بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الخبار الاقتصادية السبت 1 ذو القعدة 1426 هـ 3 ديسمبر 2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-2005, 08:29 PM   #1
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي الأخبار الاقتصادية السبت 1 ذو القعدة 1426 هـ 3 ديسمبر 2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 03-12-2005, 08:29 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

انخفاض معدل التنفيذ على أسهم شركات المضاربة وتوازن أداء القياديات
طارق الماضي من الرياض
03/12/2005

أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات الأسبوع الماضي على مستوى 16339.58 نقطة بارتفاع إجمالي وعلى مدى الأسبوع لم يتجاوز 2.27 نقطة وبنسبة 0.1 في المائة، وهي نتيجة متواضعة لا تعادل الحركة اليومية للمؤشر في دقيقة من التداولات الأسبوعية، لعل هذه الحساسية في التغير تعكس الأداء المتوازن للسوق على مستوى القطاعات والشركات وذلك بعد أن انخفض مستوى الأداء الإيجابي في قطاع البنوك بسبب ارتفاع شركة الراجحي المصرفية ولعدم وجود أي حركة مؤثرة على أي من الحركات القيادية الأخرى في جميع القطاعات، جميع تلك العوامل ساعدت على أن يكون أداء السوق انعكاساً كاملاً للحركة الجماعية للقطاعات والشركات والتي كان هناك تبادل للأدوار فيما بينها خلال أيام الأسبوع، ولرصد بعض معالم هذا التبيان والتبادل للأدوار وكمثال نجد أن الأداء لقطاع البنوك في أول أيام الأسبوع كان إيجابي وبشكل قوي جدا حيث ارتفع مؤشر القطاع نحو 870 نقطة وفي نفس اليوم كان الأداء سلبياً بالنسبة لقطاع الصناعة حيث خسر مؤشر القطاع نحو 345 نقطة، انعكست هذه المعادلة بشكل كامل خلال آخر أيام التداول هذا الأسبوع ليحقق مؤشر قطاع الصناعة 264 نقطة، فيما على الجانب الآخر خسر قطاع البنوك 207 نقاط، لعل ذلك التبيان والتبادل للأدوار هو الذي يفسر حالة عدم الاستقرار في الأداء على مستوى السوق حيث إن السوق في هذه الحالة تكون ترجمة للحركة العامة لشركات وقطاعات السوق بعكس الفترة الماضية التي ربما كان نتيجة مباشرة لحركة شركة أو قطاع قيادي واحد.
أما على مستوى إجمالي كميات الأسهم المنفذة في السوق خلال الأسبوع فقد بلغت 291.5 مليون سهم نفذت على 1.4 مليون صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 125.7 مليار ريال، حيث لم تكن هناك تغيرات تذكر على مستوى الكميات باستثناء تبيان في هذه الكميات على المستوى اليومي للتداول وانخفض بشكل طفيف على إجمالي التنفيذ الأسبوعي.

على مستوى شركات السوق تأتي شركة شمس في نهاية الأسبوع في صدارة قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا وذلك بنسبة 19.24 في المائة، وذلك عندما أغلق السهم على سعر 543.75 ريال، فيما بلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة على الشركة خلال الأسبوع 2.5 مليون سهم . على الجانب الآخر تغلق شركة تهامة للإعلان على سعر 351 ريالا بنسبة انخفاض 4.88 في المائة جعلتها تتصدر قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا فيما نفذ على الشركة 2.4 مليون سهم. شركة المواشي المكيرش وبكميات تنفيذ وصلت إلى نحو 30 مليون سهم تتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطاً من حيث إجمالي كميات الأسهم المنفذة عليها وأغلق سهم الشركة في نهاية التداولات على سعر 105 ريالات بنسبة انخفاض 0.47 في المائة. شركة سابك تعود مرة أخرى لتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطاً من حيث إجمالي القيمة المنفذ عليها والتي بلغت 5.9 مليار ريال، فيما أغلق سهم الشركة على سعر 1568 ريالا بنسبة انخفاض 1.57 في المائة.
__________________________________________________ _________________________؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
موجة برد أمريكية تقود ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية
عواصم العالم - وكالات الأنباء:
03/12/2005

ارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي في بورصة النفط الدولية في لندن والخام الأمريكي الخفيف في التعاملات الآجلة أمس بعد ارتفاعهما نحو دولارين خلال الجلستين السابقتين مع توقع موجة برد في الولايات المتحدة. وقفز سعر مزيج برنت القياسي البريطاني أكثر من دولار بعد أن أشارت توقعات خبراء الأرصاد الجوية إلى موجة باردة في الولايات المتحدة. وقفز السعر 1.02 دولار وكان سعر برنت قد صعد في أواخر التعاملات أمس الأول ليغلق على ارتفاع 1.10 دولار ولتبلغ الزيادة 3.4 في المائة في الجلستين السابقتين.
كما ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف 29 سنتا إلى 58.76 بعد ارتفاعه 1.15 دولار أمس الأول.
وتوقع خبراء الأرصاد موجة برد تستمر أسبوعين في الولايات المتحدة بعد أربعة أسابيع من الطقس المعتدل بشكل غير معتاد في هذا الوقت من العام، ما دفع المخزون من نواتج التقطير الأمريكية للارتفاع بمقدار العشر عن المستوى المعتاد. وارتفع سعر وقود التدفئة الأمريكي 1.23 سنت إلى 1.7510 دولار للجالون. كما ارتفع سعر البنزين 1.44 سنت إلى 1.5770 دولار. وارتفع سعر السولار في العقود الآجلة في بورصة النفط الدولية في لندن 16 دولارا إلى 513 دولارا للطن.
من جهته، قال رئيس "أوبك" أمس إنه يريد أن تستمر المنظمة في ضخ النفط بما يقرب من طاقتها الكاملة لتهدئة الأسعار، وأبلغ مسؤولين من الاتحاد الأوروبي أن الدول المستهلكة للنفط يجب أن تقوم بدورها بإقامة مصاف جديدة وخفض الضرائب على النفط.
واجتمع مسؤولون من "أوبك" والاتحاد الأوروبي في فيينا لبحث سبل الإبقاء على أسعار النفط تحت السيطرة. وقال الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس "أوبك" إن النقص في المصافي التي تنتج البنزين وغيره من أنواع الوقود هو المسؤول عن ارتفاع الأسعار. وألقى بجزء من المسؤولية كذلك على الأسواق التي يجري فيها تداول عقود النفط.
وكان البيان الختامي للمحادثات المشتركة قد أبان أن الدول المنتجة والمستهلكة والاقتصاد العالمي ككل في حاجة إلى أسعار نفط مستقرة ومعقولة. وأضاف البيان "أقر المشاركون بأن الأسعار شديدة الارتفاع أو الانخفاض على مدى فترة طويلة يمكن أن تكون ضارة وبالتالي غير مرغوب فيها".
وتابع أن الحل يكمن في تنشيط الاستثمار في حقول النفط ومصافي التكرير
والتأكد من توافر طاقة إنتاجية فائضة ومخزونات مناسبة. كما أشار البيان
إلى حاجة الدول المنتجة إلى مزيد من الوضوح إزاء مستوى الطلب في المستقبل.
ويأتي الاجتماع قبيل اجتماع "أوبك" الوزاري المقرر يوم 12 كانون
الأول (ديسمبر) الجاري في الكويت لوضع سياسة الإنتاج لأوائل عام 2006. وقال الشيخ أحمد للصحافيين "هناك تأييد للإبقاء على استقرار الإنتاج". لكن "أوبك" تعتقد أن فشل الدول المستهلكة في الاستثمار في مصاف جديدة وارتفاع مستويات الضرائب من العوامل المسؤولة عن زيادة الأسعار إلى نحو المثلين خلال عامين. وتقدمت بعض الدول الأعضاء في "أوبك" لتعلن أنها ستقيم مصاف للتخفيف من حدة الوضع.
وبعد محادثات استهلالية في حزيران (يونيو) الماضي في بروكسل فإن اجتماع أمس في مقر "أوبك" في فيينا يعد ثاني اجتماع وزاري مشترك يعالج مشكلات المنتجين والمستهلكين.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الاقتصادية السبت 1 ذو القعدة 1426 هـ 3 ديسمبر 2005م
http://www.sahmy.com/t37871.html


 


قديم 03-12-2005, 08:31 PM   #2
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

أمجاد السعودية" تؤسس شركة عقارية بملياري ريال
خالد الربيش من الر"ياض
03/12/2005
بعد مضي أقل من أسبوع من تصفية مساهمة أبراج مريديان مكة التي تعتبر من أكبر المساهمات العقارية في المملكة، بأرباح 50 في المائة في زمن قياسي، أعلنت مجموعة أمجاد السعودية عن إطلاق وليد جديد لها، بإطلاق شركة عقارية جديدة.
وقال الدكتور عبد الواحد العبيد رئيس مجلس إدارة أمجاد السعودية ورئيس مجلس إدارة المتحد، أن شركة المتحد تنعم بوضع مالي ممتاز, حيث تمتلك أصولا رأسمالية مدرة للإيرادات دون أن تقترض ريالا واحدا من الجهات التمويلية المتعددة مما يجعلها تنعم بفرص تمويلية إذا رغبت بالتوسع في أنشطتها المدرة للأرباح لاغتنام الفرص المتاحة وفق خطتها الاستراتيجية.
وتوقع في حوار بمناسبة إشهار الشركة أن تكون أرباح المتحد للسنة المالية الأولى نحو 250 مليون ريال بما يساوي 12 في المائة, عائدا على السهم أي بواقع ستة ريالات للسهم الواحد, موضحا أن ذلك نتيجة لانطلاق المتحد بمشاريع تشغيلية مربحة من يومها الأول.
وأوضح الدكتور العبيد أن هذه الأرباح مرشحة للصعود بشكل كبير في العام الثاني ـ إن شاء الله, عند استكمال تسويق بيع المنفعة لسنوات محددة في فنادق المريديان نتيجة للجهود التسويقية التي بذلت في السابق والتي أثمرت عن اتفاقيات مبدئية مع عدد كبير من الشركات ذات الصلة بالحج والعمرة.

من هي شركة المتحد؟
هي شركة سعودية مساهمة أسست في 23/11/1426هـ تعمل في شراء وامتلاك الفنادق وتشغيلها والإستثمار في مجال المناطق السياحية وشراء وامتلاك العقارات وتشغيلها وشراء البواخر وتشغيلها سواء للأفراد أو البضائع.

.. وما علاقة أمجاد السعودية بشركة المتحد؟
قامت شركة أمجاد بنقل مشاريعها المطورة والواعدة إلى المتحد لتصبح شركة المتحد برأسمال مليارين موزعة على 40 مليون سهم.

ألا يسبب تشابه أغراض شركة المتحد مع شركة أمجاد تضارباً في المصالح؟
شركة أمجاد هي شركة مطورة في المجال العقاري وغيره حيث تعمل من خلال استراتيجية واضحة في دراسة الفرص الاستثمارية وتمويلها وتأسيسها وتشغيلها، ثم نقلها لكيانات مستغلة تكمل مسيرة تشغيلها وتطويرها ومن خلال هذا المفهوم تم نقل بعض مشاريع أمجاد التي تناسب الشركات المساهمة لشركة المتحد لتتفرغ أمجاد لتطوير مشاريع جديدة في المجال العقاري وغيره من المجالات الحيوية الأخرى.

ما هي المشاريع التي تم نقلها من أمجاد إلى شركة المتحد؟ وما هو وضعها الحالي؟
المشاريع التي تم نقلها لشركة المتحد هي مشاريع ناجحة ومتميزة ومنها ما هو مشغل ويحقق عوائد كبيرة وهي فندق مريديان مكة، وأجنحة راديسون ساس الملكية، وأسواق البشرى النسائية، ومشروع خدمات المطار في مطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومنها ما هو واعد وتم حجز أو شراء بعض منتجاته وهي مجمع البستان التجاري، ومشروع فنادق المريديان الثمانية في مكة المكرمة والذي يعتبر من أكبر المشاريع العقارية في الديار المقدسة.

وماذا عن وضع شركة المتحد المالي؟
يبلغ رأس مال شركة المتحد مليارين مدفوعة بالكامل، كما تمتلك أصولاً عقارية تتنامى قيمتها سنوياً وتحقق عائدات مالية سنوية منتظمة ولا يوجد في سجل الشركة المالي أية قروض مما يتيح لها التوسع في أنشطتها من خلال التمويل الإسلامي إذا رغبت بذلك، ومن المتوقع حسب البيانات المتوافرة حالياً أن تحقق الشركة أرباحا ًـ بإذن الله - لا تقل عن 250 مليون ريال للسنة الأولى ومتوقع لها الزياة حال استكمال تسويق بيع المنفعة في فنادق المريديان والتي تشير المؤشرات بأنها ستكون كبيرة في الأشهر القليلة القادمة.

بصفتكم رئيس إدارة شركة المتحد والعضو المنتدب، ما هي رؤيتكم للشركة في السنوات المقبلة؟
الشركة ولله الحمد وضعناها على طريق النجاح من اليوم الأول فهي شركة رابحة تمتلك مشاريع تحقق إيرادات، في حين أن غيرها من الشركات قد يحتاج إلى خمسة سنوات على الأقل في الوضع الطبيعي للوصول لذلك، وبالتالي فإن رؤيتنا تتجه للتطور في هذا الاتجاه وتحقيق المزيد من الأرباح من خلال التوسع والتنوع في أنشطتها التجارية لتكون من أكبر الأصول الاقتصادية في النشاطين السياحي والعقاري، وما لا شك فيه أن تحويلها إلى شركة سعودية مساهمة عامة سيساهم مساهمة كبيرة في تحقيقها لأهدافها حيث ستخضع لمعايير السوق المالية التي تعتبر حافزاً للمزيد من العطاء والإبداع.

هل يمكننا القول إن انتعاش سوق الأسهم السعودية كان حافزاً لتأسيس شركة المتحد؟
عندما وضعت أمجاد خطتها منذ أكثر من خمس سنوات في تأسيس وتطوير المشاريع وتشغيلها ومن ثم تحويلها لكيانات مستقلة لم تكن سوق الأسهم بهذا الحال، وبالتالي فإن تأسيس شركة المتحد وتوسيع أنشطتها كان هدفاً استراتيجياً بحد ذاته وهي شركة قائمة على الأسس الاستثمارية الاستراتيجية وليس نظرية اغتنام الفرص، ولا شك أن كل شركة تسعى أن تكون مدرجة لما لذلك من آثار إيجابية على الشركة من حيث السمعة والمكانة والاستمرارية والقدرة على الحصول على التمويل إضافة لالتزامها بمعايير السوق التي تعتبر رقيباً بدفع المزيد من الإبداع والشفافية.

من وجهة نظركم ما موقع المتحد في السوق السعودية ؟ وبما تصفونها من حيث النوع والحجم؟
السوق السعودية كبيرة وواعدة وبدأت تظهر فيها شركات كبيرة في كافة القطاعات وشركة المتحد ستكون بإذن الله أحد هذه الشركات العملاقة في مجال الخدمات السياحية والعقارية، ويمكن أن أقول إنها من كبريات الشركات في هذا المجال، وللعلم فإن مشروع فنادق المريديان الثمانية من المتوقع أن تصبح قيمتها السوقية أكبر من رأس مال الشركة مما يستدعي بالضرورة رفع رأس مالها والتوسع بالمزيد من الأنشطة المشابهة له.

هل هناك نية لشركة المتحد للعمل خارج المملكة العربية السعودية؟
بلادنا الحبيبة تغص بالفرص الاستثمارية الواعدة والكبيرة ونسأل الله أن نرى تنظيمات وتشريعات جديدة تزيل العوائق وتحفز مجتمع الأعمال للمزيد من الاستثمارات داخل المملكة لنساهم جميعاً في تحقيق خطط التنمية الشاملة والمستدامة في البلاد، ونحن في المتحد سنعمل جاهدين على الدفع لتحسين البيئة الاستثمارية لتبقى أموالنا في بلادنا.

من الواضح أن المشاريع التي تمتلكها المتحد حالياً هي مشاريع ذات جودة عالية نتجت عن تحالفات عقدتها أمجاد مع شركات محلية وعالمية كبرى مثل مجموعة مريديان الألمانية وراديسون ساس العالمية، فهل سنشهد المزيد من هذه التحالفات في المستقبل؟
نحن في زمن العولمة حيث تبادل المنافع والخبرات مطلوب ومتاح وهذا ما عملنا في أمجاد على تحقيقه في المشاريع التي طورناها وآلت إلى المتحد ولا شك أن المتحد ستواصل المسيرة بالاستفادة من الخبرات العالمية لتطوير وصيانة مشاريعها وخدماتها.

وهل لدخول المملكة في منظمة التجارة العالمية دور أساسي في تأسيس المتحد؟
كما قلت إننا في المتحد نسير وفق خطط استراتيجية تراعي جميع المتغيرات لاصطياد الفرص الاستثمارية وتجنب المخاطر، ونحن في المتحد كنا نرى أن الانضمام لمنظمة التجارة العالمية حاصل لا محالة ووضعنا خططنا على هذا الأساس، ونحن كمجتمع أعمال سعودي سنثبت من خلال المتحد وغيرها أننا قادرون على استشراف المستقبل والتعامل مع متغيراته بكل جدارة واقتدار لتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

ألا تعتقدون أن إغلاق باب المساهمات العقارية وثم فتحه بشروط عالية سيشكل عائقاً أمام تمويل مشاريع المتحد غيرها من الشركات العقارية في المستقبل؟
كل ذي لب كان يتوقع عدم استمرارية المساهمات العقارية بصورتها السابقة، ونحن توقعنا ذلك واستعدينا له من خلال فتح قنوات تمويلية أخرى للتوسع في مشاريعها، إضافة أننا نعمل على تحقيق متطلبات نظام المساهمات العقارية الجديد عن طريق هيئة سوق المال إذا رغبنا بالحصول على التمويل للتوسع في مشاريعنا المستقبلية، وعموما فإن المستقبل واعد بالمزيد من التنظيمات التي تدفع بالقطاع الخاص السعودي إلى الأمام.

البعض يدعي أن هيئة سوق المال تشكل عقبة أمام كل من يفكر بتحويل شركته من مساهمة مقفلة إلى مساهمة عاملة، ما تعليقكم؟
هيئة سوق المال جاءت لتنظيم التعامل بالأوراق المالية وتعمل جاهدة على إصدار اللوائح التنظيمية بأسرع وقت ممكن إضافة لمهامها الأخرى في مراقة السوق وتطوير آلياتها ودراسة الشركات المتقدمة للإكتتاب والإدراج، وبالتالي لا يمكن أن نقول بأنها عائق بقدر ما نقول بأنها محفز، فلا شك أن أي سوق منظم سيجعل من السهل عليك دراسة النظام واتباع الخطوات للوصول إلى الهدف على العكس من الأسواق غير المنظمة التي تخضع للتقدير والمزاجية والتقلب بالأنظمة بين كل ساعة وأخرى.. لذا فإنني أعتقد أن هيئة سوق المال حافزاً وليس عائقاً لنمو الشركات خاصة والاقتصاد السعودي عامة.

هل بدأتم خطوات عملية في تحويل شركة المتحد إلى شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية؟
نعم فنحن في مرحلة دراسة مكاتب الاستشارات المالية لاختيار إحداها للانطلاق في تجهيز متطلبات الاكتتاب العام ومن ثم الإدراج بإذن الله.

إلى أي مدى ترون تأثير سوق الأسهم حالياً على القطاع العقاري؟
سوق الأسهم سلاح ذو حدين فالأول إيجابي إذ يدعم جميع القطاعات، حيث انتعاش السوق يؤدي إلى المزيد من تأسيس الشركات أو توسعه أنشطتها وارتفاع جودتها لالتزامها بمعايير ومتطلبات السوق، والثاني سلبي حيث إن سوق الأسهم قد يؤدي إلى سحب السيولة من السوق للمضاربات التي تعتبر غير ذات قيمة مضافة للسوق، وسحب السيولة دون شك يوقف حال الكثير من الأنشطة، إلا أننا في المملكة والحمد لله نعيش في طفرة اقتصادية غطت سوق الأسهم والقطاعات الأخرى.

ما رأيكم في وضع السياحة في المملكة العربية السعودية, وهل لذلك أثر في استثمارات المتحد الحالية والقادمة؟
السعودية تبنت استراتيجية تنويع وتوسيع قاعدة الاقتصاد الكلي لتخفيف الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل، والسياحة أحد أهم القطاعات التي يمكن أن تحقق إيرادات كبيرة للدولة خاصة وأن المملكة فيها من المميزات السياحية ما يحلم به الآخرون وعلى رأس ذلك الحرمين الشريفين اللذان يعتبران مصدراً للسياحة الدينية بأعداد كبيرة، وبالتالي في وضع السياحة في المملكة في تطور ونمو، ونحن في المتحد سنغتنم كل فرصة يتيحها لنا القطاع لتحويلها إلى مشاريع تساهم في استكمال البنية التحتية الأساسية للسياحة وتحقق عوائد مالية مجزية للمساهمين








 
قديم 03-12-2005, 08:32 PM   #3
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

"سايبم" الإيطالية تفوز بعقد نفطي في السعودية
ميلانو - رويترز:
03/12/2005

أكدت شركة سايبم الإيطالية للخدمات النفطية أمس، أنها فازت بأربعة عقود تبلغ قيمتها الإجمالية 550 مليون دولار، أحدها في السعودية.
وقالت الشركة، التابعة لمجموعة إيني الإيطالية للنفط والغاز، إن العقود الثلاثة الأخرى لأعمال في أنجولا، المكسيك، وتايلاند.
وأضافت أن العقد الخاص بالسعودية يتعلق بأعمال برية والعقود الثلاثة
الأخرى لأعمال بحرية.


