بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



كيف أصبحت إثيوبيا إحدى أعلى الدول نمواً في العالم؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-09-2019, 12:01 AM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2159
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي كيف أصبحت إثيوبيا إحدى أعلى الدول نمواً في العالم؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 30-09-2019, 12:01 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



كيف أصبحت إثيوبيا إحدى أعلى الدول نمواً في العالم؟

أصبحت إثيوبيا إحدى أهم الدول التي تحقق نموًا اقتصاديًا لافتًا على مستوى العالم أجمع، وأصبحت الأعلى نموًا في القارة السمراء، خلال الأعوام الأخيرة، إذ رجحت معدلات نمو الدولة الأفريقية قدرتها على الانتقال سريعًا إلى مصاف القوى الناشئة في الاقتصاد العالمي.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

طبقة سحرية

ووفقًا لتقديرات البنك الدولي شهد اقتصاد إثيوبيا نموًا قويًا واسع النطاق بلغ متوسطه 10.3٪ سنويًا من عام 2006/2007 إلى 2016/2017، مقارنة بمتوسط إقليمي بلغ 5.4٪، بينما تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لإثيوبيا إلى 7.7 ٪ في 2017/18، بسبب بعض الاضطرابات السياسية ولكن من المتوقع عودته للنمو.

ويمكن القول بأن لدى إثيوبيا ما يُعرف بـ"الطبقة العُمرية السحرية"، فعلى الرغم من أن 50% من المواطنين هناك دون سن العمل (16 عامًا في إثيوبيا) إلا أن 20% هم بين 16-30، و20% دون الخمسين بما يجعل إنتاجية هذا القطاع في أعلاها.

وما يدعم الصعود الإثيوبي السياسة التي اتبعتها قبل أعوام بوضع نسبة للتعليم التكنولوجي إلى الإنساني، حيث يتلقى 70% من الطلاب علومًا تكنولوجية ومعملية، بينما تتلقى النسبة الباقية علومًا إنسانية، وفي ظل عالم تقدم الخدمات 65% من ناتجه المحلي فإن هذا الأمر يؤتي أكله بكل تأكيد.

كما تركز إثيوبيا بصورة كبيرة للغاية على الاتصالات والتنمية فيها، بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد ككل وبصورة سريعة، ومن ذلك نمو نسبة اتصالات الإنترنت المستقرة من 12% إلى 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة فحسب، فضلًا عن زيادة نسبة الهواتف الذكية من 43% إلى 56% في ظرف عامين أيضًا.

خطط طموحة

واعتمدت الحكومة الإثيوبية قبل 10 سنوات خطة طموحة لإقامة عدد من المراكز الصناعية، التي أمدتها بكافة أشكال البنية التحتية، ووفرت شبكة علاقات عامة واسعة لضمان تسويق منتجات تلك المصانع، بما ساهم في نمو نسبة الناتج الصناعي من 5% إلى 20% خلال عقد واحد، وهو زمن قياسي.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ويقدر البنك الدولي أن استمرار استراتيجية التصنيع الحالية لإثيوبيا من شأنها السماح بتوسع القطاع الصناعي بنسبة 20٪ في المتوسط، مما يوفر المزيد من فرص العمل، كما يساعد في الإبقاء على ارتفاع القيمة المضافة للمنتجات باستمرار بما يسهم في نمو مضطرد للاقتصاد.

والفكرة الرئيسية في أهمية نمو الناتج الصناعي والخدمي على حساب نظيره الزراعي يتمثل في ارتفاع القيمة المضافة لهما بهامش كبير، بما يجعل الناتج المحلي يرتفع بنسب قياسية، خاصة في ظل عدم احتياج الزراعة هناك لاستثمارات كثيفة لاعتمادها في الري على الأمطار بصورة كبيرة.

وأدى النمو الاقتصادي العالي إلى ظهور نتائج إيجابية في الحد من الفقر في المناطق الحضرية والريفية على حد سواء، حيث انخفضت نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر المحلي من 30٪ في عام 2011 إلى 24٪ في عام 2016.

قلق حول النمو

وتنفذ الحكومة المرحلة الثانية من خطة النمو والتحول والتي ستستمر حتى نهاية العام الحالي وتشمل مواصلة توسيع البنية التحتية المادية من خلال الاستثمارات العامة وتحويل البلاد إلى مركز تصنيع، وذلك سعيًا للوصول إلى متوسط نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 11٪ سنويًا.

ويقدر البنك الدولي أن البلد الأفريقي سيكون قادرًا على تحقيق تلك النسبة إذا تلافى التقلبات السياسية خلال السنوات المقبلة، خاصة في ظل تاريخ طويل من الانقلابات العسكرية والاضطرابات الداخلية التي حال التأكد أنها من الماضي ستسهم في توسع الاستثمارات المحلية والأجنبية بدرجة كبيرة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

وعلى الرغم من النجاحات السابقة إلا أن البنك الدولي يحذر من أن إثيوبيا أهملت في غمرة نموها "أفقر الفقراء" في المناطق النائية، حيث ظلت نسبة الفقر هناك فوق نسبة 40%، مشيرًا إلى أن هذا الأمر قد ينعكس بالسلب على نمو البلاد في المستقبل في ظل اضطرابات اقتصادية واجتماعية بسبب ذلك.

ويبدو مستقبل الدولة الأفريقية الاقتصادي مزدهرًا في ظل حصادها لما زرعته سابقاً من إصلاح للتعليم ومن توجيه لقطاعات النمو الاقتصادي والخدمي ومن إصلاح للنظم المالية، ليبقى التحدي الرئيسي في استمرار الاستقرار السياسي والاجتماعي بما يدعم النمو الاقتصادي.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
كيف أصبحت إثيوبيا إحدى أعلى الدول نمواً في العالم؟
http://www.sahmy.com/t346750.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبيعات شركات الأسمنت ترتفع 18% في أغسطس لتسجل أعلى نمواً لها في ثلاثة أشهر Abu Rand الأسهـــم السعـــوديــــه 7 11-09-2015 12:51 AM
الدول ذات أعلى مستوى مديونية في العالم Abu Rand الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 23-02-2015 09:31 AM
الدول التي شهدت أعلى معدلات سرقة في العالم ولدالقصيم المنتـدى الــعـــــــام 0 11-09-2014 11:40 PM
صندوق النقد الدولي: أمريكا أكبر اقتصاد في العالم.. واليابان أعلى الدول من حيث الديون support اسواق المال 0 01-01-2014 03:10 AM
اقتني اليوم أغلى عطر في العالم..... وكن مميزا عن الآخرين shwahk   عروض البيع و الشراء 2 09-01-2011 07:21 AM








الساعة الآن 06:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.