بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 15/10/1426 الموافق 17/11/2005

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-2005, 06:54 AM   #1
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 15/10/1426 الموافق 17/11/2005

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-11-2005, 06:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

4 ملايين مواطن يحتفون بالمليك المفدى
منتزه عملاق يحمل اسم الملك عبدالله في قلب الرياض


عبدالله العريفج (الرياض)

يخطط اهالي منطقة الرياض لانشاء منتزه عملاق يحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كهدية حب وعرفان وولاء منهم لمليكهم في مناسبة مبايعته حفظه الله ملكاً للبلاد.

وعلمت (عكاظ) ان هناك توجها قوياً لاقامة هذا المنتزه على أرض حكومية تقدر مساحتها بـ(750) ألف متر مربع تقع على طريق الرياض مكة المكرمة السريع بمحاذاة ظهرة (القديّه) غرب العاصمة ليكون موقعاً ترويحياً وترفيهياً ومكان جذب للمواطنين تتوفر فيه كل عناصر ومقومات الترويح عن النفس.

وقالت المصادر ان اهالي الرياض بادروا في اجتماع مهم عقد الاثنين الماضي بتقديم مساهمات مالية يخصص جزء بسيط منها للاحتفائية الكبرى والجزء الاكبر لتمويل انجاز المعلم في حين بلغ اجمالي تلك المساهمات في يوم اجتماعهم اكثر من ثلاثة وعشرين مليون ريال يتوقع ارتفاعه والاعلان عنه كمبلغ لتنفيذ مشروع المنتزه في يوم الاحتفال مساء يوم الثلاثاء القادم.

وكشف سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن في حديث هاتفي مع (عكاظ) ان اكثر من اربعة ملايين مواطن من اهالي الرياض ومحافظاتها ومراكزها سيحتفون بالمليك المفدى مبيناً ان الدعوات ستوجه لنحو خمسة عشر ألفاً لحضور الاحتفائية الكبرى.

وأوضح سموه ان فكرة الاحتفاء بخادم الحرمين الشريفين تقدّم بها الأهالي ولاقت القبول والترحيب ودعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مشيراً الى ان الحفل سيصاحبه مظاهر احتفائية خارج نطاق مقر اقامته في استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز من خلال وضع الزينات والاعلام وصور خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين ولوحات الترحيب سواءً في الطرق المؤدية لموقع الحفل أو غيرها.

وأفاد الامير ابن عياف ان لجان الحفل شكلت وبدأت بالعمل لاظهار هذه المناسبة الغالية بالشكل اللائق بها وبراعيها الملك المفدى مؤكداً ان برنامج الحفل سيشتمل على كلمتين للأهالي وقصيدتين واقامة العرضة السعودية وحفل العشاء الذي سيقام تكريماً لخادم الحرمين الشريفين في قاعة كبيرة اعدت داخل استاد الأمير فيصل بن فهد.

ووصف سمو أمين منطقة الرياض خطوة الاهالي بالاحتفاء بمبايعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بغير المستغربة على اهالي الرياض وابناء المملكة في ان يظهروا حبهم وولاءهم لمليكهم وولي امرهم وقال: لقد سبق لأهالي الرياض ان احتفوا بمبايعة الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله في نفس الموقع عقب توليه الحكم وانشأوا مكتبة عامة حملت اسمه غفر الله له .

وتستوعب مدرجات استاد الامير فيصل بن فهد أكثر من ثلاثين ألفاً في حين ان الدعوات ستكون ذات فئتين خاصة وعامة في الوقت الذي وضعت فيه الخطط الأمنية والمرورية لتأمين مقر الحفل وانسيابية وصول المدعوين إليه.

وكشف مدير شرطة منطقة الرياض اللواء عبدالله بن سعد الشهراني النقاب لـ(عكاظ) عن مشاركة نحو خمسة آلاف رجل أمن يمثلون مختلف القطاعات والاجهزة الأمنية لتنفيذ الخطة الأمنية التي ستكفل بإذن الله نجاح الحفل مشيراً الى المتابعة والاهتمام الشخصي الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض للخطة وتوجيهات سموه السديدة بالعمل على تفعيلها وانجاحها بما يضمن تحقيق اهدافها المنشودة.

وعلمت (عكاظ) ان دخول المواطنين سيكون متاحاً للحفل في حدود الطاقة الاستيعابية لمدرجات استاد الامير فيصل بن فهد في حين ستقوم القناة السعودية الأولى ببث وقائع الحفل عقب نشرة الأخبار الرئيسية من مساء يوم الثلاثاء القادم.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 15/10/1426 الموافق 17/11/2005
http://www.sahmy.com/t35438.html


 


قديم 17-11-2005, 06:54 AM   #2
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

صعود أسعار النفط بعد تراجع المخزون الأمريكي

لندن (رويترز)

عكست أسعار النفط الخام اتجاها نزوليا وارتفعت بعد ان اظهر تقرير حكومي تراجع المخزون الامريكي من النفط الخام في مفاجأة للمحللين الذين كانوا يتوقعون زيادته.

وزاد سعر مزيج برنت في عقود يناير كانون الثاني في بورصة البترول الدولية بلندن 53 سنتا الى 55.71 دولار للبرميل. وتراجعت اسعار النفط خلال جلسات التداول الخمس السابقة فيما قلص دفء الطقس وارتفاع الاسعار الطلب.

وزاد الخام الامريكي الخفيف في المعاملات الاجلة ببورصة نيوويرك التجارية نايمكس 67 سنتا الى 57.65 دولار للبرميل.

وقالت ادارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية ان المخزون الامريكي من النفط الخام تراجع في الاسبوع المنتهي 11 نوفمبر تشرين الثاني لتتوقف زيادة استمرت خمسة اسابيع.

وقالت الادارة ان مخزون النفط الخام تراجع 2.2 مليون برميل الى 321.4 مليون برميل. وتوقع محللون في مسح اجرته رويترز ارتفاع مخزونات الخام الامريكية بواقع 1.8 مليون برميل.

وقالت الادارة ان مخزون البنزين تراجع ايضا بواقع 900 الف برميل الى 200.2 مليون برميل بينما زادت مخزونات نواتج التقطير بواقع 2.6 مليون برميل الى 123.4 مليون برميل. وتشمل نواتج التقطير زيت التدفئة ووقود الديزل.

وزاد مخزون زيت التدفئة 1.8 مليون برميل الى 54.3 مليون برميل.

واشارت الادارة الى تراجع واردات النفط الخام خلال الاسبوع بكمية 884 ألف برميل يوميا الى 9.7 مليون برميل يوميا. وتراجعت ايضا واردات المنتجات المكررة خلال الاسبوع بواقع 565 الف برميل يوميا الى 4.07 مليون برميل يوميا.

وقالت الادارة في تقريرها ان استغلال طاقة مصافي النفط زاد 2.2 في المئة الى 86.2 في المئة .

وتراجعت اسعار النفط الى ادنى مستوياتها في اربعة اشهر منخفضة 20 في المئة عن اعلى مستوياتها على الاطلاق التي بلغتها في اواخر اغسطس اب عند 71 دولارا للبرميل.

وتراجع الاسعار هو اكبر تراجع والاطول منذ نوفمبر تشرين الثاني 2001 .

وتوقعت الوكالة القومية الامريكية للطقس اسبوعا ثالثا من الطلب الاقل من المعتاد في هذه الفترة بسبب دفء الطقس عن المعتاد.

وقالت أوبك ان من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط في العام المقبل بمقدار 1.52 مليون برميل في اليوم أي بنسبة 1.8 في المئة بما يمثل 50 ألف برميل يوميا زيادة على تقديرها في الشهر السابق ليصل اجمالي الطلب الى 84.8 مليون برميل في اليوم.

وأوضحت توقعات أوبك ان الطلب العالمي هذا العام سيزيد بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا الى 83.3 مليون برميل في اليوم وذلك دون تغيير عن تقدير الشهر السابق.

وهبط سعر السولار (زيت الغاز) في بورصة البترول الدولية 50 سنتا الى 521.00 دولارا للطن.

وزاد سعر البنزين في نايمكس 0.236 سنت الى 1.4800 دولار للجالون.

وزاد سعر زيت التدفئة 0.391 سنت الى 1.7200 دولار للجالون .








 
قديم 17-11-2005, 06:55 AM   #3
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

حصة المنتجين خارج أوبك 51.6 مليون برميل
84.8 مليون برميل يوميا إجمالي الطلب المتوقع على النفط في 2006


لندن: رويترز

رفعت منظمة أوبك أمس توقعاتها للطلب العالمي على النفط في العام المقبل وقالت إن تحسن التوقعات الاقتصادية والنمو في الدول النامية قضى على حجة أن ارتفاع الأسعار يضعف الطلب.
ورفعت المنظمة في تقريرها الشهري النمو المتوقع للطلب العالمي على النفط في العام المقبل إلى 1.52 مليون برميل في اليوم أي بنسبة 1.8% بما يمثل 50 ألف برميل يوميا زيادة على تقديرها في الشهر السابق ليصل إجمالي الطلب إلى 84.8 مليون برميل في اليوم. وأوضحت توقعات أوبك أن الطلب العالمي هذا العام سيزيد بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا إلى 83.3 مليون برميل في اليوم وذلك دون تغيير عن تقدير الشهر السابق. وقال التقرير "هذه الأرقام الأعلى تدعمها بيانات نمو مبدئي قوية من دول نامية وتوقعات أكثر إشراقا للاقتصاد العالمي وخاصة بالنسبة للولايات المتحدة ودول المحيط الهادي الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وانتعاش في الطلب بالصين." وخفض التقرير توقعاتها للإمدادات من الدول غير الأعضاء فيها مثل روسيا والمكسيك والنرويج في الربعين الثالث والأخير من العام الجاري بمقدار 194 ألفاً و191 ألف برميل يوميا على الترتيب. ومن المتوقع أن تصل الإمدادات من خارج أوبك في العام المقبل إلى 51.61 مليون برميل يوميا بزيادة 1.4 مليون برميل يوميا عنها في 2005. وقالت أوبك إن الطلب على نفطها في الربع الأخير من العام الجاري يزيد 276 ألف برميل يوميا عن تقديراتها السابقة وإنه يزيد عن إنتاجها الحالي البالغ 30 مليون برميل يوميا.








