بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



"فيشر".. العبقري السابق لعصره الذي خسر كامل ثروته في سوق الأسهم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-2019, 12:28 AM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2159
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي "فيشر".. العبقري السابق لعصره الذي خسر كامل ثروته في سوق الأسهم

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 13-08-2019, 12:28 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


"فيشر".. العبقري السابق لعصره الذي خسر كامل ثروته في سوق الأسهم

إنه العام 1905. شاب في أواخر الثلاثينيات من عمره يرتدي ملابس أنيقة ويقف داخل أحد أكشاك الهاتف بمحطة جراند سنترال في مدينة نيويورك الأمريكية ومندمج جداً في الحديث بينما يضع حقيبة سفره الجلدية بين قدميه.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

وبينما هو على هذه الحال يقترب لص من الكشك الذي كان بابه مفتوحاً ويخطف الحقيبة قبل أن يختفي في لمح البصر. وبالنظر إلى ما نعرفه عن تلك الحقيبة فيمكننا أن نرجح أنها غالباً كانت ذات جودة ممتازة ولن يصعب على اللص إيجاد مشترٍ لها.

هذا عن الحقيبة، ولكن ماذا عن محتوياتها؟ داخل تلك الحقيبة كان يوجد كتاب هو عبارة عن عمل بحثي شبه كامل يجمع بين الاقتصاد ونظرية الاحتمالات والبيزنس مصاغٍ بطريقة لم يسبق لها مثيل. هذا العمل البحثي هو الذي سيحدد بعد عدة عقود شكل ومستقبل الاستثمار في سوق الأسهم.

صدمة تلو أخرى

لم يتم العثور على الكتاب المسروق قط، وكانت هذه نسخته الوحيدة، ولكن كاتبها وصاحب الحقيبة "إيرفينج فيشر" أستاذ الاقتصاد بجامعة يل الأمريكية كان صلباً وقوياً بما يكفي للتغلب على هذه النكسة، حيث إنها لم تكن أسوأ شيء مر عليه في حياته.

فبينما كان يستعد للالتحاق بالجامعة في عام 1884 توفي والده بسبب مرض السل وترك له والدته وإخوته الصغار ليرعاهم. ثم مرت الأيام وأصيب "فيشر" نفسه في عام 1898 بذات المرض الذي قتل والده قبل 14 عاماً. وبعد رحلة علاجية استمرت ثلاث سنوات أجرى خلالها الكثير من العمليات الجراحية تعافى الأستاذ الشاب.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

لكن لم تقف الدراما في حياة "فيشر" عند هذا الحد. فبعد أن عاد ليمارس نشاطه عقب سنوات المرض شاهد بعينيه احتراق المنزل الذي يعيش فيه مع زوجته وطفليه في حرم جامعة يل في عام 1904. وبعدها بعام تمت سرقة النسخة الوحيدة من كتاب كان يستعد لنشره.

تأثر "فيشر" بتلك الكوارث لفترة قبل أن يعود لعمله بشكل طبيعي مرة أخرى. ومن لحظتها قرر أن يغلق باب كشك الهاتف عليه بينما يتحدث داخله، وبدأ في إعادة كتابة الكتاب الذي سرق منه، وحرص هذه المرة على كتابة أكثر من نسخة لكل فصل من فصول الكتاب.

أكثر من مجرد كتاب

لم يمر أكثر من عام قبل أن ينتهي "فيشر" من إعادة كتابة الكتاب المسروق لينشره في عام 1906 تحت عنوان "طبيعة رأس المال والدخل". هذا الكتاب سرعان ما عزز سمعة "فيشر" الدولية بين الاقتصاديين والذين أشار بعضهم إلى ذلك الكتاب باعتباره إحدى اللبنات الأساسية لجميع النظريات الاقتصادية الحديثة.

لكن في المقابل كان تأثير هذا الكتاب على وول ستريت أبطأ وأقل وضوحاً. حيث لم يسارع المستثمرون أو المضاربون إلى شرائه، وذلك لأن نظرية "فيشر" الداعية إلى إجراء حسابات الاحتمالات قبل شراء الأسهم كانت لا تزال غريبة عليهم.

