بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



كيف تخلف المجتمع عن اللحاق بركب الدولة والسوق؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-2019, 11:52 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2159
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي كيف تخلف المجتمع عن اللحاق بركب الدولة والسوق؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-08-2019, 11:52 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


كيف تخلف المجتمع عن اللحاق بركب الدولة والسوق؟

على الرغم من استقرار النظام السياسي عالميًا على مجموعة من الممارسات الديمقراطية مثل الانتخابات، واستطلاعات الرأي، والاستفتاءات، وبغض النظر عن بعض أوجه القصور في النظام الديمقراطي الحالي إلا أن الاقتصاد لم يحظ بمثيله قط، وفقًا لـ"راغورام راجان".

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ديمقراطية اقتصادية

و"راجان" هو أستاذ اقتصاد هندي عمل خبيرًا في البنك الدولي ومحافظًا للبنك المركزي الهندي 2013-2016، قبل أن يعمل حاليًا أستاذًا في جامعة "شيكاغو"، ويؤكد أن هناك حاجة للمزيد من الديمقراطية في القرارات الاقتصادية.

ويقول "راجان" إن النظام الاقتصادي أصبح يضم 3 أضلاع هي: الدولة والسوق والمجتمع، وانفصلت الأضلاع الثلاثة عن بعضهما البعض، حيث تقدمت الدولة والسوق إلى الأمام اقتصاديًا، من خلال عملية "تواطؤ" بينهما، بينما تركا المجتمع ليكون خلفهما.

ومن المثير للاهتمام أن كلاهما نشأ من المجتمع نفسه ولكن تقدمهما مقابل تراجعه جعلهما أكثر قدرة على السيطرة عليه الآن.

ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي السابق، فقد اكتسبت الحركة التقدمية قوتها من خلال العولمة، التي أطلقت العنان لقوى السوق عبر البلدان التي كانت تحميها حتى الآن الحدود الوطنية. وعمليا، لم تتراجع قيمة المجتمع بسبب ذلك، وإنما تم تدمير اقتصاده.

"مراحل ثلاث"

ويقول "راجان"إن هناك ثلاث مراحل في هذه القصة، ففي البداية كان هناك المجتمع فقط، ضاربًا بالمجتمع الإنجليزى في العصور الوسطى المثال ، والذي على الرغم من التسلسل الهرمي ، إلا أنه كان مجتمعًا مرتبطًا بالتزامات متبادلة سواء في الإنتاج أو التجارة.

ولكن هذا النمط تم تغييره من خلال عملية تدريجية بعد ظهور السلطة الحاكمة وصولا إلى الدولة الدستورية، بما أظهر القواعد الحاكمة للسوق، والتي حلت محل عالم توفير أفراد المجتمع السلع والخدمات لبعضهم البعض عرفيا.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


وبعد مرور ألف عام، وخلال فترة من النمو الاستثنائي في العالم الغربي في منتصف القرن العشرين، قدمت الحكومات وعودًا بتوفير الرعاية الاجتماعية الوافرة التي أثبتت أنها غير مستدامة نظراً لتباطؤ النمو وارتفاع عدد المسنين.

وبحلول الثمانينيات، خضعت غالبية الحكومات لضغوط الشركات لتحرير نظام السياسة الاقتصادية بعد مواجهتها اقتصادات متقلبة وعجزا مزمنا فى الميزانية. ثم جاء انهيار الإمبراطورية الشيوعية في أوروبا ومعه دفعة أخرى لمزيد من الحرية لرأس المال.

إلى جانب هذه التطورات الاقتصادية السياسية، كان هناك "دور تخريبي" لـ "ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات". وقد مكن هذا الشركات متعددة الجنسيات من ترتيب سلسلة الإنتاج العالمية في مناطق جغرافية أكثر ملاءمة لاعتبارات أرباحها، مما أدى إلى خسائر في مجتمعات الإنتاج الموجودة بالفعل.

وقد أدى تجاهل هذا التفكك من قبل "الأحزاب السياسية التأسيسية" إلى صعود الزعماء الشعبويين الذين يستغلون الاستياء المتزايد الذي تلا ذلك.

الحل؟

إن حل "راجان" للحالة الراهنة هو "محلية شاملة" حيث يتم إعطاء المجتمع صوتًا أكبر بكثير في المسائل الاقتصادية، بالطبع في الإطار الوطني للديمقراطية الليبرالية.

ويعتبر "راجان" الدور المحتمل للمجتمع في توفير التعليم محوريا، ليس فقط لبناء القدرات ولكن أيضا لغرس وتعزيز قيم المواطنة.وأخيرًا، يطرح الحوكمة المجتمعية كنظام أعلى لفرض السلوك الفعال والمحاسبة للهيئات العامة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

وهناك حاجة ماسة لتثقيف المجتمع اقتصاديًا، فعلى الرغم من أهمية الاقتصاد، إلا أن نسبة من يعرفون بشأن النظريات الاقتصادية المتعلقة بالحكم والديمقراطية وغيرها، أكبر ممن يعرفون عن منحنيات العرض والطلب على سبيل المثال، كما أن مفهوما مثل الديمقراطية أكثر شيوعًا وأوسع إدراكًا من مفهوم التضخم على سبيل المثال.

ويشير "راجان" إلى أن الأزمة في هذا الصدد تتعلق بأن الدولة هي المنوطة أولًا وأخيرًا بتثقيف الشعوب اقتصاديًا ويبدو أن قلة من الدول تقوم بهذا الدور، بما يفرض على المجتمعات القيام به، من خلال جمعيات أهلية تختص فقط بتبصير الناس بقواعد الاقتصاد بما يضمن مشاركة أوسع تتيح تحقيق أولى خطوات "الديمقراطية الاقتصادية".







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
كيف تخلف المجتمع عن اللحاق بركب الدولة والسوق؟
http://www.sahmy.com/t345939.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يمكن اللحاق بأنعام ؟؟ فهد الجهني الأسهـــم السعـــوديــــه 5 10-11-2012 10:56 PM
اذا عطوك مليون وقالوا لك تركب هذي اللعبه تركب ولا ؟؟, الحد الادنى المنتـدى الترفيهـي 17 24-11-2008 09:35 AM
أمير الدولة الكويتي يتدخل لانقاذ السوق الكويتي والسوق ينطلق عبدالله عقيل الأسهـــم السعـــوديــــه 10 29-11-2006 01:23 PM
نسب متتالية لمن يلحق يريد اللحاق بها ؟؟؟؟؟؟ مصلح الشهري الأسهـــم السعـــوديــــه 19 25-08-2006 06:16 AM
مكيرش يحذركم بعدم اللحاق به مكيرش1 الأسهـــم السعـــوديــــه 5 26-04-2006 05:51 AM








الساعة الآن 09:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.