 
قديم 17-11-2005, 06:55 AM   #4
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

ادارة ( تداول ) تؤكد استئناف التداول اليوم الخميس

الرياض : هايل العبدان

أكدت ادارة (تداول) استئناف تداول الأسهم السعودية اليوم الخميس بعد سريان شائعات عن عدم اصلاح العطل حتى الآن .
وأعلنت أن الخلل الفني الذي طرأ على نظام تداول الأسهم السعودية يعود إلى توقف مفاجئ لنظام التداول الرئيسي نتيجة خلل متعلق بالبرامج المشغّله للنظام وقد تم تجاوز هذا الخلل وإعادة تشغيل النظام بشكل كامل .
وأضافت (تداول) في بيان الحاقي أن عملية التوقف هذه لن تؤثر على الصفقات التي تم تنفيذها أمس حتى لحظة التوقف وأن الأوامر القائمة ستبقى حسب أولوياتها في النظام كما سيتم إعتماد أسعار آخر الصفقات ليوم أمس كأسعار إغلاق وسيتم على أساسها إحتساب نسب التذبذب الجديده لليوم الخميس.
وكان نظام (تداول) سوق الأسهم السعودي قد تعطل بشكل مفاجئ عند الساعة 5:40 أثناء تعاملات الفترة المسائية أمس الأربعاء 16 نوفمبر وذلك نتيجة لخلل فني - بحسب بيان أولى - واستمر هذا العطل حتى موعد إغلاق السوق عند 6:30 مساء .








 
قديم 17-11-2005, 06:56 AM   #5
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

مخاوف من انعكاسات توقف (تداول) على سوق الاسهم

علي الدويحي, جمعان العدواني, مشعل الحربي (جدة)

أغلق المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية أمس (الاربعاء) تعاملاته مرتفعاً بمقدار 34,26 نقطة أو بما يعادل 0,21% ليقف عند مستوى 16063 نقطة قبل حدوث الخلل الفني الذي حدث بعد عصر أمس, وكما هو معروف تجاوز حاجز 16 ألف نقطة عن طريق قطاع البنوك, ومازالت هناك اسهم قيادية لم تساهم في هذا الارتفاع واعني بها سابك والاتصالات والكهرباء, مما يعني ان المؤشر مازال امامه طموح بالوصول الى مناطق جديدة في الفترة المقبلة من الصعب تحديدها الآن ولكن أصبحت نقطة 17500 ليست ببعيدة, خاصة وإنه بدأت تلوح في الافق لعبة تبادل الادوار بين الشركات الكبيرة في قيادة السوق, فكما لاحظنا في اغلب تعاملات الامس تناوبت ثلاث شركات على القيادة وهي الراجحي والكهرباء وسابك على التوالي ونتوقع ان يستمر السوق على هذا المنوال.

فمن هذا المنطلق لا نستغرب تذبذب المؤشر ويبقى تراجعه في حدود 400 نقطة وارتفاعه بمقدار 200 نقطة امر عادي ولا يدعو الى الخوف حيث اصبح المؤشر اسير الشركة المؤثرة عليه حيث يرتفع مع ارتفاعها او ينخفض عندما يتم جني ارباحها, وقد اشرنا في اعداد سابقة ان هناك عددا من الشركات بدأت تتخلص من عقدة وسيطرة المؤشر العام لها.

كان من اللافت وخلال الثلاثة الايام الماضية ارتفاع مستوى السيولة اليومية مقابل ارتفاع مستمر لاغلب الاسهم ان لم تكن جميعها بدون استثناء وهذه معادلة تفيد ان السوق وصل الى مرحلة تشبع من الناحية الشرائية من المحتمل ان تظهر نتائجها فجأة وبالذات على الشركات التي لاتملك محفزات مثل الموافقة على زيادة رأس المال او وجود منحة او حتى انعقاد الجمعية العمومية وقبل هذا وذاك التي لم تحقق ارباحا في النصف الثالث ومن المحتمل استمرار خسائرها في الربع الرابع فلذلك ننصح بالتركيز على اسهم المحفزات المعلنة والابتعاد عن اسهم المضاربة ولو لفترة الشهر القادم فهو يعتبر بمثابة موعد حصاد الموسم بأكمله وهذا لايعني ليس هناك شركات صغيرة سوف تعطي بل بالعكس هناك شركات الكل يعرف انها لم تحقق ارباحا منذ تأسيسها واخرى توقفت عن توزيع الارباح سوف تخالف السوق وتعطي بلا حدود خاصة اذا عرفنا ان السوق الان يعاني من دخول مضاربين على شكل (قربات) مما يجعل السهم يرتفع وفجأة يتراجع وبدون مقدمات.

يظل سهم سابك يمثل القلب النابض لسوق الاسهم وبدون مبالغة هو مؤشر المؤشر ولكنه يحتاج الى دخول سيولة جديدة تمكنه من الاغلاق فوق حاجز 1616 ريالا وهذا يؤكد لنا ضرورة الاحتفاظ بجزء من السيولة والتوجه الى الاستثمار او على الاقل الدخول في سهم استثماري بنسبة تزيد عن 40% من المحفظة والمضاربة بنسبة 30% والاحتفاظ بـ 30% كسيولة.

كان من الواضح ان عددامن الشركات افتتحت اسعارها في الفترة الصباحية على فجوة سعرية صاعدة وعادت في الفترة المسائية الى اغلاقها وذلك يتضح من خلال عودة معظم الشركات التي حققت ارتفاعا في الفترة الصباحية, حيث يتطلب جني الارباح أولا بأول وبالذات في الفترة القادمة مع أهمية العناية في اختيار السهم.

في النصف الساعة الأخيرة تعرض (الرسيفر) التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي لخلل فني وذلك وفقا لما اوضحه (مباشر برو) مما أثر على السوق بشكل كبير واحدث ربكة لدى المتعاملين, وقد شمل العطل كافة الاجهزة الالكترونية بالبنوك المحلية وسبق لنا ان اشرنا في عدد امس ضرورة تأمين وسيلة اتصال سريعة, ويرى عدد من المضاربين والمساهمين بالسوق ان الخدمات التي تقدمها البنوك مازالت اقل من المستوى المطلوب لينهي السوق تعاملاته في تمام الساعة الخامسة واربعين دقيقة. وقد طالب عدد من المتعاملين بسوق الأسهم بضرورة تعويضهم عن المكاسب الضائعة عليهم خلال الفترة التي توقف فيها النظام عن العمل وذلك أسوة بما حدث في سوق مجاورة خلال تعطل فجائي لنظام التداول هناك .








 
قديم 17-11-2005, 07:05 AM   #6
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

[B] تداول 60 مليون سهم بقيمة 20.6 مليار ريال
المؤشر يكسب 34 نقطة وسط سيطرة لشركات المضاربة


أبها: محمود مشارقة


ارتفع أمس 34 نقطة ليصل إلى 16063 نقطة، وذلك بتداول 60.7 مليون سهم بقيمة 20.6 مليار ريال نفذت من خلال أكثر من 248 ألف صفقة، حيث ارتفعت أسهم 41 شركة مقابل انخفاض أسهم 33 شركة.
وتباين أمس أداء قطاعات السوق، وسط تركيز بعض المضاربين على أسهم الشركات المضاربة في قطاعات منتقاة.
وسجل قطاع الزراعة أعلى نسبة ارتفاع قطاعيا بلغت 1.59%، حيث برزت أسهم الجوف والشرقية وحائل في هذا القطاع.
وفي المقابل صعد الكهرباء 1.06% بتداول 9.1 ملايين سهم للشركة بقيمة 1.3 مليار ريال. فيما صعد قطاع البنوك 0.69%، والخدمات 0.31%، وارتفع قطاع الصناعة بنسبة 0.04%.
إلى ذلك تراجعت قطاعات الأسمنت، والاتصالات، والتأمين بنسبة 0.99%، 0.41%، 0.04%، على التوالي.
واستحوذ سهم المواشي المكيرش على نصيب الأسد في تداولات السوق بتنفيذ 13.5 مليون سهم للشركة بقيمة 1.3 مليار ريال حيث أغلق السهم على 103 ريالات بارتفاع نسبته 9.2%.
إلى ذلك أعلنت الشركة العربية للأنابيب أمس عن فوزها بعقود لتوريد أنابيب للاستخدامات البترولية لصالح شركة أرامكو السعودية تضمن احتياجات الأخيرة للسنوات الخمس المقبلة، فيما لم تحدد قيمة هذه العقود .
[/B]








 
قديم 17-11-2005, 07:06 AM   #7
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

صافولا تزيد رأسمالها الى 1,8 مليار ريال بطرح (6) ملايين سهم للاكتتاب

حامد عمر العطاس (جدة)

اعتمدت الجمعية العامة غير العادية الحادية والعشرين لمساهمي مجموعة صافولا في اجتماعها مساء امس برئاسة المهندس عادل محمد فقيه رئيس مجلس الادارة زيادة رأسمال المجموعة 1,5 مليار ريال الى 1,8 مليار ريال عن طريق طرح 6 ملايين سهم اضافي للاكتتاب اقتصارا على مساهمي المجموعة الذين يملكون خمسة اسهم فاكثر والمسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم امس الاربعاء, حيث سيكون من حق كل مساهم يملك خمسة اسهم الحق في الاكتتاب بسهم واحد او اكثر وبقيمة 400 ريال.

وهذه القيمة تمثل 50 ريالا قيمة اسمية +350 علاوة اصدار. كما وافقت الجمعية ايضا على تعديل المادة السادسة من النظام الاساسي المتعلق برأس المال بحيث تصبح كما يلي : (رأس مال الشركة 1,800 مليون ريال مقسم الى 36 مليون سهم قيمة كل سهم خمسون ريالا).

وصرح د. عبدالرؤوف محمد مناع عضو مجلس الادارة المنتدب أن صافولا قد عينت مجموعة سامبا المالية مديرا للاكتتاب في عملية زيادة رأسمالها والتي ستتم حسب انظمة ولوائح هيئة السوق المالية وسيتم القيام بإيداع اسهم حقوق الأولوية الناتجة عن زيادة رأس المال في المحافظ الاستثمارية الخاصة بالمساهمين مباشرة بعد عملية التخصيص هذا ويمكن لمساهمينا الاكتتاب عبر فروع البنوك الاربعة التالية (مجموعة سامبا المالية, البنك الفرنسي, البنك الاهلي, بنك الجزيرة) وسيتم الاعلان عن موعد الاكتتاب حال الحصول على الموافقات اللازمة للجدول الزمني .








