بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



ثورة الجيل الخامس.. صراع اقتصادي عالمي محتدم على "كهرباء المستقبل"

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2019, 11:43 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2159
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي ثورة الجيل الخامس.. صراع اقتصادي عالمي محتدم على "كهرباء المستقبل"

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 04-08-2019, 11:43 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


ثورة الجيل الخامس.. صراع اقتصادي عالمي محتدم على "كهرباء المستقبل"

استحوذت شركة الجوالات الصينية "هواوي" على عناوين غالبية الأخبار الاقتصادية في الفترة الماضية في ظل إقحامها في خضم الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، واتهامات عدة للشركة بالتجسس وبعدم مراعاة حقوق الملكية الفكرية، غير أن العنصر الخفي في الصدام حول "هواوي" كان في مستقبل صناعة الجوالات، وتحديدًا تكنولوجيا الجيل الخامس.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

نمو سريع

فعلى الرغم من أن شبكات الجيل الخامس لا تشكل أي نسبة من سوق الجوال حاليًا (بعض الجوالات بها التكنولوجيا ولكن بدون دعم من شبكات التشغيل) إلا أنها ستشكل 15% من السوق في غضون 5 أعوام من الآن، وفقًا لتقديرات "فوربس".

يأتي نمو شبكات الجيل الخامس السريع بينما ستواصل تكنولوجيا الجيل الثالث النمو لتصبح 60% من السوق بدلًا من 43% حاليًا، بينما ستتقلص تكنولوجيا الجيل الثاني إلى 25% بدلًا من 57% الآن، وقد تصبح تكنولوجيا الجيل الخامس أكثر من 45% من السوق بعد 10 أعوام لتصبح تكنولوجيا الشبكات محلًا للإحلال والتجديد بسبب الجيل الخامس.

والشاهد أن أهمية الجيل الخامس ستتعاظم في ظل انتشارها المنتظر بشكل أسرع في الدول المتقدمة، حيث يُقدر تشكيلها لنصف الشبكات في الولايات المتحدة وأوروبا وحوالي 30% في الصين، بما يعكس تأثيرها الكبير على الاقتصادات الكبرى قبل غيرها.

ويشير تقرير لـ"برايس ووتر هاوس كوبرز" إلى أن تكنولوجيا الجيل الخامس تشكل حجر زاوية في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، والذي تقدر مساهمته بحوالي تريليوني دولار في الناتج المحلي العالمي العام الماضي، بينما سترتفع مساهمته إلى 15.7 تريليون دولار بحلول عام 2030.

تطوير إنترنت الأشياء

ولا توجد نسبة قاطعة حول مساهمة الجيل الخامس للجوالات في ثورة الذكاء الاصطناعي، ولكن تقرير شركة الاستشارات تقدرها بـ10-15% من مجموع ما تحققه الثورة المعلوماتية والتي ستبلغ 25% من قيمة الناتج المحلي العالمي تقريبًا، وستكون شبكات الجيل الخامس وسيلتها الرئيسية للتحقق والانتشار.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

بل ستكون شبكات الجيل الخامس حجر زاوية أيضًا في تكنولوجيا إنترنت الأشياء، وهو سوق نما بين عامي 2017 و2018 بنسبة 37%، غير أن تطوره ليشمل السيارات ذاتية القيادة والمنازل المؤتمتة بالكامل يحتاج لدرجة أعلى من كفاءة الاتصال وهو ما توفره تكنولوجيا الجيل الخامس.

والميزة الرئيسية التي تحوزها "هواوي" في هذا المجال أنها الشركة الوحيدة التي سبقت في تكنولوجيا الجيل الخامس على كل مستوياتها أو ما يعرف بـ (end to end) أي أنها تُصنِّع الجوالات نفسها والشبكات التي تشغلها والبنية التحتية التكنولوجية اللازمة.

بينما الشركات الأخرى لا تمتلك هذه الرفاهية، فبعضها مثل "سامسونج" تنتج الجوالات فحسب، وبعضها مثل "إريكسون" تعمل على تكنولوجيا الاتصالات فحسب، بما يمنح "هواوي" ميزة تنافسية فريدة في هذا المجال، وهو ما ظهر في التقارير التي تشير إلى قرب حصول الشركة الصينية على تراخيص جوالات الجيل الخامس في أكثر من دولة أوروبية.

كهرباء المستقبل

وترى "فورتشن" أن التخوف الأمريكي الرئيسي المتعلق بـ"هواوي" لا يرتبط بكافة الأسباب الأمريكية المعلنة، ولكنه يدور حول تخوف واشنطن من قيادة بكين –من خلال شركتها العملاقة- لسوق الاتصالات مستقبلًا بما سيمنح الصين ميزة تنافسية لا تضاهى مستقبلًا من خلال سوق 100% صيني حتى الآن.

ويأتي هذا في ظل ما أصبحت تكنولوجيا الجيل الخامس تُعرف به بأنها "كهرباء المستقبل" في الإشارة إلى أنه مثلما كانت الكهرباء الوسيلة الرئيسية لازدهار المرحلة الحالية من الثورة الصناعية فإن الجيل الخامس ستكون كذلك في المستقبل القريب، وبدلًا من توصيل الطاقة سيتم توصيل المعلومات.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ويقدر موقع "جي.إس.إم آرينا" المتخصص في شؤون تكنولوجيا الجوال أن "هواوي" تتقدم على الشركات الرئيسية المُصنعة لتكنولوجيا الجيل الخامس بحوالي عامين أو أكثر تكنولوجيًا، وهي فجوة من النادر ظهورها في ظل تجسس الشركات على بعضها البعض واعتمادها على شركات وسيطة لإنتاج أجزاء الجوالات.

وقد تكون الفجوة أكبر من ذلك، في ظل تقديرات بأن الشركات الأمريكية الرئيسية العاملة في هذا المجال لن تتمكن من تقديم تكنولوجيا متكاملة لشبكات الجيل الخامس إلا بين عامي 20222-2025، بما يضع الشركة الصينية في موضع تنافسي استثنائي، لا سيما وأنها ستواصل تقديم ما تمتلكه بالفعل.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ثورة الجيل الخامس.. صراع اقتصادي عالمي محتدم على "كهرباء المستقبل"
http://www.sahmy.com/t345777.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من ينتصر في صراع "الأنابيب" و"الأسلاك" للهيمنة على مستقبل الطاقة؟ ولدالقصيم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 30-03-2019 10:44 PM
‎"زين السعودية" تنفرد بإطلاق أول مواقعها الحية لشبكة الجيل الخامس على مستوى مدينة الر support اسواق المال 0 29-06-2018 03:00 AM
"هيئة الاتصالات" تصدر الرخص المؤقتة لإجراء تجارب تقنية الجيل الخامس support اسواق المال 0 03-05-2018 03:10 AM
"كهرباء السعودية" توقع مذكرة مع "شنايدر إلكتريك" لدعم حلول الشبكات اسامة سلامة الأسهـــم السعـــوديــــه 0 11-04-2018 01:30 PM
سهم "كهرباء السعودية" يقترب من أدنى مستوياته بـ2017 بعد تراجعه الخامس مليون الأسهـــم السعـــوديــــه 2 26-12-2017 07:49 AM








الساعة الآن 05:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.