بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



هل سيدفع فيروس "كورونا" الاقتصاد الأمريكي إلى الركود؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-2020, 11:44 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي هل سيدفع فيروس "كورونا" الاقتصاد الأمريكي إلى الركود؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-03-2020, 11:44 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


هل سيدفع فيروس "كورونا" الاقتصاد الأمريكي إلى الركود؟


سبّب انتشار كورونا خارج حدود الصين اضطرابات في أسواق الأسهم وعطل سلاسل الإمداد في أنحاء العالم، ودفع أيضا المركزي الأمريكي لخفض الفائدة نصف نقطة مئوية في محاولة لاحتواء الأضرار.

وخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لإبقاء آثار انتشار "كورونا" بعيدة عن قطاعات لم تتأثر مباشرة بالفيروس، ويتوقع بعض الخبراء الاقتصاديين أن يتسبب الفيروس في ركود الاقتصاد الأمريكي إذا تحول إلى وباء عالمي، وفي حال حدوث ذلك ستتجاوز آثاره قطاعات التصنيع والسفر والمجالات المتضررة مباشرة من المرض.

الأضرار الاقتصادية حتى الآن

دفع ظهور كورونا إلى إغلاق مصانع وإلغاء رحلات طيران وفعاليات وأغلق تقريبا مدنا بأكملها في آسيا وأوروبا، وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تراجع النمو العالمي بواقع النصف إلى 1.5 بالمئة خلال 2020، في حال استمرار انتشار الفيروس.

لن تكون الولايات المتحدة بمعزل عن الأضرار. فقد ذكر "جولدمان ساكس" مؤخرا أن انتشار كورونا سيقلل النمو الاقتصادي الأمريكي بواقع نقطة مئوية كاملة في 2020.

كان الاقتصاد الأمريكي ينمو بمعدل نقطتين مئويتين فقط قبل تفشي الفيروس، لذلك إذا اتسع انتشار كورونا فمن الصعب تخيل مدى تراجع الناتج المحلي الإجمالي.

لكن الركود ليس مجرد تراجع الناتج المحلي...فهو دائرة تتغذى على نفسها إذ يدفع تسريح الموظفين إلى تراجع الدخل وهو ما يؤدي إلى انخفاض الإنفاق ويؤدي الأخير بدوره إلى المزيد من التسريح.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

البداية سوق العمل

- إذا وصلت آثار الفيروس إلى سوق العمل فإنه يمكن حينها انتظار أضرار أكبر على الاقتصاد، وهنا يمكن للفيروس أن يتسبب في ركود، وذلك لأن انتشار الخوف من تفشي المرض يدفع الناس للإحجام عن الإنفاق والحركة.

- مع تراجع الإيرادات وعدم وضوح الرؤية بشأن موعد التعافي تبدأ الشركات في تسريح الموظفين...وقد تضطر بعض الشركات إلى إشهار إفلاسها.

- يزيد تعطل سلاسل الإمداد من المصاعب التي يواجهها المصنعون في الحصول على مكونات التصنيع ويمتد الأثر إلى تجار التجزئة الذين يضطرون إلى تسريح موظفين.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الأرقام ستكشف عن الواقع

- لن تظهر آثار فيروس كورونا في إحصائيات اقتصادية سريعاً، إذ لم تتوفر بيانات إلا في فبراير عندما بدأ الفيروس في الانتشار خارج الصين، ومن المرجح ألا تظهر آثاره إلا في الربيع أو ربما الصيف.

- ترسم المؤشرات القليلة المتاحة حتى الآن صورة مبهمة، وقد أظهر أكثر من مسح أجري مؤخراً أن الشركات تشعر بقلق لكن النشاط الاقتصادي لا يزال قويا.

- رغم خسارة أسواق الأسهم زهاء ستة تريليونات دولار من قيمتها إلا أن الاقتصاديين لا ينصحون بالتركيز على هذا المؤشر الاقتصادي، فالشركات الدولية متعددة الجنسيات هي التي تهيمن على أسواق الأسهم ويعكس تراجع هذه الأسواق "مجرد" الخوف من احتمالات اندلاع وباء في آسيا وأوروبا وأمريكا.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الاقتصاد يملك مقومات النجاة

- قبل انتشار الفيروس لم يتوقع الخبراء حدوث ركود في العام الجاري، فالبطالة عند أقل مستوياتها في 50 عاما تقريبا والتضخم تحت السيطرة وسوق الإسكان تزداد قوة، والوظائف أيضا تنمو بثبات.

- هذا الزخم قد يحول دون حدوث ركود خاصة وأن الشركات التي سعت جاهدة إلى العثور على عمال قد تحجم عن تسريحهم بمجرد ظهور بوادر مشكلات.

- لكن العديد من الشركات لديها أعباء ديون ثقيلة وهو ما سيجعل من الصعب عليها النجاة من أي تباطؤ ناجم عن الفيروس.

- يتوقع معظم الاقتصاديين نجاة الولايات المتحدة من الركود رغم أن دولا أخرى قد لا تكون محظوظة بهذا القدر، وحتى في حال حدوث ركود جراء انتشار الفيروس "فسيكون أثره ضعيفا نسبيا".







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هل سيدفع فيروس "كورونا" الاقتصاد الأمريكي إلى الركود؟
http://www.sahmy.com/t349727.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبعادالمؤامرة هل فيروس "كورونا"هو بالأساس سلاح بيولوجي يستخدم في شن حرب اقتصادية ولدالقصيم الأسهـــم السعـــوديــــه 0 04-03-2020 07:08 PM
منظمة الصحة العالمية : فيروس كورونا "العدو رقم واحد للبشرية" مليون المنتـدى الــعـــــــام 0 12-02-2020 04:41 PM
"ترامب" أم "أوباما"..أيهما له الفضل في نمو الاقتصاد الأمريكي؟ ولدالقصيم الأسهـــم السعـــوديــــه 0 08-11-2018 10:55 PM
باحثون سعوديون يضبطون فيروس "كورونا" في هواء إحدى حظائر الإبل بجدة ابن الشمال المنتـدى الــعـــــــام 2 25-07-2014 04:51 PM
معلومات وحقائق عن فيروس "كورونا" محمدسليمان المنتـدى الــعـــــــام 0 19-05-2014 10:53 PM








الساعة الآن 11:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.