بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



قطاع النقل السعودي يتحول لخسارة 22.5 مليون ريال بالربع الأول بسبب كورونا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-2020, 02:57 PM   #1
معلومات العضو






مليون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2320
مليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond repute



افتراضي قطاع النقل السعودي يتحول لخسارة 22.5 مليون ريال بالربع الأول بسبب كورونا

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 22-06-2020, 02:57 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

جاءت محصلة النتائج المالية لشركات قطاع النقل السعودي سلبية خلال الربع الأول من 2020 مقارنة بأرباح سجلها القطاع بالربع ذاته من العام الماضي، وذلك بسبب انخفاض الإيرادات من نشاط تلك الشركات بسبب التوقف والإغلاق نتيجة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

ووفقاً لإحصاية لـ"مباشر"، تستند إلى إفصاحات الشركات، حققت شركات قطاع النقل الخمسة إجمالي الخسارة نحو 22.53 مليون ريال، مقارنة بأرباح قدرها 153.5 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي.

كورونا تنال من أرباح القطاع

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودي سعد آل ثقفان لـ "مباشر"، إن أرباح شركات قطاع النقل انخفضت خلال الربع الأول من عام 2020 تأثرا بجائحة كورونا رغم أن الجائحة كان تأثيرها في النصف الأخير من مارس/ آذار الماضي، فقد حقق القطاع خسائر تجاوزت 20 مليون ريال مقارنة بأرباح 153.6 مليون ريال.

وأضاف الثقفان أن التأثير على نتائج شركات القطاع كان واضحاً بشكل خاص على شركة الخدمات الأرضية الذي كان المؤثر القوي في القطاع بسبب حجمه والتغيير في الأرباح بنسبة تخطت -150%.

وقال المحلل بأسواق المال ريان الخراشي لـ"مباشر"، إن قطاع النقل وخاصة الطيران كان الأكثر تاثراً بالفترة الماضية في كل الدول وليست المملكة فقط، كما توقع أن يزداد التأثر السلبي في نتائج الربع الثاني إن لم يكن هناك دعم لتلك الشركات بكافة الدول.

وأضاف أن قطاع النقل البحري يعتبر هو المستفيد في قطاع النقل عموما من الفترة الماضية من خلال ناقلات النفط، والتي استفادت من زيادة حجم الإنتاج وانخفاض الأسعار في الفترة الماضية.

الخدمات الأرضية الأكثر تأثراً

وأثرت نتائج شركة الخدمات الأرضية على نتائج القطاع وأظهرت النتائج المالية الأولية لها تحولها للخسارة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع المماثل من 2019، حيث بلغت خسائر الشركة نحو 51.54 مليون ريال، مقابل صافي ربح قدره 104.116 مليون ريال عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأرجعت الشركة سبب الخسائر إلى تعليق الرحلات الدولية والداخلية نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة بسبب جائحة COVID-19 والتي كان لها تأثير مباشر أدى إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 15.9%، والتي أثرت أيضاً سلبياً على ارتفاع مخصصات الذمم المدينة بمقدار 47 مليون ريال.

وأضافت أن التأثيرات المباشرة للجائحة، أثرت أيضاً بشكل غير مباشر على استثمارات الشركة حيث سجلت الاستثمارات بالقيمة العادلة للربع الحالي خسائر بلغت 18.6 مليون ريال.

4 أسباب تعمق خسائر "سابتكو"

وحلت ثانياً في الشركات الأكثر تأثراً خلال الربع الأول " الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، حيث عمقت من خسارتها بنحو 273.5% 2020، ليرتفع صافي الخسائر إلى 39.94 مليون ريال، مقابل 10.69 مليون ريال للربع الأول من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع صافي الخسائر يعود إلى 4 أسباب، شملت انخفاض الإيرادات من نشاط الشركة الرئيسي بسبب تأثره بالإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

وشملت أسباب تراجع صافي الأرباح كذلك، ارتفاع تكاليف النشاط ومصاريف البيع والتوزيع وتكاليف التمويل، إلى جانب انخفاض الإيرادات الأخرى، وتحقيق خسائر بمشروع مشترك لتأثر أعماله بجائحة كورونا.

