بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > اسواق المال


بدء تطبيق نظام المنافسة الجديد في 25 سبتمبر الحالي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-09-2019, 03:40 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي بدء تطبيق نظام المنافسة الجديد في 25 سبتمبر الحالي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-09-2019, 03:40 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. تبدأ الهيئة العامة للمنافسة تطبيق النظام الجديد للمنافسة في 25 من سبتمبر الحالي، وذلك بعد مضي قرابة ستة أشهر من اعتماد النظام من مجلس الوزراء، ويهدف النظام لتحقيق مزيد من الرقابة على الأسواق وتحقيق العدالة بين المتنافسين في جميع القطاعات، وتحقيق التنافس المطلوب في الجودة، ومواكبة سعر السوق الذي يخدم جميع الأطراف ولا يسبب الضرر لأي منها.

وكانت الهيئة العامة للمنافسة، قد نظمت ورشة العمل الثالثة لها حول «طرح مسودة اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة الجديد واستقبال المرئيات» وذلك بمقر الغرفة التجارية بالرياض مطلع الأسبوع الحالي بمقر العرفة، بحضور كل من مدير إدارة الشؤون القانونية في الهيئة عبدالعزيز العبيد ومدير شعبة الضبط بهيئة المنافسة حمود العتيبي، وبحضور ممثلين للجهات الحكومية والقطاع الخاص بالعاصمة الرياض، وقد عقدت من قبل ورشتين مماثلة في غرفتي جدة والشرقية.

ومن أبرز نقاط نظام المنافسة الجديد، تطبيق أحكام المصالحة، عند وجود مبادرة من الشركة أو الجهة المخالفة التي تعمل على إصلاح أوضاعها في الجانب الذي تتعرض فيه للمساءلة والمخالفة، ويتطلب منها ذلك كشف الشركاء بالمخالف، أو دفع مبلغ عن المخالفة وجميعها تعتمد بموافقة رسمية مقننة من مجلس إدارة المنافسة، كما أن مقدار الغرامة المالية في النظام الجديد لا تتجاوز 10 % من إجمالي القيمة السنوية محل المخالفة أو ما لا يزيد على 300 % من مكاسب المخالفة.

ومن المخالفات الشائعة في القطاع الخاص، والمعني بها أنظمة هيئة المنافسة، مخالفة مثل حجب المعلومات، التي تؤثر على التنافس العادل وتؤدي لممارسات احتكارية، كما يجابه النظام مختلف الاتفاقيات المقيدة للمنافسة، مثل تقاسم المناطق والعملاء، واستغلال القوة السوقية المهنية بحسب قوة الملاءة المالية، لدرجة أن شركات قد تبيع بأقل من سعر التكلفة لخروج المنافسين، وتعظيم الأرباح بالبيع بأسعار أعلى بعد الاستفادة من خروج المنافسين.

وبينت الهيئة أن من أبرز اختصاصاتها متابعة إجراءات التركز الاقتصادي، فصلاحية الهيئة عدم نشوء قوة اقتصادية، تؤثر على السوق سواء باحتكار سلعة أو تقديم خدمة، ما لم تكن هذه الجهة مؤسسة عامة مملوكة للدولة وتكون مخولة رسميا بتقديم هذه الخدمات أو بيع السلع.

وحول إمكانية ايقاف نظام الوكالات الحصرية، قال مسؤولو هيئة المنافسة العامة: إن وزارة التجارة تعمل على محاولات فتح الوكالات، وتمنع حاليا عبارة وكالة حصرية، والهيئة لها دور مهم في الرقابة على نشاطـ، وأعمال الوكيل لضمان عدم وجود ضرر بالمستهلكين أو المنافسين، سواء من ناحية تقديم الخدمة، أو ما بعد تقديم الخدمة كأعمال الصيانة مثلاً.

وحول ضوابط إخضاع الشركات خارج المملكة لنظام المنافسة، أكدوا أن ذلك مطبق عالميا، بحيث تستدعى -عند الضرورة أو الحاجة لذلك- منشأة وتقاضى، وهذا يطبق في المملكة وفق الممارسات المعمول بها عالميا، وأيضا عندما يوجد تأثير على سوق المملكة والمستهلكين، لدى الهيئة صلاحيات للتدخل، وحسب قواعد دولية واتفاقيات بين الدول، بحيث تتخذ تدابير بسط الرقابة، بما يتسق مع التطبيق الدولي في الأنظمة ذات الصلة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
بدء تطبيق نظام المنافسة الجديد في 25 سبتمبر الحالي
http://www.sahmy.com/t346516.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعودية: اليوم.. وزارة التجارة والصناعة تبدأ تطبيق نظام الشركات الجديد * العبيدي * الأسهـــم السعـــوديــــه 1 02-05-2016 08:12 AM
وزارة التجارة وهيئة السوق المالية توضحان آلية تطبيق نظام الشركات الجديد support اسواق المال 0 18-04-2016 03:00 AM
تطبيق نظام الشركات الجديد بعد 26 يوماً.. وعقوبات مشددة على المخالفين support اسواق المال 0 13-03-2016 03:00 AM
الميمان ل«الرياض»: البدء في تطبيق مراحل نظام الأعلاف الجديد في غضون 6 أشهر support اسواق المال 0 17-07-2014 03:00 AM
18 شعبان القادم موعدا لبداية تطبيق نظام التحكيم التجاري الجديد محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 12-06-2012 09:52 AM








الساعة الآن 02:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.