بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 18/10/1426 الموافق 20/11/2005

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-11-2005, 05:49 AM   #1
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 18/10/1426 الموافق 20/11/2005

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-11-2005, 05:49 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الملك عبد الله خلال تدشين مقر أمانة منتدى الطاقة بالرياض:

سياستنا البترولية تتميز بالصدق والشفافية ونشارك العالم الرخاء والشدة


السعودية تدعو الدول المستهلكة للنفط إلى خفض الضرائب والحد من المضاربات






الرياض: عدنان جابر، خالد الغربي، حسين بن مسعد

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الدول المستهلكة الرئيسية للنفط للحد من المضاربات التي تحدث في السوق البترولية، ومقاومة الإشاعات الكاذبة، والمعلومات المضللة التي تشوه حقائق السوق، وتخفيف العبء عن مواطنيها بخفض الضرائب على المنتجات البترولية إذا ارتفعت أسعار البترول.

وأكد خادم الحرمين الشريفين في كلمة وجهها إلى المشاركين في حفل تدشين المقر الدائم للأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي بالرياض أن السياسة البترولية السعودية واضحة المعالم، تتميز بالصدق والشفافية.

وقال إنها: "مبنية على اعتقادنا الراسخ أننا جزء من العالم، نشاركه الرخاء والشدة، وأن مصلحتنا الوطنية لا تتعارض مع مصالح المجتمع الدولي، وأكد أن هذه السياسة قائمة على ركنين أساسيين: الأول هو تحقيق سعر معقول وعادل للبترول، والثاني هو توفير الإمدادات الكافية من البترول لكل المستهلكين".
وأضاف: "إن سياستنا البترولية جزء من سياستنا العامة التي ترمي إلى إحلال الحوار محل الخصام، والتعاون محل الصدام".

وأوضح الملك عبد الله أن المملكة قامت بزيادة طاقتها الإنتاجية على نحو لا يمس حقوق الأجيال المقبلة، ولا يضر بالحقول، وتبنت مواقف معتدلة داخل الأوبك وخارجها في كل ما يتعلق بالإنتاج والتسعير. وقال: "عمدنا إلى زيادة الإنتاج كلما حدث نقص في العرض، واتبعنا أسلوب التنسيق والتشاور مع المستهلكين، ومع صناعة البترول العالمية".

وعبر الملك عبد الله عن أمله في أن يكون لجهود الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي، وبداية العمل في المشروع الدولي لتأسيس قاعدة عالمية للمعلومات، الأثر الفعال في تعزيز الحوار بين المنتجين والمستهلكين، وحماية الاقتصاد العالمي من الهزات، مضيفا: "وهذا ما حرصنا عليه عندما اقترحنا تكوين هذه الأمانة قبل5 سنوات".








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 18/10/1426 الموافق 20/11/2005
http://www.sahmy.com/t35752.html


 


قديم 20-11-2005, 05:50 AM   #2
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


النعيمي: الدول المنتجة لا يمكن أن تبني منشآت نفطية دون طلب
بروز "خارطة طريق" مزدوجة في تجمع الرياض البترولي


الرياض: عدنان جابر، خالد الغربي

تمخضت المداولات الجانبية التي جرت على هامش حفل تدشين المقر الدائم للأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي أمس عن بروز مصطلح جديد، وهو خارطة الطريق الذي بدأ يطغى على حوار المنتجين والمستهلكين في السوق البترولية.

ويسعى الجانبان اللذان يمثلهما في هذه المعادلة دول "أوبك" ومجموعة السبع الصناعية إلى ترسيخ خارطة طريق مزدوجة الإتجاهين، لرسم ملامح أكثر وضوحا حيال العرض والطلب.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي إن المستهلكين الأوروبيين، وغيرهم يطالبون باستيضاح "خارطة الطريق" للمشاريع البترولية التي تنوي الدول المنتجة تنفيذها لتلبية احتياجات الطاقة المستقبلية، في حين ردت الدول المنتجة على ذلك بطلب مماثل وهو الحصول في المقابل على "خارطة الطريق" للطلب على البترول من هذه الدول.