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,
السوق الإماراتية تترقب 400 ألف مستثمر جديد في "دانة غاز"
تحليل: د. أحمد مفيد السامرائي
03/12/2005
بعد عملية إصدار أولية ناجحة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، يتوقع أن تشهد عملية إدراج أسهم "دانة غاز" الثلاثاء المقبل في سوق أبو ظبي نجاحا واهتماما منقطع النظير. وإدراج الأسهم في السوق بحد ذاته خلال فترة زمنية قصيرة ما بين الطرح العام وبين التداول يعتبر عاملا إيجابيا أسهم في تماسك قيمة السهم وعدم ميوعته عبر تداولات في الأسواق الموازية التي كان من الممكن أن تجره إلى تداولات غير منظمة تؤثر على قيمته. ولاشك أن إدراج الأسهم سيضيف إلى سوق أبو ظبي بعدا جديدا مع قيد أسماء أكثر من 400 ألف مستثمر جديد في سجلات السوق، إضافة مؤسسة بحجم ستة مليارات درهم إلى قائمة الشركات المدرجة في السوق.
وفي الكويت، شهدت السوق خلال الأسبوع الماضي حالة من التذبذب بين الارتفاع والانخفاض وسط الطلب على الشراء والبيع لجني الأرباح، كان في محصلتها ارتفاع لتعوض خسائر الأسبوع الذي سبق، وارتفعت أحجام التداول بشكل ملحوظ بعد تركزها على قطاع الاستثمار والعقارات، كما ارتفع مؤشر السوق بواقع 188.8 نقطة أو ما نسبته 1.62 في المائة إلى 11869.1 نقطة.
وفي البحرين، سجلت السوق انخفاضا جديدا مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي وهو الثاني على التوالي بدفع من قطاعي البنوك التجارية والخدمات. وتركزت تداولات السوق على سهم الشركة البحرينية الكويتية للتأمين، حيث انخفض مؤشر السوق بواقع 44.5 نقطة أو ما نسبته 1.97 في المائة وأقفل عند مستوى 2217.8 نقطة.
وفي قطر، تمكنت السوق من وقف انخفاض مؤشرها الذي تواصل على مدار الأسابيع الأربعة الماضية على الرغم من الانخفاض الكبير الذي سجله المؤشر في منتصف الأسبوع في ظل ارتفاع الطلب على شراء الأسهم ليرتفع بعدها بواقع 77 نقطة أو ما نسبته 0.71 في المائة وصولا إلى 11035.9 نقطة.
بينما في عمان، تواصل مسلسل الانخفاضات مع نهاية الأسبوع الماضي بقيادة قطاع الصناعة الذي تراجع بواقع 2.9 في المائة وبدفع من أسهم 43 شركة في ظل انخفاض ملحوظ لأحجام التداول. وانخفض مؤشر السوق بواقع 27.8 نقطة أو ما نسبته 0.57 في المائة حيث أقفل عند مستوى 4858.4 نقطة.
وفي مصر، واصلت السوق تراجعها للأسبوع الثالث على التوالي لكن بشكل طفيف هذه المرة في ظل اكتتاب الشركة المصرية للاتصالات، حيث تواصلت عمليات البيع من قبل المستثمرين الصغار بهدف شراء أسهم الاتصالات في الطرح العام الأولي. وانخفض مؤشر السوق بواقع 24 نقطة أو ما نسبته 0.05 في المائة إلى مستوى 49122.6 نقطة.
وتواصل انخفاض السوق الأردنية للأسبوع الثاني على التوالي بقيادة قطاع البنوك تحت تأثير عمليات جني الأرباح المتواصلة في ظل انخفاض واضح لحجم التداول، وتراجع مؤشر السوق بواقع 128 نقطة أو ما نسبته 1.38 في المائة حيث أقفل عند مستوى 9090 نقطة.

تداول 30 مليون سهم في البحرين

شهدت السوق البحرينية مع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي انخفاضا جديدا بواقع 44.5 نقطة أو ما نسبته 1.97 في المائة عندما أقفل مؤشرها عند مستوى 2217.8 نقطة بعد أن تداول المستثمرون 30.7 مليون سهم بقيمة 9.9 مليون دينار بحريني تم تنفيذها من خلال 514 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم ست شركات مقابل انخفاض أسعار أسهم 14 شركة، حيث استحوذ سهم الشركة البحرينية الكويتية للتأمين على تداول ستة ملايين سهم بقيمة 3.01 مليون دينار بحريني وبنسبة 30.4 في المائة، في حين استحوذ سهم الشركة الخليجية المتحدة للتصنيع على تداول 15.1 ألف سهم بقيمة 2.11 مليون دينار وبنسبة 21.3 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.
وعلى الصعيد القطاعي سجل قطاع الاستثمار أعلى نسبة ارتفاع بواقع 0.3 في المائة، تلاه قطاع التأمين بنسبة 0.03 في المائة. في المقابل سجل قطاع البنوك أعلى نسبة انخفاض بواقع 4.02 في المائة، تلاه قطاع الخدمات بنسبة 3.5 في المائة. واستحوذ قطاع الاستثمار على 3.24 مليون دينار بنسبة 32.7 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، تلاه قطاع التأمين بقيمة 3.2 مليون دينار وبنسبة 30.5 في المائة، ثم قطاع البنوك التجارية بنسبة 25.1 في المائة، قطاع الخدمات بنسبة 11.2 في المائة، وأخيرا قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 0.35 في المائة.

انخفاض للأسبوع الثالث في مصر
انخفضت السوق المصرية مع نهاية الأسبوع الماضي بشكل طفيف للأسبوع الثالث على التوالي بواقع 23.8 نقطة أو ما نسبته 0.05 في المائة حيث أقفل مؤشرها عند مستوى 49122.6 نقطة.
وارتفع مؤشر السوق في آخر جلسة له بواقع 457 نقطة بعد تداول 17.1 مليون سهم بقيمة 463.3 مليون جنيه مصري تم تنفيذها من خلال 14426 صفقة. وسجل سهم "العربية" و"بولفارا للغزل والنسيج" أعلى نسبة ارتفاع بلغت 6 في المائة بعد أن أقفل عند سعر 10.42 جنيه ، تلاه سهم "العربية لحلج الأقطان" بنسبة 5.05 في المائة وصولا إلى سعر 16.22 جنيه. في المقابل سجل سهم "الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع" أعلى نسبة انخفاض بلغت 4.99 في المائة عندما أقفل عند سعر 43.07 جنيه، تلاه سهم "المصرية للدواجن" بنسبة 4.94 في المائة واستقر عند سعر 7.31 جنيه مصري. وتراجع مؤشر السوق في جلسة الأربعاء الماضي بواقع 688.6 نقطة أو ما نسبته 1.4 في المائة حيث أقفل عند مستوى 48665.5 نقطة، كما انخفض حجم التداول في ظل اكتتاب الشركة المصرية للاتصالات.

انخفاض بقيادة البنوك في الأردن

أنهت السوق الأردنية تداولات الأسبوع الماضي على انخفاض جديد بواقع 128 نقطة أو ما نسبته 1.38 في المائة وأقفل عند مستوى 9090 نقطة. وارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بمقدار 64 نقطة أو ما نسبته 1.77 في المائة، في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع البنوك بمقدار 404 نقطة وبنسبة 2.07 في المائة، قطاع الصناعة بمقدار 27 نقطة وبنسبة 0.91 في المائة، وقطاع التامين بمقدار 70 نقطة وبنسبة 0.90 في المائة.
وشهدت السوق تداول 49 مليون سهم بقيمة 356.4 مليون دينار أردني تم تنفيذها من خلال 56567 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 77 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 68 شركة بينما استقرت أسعار أسهم ست شركات.
وسجل سهم "البحار العربية للتأمين" أعلى نسبة ارتفاع بواقع 27.5 في المائة، تلاه سهم "العرب للتنمية العقارية" بنسبة 26.88 في المائة، "مصانع الزيوت النباتية الأردنية" بنسبة 26.22 في المائة، "العربية لتصنيع وتجارة الورق" بنسبة 25.47 في المائة، "تطوير وتصنيع واستثمار المباني" بنسبة 25.46 في المائة. في المقابل سجل سهم "العقارية الأردنية للتنمية" أعلى نسبة انخفاض بواقع 18.34 في المائة، تلاه سهم البنك الأهلي الأردني بنسبة 13.38 في المائة، "الدباغة الأردنية" بنسبة 11.88 في المائة، اتحاد أصحاب السيارات الشاحنة بنسبة 10.05 في المائة، و"العربية الأمريكية للتأمين" بنسبة 9.63 في المائة.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، احتل قطاع البنوك المرتبة الأولى بـ 140.1 مليون دينار وبنسبة 39.3 في المائة من حجم التداول الإجمالي، تلاه قطـاع الخدمات بـ 166 مليون دينار وبنسبة 46.6 في المائة، قطاع الصناعة بـ 46.6 مليون دينـار وبنسبـة 13.1 في المائة، وقطاع التأمين بـ 3.7 مليون دينار وبنسبة 1 في المائة.

عودة الارتفاع إلى الكويت

عاودت السوق الكويتية الارتفاع مع نهاية الأسبوع الماضي بواقع 188.8 نقطة أو ما نسبته 1.62 في المائة حيث أقفلت عند مستوى 11869.1 نقطة بعد تداول 1.26 مليون سهم بقيمة 831 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 59207 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 61 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 57 شركة بينما استقرت أسعار أسهم 35 شركة. وسجل سهم "كيبكو" أعلى نسبة ارتفاع بواقع 25.4 في المائة وأقفل عند 0.790 دينار، تلاه سهم "جراند العقارية" بنسبة 18.42 في المائة، ثم سهم "الصناعات الوطنية" بنسبة 17.91 في المائة وأقفل عند 0.790 دينار. في المقابل سجل سهم "مجموعة الصفوة" أعلى نسبة انخفاض بلغت 62.7 في المائة وأقفل عند 0.138 دينار، تلاه سهم "بيان" بنسبة 11.84 في المائة واستقر عند 0.670 دينار، ثم سهم "مركز سلطان" بنسبة 10.61 في المائة وأقفل عند 1.180 دينار. واحتل سهم "مشاريع الكويت" المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 79.7 مليون سهم، تلاه سهم "مركز الكويت المالي" بتداول 59.7 مليون سهم.
وعلى الصعيد القطاعي احتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى من حيث كمية وقيمة الأسهم المتداولة بواقع 496 مليون سهم بقيمة 321 مليون دينار، تلاه قطاع العقارات بتداول 344 مليون سهم بقيمة 153 مليون دينار، ثم قطاع الخدمات بتداول 171 مليون سهم بقيمة 146 مليون دينار.

انخفاض 43 شركة في عمان
تراجعت السوق العمانية بواقع 27.9 نقطة أو ما نسبته 0.57 في المائة عندما أقفل مؤشر السوق عند مستوى 4858.4 نقطة بعد أن قام المستثمرون بتداول 8.78 مليون سهم بقيمة 20.3 مليون ريال عماني كما تم تداول 45 ألف سند بقيمة 61 ألف ريال، وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول 4.07 مليون ريال. وارتفعت أسعار أسهم 14 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 43 شركة بينما استقرت أسعار أسهم 18 شركة. وسجل سهم "إيه إي أس بركاء" أعلى نسبة ارتفاع بلغت 6.79 في المائة، تلاه سهم بنك التضامن للإسكان بنسبة 5.14 في المائة. في المقابل سجل سهم "ظفار السمكية" أعلى نسبة انخفاض بلغت 21.7 في المائة، تلاه سهم "العمانية لصناعة الكيماويات" بنسبة 19.05 في المائة. واحتل سهم "العمانية للاتصالات" المرتبة الأولى من حيث كمية وقيمة الأسهم المتداولة بواقع 6.07 مليون سهم بقيمة 10.8 مليون ريال.
وعلى الصعيد القطاعي سجل قطاع الصناعة أعلى نسبة انخفاض بواقع 2.9 في المائة، تلاه قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 0.05 في المائة، ثم قطاع البنوك والاستثمار بنسبة 0.01 في المائة. وستغلق السوق أبوابها غدا بمناسبة العيد الوطني للبلاد على أن تستأنف العمل صباح الإثنين المقبل.

77 نقطة مكاسب السوق في قطر

أنهت السوق القطرية تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع بواقع 77.7 نقطة أو ما نسبته 0.71 في المائة حيث أقفل مؤشرها عند مستوى 11035.9 نقطة بعد تداول 20.6 مليون سهم بقيمة 1.66 مليار ريال قطري تم تنفيذها من خلال 23028 صفقة. وانخفضت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في السوق في نهاية الأسبوع بنسبة 0.15 في المائة لتصل إلى 315.4 مليار ريال، مقابل 315.9 مليار ريال في نهاية الأسبوع الذي سبقه.
وعلى الصعيد القطاعي، احتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة، حيث بلغت حصته 60.76في المائة، يليه قطاع البنوك بنسبة 20.73 في المائة، ثم قطاع الصناعة بنسبة 16.44 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 2.07 في المائة. أما من حيث عدد الأسهم المتداولة فاحتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى بنسبة 82.10 في المائة، يليه قطاع الصناعة بنسبة 11.32 في المائة ثم قطاع البنوك بنسبة 5.65 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 0.93 في المائة. وفيما يتعلق بالعقود المنفذة جاء قطاع الخدمات في المقدمة بنسبة 75.73 في المائة، يليه قطاع الصناعة بنسبة 13.47 في المائة، ثم قطاع البنوك بنسبة 9.28 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 1.52 في المائة.
أما بالنسبة لأسهم السوق فارتفعت أسعار أسهم 14 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 17 شركة، بينما استقرت أسعار أسهم شركة واحدة. واستحوذ سهم شركة قطر لنقل الغاز على ما نسبته 28.99 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، تلاه سهم "صناعات قطر" بنسبة 9.88 في المائة، ثم سهم شركة النقل البحري بنسبة 6.37 في المائة.

** مستشار اقتصادي لـ "شعاع كابيتال"








 
قديم 03-12-2005, 08:35 PM   #4
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

مجموعة لجدة: لا صحة لتعيين سيدة نائبا لرئيس غرفة جدة
"الاقتصادية" من جدة
03/12/2005
أكدت مجموعة لجدة الفائزة في انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة في الدورة الـ 19،عدم صحة أنباء ترشيح إحدى السيدات المنتميات للمجموعة في منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.
وأوضح الدكتور سعد الغامدي المتحدث الرسمي للمجموعة أن هذه الأنباء غير صحيحة، وما تم تداوله غير وارد لدى مجموعة لجدة.
وبين الدكتور الغامدي أن المجموعة تنتظر حاليا أسماء الأعضاء الستة الذين سيتم تعيينهم، مشيرا إلى أنه بعد اكتمال المجلس سيتم اتخاذ باقي القرارات الخاصة, مثل تعيين الرئيس ونوابه من خلال التصويت بين أعضائه الـ 18.
ودعا الدكتور الغامدي بضرورة الرجوع إلى المصادر الرسمية للمجموعة لأخذ المعلومات, وعدم الاعتماد على التوقعات أو الشائعات التي لا تخدم المصلحة العامة. وشدد على أن المجموعة تحترم وتقدر كل الجهود الإعلامية لتغطية نشاطاتها وتوجهاتها التي تهدف من خلالها إلى خدمة جدة وتجارها.


<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
134 مصنعا جديدا في مكة المكرمة بـ 3.5 مليار ريال
ماهر المصري مكة المكرمة
03/12/2005

كشف لـ "الاقتصادية" المهندس سعد بن سليمان الحميد مدير عام المدينة الصناعية في مكة المكرمة, وجود استثمارات صناعية جديدة بقيمة 3.6 مليار ريال لتمويل إنشاء 134 مصنعا جديدا داخل المدينة الصناعية وخارجها ليصل عدد المصانع في مكة المكرمة إلى 235 مصنعا وعدد العمالة المرخص أكثر من 12 ألفا.
وأشار إلى أن هناك 35 مصنعا تحت الإنشاء، 18 مصنعا منها داخل المدينة الصناعية و17 مصنعا يتم إنشاؤها في مواقع مرخص لها خارج المدينة الصناعية، إضافة إلى تخصيص أراض داخل المدينة الصناعية لإنشاء عشرة مصانع تم توقيع عقود إيجار مع أربعة منها.
وأوضح أن 89 مصنعا لم تبدأ أعمال الإنشاءات لها نظرا لعدم استيعاب المدينة الصناعية في مكة المكرمة نتيجة عدم وجود أراض كافية لتخصيصها لبناء تلك المشاريع الصناعية الجديدة، حيث إن المدينة الصناعية في مكة المكرمة تضم 30 مصنعا منتجا داخلها وهناك 71 مصنعا منتجا خارج المدينة الصناعية.
وعلمت "الاقتصادية" أنه تجري حاليا مناقشة تخصيص موقع لبناء المدينة الصناعية الجديدة في مكة المكرمة بعد صدور موافقة وزير التجارة والصناعة على إنشائها، حيث بحث كل من المهندس خالد بن حمزة نحاس أمين العاصمة المقدسة, والمهندس عادل فقيه أمين محافظة جدة مقترح تخصيص تم اختياره بالقرب من محافظة بحرة لبناء المدينة الصناعية الجديدة.
يذكر أن المدينة الصناعية الحالية تقع في حي التنعيم وتخضع لأعمال التطوير بعد تسليمها إلى الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، وهناك توجه لضخ المزيد من الاستثمارات لتمويل المشاريع الصناعية وتذليل المعوقات والصعوبات التي تواجه تلك الاستثمارات.

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
أسواق المال


100 مليار دولار لتطوير صناعات النفط والغاز في دول "أوبك"
"الاقتصادية" من الرياض
03/12/2005

تستعد إمارة أبو ظبي لاستضافة الدورة 22 لمعرض ومؤتمر الغاز "جاستيك" المقرر عقده في كانون الأول (ديسمبر) 2006. ومن أهم الأسباب وراء اختيار أبو ظبي لإقامة هذا الحدث إعلان منظمة "أوبك" أن الدول الأعضاء في حاجة إلى إنفاق ما لا يقل عن 100 مليار دولار لتطوير صناعات النفط والغاز لمواجهة المتطلبات. وسيناقش المؤتمر قضية العرض والطلب العالمي على الغاز، إضافة إلى قضية السلامة والتدريب في الموانئ والسفن، قضية مشاريع الغاز الطبيعي والغاز المسال الطبيعي. كما سيناقش مرافق الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال وكيفية تحويل الغاز إلى سائل ووقود بديل، فضلا عن مناقشة قضية الغاز الطبيعي، البيئة، وشحن الغاز المسال. وكانت الدورة الأولى قد عقدت في لندن عام 1972.
يذكر أن الإمارات تحتل المرتبة الخامسة عالميا من حيث احتياطي الغاز الطبيعي حيث تمتلك 3.4 في المائة، وتحتل روسيا المرتبة الأولى بنسبة 26.7 في المائة، تليها إيران بنسبة 15.2 في المائة، بينما تأتي قطر ثالثا بنسبة 14.7 في المائة، ثم السعودية في المرتبة الرابعة بنسبة 3.8 في المائة.
ويستعرض تقرير الطاقة الأسبوعي لشركة نفط الهلال أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز في منطقة الخليج خلال الأسبوع الماضي.

مصنعان لفصل الهواء في السعودية

أرست الشركة الوطنية للغازات الصناعية "غاز" التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عقدين لتنفيذ الأعمال الهندسية والإنشائية لمصنعين جديدين لفصل الهواء في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، مع كل من شركة ليندي إيه جي الألمانية وشركة ليناركو العربية السعودية المحدودة. ومن المتوقع أن يدخل المصنعان مرحلة الإنتاج خلال نيسان (أبريل) من عام 2008، بطاقة يومية ثلاثة آلاف طن متري من غاز الأكسجين لكل منهما.
من جهتها، أبرمت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقية مع إحدى الشركات الوطنية لتعزيز الشبكة الكهربائية في طبرجل بقيمة تتجاوز 28 مليون ريال. ويتضمن المشروع تصميم، هندسة، وإنشاء محطة تحويل جهد 13.8 - 33 كيلو فولت.

نقل الغاز القطري إلى الإمارات
أوشكت شركة دولفين للطاقة على البدء في مد خط الأنابيب البحري الخاص بنقل الغاز من حقل الشمال القطري إلى الإمارات، حيث سيتم ضخ نحو ملياري قدم مكعب من الغاز يوميا توازي 500 ألف برميل مكافئ من النفط. ويجري العمل حاليا في إنشاء مصنع لمعالجة الغاز في مدينة رأس لفان الصناعية في قطر سيتم تزويده بالغاز الطبيعي من حقل الشمال.
وفازت شركة تكنيب الفرنسية بعقدي الأعمال الهندسية والتصميمية المتكاملة لمشروعين تقوم شركة أبو ظبي للصناعات الغازية "جازكو" بتطويرهما، ويهدف المشروع الأول الذي تقدر تكلفته بنحو 350 مليون دولار إلى زيادة القدرة الإنتاجية للغاز الحامضي إلى 630 مليون قدم مكعب يومياً من 540 مليونا يتم إنتاجها حالياً. في حين يتضمن العقد الثاني إزالة الاحتقان في مصنع غاز بوحصا. ويعمل المشروع الذي تبلغ تكلفته 150 مليون دولار على تحديث مرافق الإنتاج لتلبية القدرة التصميمية الأصلية وهي 300 مليون قدم مكعب يومياً.
من ناحية ثانية، نظمت "بترو غاز للوكالات" في أبو ظبي بالتعاون مع شركة فلوسيرف الألمانية ندوة علمية عن آخر تكنولوجيا مانعات التسرب للمعدات المستخدمة في حقول النفط والغاز، حيث قدمت الشركة الألمانية آخر ما طورته في مجال مانعات التسرب المستخدمة مع ضاغطات الغاز التي تتحمل ضغوطاً عالية تراوح بين أقل من الضغط الجوي و450 بار "ضغط جوي" ودرجة حرارة تراوح بين أقل من ناقص 135 درجة مئوية و350 درجة.
وفازت شركة أبو ظبي الوطنية للبترول "أدنوك" بجائزة التميز في مجال الصحة والسلامة، فيما فازت شركة بتروفاك بجائزة التميز في خدمات القطاع خلال توزيع جوائز التميز في قطاع الطاقة التي أقيمت دورتها الخامسة وللمرة الأولى في الدوحة.
كما فازت شركة دولفين للطاقة، بجائزة التميز في قطاع الطاقة لعام 2005 بعد التصويت الذي نظمته مجلة "بايبلاين" المختصة في قطاع النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط.

شركة جديدة للطاقة في الكويت

أسست شركة مركز سلطان للتجارة العامة والمقاولات الشركة الوطنية للطاقة بمشاركة عدد من الشركات, في مقدمتها شركة سلطان للاتصالات و"داليا الوطنية للتجارة العامة والمقاولات"، حيث استحوذ كل منها على 75 ألف سهم، في حين تملكت "مركز سلطان" 499.7 مليون سهم باعتبارها أكبر الملاك. ويبلغ رأسمال الشركة الجديدة 50 مليون دينار، وتهدف إلى الاستثمار، إنشاء، تشغيل، وصيانة مشاريع الكهرباء، إضافة إلى نقل وتوزيع الطاقة مع إدارة مشاريع الدولة طبقاً لنظام Bot.
ويتوقع أن تقوم شركة محلات رعد، التي سيتحول اسمها إلى مجموعة الصفوة القابضة، بتأسيس شركة للطاقة بالتحالف مع عدد من الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية. كما يتوقع أن يصل رأسمال الشركة الجديدة إلى 60 مليون دينار، حيث ستتملك شركة رعد حصة مؤثرة في الشركة.

اتفاقية لبناء ناقلات قطرية

أبرمت شركة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة "رأس غاز 3" اتفاقية مع كل من شركة جي سي ناقلات وشركة تيكاي ناقلات, تنص على استئجار 12 ناقلة للغاز الطبيعي المسال من نوع "كيو فليكس"، بقيمة تسعة مليارات دولار لمدة 25 عاما, علما بأن تكلفة بناء هذه الناقلات تصل إلى ثلاثة مليارات دولار، وهي الاتفاقية التي بوشر في تنفيذها في وقت مبكر من العام الحالي. يذكر أن بناء الناقلات سيتم في أحواض السفن الثلاثة التابعة لكل من شركة دايو الكورية لتشييد السفن والهندسة البحرية المحدودة، وشركة سامسونج للصناعات الثقيلة، إضافة إلى شركة هيونداي للصناعات الثقيلة.
كما أبرمت شركة هيوجونج الصناعية، شركة قطرية ذات مسؤولية محدودة، اتفاقية لتصنيع أنابيب نقل غاز لصالح مشروع قطر غاز 3, بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليون دولار.
يذكر أن هذا هو التعاقد الثاني للشركة التي تأسست مطلع العام الحالي بشراكة بين مجموعة مستثمرين قطريين يملكون 51 في المائة من رأس المال ومستثمرين كوريين يملكون النسبة المتبقية البالغة 49 في المائة.








