بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام >   التجارب و الخبرات
  التجارب و الخبرات   لعرض تجارب وخبرات الأعضاء في مشوارهم الأقتصادي وعرض خبرات رجال الأعمال الناجحين وكيف وصلوا ألى ماهم عليه



من رجال الأعمال القدامى في سدير

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2005, 07:51 PM   #1
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي من رجال الأعمال القدامى في سدير

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-01-2005, 07:51 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

من رجال الأعمال القدامى في سدير
حمود بن عبد العزيز المزيني


الشيخ عبد العزيز بن ناصر بن محمد المزيني، أحد أعيان محافظة المجمعة، ولد عام 1320هـ تقريباً في المجمعة ونشأ في بيت فضل وتقى حيث كان والده ناصر بن محمد المزيني ملماً بالعلوم الدينية وإماماً لمسجد الحارة بالمجمعة لمدة تزيد على الأربعين عاماً . . تلقى تعليمه في كتاتيب بلده حتى أتقن القراءة والكتابة . . ثم اتجه إلى العمل في التجارة منذ شبابه، حيث افتتح دكاناً في وقف الملك عبد العزيز، وهي دكاكين أوقفها رحمه الله على المدرسة والجامع الذي بناه في المجمعة عام 1335هـ (جامع الملك عبد العزيز) وكان يبيع ويشتري في الأقمشة والمواد الغذائية كالأرز والسكر والشاي والقهوة والسمن البري ويتعامل مع البادية في تجارة المواشي . . وكانت الكويت آنذاك هي ميناء نجد.
وعندما أمر جلالة الملك عبد العزيز ببناء قصور المربع بالرياض عام 1357هـ كان أحد المتعهدين بتوريد أخشاب الأثل لسقوف تلك القصور . . حيث اشترى كميات كبيرة من بيوت الأثل في بلدان سدير وكلف من يقوم بقطعه وتنظيفه ومن ثم نقله إلى مدينة الرياض . . . الخ، وكان لجودة الأخشاب التي كان يوردها أثرها في نفوس العاملين في بناء تلك القصور وعلى رأسهم ابن قبّاع والذين نقلوا مشاعرهم تلك إلى جلالة الملك عبد العزيز الذي أمر بزيادة قيمة أخشاب الأثل التي ورّدها لهم الوالد عبد العزيز المزيني.
افتتح له دكاناً في الرياض بالإضافة إلى دكانه في المجمعة وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية التي انتهت عام 1945م، وكان يسميها كما هو دارج في ذلك الوقت (سنة كسرة هتلر)، حيث زادت أسعار المواد المستوردة من المواد الغذائية وسواها أثناء تلك الحرب زيادة كبيرة كما يرويه لنا، فلما حلت الهزيمة بالألمان سرت إشاعة قوية بين الناس بأن الوارد من البحر قد عاد إلى طبيعته، وأنه قد أنفك الصحار . . فكان أن انخفضت الأسعار انخفاضاً حاداً تسبب في إفلاس كثير من التجار . . فما كان منه - كما يروي لنا - إلا أن سارع بنقل بضاعته من الرياض إلى المجمعة والأرطاوية حيث عمل على تسويقها هناك مقايضة بالسمن البري فقط، حتى تخلص من تلك البضائع المكونة من الأقمشة والأواني والمواد الغذائية كالسكر والأرز . .
ومن ثم ملأ مستودعين بذلك السمن البري في المجمعة والأرطاوية، وبعد ذلك قام بنقل هذه البضاعة إلى الرياض وملأ دكانه ومستودعاً آخر . . فلما رأى المتعاملون معه من تجار الرياض ذلك وأن وضعه قوي أحجموا عن الإلحاح في مطالبته بحقوقهم عنده، كما فعلوا مع غيره ممن خرجوا من السوق في تلك الأزمة، فكان أن باع تلك الكميات الكبيرة من السمن البري بأسعار مضاعفة فعاد أغنى مما كان بتوفيق من الله ثم بحسن تصرفه، كان عنده سيارة (لوري) موديل 1945م لنقل الركاب والبضائع من المجمعة إلى الرياض ذهاباً وإياباً ثم توسع في ذلك فضم إليها سيارة نقل مرسيدس ثم سيارة باص أبلاكاش لنقل الركاب، وكان في موسم الحج يوجه هذه السيارات في حملات لنقل الحجاج من المجمعة وقراها . . واستمر على ذلك حتى أواخر الثمانينات من القرن الماضي. وكان طريق المجمعة الرياض آنذاك ترابي ينطلق من المجمعة عبر العبلة متجهاً إلى الجنوب الشرقي ثم يجعل جبال خزه على يساره ثم يترك جبل بلبول على يمينه وبعده ينحرف جنوباً متجهاً إلى الرياض، حيث يدخلها بجانب مطار الرياض القديم، وكان من أصحاب سيارات نقل الركاب والبضائع آنذاك ابراهيم بن أحمد الحزيمي ومحمد بن شيحة . . وكان جميع السائقين لديه من أهل البلد.
