بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاءالموافق21/10/1426هـ

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-11-2005, 03:19 AM   #1
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاءالموافق21/10/1426هـ

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 23-11-2005, 03:19 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

بقيادة ( الكبار) .. الأسهم السعودية على عتبة الـ 16 الف نقطة مرة أخرى


الرياض : هايل العبدان
بعد ثلاثة أيام من النزيف المتواصل للمؤشر العام لسوق الأسهم السعودية خسرت خلالها 206.22 نقطة كانت كفيلة بأن تهوي بالمؤشر العام تحت مستوى 16 الف نقطة، استطاعت الشركات القيادية في السوق والمؤثرة بشكل كبير على حركة المؤشر العام من تغيير اتجاهه وبقوة من السلب إلى الإيجاب بقيادة سهم "الراجحي" ومساندة من سهمي "الاتصالات" و"الكهرباء" فيما ظل سهم "سابك" كموازن له .
وبالرغم من صعود المؤشر اليوم بأكثر من 100 نقطة إلا أنه لازالت هناك نظرة تشاؤمية من جانب عدد كبير من المستثمرين تجاه السوق وتوقعاتهم باستمرار النزيف في مؤشر السوق ، فيما أخذ البعض الآخر الحذر وان اختلفت مبرراته فيما بين المتداولين .
وكانت السوق المالية السعودية قد افتتحت تعاملاتها ليوم الثلاثاء 22 نوفمبر من مستوى إغلاق الأمس عند 15888 نقطة لتهبط في منتصف الجلسة الصباحية إلى أدنى مستوى له اليوم عند 15779 نقطة ، لكنها عادت لترتد من هذا المستوى وتصاعد في الجلسة المسائية إلى مستوى 15995 نقطة وتغلق أخيرا قريبا من هذا المستوى عند 15994 نقطة، بارتفاع 106.13 نقطة عن إغلاق الأمس بما نسبته 0.67% .
بلغت قيمة تداولات اليوم 23.529.764.874 ريالا ، توزعت على 64.137.436 سهما ، تم تداوله من خلال 286.497 صفقة منفذة اليوم . كانت نتيجتها ارتفاع أسهم 37 شركة ، في مقابل انخفاض مثيلاتها ، وبقاء 3 شركات أخرى دون تغيير في قيمة أسهمها السوقية عن إغلاقها السابق ، بإجمالي أسهم 77 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية .
أكثر الأسهم ارتفاعا اليوم كان سهم "الأسماك" الذي ارتفع بنسبة 9.69% ليغلق عند 481 ريالا ، تلاه سهم "القصيم الزراعية" المرتفع بنسبة 4.80% ليغلق عند 300 ريال ، وجاء ثالث الأسهم المرتفعة "الراجحي" الذي ارتفع بنسبة 4.77% مرتفعا 112 ريالا ليغلق عند 2460 ريالا .
أكثر الأسهم انخفاضا "مبرد" الذي هبط بنسبة 3.35% ليغلق عند 331.50 ريالا ، تلاه سهم "الغذائية" الذي أغلق هابطا بنسبة 2.81% ومغلقا عند 277 ريالا ، جاء بعديهما سهم "معدنية" الذي هبط هو الآخر بنسبة 2.55% إلى 526 ريالا.
أكثر الأسهم تداولا كان سهم "الكهرباء" بكمية تداول 9.141.998 سهم، تلاه سهم "المواشي" بكمية تداول بلغت8.184.530سهم ، وجاء ثالث الأٍهم من حيث الكميات سهم "سيسكو" الذي تم التداول عليه بكمية 4.270.773 سهم
قطاعات السوق تباين أدائها فبينما ارتفع قطاع "البنوك" بنسبة 1.62% ، انخفض كل من قطاعي " الصناعة" بنسبة 0.01% ، وقطاع "الأسمنت" بنسبة 0.47% . وارتفع قطاع "الخدمات" بنسبة 0.49% ، وكذلك "الكهرباء" بنسبة 1.23% ، وارتفع أيضا قطاع "الاتصالات" بنسبة 0.46% .
أما قطاع "التأمين" فقد هبط مؤشره بنسبة 10.8% . وأخيرا قطاع "الزراعة" الذي ارتفع بنسبة 20.6% كأكثر القطاعات ارتفاعا اليوم .






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاءالموافق21/10/1426هـ
http://www.sahmy.com/t36199.html


 


قديم 23-11-2005, 03:23 AM   #2
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

حسب منظمة الهاتف المتحرك العالمية : موبايلي السعودية أسرع شركات الهاتف المتحرك .. نموا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الرياض : الوفاق
ذكر آخر تقرير صدر عن منظمة الهاتف المتحرك العالمية أن شركة موبايلي السعودية هي أسرع شركة هاتف متحرك في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومن ضمن أسرع الشركات نموا في العالم. وقال التقرير الذي أوردته نشرة الاعمال الدولية الخاصة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والصادرة عن المنظمة، في عددها السابع عشر، أنه بعد دخول موبايلي في نهاية مايو الماضي، انخفضت تعرفة المكالمات وحصل تحول كبير في نوعية الخدمات الجديدة ذات القيمة المضافة، وذلك فقط خلال الثلاثة اشهر الأولى من دخول موبايلي، والتي استطاعت خلالها الحصول على مليون مشترك قبل أن تضيف المليون الآخر في بداية هذا الشهر، أي بعد مضي حوالي ستة أشهر فقط من دخولها السوق. وذكر التقرير أن موبايلي تهدف الحصول على 30% من الحصة السوقية قبل نهاية هذا العام، بينما لديها حاليا حوالي 22% من الحصة التسويقية، والتي بدأتها بعروض ترويجية ركزت على شريحة مستخدمي البطاقات المسبقة الدفع. هذا وحصلت موبايلي على هذا العدد من المشتركين قبل تفعيل خدمة مناقلة الرقم من المشغل الثاني "شركة الاتصالات السعودية" والتي من المقرر أن تبدأ في الربع الأول من 2006 حسب ما ذكر التقرير. وفي حالة تطبيق خدمة مناقلة الرقم والتي أكدت موبايلي وجود مذكرة تفاهم بشأنها مع الاتصالات السعودية، فمن المرجح أن يترفع رقم المشتركين في موبايلي. هذا وقد حصلت موبايلي على رخصة الجيل الثالث، والذي من المقرر اطلاق خدماته في الربع الأول من العام 2006.

وقد حققت موبايلي في الفترة الوجيزة منذ بدء عملها في شهر مايو من هذا العام، انجازات كبيرة سجل بعض منها على المستوى العالمي، ومن ذلك بناء الشبكة، حيث تستهدف في نهاية هذا العام الوصول إلى أكثر من 2200 برج ومحطة قاعدية للإتصال- أي خلال عام واحد فقط- وهذا الرقم إذا ماتم مقارنته بشركات الهاتف المتحرك في جميع دول المنطقة خصوصا في بداية إنشائها، فيعتبرانجازا فريدا وجبارا. وتعمل أربع شركات عالمية على بناء شبكة موبايلي هي اريكسون والكاتيل وموتورولا وهواوي. وترتكز سياسة موبايلي على إعطاء المشتركين خيارات متنوعة من الباقات المختلفة سواء المسبقة الدفع أو المؤجلة الدفع (المفوترة)، تناسب احتياجات جميع شرائح المجتمع، تتميز بشمولها على كل القيم المضافة مثل الرسائل القصيرة والرسائل المصورة والانترنت الخلوي بسرعات قياسية، وخدمة تحديد المواقع وغيرها، علما أن جميع هذه الخدمات الإضافية مفعلة مسبقا ومجانا في جميع الباقات.







 
قديم 23-11-2005, 03:31 AM   #3
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
النفط في نايمكس يغلق مرتفعا أكثر من دولار مع برودة الطقس

نيويورك (رويترز) - انهى النفط الخام التعاملات الاجلة ببورصة نيويورك التجارية نايمكس مرتفعا اكثر من دولار يوم الثلاثاء مع توقع ان تعزز برودة الطقس التي تأخرت عن موعدها في شمال شرق الولايات المتحدة اكبر مستهلك في العالم لزيت التدفئة الطلب على وقود التدفئة.