 
قديم 17-11-2005, 07:06 AM   #8
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

«أنابيب» تفوز بعقود توريد لصالح «أرامكو» لمدة خمس سنوات

فازت الشركة العربية للأنابيب بمجموعة عقود لتوريد أنابيب خاصة بالاستخدامات البترولية لصالح شركة أرامكو السعودية والتي تتضمن تلبية احتياجات مشاريع أرامكو السعودية خلال السنوات الخمس القادمة 2006 - 2010 والتي سيتم إنتاجها في مصنع الشركة الكائن في مدينة الجبيل الصناعية حيث تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 300,000 طن من أنابيب الصلب عالية الجودة ذات الأحجام من 16 إلى 48 بوصة والتي تتميز بدائريتها واستقامتها وتحملها للضغط العالي في مختلف الاستخدامات البترولية.
كما فازت العربية للأنابيب بباقة أخرى من العقود لتوريد الأنابيب الخاصة بنقل المنتجات النفطية، حيث قادت العربية للأنابيب تحالفاً مع الشركة السعودية لأنابيب الصلب المحدودة (SSP)

لتوريد هذا النوع من الأنابيب ذات الأحجام من 6 بوصات إلى 16 بوصة وفاز التحالف بإجمالي الكميات المطلوب توريدها من هذه المقاسات في خلال الخمس سنوات القادمة.

وستقوم العربية للأنابيب بتوريد حصة كبيرة من المقاسات 18 و20 بوصة التي حصلت عليها من ضمن مجموعة العقود التي تقع في نطاق إنتاج الشركة حيث سيتم تصنيع هذه المقاسات في مصنع الشركة الكائن في مدينة الرياض والذي تزيد طاقته الإنتاجية عن 160,000 طن متري من مختلف الأحجام والسماكات بين 6 و20 بوصة.

وأوضح سعود محمد الفايز المدير العام أن الشركة تمكنت من الفوز بهذه العقود بالرغم من مشاركة العديد من نخبة الشركات المحلية والعالمية ذات الخبرة الكبيرة في صناعة الأنابيب، مما يعزز ثقة أرامكو السعودية بالقدرات التنافسية العالية للشركة والالتزام بتطبيق آخر التقنيات والمواصفات الفنية في هذا المجال ودعمها المتواصل للصناعات السعودية ذات الجودة العالمية.

وتأتي هذه العقود لتلبية احتياجات المشاريع الحيوية العملاقة المزمع إقامتها والتأكيد على التنمية الاقتصادية والصناعية الوطنية التي تسهم فيها شركة أرامكو السعودية بدور حيوي والتي ستؤدي إلى مزيد من التقدم والازدهار في المملكة العربية السعودية ودعم الاقتصاد الوطني .








 
قديم 17-11-2005, 07:09 AM   #9
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

اثنتان استوفتا الشروط من بين مائة وخمسين طلباً
اولى شركات الوساطة المالية تمارس نشاطها خلال شهر


ايمن السهلي (جدة)

وافقت هيئة سوق المال السعودية على اصدار اولى تراخيص مزاولة نشاط شركات الوساطة المالية في المملكة لشركتين فقط احداهما المانية والاخرى بريطانية ويتوقع ان تزاول هاتان الشركتان نشاطهما في غضون شهر تقريبا فيما يتوقع منح شركة ثالثة الترخيص.

وحظيت هاتان الشركتان على الموافقة بعد استيفائهما لشروط وضوابط الهيئة وتتمتعان بخبرات طويلة وواسعة في مجال الوساطة المالية والاستثمار تمتد لاكثر من ثلاثين عاما.

ومن شأن دخول شركات الوساطة المالية المؤهلة للسوق السعودي رفع اداء السوق وزيادة الارباح وخلق فرص استثمارية آمنة للمستثمرين.. كما ستسعى البنوك المحلية لتحسين مستوى صناديقها الاستثمارية ورفع نسبة الارباح عليها للمحافظة على مستثمريها الحاليين.

يذكر ان الهيئة وضعت شروط اصدار الرخصة بعد دراسة مستفيضة ومتأنية من قبل خبراء ومتخصصين للحفاظ على دخول شركات مؤهلة تسهم في رفع اداء السوق والمحافظة على اموال وحقوق المستثمرين وحسب النظام تمنح الهيئة الرد للشركة المتقدمة بالموافقة او الرفض خلال ثلاثين يوما من تقديمها الطلب وقد بلغ عدد الشركات المتقدمة وغير المستوفية للشروط اكثر من 150 شركة .








 
قديم 17-11-2005, 07:11 AM   #10
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

التجربة المصرفية الإسلامية في المملكة تفوقت على البنوك التقليدية

محمد البيشي من الرياض


كشفت الهيئة الشرعية لمجموعة الخدمات المصرفية الإسلامية في "سامبا" عن اجتماع تم مع قيادات البنك والعضو المنتدب، تم فيه الحديث عن إمكانية تحويل جميع الفروع التقليدية لمجموعة " سامبا" إلى فروع إسلامية خلال السنتين المقبلتين، وأن هناك وعودا بأن يتم تحويل أكثر من 50 في المائة منها خلال عام 2006 على أقل تقدير.
وأوضح الشيخ عبد الله المنيع رئيس الهيئة أثناء اللقاء المفتوح الذي عقد أمس الأول، في فندق ماريوت في الرياض وشهد حضورا كثيفا من قبل عملاء البنك، أن البنك يسعى نحو تحويل جميع الأعمال المصرفية التي يقدمها البنك إلى مصرفية إسلامية، بحيث تصبح واضحة للشارع العام وتعطي مصداقية لرغبة البنك في التحول إلى الأعمال الإسلامية، مبينا أن العضو وعد بدراسة ذلك متى ما تطورت المنتجات والأدوات الإسلامية التي تخدم جميع تعاملات العملاء في سوق الخدمات المصرفية في المملكة.
وبين المنيع أن التوجه الذي تشهده البنوك السعودية نحو التحول إلى بنوك إسلامية هو توجه حميد يجب تشجيعه وهو من باب التضييق على الربا، وثبتت الفائدة المالية والاستثمارية من ورائه، موضحا أن ذلك ما دفع الكثير من البنوك نحو طرح منتجاتها المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وحققت الكثير منها عوائد تفوق ما تقدمه البنوك التقليدية من منتجات، ويأتي ذلك نتيجة رغبة الشريحة العظماء من المتعاملين مع البنوك في السعودية في الرزق الحلال.
وقال المنيع أن الكثير من تجارب الدول الأخرى في تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية حققت نجاحات باهرة وساعدت على تقدم تلك البلدان، منها ماليزيا، وإندونيسيا، مؤكدا أن خير دليل على ذلك هو أن جميع البنوك التي حصلت على تراخيص في الفترة الأخيرة بدأت أعمالها بالمصرفية الإسلامية، كونها تعلم أن المجتمع الإسلامي السعودي لا يقبل إلى كل خيرن معربا عن تفاؤله بأن تتخلص المملكة خلال السنوات القليلة المقبلة من كل البنوك التي تعمل بصورة تقليدية.
وقال الشيخ المنيع إن تحول البنوك التقليدية إلى بنوك إسلامية ليس فيه مخاطرة، مؤكداً أن فيه من الفوائد الكثيرة أهمها رضا الله تعالى في الابتعاد عن الربا وتحقيق شعور ابن الإسلام ورغباته في التطلع إلا تحويل تلك البنوك التقليدية مؤكداً أن جميع البنوك المصرفية الإسلامية تحققت بناء على رغبة عملائها في ذلك.
من جهته بين الدكتور عبد الله المطلق عضو الهيئة الشرعية في مجموعة سامبا الإسلامية، أن جميع الخدمات التي تقدمها المجموعة متفقة مع الشريعة الإسلامية وتخضع للمراقبة والمتابعة الدورية وتتم مناقشة كل جديد يطرأ على المعاملات البنكية في السوق السعودية، مستبعدا أن تكون هناك حالات
للتدليس والغش إلا أن الخطأ قد يقع، ومن ثم تتم مراجعته وتقويمه.
وذكر المطلق أن البنوك السعودية تسير وبحمد الله نحو الخير في منع وقوع المسلمين في الربان وأن هناك معاهد لتدريب كوادر تلك البنوك على تنفيذ التطبيقات الإسلامية التي تقرها الهيئات الشرعية ويجب تشجيع ذلك، مستبعدا أن يكون عمل الهيئات الشرعية نظريا فقط، كما يدعي البعض.
وبين الشيخ المطلق أن هناك ضوابط تحكم عمل المتاجرة في أسهم الشركات العاملة في السوق المالية السعودية، تعمل صناديق الاستثمار في مجموعة "سامبا" الإسلامية على تنفيذها ومتابعتها بشكل صارم، منها ألا تتجاوز القروض الربوية التي على الشركة 33 في المائة، ألا يكون في دخل الشركة أكثر من 5 في المائة حرام، وألا تتجاوز ديون الشركة كاملة أكثر من 45 في المائة.
وأوضح الدكتور المطلق أن الهيئة تستلم قائمة دورية بأسماء الشركات التي تتاجر صناديق "سامبا" بها وتعمل على تقييمها على هذا النحو، بالإضافة إلى ضرورة أن تكون أعمال الشركة مباحة، لافتا إلى أن صندوق الرائد الذي بلغ حجم استثماراته حتى الآن 14 مليار ريال يعد من أكبر الصناديق الاستثمارية الإسلامية في مجال الأسهم ولدى سامبا سبعة صناديق استثمارية أخرى، وأن جميع التمويلات الشخصية التي تقدمها مجموعة سامبا الإسلامية هي متفقة مع الاستثمارا والنشاط الإسلامي، وقال" نطمح أن نرى "سامبا عملاقا في التعاملات المصرفية الإسلامية على مستوى المنطقة كما كان عملاقا في التعاملات البنكية التقليدية""
تحدث بعدها الدكتور عبد الستار أبو غدّة، والدكتور محمد علي القرّي، عن الأدوات والآلية التي يتم بناء عليها تطوير المنتجات المصرفية الإسلامية في مجموعة سامبا، حيث ذكر الشيخ الدكتور عبد الستار أن دور الهيئة يسبق الدخول في العمليات ورسم الطريق والتوجه الصحيح للمنتج ويكون متزامناً مع من يضع هذه العقود في صورة آليات وتطبيقات ثم دور لاحق يراقب ويدقق هذه التطبيقات من خلال جهاز تدقيق داخلي يراجع هذه العمليات ويتأكد من أن الكسب الذي ينتج منه هو كسب حلال وان هناك اجتماعات للهيئة دورية وحسب الحاجة والضرورة.
من جانبه قال الدكتور محمد القري عضو الهيئة إن سامبا احتلت المركز الثالث في المعاملات المصرفية الإسلامية وإن الهيئة تشرف إشرافاً كاملاً على الجوانب الشرعية وحسن التطبيق وتقيدها بقرارات الهيئة الشرعية، مبينا أن هناك اجتماعات دورية للهيئة وهناك لجنة تمثيلية للأمور العاجلة، وقال " لا أخفيكم أن شمس الربا بدأت تأفل من هذا البلد ولله الحمد بعد إقبال البنوك على المنتجات الإسلامية بشكل منقطع النظير، وما يدريكم لعل ما تعيشه المملكة الآن من طفرة جديدة ودخول عالية يعود بعد فضل الله إلى الجهود التي تبذل في سبيل القضاء على الربا"
من جهة أخرى أكد فريد حامد من الخدمات البنكية في المجموعة أن البنك يتطلع لأن يصبح رائداً في المصرفية الإسلامية عبر تقديمه خدمات ذات قيمة إضافية، ومنتجات تتوافق ومبادئ الشريعة الإسلامية.
وبين حامد أن "سامبا" الإسلامية هي من قدمت أول بطاقة ائتمان إسلامية في العالم وهي بطاقة الخير، كما أن المجموعة قادت أكبر عملية تمويل إسلامية في العالم وهي شركة اتحاد الاتصالات.
جرى بعدها الرد على الاستفسارات والأسئلة التي تقدم بها العملاء في أول لقاء مفتوح مع هيئة شرعية تعلم في البنوك المحلية، حيث دارت معظمها حول عقود الإجارة والتأجير المنتهي بالتمليك والقروض التي تقدمها البنوك في صور مختلفة، وأحكام المتاجرة في الأسهم التي شرع الكثير من المواطنين في تتبعها دون تحري حلالها من حارمها، حيث أكد المشايخ أعضاء الهيئة ضرورة أن تكون هناك متابعة واستفسار من قبل المساهمين أو المشاركين في صناديق استثمارية حول الشركات التي يتعاملون بأسهمها.
ويندرج هذا اللقاء ضمن اهتمامات "سامبا" المتواصلة لتلبية احتياجات العملاء، وإحاطتهم بمعرفة تامة حول آفاق العمل المصرفي ومنتجاته، ولاسيما فيما يتعلق بالخدمات المصرفية الإسلامية التي تشهد إقبالاً متنامياً من قبل مختلف أفراد المجتمع .