وفي أوائل السبعينات افتتح مستشفى المجمعة فكان متعهداً بإعاشة المرضى والعاملين فيه واستمر في ذلك حتى عام 1399هـ كما أسندت إليه في تلك الفترة إعاشة مستشفيات الزلفي والحوطة، ثم ألحقت بها في التسعينات إعاشة مستشفيات حريملاء وشقراء والقويعية وكان جميع العالمين لديه في هذه المستشفيات من السعوديين.
وفي الثمانينات وأوائل التسعينات كان يقوم بشراء التمور من مزارعي المجمعة وقراها ويقوم بتصديرها إلى المدينة ومكة المكرمة وخميس مشيط حيث كان هناك عميل له يصدرها إلى اليمن.
وفي عام 1393هـ اعتمدت وزارة المعارف نظام تغذية طلاب المدارس، فكان هو والأخ ناصر رحمهما الله قد تعهدا بهذه المهمة في مناطق سدير ووادي الدواسر والقريات ممثلين لشركة أبو الجدايل المتعهد الرئيسي للوزارة.
وفي عام 1399هـ حدثت أزمة الأعلاف في البلاد فقررت وزارة التجارة تعيين متعهدين للشعير والذرة في مختلف مناطق المملكة، فكان الوالد عبد العزيز المزيني متعهداً بتوريد الأعلاف إلى مناطق الدوادمي وعفيف وشقراء والمجمعة (سدير) بموجب عقد مع الوزارة، وكانت مستودعاته في تلك المناطق تستقبل كميات كبيرة من الشعير والذرة وذلك من المورد الرئيسي في جدة - با معوضة، تباع بأسعار محددة على أصحاب المواشي واستمر ذلك حتى عام 1401هـ.
وفي عام 1401هـ افتتح بالمجمعة محلات للمواد الغذائية واللحوم المستوردة بالجملة وأمن أربع ثلاجات كبيرة تستوعب اللحوم والدجاج المبرد . . الذي كانت تأتي به ثلاجات النقل، كما اشترى ثلاجة كبيرة (ترلة) لنقل اللحوم والدجاج من جدة والدمام إلى محلاته بالمجمعة. فكانت محلات التموينات والبقالات في بلدان سدير تؤمن متطلباتها من عنده، واستمر ذلك حتى عام 1407هـ حيث تقدمت به السن وتعرض إلى هزات مالية نتيجة لما حصل في تلك الفترة من كساد تجاري وانهيار لأسعار الأراضي . . بعد أن وصلت الطفرة في البلاد إلى ذروتها . . حيث أدى ذلك إلى إفلاس عدد كبير من كبار التجار وأصحاب العقار في مدينة الرياض وأنحاء البلاد . . ومن ثم فقد تجمد نشاطه التجاري نتيجة لما حصل وبقي متفرغاً لنفسه وللعبادة حتى وافاه الأجل المحتوم في 29-3-1417هـ رحمه الله.وقد كان ضمن أول مجلس شكل للغرفة التجارية الصناعية بمنطقة سدير عند افتتاحها عام 1398هـ وذلك مع كل من الشيخ محمد بن عبد الرحمن الربيعة والأستاذ حمد بن صالح الثميري . . كما كان صاحب ثاني سجل تجاري بالمجمعة حيث يحمل سجله الرقم (2) صادر من الرياض وذلك بعد سجل شركة الكهرباء بالمجمعة التي كان أحد المساهمين في إنشائها، كما كان أحد المساهمين في إنشاء الجمعية الخيرية في المجمعة، عرف رحمه الله بوطنيته وغيرته، وكان من المنافحين عن مدينة المجمعة والمطالبين لها بالمشاريع . . وفي طليعة المستقبلين لضيوفها من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين، والقيام بواجب الضيافة نحوهم . . . اشتهر بالجود والكرم ومساعدة ذوي الحاجات.
قال فيه الشاعر عبد الرحمن بن مقحم من أهل امشاش القصب:

%1$s







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
من رجال الأعمال القدامى في سدير
http://www.sahmy.com/t3764.html


 


قديم 07-01-2005, 07:39 PM   #2
معلومات العضو





dr.sahim غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
dr.sahim is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك العا فيه أختي لجين .....








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 08:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.