وقال التجار ايضا ان كثيرين يغطون مراكز مدينة في اسبوع التداول القصير بسبب عطلة عيد الشكر يوم الخميس القادم. وسوق نايمكس مغلقة يومي الخميس والجمعة بمناسبة عطلة عيد الشكر.

وجرى تداول الخام الامريكي الخفيف في عقود يناير كانون الثاني في اواخر التعاملات في نايمكس مرتفعا 1.10 دولار الى 58.80 دولار للبرميل. وكان قد صعد خلال التعاملات الى 59 دولارا للبرميل.

وزاد زيت التدفئة في عقود ديسمبر كانون الاول في نايمكس 2.85 سنت الى 1.738 دولار للجالون.

وزاد البنزين في عقود ديسمبر في نايمكس 3.27 سنت الى 1.49 دولار للجالون.

وفي لندن زاد برنت في عقود يناير 1.06 دولار الى 56.40 دولار للبرميل.

وتوقع خبراء الارصاد الجوية ان تبقى درجات الحرارة في شمال شرق الولايات المتحدة الذي يستهلك 80 في المئة من معروض زيت التدفئة في البلاد اقل من معدلاتها الطبيعية في هذه الفترة من العام خلال الايام الخمسة القادمة.

ووفقا للوكالة القومية الامريكية للطقس يتوقع ان يزيد الطلب هذا الاسبوع على زيت التدفئة نحو 7 في المئة عن مستوياته المعتادة في نهاية لثلاثة اسابيع من الطلب الاقل من المعتاد.

وقبل صدور بيانات مخزون النفط الامريكي يوم الاربعاء توقع 12 محللا استطلعت رويترز اراءهم زيادة مخزون النفط الخام خلال الاسبوع الماضي بواقع 600 الف برميل في المتوسط.

وتوقعوا زيادة مخزون نواتج التقطير بواقع 800 الف برميل وزيادة في مخزون البنزين بواقع 1.1 مليون برميل.

وتوقعوا زيادة انشطة المصافي بنسبة 1.4 في المئة الى 87.6 في المئة .







 
قديم 23-11-2005, 03:48 AM   #4
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
(القيادية) تعيد ترتيباتها استعدادا لانطلاقه قريبا
الـراجـحي يقود المؤشر الى 15994 نقطة وسابك تهدد استقرار السوق



تحليل: علي الدويحي
أنهى المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية تعاملاته أمس الثلاثاء مرتفعا بمقدار 106 نقطة أو بما يوازي 0,67% ليقف عند مستوى 15994 نقطة بعد ان تراجع الى حاجز 15791 نقطة كأدنى مستوى يصل اليه اثناء فترة التداول, وقد لعب سهم سابك دورا في تراجع السوق حيث وصل الى نقطة دعم 1518 ريالا مما يعني ان مزيدا من النزول له عن هذا المستوي يؤكد انها سوف تتجه الى سعر 1490 ريالا ومن ثم الى سعر 1450 ريالا, الامر الذي يجعل السوق يتراجع الى مستوى 15650 نقطة وفي أسوأ الاحوال الى 15460 نقطة.

قاد سهم الراجحي السوق في اغلب الاوقات وكانت قيادته مهزوزة نوعا ما وذلك نتيجة ضعف حجم التداول عليه مقارنة بالمكسب الذي حققه, حيث شاهدنا الموشر ارتد في الساعة الأخيرة من التداول ومن عند حاجز 15811 نقطة حتى قارب على حاجز 15950 نقطة لم يستطع اختراقه رغم مساندة الكهرباء له ولكن يظل سهم سابك هو أفضل من يخترق المقامات العنيفة.

اجمالا ارتفع المؤشر في اواخر الفترة بهدف التصريف حيث هناك العديد من الملاحظات على هذا الارتداد حتى لو حاول التماسك في اليومين القادمين ويبقى اغلاقه تحت حاجز 15870 نقطة يعني ان السوق مازال داخل القناة الهابطة خاصة وان صناع السوق حاولوا اكثر من مرة ان يغلق المؤشر فوق حاجز 15920 نقطة بهدف شد انتباه صغار المضاربين وتمرير ما يهدفون اليه فاحتمال ان نشاهد ارتفاعات قادمة للشركات القيادية فجأة وفي مقدمتها سابك والاتصالات والكهرباء فلذلك يفضل ان يتم جني الارباح اولا باول فمازال السوق في طور تكوين نقاط دعم حقيقية له وقوية في نفس الوقت وهذا يمكن ان يتم في حالة اغلاقه ليومين متتالين وبنفس المتطلبات من حيث الكمية المتداولة وحجم السيولة وان يتم تثبيت سهم سابك عند سعر 1555 ريالا أو عند سعر 1530 ريالا في اقل التقديرات.

في الربع الساعة الأخيرة استطاع المؤشر من اختراق حاجز 15950 نقطة نتيجة دخول سيولة جديدة وتسابق من قبل المضاربين على اسهم معينة متوقع ان تفتتح اسعارها اليوم (الاربعاء) بفجوة سعرية عالية ونتوقع ان يكون السوق فرصة للمضاربة السريعة حيث اغلق على نقطة ايجابية, مع أهمية تأمين وسيلة تنفيذ سريعة, ويظل السوق بشكل عام مقبل على طفرة عالية بعد ان عادت الشركات القيادية ترتيب المواقع, فلذلك يجب الابتعاد عن الشركات الصغيرة, حيث اقتربنا من نهاية العام, وسوف يلعب التحليل الاساسي دورا مهما في تحديد الشركات, ونستطيع ان نقول اننا انتهينا من المضاربة على الشركات الصغيرة ويجب التوجه الى الشركات القيادية وذات المحفزات, واحتمال ان نرى حاجز 16900 نقطة في نهاية العام على اقل تقدير مع الاخذ في الاعتبار انه سوف يتخلل الفترة القادمة تراجع مستمر وفي مناطق معينة قد يكون حجز 16400 نقطة هو اقرب هذه المناطق.







 
قديم 23-11-2005, 03:54 AM   #5
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
لاقتصاديون ورجال الأعمال لـ(عكاظ):
ربط الخطط التنموية بالواقع ضرورة لانجاز الأهداف الاستراتيجية



محمد العبدالله (الدمام)
طالب رجال الاعمال بالمنطقة الشرقية بضرورة ربط الخطة الخمسية الثامنة بالواقع, بحيث تأخذ في اعتبارها التطورات والمستجدات التي يشهدها الاقتصاد الوطني, مشيرين الى ضرورة وضع المعوقات الاساسية في التنمية الاقتصادية والبشرية في الاعتبار, من اجل السير بخطى ثابتة لتجاوز تل المعضلات وبالتالي تحقيق التنمية الاقتصادية المطلوبة.

وقال سلمان الجشي عضو ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية, ان صدور الخطة الخمسية الثامنة امر في غاية الاهمية بالنسبة لوضع الاقتصاد الوطني على الطريق الصحيح, بيد ان عملية تنفيذ الخطة أكثر اهمية من اصدارها الى جانب استكمال مالم ينفذ بالكامل في الخطط الخمسية السابقة, مما يتطلب نوعا من الشفافية في اعلان ما تم انجازه في السنوات الماضية, مشيرا الى اهمية قيام وزارة الاقتصاد والتخطيط باصدار بيان أو تقرير شامل بشأن الانجازات التي حققت في الخطة الخمسية السابعة.

واضاف ان انضمام المملكة لمنظة التجارة العالمية لايشكل عنصرا حيويا بالنسبة للاهداف الاستراتيجية للخطط التنموية, اذ لاتنعكس بصورة مباشرة على تغير تلك الخطط, فهي تعنى باحداث التنمية الاقتصادية الوطنية بعيدا عن التداعيات الخارجية, مشيرا الى ضرورة ايجاد مقياس سنوي واضح, بحيث يأخذ في اعتباره قياس ما يتم انجازه بشكل سنوي, من اجل الوقوف بشكل مستمر على قيام الوزارات الحكومية باتباع الاهداف المشتركة للخطة, مما يسهم في تنفيذ كافة الاهداف الاستراتيجية, وبالتالي تحقيق التنمية المرجوة من وضع تلك الخطط الخمسية. واوضح د. تيسير الخنيزي استاذ الاقتصاد السياسي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان الاهداف التي حملتها الخطة الخمسية الثامنة اهداف (عامة وارشادية) الامر الذي يتطلب اعادة النظر في الكثير من تلك الاهداف, بحيث تأخذ في اعتبارها التطورات والمستجدات الطارئة سواء على الصعيد المحلي أو الاقليمي أو الدولي, بمعنى اخر فان المسؤولين في وزارة الاقتصاد والتخطيط مطالبين بانتهاج طريق آخر يرسم معالم واضحة للخطط التنموية, بحيث لاتغفل مسألة الاولويات.