 
قديم 17-11-2005, 07:19 AM   #11
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

أصحاب المؤسسات اعتبروا القرار «عائقاً أمام فرص التوسع والانتشار» ... الإمارات تمنع الشركات المساهمة العامة من الحصول على «علاوة إصدار»

دبي - دلال أبو غزالة الحياة

كشف مسؤول في وزارة الاقتصاد الإماراتية ان الوزارة توقفت عن السماح للشركات المدرجة في الأسواق المالية المحلية والتي تنوي زيادة رأسمالها الحصول على «علاوة إصدار» من مساهميها، بهدف الحد من «ظاهرة سحب المزيد من السيولة من الأسواق المحلية».

وقال وكيل وزارة الاقتصاد محمد المزكي لـ»الحياة» ان «هذا القرار ينسحب على جميع الشركات المدرجة في أسواق المال المحلية التي تقرر زيادة رأسمالها، لكنه أشار إلى وجود قانون جديد ينظم عمليات الإصدار هذه، من المرجح ان يصدر مطلع السنة المقبلة».

واوضح وكيل وزارة الاقتصاد انه «لا يحق لأي شركة الحصول على علاوة إصدار من مساهميها»، مشيراً إلى انه «لو كانت زيادة رأس المال مطروحة لغير المساهمين، لسمحنا لها بذلك».

واتخذت وزارة الاقتصاد قرارها بعدم السماح لإصدارات جديدة أو حصول الشركات المدرجة على «علاوة إصدار» بعد موجة الإصدارات الجديدة التي شهدتها الأسواق المحلية في السنة الجارية، التي استفادت من السيولة المتراكمة في الأسواق، بفعل ارتفاع أسعار النفط واتجاه المستثمرين المحليين إلى عدم ترحيل أموالهم إلى الخارج.


رد فعل الشركات

وعلى رغم تبرير المزكي بأن «هذه الخطوة تحد من عملية سحب مزيد من السيولة من الأسواق»، أثار قرار توقف وزارة الاقتصاد عن السماح للشركات بالحصول على علاوة إصدار حفيظة رؤساء إدارة بعض المؤسسات المحلية التي تخطط لتوسيع نشاطها، استعداداً لاستحقاقات انضمام الإمارات إلى منظمة التجارة العالمية.

وقال كبير المديرين التنفيذيين في مؤسسة دبي للاستثمار خالد بن كلبان لـ»الحياة» ان «هذا القرار مخالف للأعراف المالية». وأضاف متوقعاً ان تكون له «عواقب مالية خطيرة، كونه يؤدي إلى إحجام الشركات عن زيادة رأسمالها، ويحد من قدرتها على النمو والمنافسة والتوسع في الخارج، في وقت بدأت الدولة تطبيق استحقاقات منظمة التجارة العالمية، مما يسمح بتدفق الشركات العالمية العملاقة إلى البلاد».

واعـتـبـر بـن كـلـبـان ان هـذا الـقـرار يـتـعـارض مـع الـتـوجـهـات الـعـالـمـيـة وتـوجـهـات الـدولـة الـتـي تنادي بالانفتاح وتحث الشركات على تطوير أعمالها بهدف مواجهة استحقاقات المنافسة، قائلاً: «يبدو ان الوزارة لم تستوعب خطورة هذا القرار وعواقبه الوخيمة على الاقتصاد ككل»، على اعتبار انه «سيجعل الشركات تتردد في زيادة رأسمالها، في وقت تعاني فيه المصارف المحلية من غياب القدرة على منح القروض الكبيرة الحجم وذات الآجال الطويلة».

يشار إلى ان الوزارة سمحت قبل بضعة شهور لعدد من الشركات رفع رأسمالها من خلال الحصول على علاوة إصدار، منها شركة «إعمار» العقارية ومؤسسة «شعاع كابيتال». لكن المزكي كشف ان «قرار التوقف عن السماح للشركات الحصول على علاوة إصدار اتخذ قبل 3 أشهر، لكن لم يعلن عنه في حينه».


مؤسسة دبي للاستثمار

وبالتالي، تكون مؤسسة دبي للاستثمار أول شركة يطبق عليها هذا القرار، إذ حرمتها وزارة الاقتصاد من الحصول على علاوة إصدار من المساهمين حين قررت رفع رأسمالها إلى 2.6 بليون درهم، فاضطرت إلى مضاعفة قيمة الزيادة على رأس المال، مما أضاف عبئاً على مؤشراتها المالية.

وعلى رغم ان وكيل وزارة الاقتصاد قال ان هذا القرار «من شأنه التقليل من سحب السيولة من الأسواق»، غير ان المدير التنفيذي لـ»سوق دبي المالية»، عيسى كاظم، اعتبر هذا التبرير موضوعاً «فلسفياً» اكثر منه «فكرة اقتصادية»، كونه في رأيه «قد يدفع الشركات المساهمة العامة إلى عدم زيادة رأسمالها، وبالتالي يحد من توسعها خارج الإمارات وداخلها»، مضيفاً لـ»الحياة» أنه «لا يجد ضرراً من زيادة رأس مال الشركات، إذا كانت هناك سيولة متوافرة في الأسواق» .








 
قديم 17-11-2005, 07:22 AM   #12
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

وجهة نظر اقتصادية: اعتماد فائدة مرتفعة لمواجهة التضخم في الخليج

هنري عزام الحياة

تشهد دول المنطقة نمواً اقتصادياً قوياً مدعوماً بارتفاع أسعار النفط، وزيادة النفقات الحكومية وتوسع الائتمان المصرفي وتركيز القطاع الخاص على زيــــادة استــثماراته في الأسواق المحلية، والذي انعكس في ارتفاع معدلات الاستهلاك والاستثمار ووصولهما إلى مستويات غير مسبوقة. وكما هو متوقع، صاحب هذا الانتعاش الاقتصادي ارتفاع في مؤشرات غلاء المعيشة وزيادة كبيرة في أسعار الأسهم والعقارات. ولمواجهة هذه الضغوطات التضخمية أخذت البنوك المركزية في دول المنطقة أخيراً تتبع سياسات نقدية أكثر تشدداً، يتوقع لها أن تبقى حيز التنفيذ خلال المرحلة المقبلة.

فبعد أن تمكنت السلطات النقدية من تقليص الفارق بين أسعار الفائدة المحلية وتلك التي على الدولار لتصل إلى أدنى مستوياتها في بداية هذا العام، عاد هذا الفارق واتسع أخيراً. والسبب في ذلك يعود إلى التوقعات بأن معدلات التضخم المحلية، والتي هي على ارتفاع، قد تصبح أعلى من مثيلاتها في الولايات المتحدة.

واتسع الفارق أخيراً بين معدلات الفائدة على العملات المحلية وبين تلك التي على الدولار. إلا أنه، وخلال الشهور الـ 18 الماضية، شهدت معدلات الفائدة على العملة الأميركية والتي ترتبط بها معظم أسعار صرف عملات دول المنطقة، ارتفاعاً أيضا، مما سهل الأمر على السلطات النقدية الخليجية لتطبيق سياسات نقدية أكثر تشدداً.

تفاوتت معدلات التضخم في دول المنطقة خلال الشهور التسعة الأولى من هذا العام. إذ تشير الأرقام الرسمية إلى أنها اقل من 2 في المئة في المملكة العربية السعودية، و3.3 في المئة في البحرين، و4.2 في المئة في الكويت، و5.2 في المئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، و5.7 في المئة في الأردن و6.1 في المئة في قطر. وعلى رغم عدم ارتفاع أسعار الوقود في الأسواق المحلية لكل من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر، إلا أنها سجلت زيادة بنسبة 32 في المئة في دولة الإمارات العربية المتحدة و20 في المئة في الأردن. وفي حين ارتفعت الإيجارات بنحو 35 في المئة في دولة الإمارات العربية، إلا أنها سجلت ارتفاعاً هامشياً في بقية الدول التي لم يتم فيها بعد تحرير سوق الإيجارات.

وهناك مؤشرات غير رسمية تشير إلى إمكان أن تكون معدلات التضخم في دول المنطقة أعلى من تلك المذكورة في التقارير الرسمية. واستنادا الى دراسة مؤشر ثقة القطاع الخاص في دول الشرق الأوسط التي أجراها مصرف HSBC، يشعر 70 في المئة من رجال الأعمال الذين تمت مقابلتهم بأن تكلفة المعيشة في الدول التي يعملون فيها ارتفعت بمعدلات تجاوزت 20 في المئة خلال الشهور الاثني عشر الماضية.

وهناك أيضا تأثير لارتفاع الأجور والرواتب على معدلات التضخم. إذ قام أخيراً الكثير من مؤسسات القطاع الخاص بزيادة الرواتب لديها، كما منح معظم الحكومات الخليجية زيادة في الرواتب ومكافآت مالية لموظفي القطاع العام. وارتفعت هذه الرواتب بنسبة 15 في المئة في المملكة السعودية وفي دولة الإمارات 25 في المئة للمواطنين و15 في المئة للوافدين، بينما قامت دولة الكويت بمنح مكافآت للمواطنين الكويتيين في حدود 680 دولاراً. ومثل هذه الزيادات والمكافآت المالية لا بد وان تولد طلباً إضافياً في الأسواق المحلية وزيادة محتملة في الأسعار.

