بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



ما هو "المصرف السيئ"؟ وكيف سينقذ "دويتشه بنك"؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-07-2019, 05:12 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2159
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي ما هو "المصرف السيئ"؟ وكيف سينقذ "دويتشه بنك"؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 29-07-2019, 05:12 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



ما هو "المصرف السيئ"؟ وكيف سينقذ "دويتشه بنك"؟

عندما يقع المقرض في مشكلة عميقة ويقرر تغيير استراتيجيته، فإن الحل قد يكون اتباع النهج المعروف بـ"البنك السيئ"، وهي الخطة التي يستخدمها مصرف "دويتشه بنك" الألماني أملًا في العودة إلى الربحية عن طريق الحد من تركيزه على الخدمات المصرفية الاستثمارية، بحسب "بزنس ويك".



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تساؤلات حول "البنك السيئ" ومصير "دويتشه بنك"


ما هو البنك السيئ؟

- إنه المكان الذي تستطيع من خلاله المؤسسة المالية التي تعاني، كسب المال، أو في أسوأ الأحوال عرض أصولها للبيع أو الشطب، وغالبًا ما يتكون من الأنشطة التجارية أو الحيازات التي تتسبب في تراجع أداء البنك ككل، مثل المشتقات المحفوفة بالمخاطر وغير السائلة أو القروض متأخرة السداد.

- هو نهج قائم على الفصل بين الأصول الجيدة والسيئة، لكن المسمى قد يكون مضللًا، فليس كل شيء منقول بالضرورة سيئًا، ويمكن أن يشمل ذلك الأصول غير المرغوب فيها والتي لم تعد جوهرية لاستراتيجية البنك.

- أنشأ العديد من المقرضين، بما فيهم "دويتشه بنك" أقساما ووحدات ليست بالأهمية الكبيرة بعد الأزمة المالية في عام 2008، كما دشنت دول مثل ألمانيا وإسبانيا وآيرلندا برامج ممولة من دافعي الضرائب لدعم النظام المصرفي والحفاظ على إقراض البنوك للأسر والشركات.

ماذا يفعل "دويتشه بنك" الآن؟

- يعمل المصرف الألماني الآن على إنشاء ما يطلق عليها "وحدة تحرير رأس المال"، والتي ستتعامل مع خطط تصفية الأصول غير الاستراتيجية حتى يتمكن البنك من التركيز على أعماله الأساسية.

- تمثل الحيازات والأعمال التجارية ذات الصلة التي سيتم نقلها إلى الوحدة الجديدة 74 مليار يورو (83 مليار دولار) من الأصول المرجحة بالمخاطر، وما قيمته 288 مليار يورو من التعرض للرافعة المالية، ما يعني أن 21% من الميزانية العمومية للبنك عرضة للخطر.

- من المحتمل أن تضم الوحدة بعض الحيازات في أعمال الأسهم، والأصول المتعلقة بعمليات التداول ذات الصلة بحركة الفائدة خارج أوروبا، بالإضافة إلى القروض المتعثرة وغير المتعثرة، وفقًا لما كشفت عنه مصادر مطلعة على الخطط.

ما الجذاب في الأمر؟

- إن وضع الأصول غير الأساسية في وحدة منفصلة يمكن أن يساعد في جعل عملية إعادة الهيكلة أكثر كفاءة وشفافية من خلال تزويد المستثمرين بالإفصاحات المالية لتتبع التقدم المحرز في عملية الإصلاح الشامل للمقرض وتحميل الإدارة المسؤولية.

- التخلص من الأصول في "بنك سيئ"، يتبعه تحرير رأس المال الذي يمكن استخدامه لتعزيز القوة المالية للمصرف أو إعادة توزيعها على أعمال أكثر ربحية.

- إذا كانت الوحدة الجديدة منفصلة تمامًا، فيمكنها أن تسمح للبنك بتحسين ميزانيته العمومية ووقف الخسائر وتوفير حماية أكبر للمودعين.

ما مدى صعوبته؟

- الخطوة الأولى صعبة لأنها تعني أن جزءًا من أعمال البنك غير مرغوب فيها، وعمومًا فنقل الأصول إلى "بنك سيئ" يدفع المقرض للإقرار بأن بعض حيازاته تستحق أقل مما كانت مقدرة به في السابق.