واكد ان الخطط التنموية يفترض ان تتضمن خطوطا عريضة لمواجهة التحديات المستقبلية, خصوصا بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية, بحيث تتناول قضية المنافسة المحمومة جراء انفتاح السوق امام المنتجات والصناعات العالمية, مما ينعكس بصورة مباشرة على الاقتصاد الوطني. واوضح, ان الاهداف التي وضعتها الخطة الخمسية الثامنة والتي تتضمن تنمية الموارد البشرية وتنويع القاعدة الاقتصادية ورفع مستوى المعيشة وتطوير منظومة العلوم التقنية والاهتمام بالمعلوماتية اهداف عامة وكبيرة ولكنها تظل خطوطا عريضة تماثل الاهداف التي حملتها الخطط التنموية السابقة.

وأكد على أهمية التنفيذ وكذلك وضع هدف مشترك للوصول اليه بعد خمس سنوات خاصة وان العملية لاتنتهي بمجرد اصدار الخطط التنموية, بقدر ارتباطها بعملية التنفيذ من جميع الجهات المعنية, موضحا ان الخطط التنموية لاتوضع الا بعد دراسة الاوضاع الراهن وقراءة معوقات التنمية الاقتصادية والبشرية.







 
قديم 23-11-2005, 03:59 AM   #6
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.[/IMG]

البحر الاحمر لخدمات الاسكان تعتزم طرح 30% من اسهمها للاكتتاب



حسن باسويد (جدة)
عينت شركة البحر الاحمر لخدمات الاسكان البنك السعودي الهولندي مديرا للاكتتاب ومتعهدا لتغطية عملية طرح 30% من اسهمها للاكتتاب العام بعد ان توافق هيئة سوق المال على ذلك. وقع الاتفاقية سليمان بن عبدالرحمن السحيمي رئيس مجلس ادارة البنك وجمال الدباغ عضو مجلس ادارة مجموعة الدباغ الشركة الام لشركة البحر الاحمر. السحيمي اشار الى ان هذه الاتفاقية تعزز التزام البنك بتوفير خدمات شاملة خاصة انه يوجد لديه فريق متخصصون يتمتعون بخبرة كبيرة في السوق المالية.







 
قديم 23-11-2005, 04:02 AM   #7
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

سامبا مستشارا مالياً لشركة عسير



علي الدويحي (جدة)
أبرمت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والعقارات واعمال المقاولات مع مجموعة سامبا المالية اتفاقية تقضي بتعيين سامبا مستشارا مالياً للشركة من اجل زيادة رأس مال شركة عسير بعد الحصول على الموافقات النظامية اللازمة.وسيتولى سامبا بموجب هذه الاتفاقية التي تم توقيعها أمس الثلاثاء بالرياض بين كل من الشيخ عبدالله صالح كامل رئيس مجلس ادارة شركة عسير, وعيسى بن محمد العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية, والتي تنص على تقديم الاستشارات المالية اللازمة للشركة اثر قرار مجلس الادارة بالموافقة على زيادة رأس المال وما يتبعه من خطوات نظامية وذلك بغرض تمويل نشاطات الشركة الاستثمارية المستقبلية.







 
قديم 23-11-2005, 04:06 AM   #8
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
بقيادة "الراجحي" الأسهم السعودية ترتد وتكسب 106 نقاط
فيصل الحربي من الرياض
23/11/2005

أنهت سوق الأسهم السعودية تداولاتها على ارتفاع بعد انخفاض استمر لمدة ثلاثة أيام، إذ أغلق المؤشر العام على مستوى 15994 نقطة كاسبا 106 نقاط وبنسبة 0.67 في المائة ، وفي تحليل لحركة المؤشر العام أمس التي بدأها بالانخفاض وحتى مستوى 15780 نقطة وذلك قبل الساعة الحادية عشرة بقليل ليرتد منها وبشكل طفيف وحتى الساعة 4.50 دقيقة التي انطلق عندها المؤشر مرتفعا وبشكل كبير بقيادة قطاع البنوك وبالتحديد سهم شركة الراجحي المصرفية ليواجه مقاومة عند مستوى 15943 نقطة لينخفض منها حتى مستوى إقفال يوم أمس الأول ليرتد منها مرتفعا مرة أخرى ليحقق أعلى مستوى له عند الإغلاق، فيما بلغت كمية الأسهم المتداولة 63 مليون سهم توزعت على 284 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 23 مليار ريال، لترتفع بذلك 37 شركة مقابل انخفاض 37 شركة أخرى.
على مستوى قطاعات السوق ارتفعت خمسة قطاعات مقابل انخفاض ثلاثة قطاعات أخرى، إذ خسر قطاع التأمين 1 في المائة، إضافة إلى قطاع الأسمنت الذي فقد 41 نقطة وبنسبة 0.47 في المائة، كذلك القطاع الصناعي الذي فقد 3.4 نقطة وبنسبة 0.01 في المائة، في الجهة المقابلة كسب القطاع الزراعي 128 نقطة وبنسبة 2 في المائة، إضافة إلى قطاع البنوك الذي كسب 641 نقطة وبنسبة 1.6 في المائة، أيضا قطاع الكهرباء والذي حقق مكسبا بلغ 35 نقطة وبنسبة 1.23 في المائة.
من حيث الشركات الأكثر ارتفاعا تصدرها شركة الأسماك بمكسب 42.50 ريال وبنسبة 9.70 في المائة ليغلق سهم الشركة عند مستوى 481 ريالا، تلتها شركة القصيم الزراعية بمكسب 13.75 ريال وبنسبة 4.8 في المائة لتغلق على مستوى 300 ريال بكمية تجاوزت أربعة ملايين سهم بقيمة 1.2 مليار ريال، فيما جاء سهم شركة الراجحي المصرفية في المرتبة الثالثة بمكسب 112 ريالا وبنسبة 4.77 في المائة ليغلق عند مستوى 2460 ريالا، في الجهة المقابلة تصدر سهم شركة مبرد قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة 11.50 ريال وبنسبة 3.3 في المائة، تلتها شركة الغذائية بمكسب ثمانية ريالات وبنسبة 2.8 في المائة لتغلق عند مستوى 277 ريالا للسهم وبكمية تجاوزت المليون سهم.
من جهة أخرى ارتفعت كمية الأسهم المتداولة على شركة الكهرباء وبشكل ملحوظ لتسجل تسعة ملايين سهم لتتصدر فيها قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية ليكسب سهم الشركة 1.75 ريال وبنسبة 1.2 في المائة وبقيمة 1.3 مليار ريال، تلتها شركة المواشي المكيرش بكمية تجاوزت ثمانية ملايين سهم ليكسب سهم الشركة ريالا واحدا وبنسبة 0.95 في المائة، فيما تصدرت شركة عسير قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة التي سجلت 1.6 مليار ريال تمثل قيمة 1.7 مليون سهم ليكسب سهم الشركة 22 ريالا وبنسبة 2.4 في المائة بعد أن تذبذب أكثر من 6 في المائة ليغلق عند مستوى 912 ريالا، تلتها شركة سيسكو بقيمة 1.4 مليار ريال تمثل قيمة4.2 مليون سهم لكسب 8.50 ريال وبنسبة 2.5 في المائة لتغلق عند مستوى 345 ريالا.