والـــــذي زاد من معـــدلات التضـــخم أيضا ارتفــــاع أسعار الواردات من أوروبا والمملكة المتحدة واليابان بسبب تراجع أسعار صرف عملات دول الخليج والدولار مقابل اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني خلال الشهور الاثني عشر الماضية. اضافة إلى التوسع الكبير في الإقراض خصوصاً لتمويل الاستهلاك (consumer finance). وأدى توافر السيولة الفائضة في أسواق دول المنطقة وعودة بعض رؤوس الأموال من الخارج، إلى ارتفاع أسعار الأسهم والعقارات بشكل كبير أخيراً.

وشهدت أسعار الخدمات أيضا ارتفاعاً جراء زيادة الطلب المحلي. إذ أن معظم شركات الخدمات تقوم بتحميل التكلفة الإضافية في العمالة والوقود الى زبائنها، التي انعكست على معدلات التضخم. وأدى ارتفاع تكلفة الإنشاءات الى زيادة أسعار المنازل والشقق السكنية التي ستنعكس عاجلاً أم آجلا على الإيجارات. وعندما يحدث ذلك فان تأثيره سيكون واضحاً على معدلات غلاء المعيشة لأن الإيجارات لها وزن مرتفع يصل إلى 30 في المئة في مؤشر أسعار المستهلك.

ويجب عدم الاستهانة بتأثير زيادة ثروة المستهلك على معدلات الأسعار المحلية. فالارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار الأسهم والعقارات خلال السنوات الثلاث الماضية منح المستهلكين زيادة في قدرتهم الشرائية، ما شجعهم على رفع معدلات استهلاكهم وأدى إلى زيادة الطلب وارتفاع أسعار السلع والخدمات في الأسواق المحلية. وعلى رغم أن دخل هؤلاء لم يتغير بالضرورة، إلا أن الزيادة في ثروتهم، سواء كانت زيادة دفترية أم واقعية، جعلتهم يشعرون بأنهم أكثر ثراء، وبالتالي أصبحوا أكثر استعداداً للإنفاق. وأدى ارتفاع الطلب هذا إلى زيادة كبيرة في الواردات كما تظهر أرقام التجارة الخارجية لدول المنطقة.

ويـتوقع أن تبقى السياسات المالية لدول المنـــطـــقة توسعية لعام 2006، وان تظهر الموازنات لعام 2006 فوائض إضافية وزيادة في النفقات الحكومية، سواء الجارية منها أو الاستثمارية. وفي المقابل ستبقى السياسة النقدية المتبعة متشددة مع توقع زيادة مضطردة في معدلات الفائدة المحلية، تماشياً مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار.

ووصلت أخيراً أسعار الفائدة على الودائع الشهرية في عدد من دول المنطقة إلى نحو 4 في المئة، غير أنها ما زالت اقل من معدلات التضخم في بعض هذه الدول، أي أن أسعار الفائدة الحقيقية على الودائع (بعد خصم معدل التضخم) ما زالت سالبة.

وهذا يتطلب الإبقاء على السياسة النقدية المتشددة للعودة بأسعار الفائدة الحقيقية إلى معـــدلاتهـــا الطبيــعــية. ومثل هذه السياسة ستخفف من الضغوط التــضخمية وتساعد على امتصاص فائض السيولة وتجعل من عمليات شراء الأسهم على الهامش من طريق الاقتراض من المصارف (margin trading) أكثر كلفة وهذا سيقلص من عمليات المضاربة في أسواق أسهم دول المنطقة.

إن البنوك المركزية والسلطات النقدية لدول المنطقة تحظى بتقدير واحترام الأسواق المالية، لـــذلــــك فــان أي توجه تأخذه هذه السلطات سيجعل غالبية المستثمرين يصغون باهتمام ويعيدون النظر بسياستهم الاستثمارية وسيجد الكثير من المضــاربيـــن في أسواق الأسهم ان من الأفضل لهم عدم السير بعكس توجهات السلطات النقدية.

وإذا ما ارتفعت أسعار الفائدة على العملات المحلية بشكل أسرع مما هو متوقع، فان هذا سيغير من نظرة المستثمرين لدرجة المخاطرة، مقارنة بالعائد المتوقع وسيشجعهم بالتالي على الادخار وخفض الاستهلاك. وهناك دائماً إمكان حصول تباطؤ في النمو الاقتصادي من جراء إتباع سياسة نقدية متشددة، غير أن معدلات النمو الاقتصادي في معظم دول المنطقة ستبقى مرتفعة وتفوق 10 في المئة في بعض الحالات. لذا فان أي تباطؤ في معدلات النمو سيساعد في التخفيف من الضغوط التضخمية التي بدأت تظهر على القطاعات الإنتاجية وأسواق الأسهم والعقارات في دول المنطقة.








 
قديم 17-11-2005, 07:24 AM   #13
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

فيما الاقتصاد العالمي يفقد ربع نقطة مئوية ... أسعار النفط وتنوع الصادرات تعزز نسبة نمو الاقتصادات العربية في 2006

واشنطن - محمد خالد الحياة

ذكر اقتصاديون في البنك الدولي، أن الاقتصاد العالمي سيفــقد نحو ربع نقطة مئوية (0.25 في المئة) من نسبة النمو الحقيقي المتوقع تحقيقها في 2006، بسبـــب مجموعة من العوامل الرئيسة، أهمها التطورات التي حدثت في مجال أسعار النفط الخام، ومعدلات الفائدة، وتشبع الدورة الاستثمارية في عدد من الدول في 2005، لكنه سيعزز نشاطه قليلاً في عام 2007، خصوصاً مع توقع انخفاض أسعار النفط العالمية.

وأفاد البنك في تقرير «الآفاق الاقتصادية العالمية» السنوي الذي نشره مساء الأربعاء، أن وتيرة نمو الناتج العالمي تراجعت بحدة في 2005، منخفضة إلى 3.2 في المئة، مقارنة بـ 3.8 في المئة في 2004. وأوضح أن التباطؤ شمل كل المناطق بلا استثناء، وعزا أسبابه الأساسية إلى ارتفاع أسعار النفط وتشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة، وتشبع الدورة الاستثمارية في عدد من الاقتصاديات الهامة مثل الصين.

وطبقا للتقرير، الذي يعطي أهمية كبيرة للناتج الحقيقي بقياس أداء الاقتصاد العالمي والاقتصاديات المحلية لدول العالم، اعتماداً على الأسعار الثابتة لسنة 1995، ارتفعت أسعار النفط بنحو 30 في المئة في العام الماضي، مقارنة بـ 2003، وهي تسير باتجاه تحقيق زيادة إضافية تزيد نسبتها على 42 في المئة في 2005. ويتوقع أن ترتفع من جديد بنحو 4.5 في المئة في العام المقبل، قبل أن تنخفض نحو 8 في المئة في 2007.

لكن اقتصاديي البنك لفتوا إلى أن الاقتصاد العالمي تأثر بأسعار النفط بأشكال مختلفة، مشيرين إلى أن متوسط نمو الاقتصاديات الصناعية يتوقع أن يتباطأ من 3.1 في المئة في 2004 إلى 2.5 في المئة في 2005، متأثراً بتراجع نمو الاقتصاد الأميركي في الفترة نفسها من 4.2 إلى 3.5 في المئة، وبقاء نمو اقتصاديات منطقة اليورو منخفضاً عند 1.1 في المئة، بينما سيستفيد من انتعاش اقتصاد اليابان وارتفاع نسبة نمو ناتجه المحلي إلى 2.3 في المئة، على رغم اعتماده الشديد على استيراد النفط.

وفي الدول النامية، يتوقع تباطؤ متوسط النمو من 6.9 في المئة في 2004 إلى 5.9 في المئة في 2005، مع بقائه قوياً بفضل الأداء العالي للاقتصادين الصيني (9 في المـــئة) والهندي (7 في المئة)، إلا أن متوسط نمو الاقتصـــــادات النامية المعتمدة على استيراد النفط (باستثناء الصين والهند) سيسجل انخفاضاً أكثر حدة، متراجعاً من 5.6 إلى 4.3 في المئة. كذلك ستشهد الدول النامية المصدرة للنفط، بسبب تناقص احتياط الطاقات الإنتاجية، تباطؤ متوسط نمو ناتجها المحلي من 6.6 إلى 5.7 في المئة، وإن كانت إيراداتها ستستمر بالارتفاع.

وخلت توقعات البنك الدولي من أي تطورات مهمة في آفاق الاقتصاديات الصناعية والنامية لعام 2006، لكنها أشارت إلى أن متوسط نمو الاقتصاديات العربية والاقتصاد الإيراني سينخفض من 4.9 في المئة في 2004 إلى 4.8 في المئة في 2005، ثم سيقفز إلى مستوى قياسي غير مسبوق يصل إلى 5.4 في المئة في العام المقبل، كنتيجة للانتعاش المتوقع في الصادرات غير النفطية للمنطقة إلى الأسواق الأوروبية. وكان ناتج الدول العربية انخفض بنحو واحد في المئة سنوياً طوال عقد التسعينات.

وقال اقتصاديو البنك، إن الآفاق الاقتصادية القوية ستساعد دول المنطقة على مواجهة المشاكل الديموغرافية والبطالة، مشيرين إلى أن أسعار النفط ستستمر في المدى المتوسط بتعزيز إيرادات الصادرات النفطية، وحفز الاستثمار والاستهلاك في الدول المصدرة للنفط، بينما سيساهم الانتعاش المتوقع للاقتصاديات الأوروبية في تعويض دول مثل مصر ولبنان والمغرب، ما خسرته في العام الماضي من حصص في هذه الأسواق، التي تستوعب 70 في المئة من الصادرات العربية النفطية .