ولفتت الشركة إلى أنه مع تفشي فيروس كورونا وتعليق خدمات النقل داخل وبين المدن خلال النصف الثاني من شهر مارس 2020م، شكلت إدارة الشركة لجنة عليا للطوارئ لدراسة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الآثار المالية لأزمة كورونا.

3 عوامل تتحول بـ"باتك" لخسارة

كما أظهرت النتائج المالية لشركة "باتك للإستثمار والاعمال اللوجستية "باتك" تحولها للخسارة خلال الربع الأول من 2020 مقارنة بأرباح سجلتها بالربع نفسه من العام الماضي؛ حيث بلغ صافي الخسارة نحو 3.11 مليون ريال، مقابل أرباح قدرها 1.94 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي، كما تحولت للخسارة أيضاً بالمقارنة على أساس ربع سنوي حيث سجلت بالربع الرابع من العام الماضي نحو 1.100 مليون ريال.

وعزت الشركة سبب تحقيق صافى خسارة خلال الربع الحالى مقارنة بصافى ربح خلال الربع المماثل من العام السابق بشكل جوهري إلى 3 عوامل وهي الزيادة فى تكوين مخصصات خسائر إئتمانية متوقعة بنسبة 758% حيث بلغ مخصص الخسائر الإئتمانية المكون خلال الربع الحالى مبلغ 6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 694 ألف ريال بالربع الماثل من العام السابق .

كما أرجعت تحقيق الخسارة إلى الانخفاض في اجمالى الربح بقيمة 2,871,161 ريال وذلك نتيجة الانخفاض فى الايرادات التشغيلية خلال الربع الحالى بنسبة 7.38% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، إضافى الزيادة فى التكاليف التمويلية بقيمة 829,059 ريال وذلك نتيجة الزيادة فى التمويلات البنكية فى احدى الشركات التابعة وذلك بهدف تمويل تنفيذ مشروع المواقف الذكية بالمنطقة الشرقية.

بدجت السعودية و سيسكو يخالفان التأثير

وبالمقابل خالفت كل من شركتي بدجت السعودية والسعودية للخدمات الصناعية "سيسكو" خسائر باقي شركات القطاع.

وكشفت البيانات المالية للشركة السعودية للخدمات الصناعية "سيسكو"، بالربع الأول من 2020، ارتفاع صافي الأرباح 57.4% مقارنة بالربع المماثل من 2019 إلى 26.6 مليون ريال، مقابل 16.9 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع صافي الأرباح يعود إلى المكاسب المحققة من تطبيق المعيار الدولي رقم (9) للتقارير المالية، وزيادة في الإيرادات الأخرى.

وأشارت إلى أن ارتفاع صافي الربح، جاء على الرغم من زيادة تكلفة الإيرادات، وزيادة التكاليف المباشرة للموظفين، إلى جانب زيادة في مصاريف التمويل.

وحققت الشركة المتحدة الدولية للمواصلات "بدجت السعودية" نموا بنحو 9.3% في صافي أرباح الربع الأول من عام 2020 على أساس سنوي ليبلغ صافي الربح 45.46 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل 41.6 مليون ريال في الربع الأول من عام 2019.

وأرجعت الشركة نمو صافي الربح إلى زيادة أرباح بيع السيارات المستعملة نتيجة زيادة الطلب والإقبال عليها، بالإضافة إلى القيمة البيعية المتميزة التي تمت بها.