 
قديم 23-11-2005, 04:12 AM   #9
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


جمع 17 مليار ريال لتأسيس الشركة العقارية الكبرى
خالد الربيش من الرياض
23/11/2005

بلغ إجمالي رأسمال الشركة العقارية الكبرى التي عقد اجتماعها الأول أمس في مقر الغرفة التجارية الصناعية في الرياض 17 مليار ريال.
وعلمت "الاقتصادية" أن الاجتماع الأول للجنة التأسيسية التي انتخبت وضمت كلا من: عبد الرحمن الجريسي،حمد بن سعيدان، صالح بن لادن، عبد المحسن الحكير، الدكتور بدر بن سعيدان، حمد الموسى، عايض القحطاني، عجلان العجلان، الدكتور خالد الحميضي، محمد عبيد الحماد، وعبد الحميد الزامل، سيكون السبت المقبل 26/11/2005م.
وقد توزع رأس المال البالغ 17 مليار ريال بين النقدي الذي بلغ خمسة مليارات ريال والعيني الذي قدر بـ 12 مليارا تقريبا.
وكان عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة، قد ألمح إلى الدعم الحكومي للشركة من خلال مباركة عدد من المسؤولين إنشاء الشركة.
من جهته قال حمد بن سعيدان الذي تبنى فكرة تأسيس الشركة منذ اللقاء السابق أن التوجه لدخول المستثمرين نقدياً وعينياًً( أصول عقارية) يأتي بهدف تعميم المشاريع على أرجاء البلاد، مشيرا إلى أنه سيتم استقبال الحصص العينية من تاريخه حتى 20/11/1426هـ كموعد نهائي، وسوف يُسند تقييم الحصص العينية إلى جهات مختصة بإشراف اللجنة التأسيسية، على أن يُعقد في نهاية المحرم 1427هـ اجتماع عام تعرض فيه نتائج التقييمات للحصص العينية، بعد اقتناع المؤسسين بنتائج التقييم والموافقة عليها من قبلهم يتم الإعلان عن رأس المال والبدء في تسلم الحصص النقدية، أما النقدي فسوف يقبل حتى موعد لاحق.







 
قديم 23-11-2005, 04:15 AM   #10
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الزامل: 600 مليون دولار لميكنة المنافذ السعودية لسرعة فحص الشاحنات
"الاقتصادية" من القاهرة
23/11/2005

أكد الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزامل رئيس مركز تنمية الصادرات أن الحكومة السعودية أعطت توجيهاتها للأجهزة المختصة بتذليل جميع العقبات التي تواجه صادرات الدول العربية الشقيقة إلى المملكة، إلغاء التصاديق الوزارية، وحل مشكلة تأشيرات رجال الأعمال.
وأضاف، أثناء مشاركة وفد المملكة في ندوة تنمية الصادرات في الدول العربية التي نظمها البنك الإسلامي للتنمية برعاية وزير التخطيط المصري، أنه أصبح بالإمكان في الوقت الحالي أن يحصل أي رجل أعمال عربي على تأشيرة تجارية لدخول المملكة في24 ساعة دون الحاجة إلى دعوة من السعودية ويكفي حصوله على موافقة الغرفة التجارية في دولته.
وأشار إلى أنه تم حل مشكلة تأخير الشاحنات على المنافذ السعودية وإفراغ الحمولات من المركبات بسرعة، مبينا أن المملكة أنفقت نحو 600 مليون دولار لميكنة المنافذ بحيث يتم فحص الشاحنات في زمن قياسي لا يتجاوز خمس دقائق.
وذكر أن أهمية هذا المؤتمر تنبع من ملاحظات البنك الإسلامي بأن التجارة البينية العربية مازالت دون المستوى المطلوب، ما يعني أن هناك معوقات أخرى تحتاج إلى وقفة من المسؤولين عن الصادرات بين الدول العربية وأنه لا بد من مواجهة صادقة من الجميع من أجل إزالة هذه المعوقات.
وأوضح أنه عندما صدقت النوايا في مواجهة المعوقات الجمركية ووجدت كل دولة مصلحتها في إزالة هذه المعوقات، أمكن التغلب عليها لتكون لديها القدرة على الوصول للأسواق الأخرى، ما انعكس إيجابا على التجارة البينية.







 
قديم 23-11-2005, 04:22 AM   #11
معلومات العضو






عبدالمجيد العنقري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالمجيد العنقري is on a distinguished road



افتراضي

الف شكر مجهود جبار الاستاذ مدي لك فائق التقدير








 
قديم 23-11-2005, 04:30 AM   #12
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

خبير دولي يتوقع استقرار أسعار النفط


توقع خبير طاقة دولي ان تستقر أسعار النفط العالمية عند 64 دولارا للبرميل حتى عام 2010 مدفوعة بالطلب العالمي العالي ونقص الإمدادات في السوق وقال الدكتور فاتح بيرول رئيس قسم التحاليل الاقتصادية في وكالة الطاقة الدولية في تصريح لوكالة »أنباء الإمارات« بمناسبة إطلاق تقرير آفاق الطاقة لمنطقة الشرق الأوسط .


وشمال إفريقيا »نعتقد ان أسعار النفط العالمية ستظل عالية حتى العام 2010 وفق سيناريو الوكالة ستستقر عند 64 دولارا للبرميل«.وعزا ذلك إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط وقلة الإمدادات المتدفقة نحو السوق.


وحول استثمارات الدول المنتجة للنفط لزيادة طاقة التكرير قال بيرول هناك مجهودات كبيرة في السعودية والإمارات وقطر والكويت لزيادة طاقة التكرير غير انه أشار إلى ان على الدول المستهلكة أيضاً ان تبذل جهودا مماثلة في سياسات كفاءة الطاقة مثلا من اجل استقرار السوق.وأوضح ان المشاريع التي تنفذ حاليا في المنطقة ستساهم في تعزيز استقرار أسواق النفط العالمية.


وأضاف ان صناعة النفط تحتاج إلى 480 مليار دولار بحلول العام 2030 لتعزيز طاقة التكرير وان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحتاجان إلى 30 بالمئة من هذه الاستثمارات.







 
قديم 23-11-2005, 04:34 AM   #13
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
في اليوم الأول لبدء التداول
ارتفاع الذهب في بورصة دبي إلى 496 دولاراً


ارتفع سعر العقد الرئيسي للذهب في المعاملات الآجلة في دبي إلى 496 دولاراً للاوقية (الاونصة) أمس الذي شهد بدء التداول في بورصة دبي للذهب والسلع التي تأمل الامارة أن تعزز دورها كمركز عالمي لتجارة الذهب.

وفتحت البورصة أبوابها أمام المتعاملين أمس في الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت جرينتش) وأبرمت في الصباح 17 صفقة على عقد فبراير/شباط الرئيسي وعقد يونيو/حزيران.

وبدأ عقد فبراير التداول بسعر 495 دولاراً للاوقية وبلغ أدنى مستوى عند 80ر494 دولار ليظل بذلك أعلى من الاسعار في السوق الفورية العالمية.

ورحب المتعاملون ببدء العمل في البورصة وقالوا إنها ستوفر فرص مراجحة كثيرة لأنها تسد فجوة زمنية بين طوكيو ولندن وذلك من خلال الشراء في سوق والبيع في سوق أخرى.

وقال جيف رودز المدير العام للمكتب التمثيلي لاستاندرد تشارترد بنك في دبي “بوسعي ان أرى فرصا للمراجحة بين اسواق المعاملات الآجلة الاخرى وبورصة دبي”.

وما يميز بورصة دبي للذهب والسلع هو ان المشترين سيعملون على الارجح على الاستفادة من مدينة الذهب في دبي.

وستفتح البورصة الجديدة مبدئيا من الاثنين وحتى الجمعة من العاشرة صباحاً وحتى الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي (من 0600 إلى 1900 بتوقيت جرينتش) بتداول عقود آجلة على سبائك الذهب زنة كيلوجرام واحد.

وقال متعاملون ان خطط العمل سبعة أيام في الاسبوع خلال العام المقبل بالاضافة إلى لوائح مغرية للمستثمرين ترسم طموحات كبيرة للبورصة.

ويقتصر التداول في سوق الذهب الآجلة في الهند على الافراد من الهنود والشركات المحلية ولا يسمح لغير المواطنين والبنوك والمؤسسات الاجنبية بالمشاركة في تعاملاتها.