 
قديم 17-11-2005, 07:26 AM   #14
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

توصل إليها مهندسون سعوديون وأجانب ... السعوديون ينتظرون الاحتفال بـ«الإنترنت من خلال الشبكة الكهربائية»

الدمام - عمر الشدي الحياة

قطع مهندسون سعوديون شوطاً كبيراً في التوصل إلى تقنية تمكن من تصفح الإنترنت من خلال وصلات كهربائية، من دون الحاجة إلى الخدمة الهاتفية، وفي سرعات تفوق ما يتم تقديمه في الوقت الحاضر بمراحل.
وكشف الرئيس التنفيذي لشركة «إليكترونت» الدكتور رائد خشيم أن شركته، وبالتعاون مع الشركة «السعودية للكهرباء» «أنهت تجارب أولية لنقل المعلومات عبر خطوط الشبكة الكهربائية في نجاح تام».
وتمكن التقنية الجديدة، الشركة من تقديم خدمات الإنترنت للأفراد والمؤسسات في سرعات عالية، إضافة إلى تقديم خدمات نقل المعلومات من موقع لآخر، مثل معلومات أجهزة الصراف الآلي، وربط فروع المؤسسات مع بعضها من خلال الشبكات الافتراضية، وتقديم خدمات الهاتف عبر شبكات الكمبيوتر، إلى جانب الخدمات التي يمكن تقديمها لشركة الكهرباء، مثل قراءة العدادات عن بعد.
وقال خشيم: «إن الفريق واجه صعوبات في التوصل إلى هذه التقنية، التي سيكون لها أثر إيجابي على تقنية نقل المعلومات».
وأضاف «أن العمل تم في موقع تجريبي بين محطة رئيسة لتحويل الكهرباء في منطقة البايونية في حي الثقبة، وبين مستخدم نهائي يبعد عن المحطة مسافة 2.5 كيلومتر تقريباً، مروراً بثمانية محولات مختلفة الأنواع والأعمار، وتمكن المستخدم النهائي من الدخول إلى شبكة الإنترنت».
وأشار إلى أن الفوائد من هذه التقنية كثيرة ومتعددة «منها نقل معلومات القراءة الآلية لعدادات الكهرباء، التي من خلالها يمكن نقل معلومات كثيرة عن العدادات، من قراءة أحمال وقياس الذروة، وأيضاً يمكن التحكم عن بعد في عدادات التشغيل والفصل، إلى جانب الاستفادة منها في نقل معلومات أنظمة التحكم في شبكة التوزيع، مثل أنظمة التحكم في محطات التوزيع وأنظمة تحديد الأعطال وإعادة تشغيل الشبكة، وإمكان ربط مكاتب المنشآت مع بعضها من دون الحاجة لاستئجار خدمات اتصال من شركات الاتصالات، وأيضاً إمكان الاستفادة منها في الأعمال التجارية». وتوقع ان يبدأ في تركيب العدادات الرقمية الحديثة لرصد الاستهلاك الكهربائي قريباً، التي ستمكن من نقل القراءات آلياً عبر نفس خطوط الشبكة الكهربائية المستخدمة حالياً إلى مركز معلومات المشتركين والفواتير في مقر الشركة السعودية للكهرباء، من دون الحاجة لقراءة العدادات يدوياً في الموقع.
إلى ذلك، قال المدير العام في «إليكترونت» علي الصالح: «إن من دعائم النجاح في هذا النوع من الاستثمار هو اختيار أفضل المصنعين من حيث الكلفة والجودة والمواصفات الأساس الموحدة عالمياً». وأضاف الصالح «أن شركة «إليكترونت» أبرمت اتفاقات مع مجموعة من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذه التقنية، بعد درس وبحث موسع عن الشركات المصنعة، ما يجعل «إليكترونت» في مكان متقدم غير قابل للمنافسة ليس فقط في السعودية، بل في منطقة الشرق الأوسط». وتبلغ سرعة خدمة الاتصال السريع عبر شبكة خطوط BPL وسعتها، 200 مليون نبضة في الثانية، باستخدام التقنيات الرقمية وأنظمة حقن موجات الاتصالات في شبكة التوزيع وخطوطها.
والتعامل مع هذه التقنية الحديثة يتم من خلال استخدام التقنيات الرقمية وحزم اتصال ذات سعات عالية، حيث تكون الترددات من ثلاثة إلى 30 مليون ذبذبة في الثانية. وتساهم في زيادة كفاءة المعدات، وكذلك صغر حجم أجهزة الاتصال، ما يشجع شركات الكهرباء في أنحاء العالم على تجربة هذه الأنظمة، ومحاولة الاستفادة منها في أعمالها، وهناك شركات في أوروبا وأميركا قامت بعمل مشاريع تجريبية لمعرفة إمكانات تطبيق هذه التقنية .








 
قديم 17-11-2005, 07:27 AM   #15
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

أستاذة جامعية تحوّل مجلسها إلى صالة تداول ... موظفات سعوديات يقدمن استقالاتهن ويتفرغن للعمل في سوق الأسهم

الدمام - تغريد سلامة الحياة

يبدو ان لا شيء يبقى حكراً على الرجال، فهاهي المرأة السعودية تقتحم سوق الاوراق المالية، لتضطر معها البنوك الى انشاء صالات تداول خاصة بالنساء المضاربات في سوق الاسهم، ولم يتوقف الامر عند ذلك، بل تجاوزه بمراحل، وهاهي الاستاذة الجامعية ماجدة محمد تستقيل من عملها، لتحول منزلها الى صالة تداول لها ولصديقاتها، وهناك الكثير من المعلمات، في مختلف مراحل التدريس، قدمن استقالاتهن وتفرغن للعمل في سوق الاسهم، فيما لا يزال بعضهن يزاوج بين التدريس والاسهم.

وترى المعلمة سميرة كنعان أن تجارة الأسهم أصبحت لا غنى عنها، ما يدفعها إلى التفكير في تقديم استقالتها من وظيفتها والتفرغ لتداول الأسهم، وتقول: «ما يدفعني إلى التردد في تقديم الاستقالة، كون الوظيفة بمثابة الدرع الواقية من تقلبات الحياة، أما الأسهم فقد تتعرض سوقها لأي هزة وتنتج منها خسارة فادحة».
وعلى رغم أن دوام سميرة في الصباح، إلا أنها تحضر إلى صالة التداول في شكل يومي في المساء. وتشير إلى أن «مديرة المدرسة التي أعمل فيها لها بعض المحاولات في الأسهم، وتدعنا في أوقات الفراغ نراقب شاشة الأسهم من طريق الإنترنت في المدرسة»، وهذا غير الوسيط ومحللي سوق الأسهم الذين يمدونها ببعض المعلومات عن سوق الأسهم في أوقات دوامها.

أما هيفاء سلمان (مديرة مدرسة متقاعدة) فتقول: «طلبت تقاعداً مبكراً من التعليم لأتفرغ في شكل تام لتداول الأسهم»، وتضيف: «تجارة الأسهم لها تأثير سلبي في الوظيفة، وذلك لأنها تتطلب التغيب عن العمل والانقطاع وإنهاء رصيد الإجازات، حتى نتمكن من متابعة حركة التداول والبيع والشراء في صورة سريعة». وتوضح: «تحول دوامي من دوام صباحي إلى دوام ذي فترتين في صالة تداول الأسهم، إذ نحضر المشروبات والمعجنات، ونتداول الأحاديث عن الأسهم وأسس الشركات المطروحة للتداول والمضاربات»، وترى أن السنة الأولى في سوق الأسهم «تحتم ملازمة صالة تداول الأسهم لمعرفة أسس التداول، على أي أساس يتم شراء الأسهم وبيعها، ومعرفة التوقعات بارتفاع السهم ونزوله».

وتقول ماجدة محمد (محاضرة سابقة في الجامعة): «قدمت استقالتي، وحولت مجلسي في المنزل إلى صالة لتداول الأسهم بعد أن تفرغت لها»، وترى أن «الوظيفة تشكل قيوداً على الشخص، كما أن دخلها مهما ارتفع يبقى محدوداً، أما تداول الأسهم فيعطي الحرية المطلقة، من دون أي قيود أو التزام بمسؤوليات تجاه العمل من مسؤولين وإدارة»، وتضيف: «أصبح لدي صديقات للأسهم، وهن غير صديقات التعليم، ومن ضمنهن طالبتان من طالباتي في الجامعة سابقاً، وكل منهن تحضر جهازها المحمول لمتابعة السوق، ويتشاركن في الآراء والنظرة إلى سوق الأسهم».

وتشير إلى أن «سبب اتجاه النساء في الوقت الحالي إلى تداول الأسهم، يعود إلى قلة مجالات الاستثمار أمام المرأة، واحتكار الرجال سوق العقارات، وهذا ما دعا النساء إلى الاتجاه إلى الأسهم، وهن مغامرات بما يملكنه من مال، وبدأن من غير علم ومعرفة، ومنهن من خسرت، ومنهن من ربحت وكان الحظ الكفيل بربحها وليس المعرفة الكافية». ولرفض ماجدة أن تكون جاهلة في سوق الأسهم، أبرمت اتفاقاً مع دكتور ومحلل مالي للأوراق المالية لينظم دورات لهن عن التحليل الفني للأسهم، وتضيف: «لم يقبل الدكتور أخذ أي مقابل مادي لهذه المحاضرات، وكان يقول: أعتبر هذا حافزاً للسيدات لاحترافهن في سوق الأسهم، وأن ينافسن سيدات البورصة في دول الخليج».

وأشار اقتصاديون إلى أنه لا توجد أرقام مؤكدة عن حجم الاستثمار النسائي في سوق المال، إلا أنهم يتوقعون أن يتجاوز 20 في المئة من حجم السوق .








 
قديم 17-11-2005, 07:28 AM   #16
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

الخطيب يؤكد على اهمية صناع السوق


حزام العتيبي (الرياض)

اختتمت مساء امس الاول فعاليات لقاء جمعية الاقتصاد السعودية عن سوق المال السعودي بندوة بعنوان (صناع السوق) ادارها رئيس الجمعية د. محمد القنيبط وشارك فيها د. عبدالرحمن الحميد وعبدالاله العبيد وماجد قاروب ونبيل المبارك واحمد الخطيب. وقال نبيل المبارك ليس لدينا صناع سوق ولكن لدينا من لديهم القدرة على توجيه السوق لمصالحهم الامر الذي ادى لصعود المؤشر خلال عامين من 2700 نقطة الى 16 الف نقطة.

واضاف ليس هناك الا خياران اما ايجاد مؤسسات مالية قوية لجذب 90% من المستثمرين اليها او تحوّل الافراد الى مؤسسات تدار بكفاءة واحتراف. المحلل احمد الخطيب اكد على اهمية صناع السوق في توفير الكميات اللازمة من الاسهم وطلبات العروض.

واعتبر القانوني ماجد قاروب ان الهيئة المالية هي صانع السوق مطالبا بالزام الشركات المساهمة بالتأمين على اخطاء موظفيها.

المحلل المالي عبدالاله العبيد طالب بتفعيل الخصخصة وطرح الاسهم الحكومية.

وتحدث الدكتور عبدالرحمن الحميد عن صناع السوق وقال: لابد ان نعترف, بأن سوق المال السعودي على الرغم من أنه من اكبر الاسواق في الشرق الاوسط حجما تداولاً, الا انه مازال قصير العمر, لم تكتمل بنيته الاساسية لكنه اشتهر وتضخم بسرعة فائقة بتدفق الثروة خلال الثلاث سنوات الماضية .








