الاستثمارات العامة)، بما لا يقل عما يتم مع الصناعات الاستراتيجية الأخرى.

*تتحمل الدولة جميع تكاليف تطوير البنية التحتية والمرافق العامة، مع إيصال جميع الخدمات الأساسية إلى مناطق الصناعات التقنية.
ـ إعفاء ضريبي كامل للشركات الأجنبية (المشاركة في تطوير وتشغيل مناطق الصناعات التقنية أو القاطنة فيها) والأفراد العاملين بها.
ـ إعفاء جمركي بالكامل للأجهزة والآلات، والمواد الأولية والمتوسطة، والبرامج والأنظمة وما يتعلق بالحماية الفكرية، لمطوري ومشغلي مناطق الصناعات التقنية والشركات القاطنة بها.
ـ توفير دعم صادرات وضمانات للمصانع القاطنة في مناطق الصناعات التقنية.
ـ وضع برنامج دعم تنمية موارد بشرية جديدة عالي المستوى، ليساهم في توظيف وتدريب المهندسين والعلماء والفنيين السعوديين من الذكور والإناث (بصفة خاصة)، في المنشآت القاطنة في مناطق الصناعات التقنية.
ـ ربط الكوادر العلمية السعودية من أساتذة الجامعات والمعيدين وغيرهم بمناطق الصناعات التقنية، مع تعديل الأنظمة بما يسمح لهذه الكوادر بالعمل وتملك حصص في الشركات.

ـ تقديم منح أبحاث عالية المستوى للمشاريع البحثية المرتبطة بنشاطات المنشآت القاطنة في مناطق الصناعات التقنية.
ـ توفير تسهيلات خاصة للاستقدام وتوظيف الأجانب ذوي المهارات التقنية والخبرات العملية والمؤهلات العلمية النادرة، التي تتطلبها نشاطات المنشآت القاطنة في مناطق صناعات التقنية، مع تقنين أنظمة تجنيس أو منح حق الإقامة الدائمة، بما لا يتعارض مع نظام الجنسية.








 
قديم 07-12-2005, 09:15 AM   #14
معلومات العضو





ابوفهيد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوفهيد is on a distinguished road



افتراضي

جهد عظيم تشكر عليه الله يعطيك العفي
ولا يحرمك من الاجر العظيم








 
قديم 07-12-2005, 09:34 AM   #15
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

[B](( سابك )) توقع عقدين مع (( تكنيب )) الإيطالية و (( تويو )) اليابانية لتشييد مصانع (( ينساب ))

2005-12-07 09:14:42

وقعت الشــــركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوم الثلاثاء 4 من ذي القعدة 1426هـ (6 ديسمبر 2005م) عقداً مع شركة (تكنيب) الإيطالية تتولى بمقتضاه تصميم وتوريد وإنشاء وحدات صناعة الإثيلين والبروبيلين في مجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) ، وكانت قد وقعت أمس (الإثنين) عقداً مماثلاً مع شركة (تويو الهندسية) اليابانية لتصميم وتوريد وإنشاء مصنع جلايكول الإثيلين بنفس المجمع . تجدر الإشارة إلى أن (ينساب) تملكها (سابك) بنسبة (55%) ، ويملك شركاؤها في شركتي (ابن رشد) و(طيف) نسبة (10%) ، وتعـتزم (سابك) طرح نسبة الـ (35%) الباقية للاكتتاب العام لمواطني المملكة العربية السعودية قريباً بإذن الله .


[/B]








 
قديم 07-12-2005, 09:37 AM   #16
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