- هذا يعني إما خفض قيمتها في حسابات البنك، وتسجيل خسائر مقدمًا أو لاحقًا عند بيعها، ومع ذلك، قد يتم تقييم بعض هذه الأصول بشكل صحيح وربما يواصل بعضها العمل بمرور الوقت دون خسائر.

- يواجه المصرف مفاضلة صعبة بين البيع السريع وبين تقليص الخسائر المحتملة، ويكون المشترون في وضع أقوى لأنهم يدركون رغبة البنك في التخلص من هذه الأصول المثقلة بالأعباء وأنه قد يقبل سعرًا أقل ما دامت عملية البيع تساعده في تقليل المخاطرة.

هل نجح الأمر من قبل؟

- نعم، المثال الأكثر شهرة هو "سيتي جروب"، الذي أطلق عام 2009 وحدة لتصفية مئات مليارات الدولارات من الأصول غير المرغوب فيها، وبعد نجاحه في قيادة الوحدة، أصبح "مايكل كوربات" رئيسًا تنفيذيًا للمصرف في وقت لاحق.

- نجح مصرف "رويال بنك أوف سكوتلاند" في تحقيق إنجاز مشابه والعودة من على حافة الهاوية بعد الأزمة المالية بفضل التركيز على أصل أعماله في المملكة المتحدة.

- في حين استفاد هذان المقرضان من أموال دافعي الضرائب، يسعى "دويتشه بنك" والعديد من أقرانه لإعادة هيكلة أعمالهم اعتمادًا على أنفسهم فقط.

- أغلق مصرف "كريدي سويس" ما سماه وحدة الدقة الاستراتيجية العام الماضي، كجزء من خططه للتحول بعيدًا عن أنشطة التداول المتقلبة إلى إدارة الثروة الأكثر استقرارًا.

- منذ الأزمة المالية، سعى صناع السياسة في الاتحاد الأوروبي للحد من استخدام الأموال العامة في عمليات إنقاذ البنوك، ولا تزال البنوك السيئة وسيلة للتعامل مع فشل كبار المقرضين، لكن لم يعد مقبولًا مطالبة دافعي الضرائب بالمساعدة.

كيف كان الأمر آخر مرة مع "دويتشه بنك"؟

- كان ناجحًا، لكنه مكلف للغاية واستغرق وقتًا طويلًا، ففي عام 2012 استوعبت الوحدة الأجزاء غير المرغوب فيها من الشركات التي تم الاستحواذ عليها أثناء توسع الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات.

- لكن ذراع التداول مثلت أكبر حصة من الأصول التي تم إيقافها، وشمل ذلك الأوراق المالية المدعومة بالأصول، والقروض العقارية، والمشتقات.

- كما باعت الوحدة بعض الشركات في مجال الترفيه والخدمات اللوجستية، وفي نهاية المطاف أضافت 2% إلى مقياس البنك الرئيسي للقوة المالية بحلول عام 2016، وهو نفس التأثير المترتب على جمع المصرف رأس مال قدره 8 مليارات يورو (9 مليارات دولار) عام 2017.

- كانت التكلفة كبيرة، حيث واجهت الوحدة أكثر من 13.7 مليار يورو (15.5 مليار دولار) من الخسائر قبل الضريبة، لتضطر إلى بيع الأصول بأقل من قيمتها.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ما هو "المصرف السيئ"؟ وكيف سينقذ "دويتشه بنك"؟
http://www.sahmy.com/t345694.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنافسة توافق على اندماج "ساب" و"الأول".. "سبكيم" و"الصحراء".. و"بوان" و"أرنون" support اسواق المال 0 22-03-2019 04:00 AM
"بتروكيم" تُعين "الرياض المالية" و "دويتشه" كمدراء لإصدار صكوك إسلامية * العبيدي * الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 01-06-2014 04:46 PM
كريديت سويس يوصي بشراء أسهم "ينساب" و"التصنيع" و"المتقدمة" و"الصحراء" و "معادن" طيب الفـال الأسهـــم السعـــوديــــه 10 14-02-2012 01:21 PM
."""":،""".شركه سوف تحقق الهدف ان شالله كما فعلت تبوك ."""":،""". مخلب1 الأسهـــم السعـــوديــــه 4 14-02-2007 02:43 AM
الجمهور السعودي الذي حضر المباراة""""""""""""""""""""""""""" سردين السوق   الرياضـة و الشبـاب 1 20-06-2006 08:11 PM








الساعة الآن 04:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.