 
قديم 03-12-2005, 08:36 PM   #5
معلومات العضو






الماكس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الماكس is on a distinguished road



افتراضي

مشكووور اخووي وصائف الطائف

اخباار حلو

وكلام 100%








 
قديم 03-12-2005, 08:39 PM   #6
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

الكوريون يملكون الإصرار والعزيمة.. الوعلان:
(ازيرا).. شاهد عصر على تفوّقهم في عالم السيارات
المستهلك السعودي هو الهدف الذي نبحث عن رضاه

* جدة - الجزيرة - سعد الشهري:
شركة هونداي من أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم، وقد برهنت في الآونة الأخيرة على أن الكوريين قادمون لا محالة، بما يملكونه من تطور تقني وعمل دؤوب يريدون بهذا أن يتجاوزوا الزمن ويلاحقوا أمثالهم في الشرق الأوسط مثل اليابان والصين.
والقادم إلى كوريا الجنوبية يشعر أن الإصرار قد أخذ منهم الكثير، فأصبحت دولة صناعية اقتصادية ذات مكانة في سنوات بسيطة لا تتجاوز العشرين عاما.
والكوري الجنوبي يتسم في شخصيته بالأداء القوي الذي لا يعرف الهوادة، ولديه إصرار على تخطي الصعاب وهذا ما دفعهم في فترة بسيطة من الزمن الى أن يصلوا وما زال في جعبتهم الكثير ليقدموه للعالم.
والمتتبع لخطواتهم وعجلة السير يرى أنها سريعة آخذة بما هو جديد ومفيد، وأن الصعاب لديهم هي حالة لا يقفون عندها كثيرا، فما بنوه في سنوات قليلة يعبر عن الإنسان الكوري الصامد والقادم بقوة، فانتظروا الكوريين فهم قادمون.
*******
رحلة الالتقاء
امتزجت رحلة هونداي للسيارات إلى كوريا الجنوبية بالكثير من كسب العلاقات مع رجال الأعمال والإعلام الذين حضروا من كل دول الشرق الأوسط وإفريقيا، وكانت الرحلة في مجملها الإطلالة على ما تمتلكه هذه الشركة من قدرات صناعية ومالية واقتصادية ضخمة، تضعها ضمن إحدى كبريات شركات السيارات في العالم.
ومنذ الساعات الأولى لصباح يوم الأربعاء بدأ المشوار من خلال الباصات المعدة لنقل الضيوف للتوجه إلى منطقة بوسان التي تحتضن المصنع الثاني لشركة هونداي بعد مصنع هوسان من ناحية تصنيع وتجميع السيارات.
وبعد ساعتين من السير بالباصات وصلنا إلى مقر المصنع الذي يتم فيه إنتاج السيارات بكل أنواعها وتوزيعها على دول العالم.
كان أحد مسؤولي العلاقات العامة بالمصنع في مقدمة مستقبلي الضيوف وليدلف الجميع إلى قاعة الاستقبال ليتم شرح مقتضب عن نشاط المصنع وأقسامه وإداراته المتعددة وكمية الإنتاج السنوي من السيارات.
بوسان والروبوتات الآلية
عندما دخلنا إلى المصنع توجه مسؤولو الأمن إلينا محذرين من استخدام الكاميرات في الداخل، احترازا من نقل ما يدور من عمليات التصنيع والإنتاج.
وللوهلة الأولى يصطدم الكثيرون من الضيوف بعدم وجود موظفين ومهندسين وتخيل لهم أنهم يدخلون إلى مستودعات ضخمة لا يوجد بها بشر، ولكن الذهول فقد هويته بعد أن شاهد الجميع أن المصنع يسير بالريبوتات التي تعمل على مدى ست عشرة ساعة في اليوم دون كلل أو ملل، وهي تقوم بإنتاج السيارات من البداية وحتى النهاية ولا يمكن للبشر التدخل في السيارات سوى الإشراف على هذه الريبوتات ومتابعة حركة سير المسارات الخاصة بالسيارات.
57 ثانية تنتج سيارة وبليونا دولار الحجم الاستثماري
رقم مخيف تمارسه هذه الشركة فهي تنتج كل 57 ثانية سيارة، وهذا يعني أن إنتاجها السنوي من هذا المصنع فقط يصل إلى 290000 سيارة من مصنع بوسان، بينما ينتج مصنع هوسان 1530000 سيارة سنوياً ومصنع جوننج يعمل الأقل بين الثلاثة حيث ينتج 60000 سيارة، ووصل عدد السيارات التي تنتج من مصنع هونداي إلى الهند إلى 216801 سيارة. وفي مصنع تركيا يتم إنتاج 57760 سيارة. وفي الصين يتم إنتاج 15158 سيارة من هونداي.
ويعمل في مصنع بوسان أكثر من 33000 موظف ويقع المصنع على مساحة خمسة ملايين متر مربع ويقدر استثمار المصنع ببليوني دولار.
المغادرة إلى جزيرة جيجو
بعد أن تجول الوفد في مصنع لوسان والعجب يعلو الوجوه مما شاهدوه من فخامة وقدرة عالية في المصنع، غادر الجميع متوجهين إلى مطار إقليمي بوسط سيؤول ليستقلوا طائرة خاصة تضم الوفد إلى جزيرة جيجو التي تبعد عن سيؤول مسافة ساعة طيران.
وأثناء وصولنا إلى هذه الجزيرة الرائعة الجمال توجهت بنا الباصات الخاصة إلى مقر الإقامة في فندق شيلا الضخم المطل على البحر.
وشرحت المسؤولة عن برنامج الرحلة السيدة ميشيل برنامج اليوم الثاني الذي يحتوي على المؤتمر الصحافي، ومن ثم القيام بجولة على الجزيرة من خلال تجربة سيارات هونداي الجديدة (ازيرا).
المؤتمر الصحافي وقيادات هونداي
في صباح اليوم التالي من وصولنا عقد مؤتمر صحافي، حضره عدد كبير من قيادات هونداي يتقدمهم السيد جي أي كيم، وهو نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الذي تضمن الكثير من الأسئلة حول شركة هونداي والسيارة الجديدة التي أطلقتها تحت اسم (ازيرا) مبتدئا المؤتمر بالحديث حول تطلعات الشركة وأهدافها.
وذكر جي أي كيم، أن سيارات هونداي تنتج سبعة عشر نوعا تغطي جميع شرائح المجتمع، وقد عمدت الشركة لإنتاج (ازيرا) لتكون الشركة حققت الشريحة العمرية المستهدفة ما بين 40 - 50 سنة وهم من رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين والمهندسين وممن لهم تميز في مناصبهم وقدرة على شراء سيارة فخمة مثل (ازيرا).
وحول الضمانات الخاصة بصيانة سيارات هونداي مقارنة بالسيارات الأوروبية والأمريكية وعد بأن يكون هناك نظام مختلف، وستكون ازيرا من ضمنها في المستقبل القريب ليكون العميل أكثر ارتياحا وطمأنينة في هذه المسألة.
وحول دخول المملكة في منظمة التجارة العالمية وهذا قد يولد الضغط على شركة هونداي في السوق السعودية قال كيم: هذا سؤال صعب علي ولكن في المملكة الوكلاء متجاوبون مع تطورات المبيعات وخدمات ما بعد البيع وليس لدينا أي اتجاه نحو التغيير، وسوف نكون داعمين أكثر لمواجهة التنافس في السوق السعودية.
وحول حجم المبيعات من سيارات هونداي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا قال المستهدف كان 50 ألف سيارة في عام 2004م ولكن وصلت المبيعات إلى 120 ألف سيارة والتوقعات لهذا العام هو 210 ألف سيارة أما بالنسبة لعام 2006م سيكون هدفنا 300000 سيارة.
وأشار السيد كيم إلى السوق المستهدفة لسيارة ازيرا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا هي السعودية والإمارات والكويت وعمان وجنوب إفريقيا ومصر والجزائر.
الوعلان: السوق السعودية رحبة
ذكر الأستاذ بندر الوعلان نائب المدير العام لشركة الوعلان للسيارات أن السوق السعودية تتمتع بقدرة مالية وانفتاح كبير والتنافس من مصلحة المستهلك عادة.
وأشار بندر إلى أن شركة الوعلان للسيارات تسهم في مصلحة المستهلكين وتقدم لهم الكثير من المزايا التي تخدمهم وتيسر لهم أمورهم في حالة البيع وما بعد البيع من خدمات.
وأضاف قائلا: إن انتشار سيارات ازيرا تأتي من ناحية قوتها ومتانتها ومواصفاتها العالية التي تتناسب مع متطلبات المستهلكين السعوديين وتحقيق رغبتهم في وجود سيارة بهذه المتانة والقوة وبالسعر المناسب الذي يتواءم مع قدرته الشرائية.
وحول برنامج الزيارة الذي شمل العديد من رجال الأعمال والإعلام إلى مصانع شركة هونداي قال الوعلان: إن الزيارة تعكس مدى قوة هونداي في السوق ودليل على ما تتمتع به من صلابة ومتانة في أدائها وهي من الشركات الكبرى التي لها مدى وصدى في دول العالم، والدليل على ذلك الإنتاج الكبير في عدد السيارات من مصانعها المنتشرة في العالم وأكثر من 17 نوعا من سيارات هونداي لكثافة شرائح المجتمع.. وبلا شك إنجاز قوي وكبير والسوق السعودية تقبل على هذه السيارات لمعرفتها بجدواها واقتنائها ومدى قدرتها على التناسب مع جغرافية المملكة ورغبة المستهلكين في نوعية سيارات هونداي.
مشاهدات من الرحلة
* قام الأستاذ بندر الوعلان نائب المدير العام لشركة الوعلان للسيارات بجهود كبيرة أثناء الرحلة وكانت أريحيته ولطافته مصدر محبة لكل الوفود المشاركة.
* بذلت شركة هونداي جهوداً كبيرة في تنظيم هذه الزيارة التي حضرها عدد كبير من الدول وشارك فيها أكثر من 70 من رجال وسيدات الأعمال والإعلام.
* الأستاذ خليل الحبشي مدير عام هونداي في الغربية والأستاذ عبد الله المجدوعي رئيس مجموعة المجدوعي ووكيل هونداي في الشرقية والأستاذ سعد الهملان رجل الأعمال كانوا من بين الضيوف المشاركين في هذه الزيارة.
* استغرقت الزيارة ما يقارب من أسبوع كانت البرامج واللقاءات فيها أكثر من رائعة.
* العرض الذي قدم عن سيارة ازيرا نال إعجاب الحضور وراهنوا على جماهيرتها في المستقبل في المملكة والشرق الأوسط وستكون سيارة العام القادم.
* قاد المشاركون والضيوف سيارة ازيرا ما يزيد على الأربع ساعات وتجولوا بها بين طرقات الجزيرة وكان هناك حماس شديد لقيادة مثل هذه السيارات.


الجزيرة

***************الجوال يطرح خدمة تحويل الرصيد لعملاء (سوا) بطريقة آلية ومباشرة************************************** *


* الرياض - الجزيرة:
أطلقت وحدة الجوال في شركة الاتصالات السعودية خدمة (تحويل الرصيد) لجميع عملاء (سوا)، وأوضح الأستاذ جميل الملحم مدير عام التسويق في الجوال أن خدمة تحويل الرصيد ستساعد عملاء سوا لإعادة شحن رصيدهم وذلك عن طريق تحويل الرصيد عبر رسالة قصيرة بين مستخدمي سوا.
وهي بذلك شركة تطلق هذة الخدمة لعملائها في المملكة. وأضاف الملحم: هذه الخدمة ستمكن عملاء سوا من إرسال واستقبال رصيد الشحن حينما لا يستطيعون الذهاب لنقاط البيع مباشرة لشراء بطاقات إعادة الشحن لأي سببٍ كان، هي خدمة مجانية لعملاء (سوا) ونهدف من خلالها إلي إدخال عنصر المرونة و البساطة في التحكم بالرصيد، وهذا يأتي في خضمّ مساعينا الحثيثة لمكافئة عملاء (سوا) الكرام بطرح العديد من الخدمات المميزة لهم.
وتتلخص عملية استخدام الخدمة بالخطوات التالية:
أولاً: لابد من تفعيل الخدمة وذلك عن طريق إرسال رسالة قصيرة للرقم 1500 تتضمن (من اليسار إلي اليمين) (# الرقم السري الجديد و الذي يحدد من قبل العميل* آخر أربعة أرقام من جوالك*122*) مثال: رقم الجوال 0505031999 *122*1999*5432#
ثانياً: لاستخدام الخدمة بعد ذلك يتم إرسال رسالة قصيرة للرقم 1500 بالمحتوى التالي (من اليسار إلى اليمين) (#الرقم السري*المبلغ المطلوب تحويله*رقم سوا المراد التحويل إليه*133*) مثال:
تحويل 70 ريالاً إلى الرقم 0504004000 *133*70*0504004000*1999#.
************************************************** ************************************************** ****************
المؤشر يقترب من نقطة المقاومة بتجاوزه الدعم الأخير
أداء متفاوت قد ينعكس إلى هبوط مع بداية الأسبوع الحالي


* تحليل - أحمد حامد الحجيري :
سجلت تعاملات الأسبوع الماضي أداءً متفاوتاً منذ استئناف تعاملاته السبت الماضي بالغاً آنذاك نقطة المقاومة أثناء حركته عند 16540 نقطة مع صعود مؤشر المصارف وبعض الصناعيات التي كان لها أداء جيد، واستمرت حالة التزايد حتى إقفال يوم الاثنين مقيداً أعلى مستوى إقفال للمؤشر بالغاً به 16431 نقطة مدفوعاً أيضاً بالبنوك التي منيت باقي الأسبوع بعمليات جني أرباح فقدت من خلالها الكثير من المكاسب المحققة مطلع الأسبوع مع قوة المقاومة التي انحدر بها سهم الراجحي من أعلى قيمة لها بعد أن تجاوز 2800 ريال للسهم الواحد مقيداً مع نهاية تداول الخميس 2757.75 ريالاً حجماً صعوده إلى 3.7% حيث استجاب لتوقعات التجزئة وزيادة رأس المال بالإضافة إلى إمكانية الدمج التي تدور بين أوساط المتعاملين مع غياب ما يؤكد ذلك أو ينفيه منذ بداية ارتفاعه الأسبوع الأسبق.
وساهم قطاع الأسمنت بدور ملموس في تعديل مسار مستوى السوق الذي أخذ بميل مؤشره إلى أعلى مع الإقفال الأسبوعي ممثلاً في صعود اليمامة 6.9% ليصل 1530 ريالاً ويعتبر المتداولون هذا القطاع هدف الأسابيع المتبقية من هذا العام لتأخره كثيراً مقارنة بالارتفاعات التي شهدتها القطاعات الأخرى مع تميز أداء شركاته ذات العوائد القوية غالباً، كما تحسنت أسهم 42 شركة تقدمتها شمس بنسبة 19% إلى 543.75 ريالاً بسبب الإقبال الشديد الذي ارتفع به الطلب مع الكشف عن تملك أحد رجال الأعمال لجزءٍ كبيرٍ من أسهم الشركة وتحرك المضاربين بذلك من خلال توقع التطور الذي سيطر على القيمة السوقية مستقبلاً.
من ناحيةٍ أخرى أضاف تاسي مع نهاية تعاملاته نقطتين فقط عند إغلاقه على 16339 نقطة، ويعتبر في الواقع فنياً مع نهاية مرحلة الدعم التي قد يكون بها أقرب إلى المقاومة مع بداية تعاملات الأسبوع الحالي مقيداً بذلك صعوداً منذ بداية العام 99.1%.
هذا وقد انخفض حجم التداول إلى 291.5 مليون سهم تراجعت أيضاً من خلاله القيمة إلى 125.7 مليار ريال مقارنة بما كانت عليه الأسبوع الماضي، وذلك مع زيادة نسبة حذر المتعاملين المبنية على اقتراب إعادة تقييم المحافظ الاستثمارية لدى المستثمرين مع إعلان الشركات المقبل عن أرباحها السنوية مما قد يؤثر سلباً في مستوى الأداء المقبل.


الجزيرة


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طالب الاتحاد الأوروبي بالقيام بدوره لاستقرار الأسعار
رئيس أوبك: المنظمة ستبقي الإنتاج على مستواه المرتفع حتى مارس


فيينا: رويترز
قال رئيس منظمة أوبك أحمد الفهد الصباح أمس إن المنظمة قد تبقي على إنتاجها عند المستويات المرتفعة حتى شهر مارس المقبل.
وقال الصباح الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط الكويتي للصحفيين إن إنتاج أوبك حاليا يبلغ 30.3 مليون برميل في اليوم في إطار مساعيها لخفض الأسعار العالمية.
وأضاف أن الطاقة الإنتاجية للمنظمة سترتفع إلى 38 مليون برميل يوميا في السنوات الخمس المقبلة.
وأضاف الصباح أنه يريد أن تستمر المنظمة في ضخ النفط بما يقرب من طاقتها الكاملة لتهدئة الأسعار وأبلغ مسؤولين من الاتحاد الأوروبي أن الدول المستهلكة للنفط يجب أن تقوم بدورها بإقامة مصاف جديدة وخفض الضرائب على النفط.
وقال الصباح خلال اجتماع أمس في مقر أوبك إن النقص في المصافي التي تنتج البنزين وغيره من أنواع الوقود هو المسؤول عن ارتفاعات الأسعار. وألقى بجزء من المسؤولية كذلك على أسواق المال التي يجري فيها تداول عقود النفط.
وأنتجت أوبك النفط بمعدل 30 مليون برميل يوميا في أغلب أوقات هذا العام ولا يتوقع الكثيرون أن تخفض المنظمة إنتاجها.
وقال الصباح عن عرض أوبك في سبتمبر إتاحة طاقتها الفائضة بالكامل إذا تطلب الأمر: "سنقرر ذلك. وكما يعلم الجميع نحن نبذل ما في وسعنا لإرضاء السوق".
لكن أوبك تعتقد أن فشل الدول المستهلكة في الاستثمار في مصاف جديدة وارتفاع مستويات الضرائب من العوامل المسؤولة عن تضاعف الأسعار خلال عامين. وتقدمت بعض الدول الأعضاء في أوبك لتعلن أنها ستقيم مصافي للتخفيف من حدة الوضع.
وقال الصباح: "سنستمر في حث الدول المستهلكة على الاستثمار في قطاع المصب لتخفيف الضغوط على أسعار الإنتاج".
وتابع: "بالإضافة لذلك نحن نعتقد أنه سيكون من مصلحة المستهلك النهائي والقطاع برمته أن تراجع حكومات الدول المستهلكة سياسات الضرائب على الوقود وترشدها".
وبعد محادثات استهلالية في يونيو الماضي في بروكسل يعد اجتماع أمس في مقر أوبك في فيينا ثاني اجتماع وزاري مشترك يعالج مشكلات المنتجين المستهلكين.

الوطن








 
قديم 03-12-2005, 08:40 PM   #7
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

قيمة التداولات تتراجع إلى 125.7 مليار ريال الأسبوع الماضي
المستثمرون يعيدون تقييم محافظهم بانتظار نتائج الشركات

أبها: محمود مشارقة
تراجعت قيمة تداولات سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي إلى 125.7 مليار ريال مقارنة بنحو 132.4 مليارا في الأسبوع الذي سبقه.
وتباين أداء الشركات المدرجة في السوق مع اتجاه بعض المستثمرين للبيع بغية جني الأرباح لأسهم شركات منتقاة وخصوصا القيادية.
وتذبذب المؤشر طوال أيام الأسبوع حيث سجل رقما قياسيا يوم الاثنين الماضي ببلوغه 16430 نقطة، بعدها تراجع يومي الثلاثاء والأربعاء حتى أغلق يوم الخميس الماضي على 16339 نقطة أي بزيادة نقطتين فقط عن القيمة المسجلة في الأسبوع قبل الماضي.
ويعكس التذبذب حالة من عدم اتضاح الرؤية بالنسبة للمتعاملين في السوق حول اتجاهات الأسعار، حيث بات البعض يقتنص الفرصة للبيع لتحقيق مكاسب خوفا من انزلاق المؤشر.
إلى ذلك تراجعت وتيرة الارتفاع الذي تشهد أسهم المضاربة في الأسبوع الماضي، وظهر التوازن في المضاربات على الأسهم الصغيرة والقيادية في السوق.
وجاء أداء قطاعات السوق على النحو التالي:
البنوك
استحوذ قطاع البنوك على 7% من إجمالي تداولات السوق، ولعب هذا القطاع دورا كبيرا في دعم المؤشر في النصف الأول من الأسبوع الماضي.
وبرز سهم الراجحي الصاعد بنسبة 3.7% كأكثر الأسهم تأثيرا في حركة المؤشر، وتظهر إحصائيات "تداول" أن هذا السهم ارتفع بنسبة 37% في شهر نوفمبر وحده، حيث تنوقلت شائعات في أوساط المتعاملين عن قرب منح أسهم لزيادة رأسمال البنك، وانحسرت هذه الشائعات في الأيام الأربعة الأخيرة من الأسبوع الماضي.
وارتفع سهم السعودي الهولندي الأسبوع الماضي 4.5% والجزيرة 3.6%، فيما انخفض سهما الرياض والسعودي البريطاني 2.1% لكل منهما وهبط سهم سامبا 1.4%.
الصناعة
استحوذ قطاع الصناعة على 43% من إجمالي تداولات السوق على الرغم من هبوط مؤشر القطاع 0.7% الأسبوع الماضي. وتأثر أداء الصناعة بهبوط سهم سابك القيادي 1.57%، رغم استحواذه على 4.7% من إجمالي التداولات الأسبوعية.
في المقابل ألقى تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية بظلاله على أداء بعض أسهم البتروكيماويات ولكن سهم المصافي خالف التوقعات وارتفع بنسبة 16.9%.
الأسمنت
شهدت أسهم قطاع الأسمنت ارتفاعا باستثناء سهم الجنوبية المتراجع بشكل طفيف نسبته 0.17%.
وكان سهما اليمامة وأسمنت الشرقية الأكثر ارتفاعا في القطاع الأسبوع الماضي بنسبة 6.9% و 6.7% على التوالي.
الخدمات
تباين أداء أسهم قطاع الخدمات بين الارتفاع والهبوط، حيث استحوذ القطاع على 29% من إجمالي تداولات السوق.
واستمرت المضاربات السريعة بالتحكم في أسعار كثير من أسهم الخدمات.
وكان سهم شمس الأكثر صعودا في السوق بنسبة 19.2% تلاه الباحة المرتفع 16.9%، فيما صعد سهم ثمار 13.9%.
وسجلت بعض أسهم القطاع انخفاضا، حيث تراجع سهم تهامة 4.8% والنقل الجماعي 3.3% والعقارية 2.9% ومكة للإنشاء 2.7%.
الكهرباء
تراجع سهم السعودية للكهرباء 1.24% الأسبوع الماضي رغم تنفيذ 19.9 مليون سهم للشركة. وحل ثانيا بعد المواشي المكيرش كأكثر الأسهم نشاطا حسب الكمية في السوق.
الاتصالات
استقر مؤشر قطاع الاتصالات دون تغيير في الوقت الذي تراجع سهم الاتصالات السعودية 0.11% وارتفع اتحاد اتصالات 0.4%.
التأمين
استقر سهم "التعاونية" الوحيد المدرج في القطاع دون تغيير في الوقت الذي أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي الأسبوع الماضي عن الانتهاء من تقييم طلبات 20 شركة تأمين تمهيدا لمنحها تراخيص.
الزراعة
استحوذ قطاع الزراعة على 9% من إجمالي تداولات السوق في الوقت الذي لم يرتفع مؤشر القطاع في أسبوع سوى 0.3% نتيجة المضاربات، وكان سهم جازان الزراعية الأكثر صعودا بنسبة 3.4%.
توقعات الأسبوع الجاري
ما زال المستثمرون في سوق الأسهم في حالة ترقب لإعلان الميزانية العامة للدولة وانعكاساتها على قطاعات السوق والأسعار.
وينتظر أن تشهد الأسهم تذبذبا خلال الأيام القليلة المقبلة، مع اتجاه بعض المتعاملين لإعادة تقييم محافظهم لتصفيتها والدخول في أخرى قبيل انتهاء تعاملات العام الجاري وإعلان الشركات لأرباحها للربع الرابع.
لكن الاتجاه العام للمؤشر سيبقى إيجابيا بالنظر إلى العوامل المحفزة المحيطة على صعيد أداء الاقتصاد الوطني.








