بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



انهيار الأسهم أم صدمة في السوق.. كيف يبدأ الركود؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-2019, 07:53 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2159
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي انهيار الأسهم أم صدمة في السوق.. كيف يبدأ الركود؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 29-08-2019, 07:53 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


انهيار الأسهم أم صدمة في السوق.. كيف يبدأ الركود؟


في الأسابيع الأخيرة، لاحظت "جوجل" زيادة وتيرة البحث عن كل ما هو متعلق بـ"الركود"، ويتزامن ذلك مع التقلبات الحادة في الأسواق وانقلاب منحنى العائد على السندات والحرب التجارية بين واشنطن وبكين، وتساءلت "الإيكونوميست" في تقرير: "كيف يبدأ الركود من الأساس؟

واستدعى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" نظرية المؤامرة في تصريحاته؛ حيث هاجم خصومه متهماً إياهم بإثارة الهلع في الأسواق للضغط على البيت الأبيض والحيلولة دون فوزه في انتخابات 2020.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


كيف يبدأ عادةً؟

- يعتمد محللون على دراسات لما يحدث بالأسواق وربطها بما حدث في فترات سابقة للتنبؤ بقدومه، وكانت آخر مرة يتعرّض فيها الاقتصاد الأمريكي للركود في الأزمة المالية العالمية، بينما بدأ الركود السابق له قبل ذلك بعقدين تقريباً وصاحبه انهيار في سوق الأسهم.

- في الفترة بين أغسطس 2000 وسبتمبر 2001، هبط "S&P 500" بأكثر من 30% فيما انخفض "ناسداك" بأكثر من 60%، بالمقارنة بما يحدث الآن، لا يزال المؤشران قرب مستويات مسجلة قبل عام.

- لا يتذكر الكثير من المهتمين بـ"وول ستريت" أي ركود اقتصادي تعرّضت له أمريكا سابقاً ولم يصاحبه فوضى بالأسواق المالية، وفي نفس الوقت، ليس بالضرورة حدوث الركود مصحوباً أو مسبوقاً بانهيار في سوق الأسهم.

- أشار محللون إلى أن الركود يبدأ (عادة) من انخفاض في الإنتاج على مدار ربعين سنويين متواليين أو أكثر، بمعنى أن الركود يحدث عندما تتحول عدة متغيرات من النمو إلى التراجع، ومن بينها الناتج المحلي الإجمالي والإنتاج الصناعي والتوظيف وهكذا.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ثقافة الصدمة

- يرى خبراء الاقتصاد الكلي في نماذجهم الخاصة أن الركود يحدث بعد صدمة في الأسواق كأن تحدث اضطرابات عشوائية تُخرج الاقتصاد عن مسار النمو، وضربوا أمثلة لذلك من بينها ارتفاع حاد في أسعار النفط أو هلع في الأسواق المالية أو تغير في سياسة ما كزيادة كبيرة في الفائدة أو فرض ميزانية تقشفية.

- يمكن للصدمات التسبب في قيود على الشركات والأسر وخفض مواردهم الائتمانية أو مبيعاتهم، كما يمكنها إجبارهم على إعادة النظر في خطط كاستثمارات مستقبلية، وتبدو التفسيرات القائمة على الصدمات منطقية؛حيث يمكن بسهولة القول مثلا إن البطالة ارتفعت نتيجة هبوط الأسهم.

- ليست الأمور بهذه السهولة، فالتفسيرات والعلاقات الاقتصادية ليست واضحة هكذا، فعند رفع الفائدة، يتضرر البعض، ويستفيد البعض الآخر، وعند فشل شركة صناعية، يتضرر العمال والمساهمون، بينما يستفيد المنافسون.

- يعني ذلك أنه ليس بالضرورة أن تؤدي جميع الصدمات إلى ركود اقتصادي، ولو حدث هذا السيناريو، فإنه يرجع إلى عدم قدرة الاقتصاد على التعامل مع الصدمة في قطاع ما.

- على سبيل المثال، بدأت استثمارات قطاع الإسكان الأمريكي في التراجع خلال الربع الرابع من عام 2005، لكن الاقتصاد لم يسقط في فخ الركود إلا بعد عامين أو أكثر عندما انخفض الإنفاق في قطاعات أخرى.

- يُفهم من كل ذلك أن الركود ليس وليد الصدمات بل يحدث عندما تفشل الشركات والأفراد في استغلال مواردهم القيمة والمتاحة وإنفاقها وفق استراتيجية مخططة بشكل جيد.

- في خضم الأزمة المالية العالمية، لم يجرؤ أحد على زيادة الإنفاق سوى الملياردير والمستثمر "وارن بافيت".

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


النفسية

- كان ركود الاقتصاد الأمريكي أوائل تسعينيات القرن الماضي نموذجاً لما تحدث عنه الفائز بجائزة "نوبل" في الاقتصاد "بول كروجمان"؛ حيث ذكر أن الركود يولد نتيجة مزيج من المشكلات في بعض المواطن.