الربع الثاني الأكثر تأثراً

وتوقع الثقفان لـ" مباشر" أن يستمر تأثير كورونا على القطاع في الربع الثاني، ويكون التأثير قاسيا خلال شهري أبريل و مايو بسبب توقف حركة النقل وفي شهر يونيو لم يرجع القطاع للعمل بالكامل مما سوف يؤثر على الأرباح بشكل سلبي وأقوى تأثيراً مقارنة بالربع الأول .

كما توقع ريان الخراشي تأثر شركات النقل أيضاً خلال الربع الثاني نتيجة تأثرها بكثير من الأنشطة وتراجعها في الفترة الماضية مع الإغلاق، خاصة النقل السياحي الذي تأثر بتوقف رحلات العمرة والسياحة بالمملكة.

وكان تقرير لشركة الجزيرة كابيتال توقع أن يؤثر حظر السفر الحالي على الإيرادات والتدفقات النقدية لكل من شركة الخدمات الأرضية السعودية، وشركة الخطوط السعودية للتموين، وبدجت السعودية.

ونفذت المملكة في مطلع مارس/ آذار الماضي عدداً من التدابير الاحترازية للحد من انتشار الفيروس، بعد الإعلان عن أول إصابة بالمملكة، أبرزها تعليق التأشيرات للمسافرين من البلدان المتضررة من الفيروس، وإلغاء الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي، وإنهاء الرحلات الدولية من وإلى المملكة اعتباراً من 15 مارس / آذار الماضي إضافة إلى فرض الإغلاق الداخلي في الرياض ومكة والمدينة ومنع السكان من المغادرة والتداول بين مناطق المملكة الـ 13.

وتوقعت شركة الخدمات الأرضية تضرر أرباحها لعام 2020، بسبب تعليق جميع الرحلات الدولية لمدة أسبوعين، ولذلك أعلنت الشركة عن عدم توزيع أرباح نقدية للنصف الثاني من العام 2019 لدعم مركزها المالي وتدفقاتها النقدية.

كما قالت بدجت السعودية إن أعمالها لتأجير السيارات على المدى القصير تأثرت بسبب إغلاق المطار، وتعليق رحلات العمرة، وحظر التجول لمدة 21 يوماً.

وتشكل عمليات تأجير السيارات قصيرة الأجل نحو 30% من أسطول بدجت السعودية، في حين من المتوقع ألا تتأثر الأعمال المتبقية بنسبة 70% من عقود الإيجار طويلة الأجل.

ورجحت الجزيرة كابيتال أن التأثير المالي على الخطوط الأرضية والتموين سيكون شديداً حيث تعتمد إيراداتهم تماماً على عمل المطارات والرحلات.

ورجحت أن يقتصر التأثير على بدجت السعودية على تأجيرها على المدى القصير بنسبة 26% من عائدات السنة المالية لعام 2019، وبيع السيارات المستعملة بنسبة 25%.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قطاع النقل السعودي يتحول لخسارة 22.5 مليون ريال بالربع الأول بسبب كورونا
http://www.sahmy.com/t351526.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخدمات الأرضية تصعد بأرباح قطاع النقل السعودي بالربع الثالث 2019م مليون الأسهـــم السعـــوديــــه 0 06-11-2019 04:25 PM
أرباح قطاع النقل السعودي 246 مليون ريال بالربع الثالث..39% لـ الجماعي مليون الأسهـــم السعـــوديــــه 2 11-11-2018 01:17 PM
أرباح قطاع التجزئة السعودي 575 مليون ريال بالربع الثاني ربعها لــ جرير مليون الأسهـــم السعـــوديــــه 1 23-08-2016 09:16 AM
نظرة على أرباح "قطاع النقل" بالربع الأول وأداء أسهمه بالسوق Abu Rand الأسهـــم السعـــوديــــه 10 05-05-2015 10:34 PM
124 مليون ريال أرباح قطاع المصارف في اليوم الواحد بالربع الأول بنمو 5% Abu Rand الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 15-04-2015 06:02 PM








الساعة الآن 10:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.