بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



إلى أي مدى تراجعت القيمة السوقية لـ "آبل" بعد ظهور "كورونا"؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-2020, 11:06 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي إلى أي مدى تراجعت القيمة السوقية لـ "آبل" بعد ظهور "كورونا"؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-03-2020, 11:06 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


إلى أي مدى تراجعت القيمة السوقية لـ "آبل" بعد ظهور "كورونا"؟


قبل وقت طويل من ظهور فيروس كورونا الجديد، بدأ فريق العمليات في "آبل" تقييم اعتماد الشركة الأمريكية الكبير على الصين، واقترح بعض المسؤولين التنفيذيين عام 2015 نقل تصنيع منتج واحد على الأقل إلى فيتنام لكن مسؤولين آخرين رفضوا الفكرة.

وبالنسبة لـ "آبل" كان من الصعب للغاية الخروج من الصين ثاني أكبر سوق لمنتجاتها وموطن تجميع معظم أجهزتها، وأثار اعتماد الشركة على الصين ضجر الموظفين منذ زمن وكذلك قلق التجار.

وجاء فيروس كورونا ليعيق التصنيع بعد إغلاق الصين لعدد من المصانع في مسعى لاحتواء انتشار المرض مما دفع "آبل" لتحذير المستثمرين بأنها لن تحقق المبيعات المتوقعة في الربع الجاري.

ومنذ صدور ذلك التحذير تراجعت القيمة السوقية لصانعة الآيفون بأكثر من 100 مليار دولار، حسب تقدير "وول ستريت جورنال".

آبل والصين... رباط وثيق

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- ترتبط قيمة "آبل" السوقية بالصين بدرجة كبيرة، فالبلد الآسيوي يوفر لها مناخا آمنا ومواتيا يشمل القوى العاملة منخفضة التكلفة وقاعدة كبيرة من الموردين وقد ساعد ذلك كله في زيادة ربحية الشركة.

- قلل "تيم كوك" الرئيس التنفيذي للشركة من أهمية دراسة تغيير سلاسل التوريد وقال إن الأمر يعتمد على المرونة وعلى إجراء تعديلات في العمل.

- لكن "براك القزاز" أستاذ سلاسل الإمداد في كلية "سيراكيوز بنيويورك" قال إن مجالس الإدارات المتعاقبة لم تقر أهمية تقليل الاعتماد على الصين، وأوضح "لم يقر أي مجلس إدارة ذلك علنا. كان ينبغي لنا بحث ذلك ... لكن من الآن لا توجد أي أعذار".

لا مجال للانفصال

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- انفصال "آبل" بشكل واضح عن الصين أمر غير وارد، فالشركة تعتمد على قوة عاملة هناك تتجاوز ثلاثة ملايين فرد.

- قال "دان بونزيكا" المسؤول السابق بشركة فوكسكون - وهي مورد رئيسي لـ"آبل" - إن العثور على عدد مماثل من العمال الماهرين وغير الماهرين غير وارد، وأتاح كثرة عدد السكان في الصين المجال للموردين لبناء مصانع بقدرات تتجاوز 250 ألف عامل ذلك، فضلا عن تنوع مهارات الموظفين.

- كانت الهند أقرب الخيارات البديلة، لكن طرقها وموانئها وبنيتها التحتية تتراجع بفارق كبير أمام الصين، وقال "بونزيكا": "لن تستطيع أن تملك مصانع ضخمة في أي مكان آخر".

- قد يضيف الخروج مخاطر أخرى على مبيعات "آبل" الإجمالية في السوق الصينية التي تقدم لها زهاء ثلث دخلها الإجمالي.

كوك مهندس عمليات الصين

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- "تيم كوك" - الذي انضم لـ "آبل" في 1998 – هو من تطلع بمهمة الانتقال إلى الصين، في وقت كانت تعتمد فيه الشركة على التصنيع في أمريكا، وبدأ "كوك" في العمل مع منتجين في آسيا مقتفيا أثر شركات أخرى مثل "ديل" و"كومباك".

- ألتقى "كوك" في عام 2000 بمؤسس "فوكسكون" "تيري جو" الذي أصبح فيما بعد المتعاقد الرئيسي في آسيا، وفي 2001 دخلت "آبل" رسميا السوق الصينية بإقامة شركة في شنغهاي.

- بمرور الوقت، شكلت آبل وفوكسكون والصين ثلاثيا مترابطا، وزاد اعتماد الشركة الأمريكية على فوكسكون في صنع الأجهزة وعلى المتسوقين الصينيين لشرائها.


- في المقابل، نقلت سامسونج منافسة آبل الكبرى مصانعها خارج الصين في السنوات الأخيرة وتقوم حاليا بتجميع أبرز جوالاتها في فيتنام والهند وكوريا الجنوبية.

- في النهاية، اصطدمت محاولات إعادة الإنتاج إلى الولايات المتحدة بمعوقات، فالمصنع الذي حظي باهتمام منذ 2013 لإنتاج أجهزة كمبيوتر ماك في مدينة أوستن لم يوزع المنتج سوى على أمريكا الشمالية والجنوبية فقط.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
إلى أي مدى تراجعت القيمة السوقية لـ "آبل" بعد ظهور "كورونا"؟
http://www.sahmy.com/t349725.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القيمة السوقية لشركة "ألفابت" المالكة لـ "غوجل" تصل إلى تريليون دولار support اسواق المال 0 18-01-2020 03:24 AM
المنافسة توافق على اندماج "ساب" و"الأول".. "سبكيم" و"الصحراء".. و"بوان" و"أرنون" support اسواق المال 0 22-03-2019 04:00 AM
للمرة الأولى.. "محمد صلاح" يتفوق على "رونالدو" في القيمة السوقية وبفارق كبير مليون   الرياضـة و الشبـاب 0 12-09-2018 04:24 PM
مخاوف ضعف الطلب على "آيفون إكس" تمحو 45 مليار دولار من القيمة السوقية لـ"آبل" ولدالقصيم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 30-01-2018 11:25 PM
الجمهور السعودي الذي حضر المباراة""""""""""""""""""""""""""" سردين السوق   الرياضـة و الشبـاب 1 20-06-2006 08:11 PM








الساعة الآن 04:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.