بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > اسواق المال


أسواق البتروكيميائيات تنتعش مع تخفيف قيود الإغلاق.. و«سابك» تقود الجلايكول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-05-2020, 02:00 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي أسواق البتروكيميائيات تنتعش مع تخفيف قيود الإغلاق.. و«سابك» تقود الجلايكول

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-05-2020, 02:00 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. على الرغم من نبرة التشاؤم التي أطلقها عدد من تنفيذيين قطاع البتروكيميائيات في المملكة والعالم حول النتائج المتوقعة للربع الثاني والتي لفتوا ستظهر بالفعل حجم الضرر الحقيقي الذي لحق بالصناعة من تداعيات أزمة كورونا والتي لم تنعكس تماماً في نتاج الربع الأول، في وقت بلغت الجانحة أشدها في مارس وستظهر الأثر في الربع الثاني. إلا أن أسواق البتروكيميائيات تظهر انتعاشاً مع بدء تخفيف قيود الاغلاق وعودة معظم الأعمال في العالم، مع توقع أن تظل سوق البتروكيماويات الآسيوية مدعومة بالطلب من الصين أكبر منتج ومستهلك للكيميائيات في العالم وسط علامات من الانتعاش التدريجي على الانتعاش في مناطق آسيوية أخرى.

في سوق التولوين الآسيوي، واصل المشاركون في السوق مراقبة فرص المبيعات المحتملة في الصين عن كثب حيث ظل الطلب على اللقيم المختلط جيداً، بينما كان الطلب على الحد الأدنى من المواد المحتوية على التولوين بنسبة 99.5? قويًا على وجه الخصوص مع اهتمام المزايدة للحصول على درجة نقاء أعلى تصل إلى 410 دولارات للطن المتري تسليم يوليو.

أما في سوق شرق الصين، نوقشت إمدادات التولوين المحلية لاستعادة المخزون السابق عند 3500 يوان للطن في التعاملات الصباحية، أو ما يعادل 415.30 دولارًا للطن المتري على أساس تكافؤ الاستيراد. وفي مكان آخر، يتوقع المشاركون أن يستمر الطلب في جنوب شرق آسيا في التعافي. واستقر مؤشر التولوين في الصين عند 394 دولارًا للطن المتري مع اغلاق الجمعة الماضية.

في حين من المحتمل أن يتطلع سوق الستايرين الآسيوي إلى سوق العقود الآجلة في الصين وقد يتلقى دعمًا أقوى من الإيثيلين والنفط الخام. ومن المتوقع أن يظل العرض وافرًا مع احتمال تراكم المخزونات في شرق الصين، في حين أن تمديد إغلاق الهند قد يبطئ انتعاش الطلب على الستايرين في آسيا.

إلا أن البارازيلين ستستمر أسعاره في تلقي إشارات اتجاهية من الأسواق ذات الصلة. ومن المتوقع أن تظل معنويات السوق منخفضة هذا الأسبوع بسبب وفرة المعروض وارتفاع المخزون على الرغم من التوقعات بأن تخفيف الإغلاق العالمي يمكن أن يرفع الضغط عن سلسلة البوليستر.

وأظهر الإيثيلين ارتفاعا في الخامات الآسيوية في شمال شرق القارة وذلك بسبب صفقة تخليص كوريا الأخيرة التي أبرمت عند 560 دولارًا للطن المتري، ومن المتوقع أن يرتفع سعر شمال شرق آسيا أيضًا. وفي جنوب شرق آسيا، من المحتمل أن يدعم مشترو البولي إيثيلين أسعار الإيثيلين الفورية بسبب الهامش الإيجابي. من ناحية أخرى، من المتوقع أن يظل الطلب من مشتري البولي فينيل كلوريد، ومونو إيثيلين جلايكول بطيئًا.

في حين بدأت أسواق البروبيلين في آسيا مستعدة لتوسيع المكاسب هذا الأسبوع. وسيظهر المزيد من الإمدادات الفورية هذا الأسبوع بعد أن أغلق المنتج الرئيس محطة إزالة الهيدروجين في مصنعها البالغ طاقته 750 ألف طن متري سنوياً يوم الخميس الماضي لتحول مخطط، مما أدى إلى رفع أسعار الواردات المحلية والبحرية. تم الإبلاغ أيضًا عن ضعف الإمدادات المنقولة بحراً للعملاء الصينيين حيث قام بعض المنتجين في كوريا واليابان بخفض معدلات التشغيل بسبب المشكلات الفنية. فيما شهد جلايكول الإيثيلين الأحادي قيوداً من وحدات التكسير في شمال شرق آسيا حيث تم إغلاق اثنين من مفاعلات التجزئة في اليابان واثنين في الصين بسبب التحولات المخطط لها. كما ظل معدل التشغيل المحلي للميثانول إلى جلايكول الإيثيلين الأحادي في الصين منخفضًا، مما أدى إلى مزيد من التقلص في العرض المحلي.