 
قديم 03-12-2005, 08:41 PM   #8
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

قيمة إحداها تصل إلى 20 مليون ريال
مجوهرات وحلي ذهبية في أول معرض نسائي بالرياض الرياض: الوطن
أنهت شركة متخصصة في تنظيم المعارض استعداداتها لإطلاق أول معرض نسائي للذهب والمجوهرات والساعات الثمينة ترخصه وزارة التجارة والصناعة والمقرر أن يبدأ فعالياته يوم السبت المقبل في فندق فورسيزنز بالرياض برعاية مجلس الذهب العالمي، وشركات أخرى.
وقالت نائبة المدير التنفيذي في الشركة المنظمة "دلتا برو" إنه تم الانتهاء من تدريب كافة العاملات في المعرض، فيما يجري حاليا توزيع الدعوات لزيارة المعرض الذي سيعرض مجوهرات ومشغولات ذهبية تتراوح أسعار القطعة الواحدة بين مئات الريالات و 20 مليون ريال.
ويشارك في المعرض شركات ومصانع محلية، ومصممات سعوديات، وجهات حكومية وأهلية، حيث ينتظر أن يزوره 30 ألف سيدة للاطلاع على معروضات تتجاوز قيمتها الإجمالية 150 مليون ريال، تخضع لحراسة أمنية رجالية ونسائية مشددة من قبل إحدى الشركات الأمنية المرخصة.
وقال المدير التنفيذي في "دلتا برو" عبد الرحمن المهوس إن المعرض يعد فرصة غير تقليدية ومميزة لتقديم أحدث الموديلات والمشغولات الذهبية، في سوق ارتفع فيه حجم الطلب على الذهب
بنسبة 27% ليصل إلى 639 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، طبقا لما أعلن عنه مجلس الذهب العالمي مطلع الأسبوع الماضي.
و ستقدّم كبرى شركات الذهب والمجوهرات السعودية أحدث تصاميم وموديلات الذهب والمجوهرات من منتجاتها السعودية والخليجية والمنتجات ذات العلامات التجارية العالمية، إذ سيحصر زوار المعرض على السيدات فقط، واللواتي يشكلن 49% من عدد السكان في السعودية و35% من القوة العاملة في القطاعات الحكومية.
وأوضح المهوس أن الشركة اتخذت ترتيباتها لاستبعاد مشاركات الدخلاء على تجارة الذهب والمجوهرات من تجار الشنطة.

الوطن








 
قديم 03-12-2005, 08:42 PM   #9
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

الذهب يرتفع إلى 506.5 دولارات للأوقية


لندن: رويترز
قال متعاملون إن سعر الذهب ارتفع إلى أعلى مستوياته في 23 عاما وزادت الفضة إلى أعلى مستوياتها في 18 عاما أمس في سوق مضطربة تقودها صناديق الاستثمار التي يعتقد أنها تدفع السوق لارتفاع أكبر. ويرتفع سعر الذهب الذي يستخدم في صناعة الحلي وكاستثمار مع إقدام المستثمرين على تنويع استثماراتهم وسط مخاوف بشأن النمو الاقتصادي والتضخم.
وارتفع سعر الذهب إلى 506.50 دولارات للأوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوياته منذ فبراير عام 1983 ويبدو من المرجح أن يرتفع بدرجة أكبر مع عودة إقبال صناديق الاستثمار على الشراء للظهور رغم المخاوف من تصفية المراكز قبل نهاية العام. وسجل سعر الذهب خلال التعاملات في السوق الفورية 504.70-505.50 دولارا للأوقية بارتفاع طفيف عن 503.00-503.75 دولارات الذي سجله في نيويورك أول من أمس. وارتفع سعر الذهب إلى 509.2 دولارات للأوقية في فبراير 1983 وأي ارتفاع عن هذا المستوى سيأخذ سعر الذهب إلى أعلى مستوياته منذ يناير عام 1980 عندما سجل مستوى قياسيا بلغ 850 دولارا للأوقية.

الوطن








 
قديم 03-12-2005, 08:43 PM   #10
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

بحث عقد قمة عالمية قبل اجتماع منظمة التجارة


لندن: رويترز
قالت بريطانيا أمس إنها ستبحث دعوة من الرئيس البرازيلي لعقد قمة لعدد من الزعماء العالميين قبل المحادثات الحاسمة التي تعقدها منظمة التجارة العالمية في هونج كونج هذا الشهر.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير للصحفيين "أبلغنا رئيس البرازيل أننا سنتشاور بشأن اقتراحه في أعقاب اختتام اجتماع مجموعة السبع".
وبما أنه من المقرر أن تبدأ محادثات هونج كونج خلال أسبوعين فإن أي اجتماع من هذا النوع سيرتب على عجل.
وقال المتحدث "سيعتمد ذلك على نتيجة اجتماع مجموعة السبع وفي حين اجتمع وزراء مالية مجموعة السبع في لندن أمس قال وزير المالية البريطاني جوردون براون إن على جميع الدول أن تعمل معا لضمان التوصل لاتفاق تجاري عالمي في هونج كونج.وقال براون إنه يتوقع أن تسرع المحادثات التي تستمر يومين محادثات التجارة.
وقال "أعتقد أن هناك فرصة لتحقيق تقدم إذا أمكن للدول التي تشعر بالقلق بشأن قطاع الخدمات وفتح الأسواق أن تقدم تنازلات وأمكن لأمريكا وأوروبا أن تبحث من جديد سياسات الحماية لقطاع الزراعة".

الوطن

السويّل: عقوبات رادعة لمستخدمي رسائل الجوال سلبياً7000 حاسب آلي مبيعات مبادرة "تواصل" حتى الآن

الرياض: حسين بن مسعد
قدر محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل حجم مبيعات أجهزة الكمبيوتر ضمن المبادرة السعودية الأولى للحاسب الآلي "تواصل" بـ7000 جهاز، وذلك منذ انطلاقتها وحتى الآن.
وقال السويل في حوار مع "الوطن" إن الهيئة تجري دراسة تفصيلية عن عملية إصدار تراخيص جديدة لخدمات الاتصالات الثابتة وخدمات الاتصالات المتنقلة وتشتمل على الشروط والمتطلبات الفنية والتنظيمية المطلوبة لتلك التراخيص.
وتحدث السويّل في حواره حول الرسائل السلبية المرسلة لمستخدمي خدمة الجوال في المملكة، وتسعيرة الاتصالات، وخدمات الجيل الثالث، وشبكة الهاتف الثابت، وفيما يلي نص الحوار:
* أشرفتم في الهيئة على إطلاق المبادرة السعودية الأولى للحاسب المنزلي (تواصل)، وذلك قبل عدة أشهر، كم عدد المستفيدين من هذه المبادرة حتى الآن وإلى أي المناطق وصلت؟
- لقد بدأ البيع بطريقة تجارية في مبادرة الحاسب الآلي في الأسبوع الأول من شهر رمضان، إلا أنها حققت نتائج إيجابية كبيرة أكدت مدى احتياج السوق السعودية لمثل هذه النوعية من المبادرات، حيث لمسنا تجاوبا متزايداً في مناطق المملكة كافة وخاصة في المنطقة الشرقية، حيث فاقت فيها طلبات الاستفادة من هذه المبادرة وتجاوزت كل التوقعات لتصل المبيعات إلى 7000 جهاز.
وقد سعت هيئة الاتصالات منذ تبني رعاية وتنظيم هذه المبادرات إلى الالتزام بالعديد من المعايير المهنية والعلمية المتعارف عليها دوليا وحرصت على تحرير عنصر الشفافية في طرح هذه المبادرة، حيث تم الإعلان رسميا عنها منذ أكثر من عام وتحديداً في الخامس من شهر رجب من العام الماضي، وذلك على الموقع الإلكتروني للهيئة وكان طرح المبادرة لمرئيات العموم ليس فقط من باب الحرص على استدراج عروض المشاركة، بقدر الرغبة في تلقي أي مقترحات وآراء حول هذه المبادرة سواء ممن تنطبق عليهم الشروط في المشاركة أو غيرهم، كما حرصت على إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الشركات المحلية والدولية شريطة أن تنطبق عليهم شروط المشاركة ومن أهمها تصنيع أجهزة الحاسب الآلي في المملكة وذلك بناء على مواصفات دولية ومهنية تراعي أعلى معايير الجودة المتعارف عليها لحماية المستهلك في المقام الأول، ومنها على سبيل المثال الحصول على شهادة الجودة العالمية Iso 9000 للاستفادة من أفضل العروض المتوفرة في الأسواق.
* يتلقى كثير من مشتركي خدمة الجوال في الشركات المحلية رسائل مجهولة المصدر يتضمن بعضها تهديدا أو نشر بعض المعلومات ذات الأفكار الهدامة، ما هو دور الهيئة في وقف هذه الرسائل؟
- هذه التصرفات تعد إحدى المخالفات التي تنص عليها أنظمة هيئة الاتصالات وتطبق بحق مرتكبيها العقوبات الرادعة، وحرصا من الهيئة على تجنب مثل هذه المخالفات نهيب بجميع مستخدمي الجوال الابتعاد عن تلك التصرفات السيئة كي لا يعرضوا أنفسهم إلى العقوبات الرادعة.
* هناك شركتان توفران خدمات الاتصالات للمواطن والمقيم ومن المتوقع دخول الثالثة قريبا، هل هناك آلية إشرافية لمتابعة ومراقبة تسعيرة الخدمات المقدمة منها؟
- إن نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية حددا للهيئة أسلوب تنظيم أسعار خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، فعلى سبيل المثال، أي مقدم خدمة مسيطر أو مقدم خدمة شاملة يحتاج إلى موافقة الهيئة عند تقديم خدمات جديدة أو تعديل أسعار خدماته الحالية. كما أنه مطلوب من الهيئة مراقبة أسعار خدمات مقدمي الخدمات الآخرين، ويجوز للهيئة التدخل عندما تلاحظ بأن هناك تصرفات تضر بالمنافسة.
* هل تضع الهيئة قيوداً فنية معينة على أي مشغل جديد للهاتف المتحرك والثابت؟
- تقوم الهيئة حالياً بعمل دراسة تفصيلية عن عملية إصدار تراخيص جديدة لخدمات الاتصالات الثابتة وخدمات الاتصالات المتنقلة، وسوف تشتمل تلك الدراسة على الشروط والمتطلبات الفنية والتنظيمية المطلوبة لتلك التراخيص، كما تقوم بإلزام المشغلين بالشروط التي تحقق الحد الأدنى من متطلبات نشر الخدمة وجودتها. وتسعى الهيئة أن تكون شروطها ومتطلباتها تتفق مع المعايير الدولية، ومتطلبات منظمة التجارة العالمية، وينسجم مع أهداف نظام الاتصالات ومتطلبات تحرير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
* لماذا لا يعطى الخيار لمشغلي الهاتف المتحرك لتدشين خدمة الجيل الثالث في أي وقت ولا سيما أن الخدمة موجودة في العديد من دول العالم؟
- إن الهيئة أصدرت تراخيص لكل من شركة الاتصالات السعودية وشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" لتقديم خدمات الجيل الثالث من الهاتف الجوال، ولم تقيد الهيئة تلك الشركات بموعد معين لا تستطيع معه تقديم خدمتها قبله، والهيئة حريصة أن تقوم الشركتان بتقديم خدمتهما بأسرع وقت ممكن.
* ما زال بعض المشتركين في المشغل الجديد للهاتف المتحرك يشتكون من ضعف الشبكة الجديدة.. ما تعليقكم على ذلك؟
- لقد تم إطلاق خدمات "موبايلي" في وقت قياسي خلال فترة لم تتجاوز 6 أشهر من تاريخ منح الرخصة حسب متطلبات الهيئة، إلا أنه من الطبيعي أن يستغرق استكمال إنشاء الشبكة وبناء المواقع وقتاً، حيث يواجه جميع مشغلي الشبكات الجديدة في العالم بعض العوائق في البداية خصوصاً في الحصول على المواقع المناسبة ويجري العمل من قبل شركة موبايلي على استكمال إنشاء المواقع وتحسين أداء الشبكة، علماً أن الهيئة وضعت التزامات فنية تتعلق بجودة الخدمة ونشرها حسب جدول زمني. ولن يكون هناك أي تأثيرات لأية معوقات قد تواجه أياً من المشغلين في توجهات الهيئة الرامية إلى تحرير قطاع الاتصالات وفتح الأسواق.
* توقعتم إطلاق شبكة ثالثة للجوال بحلول سبتمبر، هل تتسع السوق المحلية لشبكة ثالثة أو رابعة؟ وكيف تقيمون المنافسة الحالية؟
- من خلال الدراسات التي قامت بها الهيئة نعتقد أن سوق المملكة قادر على استيعاب المزيد من المشغلين الجدد، ومن المؤكد أن ترتفع نسبة الإشباع لتلك الخدمات والتي تقارب حاليا 47%. أما المنافسة فهي عامل مهم في نشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وتوطين التقنية في المملكة وكذلك تحسين الخدمة وتنوعها وتخفيض أسعارها، وهذا ما لمسه الجميع في الفترة الأخيرة بعد دخول المشغل الثاني.
* بعد فشل تجارب دول أخرى في طرح تراخيص الهاتف الثابت ما هي فرص نجاحها في المملكة؟ وما عوامل الجذب المنتظرة للمستثمرين الراغبين بالاستثمار فيه؟
- مع التطور التقني في مجال الخدمات، تأمل الهيئة أن تكون فرص الاستثمار في الهاتف الثابت مشجعة، ومن أهم عوامل الجذب في الهاتف الثابت استحداث خدمات جديدة مثل التعاملات الإلكترونية وتطبيقاتها المتعددة في التجارة الإلكترونية والتعليم عن بعد والمعاملات الحكومية، التي تعتمد بشكل كامل على خدمات الهاتف الثابت مما يعزز من فرص الاستثمار فيه.

الوطن








 
قديم 03-12-2005, 08:45 PM   #11
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

تحت شعار "نحو تنمية اقتصادية مستدامة"
افتتاح منتدى الرياض الاقتصادي الثاني غدا في الرياض


الرياض: الوطن
تنطلق فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي الثاني غدا في الرياض برئاسة أمير الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز تحت شعار "نحو تنمية اقتصادية مستدامة".
وسيشارك في جلسات المنتدى هذا العام مسؤولون بارزون وشخصيات مهمة في الدولة من أبرزهم الأمير عبدالعزيز بن سلمان، والأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل، الأمير بندر بن سلمان، ووزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني، وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، والدكتورة نورة المبارك، والدكتور حسن بن عيسى الملا، إضافة إلى مسؤولين في القطاعات الأخرى.
وأكد مستشار منتدى الرياض الاقتصادي الدكتور محمد الكثيري أمس أن المنتدى سيناقش في جلسته الافتتاحية العلاقة بين القطاعين العام والخاص وسبل تطويرها. وقال الدكتور الكثيري إن المنتدى الثاني والذي يحظى برعاية المليك التي تمثل أعلى مستويات الرعاية الأمر الذي منحه زخما كبيراً انعكس أثره في مستوى الأطروحات العلمية والعملية التي تسلمتها أمانة المنتدى وفي شمولية محاوره للقضايا التي تشغل بال المهتمين بالشأن الاقتصادي.
وقال الكثيري إن أمانة المنتدى ركزت في المداولات التي ستشهدها محاور منتدى هذا العام على القضايا الملحة التي تمثل محاور لا يمكن إغفالها عند الحديث عن التنمية خاصة فيما يخص تطوير قطاع النقل والاتصالات والتوسع في إطلاق المناطق التقنية الصناعية وتعزيز الشراكة والتكامل في الأدوار بين القطاعين الحكومي والأهلي وتسليط الأضواء على دور المرأة السعودية في التنمية والمبادرات المثلى لتطوير إسهامات المرأة في التنمية.

الوطن

وزراء صناعة خليجيون يبحثون تجربة السعودية في صناعات التصدير
الرياض: أحمد بن حمدان
يلتقي وزراء الصناعة الخليجيون وصناعيون ومستثمرون، ورجال الأعمال واقتصاديون، ومتخصصون من دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها اليوم في الكويت في إطار المؤتمر العاشر للصناعيين الخليجيين لبحث القدرة التنافسية للصناعة الخليجية في الاقتصاد الجديد وتحديات العولمة وبعض تجارب الدول ومنها السعودية في مجال الصناعات المعدة للتصدير.
ويضم المؤتمر الذي يتواصل على مدى يومين تحت شعار (لنجعل من استثمار فرص العولمة هدفاً خليجياً) منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، والهيئة العامة للصناعة بدولة الكويت، وبنك الكويت الصناعي، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح الجابر الصباح.
ويهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على الملامح الرئيسة للاقتصاد الجديد، وإيجاد توصيف للإطار العام لبيئة الصناعة الخليجية، ومدى التوافق بين الطموحات والمحددات الواقعية، وتحليل السياسات المتعلقة بإعادة هيكلة الصناعة الخليجية، وتحسين إنتاجيتها وتعزيز قدرتها، أو ميزتها التنافسية إضافة إلى استعراض بعض التجارب الدولية والدروس المستفادة منها.
وتتركز أوراق العمل الرئيسة للمؤتمر على 4 محاور، يتناول المحور الأول الإنتاجية والقدرة التنافسية وتشمل آليات تحقيق تنمية صناعية خليجية مستدامة قادرة على استغلال المميزات المهنية والمنافسة في الأسواق العالمية، فيما يستعرض المحور الثاني البحث والتطوير، ويتضمن السياسات المتعلقة بالتقنية الحديثة وإمكانيات البحث والتطوير والحصول على المعرفة، وتهيئة البيئة الممكنة للتنمية الصناعية المستدامة، ويعنى المحور الثالث بالصناعات الموجهة للتصدير وآليات التحول من سياسات النمو الموجهة نحو الداخل إلى السياسات الموجهة نحو الخارج، والتجارب الدولية الناجحة في هذا الشأن.
أما المحور الأخير فيتحدث عن الصناعات المستقبلية ويشمل الصناعات الخدمية ذات القيمة المضافة العالية.
ويتضمن المؤتمر نقاشاً مفتوحاً بين الوزراء والصناعيين في دول المجلس المشاركين في المؤتمر، إذ سيقدم أمين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ورقة العمل الرئيسة في المؤتمر حول إعادة هيكلة الصناعة الخليجية في الاقتصاد الجديد، كما يتضمن البرنامج أوراق عمل حول الاستثمار في العلوم والتقنية، والتوجهات المستقبلية في الصناعة، ودراسة مقارنة في تطوير أداء المنشآت الصناعية، وإنتاجية الصناعات الخليجية وتنافسيتها في الأسواق الدولية، وتحسين الإنتاجية والقدرة التنافسية للصناعة الخليجية في ظل الاقتصاد الجديد، والقدرات التنافسية للشركات الخليجية لمواجهة التحديات العالمية، وتحليل وتطوير نقاط الضعف التنافسية، والأداء الصناعي المقارن للتنمية الصناعية، والمنافسة الصناعية من خلال سلاسل القيمة والإمداد ضمن إطار الاقتصاد الجديد،

الوطن








 
قديم 03-12-2005, 08:45 PM   #12
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

توقع ارتفاع صادرات الصين من المنسوجات رغم القيود

بكين: رويترز
يتوقع أن ترتفع صادرات الصين من المنسوجات بنسبة 19.2% في عام 2005 إلى 116 مليار دولار بتباطؤ طفيف عن معدل نموها في العام الماضي رغم القيود على شحناتها للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وارتفعت صادرات المنسوجات الصينية في عام 2004 بنسبة 21% إلى 97.3 مليار دولار.
وقال مجلس المنسوجات والملابس الجاهزة الوطني الصيني إن زيادة الاستثمارات وتطبيق تكنولوجيات حديثة عززت القدرة التنافسية لشركات صناعة المنسوجات الصينية ودعمت الصادرات. وتمثل المنسوجات نحو 15 % من إجمالي الصادرات الصينية.
وأبرمت الصين اتفاقات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في وقت سابق هذا العام لتقييد تدفق صادراتها من المنسوجات بعد إنهاء العمل بنظام الحصص العالمي الذي أطلق العنان لتدفق السلع في الأسواق العالمية.
وارتفعت واردات الاتحاد الأوروبي من البلوفرات والسراويل الصينية للرجال بأكثر من 400% في الربع الأول من هذا العام بالمقارنة بالفترة نفسها من عام 2004.
وفي الشهر الماضي توصلت واشنطن لاتفاق بعد مفاوضات استمرت شهورا لتقييد معدل نمو الواردات من المنسوجات الصينية عند مستوى 10% في عام 2006 ومستوى 12.5% في عام 2007 و15% في عام 2008.
والاتفاق يشبه بدرجة كبيرة ما تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي في يونيو وتم تعديله في سبتمبر

الوطن








 
قديم 03-12-2005, 08:51 PM   #13
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

ساهم في تذليل العقبات التي تعترض السعودة في القطاع الخاص
«صندوق تنمية الموارد البشرية» ينجح في تحقيق التوازن المطلوب بين التدريب والتوظيف

تقرير - خاص:
جاء قرار مجلس الوزراء رقم (107) وتاريخ 9/4/1421ه. بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/18 وتاريخ 5/5/1421ه بالموافقة على إنشاء صندوق تنمية الموارد ليعكس استمرارية التوجه الجاد من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين لتفعيل السعودة ويعمل الصندوق على تسهيل توظيف المواطنين وتدريبهم وتشجيعهم على العمل في القطاع الخاص، ويشمل على العديد من الأمور التي تساهم في رفع عدد الموظفين ودعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفهم في القطاع الخاص.
ويعتبر الدور الذي يقوم به صندوق تنمية الموارد البشرية دوراً فاعلاً، لكونه يقوم بأداء دور الوسيط بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص ويساهم في التغلب على مشكلات توطين الوظائف وتنمية مهارات القوى العاملة الوطنية.

كما يسعى الصندوق لتحقيق أهدافه من خلال دراسة كافة السبل والوسائل التي تؤدي إلى تحقيق ذلك.

