بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > اسواق المال


ميثاق العائلة.. وعقود التّأسيس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-2019, 03:10 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي ميثاق العائلة.. وعقود التّأسيس

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 24-09-2019, 03:10 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. يمثّل عقد التّأسيس للشّركات ميثاقا للشّركاء أو المساهمين في هذه الشّركات لترتيب التّعاملات بينهم وفق البنود التي تضمّنها هذا العقد فهو المرجع الّذي يعتمد عليه عند حدوث أيّ نزاع أو خلاف بينهم لا قدر الله. ولأنّ المجموعات العائليّة تمثّل نوعاً خاصّاً من الشّركاء فقد ظهر ما عرف لاحقاً باسم "ميثاق العائلة" كوثيقة خاصّة لأعضاء العائلة الواحدة.

فما الفرق بين عقود تأسيس الشّركات وبين مواثيق العائلات؟

ميثاق العائلة هو وثيقة وحيدة للعائلة الواحدة حتّى وإّن تعدّدت استثماراتها في الكيانات القانونيّة التي تمتلكها بالكليّة أو تتشارك فيها مع الآخرين بينما عقود التّأسيس تتعلّق بالكيان الواحد وما يتفرّع عنه فلكلّ كيان قانوني عقد تأسيس واحد.

وقد أعدّت وزارة التّجارة والاستثمار مشكورة ميثاقاً استرشاديّا حثّت فيه المجموعات العائليّة على تبنّيه حيث تهدف الوزارة إلى أن تعالج العائلة - ضمن ميثاقها - ما يستجدّ لديها من ظروف أو خلافات بمعزل عن الكيانات التّجاريّة التي تمتلكها.

ولتوضيح الآليّة التي يحمي بها الميثاق الشّركات التّجاريّة من خلافات العائلة نستعرض نماذج من بنود الميثاق العائلي الاسترشادي وارتباطها بعقود تأسيس الشّركات ولوائحها وسياساتها.

يبدأ الدّليل الاسترشادي بتعريف الأحكام العامّة وهي ستّة أحكام وتتأكّد أهمّية هذا القسم ضمن الميثاق لأمور أوّلها: أنّ الأحكام العامّة يرجع لها عن حدوث خلاف لا تغطّيه البنود التّفصيليّة: وثانيها: أنّ البند الأوّل من هذه الأحكام عزّز مبدأ ربحيّة الشّركة جنباً إلى جنب مع تحقيق قيم العائلة؛ وثالثها: أنّ مجلس العائلة أصبح مؤسّسة لها اعتبار قانوني ضمن مؤسّسات الشّركة (الجمعيّة العامّة و مجلس الإدارة).

يسعى الميثاق الاسترشادي – في فصله الثّاني – إلى ترسيخ مفهوم جمعيّة المساهمين وأنّ السّلطة العليا لها وهذه الجمعيّة تضمّ بطبيعة الحال جميع أفراد العائلة. وقد نصّت المادّة الرّابعة عشرة من الميثاق الاسترشادي صراحة بأنّ "لا تحول ممارسة أيّ مؤسّسة من مؤسّسات الشّركة أو العائلة لمهامّها دون ممارسة الجمعيّة العامّة لاختصاصاتها وفق ما هو منصوص عليه في نظام الشّركات".

وقد شمل الفصل الثّالث من الميثاق تناول مجلس العائلة بموادّ مفصّلة في طريقة تكوينه وشروط العضويّة وموانعها وآليّة التّصويت وحظر الجمع بين عدد من المناصب في مجلس العائلة ومجلس إدارة الشّركة أو إدارتها التّنفيذيّة.

لا يتّسع المقام في مقال واحد لشرح الميثاق الاسترشادي للشّركات العائليّة وإنّما المقصود في سياق المقال استعراض بعض الأمثلة من الميثاق الاسترشادي للمجموعات العائليّة وربطها بعقود تأسيس الشّركات.

فالميثاق العائلي يهدف إذا إلى حوكمة تعامل العوائل التي تملك حصصاً أو أسهما في الشّركات من خلال ميثاق خاصّ بهم يمكن الرّجوع إليه مباشرة عند حدوث خلاف قد يمتدّ إلى الشّركات والمؤسّسات التي يتملّكون فيها.

يرد السّؤال القانوني هنا: ما دام عقد التّأسيس هو الحجّة والمرجع القانوني الوحيد للشّركة الواحدة فما فائدة وجود ميثاق العائلة إذاً؟ وهل يغني ميثاق العائلة عن عقود التّأسيس عند حدوث الخلاف العائلي؟

والجواب أنّ ميثاق العائلة مكمّل لدور عقود التّأسيس فهو يهدف لمنع وقوع الخلافات بين الشّركاء (من أفراد العائلة) وإلى تمكين علاجها. فالميثاق من خلال بنوده وتفاصيله يسعى لترتيب التّفاصيل بين أفراد العائلة ويعزل أيّ تأثير أو تغير جوهري في العائلة عن الشّركة.

والسّؤال الثّاني: هل لميثاق العائلة حجّة قانونيّة عند حدوث نزاع حقيقي بين أفراد العائلة؟ وهل يحقّ للمساهمين أو الشّركاء في الشّركات التي تتملّك فيها العائلة مقاضاة أفراد العائلة بناء على ميثاقها؟ الحديث عن ذلك يطول ولكنّ الجواب المختصر أنّ حجّية ميثاق العائلة القانونيّة لا تزال ضعيفة ومعظم المواثيق ينظر إليها إلى الآن على أنّها استرشاديّة فقط.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ميثاق العائلة.. وعقود التّأسيس
http://www.sahmy.com/t346643.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اوكار دعاره وعقود طلاق مزوره وعقود نكآح مزوره وجوآزآت - بالصور سهم طيب المنتـدى الــعـــــــام 2 30-07-2010 12:54 PM
مستثمرون يبددون مخاوف هبوط سوق الأسهم ب «ميثاق التفاؤل» محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 2 03-12-2009 08:40 PM
ميثاق شرف مقترح ... لجميع أعضاء المنتدى!!! tariq53 الأسهـــم السعـــوديــــه 6 18-11-2007 06:27 AM
ميثاق حقوق الانسان سبينوزا المنتـدى الــعـــــــام 5 26-08-2007 11:33 AM
نمااا بين مصنع خص وعقود ارامكوووووووووووو غنات الذيب ولافقرة الأسهـــم السعـــوديــــه 3 08-10-2005 11:51 AM








الساعة الآن 12:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.