وتشتهر دبي بأنها مركز لتصنيع وتجارة الذهب على مستوى الشرق الاوسط والهند وتشتهر المدينة بسوق الذهب فيها.

ومثل باقي الحكومات في منطقة الخليج الغنية بالنفط تحاول دبي المركز التجاري لدولة الامارات تطوير خدمات واسواق مالية في اطار حملة لتنويع الاقتصاد.

وقال متعاملون ان البورصة الجديدة سترفع حجم التداول الفعلي للذهب عبر دبي لأن فرص التحوط ستيسر اتمام الصفقات. وفي عام 2004 استوردت دبي 5ر503 طن من الذهب ومن المتوقع ان تتراوح الواردات بين 525 و540 طناً بنهاية العام الجاري. (رويترز)







 
قديم 23-11-2005, 02:04 PM   #14
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

تغطية متميزة لشخص متميز دوما...

وفقك الله و جزاك الله خير








 
قديم 23-11-2005, 02:08 PM   #15
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

"الزراعة" و"الاتصالات" و"الكهرباء" تربح 11 مليار ريال

ياسين الجفري من جدة


خلال الربع الثاني كان التركيز على قدرة القطاع الخدمي على أداء دور رائد في النمو في السوق السعودية ومع ظهور نتائج الربع الثالث لا تزال النظرة موجهة تجاه هذا القطاع وقدرته على تحقيق النمو في السوق السعودية. خاصة أن قدرة القطاع على النمو ناجمة عن توافر قدرة كافية للقطاع من الإنتاجية حتى يرفع ربحيته ويستفيد من النمو الاقتصادي والطلب على الخدمات.
ولعل النقطة الأولى التي تهمنا هي مدى تحقيق القطاع والشركات النمو في الإيرادات والربح. والنقطة الثانية هل نمت أسعار الأسهم للشركات ومؤشر القطاع وكانت مرتبطة بنمو الربح وبالتالي نستخلص توافر كفاءة في السوق السعودية للأسهم، أم أن العلاقة تعكس انعدام الكفاءة التسعيرية في السوق.
القضية مهمة نظرا لوجود نوع من الرؤى حول ارتفاع أسعار الأسهم بدون مبررات مقبولة، وإن التوازن يفترض وجود علاقات ثابتة وخاصة حول المكرر وأن النمو بعد غير مؤثر.
سيرتكز تحليلنا على ثلاثة متغيرات هي: الربح، الإيراد، والسعر مقاسة من خلال نموها عن الربع السابق ومقارنة بالربع المماثل وهامش صافي الربح وأخيرا مكرر الربح. والهدف الربط من خلال المتغيرات السابقة لتحديد مدى صحة الاتجاه التصاعدي من عدمه في أسعار أسهم الشركات، خاصة أن الظروف العامة والخاصة بالوضع الاقتصادي لا تزال تفاؤلية نظرا لأن أسعار النفط لاتزال في مستويات مقبولة ومشجعة، علاوة على الاتجاه الحكومي لرفع الإنفاق لتحسين الظروف الاقتصادية وخاصة البنية التحتية لدعم المواطن.

قطاع الخدمات

نظرة عامة وللاتجاه الكلي للقطاع تعطي انعكاسا لاتجاهات الشركات المكونة للقطاع الخدمي وتم استعراضها في الجدول رقم (1). حيث نجد أن القطاع الخدمي وللربع الثالث على التوالي استمر في النمو حتى بلغ 561.970 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2005 مرتفعا من 390.158 مليون ريال بنسبة نمو 44.04 في المائة، وهي أعلى من نسبة نمو الربع الثاني البالغة 7.70 وتشبه في النمط ما حدث في العام الماضي من نمو ربعي (هناك انخفاض في الربع الثاني). ولكن النمو المقارن كان أعلى حيث بلغ للربع الثالث 67.14 في المائة وهو أقل من الربع الثاني من حيث حجم النمو كما هو واضح من الجدول.
والسؤال التالي: هل التحسن من تحسن الإيرادات أو من السيطرة على المصروفات؟ والإجابة حسبما هو متوافر في الجدول من تحسن الإيرادات ومن السيطرة على المصروفات معا. فإيرادات القطاع ارتفعت من 1.717 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2005 لتصل إلى 2.004 مليار ريال بنسبة نمو 16.72 في المائة ولكن أقل من حجم النمو في الربع الثاني. وما يدعم قولنا أن التغير في الربح ناجم من السيطرة على المصروفات ونمو الإيرادات هو أن هامش صافي الربح نما في الربع الثالث مقارنة بحجم الربع الثاني من عام 2005 بنحو 23.41 في المائة وكما هو واضح من الجدول من 22.73 في المائة ليصبح 28.05 في المائة.
والملاحظ أن هناك نموا مقارنا في هامش صافي الربح مما يعكس وجود تحسن في الإيراد وسيطرة على المصروفات.الوضع السابق يعكس لنا تحسنا واضحا في أداء القطاع واستمراره بمستويات أعلى من الفترات المماثلة في العام السابق، الأمر الذي نتوقع معه تحسنا في مستوى المؤشر (قياس متوسط أسعار الشركات الخدمية). نما المؤشر بقيم أعلى من نمو الربح ولكن بمستويات معتدلة وليست كبيرة كما هو واضح من الجدول سواء ربعيا أو مقارنا. وتستمر مع النتائج السابقة موجة التفاؤل من خلال ارتفاع أسعار الأسهم حاليا وبناء على توقعات مستقبلية حول استمرار النمو الربحي.

النقل البحري

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا في الربح بلغ 32.84 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني وناتجا من نمو الإيراد البالغ 3.45 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح وجود تناسق بين المتغيرات.
والملاحظ أن الفترة المقارنة لم تختلف عن السابق من حيث النمو والتحرك. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 26.97 في المائة والإيراد نما 7.57 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تحسن الشركة، ويعكس أن التحسن ناجم عن تحسن الإيراد للنقل البحري. والملاحظ أن مكرر الأرباح ارتفع في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ ثبات الاتجاه هنا).

الرياض للتعمير

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا سلبيا في الربح بلغ - 13.34 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني والملاحظ أن نمو الإيراد كان سالبا حيث بالغ 1.56- في المائة ولنفس الفترة ونما السعر ولنفس الفترة مما يوضح عدم وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة اختلفت عن السابق من حيث النمو والتحرك مقارنة بالسعر والتي ظهر من خلالها تنسيق بين المتغيرات. النتائج المجمعة وخلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 اختلفت حيث نجد أن الربح نما 65.27 في المائة والإيراد نما 29.64 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تحسن الشركة، ويعكس أن التحسن ناجم عن تحسن الإيراد لـ "ألرياض للتعمير". والملاحظ أن مكرر الأرباح ارتفع بصورة صغيرة في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ ثبات الاتجاه هنا حول الزيادة).

النقل الجماعي

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا في الربح بلغ 1061.08 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني وناتج من نمو الإيراد البالغ 40.75 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة لم تختلف عن السابق من حيث النمو والتحرك وتفاعله مع السعر. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 82.92 في المائة والإيراد نما 10.26 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تحسن الشركة، ، ويعكس أن التحسن ناجم عن تحسن الإيراد لـ "النقل الجماعي". والملاحظ أن مكرر الأرباح انخفض في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ تذبذب الاتجاه هنا).

الفنادق السعودية

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا في الربح بلغ 27.18 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني وناتجا من نمو الإيراد البالغ 13.38 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة لم تختلف عن السابق من حيث النمو والتحرك، حيث نما السعر في الاتجاه نفسه. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 158.93 في المائة والإيراد نما 62.27 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تحسن الشركة، ، ويعكس أن التحسن ناجم عن تحسن الإيراد لـ "الفنادق". والملاحظ أن مكرر الأرباح انخفض في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ تذبذب الاتجاه هنا).

المواشي المكيرش


الملاحظ أن هناك نموا ربعيا في الربح بلغ 45.56 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني ولا يعد ناتجا من نمو الإيراد الذي هبط بنحو -32.79 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر إيجابا للفترة نفسها مما يوضح عدم وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة اختلفت عن السابق من حيث النمو والتحرك وخاصة السعر. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 65.62 في المائة والإيراد هبط بنحو -48.35 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تدهور الشركة، ، ويعكس أن التدهور ناجم عن هبوط الإيراد لـ "المواشي المكيرش". والملاحظ أن مكرر الأرباح ارتفع في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ ثبات الاتجاه هنا).