وقد تمثلت هذه الأهداف في تقديم الإعانات والدعم المادي لوضع الخطط والبرامج والدراسات الهادفة إلى تدريب وتوطين الموارد البشرية وتفعيل تطبيقها حسب احتياجات القطاع الخاص.


اهداف الصندوق:

يهدف الصندوق إلى دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص، ويقوم الصندوق بتحقيق اهدافه عن طريق مايلي:

1) تقديم الإعانات من أجل تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص.

2) المشاركة في تكاليف تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها على وظائف القطاع الخاص، ويحدد مجلس إدارة الصندوق نسبة هذه المشاركة وتدفع النسبة المتبقية من قبل صاحب العمل المستفيد من تأهيل المتدرب.

3) تحمل نسبة من راتب من يتم توظيفه في منشآت القطاع الخاص بعد تأهيله وتدريبه وكذلك من يتم توظيفه في هذه المنشآت بالتنسيق مع الصندوق ويدفع صاحب العمل النسبة المتبقية من الراتب، ويكون تحمل الصندوق لهذه النسبة لفترة لا تزيد عن سنتين كما يقوم مجلس الإدارة بوضع الشروط اللازمة لصرفها

4) دعم تمويل برامج ميدانية ومشاريع وخطط ودراسات تهدف لتوظيف السعوديين وإحلالهم محل العمالة الوافدة.

5) تقديم قروض لمنشآت تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية، الخاصة التي تؤسس في المملكة والمنشآت القائمة بغرض توسعة نشاطها أو لإدخال الأساليب الحديثة عليها.

6) القيام بالبحوث والدراسات المتعلقة بأنشطته في مجال تأهيل وتدريب وتوظيف القوى العاملة الوطنية وكذلك تقديم المشورة الفنية والإدارية لمنشآت تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها.


مركز خادم الحرمين الشريفين للتوظيف:

بدأ صندوق تنمية الموارد البشرية في تأسيس مركز خادم الحرمين الشريفين للتوظيف والذي تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود (يرحمه الله) بمبلغ أربعين مليون ريال لإنشائه ويعد الهدف الأساسي لإنشاء المركز دعم الجهود المبذولة لتسهيل توظيف السعوديين، والعمل كحلقة وصل بين طالبي العمل ومنشآت القطاع الخاص لشغل الوظائف المتاحة، وبناء قاعدة معلومات عن سوق العمل تمكن المخططين والباحثين من وضع الاستراتيجيات المناسبة لتنمية الموارد البشرية، وسد الفجوة بين حاجة سوق العمل والمتقدمين للوظائف. ومن أهداف المركز أيضاً توجيه الطلاب وإرشادهم بكافة الوسائل من أجل التحاقهم بالتخصصات الدراسية والمهنية التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم وإطلاعهم على مختلف جوانب كل مهنة في سوق العمل.

وقد تم الشروع في تنفيذ مراحل الإعداد والتجهيزات، وخلال هذا العام سيبدأ بمشيئة الله تعالى تنفيذ المرحلة الأولى لمركز خادم الحرمين الشريفين للتوظيف في المدن الرئيسية الثلاث الرياض وجدة والدمام على أن يتم في المرحلة التالية إنشاء المراكز في بقية أنحاء المملكة وكان صندوق تنمية الموارد البشرية وقع مذكرة تفاهم يوم الأحد 26جمادى الأولى 1426هجرية، الموافق 3يولية 2005م مع الغرفة الاقتصادية النمساوية بمكتب معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي وتنص مذكرة التفاهم على أن تقوم الغرفة النمساوية بتقديم الدعم الاستشاري لمركز خادم الحرمين الشريفين للتوظيف، ويهدف إلى دعم الجهود، كما أن المركز الذي يشرف على تنفيذه صندوق تنمية الموارد البشرية سيقدم خدمات الإرشاد المهني وتحديد الميول والقدرات المهنية لطلاب المدارس، كما أن لذوي الاحتياجات الخاصة عناية (خاصة) لتقديم فرص وظيفية لهم.


تدريب وتأهيل:

يعمل صندوق تنمية الموارد البشرية على تدريب وتأهيل وتوظيف الشباب السعودي في القطاع الخاص وتحمل نسبة من تكاليف الدورات التدريبية والراتب، وذلك لتشجيع الشباب للانخراط بالعمل في القطاع الخاص.

1 دعم مراكز التدريب:

تحظى مراكز ومعاهد التدريب الأهلي في المملكة باهتمام بالغ من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية حيث إنها تلعب دوراً هاماً في تدريب وتأهيل الشباب والشابات وتزويدهم بالمهارات والمعارف التي يحتاجونها لتأدية مهام أعمالهم كما أنها تلبي احتياج القطاع الخاص نظراً لما تتمتع به من مرونة في تشكيل وتصميم البرامج التدريبية وفق الاحتياج إضافه الى قدرتها على تقديم البرامج في أزمنة وأماكن مختلفة. وفي سبيل الارتقاء بالمستوى القائم حالياً فقد طور صندوق تنمية الموارد البشرية آلية الدعم لتشمل دعم تكلفة التدريب حيث بات الصندوق يتحمل 75٪ من تكلفة التدريب للجهات التي ترغب في الاستفادة من البرامج التي يقدمها قطاع التدريب الأهلي..أما عن تلبية المراكز القائمة حالياً لاحتياج القطاع الخاص فإن البرامج الحالية في المعاهد والمراكز الأهلية تكاد تتركز في برامج الحاسب الآلي والبرامج المالية والإدارية مع بعض البرامج الفنية البسيطة إضافة إلي التدريب في القطاع الصحي ونحن في الصندوق بدورنا نحث معاهد ومراكز التدريب الأهلي التي نرى ان لديها القدرة والامكانات على التوسع في تقديم البرامج التدريبية لتشمل مختلف التخصصات التي يحتاجها القطاع الخاص إضافة إلى تحديث وتطوير بيئة التدريب في القطاع الأهلي، وضع معايير تدريبية تهدف الى رفع كفاءة مخرجات تلك الجهات.

يشار الى أن الصندوق دعم المعاهد والمراكز الأهلية من خلال مشاركتها في برنامج تهيئة طالبي العمل للقطاع الخاص حيث تم تطوير البيئة التدريبية لتلك المعاهد المشاركة في تنفيذ البرنامج من خلال استكمال التجهيزات وتدريب المدربين حيث شارك أكثر من 174 معهداً ومركزاً تدريبياً أهلياً في مختلف مناطق المملكة إضافة الى مراكز خدمة المجتمع في الجامعات والكليات الأهلية إضافة الى تدريب أكثر من 1200 مدرب من خلال ورش عمل تطبيقية في مختلف المناطق. كما استفاد من البرنامج 36 ألف متدرب من طالبي العمل المقدمين على حملة وزارة العمل لتوظيف السعوديين.


توعية الشباب للأعمال المهنية:

هناك جانب مهم في قبول طالبي العمل لوظائف ومهن لم تكن مقبولة سابقاً أو بمعنى أدق غير مفضلة وهو أن العامل المؤثر هو مسألة العرض والطلب وهو ما ساعدت عليه القرارات والسياسات الحكومية في توطين الوظائف حيث قصرت بعض الوظائف على السعوديين.

الجدير بالذكر الى أنه يجري الإعداد حالياً لإطلاق برنامج تهيئة طالبي العمل في القطاع الخاص.

2 برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك

يقدم الصندوق من خلال دوره كشريك في التنظيم الوطني للتدريب المشترك الداعم لعدد ما يقارب (8900) متدرب في (23) مهنة في مختلف المناطق حيث يساهم الصندوق بتحمل كامل تكاليف التدريب إضافة الى المساهمة في 75٪ من مكافأة المتدرب خلال فترة التدريب إضافة الى الدعم اللاحق خلال فترة التوظيف بنسبة 50٪ من راتب الموظف بحد اعلى 2000ريال شهرياً.


نظام المتابعة الآلي:

سعى صندوق تنمية الموارد البشرية إلى تطبيق نظام آلي يختص بمتابعة تنفيذ خطط التوظيف والتدريب المتفق عليها مع منشآت القطاع الخاص حتى تتحقق الأهداف المرجوة والمنشودة بكل يسر وسهولة. وتكمن أهمية النظام الآلي في عمل المتابعة. حيث ترتكز أهمية النظام الآلي على فحص البيانات والمعلومات التي تقدمها المنشآت الأهلية. إضافة إلى تسجيل تقارير المتابعة اليومية وحصر الملاحظات المختلفة التي يتم رصدها من خلال الزيارات الميدانية. بالإضافة إلى متابعة خطوات تنفيذ البرامج التدريبية وإجراءات التوظيف. وما يستجد على الموظفين ومدى استمرارهم في العمل أو تسربهم والأسباب وراء ذلك. وكل هذا يتم من خلال تسجيلها في نظام المتابعة الآلي والذي تم إضافته في موقع الصندوق الإلكتروني على شبكة الانترنت. وهذا يخدم شريحة واسعة من المنشآت الأهلية والأخصائيين في مختلف مناطق المملكة. ومن أبرز مميزات نظام المتابعة الآلي تحديد العقبات التي قد تواجه تنفيذ خطط التدريب والتوظيف منذ البداية والعمل على تلافيها وإنهاء إجراءاتها بشكل سليم وفي وقت محدود. كما يوفر نظام المتابعة المعلومات والبيانات الدقيقة من خلال تقارير الزيارة الميدانية التي ينفذها أخصائي المتابعة لمختلف المنشآت الأهلية. كما يسهل النظام الآلي الوصول إلى مختلف الملاحظات التي تم رصدها حيال تنفيذ خطط التدريب والتوظيف. وهذا سينعكس إيجابا على دقة الإحصائيات المختلفة والتي ترتبط بمجال تنمية الموارد البشرية. فمن خلال نظام المتابعة الآلي يمكن معرفة المهن والوظائف المستهدفة في القطاع الخاص إضافة إلى معرفة الأسباب الحقيقة وراء تسرب الموظفين من مختلف الوظائف. وهذا من شأنه أن يبرز العقبات التي تقف أمام توطين العديد من وظائف القطاع الخاص حتى يستطيع الصندوق من خلالها اتخاذ الآلية المناسبة في سبيل القضاء عليها. كما يمكن من خلال نظام المتابعة الآلي حصر بيانات المنشآت الأهلية والمراكز التدريبية المتعاقدة مع الصندوق.

تجدر الإشارة الى أن نظام المتابعة الآلي تم تصميمه وتطويره من خلال كفاءات وطنية.

توظيف:

سعى الصندوق منذ إنشائه قبل ثلاثة مواسم إلى توفير أكثر من(93460) فرصة وظيفية في القطاع الخاص وذلك بتوقيع(9521)اتفاقية دعم تدريب وتوظيف مع(8727) منشأة وطنية لتوظيف المواطنين والمواطنات ومن تم توظيفهم فعلياً (55405)مواطنين ومواطنات، وذلك حسب خطط التوظيف للمنشآت التي أبرمت اتفاقيات مع الصندوق وهذه المحصلة من تاريخ 6/12/1422ه، الموافق 18/2/2002م حتى تاريخ 23/9/1426ه الموافق 26/10/2005م.


التوظيف الألكتروني:

ضمن خططه التطويرية بدأ صندوق تنمية الموارد البشرية تطبيق (برنامج التوظيف الالكتروني) على موقعه في شبكة الانترنت www.hrdf.org.sa وذلك رغبة في تطوير خدمات التوظيف التي يقدمها الصندوق لمنشآت القطاع الخاص المستفيدة من دعم الصندوق بما يهدف الى تفعيل توظيف طالبي العمل من الجنسين وتأتي أبعاد البرنامج الالكتروني وأهميته بكونها خدمة جديدة تهدف إلى تفعيل تنفيذ خطط التوظيف المعتمدة في اتفاقيات الدعم المبرمة مع منشآت القطاع الخاص من قبل الصندوق لتوظيف السعوديين من الجنسين ويتم من خلال البرنامج عرض الفرص الوظيفية ومزاياها وفق خطط التوظيف المعتمدة في اتفاقيات الدعم بحيث يستطيع طالبو العمل التقدم الى الوظيفة المناسبة ويتيح البرنامج عدة خيارات للبحث عن الوظيفة المناسبة من خلال مسمى الوظيفة او المؤهل الدراسي والتخصص العلمي ومقرر الوظيفة، والبرنامج يهدف أيضا الى تزويد طالبي العمل بمهارات البحث عن الوظيفة وكيفية إعداد السيرة الذاتية واجتياز مهارات المقابلة الشخصية من طالبي العمل وذلك على موقع الصندوق (www.hrdf.org.sa). والتقدم للوظيفة المناسبة.

والبرنامج التوظيف الآلي تم تصميمه وتطويره من خلال كفاءات وطنية من موظفي الصندوق بعد دراسة مستفيضة لمواقع التوظيف في شبكة الأنترنت.



ذ وو الاحتياجات الخاصة:
تحظى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالرعاية والاهتمام الكاملين في المملكة العربية السعودية والتي قد لا تتوفر في العديد من بلدان العالم بما يضمن لهم حياة كريمة ومنها مايختص في المجال العملي... وصندوق تنمية الموارد البشرية يسعى الى تحقيق جزء من الوظائف في اتفاقيات الدعم لهذه الفئة، ويتم تقديم التسهيلات للمنشآت التي تسعى إلى توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنه يتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذه الفئة لاختيار وتدريب طالبي العمل وتأهيلهم وتوظيفهم وفق قدراتهم، إضافة الى احتساب توظيف أي فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة عن ثلاثة موظفين من نسبة السعودة وفق قرار معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية معالي الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي والذي يأتي كدعم لهذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً.

هناك العديد ممن تم توظيفهم من هذه الفئة في عدد من التخصصات التي تتوافق وقدراتهم في عدد من منشآت القطاع الخاص سواء كانت صناعية أو تعليم وتدريب أو قطاعات تجارية وينظر في توظيف هذه الفئة الغالية بما يتناسب وحجم الإعاقة فهناك وظائف إدارية كالاستقبال، والاستعلامات، ومأمور الهاتف وهناك وظائف مهنية أخرى في بعض المصانع كالعمل على خطوط الإنتاج، علماً بأنه يتم تهيئتهم للوظيفة من خلال برنامج تدريبي يتناسب مع طبيعة الوظيفة والقطاع الذي سيعملون فيه، وفيما يختص بالمميزات التي يتحصل عليها المعاق فهي نفس المميزات التي يحصل عليها أي موظف آخر بالقطاع الخاص يتم من خلال ذلك توقيع عقد غير محدد المدة يشمل على الإجازة السنوية وكذلك التأمينات الاجتماعية إضافة الى التأمين الطبي، والحقوق والواجبات للموظف وفق نظام العمل والعمال وبدون تفريق، ولأنه يجب ألا ينظر لهذه الفئة بنظرة أخرى حتى يشق كل واحد منهم طريقه في مجال الحياة مثل أي مواطن آخر ليكون عنصرا فاعلاً في المجتمع، الجدير بالذكر أنه سبق لصندوق تنمية الموارد البشرية تنفيذ برنامج تهيئة طالبي العمل لفئة الصم والبكم...كما قام الصندوق بتنظيم منتدى معاً لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة الذي أقيم في محافظة جدة في 21شعبان 1425ه، الموافق 5 أكتوبر 2004م.








 
قديم 03-12-2005, 08:56 PM   #14
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

محمد عضيب (الدمام)حقق اجمالي اصول صناديق الاستثمار التابعة للمصارف التجارية ارتفاعاً بنسبة 99% خلال 9 اشهر من العام الجاري 2005 ليبلغ 113 مليار ريال. وافادت احصائية حديثة لمؤسسة النقد العربي السعودي بأن اصول صناديق الاستثمار ارتفعت 16% في الربع الثالث من عام 2005.وارتفع عدد المشتركين في الصناديق الاستثمارية بنسبة 164% ليبلغ عدد المشتركين في نهاية الربع الثالث من العام الجاري 488963 مشتركاً وحققت الصناديق ارتفاعاً نسبته 20% في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من نفس العام 2005 اما عدد الصناديق العاملة فقد وصلت خلال 9 اشهر الى 197 صندوقاً.

عكاظ
__________________________________________________ _________________________________
18 ملياراً عائد بيع عقارات بجبل عمر



فالح الذبياني (مكة المكرمة)
اكثر من 18 مليار ريال هو العائد المالي المتوقع لبيع 131 قطعة عقارية في المزاد العلني لمشروع جبل عمر المطل على الحرم المكي الشريف, وقدر خبراء عقاريون ان متوسط سعر المتربع المربع الواحد يصل الى 150 الف ريال على اعتبار ان المساحة الكلية لهذه القطع المخصصة للبيع في المزاد العلني تصل الى 124 الف متر مربع حيث تتراوح مساحة القطع من 800 الى 960 مترا مربعا.

واوضح الخبير العقاري المعروف منصور ابو رياش ان سعر المتر سيصل في اقرب النقاط للحرم المكي الشريف قرابة 400 الف ريال فيما سيصل في داخل المشروع الى 180 الف ريال وهي ارقام كبيرة تأتي نتيجة ما تتميز به اراضي المشروع من موقع متميز لإطلالتها على الحرم المكي الشريف. واضاف انها اعلى قيمة لقطع الاراضي على مستوى العالم, واضاف: ان مشروع جبل عمر المقترح يحتوي على استعمالات مختلفة للاراضي والتي تتضمن عمائر سكنية وفنادق واستعمالات تجارية ومواقف لسيارات والاستعمالات المساندة مثل الحدائق والمرافق والخدمات العامة ومصليات, حيث تم ازالة 1255 عقاراً لصالح هذا المشروع, واضاف ابو رياش: من المتوقع ان يتم البدء في بيع هذه القطع خلال العام المقبل لتأمين مبالغ مالية لتكاليف المشروع على ان يتولى كل مستثمر بناء الابراج وفق التصاميم الهندسية التي وافقت عليها الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة.

وتضمنت آلية التطوير التي وافقت عليها الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة والتي منحت بموجبها شركة جبل عمر تطوير المشروع ان يتم انشاء نفق للسيارات في شارع ابراهيم الخليل بطول الواجهتين الشمالية والشرقية للمشروع وفصل الحركة المرورية عن حركة المشاة في الاتجاهين مع انشاء نفق للخدمات في شارع ابراهيم الخليل بعرض 12 مترا وارتفاع 5 امتار وسكون لخدمات (المياه والصرف الصحي والهاتف والغاز والكهرباء) وتوفير مواقف للسيارات تستوعب 12 الف سيارة, كما سيتم استكمال الطريق الدائري الاول بطول 900 متر وبتكاليف 220 مليون ريال, وانشاء مصلى بتكلفة 280 مليون ريال يتسع لمائة الف مصل, وقد تم الاتفاق مع شركة ماليزية لادارة المشروع ومراجعة التصاميم الفنية والاشراف الفني بتكاليف تتجاوز 56 مليون ريال اضافة الى قيام الشركة بتكاليف تجهيز مواقع الاراضي ودفع التعويضات للملاك الراغبين في عدم المساهمة ودفع ايجارات المنازل المعطلة وغير ذلك من التكاليف الاخرى التي تتجاوز 10 مليارات ريال تقريباً.
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||

69 مليوناً قروض وإعانات (زراعي) الشرقية



واس (الاحساء)
قدم البنك الزراعى بالمنطقة الشرقية خلال شهر رمضان المبارك الماضى قروضا واعانات بلغت 247 قرضا زراعيا قيمتها الاجمالية 69,694,103 ريالات.

واوضح مدير عام البنك الزراعى بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز العويفير ان قيمة القروض بلغت 57,698,905 ريالات والاعانات بلغت 11,995,198 ريالا منحت من قبل مكاتب البنك.. حيث حصل مكتب الاحساء على 140 قرضا قيمتها 19,081,356 ريالا وحصل مكتب القطيف على 65 قرضا قيمتها 26,509,455 ريالا وحصل مكتب حفرالباطن على 42 قرضا قيمتها 12,108,094 ريالا.

واضاف العويفير انه استفاد من القروض قطاع المزارعين وحصل على 206 قروض بقيمة اجمالية بلغت 27,472,003 ريالات وحصلت المشاريع الزراعية على 23 قرضا قيمتها 6,805,437 ريالا.. كما بلغ عدد القروض المقدمة للسيارات المبردة عشرة قروض بقيمة 1320520 ريالا.
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%% %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

142 فرصة وظيفية للسعوديين بتبوك



محمد الساعد (تبوك)
قامت الغرفة التجارية الصناعية بتبوك بالتعاون مع التنظيم الوطني للتدريب المشترك بحصر (142) وظيفة منها (23) نسائية تسهم في توظيف الكوادر الوطنية من حملة الشهادات الابتدائية والمتوسطة في القطاع الخاص.

رئيس مجلس ادارة الغرفة عبدالله بن عبدالمحسن البازعي اوضح ان الوظائف تشمل: حراس امن, سائقي نقل ثقيل, امناء مستودعات, عمال انتاج, مشيراً الى ان الغرفة ستقوم بتدريب عدد من ابناء المنطقة لتأهيلهم لسوق العمل.
عكاظ

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" "

الفراغ وتحسين الوضع المادي يدفعان المرأة إلى الدخول لسوق الأسهم السعودي

ياسمين السحاقي - جدة

لم تكتف حمى تداول الاسهم بالارقام المهولة التي تم تحقيقها من جانب الرجال فحسب، بل تجاوزتها لتضيف رؤوس الاموال النسائية إلى معدلاتها لسيدات استبدلن جلسات الصباح النسائية بالمكوث طويلاً خلف الشاشات الرقمية والتحديق الناعم في الارقام بحثاً عن اسهم تغري بالشراء ورغم حداثة التجربة الا ان المرأة السعودية استطاعت شق طريقها لتحقيق الدور الذي تريد واثبات نفسها في هذا القطاع دون الحاجة إلى حضور فعلي.

تقول م. ع 35 سنة بدايتي مع هذه التجربة كانت من اكثر من سنتين حيث كنت املك اسهماً في بعض الشركات قمت بعدها بفتح محفظة وبعد مراقبة السوق وقراءة لبعض المنتديات اصبحت لدي بعض المعلومات ثم بدأت بعمليات البيع والشراء عن طريق الانترنت ولكني كنت اتكبد بعض الخسائر بسبب سوء الخدمة وعدم وجود من يحمينا كمتداولين بالانترنت ولا يوجد من يحاسب تلك البنوك اليوم بحمد الله استطعت مضاعفة رأس المال لحوالى مرتين واتمنى ان اتفرغ تماماً لعميلة التداول.

وتوضح رنا. س 23 سنة تجربتي حديثة جداً في بيع وشراء الاسهم ولكن متابعتي الفعلية للسوق كانت منذ عام ونصف تقريباً لم اخض غمار السوق الا بعد متابعة مستمرة وبحث وتحري وللآن هي تجربة ناجحة بحمد الله حققت فيها ارباحاً جيدة بنسب جيدة ولم اتعرض فيها للخسارة ابداً.

تؤكد رجاء محمد ان سوق الاسهم فيها خسارة وربح لكن الحمد لله لم تخسر إلى الآن وتلتقط س. ج طرف الحديث بقولها يوم لك ويوم عليك ولكنها تجربة ممتعة واذا حاولتي فهم السوق وتابعتي فستكسبين على الاقل من الشركات التي تتضمن زيادة في رأس المال والارباح لأن عمل المضاربين في الاسهم بحد ذاته مشكلة.