- يعد سلوك الأفراد والشركات في الإنفاق والتوظيف مسألة علم نفس بحتة؛ فالاقتصادات تعد بمثابة سلاسل رائعة من الكسب والإنفاق ترتبط ببعضها عن طريق توقعات بأن كل شيء سيستمر على ما يرام كالعادة.

- يعني ذلك أن الأشخاص سينفقون مداخيلهم دون خوف اعتقاداً بأن وظائفهم لن تختفي وأن دخلهم مصان، وبالتبعية، يستمر الإنفاق في قطاعات أخرى بناءً على نفس النمط.

- عندما يتسرب التشاؤم إلى بعض الأفراد أو الشركات، فإنه ينتشر سريعاً كالنار في الهشيم، ويطغى الحذر على الجميع مما يجبرهم على خفض الإنفاق والتوظيف والاستثمار، ويتفشى الأمر من قطاع لآخر إلى أن تنهار الأشياء وتحدث الصدمات.

- أما لو طغت الثقة على الأفراد والشركات بشكل كافٍ، فإن حتى الصدمة الشديدة لن تستطيع تغيير دفة الاقتصاد أو إبعاده عن مسار النمو، وبالتالي، يبدو أن الأمر كله يعتمد على الحالة المزاجية في الأسواق، فلو كان هناك حالة سلبية أو تشاؤم ولو طفيف، فإنه كفيل بدفع الاقتصاد نحو الركود.

- في القرن الماضي، تولت حكومات مسؤولياتها لحماية الاقتصادات من الركود عن طريق سياسات مالية ونقدية لدفع الإنفاق، لكن العامل النفسي كان يلعب دوراً مهماً، فعند إطلاق وعود والالتزام بها، تتفاءل الأسواق ويواصل الاقتصاد انتعاشه.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
انهيار الأسهم أم صدمة في السوق.. كيف يبدأ الركود؟
http://www.sahmy.com/t346180.html


 


قديم 29-08-2019, 07:54 PM   #2
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2159
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: انهيار الأسهم أم صدمة في السوق.. كيف يبدأ الركود؟

تعليقات على الخبر

السوق السعودي سوق لم يكون يوم الأيام واعد حقيقي ولايعرف لاتحليل جيد ولا مؤشرات فنية وإن أعطاك ربح ريال واحد يوم ويسترجعها أضعاف كخسائر في الأيام التالية ولاننسى ماحدث من غبنة خسيسة وقذرة في سهم الأندلس ومعاناتها إلى اليوم مع تدهور هذي المحرقة الفاشلة والله المستعان.



ارقام: اخباركم هاليومين كلها عن الركود والانهيارات والهلع ...

عسى ماعندكم محفظه وطلعتوا من السوق !




سوق لعب وتلاعب ولا يخضع لأي مؤشرات او تحاليل فنيه انصح الأجانب لايدخلون هذا السوق فيصبحون مثلنا في دوامه لم نخرج منها منذ سنين طويله وكان يحدان الأمل ان الوضع سوف يتغير إلى الأفضل ولكن وللأسف ما حصل الا العكس يعني بالمختصر يبي لنا محللين من المريخ لكي يفهموا هذا السوق



انا لست بمحلل اقتصادي، ولكنني لا اتوقع ان يكون هناك ركود بهذه الحده للاقتصاد الامريكي في الوقت الراهن والسبب ترامب يستهدف ضخ استثمارات جديدة في الاقتصاد الامريكي وهذا ما تحقق من حرب التعرفات الجمركية على مستوى العالم والاستثمارات الخليجية وبالاخص مبيعات الاسلحه وارتفاع اعداد الوظائف خلال الفترة الماضية. ما يقال حاليا في الاعلام الامريكي اتوقع فقط للتاثير على الانتخابات الامريكية المقبلة والضغط على الناخبين بعدم انتخاب ترامب لولاية ثانية. هذا والله اعلم.



عندما يتحدث العالم و الإعلام عن الركود و الإنحدار و الإفلاس يتجه السوق لصعود و تتعدل المصاريف وعندما يتحدثون عن المستقبل المشرق و الاساور في العلالي و يشجعوا ناس على للاستثمار تلاقي السوق سقط و وقع و بتكون المصاريف في القمه








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الركود يسود السوق العقارية .. وعمائر وشقق بلا مشترين مليون منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 18-02-2016 08:29 AM
انهيار الأسهم المجرب 1 الأسهـــم السعـــوديــــه 0 17-11-2006 10:09 PM
(من السوق) انهيار صالات الأسهم متفائل بالاسهم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 4 01-11-2006 09:42 PM
انهيار انهيار انهيار كذابين لا يضحكون علينا llbossll الأسهـــم السعـــوديــــه 5 15-03-2006 11:44 PM
انهيار الأسهم السعودية ! مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 20-10-2004 02:16 PM








الساعة الآن 06:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.