وأكد النعيمي في مؤتمر صحافي عقده أمس أن الدول المنتجة لا يمكن أن تبني منشآت بترولية دون أن يكون هناك طلب. وقال: "نحن على دراية بما تقوم به الدول المستهلكة حول بدائل البترول، وترشيد استهلاك الطاقة، ولكن نريد أن نرى تأثيرها على الطلب حتى لا نبني منشآت لا يقابلها طلب".

وشدد النعيمي على أن المنتجين لا يطلبون تقديم ضمانات من قبل المستهلكين حيال مستويات الطلب، وكذلك الحال بالنسبة للمنتجين حيث لا يعطون ضمانات، إلا أن المطالبة بخطط واضحة وفق مصطلح ما يسمى بخارطة الطريق يأتي في إطار الحوار بين الجانبين.

وفي الوقت الذي اعتبر فيه النعيمي أن هناك صعوبة بالتنبؤ لحجم الطلب على الأمدين القصير والطويل، فإنه أشار إلى أن العرض في السوق البترولية أكثر من الطلب، مستبعدا أن تتخذ دول "أوبك" خلال اجتماعها المقبل أية خطوات إضافية على ما تم اتخاذه في اجتماعها خلال سبتمبر الماضي.

وقال: "عرضت أوبك طرح زيادة مليوني برميل يوميا, ولم يأت طلب لها"، مشيرا إلى أن مصافي التكرير في العالم غير قادرة على تلبية الطلب حاليا.

وأوضح أن حجم الاستثمارات التي تنوي المملكة انفاقها على توسعة مشاريعها البترولية لم يتم تحديدها بشكل نهائي، مبينا أن هذه التكاليف تفوق 50 مليار دولار، وتحديد الرقم النهائي يتوقف في النهاية على وضع تقديرات أكثر دقة بالنسبة للتكاليف الإنشائية التي تعتمد على الحديد والإسمنت، وهي مواد تشهد ارتفاعا في أسعارها.
وأكد أن الاستثمار في عمليات الإنتاج، والتكرير تعتبر ضرورية، إذ تشير كل التوقعات القريبة والبعيدة إلى أن العالم يمر بفترة نمو اقتصادي قوي مما يؤدي إلى رفع الطلب على الطاقة، والتي يتم تلبية 50 % منها من البترول.
وحول العرض الذي قدمته المملكة في عام 2004 للاستثمار في بناء مصاف في الولايات المتحدة، أوضح أنه لم تتم الموافقة على هذا العرض في حينه، حينما كان يجري البحث عن مستثمرين يشاركون في هذه المبادرة.

وقال: "لم نحصل على مستثمرين، ووجدنا أن هناك حاجة لبناء مصاف، ونفذنا برنامجا موسعا لتوسيع مصافينا المحلية، وتحديثها، وبناء مصفاتين جديدتين في الجبيل وينبع بطاقة تكريرية قدرها 400 ألف برميل لكل مصفاة".

وأشار إلى أن شركة موتيفا انتربرايز التي تشارك فيها شركة أرامكو مناصفة تبحث في برامجها لتوسيع قدراتها التكريرية في المصافي الثلاث التابعة لها، وهي التي ستقرر إضافة طاقة بحدود 325 ألف برميل، وتابع: "لدينا مشاريع في الصين وكوريا لتوسعة الطاقة التكريرية، ومشاريعنا العالمية كبيرة".








 
قديم 20-11-2005, 05:51 AM   #3
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

الأسهم السعودية تنخفض 0.24% في بداية تعاملات الأسبوع الحالي




الرياض : هايل العبدان

انخفض مؤشر الأسهم السعودية بنهاية تعاملات اليوم ، وسط ضغط الكبير من الشركات القيادية المؤثرة كـ"سابك" و"الاتصالات" بحكم تأثيرهما على المؤشر العام للسوق ، لكنه مازال محافظا على مستوى 16 الف نقطة بدعم من قبل الشركتين القياديتين الأخريتين "الراجحي" و"الكهرباء" .

