بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الإدارة المتغطرسة .. كيف تخسف بالموظفين وبثروة المساهمين؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2020, 12:09 AM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي الإدارة المتغطرسة .. كيف تخسف بالموظفين وبثروة المساهمين؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-05-2020, 12:09 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


الإدارة المتغطرسة .. كيف تخسف بالموظفين وبثروة المساهمين؟

في يوليو من عام 1996 تم تعيين رجل الأعمال الأمريكي "ألبرت جاي دونلاب" مديراً تنفيذياً ورئيساً لمجلس إدارة شركة الأجهزة المنزلية "صن بيم"، وذلك على أمل أن يتمكن الرجل الذي يتمتع بسمعة كبيرة باعتباره أحد أكثر المديرين التنفيذيين صرامة من تعزيز ربحية الشركة وتعظيم ثروة المساهمين.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

وعلى الفور وبحجة تعزيز ثروة المساهمين نفذ "دونلاب" إجراءات متشددة شملت تسريح الآلاف من العمال وإغلاق عدد من مصانع الشركة بالإضافة إلى إجراءات أخرى كان هدفها خفض التكاليف.. استخفاف "دونلاب" بتأثير قراراته على الناس أكسبه لقب "المنشار آل".

كيف دمر كل شيء؟

المثير للدهشة هو أنه في نفس الوقت الذي اتخذ فيه "دونلاب" هذه القرارات، قام بمنح نفسه مكافآت مالية كبيرة، بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل تذاكر طيران درجة أولى مجانية وسيارة مرسيدس، وعلى الرغم من أن مقر الشركة كان في ولاية فلوريدا إلا أن "دونلاب" كان يطلب الحجز له في فندق الفورسيزونز في كل مرة يراجع فيها طبيب الأسنان الخاص به في بنسلفانيا.

أما مشكلة "دونلاب" الأكبر بعيداً عن تلك المميزات التي قال إنه طلبها لمساعدته في إدارة ضغوط ومتطلبات وظيفته فقد كانت أسلوبه الإداري الذي اتسم بالغرور والغطرسة؛ فقد كان يتجاهل تعليقات وملاحظات مجلس الإدارة وصغار التنفيذيين على قراراته ويقاوم بكل قوة أي جهود قد تبذل لتعديل وتغيير وجهة نظره التي كان يثق فيها بشكل أعمى.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

مع مرور الوقت، ورّط أسلوب "دونلاب" الإداري الشركة في أزمة، وبدلاً من الاعتراف بخطئه فضّل خداع المساهمين من خلال التلاعب ببيانات الشركة المالية كي تبدو بشكل أفضل مما هي عليه في الواقع؛ فبدلاً من تسجيل 38.3 مليون دولار كصافي أرباح الشركة عن عام 1997 أظهرت التقارير المالية الصادرة عن الشركة تسجيلها لصافي ربح قدره 109.4 مليون دولار.

ولكن الخداع لم يستمر طويلاً؛ حيث أدرك مجلس الإدارة حقيقة الوضع بعد أن اكتشف مراجعون داخليون التلاعب الحاصل بالبيانات المالية، ليقرر المجلس عقد اجتماع عاجل في 13 يونيو 1998 اتخذ فيه قراراً بالاستغناء عن "دونلاب" نظراً لعدم ثقة أعضاء المجلس به.

رفض "دونلاب" القرار واتهم مجلس الإدارة بإنكار جهوده وخدماته التي أسداها للشركة، ولم يكتف بذلك بل قام برفع دعوى قضائية ضد الشركة يطلب ما قال إنها مستحقات متأخرة له لدى الشركة، أما الشركة نفسها فلم تستطع النجاة من تأثير قرارات وإجراءات "دونلاب" التي قلبتها رأسًا على عقب لتقوم في عام 2001 برفع دعوى لحمايتها من الإفلاس.

الخلل القاتل

إن واحدة من أصعب المهارات التي يمكن للمدير أو الرئيس التنفيذي اكتسابها هي التفرقة بين الثقة والثقة المفرطة؛. فلكي تنجح كقائد يجب أن يكون لديك ثقة في قدراتك، وإذا فشلت يجب أن تأخذ في اعتبارك أن ذلك ربما حدث لأنك وثقت في نفسك أكثر من اللازم، وهذا هو الخلل القاتل الذي يصيب العديد من الرؤساء التنفيذيين.