ثمار

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا سلبيا في الربح بلغ -2.64 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني وعلى الرغم من نمو الإيراد البالغ 2.27 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح وجود تناسق بين المتغيرات إلى حد ما. والملاحظ أن الفترة المقارنة لم تختلف عن السابق من حيث النمو والتحرك. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 465 في المائة والإيراد نما 72.7 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تحسن الشركة، ويعكس أن التحسن ناجم عن تحسن الإيراد لشركة ثمار. والملاحظ أن مكرر الأرباح ارتفع في الربع الثالث عن الربع الثاني واتجه للإيجاب (الملاحظ ثبات الاتجاه هنا).

جرير

وتعتبر من أكثر الشركات تحسنا في الأداء حيث نلاحظ أن هناك نموا ربعيا في الربح بلغ 107.81 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني وناتجا عن نمو الإيراد البالغ 36.63 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح وجود تناسق بين المتغيرات بصورة جيدة وخاصة في الحجم. والملاحظ أن الفترة المقارنة لم تختلف عن السابق من حيث النمو والتحرك والسعر والتي أوضحت تناسقا مقبولا. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 34.72 في المائة والإيراد نما 40.56 في المائة، والملاحظ أن النمو كان أقل ظهورا حيث لم يتحسن هامش صافي الربح حيث هبط إلى حد ما ولا يفسر التحسن الذي تحقق في الشركة، ويعكس أن التحسن ناجم عن تحسن الإيراد لجرير ولكن نمو الربح كان محدودا. والملاحظ أن مكرر الأرباح ارتفع في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ ثبات الاتجاه هنا).

العقارية

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا سلبيا في الربح بلغ -63.94 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني وناتجا عن نمو الإيراد البالغ 43.44- في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح عدم وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة اختلفت عن السابق من حيث النمو والتحرك. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح هبط -25.53 في المائة والإيراد هبط -19.55 في المائة، والملاحظ أن الهبوط ظهر واضحا في تدهور هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى أداء الشركة، ويعكس أن الأداء ناجم من الإيراد في "العقارية". والملاحظ أن مكرر الأرباح انخفض في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ تذبذب الاتجاه هنا).

السيارات

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا في الربح بلغ 2144.16 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني وناتجا عن نمو الإيراد البالغ 355.3 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر وللفترة نفسها مما يوضح وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة لم تختلف عن السابق من حيث النمو والتحرك واتجاه السعر. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 645.26 في المائة والإيراد نما 188.16 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تحسن الشركة، ويعكس أن التحسن ناجم عن تحسن الإيراد لـ "السيارات". والملاحظ أن مكرر الأرباح انخفض في الربع الثالث عن الربع الثاني نتيجة لتطور الربحية من بيع الأراضي التي قد لا تتكرر في الفترات المقبلة (الملاحظ تذبذب الاتجاه هنا).

شمس ومبرد وتهامة

لم تتوافر معلومات كاملة لعام 2004 نتيجة لعدم إفصاح الشركات وخاصة في موقع تداول وإن كان هناك هبوط في النمو الربعي.

الصادرات

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا سلبيا في الربح بلغ -44.22 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني، وعلى الرغم من نمو الإيراد البالغ 27.51 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح عدم وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة اختلفت عن السابق من حيث النمو والتحرك والسعر. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 459.31 في المائة والإيراد نما 14.39 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تحسن الشركة، ويعكس أن التحسن ناجم عن تحسن الإيراد للصادرات. والملاحظ أن مكرر الأرباح ارتفع في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ ثبات الاتجاه هنا).

طيبة

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا في الربح بلغ 2.32 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني ناجما عن نمو الإيراد البالغ 11.76 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة لم تختلف عن السابق من حيث النمو والتحرك والسعر. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 122.74 في المائة والإيراد نما 70.70 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تحسن الشركة، ويعكس أن التحسن ناجم عن تحسن الإيراد لشركة طيبة. والملاحظ أن مكرر الأرباح انخفض في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ تذبذب الاتجاه هنا).

فتيحي

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا سلبيا في الربح بلغ 95.44- في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني وفي الوقت نفسه هبط الإيراد بنحو -45.04 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح عدم وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة اختلفت عن السابق من حيث النمو والتحرك والسعر. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح هبط بنحو -47.26 في المائة والإيراد هبط -23.18 في المائة، والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في هبوط هامش صافي الربح حيث هبط بصورة كبيرة مما يفسر هبوط مستوى الشركة، ويعكس أن الهبوط ناجم عن هبوط الإيراد لشركة فتيحي. والملاحظ أن مكرر الأرباح ارتفع في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ ثبات الاتجاه هنا).

عسير

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا في الربح بلغ 2.56 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني، وعلى الرغم من هبوط الإيراد البالغ -2.96 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح عدم وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة اختلفت عن السابق من حيث النمو والتحرك والسعر. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح نما 137.47 في المائة والإيراد نما 77.33 في المائة والملاحظ أن النمو ظهر واضحا في تحسن هامش صافي الربح حيث نما بصورة كبيرة مما يفسر مستوى تحسن الشركة، ويعكس أن التحسن ناجم من تحسن الإيراد لشركة عسير. والملاحظ أن مكرر الأرباح ارتفع في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ ثبات الاتجاه هنا).

مكة

الملاحظ أن هناك نموا ربعيا في الربح بلغ 419.36 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2005 مقارنة بالربع الثاني، وعلى الرغم من نمو الإيراد البالغ 65.9 في المائة وللفترة نفسها ونمو السعر للفترة نفسها مما يوضح عدم وجود تناسق بين المتغيرات. والملاحظ أن الفترة المقارنة لم تختلف عن السابق من حيث النمو والتحرك والسعر. بل خلال الثلاثة أرباع من عام 2005 مقارنة بعام 2004 نجد أن الربح هبط بنحو -29.25 في المائة والإيراد بحجم أقل -2.95 في المائة، والملاحظ أن الهبوط ظهر واضحا في تدهور هامش صافي الربح حيث هبط بصورة كبيرة مما يفسر تدهور مستوى الشركة، ويعكس أن الهبوط ناجم عن زيادة المصروفات في شركة مكة للإنشاء والتعمير. والملاحظ أن مكرر الأرباح ارتفع في الربع الثالث عن الربع الثاني (الملاحظ ثبات الاتجاه هنا).

مسك الختام

هناك ارتباط واضح ولمعظم الشركات وخاصة في اتجاهات النمو ولكل من الربح والإيراد والسعر. كما نلاحظ أن هناك شركات حققت نموا جيدا ولم يحقق البعض تحسنا كاملا لعدد من الأسباب، ولذلك لا تزال التوقعات الإيجابية حول القطاع أمرا ممكنا مستقبلا لتوافر القدرة على التوسع، علاوة على زيادة حجم الاستثمارات والتوسعة داخل القطاع .








 
قديم 23-11-2005, 02:10 PM   #16
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

الأمير الوليد بن طلال شخصية العام 2005 الاقتصادية



عكاظ (الرياض)

حصل صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال على لقب شخصية العام 2005 الاقتصادية في الاستفتاء الذي اجرته جريدة الشرق الكويتية على مستوى كبار الشخصيات الاقتصادية والتجارية في الوطن العربي, وحاز صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال على اعلى الاصوات التي استطلعتها جريدة الشرق حيث شارك في الاستفتاء الف شخصية اقتصادية وتجارية ومالية وادارية واعلامية من مختلف انحاء الوطن العربي بالاضافة الى شريحة كبيرة من قراء جريدة الشرق, وحاز الامير الوليد بن طلال على اعلى نسبة في الاستفتاء متقدماً على اقرب منافسيه بنسبة كبيرة, وقال مدير عام جريدة الشرق الكويتية المنظمة للاستفتاء فواز الشمري: ان المشاركين في الاستفتاء اختاروا صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال للفوز بلقب شخصية العام الاقتصادية لعام 2005 لانجازاته المشهودة وغير المسبوقة في عالم المال والاعمال على مستوى العالم ونجاحه المبهر الذي يؤكد فاعلية العقل العربي في ميدان الاقتصاد والتجارة. واضاف: ان الاستفتاء يؤكد ان الامير الوليد بن طلال يمتلك رصيداً جماهيرياً مدهشاً, وهي سابقة فريدة لم يحققها اي رجل اعمال عربي على مر التاريخ.