أشار "فيشر" في ذلك الكتاب إلى أن قيمة أي استثمار تساوي قيمة الدخل الذي سينتجه ذلك الاستثمار. والمال في المستقبل لا يساوي المال اليوم. فالناس غير صبورين ويجب تعويضهم عن تكلفة الفرصة البديلة لعدم الاستثمار في فرص استثمارية أخرى.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

أما أكثر الأطروحات حداثة وثورية في كتاب "فيشر" فكانت اقتراحه إدراج حالة عدم اليقين كجزء من معادلة حساب قيمة الاستثمار، مما يمكن المستثمرين من استخدام صيغة القيمة الحالية في حساب قيمة الأسهم وليس السندات فقط.

في أيامه الأخيرة بدأت أفكار "فيشر" تنتشر بعض الشيء في أوساط المستثمرين، وذلك قبل أن تنطلق وتصبح ناراً على علم بعد وفاته في عام 1947. واليوم تزين الكتب المبنية على أفكار ونظريات "فيشر" مكاتب مديري صناديق التحوط ومحافظي البنوك المركزية والمستشارين الماليين.

زلة "فيشر"

ولكن رغم كونه يعتبر على نطاق واسع أبا "وول ستريت" الحديث إلا أن "فيشر" كانت له زلة خطيرة جداً زادت من شهرته. ففي السنوات السابقة لانهيار سوق الأسهم الأمريكية في أكتوبر من عام 1929 كان "فيشر" يسخر من الادعاءات القائلة بأن السوق يعاني من فقاعة، وأكد في المقابل أن أسعار الأسهم ستأخذ اتجاها صعوديا بشكل دائم تقريباً.

لكن ما يحسب لـ"فيشر" هو أنه لم يقل ما لا يفعله وطبق ذلك بالفعل على نفسه. ومع انهيار السوق في عام 1929 خسر "فيشر" ثروته بالكامل التي كان قد اكتسبها من خلال زواج بابنة أغنى عائلة في مسقط رأسه بولاية رود آيلاند قبل أن يعظّم قيمتها بمشاريعه الخاصة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الخطأ الذي أدى بـ"فيشر" إلى هذه الكارثة هو إيمانه بأسطورة السوق العقلانية وأن المشاركين في السوق بوسعهم التصرف على نحو عقلاني. وما عزز ذلك الاعتقاد لديه هو النجاح المالي الذي حققه في أوائل العشرينيات والذي جعله مقتنعاً بأن مستثمري ومضاربي سوق الأسهم الأمريكية ومن ورائهم مسؤولو البنك المركزي يتبعون نصيحته وبالتالي لا يمكن أن تخرج الأمور عن السيطرة. ولكنها خرجت في النهاية!

أخيراً، في التاريخ الاقتصادي يمتلك "فيشر" شخصيتين اعتباريتين متضادتين بشكل طريف،
الأولى هي "مهرج الكساد العظيم"

والثانية هي "مهندس علم المالية الحديث".







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
"فيشر".. العبقري السابق لعصره الذي خسر كامل ثروته في سوق الأسهم
http://www.sahmy.com/t345879.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"ملك تجارة النفط".. الملياردير الذي بنى ثروته من رحم الحرب وتجنب الضرائب ولدالقصيم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 15-04-2019 01:00 PM
اعترافات مثيرة للممثل الكويتي " عادل المسلم " زوج "المهرة"..وهذه ثروته! ديزل المنتـدى الــعـــــــام 0 17-10-2016 03:32 PM
"العمري" يرد على "صالح كامل": ليس صحيحاً على الاطلاق ان "الزكاة" في المملكة تبلغ تريل Abu Lana الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 10 11-08-2012 07:55 PM
فيشر": البنك الفيدرالي ليس في حاجة إلى دعم سوق الأسهم ومضاربيه محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 2 19-08-2011 01:11 AM
الجمهور السعودي الذي حضر المباراة""""""""""""""""""""""""""" سردين السوق   الرياضـة و الشبـاب 1 20-06-2006 08:11 PM








الساعة الآن 03:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.