بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



نيوم تتبنى إنتاج المياه العذبة بتقنية القبة الشمسية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-01-2020, 08:17 AM   #1
معلومات العضو






مليون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2149
مليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond repute



افتراضي نيوم تتبنى إنتاج المياه العذبة بتقنية القبة الشمسية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 30-01-2020, 08:17 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أعلنت «نيوم» أمس أنها ستعتمد على تقنية رائدة للطاقة الشمسية لإنتاج مياه نظيفة عذبة منخفضة التكلفة وبطريقة مصادقة للبيئة، كخطوة لتعزيز مكانة نيوم كوجهة عالمية جديدة ومركز واعد للابتكار والحفاظ على البيئة.

ووقعت نيوم اتفاقية مع شركة «سولار واتر المحدودة»، والتي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها، لبناء أول محطة لتحلية المياه بتقنية «القبة الشمسية» في شمال غرب المملكة.

ويعد هذا المشروع الرائد ثورة في عملية تحلية المياه للمساعدة في حل واحدة من أكثر مشاكل العالم إلحاحا، وهي الوصول إلى المياه العذبة.

وسيبدأ العمل في إنشاء أول «قبة شمسية» في فبراير المقبل، ومن المتوقع الانتهاء بحلول نهاية عام 2020. وستكون تكلفة إنتاج المياه عبر تقنية «القبة الشمسية» 0.34 دولار/ م3، ما يعادل 1.275 ريال/ م3، أقل بشكل كبير من التكلفة المرتبطة بمحطات تحلية المياه باستخدام طرق التناضح العكسي المعمول بها حاليا، كما ستقلص هذه التقنية بشكل كبير من التأثير البيئي لعملية تحلية المياه من خلال إنتاج كميات أقل من المحلول الملحي، وهو ناتج ثانوي لاستخراج المياه يمكن أن يضر بالأنظمة البيئية الطبيعية المجاورة.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي «إن تبني نيوم لهذا البرنامج بنسخته التجريبية يدعم أهداف الاستدامة التي وضعتها وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، كما هو موضح في الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030، ويتماشى تماما مع أهداف التنمية المستدامة المحددة من قبل الأمم المتحدة».

من جهته أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «نيوم» نظمي النصر أن نيوم تتميز بسهولة الوصول إلى مياه البحر الوفيرة وموارد الطاقة المتجددة بالكامل الأمر الذي يعني أن «نيوم» في وضع مثالي لإنتاج مياه عذبة منخفضة التكلفة ومستدامة من خلال تحلية المياه بالطاقة الشمسية. وأن هذا النوع من التقنية هو دليل على التزامنا طويل الأمد بدعم الابتكار، والدفاع عن البيئة والحفاظ على نقائها لتوفير عيش رغيد وحياة استثنائية، ومن خلال العمل والتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة يمكننا جلب هذه التقنية إلى المناطق خارج نيوم.

ويمثل نهج شركة «سولار واتر المحدودة» الرائد والمبتكر، والذي تم تطويره في جامعة «كرانفيلد» في المملكة المتحدة، أول استخدام على نطاق واسع لتقنية الطاقة الشمسية المركزة (CSP) في تحلية مياه البحر، حيث يتم ضخ مياه البحر لتتدفق إلى «قبة شمسية» هيدرولوجية مصنوعة من الزجاج والحديد الصلب، قبل أن يتم تسخينها وتبخرها ومن ثم ترسبها في النهاية كمياه عذبة.

وترتكز عملية تحلية المياه عن طريق تقنية «القبة الشمسية»، والتي يمكن أن تعمل أيضا في الليل بسبب الطاقة الشمسية المخزنة المتولدة على مدار اليوم، على التقليل من إجمالي كمية المحلول الملحي الذي يتم إنشاؤه أثناء عملية استخراج المياه. وكما هو معلوم، فإن تركيز الملح العالي في المياه المالحة يجعل المعالجة أكثر صعوبة ومكلفة. إلى جانب ذلك، تساهم تقنية «القبة الشمسية» في الحيلولة دون حدوث أي ضرر للحياة البحرية، حيث إنه لا يتم تصريف المحلول الملحي في البحر حال استخدام هذه التقنية.