 
قديم 17-11-2005, 07:31 AM   #17
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

قلق في السوق السعودية بسبب تحكم "الهوامير"

عبد الرحمن آل معافا وعبد الله البصيلي من الرياض


حذر اقتصاديون من انهيارات مقبلة محتملة في سوق الأسهم السعودية، بسبب ما أسموه تحكم عدد محدود ممن يطلق عليهم مصطلح "الهوامير" في وضع السوق، وتوجيههم له مستغلين صغار المساهمين الذين يندفعون دون دراية بمخاطر ما أقدموا عليه مما قد يتسبب في خسائر كبيرة لهم.
وأبدى الاقتصاديون في الجلسة الختامية للقاء الـ 15 لجمعية الاقتصاد السعودية البارحة الأولى تخوفهم من مشاكل اقتصادية واجتماعية قد تلحق بصغار المستثمرين جراء خروجهم من السوق، معتبرين أن السوق تعاني في الوقت الحاضر وجود أموال طائلة تلاحق فرصا صغيرة ومحدودة.
وتباينت آراء المشاركين في الجلسة التي خصصت للحديث عن سوق الأسهم المحلية ودور صناع القرار، حول وجود صانع لسوق الأوراق المالية المحلية، حيث أكد عدد من المشاركين أن هيئة السوق المالية هي الصانع والمشرّع للسوق.
من جانبه أوضح نبيل المبارك المحلل المالي في ورقة قدمها في الجلسة الختامية أن المشكلة الحقيقية تكمن في ضعف ثقافة المستثمر في سوق الأسهم، مطالبا بضرورة توعية المستثمرين كي لا يتعرضوا لصدمات السوق على حد قوله. لكن الدكتور عبد الرحمن الحميد رئيس اللجنة الاستئنافية للزكاة والضريبة يرى أنه لا بد من الاعتراف بأن عمر السوق المحلية لا يزال قصيرا وأن بنيتها الأساسية لم تكتمل بعد، مؤكدا أن السوق ليست أسهماً فقط وإنما قاطرة تجر الاقتصاد بأكمله إلى الارتفاع أو الانخفاض.
وذكر الحميد أن صانع السوق الحقيقية لا بد أن تتوافر فيه شروط أساسية هي: أن يكون متواجداً على مدى طويل، لديه القدرة على تأمين كمية الأسهم المطلوبة، ولديه نظام إشرافي وتنفيذي، مبيّنا أنه لا يوجد في السوق حاليا إلا مستثمرون، مضاربون، وتجار أكثرهم يضارب بنزاهة وأقلهم يتلاعب بالسوق.
وعاد نبيل المبارك ليوضح أن صناع السوق هم عبارة عن منشآت أو مؤسسات مالية قوية ومستعدة للشراء والبيع، حيث إن صناعة السوق تتمثل في إيجاد استقرار واضح للسوق. وأضاف أن من يسمونهم بـ"هوامير" السوق هم من يصنع السوق لأنفسهم، مشيرا إلى أن 90 في المائة من المحافظ الاستثمارية في السوق تعود إلى أفراد يتحكمون فيها بشكل مباشر. وأوضح أن هناك تصنيفات لأسواق المال لا تعتمد على القيمة السوقية أو حجم العمليات ولكنها تعتمد على ثلاث ركائز رئيسية تتمثل في: الهيكلة والتنظيم، العمق والتنوع، والشفافية والإفصاح.
إلى ذلك، أفاد أحمد الخطيب نائب رئيس لجنة الأوراق المالية في غرفة الرياض الذي شارك بورقة في اللقاء السنوي لجمعية الاقتصاد أن صانع السوق سواء كان فردا أو مؤسسة مرخصا لها من هيئة سوق المال يعمل باستمرار على تحديد سعر سهم معين هو متخصص فيه بهدف تحقيق عرض وطلب دائمين ومستمرين على ذلك السهم، مبينا أن صانع السوق لا يهدف إلى الربح وإنما يحققه من خلال القيام بمهمته، وفي الأسواق الثانوية يوجد صانعو السوق لتوفير العرض والطلب للأسهم التي لا تتداول في السوق الرئيسية.
وذكر الخطيب أنه يصعب تطبيق نظرية صانع السوق في سوق الأسهم السعودية لعدم وجود سوق ثانوية، إضافة إلى وجود أنظمة في الأسواق العالمية غير متوافرة في السوق المحلية.
من جهته، انتقد ماجد قاروب أمين عام الاتحاد الدولي للمحامين لدول الخليج نظام الشركات في وزارة التجارة والصناعة، واصفا إياه "بالضعيف المملوء بالعيوب الهيكلية، حيث لا توجد إمكانات أو آلية لتنفيذه".
وذكر قاروب أن هيئة سوق المال ونظام السوق المالية هما الصناع الحقيقيون للسوق، وأن الهيئة هي التي توجد من يصنع السوق.
من جانبه كشف عبد الإله العبيد المحلل المالي أن القيمة السوقية للسوق المالية تجاوزت أخيرا 2.3 تريليون ريال، مبيّنا أن 10 في المائة من سوق الأسهم فقط متاحة لنحو 2.5 مليون مستثمر بمبالغ تقدر بنحو 230 مليار ريال نصفها استثمار طويل الأجل.
وذكر العبيد أن حجم الأموال المتاحة للاستثمار للأفراد يبلغ أكثر من نصف مليار ريال، إضافة إلى 78 مليار ريال في 24 صندوقا استثماريا.
وشهدت الجلسة تخوفا من قبل الحضور من تأثير انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية في سوق الأوراق المالية، حيث طالبوا المشاركين في الجلسة بتفسير أثر هذا الانضمام وما ستؤول إليه السوق بعد دخول المملكة أروقة المنظمة في المستقبل .








 
قديم 17-11-2005, 07:32 AM   #18
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

الاقتصاديات في ملتقى السوق المالية: «الفوضى» في الأسواق السعودية والإماراتية تفوق الإقليمية المجاورة


الرياض ـ عبدالله آل عسوج الحياة

حضرت الأوراق النسائية في ختام ملتقى السوق المالية، وعكست العديد من وجهات النظر وتوجهات السوق المصرفية، حول تلك الرساميل، والتي من شأنها أن تشكل الإضافة الحقيقية للسوق، متى ما تعومل معها بالشكل المطلوب. قدمت سهى النجار محاضرتها حول احصائات عامة عن الاسواق السعودية، وتحدثت عن وضع السوق، وانها لا تزال بيد الحكومة وبعض الشركات الخاصة الفردية، كما ان الخدمات المقدمة شكلها غير معروف، وهذا يدعو الى النظر في الآراء والاقتراحات التي طرحت في الملتقى، واضافت النجار ان اسواق دول مجلس التعاون مقارنة بالاسواق الناشئة والصغيرة يعتبر معدل القيمة الرأسمالية للناتج المحلي تزيد بأربعة اضعاف على المعدل المعروف.

ثم تطرقت بعد ذلك الى السوق الصينية من حيث القطاعات المختلفة الصناعية والتجارية وأرقامها وان أسواقنا ما زالت تعتمد على النفط بشكل كبير ومستمر، كما تطرقت الى الضعف الهيكلي في الاقتصاد والعوامل المؤثرة في اداء السوق، ومنها الاصلاحات الاقتصادية وتدفق الاستثمارات الخارجية المتعددة، وهي تشكل خطورة كبيرة على الاقتصاد الوطني، وكذلك نمو الناتج المحلي ونحن لا نزال نركز على النفط، إذ ستشهد دول التعاون الخليجي احد اعلى معدلات النمو الاقتصادي في العالم. وكذلك تضخم السيولة هل هو فعلاً معوق للطلب على العرض إذ ان القطاع المصرفي والاستثماري سلبي، كذلك نضوج المستثمر المتحكم في الاستثمارات، كما ان نشاط القطاع المصرفي والذي يمثل الحيوية والذي له شكل سلبي وليس مراقب، إذ لا يمول المشاريع الصغيرة. وخلصت بالقول إلى أن الرقابة المطلقة غير مطلوبة ووجوب السماح للاستثمارات الأجنبية، والإسراع في الخصخصة.
وتحدثت الدكتورة ناهد طاهر الخبيرة الاقتصادية في البنك الأهلي التجاري، خلال ورقة العمل الصباحية عن هيئة السوق واداء الشركات ومحددات الاسواق ومعطياتها وفرصة الاستثمار ودور اسواق المال، إذ ان العمق المالي في السوق منخفض عن الدول الاخرى والدول الناشئة.
وذكرت ناهد ان شركات الخدمات هي المسيطرة، وكذلك الشركات الحكومية تهيمن على اسواق المال، وطالبت ناهد بهيكلة اسواق المال العربية بسرعة، لأنها متأخرة كثيراً عن اسواق المال العالمية.
واضافت انه لا بد من استغلال الفرص الاستثمارية غير المستغلة، وتطرقت ناهد الى الفوضى الحاصلة في اسواق السعودية والامارات، وانها فوضى تفوق الاسواق الاقليمية المجاورة وانه لا بد من وجود سوق مالية موحدة في دول الخليج العربي الذي لا مناص منه، باعتبار ان التغيرات والتقلبات في اسعار الاسهم علية في منطقة الخليج.
من جهة أخرى، ومن خلال ورقة العامل الخاصة به، تحدث مدير عام مجموعة الاستثمار والتخطيط في البنك السعودي للاستثمار راضي الحداد في الندوة الثانية عن مؤشر قياس اداء سوق الاسهم، وقال ان هناك حاجة الى مؤشرات اضافية لوضوح صورة السوق السعودية، وتعريف مؤشر سوق الاسهم هو قيمة عددية يقاس به اسعار الاسهم وفق محددات معروفة والمؤشر يبدأ برفع 100 حتى 1000، وتسمى نقطة الاساسية فوائد المؤشر معرفة نبض السوق والتعرف على العوامل المؤثرة ومقارنة السوق بالاسواق الاخرى والتنبؤ بنتائج المستقبل وقياس مخاطر الاصول الرأسمالية، ويعتبر أداة لمديري المحافظ في توزيع الاصول والتعرف على مخاطر السوق، وكذلك التنبؤ بالحال الاقتصادية القيادية.
وقال الحداد ان مؤشر سعر المرجح يعتمد على سعر السهم لاحتساب المؤشر، وبالتالي فإن الشركة التي لها سعر كبير فإن المؤشر يرتفع، وهو اكثر حساسية للشركات التي لها اسهم عالية، ويناسب المستثمرين الذين يميلون الى استثمار مبالغ متساوية في عدد من الشركات، اما المؤشر غير المرجح فيعتمد على نية التغيير في اسعار الاسهم وخصائصه انه يتم اختيار الاسهم بشكل عشوائي من دون النظر الى سعر السهم. واختلاف القياسات يعتمد على اختلاف الفترات، فالفترة القصيرة هي التي يحدث بها اختلاف عند تغيير استخدام المؤشرات، وخلال 14 عاماً كان المؤشر ايجابياً وفي عام 1994 كان سلبياً وفي عام 2000 كان اكبر عائد للسوق.
وألمح الحداد إلى ان المؤشر في سوق الأسهم يصنف قطاع الصناعة والبنوك خمس شركات، تمثل 60 في المئة من اداء المؤشر، و40 في المئة لشركات ليس لها اي تاثير في السوق وقال حداد ان آمن قطاع في الأداء هو الصناعي واسوأ اداء هو قطاع الخدمات والمخاطر في قطاع الكهرباء، واكثر القطاعات حساسية هو الصناعي لأنه يمثل 74 في المئة، ويعتبر القطاع الصناعي هو الاكثر عوائد على المساهمين، والبنوك اكثر ارتباطاً بالسوق، بجانب الصناعي، والسوق السعودية من افضل الاسواق العالمية من حيث حجم المخاطر وبالنسبة إلى ما يتعلق بمعدل ارتباط السوق السعودية مع العالم الآخر ضعيف في الفترتين 94 ـ 99، وكذلك 1999 -2005.
والشروط الاساسية لمؤشر القياس ان يكون واضحاً وشفافاً وقابلاً للقياس المحدادات للمؤشر ونحن نحتاج الى مؤشر جديد، لأن المؤشر الحالي لا يقوّم بدقة اداء السوق السعودية بشكل جيد، لأن خمس شركات تحدد 60 في المئة من اداء السوق، كما ان المؤشر الحالي يتجاهل اداء الشركات الصغيرة التي كان لها اثر قوي في السوق في الفترة الحالية. اضافة إلى ان المؤشر الحالي لا يقدم اجابة لمديري المحافظ عن افضل الاستثمارات، ولا يلائم المستثمرين الذين يبحثون عن القيمة الرأسمالية في تكوين محافظهم. وهناك حاجة ضرورية لقياس اداء المحافظ. والعوامل التي يجب الاخذ بها في الاعتبار في تكوين المؤشر هي العينة والسيولة وطريقة الحساب وانواع المؤشرات القيمة السوقية والسعر المرجح والسعر غير المرجح. كما ان السوق تتأثر بتذبذب اسهم الشركات الكبيرة وعرض امثلة على بعض الشركات الكبيرة والصغيرة وتأثير الكبيرة في السوق والشركات الكبيرة بوجه عام، إذا ارتفعت ترفع اداء المؤشر العام للسوق، وخصائص المؤشر تتحاج الى تعديل اذا اضيفت الشركات الجديدة، ويعتبر مفيداً لأصحاب المحافظ الاستثمارية .