توضيح من شركة طيبة حول موضوع زيادة رأسمالها

2005-12-07 08:59:55

تود شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية أن توضح لكافة حملة أسهمها ولعموم المهتمين بأنشطتها واستثماراتها أو تداول أسهمها بأنه قد ورد إليها مؤخراً العديد من الاستفسارات حول موضوع الطلب الذي تقدمت به طيبة مؤخراً لهيئة السوق المالية الموقرة بشأن زيادة رأس مالها من (750) مليون ريال إلى (1500) مليون ريال ، و تود إدارة طيبة أن توضح للجميع ما يلي : أولاً - دأبت طيبة ومنذ تأسيسها على نشر كافة أخبارها التي تتعلق بجميع استثماراتها وأنشطتها ودخلها وأرباحها وكل ما يؤثر على قيمة أسهمها وذلك عبر وسائل الإعلام المختلفة إضافة إلى موقعهـا على الانترنـت في شفافية تعتز بها طيبة وتفتخر ، ولذلك فإنها ترجو من الجميع تحري أخبار طيبة من مصادرها الصحيحة وعدم الاعتماد على الإشاعات . ثانيــاً - وفق ما سبق الإعلان عنه ونشره في موقع طيبة على الانترنت فإن موضوع الزيادة يحكمه مسار إجرائي ونظامي لا تستطيع طيبة التنبؤ بموعد انتهائه حيث تقدمت طيبة لهيئة السوق المالية الموقرة بطلبها بهذا الخصوص وسيتم على ضوء موافقة الجهات المختصة على زيادة رأس المال الإعلان عن آلية الزيادة حيث أن التنسيق لا زال مستمراً مع مقام الهيئة الموقرة لاستكمال الإجراءات النظامية المطلوبة . وشركة طيبة إذ تعلن ذلك للجميع تود التأكيد على حرصها البالغ على مصالح حملة أسهمها والمتعاملين معها ومصالح المستثمرين والمتابعين لها الذين يهمها أن يكونوا على إطلاع كامل على أوضاع الشركة المالية والاستثمارية ، كما أنها ترحب بهم دائماً للإطلاع على أحدث أخبارها على موقعها على الانترنت وهو(www.taiba.com.sa) متمنين للجميع التوفيق والسداد .








 
قديم 07-12-2005, 09:38 AM   #17
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

السعودية للكهرباء تذكر مساهميها بحضور إجتماع الجمعية العامة غير العادية الثالثة مساء السبت 10/12/2005م


2005-12-07 08:37:32

يسر مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء تذكير السادة المساهمين الكرام بموعد إنعقاد الجمعية العامة غير العادية الثالثة المقرر عقدها إن شاء الله الساعة السابعة من مساء يوم السبت 8/11/1426هـ الموافق 10/12/2005م وذلك في مركز الأمير سلمان الإجتماعي بالرياض القاعة الرئيسية (قاعـة عبدالله النعيم) وقد سبق الإعلان عن جدول أعمال الجمعية بنظام الإفصاح ( تداول ) يوم السـبت 26/9/1426هـ الموافـق 29/10/2005م وبالصحف المحـلية يومي الأحـد والاثنين 27-28/9 /1426هـ الموافق 30 -31 / 10 /2005م









 
قديم 07-12-2005, 09:46 AM   #18
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفهيد
جهد عظيم تشكر عليه الله يعطيك العفي
ولا يحرمك من الاجر العظيم

الله يجزاك خير ...


بس بصراحة جهدى المتواضع لاااااااااااا يقارن بجهود اخوانى الفعالين اللى قاعد يكتبون ويحللون و يدرسون السوق و يقومون بكتابة التوصيات والتحليلات يوميا .

فهؤلاء الله يجزاهم عنا خير الجزاء .

اما انا قاعد اسوى قص و لزق من مواقع الصحف والوكالات فقط .

على العموم مشكور اخوى ابو فهيد و ما قصرت .







 
قديم 07-12-2005, 11:18 AM   #19
معلومات العضو





المحيط الاطلس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
المحيط الاطلس is on a distinguished road



افتراضي

نتمى لك التوفيق والرزق الوفير وإلى الأمام والله يجزاك عنا ألف خير








 
قديم 07-12-2005, 11:25 AM   #20
معلومات العضو






عبدالمجيد العنقري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالمجيد العنقري is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة s3o0od
الله يجزاك خير ...


بس بصراحة جهدى المتواضع لاااااااااااا يقارن بجهود اخوانى الفعالين اللى قاعد يكتبون ويحللون و يدرسون السوق و يقومون بكتابة التوصيات والتحليلات يوميا .

فهؤلاء الله يجزاهم عنا خير الجزاء .

اما انا قاعد اسوى قص و لزق من مواقع الصحف والوكالات فقط .

على العموم مشكور اخوى ابو فهيد و ما قصرت .
بصراحه

غطيت على جميع الكتاب بالمنتديات
روح يا شيخ الله يوفقك وين كنت واي كنت تريده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتي







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 20/10/1426 الموافق 22/11/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 16 22-11-2005 09:06 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 19/10/1426 الموافق 21/11/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 21 21-11-2005 06:31 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 18/10/1426 الموافق 20/11/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 15 20-11-2005 07:05 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 15/10/1426 الموافق 17/11/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 25 17-11-2005 07:51 AM
الأخبار الإقتصادية لـيوم الأربعاء 14-10-1426 الموافق 16-11-2005 s3o0od الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 28 16-11-2005 07:19 AM








الساعة الآن 10:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.