وعكس التذبذب الكبير في أداء المؤشر العام للسوق نظرة المتعاملين تجاه مسار السوق في الفترة القادمة.
على صعيد آخر وافقت هيئة السوق المالية على الترخيص لعدد من الشركات المالية بممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق المالية و والترتيب و التعهد بالتغطية والإدارة والحفظ وتقديم المشورة في السوق السعودي. وهي " أصول المالية" و "السعودية السويسرية للأوراق المالية" و "اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة" .

وكانت السوق المالية السعودية قد افتتحت تعاملاتها ليوم السبت 19 نوفمبر من مستوى إغلاق الأسبوع الماضي عند 16094 نقطة ليبلغ وسط تذبذب حاد مستوى 16106 نقطة في منتصف تعاملات الجلسة الصباحية بعد أن هبط في بداية التداول حتى مستوى 16036 نقطة ، وسار المؤشر العام طيبة جلستي التداول بين هذين المستويين حتى إغلاقه أخيرا عند مستوى 16056 نقطة .

بلغت قيمة تداولات فترتي اليوم 24.019.878.724 ريالا ، توزعت على 66.837.974سهم ، من خلال 294.682 صفقة . كانت نتيجتها ارتفاع أسهم 32 شركة، في مقابل انخفاض أسهم 44 شركة أخرى. وبقاء شركة واحدة دون تغيير في قيمة سهمها عن إغلاقه السابق بإجمالي أسهم 77 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية جرى التداول عليها جميعها.

على صعيد الشركات فقد أشعرت "اسمنت اليمامة" عملائها عن بدء الإنتاج التجاري لطاحونة الأسمنت الجديدة. وأوضحت الشركة بأن المخزون الجيد من الكلينكر سيمكن الشركة من مقابلة إي زيادة في الطلب على الأسمنت . والجدير بالذكر أن الطلب على الأسمنت في المملكة شهد انخفاضاً ملحوظاً من منتصف شهر شعبان وحتى هذه الأيام الأولى من شوال.

و بناءاً على الاستفسارات التي وردت من قبل بعض المساهمين بخصوص موافقة هيئة السوق المالية على زيادة رأس مال " جرير للتسويق" بمبلغ ( 60 ) مليون ريال وذلك من (240) مليون ريال إلى ( 300 ) مليون ريال بمنح سهم مجاني واحد مقابل كل أربعة أسهم ليصبح عدد أسهم الشركة ( 6.000.000 ) سهم . فقد أوضحت الشركة اليوم مبلغ الزيادة في رأس المال والبالـغ ( 60 ) مليون ريال سيتم تأمينه من مبلغ الاحتياطي النظامي للشركة بدون المساس بمعدل توزيع الأرباح السنوي للمساهمين، علماً أن الشركة قد حققت ربحاً صافياً للسهم يبلغ ( 27.9 ) ريال بنهاية فترة التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2005م.

أكثر الشركات ارتفاعا اليوم "الجوف الزراعية" والتي أغلقت على نسبتها القصوى المسموح بها 10% عند 375 ريالا ، تلاها "فيبكو" بنسبة 8.61% مغلقا عند 517 ريالا ، وجاء ثالثا سهم "ثمار" بنسبة 7.14% ليغلق السهم عند 364 ريالا .

في مقابل كان سهم "الموشي" أكثر الأسهم خسارة، إذا أغلق السهم منخفضا بنسبة 5.88% عند 100 ريالا ، جاء بعده سهم "الفنادق" بانخفاض نسبته 3.29% ليغلق هو الآخر عند 514 ريالا ، وجاء ثالث الأسهم الخاسرة سهم "التصنيع" بنسبة 2.06% مغلقا عند 869.75 ريال .

