بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



سوق الأسهم: هدوء وترقب وانتظار لنتائج نهاية العام

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2005, 11:11 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي سوق الأسهم: هدوء وترقب وانتظار لنتائج نهاية العام

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-01-2005, 11:11 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

سوق الأسهم: هدوء وترقب وانتظار لنتائج نهاية العام
راشد محمد الفوزان
07/01/2005

بدأ الأسبوع الأول من عام 2005 أكثر هدوءا، وهي سمة سوق الأسهم في بداية كل عام، التي يتحقق من خلالها نتائج الشركات وينتظر منها حصيلة العام المنتهي. بدأ الأسبوع الأول أكثر حذرا بعد أن أغلق المؤشر نهاية يوم الخميس الأخير عام 2004 عند مستوى 8206.23 نقطة مغلقا العام بارتفاع يعادل 85 في المائة، وهي سنة تعتبر استثنائية قد لا تتكرر بمستوى الارتفاع نفسه خلال الأعوام المقبلة، ولا يعني ذلك عدم ارتفاع السوق للأعوام المقبلة، الأسبوع الأول إذا لم يكن هناك أي ارتفاع أو انخفاض ملموس كنقاط وكأسعار للشركات في السوق، حالة سادها الترقب والخوف خاصة بعد إعلان شركة المجموعة السعودية عن أرباح محققة وصلت إلى 505 ملايين ريال نهاية العام ومرتفعة عن العام السابق 2003 بما يعادل 165 في المائة تقريبا، وأوصى مجلس إدارة الشركة توزع أرباح بما يعادل أربعة ريالات للسهم عن السنة المنتهية 2004، وأعلن ذلك قبل افتتاح السوق السبت الماضي، وبعد افتتاح السوق هبط السهم إلى 460 ريالا من إغلاق الخميس السابق الذي أغلق عند 505 ريالات تقريبا، وكان المستثمرون في هذه الشركة لديهم تطلعات أكبر من الربح، لكن لم يتحقق شيء من ذلك على الأقل خلال هذه الفترة، وبرغم النتائج المميزة والكبيرة المحققة في المجموعة السعودية إلا أنها ألقت بظلالها على بقية القطاع الصناعي كشركات سابك، سافكو، والتصنيع الذي يعتبر مربعا صناعيا مميزا في نتائجه خلال هذه الفترة على الأقل. وظلت السوق متذبذبة جدا ومدى الأسعار منخفضا ولا يشكل أي حافز في الدخول أو حتى الخروج من السهم. أيضا سادت السوق ضعفا في عمليات التنفيذ والقيمة خلال الأسبوع المنتهي، حيث إن أعلى مستوى قيمة نفذت بها السوق ككل هي 4.5 مليار يوم الأحد المنتهي وبقية الأيام أقل من ذلك بكثير. أيضا سادت السوق حالة من انعدام الهامش للسعر بين أعلى وأدنى سعر (المدى) حيث كان منخفضا جدا ولا يعطي حافزا كبيرا في السوق، وحين نعلم أن أعلى سعر وأدنى سعر هي أقل كميات يمكن تنفيذ الكميات بها.
من هذا الترقب والخوف يلاحظ أن هناك مرحلة انتظار لنتائج الشركات خاصة الكبرى منها، ونخص هنا شركة سابك التي حققت قفزات سعرية كبيرة خلال العام الماضي، فقد ارتفع السهم بنسبة 171.42 في المائة منذ بداية العام والشركة تحقق أرباحا كبيرة جدا خلال الثلاثة أرباع المنتهية، وينتظر للربع الرابع أن يصل معها أرباح الشركة إلى ما يقارب 15 مليار ريال تقريبا، ومازالت الشركة تشكل ما نسبة 23.4 في المائة من السوق مع شركة الاتصالات السعودية التي يصل حجمها السوقي 16.6 في المائة، وهذا يعني أن الشركتين سابك والاتصالات تصل نسبة حجمهما في السوق إلى 40 في المائة، لكن نجد "سابك" هنا الأكثر تأثيرا وأثرا لأنها تتبع قطاعا صناعيا كبيرا وتؤثر في شركات أخرى كما سبق وذكرنا، وهي ستعتبر معيارا مهما لاتجاه القطاع الصناعي والسوق، فلا يكفي أن ينتظر المستثمرون في شركة سابك ربحا موزعا لن يتجاوز 20 ريالا في تقديراتنا