بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الاقتصادات الناشئة.. هل سقط "حصان الاقتصاد العالمي الأسود"؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-2019, 11:59 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2159
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي الاقتصادات الناشئة.. هل سقط "حصان الاقتصاد العالمي الأسود"؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-08-2019, 11:59 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


الاقتصادات الناشئة.. هل سقط "حصان الاقتصاد العالمي الأسود"؟

كانت الأسواق الناشئة بمثابة "الحصان الأسود" للاقتصاد العالمي منذ بداية الألفية الثانية، فمع استقرار اقتصادات النمور الآسيوية، ووصولها لمرحلة النضوج، وفرت اقتصادات الأسواق الناشئة الحركة اللازمة لنمو الاقتصاد العالمي واستحوذت على نسب كبيرة من تدفقات رؤوس الأموال العالمية.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

خفض توقعات النمو

وعلى الرغم من التوقعات الوردية حول تلك الاقتصادات، إلا أن الرياح لم تأت بما تشتهي السفن، حيث تفاقمت ظاهرة تحركات رؤوس الأموال الساخنة، بما أدى لمعاناة تلك الاقتصادات من العديد من الظواهر الاقتصادية السلبية ولعل أهمها التضخم وارتفاع معدلات الفائدة بنسب كبيرة.

وبناء على ذلك خفض صندوق النقد الدولي في نهاية يوليو الماضي لتوقعاته لنمو اقتصادات تلك الدول من 4.4% عام 2019 إلى 4.1% وخفضت توقعات النمو في 2020 من 4.8% إلى 4.7%، وذلك أملًا في أن تكون بعض المشاكل التي تواجهها الدول الناشئة عارضة وتبدأ في التحسن لاحقًا.

ولأول مرة يرتبط نمو الأسواق الناشئة بنمو الاقتصاد العالمي، ففي حالة تحقيق الأخير لمعدل نمو 3.5% ستتمكن الاقتصادات الناشئة من الانتعاش والعودة للواجهة، وفقًا لتقديرات منتدى الاقتصاد العالمي، وإن تباطأ معدل النمو إلى 3.2% فحسب فإن ذلك سيجعل نمو الأسواق الناشئة مهددًا وبشدة.

وعلى الرغم من أن هذه قد تبدو نسبًا مرضية في حالة الكثير من الدول، إلا أن تقديرات منتدى الاقتصاد العالمي تشير إلى أنها الأدنى منذ عام 2002، كما حذرت دراسة للأخير من تقلص نسب النمو 1-2% حال استمرار الحروب التجارية واتساعها خلال الفترة المقبلة.

اختلافات

والشاهد هنا أن الأزمة الأخطر تتمثل في تحول الاقتصادات الناشئة من مُحرك للاقتصاد العالمي إلى مجرد تابع له، بما يعني فقدان تلك الدول لدورها القيادي في تحريك الاقتصاد العالمي.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ويكشف تقرير لمجموعة "لازارد" لإدارة الأصول أنه باستثناء الهند، وبدرجة أقل البرازيل، فإن كافة الاقتصادات الناشئة تبدو مهددة بتراجع 1-3% من معدلات نموها خلال السنوات العشر المقبلة بسبب الحروب التجارية، لا سيما في ظل التوترات السياسية التي تهدد دولا رئيسية مثل روسيا والأرجنتين وتركيا.

ويشير التقرير إلى أن النمو الهندي هو ما يحفظ وجود نمو جيد للاقتصادات الناشئة، بما في ذلك استمرار الهند في تلقي الاستثمارات الموجبة، بينما فقدت بقية الاقتصادات الناشئة الأخرى ما يبلغ 50 مليار دولار من الاستثمارات في نصف عام فحسب.

ويرجح التقرير سقوط بعض أوراق "شجرة الاقتصادات الناشئة" مثل الأرجنتين قريبًا، بينما يتوقع عودة البرازيل لتحقيق معدلات نمو جيدة بسبب متانة البنية التحتية التي تم إنشاؤها في عهد الرئيس الأسبق "لولا دا سيلفا".

ولكن التوجه الرسمي لإدارة ترامب من شأنه إعطاء بعض الاقتصادات الناشئة "قبلة الحياة" خاصة بعدما بدأ البنك المركزي في التجاوب مع رغبة الإدارة الأمريكية بأول خفض منذ عقد كامل بنسبة 0.25%.

تنافس جديد

وعلى الرغم من هذا المؤشر الإيجابي إلا أن تنافس الاقتصادات الناشئة، مع بعض "الاقتصادات الناشئة الجديدة" ولا سيما اقتصادات مثل أنجولا التي لم تكن مصنفة من الاقتصادات الناشئة إلا أنها حققت معدلات نمو لافتة في ظل اكتشافات نفطية واسعة وتأسيس بنية تحتية قوية، بما جعلها تسحب الاستثمارات من نيجيريا الغنية بالنفط أيضًا ولكنها تعاني الاضطرابات.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

والأزمة التي تواجه الاقتصادات الناشئة تتمثل في الزيادة المفاجئة في درجة "عدم اليقين" فعلى الرغم من اعتبار أن كافة تلك الاقتصادات "ناشئة" لم يأت من فراغ، باعتبارها أسست لنهوض اقتصادي مستقبلي، إلا أن الضبابية المحيطة بالاقتصاد العالمي بشكل عام وباقتصاداتها بشكل خاص تهدد حصد تلك الدول لإنجازات المراحل السابقة.

وبناء على ذلك، يمكن استنتاج استمرار معاناة الاقتصادات الناشئة على المدى المنظور، لا سيما إذا تفاقمت حروب أمريكا التجارية وتباطأ الاقتصاد العالمي، غير أن بعضها قد يستفيد من تلك الحروب من خلال روابط تجارية أعمق مع واشنطن وبكين، لتصبح الفترة المُقبلة بمثابة اختبار لمتانة الإنجازات الاقتصادية السابقة التي حققتها كل دولة من الدول الناشئة على حدة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاقتصادات الناشئة.. هل سقط "حصان الاقتصاد العالمي الأسود"؟
http://www.sahmy.com/t345940.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يهدد "عدم اليقين" الاقتصاد العالمي بـ"أيام صعبة"؟ ولدالقصيم الأسهـــم السعـــوديــــه 0 05-04-2019 02:45 PM
هل لا تزال "العائلات الثرية" تتحكم في الاقتصاد العالمي؟ ولدالقصيم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 21-04-2018 11:06 PM
استقالة "حسان قباني" الرئيس التنفيذي لشركة "زين" وتعيين "بيتر كالياروبولوس" بدلا عنه Abu Rand الأسهـــم السعـــوديــــه 0 07-12-2016 09:47 AM
محمد العريان: الاقتصاد العالمي يستعد لفترة من "التباين" ولدالقصيم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 28-04-2015 11:23 PM
"الباحة" تُعين "دعجم" بدلا من "حسان حسن" بمجلس الإدارة Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 7 10-01-2012 12:15 PM








الساعة الآن 08:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.