 
قديم 17-11-2005, 07:35 AM   #19
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

أمل دول الخليج في التوصل إلى اتفاق بشأن مبادئ الاتحاد النقدي العام المقبل

عبّر محافظ مؤسسة نقد البحرين رشيد محمد المراج عن أمل دول الخليج في التوصل إلى اتفاق بشأن مبادئ الاتحاد النقدي العام المقبل، وتحاول الاستعداد لتبني عملة موحدة شبيهة بالعملة الأوروبية الموحدة "اليورو".

وأفاد المراج في مقابلة مع صحيفة "فايناتنشال دويتشلاند" الألمانية إن دول الخليج تقوم بصياغة معايير التحول النقدي بهدف التوصل لاتفاق حول التفاصيل بحلول العام المقبل.

ويترتب على الدول الراغبة في الانضمام للعملة الخليجية الموحدة تحقيق شروط اقتصادية محددة كما هو الحال في منطقة اليورو.

وتسعى دول مجلس التعاون الخليجي الست وهي السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت، لاعتماد عملة موحدة بحلول عام 2010.

وأوضح المراج وجود عوامل مشتركة في اقتصاديات دول الخليج وسط تزايد في التجارة البينية، إلا أنه طرح إمكانية تأخر إقامة هيئة نقدية موحدة.

وقال إن هذه الدول تريد الاستفادة من خبرات منطقة اليورو لوضع معايير التحول للعملة الموحدة وخصوصا فيما يتعلق بالقيم المرجعية للديون والتضخم والعجز العام.

وأشار إلى أن دول الخليج ستطلب دعم البنك المركزي الأوروبي، مشيرا إلى معالجة دول اليورو لمسائل منها معدلات النمو المختلفة والثغرات في قوانين الميزانية .








 
قديم 17-11-2005, 07:40 AM   #20
معلومات العضو





s3o0od غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
s3o0od is on a distinguished road



افتراضي

اتفاق المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية

القاهره 14 شوال 1426هـ الموافق 16 نوفمبر 2005م واس

اتفقت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية فى جلسة المباحثات التى عقدت بمقر مجلس الوزراء بالقاهره اليوم برئاسة صاحب السمو الملكى الامير سلطان بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالدفاع والطيران والمفتش العام ودولة الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء على دفع برامج التعاون التجارى والاستثمارى والسياحى بين البلدين خلال الفترة المقبلة وتأسيس صناديق مشتركة للاستثمار برأسمال يقدر بحوالى ربع مليار دولار 0

وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء المصرى للصحفيين عقب الجلسة بأن جلسة المباحثات بين سمو ولى العهد ودولة الدكتور احمد نظيف استعرضت كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك بين مصر والمملكة العربية السعودية وتضمنت المباحثات مجالات متعددة أهمها المجال الاقتصادى بشقيه التجارى والاستثمارى0
وقال ان المملكة تعد من أكبر المستثمرين بمصر كما أن هناك استثمارات مصرية متنوعة بالمملكة وأكد الجانبان فى هذا الصدد أهمية استغلال الفرص المتاحة فى كلا البلدين ومناخ الاستثمار الذى تم تطويره بين هيئتى الاستثمار فى البلدين مشيرا الى انه تقرر أن يلتقى رئيسا هيئتى الاستثمار فى البلدين بصفة دورية لمناقشة افاق التعاون الاستثمارى بين والمملكة ومصر 0

واضاف المتحدث ان الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار أكد أن هناك فرصا واعدة متاحة أمام المستثمرين السعوديين فى مصر فى الفترة المقبلة بينها مشاريع كبيرة الحجم ومشاريع فى مجالات متعددة مثل السياحة والعقارات والاعمار والتشييد بجانب الشركات المطروحة فى برنامج الخصخصة والاستثمار وكذلك فى سوق المال 0

كما أكد الجانبان عزمهما على دفع ملف الاستثمار بين البلدين بكل قوة خلال الفترة المقبلة والعمل على تسهيل اجراءات الاستثمار أمام رجال الاعمال بالبلدين وتشجيعهم على اقامة مشروعات مشتركة 0
من جانبه قال معالى المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصرى امام جلسة المباحثات المصرية السعودية ان ملف التبادل التجارى حظى بدفعة قوية خلال الاشهر الماضية بعد ان أزال الجانبان كافة المعوقات الجمركية والادارية مما سمح بانسياب حركة التجارة بينهما كما تم الغاء الرسوم الجمركية على كافة السلع المتبادلة بين الجانبين 0

وأضاف المهندس رشيد محمد ان الجانبين يعملان على ازالة كافة المعوقات التى تعرقل حركة التجارة بين البلدين ونجح الجانبين فى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين بنسبة60 بالمائة خلال الاشهر القليلة الماضية مما يبشر بزيادة اخرى كبرى فى معدلات التجارة بينهما خلال الفترة المقبلة0
ولفت معاليه الى ان قيمة التبادل التجارى بين البلدين وصل مؤخرا الى مليار دولار سنويا وتوقع زيادة هذا الرقم العام المقبل بنسبة كبيرة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة العربية لحيز التنفيذ وبعد انضمام المملكة العربية السعودية الى منظمة التجارة العالمية بشكل رسمى قبل ايام0


وافاد المتحدث باسم مجلس الوزراء المصرى ان جلسة المباحثات المصرية السعودية تناولت بالنقاش ايضا اوضاع القوى العاملة المصرية بالمملكة حيث اكد الجانبان ان المصريين فى السعودية يتمتعون بكافة الحقوق باعتبارهم فى بلدهم الثانى وهناك عزم سعودى على حل جميع المشكلات التى يواجهونها خلال فترة اقامتهم على الاراضى السعودية 0

وأضاف ان السياحة كانت احدى الملفات المهمة التى تناولتها المباحثات بين الجانبين حيث تعد مصر مصدرا مهما للسياحة فى المملكة سواء بالحج او العمرة كما تعد مصر المقصد الاول للسياح السعوديين لما يتمتعون فيها من مناخ مناسب وترحيب وقرب جغرافى وفى هذا الصدد اكد الجانبان ضرورة زيادة الاستثمارات فى مجال السياحة خلال الفترة المقبلة 0

وابان المتحدث ان البترول والغاز الطبيعى كان احد الموضوعات الاساسية التى تناولتها المباحثات وتم الاتفاق على تنفيذ مزيد من برامج التعاون بين البلدين فى هذا المجال 0

وقال ان الجانبين المصرى والسعودى اتفقا على تأسيس صناديق مشتركة للاستثمار فى مجالات متعددة بين البلدين اهمها تأسيس صندوق مشترك للاستثمارات الصناعية باستثمارات تبلغ 250 مليون دولار لمساعدة المستثمرين المصريين والسعوديين على اختيار المشروعات الاستثمارية بدقة ووضوح الامر الذى يزيد من حجم الاستثمار فى مجال الانتاج الصناعى بين البلدين 0

واعتبر المتحدث ان الصناعة من المجالات الجديدة والواعدة التى ستطرقها الاستثمارات السعودية فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة بعد ان كانت هذه الاستثمارات تقتصر على مجالات محددة مثل العقارات والتجارة 0
وقال انه تم الاتفاق ايضا على قيام الجانبين بتكثيف الزيارات والاتصالات بين المسئولين ورجال الاعمال فى البلدين خلال الفترة المقبلة لتنفيذ برامج التعاون المشتركة 0








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الاقتصادية ليوم الخميس الموافق 17/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 39 20-10-2005 11:58 PM
الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس 18 / 8 / 1426 الكوبرا الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 21 22-09-2005 02:46 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 11 / 8 / 1426 هـ مشـعل الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 15-09-2005 02:55 AM
الأخبار المسائية ليوم الخميس 11/8/2005م majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 11 11-08-2005 08:14 PM








الساعة الآن 11:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.