أكثر الأسهم تداولات اليوم كان سهم "الكهرباء" بكمية تداول بلغت11.702.640سهم ، جاء بعده "المواشي" بكمية 5.326.285 سهم ، وجاء ثالثا سهم "النقل الجماعي" بكمية 3.852.535 سهم .

قطاعات السوق اليوم تباينت في أدائها فبينما ارتفع كل من قطاع "الزراعة" بنسبة 2.49% ، وقطاع"التأمين" بنسبة 4.37% ، وقطاع "الكهرباء" بنسبة 1.76% ، انخفضت بقية القطاعات الأخرى .

فقد انخفض قطاع "البنوك" بنسبة 0.11% و"الصناعة" بنسبة "0.52% ، و"لاسمنت" بنسبة "0.48%" و"الخدمات بنسبة "0.47% ، وأخيرا قطاع "ألاتصالات" الذي انخفض بنسبة "0.55% .








 
قديم 20-11-2005, 05:51 AM   #4
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

استمرار الضغط على المؤشر العام

د.طارق كوشك

استمر اتجاه المؤشر العام أفقيا لليوم السابع تقريبا وقد أغلق المؤشر العام على 16056 بكميات تداول قاربت 67 مليون سهم وبقيمة 24 مليار توزعت على 294 ألف صفقة وبالتالي نلاحظ عمليات الزيادة في كميات التداول.

المؤشر العام

كان أدنى مستوى له هذا اليوم 16036 في بداية التداول الصباحي ثم ارتفع إلى اعلي مستوى بعد ذلك عند 16106 مساويا لأعلى ارتفاع ليوم الخميس ثم بعد ذلك واصل المؤشر العام المسار الأفقي محصورا في حدود 40 إلى 50 نقطة تقريبا وبمتابعة المؤشر لحوالي سبع فترات تداول تقريبا نلاحظ نزولا في الأعلى اليومي وصعودا في الأدنى اليومي وكذلك ضيقا شديدا في التذبذب وبالتالي بدا المؤشر بتشكيل مثلث وكذلك عمل قمتين متساويتين مما يعني الاقتراب من حركة قد تكون قوية في الأيام القليلة القادمة .




الشركات

لازال السوق يشهد عمليات مضاربة جيدة على عدة شركات وفي مختلف القطاعات والأمثلة لهذا اليوم كثيرة فكانت فيبكو ونما من الصناعة والجوف وتبوك وحائل من الزراعة وشمس وطيبة والجماعي من الخدمات، إلا أن الشركات الأكثر ارتفاعا كانت الجوف الزراعية أقفلت وبدون عروض ثم فيبكو 8.61%ثم 7.14% ثم نما 5.8% و تبوك 5.65%.


وعلى الجانب الأخر كانت المواشي 5.88% الفنادق 3.29% التصنيع 2.06% و صافولا 1.7% و شرقية 1.66% الأكثر نزولا، بينما كانت الكهرباء والمواشي والجماعي واللجين الأكثر تداولا.

القطاعات


كان هناك جني أرباح في قطاعات الصناعة والاسمنت والبنوك والخدمات والاتصالات بينما ارتفعت قطاعات الزراعة والكهرباء والتامين وقد توزعت السيولة على النحو التالي :

1- الصناعة 41.29%
2- الخدمات 25.72%
3- الزراعة 14.29%
4- الكهرباء 7.2%
5- الاسمنت 5.46%
6- الاتصالات 2.8%
7- التامين 2%
8- البنوك 1.23%

وكملخص :

1- ارتفاع حجم التداول
2- المؤشر يمر بفترة تذبذب ضيقه ووجود مؤشرات سلبية ببعض المؤشرات
3- استمرار المضاربات بشركات مختلفة
4- السيولة متوجهة للقطاعات التي بها عمليات جني أرباح أكثر

نخلص أننا بسوق به مضاربات جيدة إلا انه أيضا به عمليات بيع ملحوظة أيضا ونقترب من حركة قد تكون قوية بالسوق لذا علينا الانتباه جيدا لنقاط الدعم للمؤشر ومنها 15920 كنقطة دعم جيدة وكذلك الانتباه في حالة كسر مستوى 16000 وبقوة .