وطبقا لوضع الشركة المالي فهم يتطلعون لأكثر من ذلك، وهذا ما ينتظره الكثير، لذا سيكون تحديد أرباح "سابك" وما سيأتي من الأرباح للمستثمرين معيارا مهما لتوجه الشركة والقطاع الصناعي والسوق، والواضح أن المجموعة السعودية ألقت بظلالها على هذا القطاع وما يمكن أن تؤثر به. هذه النظرة هي للفترة قصيرة الأجل، لكن حين ننظر لفترة طويلة الأجل نجد أن الشركة هي الأميز في نتائجها وما يتوقع لها مستقبلا، لكن ظل الفكر السائد في السوق قصير الأجل والبحث عن المضاربة المستمرة وأرباح رأس مالية بصورة مستمرة، وهذا لا أتوقع أن يحدث خلال الفترة المقبلة لأنها ستكون أقل بكثير من العام المنتهي، ولا ننسى أن الأسعار في مراحل القمة وليست القمة النهائية، وأن شركات تضاف للسوق بمعدل كل ثلاثة أشهر وهذا يعزز الفكر الاستثماري في السوق، حيث لا يدرج أو يكتتب في الشركات الجديدة إلا الرابح منها ومن يملك العائد. هذا فيما يخص "سابك" وانتظار نتائجها التي ألقت بظلالها على السوق، كذلك نجد شبه الثبات سعريا في القطاع المصرفي والأسمنتات الذي أصبح مقدرا حجم النتائج والعائد منها، خاصة البنوك التي أعلنت كما هو بنك الرياض، "العربي"، و"الراجحي" وبقية البنوك الأخرى كأرباح موزعة وينتظر من "سامبا" نتائج ومحفزات أكثر ولم يعلن شيء حتى الآن.
القطاع الخدمي ظل متذبذبا جدا ولم يكن هناك أي تميز كبير في هذا القطاع، وظل القطاع الزراعي أيضا مشابها للقطاع الخدمي برغم ما يردد عن رفع رأس مال وغيره لبعض الشركات التي لم تظهر أي شيء من هذه الأخبار التي طال انتظارها للمضاربين في هذه الشركات.
الأسبوع المقبل سيكون هناك انتهاء من اكتتاب "التعاونية" الناجح والمغطى بأكثر من 11 مرة، وسيكون بدء استرداد الفائض الذي أصبح التخصيص ما يقارب 8.6 في المائة لكل من اكتتب سيستمر أيضا مرحلة الانتظار للنتائج المالية للشركات، خاصة "سابك"، وقد يبدأ عمليات التسريب للمضاربين عن أرباحها وما سيتم لهذه الأرباح والعائد على السهم . كذلك بقية الشركات الصناعية كـ "سافكو"، "التصنيع"، و"الزامل" وغيرها، وستبدأ البنوك نشر ميزانياتها المالية رسميا بعد أن أعلنت بتصاريح من مسؤوليها. الأسمنتات ستظل دون تغيرات كبيرة، لكن ينتظر من "أسمنت اليمامية" أخبار جيدة قد لا تكون الأسبوع المقبل، لكنها في القريب ستعلن متزامنة مع نتائجها المالية. قطاع الخدمات لا يتوقع إعلان نتائج مفاجئة أو غير متوقعة في معظم الشركات كذلك القطاع الزراعي. يظل قطاع الاتصالات وخاصة الاتصالات السعودية يترقب لنتائجها المالية والتوزيع المتوقع للسهم الذي قد يتراوح بين 14 و16 ريالا، لكن لا يتوقع أن تعلن نتائجها خلال الأسبوع المقبل، لكن خلال أسبوعين من الآن.
في المجمل للأسبوع المقبل سيظل هناك هدوء نسبي للسوق للأسباب السابق ذكرها، وانتظار النتائج وانتظار الأحقية لأسهم العوائد التي ستبدأ من الشهر المقبل، ستبدأ السوق تحسنها التدريجي مع مرور الوقت، خاصة في آخر أسبوع من كانون الثاني (يناير) من خلال الشركات الكبرى لا يزال هناك تركيز على الشركات الاستثماية والقيادية التي أصبح الجميع ينتظر حصيلة العام المنتهي، ولن يكون مستعدا للتفريط بها مهما كان من مغريات في السوق من تدني أسعار في أسهم المضاربة التي سيكون لها عودة بعد انتهاء الحصول على العوائد المنتظرة







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
سوق الأسهم: هدوء وترقب وانتظار لنتائج نهاية العام
http://www.sahmy.com/t3785.html


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.