الغطرسة من منظور القيادة التنفيذية تعني أنك كشخص لديك إيمان أعمى بآرائك الخاصة، ولسوء الحظ لا يرى الكثير من قادة الشركات أن سلوكهم هذا يضر بأنفسهم وبشركاتهم؛ فهم يرون أنهم يعملون بنفس الرؤية والبصيرة التي مكنتهم من الوصول إلى مناصبهم الحالية، وعلى هذا الأساس يرون رؤيتهم صحيحة دائماً وأن أي محاولة لمعارضتهم هي فعل غير عقلاني.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ومن أكبر مشاكل الغطرسة أنها تعيق القدرة على التعلم؛ فالمدراء المتكبرون يحاولون طوال الوقت تفسير البيانات والمعلومات بالطريقة التي تتوافق مع وجهة نظرهم الخاصة بدلاً من محاولة اكتشاف ما تعنيه وتشير إليه بالفعل وهو ما يحول دون تعلمهم أي شيء وفي الوقت نفسه يجعل فشلهم مسألة وقت.

الغرور أيضاً يدفع بعض المدراء إلى التقاعس عن تحمل مسؤولية أخطائهم؛ فمن السهل دائماً على القيادة العليا في الشركة إلقاء اللوم على الآخرين وخصوصاً على صغار المديرين والموظفين واتهامهم بأنهم السبب في أي خطأ قد تقع فيه الشركة.

وهذا السلوك خطير جداً لأنه يفقد جميع من في الشركة أي ثقة قد تكون لديهم في القيادة؛ الغرور والثقة المفرطة يمنعان الناس من إدراك خطأ ما يفعلونه لينتهي الأمر بأن تصبح الأخطاء السيئة أكثر سوءًا.

المدير الخارق

المدارء الأكثر عرضة للوقوع في شرك الغرور والثقة المفرطة هم أولئك الذين تمكنوا من تحقيق نجاحات في الماضي، مشكلة هؤلاء هي أنهم يرفضون التخلي عن خططهم وقناعتهم السابقة التي مكنتهم من تحقيق النجاح في السابق حتى لو لم تكن مناسبة للوضع الحالي.

نجاحاتهم السابقة تدفعهم لأن يصبحوا طوال الوقت متأكدين من أنهم يمتلكون الخطة الصحيحة والحقيقية الوحيدة للنجاح وبالتالي يقاومون أي محاولة لتعديل أو تغيير تلك الخطة، وهذا التشدد يدخل الشركة في أزمة في أحيان كثيرة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

أيضاً من بين مشاكل الغرور والثقة المفرطة بالنفس أنها تجعل القائد أو المدير غير مدرك لحدود قدراته وتشعره بأنه لا يُنافس وهذا وهم طبعًا؛ فالمدير المتغطرس يعتقد أنه بوسعه فعل كل شيء بشكل جيد لأنه ببساطة أعمى عن نواقصه ونقاط ضعفه، وهو ما يجعله خطيراً على نفسه وعلى شركته.

كل الرؤساء التنفيذيين الذين يعتقدون أنهم قادرون على التعامل مع كل موقف والذين يصرون كذلك على اتخاذ قرارات تخص جوانب ليس لديهم خبرة بها عادة ما يورطون أنفسهم وشركاتهم في مشاكل هائلة.

أخيراً، إن الغطرسة التي تصيب بعض المديرين قد تكون واضحة وقد تكون خفية؛ الواضحة يستطيع الجميع اكتشافها وملاحظتها لأن القائد أو المدير الذي يعاني منها يتصرف وكأنه مولود على العرش، أما الغطرسة الخفية فقد تتمثل في سلوكيات تبدو مختلفة ولكنها لا تزال تعكس نفس الصفة، وفي كلتا الحالتين عادة ما يدفع المدير المتغطرس نفسه وشركته نحو الهاوية كما فعل "دونلاب" في "صن بيم" وموظفيها.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الإدارة المتغطرسة .. كيف تخسف بالموظفين وبثروة المساهمين؟
http://www.sahmy.com/t350922.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلن (سابك) عن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين سـعود بن فهد الأسهـــم السعـــوديــــه 3 09-07-2017 10:35 AM
زين الكويتية تخسف بزين السعودية hadiy الأسهـــم السعـــوديــــه 13 03-10-2010 12:12 AM
دروس في الإدارة من القران --- تنفع المساهمين sa_m2004 المنتـدى الــعـــــــام 1 14-04-2006 03:02 AM
مَن يحمي صغار المساهمين من مجالس الإدارة؟ مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 28-11-2004 10:37 AM
تعظيم حقوق المساهمين.. هدف الإدارة هامور المستقبل الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 30-10-2004 02:21 PM








الساعة الآن 12:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.