 
قديم 20-11-2005, 05:52 AM   #5
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

أسهم السعودية تنتظر ارتفاع النفط لتواصل الصعود



الرياض

قال متعاملون يوم السبت ان من المرجح ان تواصل الاسهم السعودية المكاسب الحديثة اذا ارتفعت اسعار النفط العالمية هذا الاسبوع وستكون الصدارة للاسهم الممتازة لشركات البتروكيماويات والبنوك، وسجلت الاسهم في اكبر بورصة عربية اغلاقا مرتفعا بصورة قياسية بلغ 16194 نقطة قبل اسبوع ثم تراجعت قليلا لتغلق يوم الخميس عند 16094 نقطة.

وقال متعاملون ان الاسهم تحاول الحفاظ على مكاسبها بعد صعود بمقدار الف نقطة إثر الانباء عن أن البلد النفطي العملاق سينضم الى منظمة التجارة العالمية بحلول نهاية العام، وساعدت أسعار النفط المرتفعة السوق على الارتفاع الى المثلين تقريبا منذ مطلع العام. لكن بعد الوصول الى قمة تجاوزت 70 دولارا للبرميل اواخر اغسطس اب تراجع سعر الخام الامريكي الى حوالي 56 دولارا.

وقال هشام ابو جامع المحلل المالي الكبير في شركة بخيت للاستشارات المالية "اذا ارتفعت اسعار النفط متأثرة بموجة من الطقس البارد فسوف تحقق السوق مكاسب." واضاف ان "الاسهم الاستثمارية" مثل البتروكيماويات والبنوك ستحقق اقصى فائدة.








 
قديم 20-11-2005, 05:52 AM   #6
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

هيئة السوق المالية توافق على الترخيص لعدد من الشركات المالية لتقديم خدماتها بالسوق السعودي




الرياض : هايل العبدان

وافقت هيئة السوق المالية على الترخيص لعدد من الشركات المالية بممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق المالية و والترتيب و التعهد بالتغطية والإدارة والحفظ وتقديم المشورة في السوق السعودي.

وأضاف قرار الهيئة أنه بناء على المادة ( السادسة / أ – 18 ) من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم ( م / 30 ) وتاريخ 02/06/1424هـ والمادة ( 7 ) من لائحة الأشخاص المرخص لهم , أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره رقم 1-116-2005 وتاريخ 17/10/1426هـ الموافق 19/11/2005 م بالترخيص لشركة اصول المالية بممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق الماليه في السوق السعودي فقط وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة المذكور .

كما أصدر المجلس قراره رقم 2-116-2005 وتاريخ 17/10/1426هـ الموافق 19/11/2005 م بالترخيص للشركة السعودية السويسرية للأوراق المالية بممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق الماليه في السوق السعودي فقط وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة المذكور .

وأصدر المجلس قراره رقم 3-116-2005 وتاريخ 17/10/1426هـ الموافق 19/11/2005 م بالترخيص للشركة أتش أس بي سي العربية السعودية المحدودة بممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق المالية و والترتيب و التعهد بالتغطية والإدارة والحفظ وتقديم المشورة في السوق السعودي وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة المذكور .








 
قديم 20-11-2005, 05:54 AM   #7
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي


أسمنت اليمامة تضيف 6 آلاف طن لخط إنتاجها


أعلنت شركة اليمامة بدء التشغيل التجاري لطاحونة الأسمنت الجديدة في مصنع اليمامة بطاقة تصل إلى 6000 طن/يوم.