اما ن. ك فتقول: بدأت الفكرة كمغامرة واخذت تمويل من البنك وبدأت اشتغل فيه في البداية كانت خسارتي عالية لكني عوضت الحمد لله وارباحي زادت.

ش. د 40 سنة سيدة اعمال تقول: ان فتح محافظ استثمارية والتداول في الاسهم تجربة جيدة وتضيف: دائما اكسب ولله الحمد ولقد تعرفت على الاسهم من خلال الاكتتاب الاول للاتصالات.

تقول ام عبدالعزيز: قد يكون سبب دخول المرأة لسوق الاسهم والاستثمار فيها هو تأمين لمستقبل حياتها وحياة ابنائها وان تضمن لهم بعد عدة سنوات حياة كريمة مرفهة.. وقد يكون سبب استثمارها لاموالها بفتح مثل تلك المحافظ هو تحريك تلك الاموال وتداولها بدلاً من تجميدها وعدم الاستفادة من ارباحها فالمرأة لو لم تجد مردود مادياً يرضيها لما استمرت في التداول بتلك الاسهم الاستثمارية كما ان بعض المستثمرات يفضلن ادارة تلك الاسهم عن طريق الانترنت وهذا برأيي اسرع واضمن واوفر للوقت والجهد كما يجب ان تكون المرأة المستثمرة على دراية والمام والا فانها ستكون وعاء للشائعات وضحية من ضحايا المستفيدين من سقوطها وخسارتها وقد تلجأ المرأة إلى التفويض والتوكيل اذا لم يكن لديها الخبرة الاقتصادية الكافية لادارة اموالها على الوجه الصحيح كما انني ولله الحمد لم اواجه اي صعوبات في فتح المحفظة الاستثمارية.

بينما تقول منال المسعري ان سوق الاسهم السعودية يعاصر صحوة كبيرة من المجتمع ونجد المستثمرات والاتي يقمن بفتح محافظ استثمارية والتداول في سوق الاسهم في تزايد مستمر ويرجع ذلك لاسباب منها:

* وسيلة سهلة للربح العالي.

* قضاء وقت الفراغ.

* الرغبة في تحسين الوضع المادي.

لذا اعتبر الاسهم وسيلة رائعة للاستثمار لكن للتي لديها فهم ودراية بالسوق والاستفادة من تجارب الآخرين وتوزيع رأس المال بين اكثر من شركة.

بينما قالت ج. الشهري سيدة اعمال: ان توجه المرأة إلى فتح مثل تلك المحافظ فيه محاولة جادة لاثبات الذات فالمستثمرة تحاول اثبات ذاتها عند اسرتها.. وفي مجتمعها.. وتشعر بقيمة نفسها وتطور مواهبها وقدرتها وثقتها بنفسها وتستطيع المرأة ان تشغل وقت فراغها بشيء يفيدها في حياتها العملية من جهة ومن الناحية المادية من جهة اخرى خاصة ان مجال الاستثمار وادارة تلك المحافظ عن طريق النت اصبح مريح للمرأة فهي تستطيع ان تتابع اسمهمها وهي بالبيت وهذه خطوة جريئة من المرأة السعودية واشد على يد كل من دخلت عالم الاسهم.

بينما اردفت نجلاء الراجحي بقولها: ان من الاسباب التي تدعو المرأة للاتجاه إلى فتح مثل تلك المحافظ هو تفكير المرأة بأن ذلك يعد تجربة استثمارية تحافظ فيه على مالها وتأمين لمستقبلها لما يعود عليها من مردود مادي عال اذا كان لديها دراية كافية بسوق الاسهم ووقت يتيح لها التداول ومعرفة بالشركات الرابحة اما عن طريق البنوك بعد فتح صالات التداول بالاسهم واما عن طريق الانترنت كما ان هناك دورات خاصة تقام للمرأة تمكنها من الحفاظ على مالها ومن غدر المضاربين في السوق.

وتقول نادية الزهراني ان توجه المرأة السعودية إلى فتح محفظة استثمارية نوع من العمل وكسب للرزق دون بذل مجهود بالاضافة إلى الربح السريع ويعتمد ارتفاع المردود المادي على رأس المال فكلما زاد المبلغ المستثمر زادت فرص الربح والكسب المادي كما ان بعض الصعوبات التي قد تواجهها المرأة المستثمرة كاشتراط بعض البنوك ان لا يقل رأس المال عن 100000 ريـال حتى يمكن فتح محفظة استثمارية.

وتقول م ج يعد الاستثمار وفتح المحافظ الاستثمارية ظاهرة انتشرت مؤخراً بشكل ملفت بين النساء السعوديات سواء العاملة او غير العاملة ومن اهم الاسباب التي دفعت المرأة إلى الاستثمار هو تأمينها لحياتها وحياة ابنائها وعلى المرأة المستثمرة ان تكون ملمة بذلك وعلى علم ودراية وان لا تستعجل الارباح ومتابعة السوق بصفة دائمة ومستمرة.

تقول حسينة الشهري مديرة فرع الراجحي:

ان فتح اي محفظة استثمارية كتأسيس جديد لا بد ان يكون مبلغ لا يقل عن 200000 ريـال وبامكان المستثمرة توزيع المال على اكثر من شركة ومن المشاكل التي قد تواجهنا اعتقاد بعض المستثمرات ان بمجرد فتحها لتلك المحافظ يقوم البنك بعملية البيع والشراء لها دون ان تقوم بادارة تلك المحفظة بنفسها ويفضل للمرأة التي ليس لديها المام بسوق الاسهم وليس لديها خبرة اقتصادية بالتوجه إلى صناديق الاستثمار وهو الاكثر تداولا اما في حالة فتح مثل تلك المحافظ ننصح المرأة المستثمرة بمتابعة السوق اما بالتوجه إلى صالات التداول او عبر القناة الاولى وعرضها لشريط تداول الاسهم ومتابعة السوق دقيقة بدقيقة او من خلال الانترنت فالمتابعة تكون واضحة وسريعة ولقد اصبحت المرأة السعودية تحظى بعقلية تجارية والتوجه إلى القيام ببعض المشاريع كما ان المبالغ الموجودة لديها تحاول استثمارها بأي طريقة وبالذات في الفترة الحالية وتحتاج المرأة المستثمرة إلى متابعة والمام والتوجه إلى صالات التداول ومتابعة شاشات التداول وان يكون لديها معلومات واسعة للتداول ويمكنها الدخول إلى شبكة الانترنت والاستفادة من آراء الآخرين الذين لديهم معرفة بسوق الاسهم وفي حالة عدم وجود خلفية عن التداول او متابعة فيمكن للمرأة التوجه إلى صناديق الاستثمار في الراجحي وتضع المبلغ في هذا الصندوق وتتركه وهم بدورهم وهم يعملون عملية البيع والشراء والمردود المادي يرجع على رأس المال ويعود الربح الى صندوق الاستثمار.

بينما قال سعود حسان مدير البنك الفرنسي فرع الجامعة بجدة: يفضل للمرأة المستثمرة في حالة فتح محفظة استثمارية الدخول على المنتديات ومتابعة الاسهم ومعرفة نقاط المقاومة للارتداد للاسهم ومتابعة التحاليل الاقتصادية ومتابعة الاسهم اما بالنسبة للمرأة العاملة بحكم انشغالها في المتابعة للسوق فيفضل لها الدخول فصناديق الاستثمار بحكم ان السوق السعودي غير منظم ويحتاج إلى انضباط اكثر إلى جانب عدم توفر الخبرة الاقتصادية والوقت في المتابعة كما ان مخاطرها ضئيلة بالمقارنة بالمحافظ التي تكون المجازفة فيها خطيرة وهي في ارتفاع وانخفاض في سعر الاسهم.

بينما قالت مسؤولة في البنك الأهلي:

نحن كمصرفيين ندرك ان تحمل المخاطر التي يتمتع بها عملاؤنا للاستثمار يتفاوت بين مستثمر وآخر.

وان تحقيق العوائد الاستثمارية يتطلب قبول المستثمرات بوجود عنصر المخاطرة وادراك بعض العميلات ان يكون رأس المال لاحتياجات المستقبل لا يتحقق بسرعة كما انهن مستعدات لتقبل المخاطر العالية على المدى الطويل فانهن يتمتعن بالعوائد الاستثمارية العالية لبناء المزيد من رأس المال.

وهناك نوع آخر من العميلات اللاتي ليست لديهن القدرة او انهن لا يخترن لاسباب متعددة تحمل مخاطر عوائد الاستثمار المتقلبة مثل هؤلاء المستثمرات يرغبن عادة بتوفير مستوى عال من المحافظة على رأس المال ولا يستطيعون استثمار نسبة كبيرة جداً مما ينبغي من استثماراتهن في اسواق الاسهم.

وتقول سيدة الاعمال م. ن:

ان من ارادت استثمار اموالها في محافظ الاستثمار البنكية فالافضل لها ترك ذلك واستبداله بالمتاجرة بسوق الاسهم السعودية والمضاربة فيه فالارباح فيه مضاعفة لا سيما هذه الايام كما انه لا يوجد مجهود يذكر في العمل بسوق الاسهم السعودية فالمعاملات كلها تتم من خلال الانترنت والتي ليس لديها خبرة فعليها الاطلاع على ما يكتبه الثقات في المنتديات المتخصصة إلى جانب الاستفادة من تجارب الآخرين وهذه الطريقة (المتاجرة بسوق الاسهم السعودية) اضافة إلى كونها مربحة وسهلة فهي طريقة ناجحة للمرأة لكونها باستطاعتها ادارة اموالها من بيتها او من مكان عملها ولا تحتاج إلى مساعدة من الآخرين وانا من المؤيدات للاسهم السعودية الربح فيها ممتاز ولكنه يحتاج لدراسة للسوق والشركات وانصح المستثمرات بعدم وضع رأس المال في مكان واحد ويفضل توزيعه على عدة شركات حتى لا تخسر رأس المال كله لا سمح الله وانصح بالشركات الكبيرة الثابتة.

صناديق الاستثمار أهم البدائل المتاحة لصغار المستثمرين:

وبعد الاستماع إلى بعض اراء الخبراء في مجال الاستثمار وادارة الاعمال اتفقت الآراء على نحو ما يأتي:

ان هؤلاء الخبراء ينصحون المرأة المستثمرة التي تمتلك مدخرات محدودة بعدم استثمارها في الاسهم مباشرة وذلك لاحتمال عدم كفاية مدخراتها لشراء تشكيلة من الاسهم يكون من شأنها تخفيض حجم المخاطر التي قد تتعرض لها استثمارها فحسب مفهوم مجال الاستثمار في الاسهم لا ينبغي على المستثمر ان توجه مدخراتها لشراء اسهم شركة بذاتها بل عليها شراء تشكيلة من اسم من شركات لكي يتحقق لها القدر من التنوع الذي يوفر لها حماية مناسبة ضد مخاطر تقلب اسعار مكونات تلك التشكيلة وهذا ما يعبر عنه بساسة التنوع او بأن لا يضع الانسان كل ما يملك من بيض في سلة واحدة.

ولا يعتبر صغر حجم المبلغ المستثمر السبب الوحيد لتجنب الاستثمار المباشر في الاسهم فهناك مستثمرون يملكون موارد مالية كافية تمكنهم من شراء تشكيلة مناسبة من الاسهم الا انهم يمتنعون عن ذلك لعدم توفر الخبرة الكافية والمعرفة لادارة مثل هذه التشكيلة التي تعرف بمحافظ الاسهم الشخصية لذا ننصح كل صغار المستثمرات بالتوجه نحو الصناديق الاستثمارية باعتبارها افضل البدائل المتاحة لهم لان الاستثمار عن طريق الصناديق الاستثمارية هو اقل مخاطرة من الاستثمار المباشر في السوق.

المدينة








 
قديم 03-12-2005, 09:01 PM   #15
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

اليوم.. بدء استقبال طلبات الاشتراك في صندوق الراجحي العقاري الأول
"الاقتصادية" من الرياض
03/12/2005

تبدأ شركة الراجحي المصرفية للاستثمار اليوم استقبال طلبات الاشتراك في صندوق الراجحي العقاري الأول الذي يعد باكورة صناديقها الاستثمارية في القطاع العقاري.
ويستمر استقبال طلبات الاشتراك في الصندوق مدة 45 يوماً، وستكون الأولوية للاشتراك في الصندوق حسب الأسبقية في تقديم طلبات الاشتراك، حيث تم تحديد رأسمال الصندوق بمبلغ 500 مليون ريال (133 مليون دولار).
وتطرح الشركة الصندوق في السوق السعودية أمام المستثمرين من الشركات والأفراد السعوديين والمقيمين بعد دراسة متأنية للتطور الملموس في السوق العقارية وبحث أفضل السبل لتصميم صندوق استثماري يلبي احتياجات العملاء والمستثمرين ويحقق رغبة الكثيرين في الاستثمار في القطاع العقاري وفق ضوابط شرعية وتحقيق أفضل العوائد الآمنة.
وتعتمد فكرة الصندوق على فتح المجال للمستثمرين للمساهمة في شراء أراض فضاء في إحدى المدن الرئيسية في المملكة وتطويرها ومدها بالمرافق الأساسية ثم تقسيمها وبيعها بالاستعانة بالمطورين والمسوقين العقاريين من ذوي الخبرة الواسعة والإمكانيات المتميزة.
وصندوق الراجحي العقاري صندوق استثماري مغلق مدته ثلاث سنوات لا يجوز خلالها الاسترداد، بحيث يتم توزيع ما تحقق من ربح تحت التسوية، إضافة إلى جزء من رأس المال دوريا تبعا لعمليات البيع المتحققة, وتتكرر هذه العملية حتى نهاية عمر الصندوق واكتمال عملية رد كامل أصول الصندوق للمشتركين فيه. وتيسيراً على العملاء فإنه يمكن قبول التنازلات للوحدات المملوكة بالصندوق، كلها أو بعضها، لمستثمرين جدد بالصندوق دون أن يكون لمدير الصندوق أي علاقة في تحديد أسعار بيع الوحدات.
ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك في الصندوق 375 ألف ريال مع تحديد سعر الوحدة عند الإنشاء بمبلغ 100 ريال للوحدة، ويتم تقييم وحدات الصندوق كل ستة أشهر. وسيفتح المجال لعملاء صناديق الاستثمار في الراجحي للتحويل من أي صندوق استثماري آخر مشترك فيه العميل إلى الصندوق العقاري.
وتمت إجازة الصندوق من الهيئة الشرعية للشركة بشأن قواعد إصداره كما هو المتبع دوما في جميع صناديق الشركة ومنتجاتها وخدماتها المصرفية والاستثمارية، كما تم اعتماد الصندوق رسميا من مؤسسة النقد العربي السعودي.
ويعد هذا الصندوق باكورة صناديق شركة الراجحي المصرفية للاستثمار في القطاع العقاري الذي يعد من المجالات الجاذبة استثماريا التي ستنضم إلى مجموعة الصناديق الاستثمارية الواسعة والمتنوعة في الشركة التي تحقق رغبات وطموحات شريحة واسعة من المستثمرين على اختلاف اهتماماتهم

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>><<<<<<<<<<< <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>> >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
السبت 1 ذي القعدة 1426هـ - 3ديسمبر 2005م - العدد 13676


سابك تسجل أعلى نسبة تداول خلال تعاملات الأسبوع الماضي
تذبذب في أداء السوق وترقب لنتائج أرباح الشركات القيادية لتحديد اتجاهات السوق المستقبلية



الرياض - عبدالعزيز الربعي:
سجل سوق الأسهم السعودي خلال تعاملات الاسبوع الماضي حالة من التذبذب قادت المؤشر إلى التراجع دون مستوى 100٪ بعد أن سجل السوق ارتفاعا فوق هذا المستوى بقيادة قطاع البنوك ودعم من شركات المضاربة وقد تفاوت أداء سوق الأسهم السعودية للأسبوع الثالث على التوالي حيث واصل مؤشر السوق ارتفاعه التدريجي حتى منتصف الأسبوع مسجلاً 16430,56 نقطة يوم الاثنين 28 نوفمبر كأعلى قيمة إغلاق له مدفوعاً بارتفاع قطاعي البنوك بقيادة سهم «الراجحي المصرفية» الذي ارتفع بنسبة 37٪ خلال شهر نوفمبر
ووفقاً لتقرير مركز بخيت للاستشارات المالية ساعدت عمليات جني أرباح التي تركزت على الأسهم القيادية بشكل خاص لينهي الأسبوع مسجلاً 16339,58 نقطة بدون تغير يُذكر عن إغلاق الأسبوع الماضي. كما يُلاحظ تراجع حدة ارتفاع أسهم المضاربة هذا الأسبوع حيث ارتفع

من جهة أخرى، فقد انخفضت أسعار النفط هذا الأسبوع متأثرة باستمرار الجو المعتدل في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس يوم أمس الأربعاء 30 نوفمبر مسجلاً 57,3 دولاراً بانخفاض قدره 1,4 دولار أو ما نسبته 2,4٪ عن سعره قبل أسبوع.

وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 99,1٪ منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد انخفضت هذا الأسبوع حيث بلغت 125,7 بليون ريال مقابل 132,4 بليون ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم «سابك» لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من قيمة التداول في السوق بنسبة بلغت 5٪، تلاها أسهم «شركة الباحة للاستثمار والتنمية» و «الشركة السعودية للخدمات الصناعية» بنسبة 4٪ لكل منهما.

هذا وقد ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 42 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 34 شركة، واستقر سعر سهم شركة واحدة. أما بالنسبة لأكبر 10 أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي «شركة الراجحي المصرفية للاستثمار» و «البنك السعودي الفرنسي» بنسبة 3,7٪ و 2,1٪ على التوالي، فيما كان أعلى انخفاض لسهمي «شركة الأسمدة العربية السعودية» و «البنك السعودي البريطاني» بنسبة 2,3٪ و 2,1٪ على التوالي.

ممايذكر أن المتعاملين يترقبون لنتائج الشركات القيادية خلال الربع الرابع من هذا العام والتي سوف تحدد اتجاهات السوق المستقبلية خاصة ، وان سوق الاسهم ينتظر اعلان ميزانية الدولة لهذا العام والتي يتوقع الكثيرون أن تحمل فائضاً كبيراً يبعث الطمانينة في نفسيات المستثمرين الامر الذي قد يقود مؤشر السوق إلى ارقام قياسية جديدة.

الرياض








 
قديم 03-12-2005, 09:02 PM   #16
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي


تحليل سهم الأسبوع
شركة الغاز والتصنيع الأهلية.. أداء متميز رغم المبالغة في سعر سهمها


عبدالعزيز حمود الصعيدي
في الأعوام السابقة لعام 1395/1975 تكرر عدم توافر الغاز في جميع مناطق المملكة وصل إلى مراحل انقطاعه عن السوق، وساءت الخدمات التي تقدمها الشركات والمؤسسات التي كانت تعمل في هذا المجال آنذاك، وكان ذلك نتيجة المنافسة الشديدة بين تلك الشركات والمؤسسات، ما أدى إلى أن تتدخل حكومة المملكة العربية السعودية والقيام بدمج جميع هذه المؤسسات والشركات في شركة واحدة هي شركة الغاز والتصنيع الأهلية التي أعطيت امتيازا لبيع وتسويق غاز البترول المسال في جميع مناطق المملكة اعتبارا من العام المشار إليه، وبناء على القرار الحكومي في نهاية عام 1395، الموافق 1975، بدأت الشركة نشاطها بعد اندماج شركة الغاز الأهلية في الدمام وفرعيها في الرياض وجدة، حيث كانت الشركة تقوم بالتوزيع على المستهلكين عن طريق الموزعين المعتمدين من الشركة، والذين يتعاملون مباشرة مع محطات التعبئة التابعة للشركة والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة.
تمتلك «غازكو» حصصا متفاوتة في الشركات التالية: المصنع السعودي للاسطوانات بنسبة 30 في المائة، الوطنية للغازات الصناعية بنسبة 6 في المائة. ويتمثل نشاط الشركة الرئيسي في نقل وتعبئة وتسويق غاز البترول المسال كخليط مكون بشكل رئيسي من غازي البيوتان والبروبان أو من غاز البيوتان أو البروبان بشكل منفصل، إضافة إلى تسويق الاسطوانات والخزانات الفارغة والقطع الخاصة بها والمعدة لنقل وتخزين تلك الغازات، أيضا تقوم «غازكو» بتنفيذ التمديدات وتركيب الخزانات في مواقع المستهلكين، كما تشمل نشاطات الشركة أيضا كافة ما يترتب على استخدامات الغاز المتعددة، على سبيل المثال تصميم وتنفيذ شبكات الغاز للمجمعات السكنية والمصانع والمزارع سواء ما كان منها للاستعمال المنزلي أو للأغراض الصناعية، الزراعية، أو التجارية، ولتحقيق ذلك فان الشركة تمتلك محطات عديدة للتعبئة وأسطولاً كبيراً للنقل والتوزيع.

يوجد في سوق المملكة المحلية أكثر من سبعة ملايين أسطوانة غاز، تتولى الشركة على حسابها القيام بصيانتها واستبدال التالف منها دون مقابل وجميع الأسطوانات المطروحة للتداول صالحة طبقا للمواصفات السعودية والعالمية، وللحفاظ على الاسطوانات من العبث فقد قامت الشركة بوضع ختم بلاستيكي على كل صمام أسطوانة يتم نزعه من قبل المستخدم نفسه.

واستنادا إلى إقفال سهم «غازكو» يوم الخميس الماضي على 626 ريال، بلغت القيمة السوقية للشركة 9,39 مليار ريال، توزعت على 15 مليون سهم، تبلغ حصة الحكومة في أسهمها15,5 في المائة، بينما يحظى المؤسسين والمستثمرين على نصيب الأسد ونسبة 84,5 في المائة.

ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 618 ريالاً و644، بينما تراوح مجال السعر خلال عام بين 199 ريالاً و656، ما يعني أن السهم تذبذب خلال عام بنسبة 107 في المائة، وفي هذا ما يشير إلى أن سهم شركة الغاز عالي المخاطر، ولكن لو أخذنا تذبذب الأسبوع الماضي الذي لم يتجاوز 5 في المائة ففي هذا ما يقلل من شأن هذا المؤشر، خاصة وأن السهم ليس من أسهم المضاربة حيث ظل متوسط الكمية المتبادلة يوميا 550 ألف لأن سهم «غازكو» ليس من الأسهم النشطة في التداولات اليومية.

