بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الطبيب في يديك..إلى أي مدى ستُحدث التكنولوجيا الرقمية ثورة في الرعاية الصحية؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2019, 11:38 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي الطبيب في يديك..إلى أي مدى ستُحدث التكنولوجيا الرقمية ثورة في الرعاية الصحية؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-01-2019, 11:38 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



الطبيب في يديك..إلى أي مدى ستُحدث التكنولوجيا الرقمية ثورة في الرعاية الصحية؟

تشهد مجالات عدة تطوراً مستمراً يتواكب مع التغير التكنولوجي في حياتنا اليومية بفعل تقنيات جديدة من بينها الذكاء الاصطناعي وطرق جمع البيانات، الأمر الذي يحدث ثورة على كافة الأصعدة لا سيما قطاع الرعاية الصحية وتشخيص الأمراض، وفقاً لتقرير نشرته "بي بي سي".

ومن باب أن الحاجة أم الاختراع، طور أحد المبتكرين ويُدعى "جوناثان روزبيرج" فكرة جديدة بسبب طول انتظاره في غرف المستشفيات بعد مرض ابنته بالتصلب الجلدي الذي استدعى فحصها بموجات فوق صوتية عدة مرات، وهو أمر مرهق حتى تم إقناعه باستخدام أول جهاز مسح فائق السرعة للحمض النووي "دي إن إيه" بواسطة التكنولوجيا الرقمية التي أتاحت الوصول إلى الشفرات الوراثية بشكل أسهل وأقل تكلفة.

وتمكن "روزبيرج" لاحقاً من إنتاج "Butterfly IQ"، وهو عبارة عن مختبر في الجيب يثبت بجوالات "آيفون"، حيث يستخدم آلاف المستشعرات على رقاقة حاسوبية يمكنها فحص وتصوير الجسم البشري من الداخل والخارج للتحقق من وجود أورام أو غيرها من الأمراض.

أوضح "روزبيرج" أنه يستهدف تغيير مستقبل الرعاية الصحية من خلال عرض جهاز مسح أشعة بتكلفة منخفضة تقدر تكلفته بألفي دولار كي يصبح تشخيص الأمراض في متناول الأشخاص العاديين في أي وقت وفي أي مكان.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الواقع الافتراضي

- في الوقت الذي يسود فيه تفاؤل بشأن استغلال الواقع الافتراضي في تشخيص الأمراض، إلا أن خبراء حذروا من المبالغة في فاعليته بمجال الرعاية الصحية ونتائجه الدقيقة.

- رغم ذلك، لا يمكن التقليل من أهمية تطبيقات وأجهزة الواقع الافتراضي والتطور الذي شهدته مؤخراً وما عرضته من قدرات في الحصول على تشخيص للأمراض مع دمج صور لبطاريق وطيور وأصوات مرحة صرفت انتباه المريض عن الشعور بالألم.

- يمكن أن يلعب الواقع الافتراضي دوراً مهماً في المستشفيات والمدارس ودورات تأهيل وتدريب الأطباء للتعامل مع العمليات الجراحية المعقدة مثل فصل التوائم السيامية.

- أفادت شركة "في آر هيلث" الناشئة بأن وكالة الغذاء والدواء الأمريكية صدقت على تطبيقاتها المتعلقة بمسح الأشعة بالواقع الافتراضي التي يمكنها توفير الكثير من نفقات الرعاية الصحية والمساهمة في التعافي سريعاً من الأمراض والتقليل من معاناة كبار السن في الذهاب إلى المستشفيات.

- يمكن لأجهزة قابلة للارتداء تحذير البشر بسهولة من أعراض مرضية في بداياتها لتسهم تطبيقات الواقع الافتراضي في دقة أكبر للتعرف على لهذه الأعرض، وبالتالي، تصبح أنشطة الرعاية الصحية في الدول أقل تعقيدا.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الذكاء الاصطناعي

- تستعين خدمات الواقع الافتراضي بالذكاء الاصطناعي، حيث تحصل على معلومات تعالجها الخوارزميات وتقارنها بحالات متاحة على قواعد بياناتها للتشخيص بشكل أفضل.

- لا يزال هناك ارتباك وجدل لدى المرضى بشأن تطبيقات طبية تستخدم الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في تشخيص الأمراض، ولكن أطباء يرونها فرصة لحوار أفضل مع المرضى لا سيما هؤلاء الذين يصعب إقناعهم بضرورة اتباع نظام صحي وأسلوب غذائي صعب.

