بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



كيف تستعد البلدان الغنية لتطبيق نموذج الاقتصاد غير النقدي؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-09-2019, 11:41 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2159
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي كيف تستعد البلدان الغنية لتطبيق نموذج الاقتصاد غير النقدي؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 14-09-2019, 11:41 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


كيف تستعد البلدان الغنية لتطبيق نموذج الاقتصاد غير النقدي؟

على مدار الثلاثة آلاف عام الماضية، عندما فكر الناس في المال تركزت أفكارهم حول النقدية، في جميع معاملاتهم اليومية لسد الاحتياجات الرئيسية، وكانوا يعتمدون على أوراق البنكنوت أو حتى العملات المعدنية، بحسب تقرير لـ"الإيكونوميست".

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

مع ذلك، وخلال العقد الماضي، انطلق مفهوم المدفوعات الرقمية، وأصبح من السهل على الإنسان استخدام قطعة من البلاستيك (بطاقة الائتمان على سبيل المثال) في إتمام معاملاته اليومية، فقط بتمريرها من جهاز مخصص للدفع، أو حتى عبر الإنترنت، أو باستخدام الجوال الذكي.

تحول

- الآن، العالم في خضم ثورة على وشك تحويل النقود إلى أداة مهددة بالانقراض في بعض الاقتصادات الغنية، وسيؤدي ذلك إلى جعل هذه الاقتصادات أكثر كفاءة، لكنه سيخلق تحديات جديدة قد تعرقل الانتقال.

- تعمل الدول على إلغاء النقد بسرعات متفاوتة، لكن اتجاهها نحو التحول واضح للغاية، وفي بعض الحالات يبدو هذا التحول قد أوشك على الاكتمال، ففي السويد مثلًا، انخفض عدد المعاملات النقدية للأفراد بنسبة 80% لكل مواطن خلال العشر سنوات الماضية.

- تشكل الحسابات النقدية ما نسبته 6% من معاملات الشراء في النرويج (من حيث القيمة)، وفي الصين ارتفعت المدفوعات الرقمية من 4% خلال عام 2012 إلى 34% بحلول عام 2017.

- ربما تأخرت بلدان مثل بريطانيا نحو ست سنوات عن بلدان الشمال الأوروبي، أما أمريكا فقد تأخرت بنحو عقد زمني، فيما لا يزال النقد هو الملك كما يقال في البلدان غير الغنية، ومع ذلك، فهيمنته في تآكل مستمر.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

فوائد

- النقدية تحتضر بفعل قوتين، إحداهما هي الطلب، حيث يريد المستهلكون الأصغر سنًا أنظمة دفع تندمج بسهولة في حياتهم الرقمية، وعلى نفس القدر من الأهمية، فإن الموردين مثل البنوك وشركات التقنيات (في الأسواق المتقدمة) وشركات الاتصالات (في الأسواق الناشئة) يطورون أدوات دفع سريعة وسهلة الاستخدام.

- هناك تكلفة عالية لإدارة البنية التحتية للاقتصاد النقدي، مثل أجهزة الصراف الآلي والشاحنات التي تنقل النقدية والموظفين الذين يفحصون الأموال، والآن تحرص معظم الشركات المالية على التخلي عن هذا النظام وتحميل العملاء من محبي الطراز القديم رسوما أعلى.

- بشكل رئيسي، يبدو قدوم الاقتصاد غير النقدي خبرًا جيدًا، فالنقد لم يعد فعالًا، وفي الدول الغنية تقدر تكلفة سكها وفرزها وتخزينها وتوزيعها بنحو 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي، بجانب أن تقليل المدفوعات المادية يجعل احتمالات السرقة أقل.

- كما يُمكّن النظام الجديد الحكومات من فرض سيطرة ورقابة أكبر على عمليات الاحتيال والتهرب الضريبي، إذ إن الرقمنة توسع المجال للشركات الصغيرة والمتداولين الأفراد عبر تمكينهم من البيع خارج الحدود، إضافة إلى أنها تنشئ تاريخاً ائتمانياً يساعد المستهلكين على الاقتراض.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

مخاوف وحلول

- في مقابل كل الفوائد السالف ذكرها، هناك مجموعة من المخاوف، فقد تكون أنظمة الدفع الإلكتروني عرضة للإخفاقات التقنية وانقطاع التيار الكهربائي والهجمات الإلكترونية، وقد كان مصرف "كابيتال وان" الأمريكي أحدث حالة اختراق للكيانات المالية.

- في الاقتصاد غير النقدي، قد يتم تجاهل الفقراء وكبار السن، وربما يسمح للحكومات بالتطفل على عادات التسوق لدى الناس وأن يستغل كبار اللاعبين في القطاع المالي البيانات الشخصية للمواطنين.

- لعلاج هذه المخاوف، يتعين على الحكومات التأكد من أن احتكار البنوك المركزية للعملات الورقية والمعدنية لن يستبدل باحتكار للأموال الرقمية، وذلك عبر السماح لعدد كبير من شركات بطاقات الائتمان والمدفوعات الرقمية بتقديم الخدمات، وحث المصارف على إجراء تحويلات رقمية رخيصة وفورية.

- ثانيًا، يجب على الحكومات الحفاظ على التزام البنوك بحماية خصوصية معلومات العملاء وسرية التعاملات، وأخيرًا، يجب أن تتم عملية التخلص من النقدية بشكل تدريجي، مثل أن تظل البنوك المركزية ملزمة بقبول وتوزيع النقد لمدة عشر سنوات على الأقل.

- فترة السماح تلك ستمنح الحكومات متسعًا من الوقت لمساعدة الفقراء في فتح حسابات مصرفية، وتثقيف كبار السن، وتعزيز الوصول إلى الإنترنت في المناطق الريفية.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
كيف تستعد البلدان الغنية لتطبيق نموذج الاقتصاد غير النقدي؟
http://www.sahmy.com/t346463.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما المقصود بالمعروض النقدي؟ وكيف يؤثر في الاقتصاد وأداء الأصول؟ ولدالقصيم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 23-02-2019 11:41 PM
الاقتصاد السعودي.. نموذج جديد support اسواق المال 0 21-04-2017 03:41 AM
«كي بي أم جي»: جميع الشركات والمؤسسات ستواجه إشكاليات ما لم تستعد لتطبيق ضريبة القيمة support اسواق المال 0 17-02-2017 03:40 AM
العودة للداخل وإعادة هيكلة الاقتصاد support اسواق المال 0 03-12-2016 04:11 AM
أربع وزارات تستعد لبدء أعمالها التفتيشية لتطبيق قرار توطين قطاع الاتصالات أول رمضان support اسواق المال 0 26-05-2016 12:00 AM








الساعة الآن 10:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.