 
قديم 23-11-2005, 02:18 PM   #17
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

مساهمون في «شركة النقل البحري» السعودية يعدون لدعوى في ديوان المظالم

بغرض السماح لهم بالإطلاع على سجلاتها الداخلية


الرياض: «الشرق الأوسط»

يعقد مساهمون في الشركة السعودية للنقل البحري في السعودية اجتماعا غير رسمي لهم لتنسيق خطوات احتجاجية تجاه أوضاع الشركة التي اعتبروا أنها أدت لتدني ربحية الشركة وضياع فرص مربحة. وقال محمد بن عبد الله بن عمر آل الشيخ, وهو أحد المساهمين الخمسة الساخطين على الأوضاع الخاصة التي تحكم عملية تصويت المساهمين في الجمعية العمومية والتي تعطي وزنا لصوت الدولة التي تمتلك حصة 28 في المائة من رأس المال، مشيرا بذلك لضرورة تعديل النظام الأساسي للشركة، وبالتحديد المادة 15 منها، بما يتوافق مع أنظمة خصخصة الملكية والشركات المساهمة، حيث قال إن الدولة كانت تمتلك حصة كبيرة لدى تأسيس الشركة وواصلت ذلك مع رفع رأسمال الشركة في المرة الأولى، ولكنها لم تكتتب في المرحلتين الثانية والثالثة لرفع رأس المال مما قلص حصتها في الشركة، في حين لا تزال تتمتع بمميزات كبيرة.

وقال آل الشيخ إنه يعمل بالتعاون مع خمسة مساهمين آخرين يتملكون حوالي مليوني سهم من أسهم الشركة، وإنه جرى الترتيب لعقد الاجتماع الذي يتوقع أن يشهد تكوين دعوى سترفع لديوان المظالم بغرض السماح لهم بالاطلاع على السجلات الداخلية للشركة، مشيرا الى أن هناك احتمالا لتشكيل فريق قانوني لتولي هذه القضية. كما سرد آل الشيخ عدة مطالب بينها المطالبة برفع رأسمال الشركة وبما لا يقل عن 6 مليارات ريال بأي حال من الأحوال حسبما عبر عن ذلك إعلان مدفوع نشرته مجموعة من المساهمين في الصحف المحلية يوم أمس، كما طالب آل الشيخ بتعيين مستشار مالي لإدارة أموال الشركة وموجوداتها وإعادة تدوير إيرادات الشركة معتبرا وجود مليار ريال تعود للشركة لدى البنوك بأنه سوء في إدارة الموجودات.

وطاب أل الشيخ بالإسراع في طرح أسهم الشركة الوطنية لنقل البتروكيماويات والتي يقول أنها ستحقق للشركة عائدا استثماريا مجزيا، وبتعديل نشاط الشركة بما يسمح لها بالاستثمار في مجالات متعددة. كما طالب آل الشيخ بالرفع للحكومة بضرورة دعم الشركة والتأكيد على أهمية الشركة لاعتبارها شركة استراتيجية والمطالبة بنقل جهة الإشراف والتبعية من وزارة المالية لوزارة النقل لأنها الجهة المؤهلة والقادرة والمدركة لأهمية قطاع.

وأضاف أن الشركة تفقد فرصة دخل كبيرة بإعراضها عن التوسع في قطاع نقل النفط والبتروكيماويات بما يتوافق مع نمو الطلب على النفط السعودي، مشيرا الى أن نقل النفط السعودية يدر ما يقرب من 60 مليار ريال سنويا على شركات النقل، في حين تقتصر إيرادات شركة النقل البحري من هذه العمليات على 770 مليون ريال، موجها انتقاده لإدارة النقل البحري وكذلك إدارة الشركة .








 
قديم 23-11-2005, 02:20 PM   #18
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

[B هيئة سوق المال السعودية تتوقع اندماجات عديدة بين الشركات بعد الانضمام لـ«التجارة العالمية»

استياء من الخدمات التقنية المقدمة في سوق الأسهم


الرياض: زيد بن كمي ومحمد الحميدي ومحمد العويد

توقع الدكتور عبد العزيز الزوم مدير إدارة الإعلام وتوعية المستثمر في هيئة سوق المال السعودية أن تبادر العديد من الشركات المساهمة في السوق السعودية إلى عمليات الاندماج، محذراً من الدور القادم لسوق الأوراق المالية من خلال انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية.
وقال لـ«الشرق الأوسط» «إننا بانتظار كثير من التغيرات الهيكلية الخاصة بالشركات التي ستواجه منافسة شرسة من الأسواق القادمة خلال الفترات القادمة»، متوقعا «حدوث كثير من عمليات الاندماج، وهو ما دعا الهيئة إلى التهيؤ لاستحداث لائحة الاندماج والاستحواذ والتي تسعى إلى تنظيم عمليات الاندماج المتوقعة».

وأضاف الزوم في افتتاح أولى جلسات الملتقى والمعرض الأول لسوق الأسهم السعودية «سمفكس» أن من أهم صلاحيات عمل الهيئة سن القوانين الكفيلة بدعم وتحفيز ورفع الثقة بالسوق، منوهاً في الوقت نفسه بأن هذه الضوابط والممارسات الرقابية التي تصدرها الهيئة كفيلة لأن تخلق توازناً يحد بدرجة كبيرة من حدوث مثل هذه الانهيارات.

وذكر الزوم أن الهيئة استطاعت منذ ما يقرب من العامين ومنذ افتتاحها ترتيب أوراق السوق المالية للدرجة التي أصبح معها السوق فاعلاً في أدائه، مضيفا أن أبرز مشكلة واجهت الهيئة منذ توليها مهام تنظيم السوق المالي هو قلة المطروح من الأوراق المالية وهو ما تم علاجه من خلال قواعد التسجيل والإدراج ولائحة طرح الأوراق المالية. وبين أن العائق الهيكلي الآخر الذي واجه الهيئة وعملت على تلافيه عدم الجاهزية الإدارية والفنية من قبل الأشخاص المرخص لهم بسبب عدم وجود سوق تنظم خدمات مالية كما هو موجود في الأسواق العالمية، وهو ما تسبب في وجود بنوك تقوم بعملية البيع والشراء تخلو من وجود سوق خدمات مالية متكاملة.

واعترف الزوم بأن هياكل السوق المالي يتحكم فيها الأفراد أكثر من المؤسسات. وقال إن سياسة هيئة سوق المال تتحرك وفق منهجية تعيد الأوضاع إلى نصابها الصحيح من حيث أهمية وجود تأثير مؤسساتي ينقل السوق من سلطة الأفراد إلى نظام مؤسساتي مرن وواضح.

إلى ذلك، رفع مستثمرون ومتداولون في سوق الأسهم السعودية ليلة أول من أمس في الرياض تذمرا نظير ما تقدمه البنوك السعودية من خدمات تقنية لا تتواكب وحركة سوق الأسهم ونموها الكبير، حيث أشاروا إلى أن البنوك تأخذ أكثر مما تقدم من خدمات تقنية. وجاءت هذه الآراء انعكاسا لما قاله راشد بن محمد الفوزان، المحلل المالي السعودي في ورقة حملت عنوان «دور التقنية الإلكترونية والإنترنت في دعم نشاط السوق»، حيث أشار إلى أن الخدمة التقنية ضعيفة في البنوك السعودية وثابتة وغير متطورة مع النمو الحاصل في سوق الأسهم.

وأفاد الفوزان في ورقته بأن أبرز المشكلات التي تدلل على الضعف التقني هو تعليق الأوامر والتي تمتد أحيانا إلى عدة أيام متواصلة، وهو إشكال كبير يمكن أن يسهم في تحقيق خسائر أو في الأقل عدم تسجيل أرباح، في حين يمثل عامل السرعة والتنفيذ المباشر أهم ميزات الأسواق المحترفة.