وقالت الشركة في بيان اصدرته «أشعرت أسمنت اليمامة عملاءها عن بدء الإنتاج التجاري لطاحونة الأسمنت الجديدة. وأوضحت الشركة بأن المخزون الجيد من الكلينكرسيمكن الشركة من مقابلة أي زيادة في الطلب على الأسمنت. وأوضحت الشركة أن الطلب على الأسمنت في المملكة شهد انخفاضاً ملحوظاً من منتصف شهر شعبان وحتى هذه الأيام الأولى من شوال. من جهة أخرى غادر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس الاتحاد العربي لصناعة الأسمنت ومواد البناء الرياض لترؤس أعمال الدورة الثامنة والخمسين لاجتماع مجلس الإدارة والدورة الثامنة والعشرين لاجتماع الجمعية العمومية للاتحاد والتي تعقد أثناء المؤتمر والمعرض العربي العالمي الخامس لحماية البيئة في صناعة الأسمنت ومواد البناء في الفترة 21- 23 نوفمبر 2005م في الجمهورية الجزائرية وذلك لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بصناعة الأسمنت ومواد البناء في الوطن العربي في المرحلة الراهنة، وكذلك مناقشة أنشطة وبرامج الاتحاد.








 
قديم 20-11-2005, 05:56 AM   #8
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

«جرير»: لا مساس بمعدل توزيع الأرباح

قالت شركة جرير ان منحة الأسهم المجانية ستؤمن من مبلغ الاحتياطي النظامي دون المساس بمعدل توزيع الأرباح السنوي.وأوضحت الشركة في بيان أصدرته أمس «بناء على الاستفسارات التي وردت من قبل بعض المساهمين بخصوص موافقة هيئة السوق المالية على زيادة رأس مال شركة جرير للتسويق بمبلغ «60» مليون ريال وذلك من 240 مليون ريال إلى 300 مليون ريال بمنح سهم مجاني واحد مقابل كل أربعة أسهم ليصبح عدد أسهم الشركة 6,000,000 سهم.
تود شركة جريرأن توضح لمساهميها أن مبلغ الزيادة في رأس المال والبالغ «60» مليون ريال سيتم تأمينه من مبلغ الاحتياطي النظامي للشركة بدون المساس بمعدل توزيع الأرباح السنوي للمساهمين، علماً ان الشركة قد حققت ربحاً صافياً للسهم يبلغ 27,9 ريالا بنهاية فترة التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2005م.








 
قديم 20-11-2005, 05:58 AM   #9
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

عمومية "الأحساء" تبحث تعديل مواد النظام الأساسي


محمد بالطيور من الأحساء


دعا مجلس إدارة شركة الأحساء للتنمية في بيان له أمس المساهمين الذين يملكون 20 سهما فأكثر إلى حضور اجتماع الإعادة للجمعية العامة غير العادية الرابعة المقرر عقدها في فندق الأحساء إنتركونتننتال في الأحساء الخامس من الشهر المقبل. وذكر البيان أنه ستتم في الاجتماع الموافقة على تعديل المادة 16 من النظام الأساسي للشركة لتصبح "يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من خمسة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات" وما يتبعها من تعديل في المادة 24 من النظام الأساسي لتكون: "لا يكون اجتماع المجلس صحيحا إلا إذا حضره أصالة نصف الأعضاء على الأقل بشرط ألا يقل عدد الحاضرين عن ثلاثة أعضاء وتصدر قرارات المجلس بأغلبية آراء الحاضرين أو الممثلين وإذا تساوت الأصوات فيرجح الجانب الذي يؤيده الرئيس أو من يفوضه لرئاسة الجلسة". كما ستتم الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتعديل المادة 7 من النظام الأساسي لزيادة رأسمال الشركة من 300 مليون ريال إلى 343 مليونا بمنح سهم مجاني مقابل كل سبعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون في سجل المساهمين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية الذي يتم تمويله من الأرباح المبقاة والاحتياطي العام لتكون "حدد رأسمال الشركة بمبلغ 343 مليون ريال مقسمة إلى 6.860 مليون سهم متساوية القيمة وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 50 ريالا لكل مساهم حائز على 20 سهما فأكثر الحق في حضور الاجتماع بطريق الأصالة أو الإنابة".