من جهتها تعكف عملاقة البتروكيميائيات في العالم، شركة سابك على تنفيذ توسعات لمصانع جلايكول الإيثيلين في شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات "المتحدة" التابعة لسابك بالجبيل الصناعية تشمل مصنع**جلايكول**الإيثيلين الأحادي "المرحلة الثالثة" بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 700 ألف طن، ومصنع**جلايكول**الإيثيلين الثنائي بطاقة سنوية 97 ألف طن، ومصنع**جلايكول الإيثيلين الثلاثي بطاقة سنوية 5.7 ألف طن، حيث تمضي الأعمال الإنشائية والهندسية قدما بوتيرة متسارعة بأمل إنجاز المشاريع في نهاية الربع الأخير من 2020. فيما أضافت**شركة "ينساب" توسعة لزيادة إنتاج مصنع**جلايكول**الإيثيلين بكمية لا تقل عن 80 ألف طن سنوياً.

**وتدعم هذه التوسعة تزعم "سابك" لأكبر الحصص الإنتاجية في العالم لجلايكول**الإيثيلين بطاقات سنوية هائلة تبلغ أكثر من 6.7 ملايين طن متري سنوياً مسيطرة على أكثر من 20% من حصة الإنتاج العالمي البالغ حوالي 30 مليون طن. فيما تعتبر الأسواق الصينية أكبر مستهلك للمنتج من صادرات المملكة لوحدها بنسبة 50% من إجمالي صادرات العالم للصين.

**وتخطط "سابك" لرفع طاقتها الإنتاجية العالمية لجلايكول**الإيثيلين الأحادي لتصل لنحو 7,5 ملايين طن متري سنوياً بحلول 2022 من خلال تنفيذ عدد من المشاريع في المملكة وخارجها حيث تنوي إقامة مصنع للإيثيلين جلايكول الأحادي في المجمع البتروكيميائي الضخم المزمع اقامته في تكساس بالولايات المتحدة بالشراكة مع "إكسون موبيل" البالغة تكلفته واستثمارات ساحل الخليج في ذات الموقع 20 مليار دولار ويضم أيضاً وحدة تكسير للإيثان بطاقة 1,8 مليون طن ووحدات أخرى لمشتقات الإيثلين. أما البولي ايثيلين فقالت مصادر أن الطلب على خامات التعبئة والتغليف المرنة ارتفع وسط زيادة الطلب على النظافة والمنتجات الطبية ذات الصلة بالجانحة. ارتفعت أسعار البولي إيثيلين الآسيوية بمقدار 30 دولارًا للطن المتري على أساس أسبوعي عند 820 دولارًا للطن المتري تخليص أقصى شرق الصين يوم الأربعاء وسط طلب متجدد قليلاً على أثر تخفيف عمليات الإغلاق العالمية.

بينما أظهرت العوامل الأساسية للبولي بروبلين في الصين احتمالية أن تظل هبوطية هذا الأسبوع، حتى مع ظهور بعض علامات الانتعاش الجزئي للطلب في دول مثل فيتنام والهند. ومن المتوقع أن تظل أسعار البولي بروبلين المحلية الصينية تحت الضغط وسط سيل من الشحنات الخارجية الرخيصة التي تم شراؤها في وقت سابق، والتي من المتوقع أن تصل في النصف الثاني من مايو ويونيو.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أسواق البتروكيميائيات تنتعش مع تخفيف قيود الإغلاق.. و«سابك» تقود الجلايكول
http://www.sahmy.com/t350987.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسعار النفط تواصل الارتفاع مع تخفيف العالم قيود «كورونا» support اسواق المال 0 06-05-2020 02:17 AM
أسواق المال العالمية تنتعش رغم الانكماش الصيني .. تفاؤل باستئناف النشاط الاقتصادي سـعود بن فهد الأسهـــم السعـــوديــــه 1 19-04-2020 10:37 AM
التشاؤم يعم أسواق البتروكيميائيات..و«سابك» تعلق عمليات أحد مصانعها الأوروبية support اسواق المال 0 22-02-2020 02:50 AM
أسواق الأسهم تنتعش مع انحسار التوترات support اسواق المال 0 10-01-2020 02:42 AM
أسواق الذهب في #مكة_المكرمة تنتعش بقدوم الحجاج بني حرب الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 09-10-2015 06:17 PM








الساعة الآن 09:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.