- رحب أطباء بهذه التكنولوجيا الطبية الجديدة، ولكنهم شددوا على ضرورة إتاحتها في متناول الجميع وليس إقصارها على طبقة بعينها وإهمال الملايين الفقراء حول العالم.

- يمكن تخيل مدى ما ستسهم فيه هذه التكنولوجيا في إنقاذ حياة الكثيرين لو قرر شخص مريض بالقلب في اكتشاف أعراض خطيرة مبكراً وذهب إلى مستشفى لتلقي العلاج المناسب.

- على الجانب الآخر، يمكن أيضاً تخيل شخص طاعن في السن تجاوز الثمانين من عمره ويعيش بمفرده ولا يقدر على استخدام جوال حديث، هل ستفلح هذه التكنولوجيا وقتها؟

- يمكن القلق هنا في حالة الانقسام التي ستحددها التكنولوجيا في قطاع الرعاية الصحية وخدمتها لمرضى دون آخرين.

- تريد "آبل" وغيرها من شركات التكنولوجيا استغلال هذه التطبيقات في دمج بيانات صحية شخصية على أجهزتها، واستثمرت "جوجل" في شركات تعمل على تشخيص الأمراض بالذكاء الاصطناعي مثل "DeepMind" كما انضمت "تنسنت" الصينية إلى هذا السباق لاستخدام الذكاء الاصطناعي في علاج مرض "باركينسون".

- أيضاً تتعاون "أمازون دوت كوم" مع شركات استثمارية كـ"بركشاير هاثاواي" و"جيه بي مورجان تشيس" لتغيير شكل منظومة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

إنقاذ الحياة بالبيانات

- بدأت العديد من الشركات التعامل مع التحدي الجديد في الرعاية الصحية، ومن بينها مؤسسة "Medic Mobile" التي تعمل في عشرين دولة بقارات مختلفة حول العالم، ويتركز نشاطها على جمع سجلات إلكترونية للمرضى وتتبع حالاتهم الصحية لمعالجة من يحتاجون للعلاج سريعاً.

- يتيح تطبيق طورته "ميديك موبايل" استخدام التكنولوجيا في جمع ومعالجة كم هائل من البيانات وفحصها بخوارزميات للحصول على أفضل تشخيص وطريقة لإنقاذ حياة المرضى.

- أفاد مسؤولو المؤسسة غير الربحية بأن هناك حاجة لمثل هذه التقنيات في مجتمعات فقيرة يصعب عليها الحصول على خدمة رعاية صحية مميزة أو أنها توجد في مناطق ناشئة.

- لكن يمكن أن تسهم تكنولوجيا الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وجمع ومعالجة البيانات بشكل كبير في السيطرة على الأوبئة ومحارب الأمراض المعدية وإنقاذ أرواح الكثيرين حول العالم.

- بدأت التكنولوجيا الرقمية تغيير حياة المرضى وأنظمة الرعاية الصحية من خلال أدواتها التي تتعامل مع تلك التحديات وتساعد على فهم أفضل للأمراض والطرق الصحية.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الطبيب في يديك..إلى أي مدى ستُحدث التكنولوجيا الرقمية ثورة في الرعاية الصحية؟
http://www.sahmy.com/t341629.html


 


قديم 13-01-2019, 03:06 AM   #2
معلومات العضو
ترنيدو

عضـــو متألــق





ترنيدو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 339
ترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the roughترنيدو is a jewel in the rough



افتراضي رد: الطبيب في يديك..إلى أي مدى ستُحدث التكنولوجيا الرقمية ثورة في الرعاية الصحية؟

موضوع رائع

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
69 ? من الخليجيين يرون أن الرعاية الصحية الرقمية والمتنقلة ستحدد مستقبل القطاع بالمنط support اسواق المال 0 29-06-2017 03:20 AM
وزير الاتصالات يفتتح معرض «مستقبل التكنولوجيا الرقمية» support اسواق المال 0 29-03-2017 05:21 AM
الدول الأكثر إنفاقاً على الرعاية الصحية support اسواق المال 0 08-05-2016 02:40 AM
«فيسبوك» تخطط لدخول مجال الرعاية الصحية support اسواق المال 0 06-10-2014 03:00 AM
قطاع الرعاية الصحية السعودي.. فرص استثمارية مجزية support اسواق المال 0 19-07-2014 03:00 AM








الساعة الآن 08:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.