 
قديم 20-11-2005, 05:59 AM   #10
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

"سبكيم": بدء تشغيل مشروع البيوتانديول نهاية الشهر المقبل

عبد الله آل غصنة من الجبيل الصناعية


أكدت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، أن بدء التشغيل التجريبي لمصنع البيوتانديول بطاقة إنتاجية تبلغ 75 ألف طن متري سنويا على أن يبدأ التشغيل التجريبي في نهاية الشهر المقبل.
وكانت الشركة حققت خلال الأشهر التسعة الأولى من 2005، أرباحا صافية بلغت 253 مليون ريال سعودي خلال الفترة مقارنة بـ4,9 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت حقوق المساهمين إلى 1.8 مليار ريال، مقارنة بـ 836 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ إنتاج الشركة من مادة الميثانول خلال الفترة نفسها 826 ألف طن متري حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمشروع الميثانول 1 مليون طن متري سنويا. كما أنهت الشركة إجراءات التراخيص واتفاقيات الشراكة لمجمع الاسيتيل المزمع إنشاؤه في موقع الشركة في مدينة الجبيل الصناعية، كما أنهت الشركة مرحلة التصميم الهندسي للمجمع وتعمل الآن على تقييم العطاءات المقدمة من عدد من الشركات العالمية المتخصصة.
يشار إلى أن الشركة بينت قبل فترة أنها ستطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال الأشهر الستة المقبلة، وأن التحضيرات لطرح الاكتتاب العام قد بدأت قبل فترة في الوقت الذي لم يتم الإفصاح عن تحديد مبلغ الاكتتاب وعدد الأسهم المطروحة إلى وقت لاحق يحدده البنك الذي اختير ليكون المستشار والمدير المالي مع الشركة.
وكانت "سبكيم" قد وقعت قبل فترة اتفاقية مع البنك الأهلي التجاري ليكون المستشار والمدير المالي لطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال الأشهر القريبة القادمة التي يتوقع أن تكون في الربع الأول من العام 2006.
ويأتي اختيار "سبكيم" للبنك الأهلي التجاري، نظرا للمكانة التي حظي بها البنك خلال العقود الماضية، كما أن قرار الشركة بطرح أسهمها ينطلق ضمن خطة الشركة الاستراتيجية للتحول إلى شركة مساهمة عامة .









 
قديم 20-11-2005, 06:03 AM   #11
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

عمومية "التعاونية للتأمين".. الإثنين

"الاقتصادية" من الرياض
20/11/2005

أكد مجلس إدارة التعاونية للتأمين أن غدا موعد اجتماع الجمعية العامة العادية في قاعة المكارم في فندق الماريوت في الرياض.

وكشف بيان للشركة أمس أن جدول أعمال الاجتماع.يتضمن تحويل مبلغ 423 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الاحتياطي النظامي، وتحويل مبلغ 126 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الأرباح المبقاة. وذكر البيان أن آخر موعد لتسجيل مبايعات الأسهم لحضور اجتماع الجمعية العامة الإثنين .








 
قديم 20-11-2005, 06:03 AM   #12
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

اتش.اس.بي.سي. يحصل على ترخيص بمزوالة نشاط استثماري في السعودية

الرياض (رويترز)

قال مسؤولون ان المملكة العربية السعودية منحت بنك (اتش.اس.بي.سي) ترخيصا بممارسة انشطة استثمارية هو الاول من نوعه الذي يمنح لبنك اجنبي في المملكة.

ووصفوا منح هذا الترخيص الجديد الذي جاء قبل شهر واحد من الموعد المنتظر لانضمام السعودية الى منظمة التجارة العالمية بانه خطوة مهمة نحو فتح باب المنافسة في الاقتصاد السعودي الذي يتمتع بالحماية منذ فترة طويلة.

وقال عبد العزيز الزوم المتحدث باسم هيئة سوق المال السعودية ان الترخيص يمنح البنك الحق في ممارسة جميع الانشطة المتعلقة بسوق الاوراق المالية مثل السمسرة وادارة الاصول وتقديم الاستشارات المالية.