ومع افتقار أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم إلى المياه النظيفة كل يوم، فإن مشروع «نيوم» لتحلية المياه بالطاقة الشمسية سيكون بمثابة حالة اختبار وقدوة لبلدان أخرى تعاني من شح المياه وتكافح لتوليد مصادر مستدامة ومأمونة بيئيا للمياه العذبة.

وقال جافين فان توندر، رئيس قسم المياه في شركة «نيوم»: نحن متحمسون لهذه الفرصة في جلب أحدث تقنيات تحلية المياه والتفكير المبتكر والجديد في هذه الصناعة. وباستخدام تحلية مياه بتقنية «القبة الشمسية»، يمكننا أن نبني منشأة مائية عالية الفعالية والكفاءة لتكون مواكبة لتطلعات المستقبل وبالوقت نفسه مسؤولة بيئيا.

في المقابل قال الرئيس التنفيذي لشركة سولار ووتر المحدودة ديفيد ريبلي «في الوقت الحالي، تعتمد الآلاف من محطات تحلية المياه في جميع أنحاء العالم اعتمادا كبيرا على حرق الوقود الأحفوري لاستخراج المياه، والذي يؤدي إلى تسميم محيطاتنا بالمحلول الملحي الزائد. ولدينا التقنية لتحلية المياه بطريقة مستدامة كليا ومحايدة كربونيا بنسبة 100%. ويسعدنا الشراكة مع «نيوم» والتي تمتلك رؤية قوية لما يبدو عليه المستقبل الجديد في وئام وانسجام وتكامل مع الطبيعة».

وتعد نيوم المشروع الرائد لخطة التنويع الاقتصادي لمرحلة ما بعد النفط في المملكة العربية السعودية، ويتم بناؤها على مساحة 26,500 كلم2 في شمال غرب المملكة. وسيوفر المشروع فرصا استثمارية واعدة وفريدة في القطاعات الاقتصادية والتطوير العقاري.

عن تقنية القبة الشمسية:



النهج «الذكي» المستخدم لتحلية المياه بالطاقة الشمسية لاستخراج المياه، سيخفض تكاليف الإنتاج بشكل كبير ويقلل من تصريف المحلول المحلي


تعد هذه التقنية الأولى من نوعها ومستدامة كليا ومحايدة كربونيا بنسبة 100%، وستشكل مستقبل تحلية المياه في نيوم والمملكة العربية السعودية والعالم أجمع


يسلط هذا المشروع الرائد الضوء على دور «نيوم» كمسرع للتقدم البشري وعلى المسار الذي تنتهجه الشركة في الحفاظ على البيئة


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
نيوم تتبنى إنتاج المياه العذبة بتقنية القبة الشمسية
http://www.sahmy.com/t348978.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نيوم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطار نيوم.. الأول بتقنية الجيل الخامس في المنطقة support اسواق المال 0 29-06-2019 03:00 AM
انخفاض إنتاج تكاليف الكهرباء بالوقودمقارنة بالطاقة الشمسية قد تحد من استخدامها support اسواق المال 0 01-07-2017 03:10 AM
الفالح يدشن محطة تحلية المياه المالحة بتقنية الامتصاص.. ومصنع إنتاج وتجميع العواكس ال support اسواق المال 0 22-02-2017 03:11 AM
محدودية العمالة وشح المياه العذبة.. هاجسان يطاردان مزارعي الورد الطائفي support اسواق المال 0 23-04-2016 03:00 AM
وزير المياه يرعى الاحتفال بتوطين صناعة أغشية محطات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي support اسواق المال 0 27-05-2014 03:10 AM








الساعة الآن 04:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.