من النواحي المالية، فإن أوضاع الشركة عموما جيدة جدا، فبلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 41,07 في المائة، كما بلغت المطلوبات إلى الأصول 29,11 في المائة، وعند مقارنة هذه النسب من المديونيات مع معدلات السيولة النقدية البالغة 290 في المائة والسيولة الجارية عند 310 في المائة، يتأكد لنا دون أدنى شك أن شركة «غازكو» محصنة ضد أي التزامات مالية قد تواجهها، على المدى القريب والبعيد.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز متقدم، إذ تم تحويل جزء جيد من أرباحها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 3,22 في المائة عن العام الماضي، و8,75 في المائة للسنوات الخمس الماضية، وحققت الشركة نموا في المبيعات بلغت نسبته 3,11 في المائة عن العام الماضي، وبنسبة 4,33 في المائة للسنوات الخمس الماضية، وهي نسب جيدة، كما بلغت نسبة العائد على الأصول نسبة 9,05 في المائة وهي جميعا نسب جيد، وللربحية نصيب لا يستهان به ضمن نشاطات الشركة، فبلغ الربح الصافي للعام الماضي نحو8,07 ريال لكل سهم، كما وزعت الشركة أرباحاً سنوية بواقع 6 ريال لكل سهم عن العام الماضي 2004، أي ما نسبته 12 في المائة من قيمة السهم الاسمية، أو 2,96 في المائة من متوسط قيمة السهم السوقية، وهي نسب مقبولة في حسابات اليوم، وفي مجال السعر، بلغ متوسط مكرر الربح 52، وهو معدل مرتفع يشير إلى أن سعر السهم عالي، كما بلغ مكرر الربح إلى النمو 3,86 وهو معدل مرتفع أيضا ما يوحي بأن سعر السهم مبالغ فيه، وقاربت قيمة السهم الدفترية 75 ريالاً، ما يعني أن مكرر القيمة الدفترية البالغ 8,34 خارج الخطوط الحمراء، وعند دمج الربح مع العائد على حقوق المساهمين والأصول، ومقارنة ذلك بجميع مؤشرات أداء السهم، ربما يكون هناك ما يبرر سعر سهم «غازكو» يوم الخميس الماضي عند 626ريالاً، ومع أن شهر الشركة يتمتع بجميع مقومات السهم الجيد إلا أن المشكلة الوحيدة هو أن سعر السهم مبالغ فيه.

الرياض








 
قديم 03-12-2005, 09:03 PM   #17
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

التوقعات تشير الى تحرك سهم سابك
الــشـركــات الـصغـيـرة بــيـن سـنـدان المحفزات ومطرقة المضاربة الطاحنة
تحليل: علي الدويحي

في الوقت الذي تباينت فيه الآراء حول مستقبل سوق الاسهم المحلية في الايام الماضية بين نظرات تشاؤمية واخرى تفاؤلية تظل هناك مؤشرات جيدة لاستقرار السوق وارتفاع الاسعار في غضون الايام القادمة وذلك لاعتبارات عدة ومنها عدم ارتفاع الشركات القيادية منذ نحو 6 اشهر واعني بها المحرك الاول للسوق سابك والكهرباء والاتصالات اضافة الى انه بعد 9ايام سوف تحتفل المملكة بالدخول والانضمام في منظمة التجارة وقرب اعلان نتائج الربع الرابع والذي تؤكد فيه المصادر عن تحقيق الشركات لأرباح جيدة وغيرها من المحفزات سواء للسوق بشكل عام او المحفزات لأغلب الاسهم المتداولة ولعل في مقدمتها زيادة رأس المال والمنح.

من الناحية الفنية لا نرى السوق سلبياً ولكن يجب الحذر للمضارب خاصة بعد تضخم مؤشر القطاع البنكي الذي تكفل بقيادة المؤشر العام في اغلب تعاملات الشهر الماضي حيث اصبح من الضروري تدخل القطاع الصناعي وتحديداً سهم سابك والذي نتوقع ان يتولى المهمة مع بداية الاسبوع الحالي وذلك للحفاظ على استقرار السوق ولو على الاقل الى ما بعد العشرة الايام القادمة, اما بالنسبة للشركات الصغيرة فإن معظمها اصبحت تئن تحت وطأة المضاربات البحتة, حيث اصبحت المخاطرة فيها عالية, وهي لا تملك اي محفزات وارتفاعها ليس مؤثراً في المؤشر العام وما يحدث لها الآن هو الخضوع (لمزاجية المضارب) وليس لديها ما يمكن ان يبنى عليه ويستند اليه لتفسير ما نشاهده من ارتفاعات سوى انها غير مبررة. ومن الصعب معرفة عسيرها سوى للمضارب الرئيسي وليس في كل الاموال.

من المحتمل ان يتعرض السوق وخلال هذه الاسبوع (لهزة) قد تعيده الى حاجز 15900 نقطة ولكنها غير مخيفة ويظل تحقيق الاغلاق فوق 16432 نقطة اليوم السبت هو الهدف الاول لارتفاعات قادمة بقيادة سابك, حيث يترتب على اغلاق المؤشر اليوم فوق هذا الحاجز معرفة ما يمكن ان يمر به السوق خلال العشرة الايام القادمة, اضافة الى نوعية التراجع هل سيكون عمودياً ام افقياً, ولكل منهما ايجابياته وان كانت الكفة تميل الى ايجابية العمودي حيث يمكن من خلال حدوثه تحقيق مكاسب اكبر ويظل التوجه الى الاسهم القيادية هو الاسلوب الامثل.

اذا استمرت المضاربة الطاحنة على الشركات الصغيرة على المضارب اليومي ان يوفر ما يقارب 60% من السيولة لاقتناص الفرص وبالذات في الشركات القوية ومنها التصنيع والمجموعة وسابك وسافكو اضافة الى جني الارباح اولاً بأول والدخول على شكل دفعات, اما المستثمرون فما زالوا في منطقة آمنة, حيث يتوقع للشركات السابقة تحقيق ارقام قياسية في غضون الشهر القادم الذي يحلو للكثيرين بتسميته شهر (الحصاد).

اعتمد السوق في الفترة الماضية على تحريك الاسهم الراكدة ونتوقع ان يتم رفعها الى قرب اسعار الشركات الكبيرة بعد ان تم رفع الشركات الصغيرة حتى ان البعض منها تعدى شركات من فئة (نادي الممتاز) حيث سيتم التوجه الى الشركات القيادية فجأة خاصة ان اسعارها ثابتة كما اسلفنا من فترة طويلة, وهنا تبدأ (التعليقات) الذي سيطول التخلص منها, خاصة اذا عرفنا ان اسباب ارتفاعها هو (التملك) الذي لا يعتبر محفزاً مع الاخذ في الاعتبار انه سيتم ايقاف اعضاء مجالس الادارات مع بدء نشر اعلانات الارباح مما يعني انه سيتم تجميد السهم حتى يعود المضارب على تداوله وكما شاهدنا في الفترة الماضية ان هناك عدداً من الاسهم والتي يسيطر عليها مضاربون اصبحت وكأنها بدون مضارب ولم تتحرك منذ نهاية الربع الثالث.

على صعيد التعاملات اليومية وفي حالة تراجع السوق اليوم ننصح بعدم الاندفاع حتى يستقر السوق وهو فرصة للشراء وليس للبيع مع الاخذ في الاعتبار ان الرجوع الى حاجز 15900 نقطة يعتبراً امراً طبيعياً ولا خوف فيه ويظل انتقاء السهم هو سيد الموقف, اما في حالة ارتفاعه فإنه يفضل الدخول على شكل دفعات وابقاء نصف السيولة.

هناك العديد من الاسهم نتوقع ان تعطي اليوم في حال استقرار السوق ومنها زجاج واميانتيت والخزف واسمنت السعودية الى جانب الشركات الاولى التصنيع والدوائية والمجموعة وسابك.

عكاظ








 
قديم 03-12-2005, 09:04 PM   #18
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

انخفاض معدل التنفيذ على أسهم شركات المضاربة وتوازن أداء القياديات
طارق الماضي من الرياض
03/12/2005
أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات الأسبوع الماضي على مستوى 16339.58 نقطة بارتفاع إجمالي وعلى مدى الأسبوع لم يتجاوز 2.27 نقطة وبنسبة 0.1 في المائة، وهي نتيجة متواضعة لا تعادل الحركة اليومية للمؤشر في دقيقة من التداولات الأسبوعية، لعل هذه الحساسية في التغير تعكس الأداء المتوازن للسوق على مستوى القطاعات والشركات وذلك بعد أن انخفض مستوى الأداء الإيجابي في قطاع البنوك بسبب ارتفاع شركة الراجحي المصرفية ولعدم وجود أي حركة مؤثرة على أي من الحركات القيادية الأخرى في جميع القطاعات، جميع تلك العوامل ساعدت على أن يكون أداء السوق انعكاساً كاملاً للحركة الجماعية للقطاعات والشركات والتي كان هناك تبادل للأدوار فيما بينها خلال أيام الأسبوع، ولرصد بعض معالم هذا التبيان والتبادل للأدوار وكمثال نجد أن الأداء لقطاع البنوك في أول أيام الأسبوع كان إيجابي وبشكل قوي جدا حيث ارتفع مؤشر القطاع نحو 870 نقطة وفي نفس اليوم كان الأداء سلبياً بالنسبة لقطاع الصناعة حيث خسر مؤشر القطاع نحو 345 نقطة، انعكست هذه المعادلة بشكل كامل خلال آخر أيام التداول هذا الأسبوع ليحقق مؤشر قطاع الصناعة 264 نقطة، فيما على الجانب الآخر خسر قطاع البنوك 207 نقاط، لعل ذلك التبيان والتبادل للأدوار هو الذي يفسر حالة عدم الاستقرار في الأداء على مستوى السوق حيث إن السوق في هذه الحالة تكون ترجمة للحركة العامة لشركات وقطاعات السوق بعكس الفترة الماضية التي ربما كان نتيجة مباشرة لحركة شركة أو قطاع قيادي واحد.
أما على مستوى إجمالي كميات الأسهم المنفذة في السوق خلال الأسبوع فقد بلغت 291.5 مليون سهم نفذت على 1.4 مليون صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 125.7 مليار ريال، حيث لم تكن هناك تغيرات تذكر على مستوى الكميات باستثناء تبيان في هذه الكميات على المستوى اليومي للتداول وانخفض بشكل طفيف على إجمالي التنفيذ الأسبوعي.

على مستوى شركات السوق تأتي شركة شمس في نهاية الأسبوع في صدارة قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا وذلك بنسبة 19.24 في المائة، وذلك عندما أغلق السهم على سعر 543.75 ريال، فيما بلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة على الشركة خلال الأسبوع 2.5 مليون سهم . على الجانب الآخر تغلق شركة تهامة للإعلان على سعر 351 ريالا بنسبة انخفاض 4.88 في المائة جعلتها تتصدر قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا فيما نفذ على الشركة 2.4 مليون سهم. شركة المواشي المكيرش وبكميات تنفيذ وصلت إلى نحو 30 مليون سهم تتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطاً من حيث إجمالي كميات الأسهم المنفذة عليها وأغلق سهم الشركة في نهاية التداولات على سعر 105 ريالات بنسبة انخفاض 0.47 في المائة. شركة سابك تعود مرة أخرى لتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطاً من حيث إجمالي القيمة المنفذ عليها والتي بلغت 5.9 مليار ريال، فيما أغلق سهم الشركة على سعر 1568 ريالا بنسبة انخفاض 1.57 في المائة.

الاقتصادية



قيمة التداولات تتراجع إلى 125.7 مليار ريال الأسبوع الماضي
المستثمرون يعيدون تقييم محافظهم بانتظار نتائج الشركات

أبها: محمود مشارقة
تراجعت قيمة تداولات سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي إلى 125.7 مليار ريال مقارنة بنحو 132.4 مليارا في الأسبوع الذي سبقه.
وتباين أداء الشركات المدرجة في السوق مع اتجاه بعض المستثمرين للبيع بغية جني الأرباح لأسهم شركات منتقاة وخصوصا القيادية.
وتذبذب المؤشر طوال أيام الأسبوع حيث سجل رقما قياسيا يوم الاثنين الماضي ببلوغه 16430 نقطة، بعدها تراجع يومي الثلاثاء والأربعاء حتى أغلق يوم الخميس الماضي على 16339 نقطة أي بزيادة نقطتين فقط عن القيمة المسجلة في الأسبوع قبل الماضي.
ويعكس التذبذب حالة من عدم اتضاح الرؤية بالنسبة للمتعاملين في السوق حول اتجاهات الأسعار، حيث بات البعض يقتنص الفرصة للبيع لتحقيق مكاسب خوفا من انزلاق المؤشر.
إلى ذلك تراجعت وتيرة الارتفاع الذي تشهد أسهم المضاربة في الأسبوع الماضي، وظهر التوازن في المضاربات على الأسهم الصغيرة والقيادية في السوق.
وجاء أداء قطاعات السوق على النحو التالي:
البنوك
استحوذ قطاع البنوك على 7% من إجمالي تداولات السوق، ولعب هذا القطاع دورا كبيرا في دعم المؤشر في النصف الأول من الأسبوع الماضي.
وبرز سهم الراجحي الصاعد بنسبة 3.7% كأكثر الأسهم تأثيرا في حركة المؤشر، وتظهر إحصائيات "تداول" أن هذا السهم ارتفع بنسبة 37% في شهر نوفمبر وحده، حيث تنوقلت شائعات في أوساط المتعاملين عن قرب منح أسهم لزيادة رأسمال البنك، وانحسرت هذه الشائعات في الأيام الأربعة الأخيرة من الأسبوع الماضي.
وارتفع سهم السعودي الهولندي الأسبوع الماضي 4.5% والجزيرة 3.6%، فيما انخفض سهما الرياض والسعودي البريطاني 2.1% لكل منهما وهبط سهم سامبا 1.4%.
الصناعة
استحوذ قطاع الصناعة على 43% من إجمالي تداولات السوق على الرغم من هبوط مؤشر القطاع 0.7% الأسبوع الماضي. وتأثر أداء الصناعة بهبوط سهم سابك القيادي 1.57%، رغم استحواذه على 4.7% من إجمالي التداولات الأسبوعية.
في المقابل ألقى تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية بظلاله على أداء بعض أسهم البتروكيماويات ولكن سهم المصافي خالف التوقعات وارتفع بنسبة 16.9%.
الأسمنت
شهدت أسهم قطاع الأسمنت ارتفاعا باستثناء سهم الجنوبية المتراجع بشكل طفيف نسبته 0.17%.
وكان سهما اليمامة وأسمنت الشرقية الأكثر ارتفاعا في القطاع الأسبوع الماضي بنسبة 6.9% و 6.7% على التوالي.
الخدمات
تباين أداء أسهم قطاع الخدمات بين الارتفاع والهبوط، حيث استحوذ القطاع على 29% من إجمالي تداولات السوق.
واستمرت المضاربات السريعة بالتحكم في أسعار كثير من أسهم الخدمات.
وكان سهم شمس الأكثر صعودا في السوق بنسبة 19.2% تلاه الباحة المرتفع 16.9%، فيما صعد سهم ثمار 13.9%.
وسجلت بعض أسهم القطاع انخفاضا، حيث تراجع سهم تهامة 4.8% والنقل الجماعي 3.3% والعقارية 2.9% ومكة للإنشاء 2.7%.
الكهرباء
تراجع سهم السعودية للكهرباء 1.24% الأسبوع الماضي رغم تنفيذ 19.9 مليون سهم للشركة. وحل ثانيا بعد المواشي المكيرش كأكثر الأسهم نشاطا حسب الكمية في السوق.
الاتصالات
استقر مؤشر قطاع الاتصالات دون تغيير في الوقت الذي تراجع سهم الاتصالات السعودية 0.11% وارتفع اتحاد اتصالات 0.4%.
التأمين
استقر سهم "التعاونية" الوحيد المدرج في القطاع دون تغيير في الوقت الذي أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي الأسبوع الماضي عن الانتهاء من تقييم طلبات 20 شركة تأمين تمهيدا لمنحها تراخيص.
الزراعة
استحوذ قطاع الزراعة على 9% من إجمالي تداولات السوق في الوقت الذي لم يرتفع مؤشر القطاع في أسبوع سوى 0.3% نتيجة المضاربات، وكان سهم جازان الزراعية الأكثر صعودا بنسبة 3.4%.
توقعات الأسبوع الجاري
ما زال المستثمرون في سوق الأسهم في حالة ترقب لإعلان الميزانية العامة للدولة وانعكاساتها على قطاعات السوق والأسعار.
وينتظر أن تشهد الأسهم تذبذبا خلال الأيام القليلة المقبلة، مع اتجاه بعض المتعاملين لإعادة تقييم محافظهم لتصفيتها والدخول في أخرى قبيل انتهاء تعاملات العام الجاري وإعلان الشركات لأرباحها للربع الرابع.
لكن الاتجاه العام للمؤشر سيبقى إيجابيا بالنظر إلى العوامل المحفزة المحيطة على صعيد أداء الاقتصاد الوطني.

الوطن










 
قديم 03-12-2005, 09:05 PM   #19
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

المؤشر يقترب من نقطة المقاومة بتجاوزه الدعم الأخير
أداء متفاوت قد ينعكس إلى هبوط مع بداية الأسبوع الحالي

* تحليل - أحمد حامد الحجيري :
سجلت تعاملات الأسبوع الماضي أداءً متفاوتاً منذ استئناف تعاملاته السبت الماضي بالغاً آنذاك نقطة المقاومة أثناء حركته عند 16540 نقطة مع صعود مؤشر المصارف وبعض الصناعيات التي كان لها أداء جيد، واستمرت حالة التزايد حتى إقفال يوم الاثنين مقيداً أعلى مستوى إقفال للمؤشر بالغاً به 16431 نقطة مدفوعاً أيضاً بالبنوك التي منيت باقي الأسبوع بعمليات جني أرباح فقدت من خلالها الكثير من المكاسب المحققة مطلع الأسبوع مع قوة المقاومة التي انحدر بها سهم الراجحي من أعلى قيمة لها بعد أن تجاوز 2800 ريال للسهم الواحد مقيداً مع نهاية تداول الخميس 2757.75 ريالاً حجماً صعوده إلى 3.7% حيث استجاب لتوقعات التجزئة وزيادة رأس المال بالإضافة إلى إمكانية الدمج التي تدور بين أوساط المتعاملين مع غياب ما يؤكد ذلك أو ينفيه منذ بداية ارتفاعه الأسبوع الأسبق.
وساهم قطاع الأسمنت بدور ملموس في تعديل مسار مستوى السوق الذي أخذ بميل مؤشره إلى أعلى مع الإقفال الأسبوعي ممثلاً في صعود اليمامة 6.9% ليصل 1530 ريالاً ويعتبر المتداولون هذا القطاع هدف الأسابيع المتبقية من هذا العام لتأخره كثيراً مقارنة بالارتفاعات التي شهدتها القطاعات الأخرى مع تميز أداء شركاته ذات العوائد القوية غالباً، كما تحسنت أسهم 42 شركة تقدمتها شمس بنسبة 19% إلى 543.75 ريالاً بسبب الإقبال الشديد الذي ارتفع به الطلب مع الكشف عن تملك أحد رجال الأعمال لجزءٍ كبيرٍ من أسهم الشركة وتحرك المضاربين بذلك من خلال توقع التطور الذي سيطر على القيمة السوقية مستقبلاً.
من ناحيةٍ أخرى أضاف تاسي مع نهاية تعاملاته نقطتين فقط عند إغلاقه على 16339 نقطة، ويعتبر في الواقع فنياً مع نهاية مرحلة الدعم التي قد يكون بها أقرب إلى المقاومة مع بداية تعاملات الأسبوع الحالي مقيداً بذلك صعوداً منذ بداية العام 99.1%.
هذا وقد انخفض حجم التداول إلى 291.5 مليون سهم تراجعت أيضاً من خلاله القيمة إلى 125.7 مليار ريال مقارنة بما كانت عليه الأسبوع الماضي، وذلك مع زيادة نسبة حذر المتعاملين المبنية على اقتراب إعادة تقييم المحافظ الاستثمارية لدى المستثمرين مع إعلان الشركات المقبل عن أرباحها السنوية مما قد يؤثر سلباً في مستوى الأداء المقبل.


الجزيرة


))السوق السعودية تنهي هذا الأسبوع مستقرة وسهم الراجحي يرتفع 37%((

البورصة الكويتية تستمر في تأرجحها > قطاع البنوك يقود الأسهم الأردنية للارتفاع


الكويت: «الشرق الأوسط» المنامة: سلمان الدوسري القاهرة: صلاح صبح الدار البيضاء: لحسن مقنع
أبها: علي البشري ـ دبي: عصام الشيخ ـ عمان: محمد علاونة > الاسهم السعودية: أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها هذا الأسبوع دون أي تغيير يذكر مقارنة بتداولات الأسبوع الماضي حيث أغلق المؤشر الأسبوعي عند 16339 نقطة وكان أداء السوق خلال هذا الأسبوع قد شهد تذبذبا محدودا بعد أن واصل المؤشر ارتفاعه التدريجي حتى منتصف الأسبوع مسجلاً 16430 نقطة يوم الاثنين الماضي كأعلى قيمة إغلاق له مدفوعاً بارتفاع قطاعي البنوك بقيادة سهم «الراجحي المصرفية الذي ارتفع بنسبة 37 في المائة خلال شهر نوفمبر بدون وجود مبرر لهذا الارتفاع الكبير كما يرى التقرير الأسبوعي لمركز بخيت للاستشارات المالية مع العلم أن سعر السهم لم يرتفع بأكثر من 10 في المائة في شهر أكتوبر (تشرين الاول) بعد إعلان الشركة لأرباح الربع الثالث 2005، فيما تراجع المؤشر بعد ذلك متأثراً بعمليات جني أرباح تركزت على الأسهم القيادية بشكل خاص لينهي الأسبوع على هذا المستوى. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 99.1 في المائة منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد انخفضت هذا الأسبوع حيث بلغت 125.7 مليار ريال مقابل 132.4 مليار ريال للأسبوع الماضي.
وقد استحوذت أسهم «سابك» لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من قيمة التداول في السوق بنسبة بلغت 5 في المائة تلاها أسهم «الباحة» بنسبة 4 في المائة لكلا منهما. وصعدت خلال الأسبوع أسعار أسهم 42 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 34 شركة، واستقر سعر سهم شركة واحدة. أما بالنسبة لأكبر 10 أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي «الراجحي» و «السعودي الفرنسي» بنسبة 3.7 في المائة و 2.1 في المائة على التوالي، فيما كان أعلى انخفاض لسهمي الأسمدة و السعودي البريطاني بنسبة 2.3 في المائة 2.1 في المائة على التوالي. من جهة اخرى قرر مجلس إدارة شركة أحمد حسن فتيحي إخضاع كافة المعاملات المصرفية الخاصة بالشركة لأحكام الشريعة الإسلامية، وسيكون من آثار هذا القرار تسديد جميع القروض غير الخاضعة لهذه الأحكام بنهاية يوم أمس. عقدت شركة مكة للإنشاء والتعمير جمعيتها العامة العادية السادسة عشرة يوم. وأقرت جمعية مكة للإنشاء والتوزيع توزيع ربح 6 ريالات للسهم الواحد.

> الاسهم الكويتية: استمرت البورصة الكويتية في تذبذبها للأسبوع الثاني على التوالي فبعد أن حقق المؤشر انتعاشا ملحوظا في بداية الأسبوع أغلق في نهايته على تراجع قدره 19.6 نقطة ليقفل عند مستوى 11869.1 نقطة. وبالرغم من التراجع في أداء المؤشر إلا أن حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة ارتفعت في نهاية الأسبوع لتبلغ كمية الأسهم المتداولة نحو 276 مليون سهم بقيمة نحو 184.3 مليون دينار موزعة على 12356 صفقة نقدية.

وتراجعت مؤشرات خمس قطاعات من أصل ثمانية ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار أدنى مستوى لينخفض بمقدار 68.9 نقطة. واستأثر قطاع الاستثمار على ما نسبته 38.9 في المائة من إجمالي الأسهم المتداولة وعلى ما نسبته 36.3 في المائة من إجمالي القيمة السوقية.

