بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



لماذا يتراجع الطلب على دراسة ماجستير إدارة الأعمال "mba"؟ وما مستقبل هذه الدرجة العلم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-11-2019, 11:28 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي لماذا يتراجع الطلب على دراسة ماجستير إدارة الأعمال "mba"؟ وما مستقبل هذه الدرجة العلم

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-11-2019, 11:28 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


لماذا يتراجع الطلب على دراسة ماجستير إدارة الأعمال "MBA"؟ وما مستقبل هذه الدرجة العلمية؟

هناك أنباء جيدة وأخرى سيئة تخص دراسة ماجستير إدارة الأعمال "MBA"، نبدأ بالجيدة والتي تشير إلى أن الاهتمام بدراسة هذه الدرجة العلمية لا يزال قائماً، لكن السيئ أن هناك انخفاضاً في وتيرة الإقبال على دراستها الأمر الذي يشكل تحدياً في المستقبل.

وأكد العديد من كليات الأعمال في جامعات عالمية على رأسها "هارفارد" انخفاض عدد المتقدمين لدراسة "إم بي ايه" بشكل كبير، وشهد الأمر تراجعا في أمريكا الشمالية للعام الخامس على التوالي.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

لماذا يتراجع الطلب على "MBA"؟

- يعود هذا الانخفاض في عدد المتقدمين لدراسة ماجستير إدارة الأعمال في الولايات المتحدة مثلاً لعدة أسباب من بينها السياسات المعادية للمهاجرين، لكن السبب الأبرز عالمياً هو التكلفة المتزايدة بشكل كبير.

- ذكر البعض أن تكاليف "إم بي ايه" قفزت إلى الضعفين تقريباً مقارنة بما كانت عليه قبل عشر سنوات، لكن لا يرى أحد أن القيمة الدراسية والعلمية قد تضاعفت هي الأخرى.

- واكبت بعض الجهات التكنولوجيا الحديثة نوعاً ما، فالوقت المستغرق في الدراسة داخل مبانٍ جامعية والسنوات المهدرة في الماضي لم تعد مجدية، وأصبح من الممكن الدراسة ونيل الدرجات العلمية عبر الإنترنت.

- هناك تحديات أخرى في هذا المعترك، ومن أبرزها المناهج الدراسية، فالباحثون والطلبة الذين يجوبون الجامعات والمراكز العلمية والموسوعات الإلكترونية في وقتنا الحالي ليسوا كالسابقين الذين كانوا يكدحون من أجل نيل الدرجة الدراسية.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

كيف يمكن دعم الطلب عليها مجدداً؟

- تحتاج كليات الأعمال لتنفيذ عدد من الأولويات على رأسها خفض التكلفة والسيطرة على الزيادات المبالغ فيها بشأن رسوم الدراسة، فعلى سبيل المثال، تقدر الرسوم في جامعة "ستانفورد" لدراسة "إم بي ايه" بنحو 232 ألف دولار.

- أشار بعض كليات الأعمال إلى أن هذه التكلفة الباهظة مبررة بسبب زيادة رواتب الأكاديميين، فقد ذكرت كلية "كولومبيا" للأعمال أنها دفعت راتباً لأحد المدرسين يقدر بنحو 420 ألف دولار سنوياً.

- من بين الأولويات أيضا التي يجب تبنيها مواكبة التكنولوجيا بوتيرة أسرع، واتجهت بعض الكليات نحو هذا المنحى بحيث عرضت ما يسمى بالدرجات الهجينة أي دراسة بعض مواد "إم بي أيه" في مقرها والبعض الآخر على الإنترنت.

- عرضت جامعة "بوسطن" دراستها على الإنترنت بشكل كامل مقابل 24 ألف دولار، وبالتالي، فإن الجامعات الأخرى عليها تبني خطوات مشابهة من حيث التكلفة والمرونة في التعليم.

- على كليات الأعمال الاستعانة أيضا بوسائل تكنولوجية حديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، وربما يكون ذلك السبب وراء انخراط شركات "وادي السليكون" في العملية التعليمية عن طريق تقنياتها واستثماراتها.

- علاوة على ذلك، يجب تغيير المناهج الدراسية كي تكون على قدر التطورات العالمية على كافة الأصعدة، وإلا ستختفي برامج "إم بي إيه" من بعض كليات الأعمال كما حدث في جامعتي "فلوريدا" و"إيوا".

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

إلى أين يتجه المستقبل؟

- يرى خبراء أن مستقبل دراسة "MBA" وكليات الأعمال سيعتمد على كيفية دمج التعليم بممارسة تطبيق المفاهيم وعدم الاعتماد فقط على تدريس الأسس.

- يمكن تطبيق محاكاة لدى الطلبة أثناء الدراسة في مباني الجامعات بالاستعانة بالواقع الافتراضي لأخذ الدارسين إلى الأسواق والشركات المختلفة وهم في أماكنهم وتدريبهم على اتخاذ القرارات وصياغة الاستراتيجيات بشكل مباشر.

- من هذا المنطلق، لن تصبح "إم بي إيه" مجرد وثيقة أو شهادة يحصل عليها الطالب أو حبراً على ورق بهدف زيادة الراتب أو المسار المهني، وتحدث آخرون عن إمكانية بناء شركات وأنشطة تجارية فروعا داخل كليات الأعمال نفسها.

- لو حدث ذلك، سوف تتجسد العملية التعليمية في خبرات عملية مباشرة بحيث يشكل الطلبة مجموعات تعاون ويمكنهم الاطلاع على أنشطة الشركات ووضع خطط واستراتيجيات واتخاذ قرارات.

- لزيادة قيمة "إم بي ايه"، يجب مخاطبة كليات الأعمال للشركات للتعاون معها وتطوير مناهجها حسب الاحتياجات والخبرات المطلوبة فضلاً على تواجدها كي تحصل على ما تريد من "مصنع" المواهب والمهارات المتاح في قاعات الجامعات.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
لماذا يتراجع الطلب على دراسة ماجستير إدارة الأعمال "mba"؟ وما مستقبل هذه الدرجة العلم
http://www.sahmy.com/t347604.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبادرة مستقبل الاستثمار تسلط الأضواء في يومها الثاني على "مستقبل القطاع المالي" support اسواق المال 0 25-10-2018 03:40 AM
حل للمشاكل الحرجة في العالم .. لماذا تعتبر "الحوسبة الكمية" هي المستقبل؟ ولدالقصيم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 23-12-2017 11:35 PM
استثناء مشروع "نيوم" من الضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود على الأعمال التجارية مليون الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 25-10-2017 02:55 PM
البحرينى" يتراجع للجلسة الثانية بضغط من هبوط "ألبا"و"السلام" Abu Rand الأسهـم الخليجيـة 0 18-08-2014 02:29 PM








الساعة الآن 10:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.