بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



المستقبل الأخضر.. ما مصير تجار السلع في ظل التحول نحو الطاقة المتجددة؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-11-2019, 11:03 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي المستقبل الأخضر.. ما مصير تجار السلع في ظل التحول نحو الطاقة المتجددة؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 28-11-2019, 11:03 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


المستقبل الأخضر.. ما مصير تجار السلع في ظل التحول نحو الطاقة المتجددة؟

تعمل "ترافيجورا" لتجارة السلع على توسيع أعمالها لتلبية احتياجات الدول حول العالم بالطاقة، وصرح المدير التنفيذي "جيريمي وير" بأن الشركة في حاجة لبذل المزيد من الجهد في إفريقيا كجزء من قطاع خاص يتعاون مع الحكومات والمؤسسات التنموية كي تلحق القارة السمراء بركب التطور.

وصرح "وير" الذي يدير "ترافيجورا" منذ عام 2015 -في منتدى للطاقة حضره الرئيس الجنوب إفريقي "سيريل رامافوزا" ووزير الطاقة الأوغندي "إرين مولوني"- بأن إفريقيا تزخر باحتياطيات ضخمة من المعادن كالنحاس والكوبالت، وهي سلع يزداد الطلب العالمي عليها.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تجار السلع

- منذ عقود، تعمل شركات مثل "ترافيجورا" و"فيتول" و"جلنكور" و"مركوريا" في تجارة السلع كالنفط والغاز الطبيعي والسلع الأخرى وجني مليارات الدولارات حول العالم من توفير الوقود وبناء المنازل وصناعة السيارات وغيرها.

- حققت "ترافيجور" و"فيتول" و"مركوريا" مبيعات بنحو 533 مليار دولار مجتمعة في العام الماضي، في حين تتاجر "فيتول" في أكثر من 7.4 مليون برميل من النفط يومياً.

- على إثر هذه التجارة الضخمة، امتلكت "ترافيجورا" وغيرها مميزات اقتصادية وتأثيراً قوياً في أسواق السلع، وذلك رغم المخاوف البيئية وبعض الجهود في مكافحة التغيرات المناخية وكبح استهلاك مصادر الوقود الأحفوري كالفحم.

- بالتزامن مع ذلك، تكثف "ترافيجورا" الإنتاج من سلع استراتيجية كالكوبالت والليثيوم والنحاس، وهي معادن ترتفع أسعارها وتستخدم بشكل كبير في صناعة الجوالات والسيارات الكهربائية وتوربينات الرياح.

- يعني استهلاك المزيد من السلع والمعادن المشار إليها أن "ترافيجورا" و"فيتول" وغيرهما تنخرطان في أنشطة أخرى تحقق توازنا مع جهود كبح استهلاك الوقود الأحفوري.

- بالطبع، سيطرأ تغيير على أسواق السلع في السنوات القليلة القادمة، لكن متى؟ وأين؟ وما الاتجاه الذي سيسلكه هذا التغيير؟ وما تأثيره على منتجي المعادن والفحم وغيرهم؟ ربما الوقت كفيل بالإجابة عن هذه التساؤلات.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

استراتيجية جديدة

- في ضوء تلك التغيرات وتحول العديد من الدول على مستوى العالم نحو الطاقة المتجددة واستغلال مصادرها في الحصول على الكهرباء وإنهاء الرهان على الفحم وغيره، بدأ تجار السلع أيضا في تغيير خططهم لعدم التأثر بشكل سلبي.

- أعلنت "ترافيجورا" افتتاح وحدة جديدة والاستثمار في الكهرباء الناتجة عن الغاز الطبيعي ومصادر متجددة، وتنحى مدير وحدة تجارة النفط في الشركة "روبرت جيليون" للإشراف على الوحدة الجديدة.

- قررت "فيتول" هي الأخرى الاستثمار في صناعة البطاريات لتخزين الكهرباء والاستفادة من أهميتها لطفرة الطاقة المتجددة حول العالم، كما كشفت عن استثمار 200 مليون دولار في مشاريع للطاقة المتجددة في أوروبا.

- يتوقع محللون الإطاحة بالفحم من عرش مصادر الطاقة الكهربائية والاستعانة بمصادر متجددة بديلا عنه نظرا لخطورته في انبعاثات الكربون والتغيرات المناخية.

- نتيجة التحول نحو مستقبل أخضر مفعم بمصادر الطاقة المتجددة وجهود مكافحة التغيرات المناخية، يخطط تجار السلع لتنويع استراتيجياتهم ومواكبة هذا التغير تارة بالاستثمار في مصادر متجددة وتارة أخرى بزيادة التركيز على المعادن المرتبطة بالمستقبل الأخضر كالليثيوم المستخدم في صناعة البطاريات.

- تراجع استهلاك الفحم في الولايات المتحدة وغيرها من الدول حول العالم بسبب المخاوف على البيئة وتقادم المنشآت العاملة به والتنافس مع مصادر أقل تلوثاً.

- تجدر الإشارة إلى أن الفحم وفر نصف الكهرباء الناتجة في الولايات المتحدة بين عامي 2000 و2010، لكن استهلاكه بدأ في التراجع بشكل كبير بعد ذلك وانحسر لصالح الغاز الطبيعي الذي تفوق عليه في الاستهلاك عام 2016.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
المستقبل الأخضر.. ما مصير تجار السلع في ظل التحول نحو الطاقة المتجددة؟
http://www.sahmy.com/t347835.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس «أرامكو»: مصادر الطاقة المتجددة لن تزيح الزيت والغاز في المستقبل القريب support اسواق المال 0 24-01-2017 03:00 AM
الطاقة المتجددة.. قصور في الماضي وطموح عالٍ في المستقبل support اسواق المال 0 02-05-2016 03:00 AM
مدينة الملك عبدالله للطاقة المتجددة تقيم حفل إطلاق أطلس مصادر الطاقة المتجددة في 15 ص support اسواق المال 0 05-12-2013 03:10 AM
وزير الطاقة البريطاني: «شمس المملكة» مصدر هام لطاقة المستقبل support اسواق المال 0 15-11-2013 03:10 AM
الجامعة العربية تنظم المنتدى العربي حول الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة support اسواق المال 0 19-03-2012 03:20 AM








الساعة الآن 11:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.