كما منحت هيئة سوق المال يوم السبت ترخيصين محدودين لمزاولة نشاط السمسرة لشركتين اخريين احداهما سعودية والاخرى مشتركة بين مستثمرين سعوديين وبنك كريدي سويس.



ووصف الزوم هذه الخطوة بانها تطور كبير في القطاع المالي السعودي حيث لم يسبق ان حصلت شركات اجنبية على تراخيص بمزاولة السمسرة في البلاد من قبل.

واحتكرت البنوك السعودية البالغ عددها 11 مصرفا نشاط السمسرة حتى الان في البورصة السعودية كبرى بورصات الاوراق المالية العربية والتي تضاعفت قيمتها السوقية خلال العام الحالي وشهدت تعاملات يومية بلغ حجمها نحو سبعة مليارات دولار في بعض الايام النشطة.

وساهم ارتفاع عائدات النفط في تدفق الاموال على السعودية اكبر مصدر للخام في العالم مما ادى الى ارتفاع ارباح الشركات وتعزيز الثقة. ويأتي التوسع الاقتصادي مقارنة بأول انتعاش نفطي في السبعينيات فيما تمضي خطوات تحرير السوق السعودية قدما بنشاط متزايد.

وسبق أن حصلت عشرة بنوك خليجية وغربية على موافقات من مؤسسة النقد (البنك المركزي السعودي) بممارسة النشاط وفتح بعضها فروعا بالفعل في المملكة. واصبح بنك (بي.ان.بي. باري با) الفرنسي الشهر الماضي اول مصرف اوروبي ينشئ فرعا في العاصمة الرياض.

لكن مصرفيين قالوا ان (اتش.اس.بي.سي.) هو اول بنك يحصل على موافقة هيئة سوق المال بمزاولة نشاط استثماري كامل. وللبنك تواجد قوي بالفعل في السعودية حيث يملك حصة تبلغ 40 في المئة في البنك السعودي البريطاني.

وقال الزوم انها خطوة عملاقة لبنك (اتش.اس.بي.سي.) واعرب عن امله في ان تعقبها خطوات اخرى في المستقبل القريب.

وقال محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) لرويترز الاسبوع الماضي انه يأمل ان يؤدي اقبال البنوك الاجنبية على ممارسة نشاطها في المملكة الى زيادة وتيرة المنافسة بجلب مزيد من الادوات المالية والخبرة الى السوق.

لكنه ذكر ان البنوك المحلية قوية وتستطيع مواجهة اي منافسة.

وارتفعت ارباح معظم البنوك السعودية في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري 50 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .








 
قديم 20-11-2005, 06:04 AM   #13
معلومات العضو





أبوفارس555 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبوفارس555 is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك الصحة والعافية








 
قديم 20-11-2005, 09:12 AM   #14
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

جهد تشكر عليه الله يعطيك العافية








 
قديم 20-11-2005, 10:46 AM   #15
معلومات العضو





طبيب البورصة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طبيب البورصة is on a distinguished road



افتراضي

مشكور اخي سعود

وارى تميزا لك وللاستاذ مدري الناطق الصحفي لاختياركما نخبة الاخبار المفيدة








 
قديم 20-11-2005, 07:05 PM   #16
معلومات العضو





ليوان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ليوان is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمه








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 15/10/1426 الموافق 17/11/2005 s3o0od الأسهـــم السعـــوديــــه 25 17-11-2005 07:51 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 11 / 8 / 1426 هـ مشـعل الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 15-09-2005 02:55 AM
ملخص السوق ليوم الأحد الموافق 9\7\1426هـ عبد الله بن سعد الأسهـــم السعـــوديــــه 2 14-08-2005 07:43 PM
الأخبار الأقتصادية ليوم الأحد 14/8/2005م majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 30 14-08-2005 08:12 AM








الساعة الآن 11:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.