وأبان الفوزان أن من ضمن الصعوبات التقنية عدم وجود المرجعية القانونية جراء الأخطاء التقنية التي تحصل، حيث أنه في حالة رفع شكوى فإنها تتم عبر إدارة التداول في المصارف وبذلك يصبح المصرف هو الخصم والحكم، منوها بعدم وجود مرجعية حتى في حالة وقوف نظام التداول، إذ أن الأمر سيضيع بين الاتصالات، وهيئة سوق المال، وتداول.

وزاد الفوزان أن المشكلات التقنية لو تسلم للقطاع الخاص فإنه سيتم تقنين المشكلات التقنية التي تحدث لاسيما أن السوق السعودية شهدت خلال الفترات الماضية تناميا في وقت وقوف التداولات حيث زادت مدة الوقف في العطل الأخير إلى 45 دقيقة بعد 25 دقيقة قبل فترة من الزمن. وقال الفوزان إن الأمر لا بد أن يوضع له حل أو جداول زمنية يتم عبرها معرفة تطور الأنظمة التقنية المستخدمة لا سيما مع دخول شركات كثيرة في سوق الأسهم وتزايد أعداد الصفقات المنفذة، وارتفاع أعداد المتداولين في قاعات التداول.

وناقش أمس الملتقى أهمية التدريب والتدريب على المتاجرة في الأسهم عبر ورقة عمل يطرحها يوسف قسنطيني والتي تتحدث عن أسباب ارتفاع سوق الأسهم السعودية خلال الثلاث سنوات الماضية، وما هي أهم العوامل التي أدت إلى ذلك الارتفاع، مع الاعتماد على المنهج التحليلي.

وكشف قسنطيني عن عشرة أخطاء يقع فيها المستثمرون في سوق الأسهم والتي منها البدء في تجارة الأسهم من غير تلقي التعليم والتدريب الكافيين، وعدم وضع استراتيجية استثمار واضحة، وعدم التنويع في الأسهم، واقتراض كمية أموال كبيرة بلا وعي استثماري، وهاجس جني أرباح كبيرة في وقت قصير، وعدم القبول بالفشل عند حصوله، وعدم استعمال الأجهزة والبرامج المتقدمة، والمبالغة في شراء الأسهم الخاسرة لتعديل أسعارها وعدم اختيار الوسيط المناسب والثقة الكبيرة بالنفس في سوق يرتفع بقوة. وركزت ورقة العمل التي طرحها تركي فدعق على اهمية الفرق بين التحليل الفني والأساسي، وإلى إستراتيجيات التداول والاستثمار في سوق الأسهم السعودية، وكيفية التعامل مع التحليل الفني للأسواق المالية، وأوجه الشبه والاختلاف بين التحليل الأساسي والفني للشركات والسوق ككل والذي بناء عليه يتم اتخاذ قرارات الشراء او البيع في سوق الأسهم السعودي.

من جهة أخرى، أطلقت «مباشر» إحدى شركات المجموعة الوطنية للتقنية (NTG) طرح خدمات متطورة خاصة في سوق الأسهم السعودي والتي تتيح للمتعاملين في السوق متابعة كافة تطورات الأسواق وفق تقنيات حديثة ومتطورة. وأوضح المهندس محمد البلاع رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية للتقنية، أن «مباشر» تعتزم طرح حزمة من الخدمات الجديدة للمتعاملين في سوق الأسهم حيث تشمل الخدمات إمكانية متابعة كافة الأسواق في شاشة واحدة، إلى جانب تمكين المستثمر من الحصول على أكثر من 40 مخططا بيانيا لمساعدته على صناعة قراره الاستثماري، وكذلك تقديم خدمة الأخبار والتي تتيح للمتعاملين الاطلاع أولاً بأول على إعلانات الشركات المساهمة والشركات المدرجة، وعلى أهم القرارات التي تتخذها الجهات المشرفة على الأسواق المالية، وكذلك خدمة تحليل الشركات المساهمة والتي تطلع المستثمرين على القوائم المالية للشركات من خلال أبحاث متميزة تهدف إلى تثقيف المستثمرين وإطلاعهم على التحليل المالي للشركات المدرجة. وأبان البلاع أن من ضمن الخدمات التي سوف نقدمها هي خدمة مباشر الفضائية والتي تتيح للمستثمرين إمكانية الاتصال من أي مكان، إضافة إلى الحماية المتطورة التي تقدمها الشركة لخدمة عملاء هذا البرنامج. وتوقع البلاع أن يشهد السوق السعودي خلال الفترة القليلة المقبلة منافسة كبيرة في هذا المجال من قبل الشركات المزودة لهذه الخدمة، خاصة أن هناك العديد من الشركات التي ترغب في تقديم مثل هذه الخدمات .
[/B]








 
قديم 23-11-2005, 02:24 PM   #19
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

بحد أدنى 40 ألف سهم بقيمة 50 ريالاً للسهم الواحد
بدء اكتتاب المؤسسين في الشركة الأهلية للصناعات التعدينية بعسير


أبها: ماجد البسام

بدأت الشركة الأهلية للصناعات التعدينية (وهي شركة سعودية تحت التأسيس) توزيع استثمارات الاكتتاب أمس على المؤسسين من رجال الأعمال الراغبين في المساهمة برأسمال الشركة والبالغ 200 مليون ريال.
وحددت الشركة الحد الأدنى لاكتتاب المؤسس 40 ألف سهم بقيمة 50 ريالاً للسهم الواحد على أن يتم إيداع المبالغ في حساب باسم الغرفة التجارية الصناعية في مدينة أبها عبر البنك الأهلي التجاري. ويهدف المشروع الذي تعتزم الشركة تنفيذه إلى ممارسة كافة أوجه الأنشطة التعدينية المتعلقة بجميع مراحل صناعة التعدين بما في ذلك استغلال وتطوير المواقع التعدينية في منطقة عسير وتصنيع المعادن ومنتجاتها إضافة إلى الصناعات المرتبطة بها استناداً إلى الإنتاجية المجدية والربحية باستخدام أفضل طرق وتقنيات الإنتاج العالمية والاعتماد على استقدام الخبرات الفنية المؤهلة بالتعاون مع الشركات الأجنبية المتخصصة مع الأخذ بأولوية المعايير الصحية والبيئية.

ومن أهم المشروعات المستقبلية للشركة الأهلية للصناعات التعدينية التصدير للخارج من خلال تصنيع الرخام الطبيعي وصناعة الطوب الأحمر وصناعة الزجاج والأسمنت وأحجار الزينة إضافة إلى صناعة بعض المعادن الفلزية ذات الجدوى مثل الذهب، الرصاص، النيكل، وبعض المعادن اللافلزية الأخرى.

وتتجه الشركة الأهلية للصناعات التعدينية في خطتها التمويلية إلى الاستفادة من كافة قنوات التمويل المحلية والدولية المتاحة ومن أبرزها صندوق التنمية الصناعية السعودي، برنامج تمويل التجارة العربية، البنك الإسلامي للتنمية، فيما أسندت الغرفة التجارية الصناعية في عسير إلى عدد من المكاتب الاستشارية المحلية والعالمية دراسة تأسيس الشركة التي تتخذ من مدينة أبها مقرا لها.

إلى ذلك تهافت عدد من رجال الأعمال أمس إلى الحصول على استمارة الاكتتاب خلال حضورهم جلسات منتدى أبها للاستثمار .








 
قديم 23-11-2005, 02:55 PM   #20
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمجيد العنقري
الف شكر مجهود جبار الاستاذ مدي لك فائق التقدير
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة s3o0od
تغطية متميزة لشخص متميز دوما...

وفقك الله و جزاك الله خير
شكرا لكم واسعدني مروركم العطر

خالص تحياتي,,,,,,,,,,,,







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت الموافق 26/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 29 29-10-2005 04:05 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين الموافق 21/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 30 24-10-2005 12:22 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس الموافق10/9/1426-13/10/2005 مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 16 13-10-2005 06:59 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس الموافق3/9/1426 مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 14 07-10-2005 04:52 AM








الساعة الآن 11:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.