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الأول لتبلغ كمية الأسهم المتداولة نحو 107.5 مليون سهم بقيمة نحو 67 مليون دينار موزعة على 3843 صفقة نقدية. وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 87 مليون سهم بقيمة نحو 37.4 مليون دينار موزعة على 3201 صفقة نقدية. واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 26.7 مليون سهم بقيمة نحو 32.9 مليون دينار موزعة على 2600 صفقة نقدية.

> الاسهم الاردنية: قاد قطاع البنوك في بورصة عمان تعاملات أمس وعلى رأسه سهم البنك العربي الذي أغلق عند مستوى 72.5 دينار (102.4 دولار بصعود نسبته 0.8 في المائة». وتبع «العربي» أسهم 8 بنوك اخرى والتي عززت من مؤشر القطاع بحجم تداول تجاوز 17 مليون دينار مما دفع بالمؤشر القياسي العام للاسعار لتحقيق مكاسب لليوم الثاني على التوالي وبلغ مستوى 9090 نقطة. وقال وسطاء في السوق أن حالة ترقب تخيم على التعاملات بانتظار مؤشرات جديدة في اطار اعلان الشركات عن مكاسب للعام الحالي من جهة أو تسريبات انباء بدخول عدد من الشركات في شراكات مع مستثمرين عرب كان انعكس على اسهم العقار والخدمات، مثل شركات «تطوير الاراضي» و «التجمعات الاستثمارية» «وزارة للاستثمارات» رغم انها من الشركات الصغيرة. وبدا واضحا اقبال المتعاملين على شركات الخدمات، وخصوصا تلك الناشطة في محافظها الاستثمارية بعد ان تراجعت اسهم تلك الشركات بداية الاسبوع نتيجة عمليات بيع لجني ارباح واصبحت الآن مغرية للشراء. وطرأ ارتفاع طفيف على حجم التداول الاجمالي وبقي دون المعدل اليومي والبالغ 100 مليون دولار وبلغ امس 75.6 مليون دينار بعد تداول 12.2 مليون سهم، نفذت من خلال 12450 عقداً. ومنذ فترة تجاوز عدد الاسهم الرابحة عدد الخاسرة، حيث اغلقت اسعار اسهم 82 شركة على ارتفاع بينما تراجعت اسعار اسهم 42 شركة من اصل 136 شركة تم تداول اسهمها. وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي عمان للتنمية والاستثمار بنسبة 5.00% والشرق الاوسط للتأمين بنسبة 5.00% بندار للتجارة والإستثمار بنسبة 5.00%, الاتحاد للاستثمارات المالية بنسبة 4.97% وتطوير وتصنيع واستثمار المباني بنسبة 4.94%. أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي العقارية الاستثمارية/عقاركو بنسبة 4.48%, الواحة للتأمين بنسبة 4.26% رم علاء الدين للصناعات الهندسية بنسبة 3.74% الكابلات الأردنية الحديثة بنسبة 3.33% والمركز العربي للصناعات الدوائية بنسبة 3.31%.

> الأسهم البحرينية: اقتربت الأسهم البحرينية من كسر حاجز 2200 نقطة نزولا عن مواصلة مسارها في الهبوط، وبالتالي فقدت غالبية مكاسبها التي حققتها الأسبوع الماضي عندما ارتفعت أكثر من 5% من قيمة المؤشر، وبعد أن ساد شعور بالتفاؤل أوساط المستثمرين بتوالي الارتفاعات ولحاق البورصة البحرينية بنظيراتها الخليجية، عادت الأسهم أدراجها إلى نقاطها السابقة كاسرة نقاط الدعم التي حققتها طوال الأسبوع الماضي.

وأمس أغلق المؤشر بانخفاض حوالي 21 نقطة بتغيير 0,95-% وسجل المؤشر 2217,83 نقطة، وتم تداول أكثر من 8.5 مليون سهم، وبقيمة إجمالية تجاوزت 1.4 مليون دينار بحريني، تم تنفيذها من خلال 76 صفقة، حيث ركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع الاستثمار والتي بلغت نسبته 86% من القيمة الإجمالية للتداول، واستحوذت على تداولات أمس الشركة الخليجية المتحدة للتصنيع من حيث القيمة التي بلغ قدرها مليونا و127 ألف دينار أي ما نسبته 81 % من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 8 ملايين و50 الف سهم، وجاء في المركز الثاني شركة البحرين للاتصالات بقيمة قدرها 49 ألفا و 914 دينارا أي ما نسبته 4% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 43 و 665 ألف سهم. كما تم أمس تداول أسهم 13 شركة، انخفضت أسعار 10 شركات، في حين حافظت بقية الشركات على أسعار اقفالها السابق.

> الأسهم الإماراتية : حافظت التداولات الإجمالية في سوق الأسهم الاماراتية الأسبوع الماضي على مستوياتها للأسبوع السابق بتحسن طفيف بلغ 0.3% إلى 8.157 مليار درهم مقارنة بـ 8.130 مليار للأسبوع الذي قبله، وبمعدل تداول يومي 1.359 مليار درهم مقابل 1.355 مليار درهم للأسبوع الذي قبله. وخسرت الاسهم الاماراتية خلال الاسبوع 11.2 مليار درهم (3 مليار دولار تقريبا) حيث انخفضت القيمة السوقية للشركات المدرجة بنسبة 1.3% الى 830.4 مليار درهم. وقال محللون أن توزع التداولات الإجمالية الأسبوعية عاد ليتسع بين سوقي ابوظبي ودبي، فقد تركزت التداولات في سوق دبي المالي بنسبة 71.8% من إجمالي التداولات الأسبوعية مقابل 28.2% منها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث كان لارتفاع التداولات على سهم شركة إعمار العقارية الفضل بذلك كون التداولات على السهم تجاوزت 2.1 مليار درهم لوحدها. وذكر زهير الكسواني من مركز الشرهان للاسهم ان وصول الاسعار الى مستويات منخفضة بداية الاسبوع كان نابعا من حالة نفسية سيطرت على المساهمين خشية حدوث تصحيح سعري قاس يطيح بمكاسبهم السابقة فعمد البعض الى عمليات تسييل لتحقيق ارباح فعلية بالاضافة الى توقع البعض استرجاع ما باعوه بأسعار اقل. وقال محمد علي ياسين مدير عام شركة الإمارات للأسهم والسندات أن 74.6% من إجمالي التداولات تركزت في قطاع الخدمات، وما نسبته 21.4% في قطاع البنوك، ونسبة 4% في قطاع التأمين. وتركز ما نسبته 58% من التداولات الإجمالية على الأسهم الخمسة الأولى الأكثر تداولا. وقال إن الهبوط السعري للأسهم خلال الأسبوع الماضي كان من أصعب الأسابيع التي مرت على المستثمرين منذ هبوط شهر يوليو الماضي حيث انخفض معدل المؤشرات السعرية للسوقين بنسبة 15% قبل الأربعاء والخميس اللذين شهدا ارتدادا سعريا بنسبة 3% تقريبا لمعظم الأسهم هدأت من روع صغار المستثمرين منهم وطمأنت الآخرين الى أنه رغم حركة التصحيح السعري التي يمر بها السوق إلا أن المستثمر الواعي الذي ليست عليه أية ضغوط للبيع في الوقت الحالي.

وقال إن سوق الأسهم المحلية يوفر الآن فرصا استثمارية للمستثمر المتوسط الآجل بعائد نسبته 20% تقريبا خلال الفترة القادمة في ظل استقرار العوامل الاقتصادية المؤثرة الأخرى.

واشار الى ان المضارب اليومي يأخذ مخاطرة كبيرة هو مسؤول عنها كونه اختار اللعب بأموال لا يملكها وبفترة زمنية لا تسمح له بالتعويض في حال كانت اختياراته خاطئة، وبالتالي عليه أن يتعقل في قراراته ويستفيد من فترة التصحيح الحالية بإعادة ترتيب محفظته وعدم المجازفة بخسارتها في المستقبل. وقد ارتفعت تداولات الأسبوع الماضي الى 8.4 مليار درهم بنسبة 9.6% بمتوسط تداول يومي بلغ 1.4 مليار درهم. وبلغت القيمة السوقية لأسهم 78 شركة اماراتية مدرجة في السوق 830.4 مليار درهم بانخفاض 11.2 مليار درهم وبنسبة 1.3%. > الأسهم المصرية: بدأت البورصة المصرية أمس في استعادة بعض خسائرها التي منيت بها مع الإعلان عن الاكتتاب في أسهم المصرية للاتصالات وفاجأ مؤشر هيرمس القياسي، المتعاملين وغير اتجاهه الهبوطي وارتفع بنسبة 0.9% مسجلاً 49122 نقطة مقابل 48665 في إقفال أول من أمس. وفي الوقت نفسه ظل حجم التداول عند نفس مستواه المنخفض وسجل 428 مليون جنيه (74.4 مليون دولار).

وأرجع مراقبون تغيير السوق لاتجاهه الهبوطي إلى توقف عمليات «التسييل» التي كانت قد بدأت قبل أسبوعين لتوفير الأموال اللازمة للمشاركة في اكتتاب «المصرية للاتصالات»، خاصة أن الاكتتاب نجح في اجتذاب شرائح وفئات جديدة من المستثمرين إلى السوق، وفي الوقت نفسه ظهرت قوى شرائية «ذكية» انتهزت فرصة وصول أسعار الأسهم لمستويات متدنية وراحت تشتريها انتظاراً لانتهاء الاكتتاب يوم الأربعاء الماضي، وعودة المكتتبين لاستثمار فروق التخصيص في السوق مرة أخرى ما سيؤدي بالضرورة لاشتعال الأسعار.

وعزز من اتجاه المستثمرين للسوق مرة أخرى عدم يقين البعض من جودة طرح «الاتصالات» وإمكانية تحقيقه أرباحا خيالية كما جرى في اكتتابات سابقة، خاصة أن سعر الطرح يعد إلى حد كبير مرتفعاً، ما تسبب في اقتراب مضاعف ربحية سهم الشركة من المتوسط المتعارف عليه في السوق.

الشرق الاوسط ... يتبع
>>>>>>?








 
قديم 03-12-2005, 09:06 PM   #20
معلومات العضو





وصائف الطائف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وصائف الطائف is on a distinguished road



افتراضي

تتمة تحليل الشرق الاوسط

ولوحظ أن كل الأسهم غير النشطة باستثناء العز لحديد التسليح ارتفعت بنسبة 5% (الحد الأقصى) فيما شهد سهم «العز» مبيعات مكثفة دفعته للانخفاض بعد أسابيع من الصعود المتواصل. وعاد نجم العربية لحليج الأقطان للسطوع مرة أخرى وارتفع من 15.4 جنيه أول من أمس إلى 16.2 جنيه أمس وارتفع سهم «بولفارا» 6% إلى 10.42 جنيه.

> الأسهم المغربية : عرفت سوق الأسهم المغربية خلال الأسبوع الأخير ارتفاعا قويا في حجم الرواج مقارنة مع الأسابيع الماضية. وبلغ حجم التداول في سوق التجزئة 1.78 مليار درهم (197 مليون دولار)، مسجلا زيادة بنسبة 115% مقارنة مع الأسبوع السابق.

وأرجع محللون ماليون هذا الارتفاع إلى قيام المتعاملين بعمليات بيع وإعادة شراء الأسهم تحسبا لإمكانية إقدام السلطات المالية المغربية على فرض ضريبة على الأرباح الناتجة عن التعامل بالأسهم المغربية ابتداء من السنة المقبلة بعد أن كانت معفية في السابق.

وكسب المؤشر العام للأسهم المغربية «مازي» خلال الأسبوع الأخير 1.15% ليرفع مستوى إنجازه السنوي إلى 22.96%، إذ عرف الأسبوع ارتفاع أسعار أسهم 37 شركة فيما انخفضت أسعار 14 شركة وبقيت أسعار أسهم 5 شركات ثابتة. وواصلت أسهم الشركات ذات الرسملة الصغيرة صعودها بنسب قوية، إذ ارتفع سعر أسهم «دياك سلف» بنسبة 27.57% ليبلغ مستوى إنجازها السنوي 449.28%، وارتفعت أسهم «اب مغرب كوم» للبرمجيات والخدمات المعلوماتية بنسبة 22.22% خلال الأسبوع، وشركة «وراقة تطوان» التي ارتفعت خلال الأسبوع بنسبة 20.79% معززة بذلك إنجازها السنوي القياسي والذي بلغ 975% في نهاية الأسبوع الأخير مقارنة مع بداية العام.

وأنهت سوق الأسهم المغربية شهر نوفمبر مرتفعة، إذ بلغت مكاسب مؤشر «مازي» خلال هذا الشهر 5.34% إذ ارتفعت خلال الشهر أسعار أسهم 50 شركة، وانخفضت أسعار 4 شركات فيما بقيت أسعار أسهم شركتين مستقرة. وتجاوزت نسبة الارتفاع 10% بالنسبة لأسهم 24 شركة فيما ارتفعت أسعار 9 شركات بنسب تتجاوز 30% خلال الشهر. وبلغ رقم معاملات سوق التجزئة للأسهم المغربية خلال شهر نوفمبر 3.74 مليار درهم (416 مليون دولار)، إذ تم خلال الشهر التداول في 8.57 مليون سهم. وتصدرت أسهم «اتصالات المغرب» وأسهم «التجاري وفا بنك» وأسهم «البنك المغربي للتجارة الخارجية» وأسهم «صوناسيد» وأسهم «أونا» قائمة الأسهم الأكثر نشاطا خلال شهر نوفمبر الماضي.

مواصلا ارتفاعاته القوية
أربعة عوامل محفزة تدفع المؤشر نحو الصعود
د. عبدالله الحربي

يمكن تلخيص أداء السوق ومسار المؤشر لسوق الأسهم السعودية للأسبوع المنصرم بين مواصلة الارتفاع النسبي خلال الايام الثلاثة الأولى من بداية الأسبوع ثم عاد المؤشر إلى التذبذب والانخفاض خلال اليومين الأخيرين نتيجة جني الأرباح إلا إن المؤشر عاد وأغلق على ارتفاع نسبي في نهاية الأسبوع مكونا بذلك موجة تصاعدية جديدة . حيث واصل المؤشر ارتفاعاته القوية منذ نهاية الأسبوع ماقبل الماضي حتى منتصف الأسبوع الماضي وتحديدا يوم الاثنين 28 نوفمبر حيث أقفل عند مستوى 16430.56 نقطة وهو يعتبر أعلى مستوى يصل إليه المؤشر كنقطة إغلاق منذ بداية العام. وكانت هذه الارتفاعات في قيمة المؤشر مدفوعة بشكل كبير من القطاع البنكي حيث واصل سهم بنك الراجحي ارتفاعاته غير المسبوقة مقارنة ببقية القطاعات الأخرى حيث ارتفعت القيمة السوقية لبنك الراجحي بحوالي40% خلال أقل من شهر وبلغت الزيادة في القيمة السوقية حوالي تسعين مليار ريال مما اعتبره كثير من النقاد والمحللين زيادة غير مبررة عطفا على الفترة الزمنية التي حدثت خلالها. فيما تراجعت قيمة المؤشر ليومي الثلاثاء والأربعاء بماقيمته 120نقطة حيث أقفل المؤشر في نهاية الفترة المسائية ليوم الأربعاء عند 16311نقطة متأثراً بعمليات جني أرباح. إلا إن المؤشرعاود ارتفاعه من جديد في نهاية الأسبوع ليوم الخميس 1ديسمبر ليقفل عند مستوى 16339.58حيث استطاع قبل فترة الإغلاق أن يعوض خسائره لليومين السابقين ويرتفع بأكثر من 28 نقطة تقريباً مدعوماً بالحركة القوية التي شهدتها أسهم الشركات القيادية وأسهم منتقاة من جميع القطاعات. إلا إنه من الملاحظ أن هناك تناوبا بين القطاعات لقيادة السوق ومازال السوق يمر في مرحلة حيرة وتذبذب ولذا فهو أصبح يسير في منحنى أفقي.
اما على صعيد الشركات فقد ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 42 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 34 شركة، واستقر سعر سهم شركة واحدة فقط. وكان هناك تباين في أسهم شركات القطاع الزراعي حيث تباينت الارتفاعات ولم يحكمها نمط واحد. اما من حيث الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرها بنك الراجحي وشركتا ثمار والباحة. أما شركة بيشة الزراعية فقد تصدرت قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا تلتها شركة نماء.
من ناحية أخرى قفزت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية شهر نوفمبرمن هذا العام إلى حوالى 2,4تريليون ريال وذلك بارتفاع بلغت نسبته 5 بالمائة مقارنة مع القيمة السوقية لشهر اكتوبرالماضي وبنسبه ارتفاع في إجمالي قيمة السوق لأكثر من 98 بالمائة من بداية العام 2005. بينما بلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة لشهر نوفمبر مليارا ومائة مليون سهم مقابل مليار ومائتي مليون سهم تم تداولها في اكتوبر 2005م، وذلك بانخفاض مقداره حوالي7 بالمائة .
إعلانات الشركات المساهمة
شهد السوق خلال الأسبوع عدة إعلانات لشركات مساهمة.
فتيحي تخضع جميع معاملاتها المصرفية لأحكام الشريعة الاسلامية وتسدد كافة قروضها غير الخاضعة لهذه الأحكام.
شركة مكة عقدت جمعيتها العامة العادية السادسة عشرة لإقرارتوزيع ربح (6) ريالات للسهم الواحد وانتخاب أعضاء مجلس الادارة.
حددت شركة بيشة للتنمية الزراعية يوم الثلاثاء 4/11/1426هـ الموافق 6/12/2005م موعداً لبيع أسهم المتخلفين عن سداد القسط الثاني (وهي الأسهم غير المتداولة حالياً) بالمزاد العلني وذلك بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض في الساعة السابعة والنصف مساءً.
التحليل الفني
من الناحية الفنية ارى أن المؤشر مازال يحاول تكوين نقاط سعرية جديدة في موجة تصاعدية ايجابية حيث لم لم نر حتى الآن اى مؤشرات فنية سلبية لمعظم شركات السوق. حيث مازالت معظم المؤشرات الفنية مثلstochastics RSI, and MACDايجا بية ولم تعط إشارات سلبية للخروج حتى الآن كما ان مؤشر مقياس حجم التداول يشير إلى إننا مازلنا في مرحلة الشراء. إلا انه يجب الانتباه لبعض أسهم شركات المضاربة التى بلغ عندها مؤشر RSI أكثر من 90.
الأسبوع المقبل
كما اشرت في تحليلي الأسيوع الماضى أرى أنه بالرغم من أن السوق مازال يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق ارتفاعات كبيرة في المرحلة القادمة مدعوما بالمحفزات الاقتصادية والتطلعات لنتائج الربع الرابع من هذا العام إلا انه من المتوقع كذلك أن يتعرض لبعض الانخفاض واستمرار التذبذب في الأداء خلال الأسبوعين القادمين نتيجة محاولات جني ارباح من قبل بعض المتعاملين في السوق اصحاب الاستثمارات القصيرة والمتوسطة خاصة بين الشركات ذات الأسعار الصغيرة.
وهذا يعتبرشيئا جيدا ومقبولا ومن أبجديات السوق وعليه نتوقع أن يستمر السوق في منحاه الأفقي. كماإنه يجب التنويه إلى أن التذبذب في المؤشر ليس بالضرورة ناتج عن عمليات بيع فقط بل يجب الأخذ في الاعتبار إن هناك فرصا للشراء. ولذا يجب التركيز على الشركات القيادية والعوائد وشركات المحفزات والبعد عن شركات المضاربة التى تضخمت أسعارها بشكل كبير. اما على صعيد الشركات والقطاعات للاسبوع القادم فانه من المتوقع باذن الله أن يكون هناك تركيز على قطاعى الصناعة والاتصالات خصوصا وكذلك على الشركات القوية والتي تمتلك محفزات مميزة والتي لم تحقق ارتفاعات مقبولة في اسعارها كما هو متوقع .
نظرة مستقبلية لوضع السوق:
تصحيح أم مواصلة الارتفاع؟
السؤال الذى وجه لي كثيرا من قبل الزملاء الذي بدأت تتناقله الدوائرالاعلامية مؤخرا هو: هل سوف يكون هناك تصحيح قريب للسوق أم سيواصل المؤشر ارتفاعه؟
حقيقة الأمر يجب الاعتراف بأن الإجابة عن مثل هذا السؤال وبشكل علمي دقيق تستحق مليون دولارإلا إنني استطيع القول وبشكل غير قاطع بالطبع إنه لن يكون هناك تصحيح قريب للسوق بالمعنى المتعارف عليه في الوقت الحالي نظرا لأسباب عدة. منها أن الشركات القيادية في السوق مثل سابك ولاتصالات لم تتحرك أسعار اسهمها كثيرا حتى هذ الفترة ولم ترتفع بشكل كبير كماهو متوقع بالرغم من انها تمتلك محفزات متميزة فأسعار تلك الشركات لا تزال مناسبة للشراء مما يدل على احتمالية مواصلة الارتفاع للمؤشر. كما أن هناك العديد من المحفزات الاقتصادية والمالية والفنية لأكثر من شركة في جميع قطاعات السوق مثل زيادة رأس المال عن طريق المنح والاكتتابات خاصة الشركات التي عندها احتياطيات كبيرة مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على أسهم تلك الشركات ومن ثم دفع المؤشر إلى ارتفاعات جديدة. كذلك من المتوقع أن تحقق معظم الشركات الزراعية نتائج ايجابية للربع الرابع من هذا العام خاصة شركتي القصيم والجوف نظرا لأن معظم الشركات الزراعية قد سبق أن حسبت تكاليف زراعة القمح ضمن تقاريرها المالية المنشورة حتى الربع الثالث من هذا العام ولم تدخل المبالغ المتوقع استلامها من الدولة في تلك التقارير. بالاضافة إلى قرب إعلانات نتائج الشركات لنهاية الربع الرابع لعام 2005 م والمتوقع أن تكون معظم نتائجها إيجابية وممتازة لمعظم الشركات خاصة الشركات القيادية وذات العوائد والنمو. كما أن قرب إعداد ميزانية الدولة العامة في نهاية السنة الميلادية يعتبر محفزا قويا لايستهان به نظرا لما لها من تاثير ايجابي على سوق المال عموما وسوق الأسهم بشكل خاص نظرا للوفورات النقدية الكبيرة التي من المتوقع أن تحققها ميزانية هذا العام ان شاء الله نتيجة الارتفاع الكبير في اسعار وايرادات النفط وبالتالي زيادة الانفاق الحكومي على المشاريع والبنى التحتية مما يساعد في تحريك عجلة الاقتصاد والذي بدوره سوف ينعكس ايجابيا على مجمل الشركات في السوق وعلى زيادة قدرة المستثمرين على اقتناء وشراء الأسهم مما يدفع اسعار الاسهم إلى ارتفاعات جديدة.
* أستاذ المحاسبة ونظم المعلومات المساعد
جامعة الملك فهد للبترول و المعادن

اليوم







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات قد تفيدك أبوعماد الأسهـــم السعـــوديــــه 4 22-10-2005 12:49 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء الموافق15/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 18-10-2005 01:42 AM
ارباح الربع الثالث لعام 2005م ومقارنتها بالربع الثالث من عا م 2004م ( 2 ) canada2002 الأسهـــم السعـــوديــــه 2 02-10-2005 08:22 AM








الساعة الآن 02:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.